أخبار

معارض مستقل: سوريا تحكم من خارجها وضباط الجيش الحر أمراء حرب والأكراد مسيّرون

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يرأس المعارض السوري ميشيل كيلو لجنة لمصالحة العرب والأكراد في رأس العين، بينما شن المعارض عبد الجليل السعيد هجومًا على الجيش الحر الذي انحرف على الثورة وصار ضباطه أمراء حرب، مطالبًا بانسحاب الكتائب المقاتلة من رأس العين.

بهية مارديني من لندن: بعد أسبوع من وقف اطلاق النار والهدوء الحذر بين الفصائل المتقاتلة في مدينة رأس العين أو (سري كانييه) في أقصى الشمال الشرقي السوري، وصل إلى المدينة وفد لجنة المصالحة الوطنية التي تشكلت أخيرًا من شخصيات سياسية عدة من الائتلاف الوطني السوري، ومن شخصيات وطنية برئاسة المعارض السوري ميشيل كيلو، عضو المنبر الديمقراطي.
وقال المعارض الكردي صلاح الدين بلال، عضو تيار التغيير الوطني، لـ"ايلاف" إن عددًا من أعضاء الهيئة الكردية العليا وجمهور من اهالي المدينة استقبل وفد لجنة المصالحة على البوابة التركية - السورية.
وأشار بلال إلى أن بعض أهالي المدينة رفضوا ترك مدينتهم، وآثروا البقاء بها بالرغم من حدة المعارك واطلاق الصواريخ والقذائف على البيوت الآمنة، "فاطلع الوفد على حالة الخراب التي أصابت البيوت والأملاك الخاصة وحالات النهب والسرقة التي قامت بها جماعات مسلحة غريبة عن المدينة".

تلاحم كردي عربي

قال بلال: "ما زالت اللجنة مجتمعة مع وفد الهيئة الكردية العليا في المدينة، بحضور ميشيل كيلو وثلاثة اشخاص آخرين، لبحث وضع المدينة ووقف المعارك واخراج المسلحين وعودة السلام والطمأنينة للأهالي، التي يسكنها خليط من الأكراد والعرب والاشوريين والشيشان، يرتبط مكوناته بكثير من الوئام والمحبة".
وأوضح بلال ان لجنة المصالحة تعمل على التأكيد على التلاحم الكردي - العربي، ومشاركة الجميع في الثورة وانتصارها على الأستبداد، وعلى تعزيز التفاهم والتلاحم بين اهالي المنطقة، وعدم المساس بالوحدة الوطنية، ووقف التدخلات من خارج المدينة التي قتل بها الكثير من المدنيين والمقاتلين من جميع الأطراف، والتي هجرها الالاف من أبنائها نتيجة حدة المعارك، باتجاه المناطق الداخلية والحدود التركية".

سحب المسلحين

رأى بلال أن مطلب سحب المسلحين من داخل المدينة هو مطلب الجميع، منعًا لأي اقتتال يدفع ثمنه المدنيون اولًا وأخيرًا، من نساء وأطفال وعجائز، مع بقاء قوات لحفظ النظام ولجان شعبية في داخل المدينة تتشكل من أهالي المدينة، تعمل على تأمين الأغاثة والمساعدات للمحتاجين، ورجوع الاهالي سريعا إلى بيوتهم.
قال: "ما تحتاجه المدينة الآن وفي المستقبل هو حل وطني يمنع تكرار أي اصطدام أو انتقال المعارك إلى مناطق أخرى واتخاذها ابعاد قومية او دينية، ومن المؤكد أن بعض الأطراف ستخلق بعض المصاعب امام لجنة المصالحة".
أضاف: "ربما سنشهد مستقبلًا جولات اخرى من الزيارات والاتصالات لتكريس حل وطني يُرضي الجميع".
ولفت بلال إلى تشكيل عدة لجان قبل أيام، لوقف المعارك الدائرة في رأس العين (سري كانييه)، "لكنها فشلت في وقف اطلاق النار، ولم تستطع لجنة مشكلة على هامش مؤتمر الاتئلاف الوطني الذي انعقد في فندق تيتانيك في اسطنبول أن تتحرك إلى المنطقة لإيقاف اطلاق الصواريخ والقذائف فوق رؤوس المدنيين".

