أخبار

مبادرة الحريري الإنتخابية تمهد لانشقاق مسيحي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدم الرئيس سعد الحريري مبادرته لقانون انتخاب جديد متلازم مع إنشاء مجلس شيوخ، فلقي ترحيبًا من جانب القوات اللبنانية، بينما رفضها العونيون ساخرين.

هيثم الطبش من بيروت: لاقت المبادرة التي طرحها رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، كمخرج لإجراء الانتخابات النيابية، ردودًا عنيفة من جانب نواب تكتل التغيير والإصلاح الذي يرأسه النائب ميشال عون، في حين فضلت مصادر حزب القوّات اللبنانية عدم الخوض في تفاصيل المبادرة، إلا أنها رأت فيها إيجابية ومجالًا للنقاش.

وتتلخص مبادرة الحريري باستحداث مجلس شيوخ، وفقًا لما نصت عليه وثيقة الوفاق الوطني في الطائف، على أن ينتخب أعضاء هذا المجلس على أساس الاقتراح الأرثوذكسي، أي باعتماد النسبية. في حين تجري الانتخابات النيابية وفق النظام الأكثري، باعتماد 50 دائرة مصغّرة، بعد إقرار إلغاء الطائفية السياسية، وإقرار اللامركزية الإدارية.

ترحيب قواتي

قالت مصادر في حزب القوّات اللبنانية لـ"إيلاف" إن إطلالة الحريري كانت جيدة، وتضمنت أفكارًا يمكن البناء عليها. ولفتت إلى أن المبادرة إيجابية، تعالج الهواجس الطائفية في لبنان لدى كل المكوّنات، وتشمل الموعد الإنتخابي الذي يجب أن يكون مقدسًا، ومشروع 50 دائرة الذي طرحته القوات اللبنانية، إضافة إلى مسألة مجلس الشيوخ وتطبيق الطائف، غير مستبعدة العودة إلى قانون 50 دائرة، الذي سبق أن طرحته القوّات، إذا لم يحصل إجماع على مشروع اللقاء الأرثوذكسي.

وشددت هذه المصادر على أهمية ما طرحه الحريري من تطبيق اللامركزية الإدارية وتحييد لبنان عن سياسة المحاور.

تبشير وأمل

من بين المرحّبين بمبادرة الحريري كان عضو اللقاء الديمقراطي النائب مروان حمادة، الذي رأى أن هذه المبادرة تتجاوز الدوائر الخمسين إلى مجموعة أفكار، متسائلًا في حديث إذاعي: "هل كان رئيس تكتل التغيير والإصلاح النائب ميشال عون جديًا عندما كان يقول إن الدائرة الصغرى تؤمن التمثيل المسيحي الصحيح؟".

ولفت حمادة إلى أن بقاء الأمور في سياق الرفض والرفض المضاد يردها إلى رئيس الجمهورية ميشال سليمان لمعاودة المشاورات. وقال: "أظن أن الكلام الذي أطلقه الحريري لا يقفل أبواب الحل، وهو يبشر بأن الإنتخابات سوف تجري في موعدها".

لا جديد

في الجهة المقابلة، كثرت التعليقات الرافضة من جانب نواب تكتل التغيير والاصلاح، الذين رأوا أن الحريري لم يأت بجديد، وأن الأفضل له البقاء على موقع تويتر.

وقال النائب إبراهيم كنعان، أمين سر تكتل التغيير والإصلاح، في حديث تلفزيوني: "ما طرحه رئيس الحكومة السابق سعد الحريري لا يتعدى كونه مبادئ عامة، ولا جديد فيه، والكلام عن الدوائر الصغرى كلام عام، والذي يجب أن يعرف هي المناصفة الحقيقية التي نص عليها الإقتراح الأرثوذكسي، فلماذا رفضه؟".

وأضاف كنعان: "لم يعد باستطاعتنا أن ننتظر مواقف من تيار المستقبل ومن الحريري للهروب إلى الأمام فقط".

