أخبار

سد البعث الاستراتيجي في شمال سوريا يقع في أيدي المعارضة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حقق مسلحو المعارضة السورية تقدمًا على الأرض في محافظة الرقة، شمال سوريا، باقتحامهم سد البعث الاستراتيجي غرب مدينة الرقة بعد معارك دامية مع القوات النظامية، فيما استمر القصف والعمليات العسكرية في ريف دمشق.

بيروت: قال المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان له اليوم الاثنين "سيطر مقاتلون من جبهة النصرة وكتيبة احرار الطبقة ليل الاحد على مداخل سد البعث قرب بلدة المنصورة غرب مدينة الرقة".

ويقع السّدّ بين مدينتي الرقة والطبقة اللتين لا تزالان تحت سيطرة القوات النظامية، في وقت بات معظم مناطق الريف في ايدي المقاتلين المعارضين. وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن ان اشتباكات عنيفة سبقت اقتحام السد الاستراتيجي الذي يستخدم لتوليد الكهرباء وتجميع المياه.

واشار في الوقت نفسه الى "اشتباكات عنيفة وقعت الاثنين بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من عدة كتائب مقاتلة في محيط القسم الشمالي الشرقي من قيادة الفرقة 17 في الجيش السوري" الواقعة شمال مدينة الرقة.

كما افاد المرصد عن معارك بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين في حقول للنفط قرب بلدة الشدادي في ريف الحسكة (شمال شرق). واشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن الى وجود "عمليات كرّ وفرّ في المنطقة منذ فترة".

في ريف دمشق، قتل سبعة مواطنين بينهم ستة اطفال اثر قصف من طائرة حربية على منطقة الشيفونية في محيط دوما، بحسب ما ذكر المرصد بعد ظهر اليوم. وكانت الغارات الجوية شملت منذ الصباح مناطق عدة في ريف دمشق وترافقت مع اشتباكات في مناطق اخرى.

وقتل رجل في انفجار عبوة ناسفة ملصقة بسيارة في حي الميدان في دمشق بالقرب من المتحلق الجنوبي صباحا، بحسب المرصد. وكان المرصد افاد عن تعرض حي الحجر الاسود في جنوب العاصمة فجرا لقصف من القوات النظامية ما تسبب بمقتل ثلاثة مواطنين بينهم طفل.

وقتل في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الاثنين اربعون شخصا، بحسب حصيلة اولية للمرصد الذي يتخذ من بريطانيا مقرا ويقول انه يعتمد، للحصول على معلوماته، على شبكة واسعة من المندوبين والمصادر الطبية في كل سوريا. ويأتي ذلك غداة مقتل 178 شخصا في قصف واشتباكات.

مستلزمات معالجة المياه لأكثر من 10 ملايين شخص في سوريا

من جانب آخر، قالت منظمة الامم المتحدة للطفولة (يونيسف) الاثنين إنها بدأت بإرسال مستلزمات معالجة المياه الصالحة للشرب لاكثر من عشرة ملايين شخص في سوريا، يمثلون حوالى نصف السكان.

وقالت المنظمة إنها "باشرت بعملية واسعة النطاق في سوريا تهدف الى تأمين امدادات المياه الصالحة للشرب لاكثر من 10 ملايين شخص، أي حوالى نصف السكان". واوضحت ان "الشاحنات الاربع الاولى التي حملت 80 طنا من مستلزمات هيبوكلوريت الصوديوم لمعالجة المياه عبرت الحدود الاردنية متجهة الى سوريا (أمس) الاحد وتحديدا (باتجاه) حمص وحلب وحماة وإدلب".

واضافت "في غضون الاسابيع المقبلة ستقوم اليونيسف بايصال 1000 طن متري من مادة الكلور الى المدن والمجتمعات الواقعة في جميع أنحاء المحافظات السورية الـ14".

ونقل البيان عن يوسف عبدالجليل ممثل اليونيسف في سوريا قوله ان "توقيت هذه العملية مهم جداً في ظل الانخفاض الشديد في إمدادات الكلور في سوريا والذي تسبب بشح المياه الامنة ما قد يعرض السكان وخاصة الأطفال للاسهال وغيرها من الأمراض المنقولة عن طريق المياه".

واشار البيان الى ان "هذه العملية تأتي وسط تزايد المخاوف من تأثير النزاع الذي مضى عليه 23 شهرا على محطات ضخ المياه وعناصر البنية التحتية الحيوية الأخرى، وانعكاسات ذلك على صحة الأطفال".

واوضح ان "التقارير الواردة من مناطق مختلفة من البلاد تفيد بأن كمية ونوعية إمدادات المياه تواصل تدهورها، وأن بعض المناطق تعاني ذلك بشكل خاص". وبحسب البيان، ستجري عملية التوزيع هذه بالتنسيق مع الأقسام التقنية في وزارة مصادر المياه والهلال الأحمر السوري.

واكد البيان ان اليونسيف "بحاجة الى 22,5 مليون دولار لتقديم المساعدة المنقذة للحياة في مجال المياه والصرف الصحي للفترة من كانون الثاني/يناير حتى حزيران (يونيو) 2013"، مشيرا الى ان ما "وصل حتى الان هو فقط 4,8 ملايين دولار".

وتشهد سوريا منذ اذار (مارس) 2011 ثورة شعبية تحولت نزاعا مسلحا على اثر قمعها من قبل نظام الرئيس بشار الاسد. وتقول الامم المتحدة ان اكثر من 60 الف شخص قتلوا في سوريا منذ بداية اعمال العنف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حالات الإسهال
أنيسه الصوص -

خارج الموضوع

يا خساره
---- -

خسارتك يا سوريا ألف خساره!!!

يا خساره
---- -

خسارتك يا سوريا ألف خساره!!!