الحل ديمقراطي

رأى بلال أن الأمور ستكون ايجابية، اذا صدقت جميع الأطراف في ما بينها، ولم تدع للتدخلات والأجندة الخارجية لأن ترمي الشقاق بين اهالي المنطقة.
وأكد أن من يثير غبار المعارك والخلاف هي الكتائب المسلحة، الآتية من خارح المدينة، "ومن مصلحة الجميع التأكيد على الوحدة الوطنية وشعار اسقاط النظام واعتبار الحل الديمقراطي مرجعية للجميع".

تحكم من خارج

لكن المعارض السوري المستقل عبد الجليل السعيد عبّر عن تشاؤمه من امكانية التوصل لحل، وقال لـ"ايلاف" إن سوريا تحكم من الخارج، تمامًا كما يقول اللبنانيون عن لبنان.
أضاف: "هناك مزيدات من بعض السياسيين الباحثين عن إنتاج انفسهم عبر لعق أحذية الأتراك، الذين يتعاملون مع الملف على انه تأديب بالوكالة، كما يعاني الجيش الحر من عبثية في تنظيمه، فأصبح بعض قادته أمراء حرب، وليسوا على قدر الثورة والمرحلة، والأكراد من جانبهم مسيرون بأيد خفية، تستعجلهم نحو مواجهة حتمية هم فيها خاسرون".
ويعترف السعيد أن الثورة انحرفت عن مسارها عندما رمى بعض قادتها السياسيين والعسكريين انفسهم باحضان قطر وتركيا، لاجل عرض مالي زائل وثروة مزعومة موقتة، مشددًا على ضرورة انسحاب الكتائب المقاتلة من المدينة وجعلها منطقة منزوعة السلاح كبادرة حسن نية من قبل الطرفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
معارضة حلوة جداً
سرخوبون -

هذا المعارض الوطني العظيم صلاح الدين بلال ... كانت له علاقات تجارية || فقط|| مع المخابرات العسكرية السورية ومشكوك به في قضية اختطاف أول ضابط حر منشق ||هرموش|| ومنذ أيام فقط انشق أخاه القاضي البعثي كما سمعنا... عندما سأل الناس صلاح الدين الأيوبي هذا عمن يمول تنقلاته الكثيرة واتصالاته التي تشمل العالم كل/ أجاب: عندما خرجت من سوريا جلبت معي 1 كيلو غرام ذهب...ما أحلى هكذا معارضة ||وطنية || ويا حسرة على الكورد الذين لا ينضمون إلى هذه التحالفات...

syrein
jassem -

هنا راس العين مقبرة ارهابيين العراعرة بعد ان تم سحقهم من قبل ابطال الكرد وبعض شهرين من دك المدينة بالصواريخ وقذائف وعمليات القتل ونهب هاهم ياتون للتفاوض وشرطهم الوحيد لوقف اطلاق النار هو عدم عرض اشرطة الفيديو عن حجم...من ارهابي ٤٧ كتيبة عفوا لانه يحملون اسامي من القران لقتل ونهب ولو شاركو بهذه قوة لتحرير دمشق لحرروها انتم ياعملاء تمددون بعمر بشار وحكومته وتوجهون سلاحكم الى مواطنيين الكرد ؟يااحرار سوريا واطفال درعا اعتذر منكم لقد سرقوا ثورتنا ضد دكتاتور وحرفوها وهدفهم هو تدمير البلد وسرقتها ورجوعنا الى عصر الحجري وهاهم يوافقون على تفاوض على حساب جماجم ابرياء وملايين لاجيئين ومشردين وايتام وارامل .....

الوحدة
ابن الرافدين -

ابقوا ايها اشقاء السوريين متامسكين بعضكم بعض اطردوا اجنبي من بينكم تري واللة لا احد يحل مشكلتكم الا انتم نفسكم هذا احسن حل لكم

الاستعلاء الفارغ
بارتيزان -

"والأكراد من جانبهم مسيرون بأيد خفية، تستعجلهم نحو مواجهة حتمية هم فيها خاسرون". لاحظو الاستعلاء القومي ، المتمثل بالاستهانة بالكورد وقدراتهم. أصبحت الحياة مع هؤلاء غير ممكنة. لا حل الا كوردستان مستقلة.

لقد صدق السيد عبد الجليل
شاهوز حاجو -

الاكراد شعبا قوته تنبع من اصراره لنيل حقوقه، و الشعب الكردي في رأس العين (سريه كانيه) اصر ان ان لا يكون بعيدا عن هذا الطموح و ان يظل بعيدا عن المؤامرات التي تحاك ضده من قبل من لا يريد الخير لسوريا لذلك كان له هذه الوقفة التي يجب على كل عربي شريف ان يتقبلها لانها ليست وقفة للكرد فقط بل انها وقفة سوريا لكل سوري اراد ان تكون لهذه الثورة روح وطنية بعيدة عن التدخل سواء ان كانت تركية او غيرها و على الفقهاء ان يفهوا.... و عليكم ان لا تنظروا لما يحاك لنا ولكم .....وعلى روح الشهداء السلام...