وأوضح أن إنشاء مجلس الشيوخ وتأمين اللامركزية الإدارية وغيرها من الطروحات كلام سمعناه منذ وقت طويل ولم يطبق لغاية اليوم، متسائلًا: "لماذا يقاطعون مجلس النواب؟ فليتفضلوا إلى البرلمان ويشرعوا ما ينادون به". وشدد كنعان على "ضرورة تأمين المناصفة بإنتخابات وإقرار قانون إنتخابي يلحظ هذا الأمر".

ليبقَ على تويتر

أما النائب سيمون أبي رميا، المنتمي إلى التكتل ذاته، فرأى أن العناوين التي طرحها الحريري "تشكّل بحد ذاتها برنامجًا للحكومة، وقد يمكن أن تكون طرحًا لمن ليس لديه شيء ليقوله، وكنت أتمنى أن يبقى على تويتر".

وأضاف "تمخض الجبل فولد فأرًا"، معربًا عن اعتقاده بأن الحريري يعيش في وضع إرباك قاتل، نتيجة الجدلية المرافقة لقانون الإنتخابات.

اضاف: "اذا كان يظن أنه ما زال إمبراطورًا للعهد السابق، فهو فاشل"، مشيرًا إلى أن هاجس الحريري الوحيد كان تأمين قانون إنتخاب يؤمن له السطوة والسيطرة على أكبر عدد من المقاعد المسيحية منذ العام 1996، في الدوائر التي يتمتع فيها باكثرية، وعدم تحقيق المناصفة الحقيقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حكومة الروافض
محمد -

هذه الحكومة 8اذار الفاشلة بكل معنا للكلمة لازم تسمى باسمها الحقيقي وهو حكومة الرافضة لانها ترفض كل شيء يتقدم خير للبلد طلما عون واعوانه الطبالين مع حزب الشيطان الروافض يعني الشعب اللبناني و 14 اذار ما يتامل كتير من هيك روافض وانا بدي قول كلمة لا النائب سيمون أبي رميا العنصري الشيخ سعد الحريري اعطى فكرة جديدة تنفع البلد وفكرة تحل ازمة البلد انت يا سيمون ومعك المهزوز ميشال عون واتباعكم شو قدمة للبلد غير التعتير والفساد والسرقات شو عندكم فكرة او حل تفيد البلد ولا شي عندكم على طول الرفض والكره والبغض للمستقبل ولي ال الحريري هيدا اله عندكم وكمان في جملة قالها ابي رمياتمخض الجبل فولد فأرً ... انا بقول عنكم تمخض البركان فولد نار وبارود وارهاب وترهيب وتخوين وتخويف شو بدك اكتر من هيك حكومة الرافضة ما بدها البلد يتحسن ويصير فيه امن وامان ويمشي البلد ويرجع متل الاول لا لا ابدا حكومة الرافضة بدهم هن يحكمو لان حاميها حراميها حكومة زعران مافيا وخصوصا لما يطلع عبر الاعلام من اتباع عون وكئنهم مجرمين زعران طالعين بلعالي منقولكم ما في شي بدوم الحكومة الحالية رايحة رايحة ما في مجال نقطة على السطر خلصنا

....فآشــــــــل
Forces Leb. -

حكي بدري و فلق كبدي......آلسعودي يصوم يصوم يصوم ..........و يفطر على بصله

تيآرسعد هو آلخآطف
آلجيش آلحر -

ذكرت معلومات للـ أل.بي.سي أن اشتباكات وقعت في جرود عرسال بين آلجيش آللبنآنيومجموعات غير محددة من آلجيش آلحر أدت الى سقوط قتيل. من ناحيتها ذكرت "الوكالة الوطنية للاعلام" ان عددا من المسلحين من آلجيش آلحر أقدموا على خطف المواطن خالد حميد في عرسال بعدما اطلقوا النار عليه. وعلى الفور، توجهت الى المنطقة قوة من الجيش وعملت على ملاحقة الخاطفين الى جرود عرسال حيث دارت اشتباكات مع الخاطفين، بحسب الوكالة الوطنية للاعلام. وفي بريتال،أطلق مسلحون النار فجر الجمعة على مطعم يشغله احد النازحين السوريين المدعو سامر حاتم الشلار، ما ادى الى اصابة المطعم ب 30 طلقة، واقتصرت الاضرار على الماديات. ولم يدع صاحب المطعم على الفاعلين

