أخبار

ايران تكشف عن طائرة قتالية جديدة تقول انها فائقة التطور

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

طهران: كشف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد السبت عن طائرة قتالية جديدة قال انها "احدى اكثر الطائرات تطورا في العالم"، وذلك في الذكرى الرابعة والثلاثين للثورة الاسلامية في 1979. ونقلت وسائل الاعلام الايرانية عن احمدي نجاد قوله لدى تدشين الطائرة ان "المهندسين الايرانيين صمموا وانجزوا" هذه الطائرة المسماة "قاهر 313"، مشيرا الى انها "من بين الطائرات القتالية الاكثر تطورا في العالم". واضاف ان الطائرة قد حلقت حتى الان "الاف الساعات" وان طياريها "راضون جدا عن ادائها". ونقلت وسائل الاعلام عن وزير الدفاع احمد وحيدي قوله ان الطائرة الجديدة التي عرضها التلفزيون على منصة في مرأب، تتمتع خصوصا ب"صعوبة رصدها على الرادارات، وقد صنعت من مواد حديثة وهي مزودة بالكترونيات الطيران المتطورة". واكد وحيدي ان الطائرة قادرة ايضا على الهبوط على مدرجات قصيرة و"يمكن تصليحها بسهولة وسرعة"، مشيرا الى انها صممت "لتلبية كل حاجات الطيران الايراني في حرب جوية". واكد احمدي نجاد ان "قاهر 313" "مشروع دفاعي"، مشيرا الى ان "القوة العسكرية الايرانية لا تهدف الى الاعتداء والسيطرة على بلدان اخرى، لكنها رادعة فقط". ودائما ما تغتنم الجمهورية الاسلامية ذكرى الثورة للاعلان عن انجازات علمية وعسكرية كبيرة، خصوصا منذ فرض حصار اقتصادي وتكنولوجي دولي قاس عليها ردا على برنامجها النووي المثير للجدل. وقد صنعت ايران محليا منذ 2007 طائرة قتالية هي الصاعقة التي تمتلك عشرين نسخة عنها في الخدمة. لكن خبراء غربيين يقولون ان هذه الطائرة المزودة بمحركات روسية واجهزة الكترونية غير دقيقة هي في القسم الاكبر منها نسخة عن اف-5 الاميركية التي تعود الى مطلع السبعينات والتي كان سلاح الجو ايام شاه ايران مزودا بها. وسلاح الجو الايراني الذي يمتلك مئات الطائرات القتالية الاميركية والروسية او الصينية القديمة التصميم، غالبا ما يعتبره خبراء عسكريون غربيون غير فعال وذات قدرة عملانية ضعيفة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نفس الفقاعة ونفس الفخ
منهل العراقي -

ماذا نوصف من لا يتعض من تجارب غيره , تذكرني الطائرة الإيرانية , بتبجحات صدام بطائرة عدنان 1 والسلاح المزدوج . ووجدنا بعد ذلك أنها فقاقة وخردة لا تستطيع حتى الطيران. كذلك إيران تنفخ نفسها بهذه الأكاذيب وصدقت كذبتها وستصحو من ذلك الحلم بأول صاروخ عابر للقارات يأتيها من كل صوب. لإيران الحق في التطوير والتصنيع ولكن الواقع يقول غير ذلك دولة نفطية , شعب ذكي ولكن حكومة ونظام متخلف أفقر شعبه بفساد الطبقة الحاكمة .أتمنى ان لا يتكرر درس العراق الأليم على إيران لأنه سيكون كارثة أخرى وأفدح.

قرد الفضاء
عبد الكريم محمد -

الطائرة هذه مثل القرد الذي حمله صاروخ ايراني الى الفضاء وطار من هناك الى المريخ .. وعلماء الفضاء متحيرون الان كيف صعد هذا القرد الايراني الى المريخ ومن هناك ارسل جوز هند لاحمد نجادي .؟

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

الطائرة من انتاج شركة بيكان لصناعة السيارات وهي مزودة باحدث راديو اف ام قادرة على التقاط محطات الاف ام في الخليج العربي ومزودة كذلك بماسحات الزجاج تعمل بالريموت كونترول وهذه الطائرة تعمل على كل انواع الوقود من بنزين الى ديزل الى الفحم الحجري وحتى الحطب وتحتوي خلفية الطائرة على شواية ديجيتال تعمل بنظام ويندوز 313 لعمل كباب كوبيدة الايراني الشهير وهو مفيد للتشويش على الرادارات لانه ستظهر شواية على شاشاة المراقبة بدل من الطائرة والاسلوب الثاني اللذي تعتمده الطائرة لتجنب التعرف عليها هو طلاء البنتلايت وكتبوا على جانبي الطائرة ايرباص اي 300 واما جسم الطائرة فقد صنع من خشب الصنوبر وقبل ان انسى فان قائد الطائرة هو العقيد الركن الطيار ميمون وهو القرد الفضائي اللذي اطلقته ايران في نزهة عفوا مهمة فضائية...وفي الختام فان هذه الطائرة هي استعمال لمرة واحدة يعني بالانكليزي disposable

مثل سياراتهم
kaka -

فائقه التطور مثل سياراتهم سوبر سايبه