حان الوقت للسوريون ...
يوحنا الدمشقي -

الأستاذ ميشيل كيلو و سعادة الشيخ أحمد مُعاذ الخطيب هما برأي المتواضع شخصان صادقان إلى أبعد الحدود بأفكارهم و بمواقفهم و إرادتهم لمساعدة الثورة على النجاح بدون أية أهداف شخصية أو سُلطوية في سورية ما بعد النظام الأسدي! كَثَّرَ الله من أمثالِهم و طَهَّرَ فريق المُعارضة من أصحاب المصالح الشخصية من مُستقلين و أصحاب النوايا السُلطوية من الإخونجية. حان الوقت للسوريون ليَستحقوا أشخاص نَظيفي الكَفْ في مراكز القرار مِمَنْ يَفهمون مَعنى " موظف الخدمة العامة " و يُقاربون الأُمور حَصرياً من زاوية ما هو الأفضل لسورية و شَعبها و ليس من زاوية سُلطوية و إختلاسية للثَروات العامة كما عَهِدنا في الأعوام ال ٤٣ الأخيرة. عاشَتْ سورية حُرَّة من نظامها السُلطوي الإستبدادي الحالي و تَشارُكِيَّة لكل مُكَوناتِ شعبها الأبي!

أ. ميشيل كيلو يُمثُلني!
جورج باب توما -

الأستاذ ميشيل كيلو يُمثُلني!

سيصعق أعداء كوردستان
بارتيزان -

سيصعق أعداء كوردستان اذا ذهبوا الى جنوب كوردستان ورؤا بأمِّ أعينهم ما حققناه خلال هذه الفترة الوجيزة. الحقيقة أن القاسم المشترك بين أعداء الأمة الكوردية هو اعتقادهم بانهم أذكياء وأن الكورد بسطاء غشماء سذج أغبياء. ولكن استطعنا ان نبين لهم بأن كل هذه الصفات القبيحة تنطبق عليهم هم، لا علينا. الكلام سهل، لكن الفعل صعب. ما حققناه خلال هذه الفترة البسيطة يفوق الخيال، لا بل لم تحققه موجودة منذ اكثر من مئتي سنة مثل مصر والمغرب. هذا القرن هو قرن كوردستاني بدون منازع. لقد خرج المارد الكوردي من القمقم. إرفع رأسك إلى الأعلى يا هذا، فأنت تنتمي إلى الامة الكوردية.

غيرلاائق
حمود القاسم -

من غير اللائق استجابة الصحفية المعروفة السيدة المارديني لطلب احدهم بابراز بلال من خلال انه عضو بحزب الصحفية برئاسة زوجها لان المشار اليه متهم بقضية الشهيد هرموش ويعمل لصالح جهة اقليمية ثم ماعلاقته بالاكراد وبراس العين حيث يعمل رسميا وعلنا خزمتجي عند طرف لبناني واغتنى من وراء ذلك عادة لاتخطىء السيدة المارديني بمثل هذه الامور ولكن يبدو انها رضخت لضغوط والمادة كلها لاتتضمن شيئا لامعلومات حول عمل لجنة المصالحة ولاتقييم قصة راس العين بصورة سليمة وهناك بعض التناقض ففي تقرير سابق حول الموضوع اصبحت راس العين سري كاني ومدينة كردية والان راس العين صدق من قال غلطة الشاطر بالف

أنا أيضاً
سوري للعظم -

الأستاذ ميشيل كيلو يمثلني!

هؤلاء المسلحين
أنس -

الذين يهاجمون مدينة سارييه كانيه أو رأس العين ليسو بثوار يناضلون من أجل كرامة الشعب السوري أو إسقاط السلطة الدكتاتورية. إنهم مرتزقة تكفيريون مأجورون وقطاع طرق. لأن إسقاط السلطة الدكتاتورية يتم بمهاجمتها في عقر دارها في دمشق وليس في بلدة بعيدة عن دمشق بأكثر من 500كم ولا أثر لوجود السلطة فيها. هؤلاء ليسوا بمسلمين والإسلام منهم بريء. هؤلاء المسلحون القادمون من تركيا هم جهلاء ومجرمين يلعقون أحذية اسيادهم الأتراك من أجل حفنة من الدولارات.