....فآشــــــــل
Forces Leb. -

حكي بدري و فلق كبدي......آلسعودي يصوم يصوم يصوم ..........و يفطر على بصله

الحريري في القمة
هنادي لبنان -

يسلملي ها الوجه الحلو والبشوش يا البي انت انشالله بضل رافع راسك وراس اللبنانية اله بحبوك وبقول عود بعيون كل واحد بيكرهك او بيحسدك يا عمري والله يطول بعمرك يا شيخ سعد وانت تاج على راسنا يا بطل الابطال وانشالله على طول بضل قوي وشامخ متل ارزة لبنان وحسرة وقهر بقلب كل واحد بيكرهك يا شيخ سعد الحريري وانشالله ما بيعرف النوم بحياته يارب كل واحد بيحكي عليك بسوء او بيكرهك يا رب اللهم ااااااامين انا صحيح ما بعرفك ولا عمري شفتك وانا ما دخلني بسياسة بس انا شايفة ان انت بتحب لبنان وبتحب الخير لشعب اللبناني متل ابوك الشهيد رفيق الحريري الله يرحمه لذلك الخونة 8 اذار اتباع الفرس بدهم خراب لبنان وهيدا اكبر دليل لما كمش البلد شو عمل فيه رجعوه 100 سنة لا وراء الحرامية اصحاب الغسيل الاموال والسرقات والفساد وبعدهم شايفين نفسهم على شو ما بعرف على غبائهم الفاحش وعلى سياستهم الفاشلة طالما تابعين سياسة النئي بنفس وتابعين بني فرس والمجرم بشار الاسد وشكرا

لحافظ أسد مزيّة يتيمة
معاوية -

قالت خالتي السورية لأختها اللبنانية بمزاح يشوبه الغيرة بعد أن تفشْوَرت وتعنطظت عليها بلبنانيتها : الله يحكّمنا فيكم شي يوم، ويبدو أن حافظ أسد قد حقق لها أمنيتها ودام التحكم لثلاثة عقود، إذ أن كان كل سوري أياً كان إنتماؤه وبدون إستثناء، قبل عصر الإنحطاط الأسدي، يعتقد خطأً أن كل لبناني أياً كان إنتماؤه وبدون إستثناء يكره السوريين، فإذا بالبلطجي حافظ أسد وبدهاء وحس طائفي حاقد يفرزهم على الفرّازة ، فأصبح السوري يرى الأسباب الحقيقية للكره ومن هُمْ والفرق بينهم رقم ١٤ـ ٨ = ٦ .

leb
maz -

يدعي الديمقراطية و بعد اول لقاء له يرسل زعرانه لقتل 8 من جنود الجيش اللبناني في عرسال.. هذه هي الديمقراطية التي يريدها سعد الحريري

هنادي لبنان
جولييت الاورانج -

يا لطيف شو ذوقك......شو بعد ناقص سعودي يحكمنا.....نحن لبنانيه و مش سعوديه يا سلفيه

leb
maz -

يدعي الديمقراطية و بعد اول لقاء له يرسل زعرانه لقتل 8 من جنود الجيش اللبناني في عرسال.. هذه هي الديمقراطية التي يريدها سعد الحريري

كلهم يخرب لبنان
فخار يكسر بعضه -

صدر عن من مكتب الشيخ داعي الإسلام الشهال البيان التالي : بسم الله الرحمن الرحيم رداً على الحريري بشأن الزواج المدني قال الشيخ داعي الإسلام الشهال : 1- ننصح الحريري ألا يخسر دينه من أجل أناس لا يعرفون دينهم أو لا يريدون الدين أصلا. 2- ليس صحيحا أن الخلاف في هذه المسألة هو مع المؤسسات الدينية وبعض المشايخ فحسب بل الخلاف هو مع قطاعات كبيرة جداً من الشعب اللبناني أما المنتسبون إلى الطائفة السنية حسب الهوية فكلهم تقريبا ضد هذا المشروع الفتنوي الذي تجاسر الحريري على تبنيه في حين كان ضعيفاً في مواجهة ورفض مشاريع وسياسات أخرى أضرت بالبلد عموما والطائفة السنية خصوصا.. 3- يظهر بأن الحريري سقط في فخّ الفتنة الداخلية للطائفة السنية.. ومن العجيب أنه لم يكتفِ بمحاولة اختصار الطائفة السنية سياسياً بل يصر على اختصارها إسلامياً ودينياً ونحذّره أن يكون بهذا قد نصب مصقلته في الاتجاهات كافة وإذا كان الحريري لا يعجبه إفتاء مفتي الجمهورية اللبنانية بهذا الشأن ونصب نفسه مفتياً وقاضياً دينياً في هذه القضية.. نقول له: الأحكام الشرعية لا تقوم على أساس من العواطف ولا على أساس ومنطلقات لأهداف سياسية أو أفكار تخالف الفطرة السليمة والعقل الصريح الموافق للشرع الصحيح.. وندعوه ليوجّه سؤالاً باعتباره "سعد الدين بن رفيق الحريري" الذي يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويؤدي الأركان الخمسة كما قال إلى مؤتمر يدعو إليه من كبار علماء الشريعة في لبنان من مفتين وقضاة وعلماء معروفين بالعلم الشرعي يبلغون العشرات أو المئات كما يشاء يتضمن التعريف بهذا المشروع وحكم الشرع فيه وإذا لم يعجبه ذلك لسبب أو لآخر فليوجه هذا السؤال إلى هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية التي ربيَ لحم أكتافه منها كما يقول ولمن شاء من علماء كبار بالمملكة خارج الهيئة إن رغب.. وإذا وجد كذلك لنفسه عذراً بعدم فعل ذلك فليوجه السؤال طالباً للجواب الشرعي من دار الإفتاء المصرية ومشيخة الأزهر وسائر المؤسسات الفقهية العالمية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي أو رابطة العالم الإسلامي. ونذكر الحريري.. كما أنه لا يحق للشباب المتحمّس إسلامياً ولا يملك أدوات وشروط إصدار الفتية والأحكام أن يصدر الأحكام والفتاوى كذلك نقول له ولكل من لا يملك هذه الأدوات: أن تواضع ولا يحق لك كذلك إصدار الفتاوى والأحكام ولا عيب في ذلك؛ فهذه س

تعليق ٧ لولا فتى البلازما
مواطن عربي مع الحقّ -

صاحبة تعليق رقم ٧ المدعوة جولييت الاورانج. يا ريت تتذكّري انّو لولا مظلة فتى شاشة البلازما الملازم لجحور بيروت منذ تموز ٢٠٠٦م لما كان للاورانج وزعيمهم المستقتل على كرسي بعبدا ولو على خازوق اي تاثير في ساحة لبنان العربي المختطف ببندقية ايرانية في يد سيد الشاشات؟؟!! علشان علاج العَوَر ورجّة الدماغ اللي اصابتكم وحرمتكم من الرؤية السليمة والمنطق والموضوعية، احبّ ان الفت انتباهك الى انّ الهجرة اللبنانية والانتشار اللبناني حول العالم كان ومازال وسيبقى ومضة مضيئة في سجل لبنان تسابق ويتسابق وسيبقى يتسابق السياسيون اللبنانيون على الاشادة به والاستفاده من الغطاء الذي يوفره؟؟!! هلاّ سالت واحد بيفهم عدد اللبنانيين من حملة الجنسيات المزدوجة الذين يتمخترون في ساحة النجمة وفي كل زاوية من زوايا الاقتصاد والادارة والساحة العامة في لبنان؟؟!!! يا ريت تسالي رئيس مجلس النواب عن جنسياته وجوازات سفره التي يحتفظ بها في نفس خزانة الجنسية اللبنانية والجواز اللبناني؟؟!! يا ريت تعودي الى ارشيف الاخبار خلال عدوان تموز ٢٠٠٦م لتتعرفي على عدد اللبنانيين من حملة الجنسيات المزدوجة الذين نسّقوا مع سفارات بلادهم الثانية لترحيلهم عن لبنان؟؟!! على الاقل الشيخ سعد الحريري يحمل جنسية بلد معطاء كريم مسالم متسامح وخيراته على لبنان واللبنانيين اعظم من ان تُختَصَر في كتاب. يا ناس يا شرّ، كفاية طائفية وحقد وحسد ومماحكه ومكابره. سيبقى سعد رفيق الحريري ابن لبنان الوفي الصادق المسالم المتسامح الوسطي المعتدل المدني المتحضر، وستبقى السما زرقا.

كلهم يخرب لبنان
فخار يكسر بعضه -

صدر عن من مكتب الشيخ داعي الإسلام الشهال البيان التالي : بسم الله الرحمن الرحيم رداً على الحريري بشأن الزواج المدني قال الشيخ داعي الإسلام الشهال : 1- ننصح الحريري ألا يخسر دينه من أجل أناس لا يعرفون دينهم أو لا يريدون الدين أصلا. 2- ليس صحيحا أن الخلاف في هذه المسألة هو مع المؤسسات الدينية وبعض المشايخ فحسب بل الخلاف هو مع قطاعات كبيرة جداً من الشعب اللبناني أما المنتسبون إلى الطائفة السنية حسب الهوية فكلهم تقريبا ضد هذا المشروع الفتنوي الذي تجاسر الحريري على تبنيه في حين كان ضعيفاً في مواجهة ورفض مشاريع وسياسات أخرى أضرت بالبلد عموما والطائفة السنية خصوصا.. 3- يظهر بأن الحريري سقط في فخّ الفتنة الداخلية للطائفة السنية.. ومن العجيب أنه لم يكتفِ بمحاولة اختصار الطائفة السنية سياسياً بل يصر على اختصارها إسلامياً ودينياً ونحذّره أن يكون بهذا قد نصب مصقلته في الاتجاهات كافة وإذا كان الحريري لا يعجبه إفتاء مفتي الجمهورية اللبنانية بهذا الشأن ونصب نفسه مفتياً وقاضياً دينياً في هذه القضية.. نقول له: الأحكام الشرعية لا تقوم على أساس من العواطف ولا على أساس ومنطلقات لأهداف سياسية أو أفكار تخالف الفطرة السليمة والعقل الصريح الموافق للشرع الصحيح.. وندعوه ليوجّه سؤالاً باعتباره "سعد الدين بن رفيق الحريري" الذي يقيم الصلاة ويؤتي الزكاة ويؤدي الأركان الخمسة كما قال إلى مؤتمر يدعو إليه من كبار علماء الشريعة في لبنان من مفتين وقضاة وعلماء معروفين بالعلم الشرعي يبلغون العشرات أو المئات كما يشاء يتضمن التعريف بهذا المشروع وحكم الشرع فيه وإذا لم يعجبه ذلك لسبب أو لآخر فليوجه هذا السؤال إلى هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية التي ربيَ لحم أكتافه منها كما يقول ولمن شاء من علماء كبار بالمملكة خارج الهيئة إن رغب.. وإذا وجد كذلك لنفسه عذراً بعدم فعل ذلك فليوجه السؤال طالباً للجواب الشرعي من دار الإفتاء المصرية ومشيخة الأزهر وسائر المؤسسات الفقهية العالمية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي أو رابطة العالم الإسلامي. ونذكر الحريري.. كما أنه لا يحق للشباب المتحمّس إسلامياً ولا يملك أدوات وشروط إصدار الفتية والأحكام أن يصدر الأحكام والفتاوى كذلك نقول له ولكل من لا يملك هذه الأدوات: أن تواضع ولا يحق لك كذلك إصدار الفتاوى والأحكام ولا عيب في ذلك؛ فهذه س