أخبار

الرّجل أيضًا ضحيّة تحرّش فتيات العراق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يرفض الرجال في العراق مقولة إن المرأة هي ضحيّة الايحاءات الجنسية وأساليب التحرش المختلفة، ففي جعبتهم روايات كثيرة عن تحرش الفتيات بهم، أو إرسال إيحاءات جنسية في اتجاههم.

بغداد: بينما تؤكد فتيات عراقيات في الجامعات والدوائر الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص تعرّضهن لايحاءات جنسية من زملائهن، أو في الشارع تصل في بعض الاحيان إلى التحرش الجنسي المباشر، فإن الرجال يتهمون النساء العراقيات، لاسيما الفتيات منهن، بالسعي إلى جذبهم عبر المكياج وسلوكيات تعزز هاجس التفكير الجنسي لديهم.

تقول الطالبة الجامعية أحلام حسين، من جامعة الديوانية، إن من حق الفتاة أن ترتدي ما تراه مناسبًا، شرط عدم خروجها على الذوق العام والعادات والتقاليد، "والمكياج لم يكن في يوم من الايام عاملًا مساعدًا على الايحاء الجنسي، وكل النساء في العالم يضعن الزينة ومواد الجميل على وجوههن كجزء من شخصيتهن".

شعور بالفخر

لكنّ الجامعيّ رحيم الزبيدي يؤكّد أنّ الكثير من الفتيات يرتدين ملابس مغرية، ما يشجع الرجل على ردّ فعل نحوهنّ، يتمثل في إعجاب يتطور في بعض الأحيان إلى إشارات جنسية.

ويذهب الزبيدي أبعد من ذلك فيقول: "بعض الفتيات يشعرن بالفخر والارتياح حين يسمعن هذه الايحاءات، وأنا أؤكد بصورة قاطعة أن الشباب هم الذين يتعرضون لإيحاءات جنسية من قبل الفتيات"، مستشهدًا بتجربته الشخصية وبروايات أصدقائه.

وبحسب الزبيدي، يتعرض أكثر من مرة أسبوعيًا لتحرشات جنسية من قبل فتيات، وقصص الآخرين تؤكد أنه ليس وحده من يعيش هذه الحالات.

علاقة عاطفية

يعمل حسام حسن في معمل نسيج في القطاع الخاص، مع عدد من العاملات، يؤكد أن الكثير من الفتيات يسعين إلى اقامة علاقة عاطفية معه، سعيًا إلى المتعة أو إلى الزواج.

لكن حسن ينظر بواقعية إلى ما يحدث، مؤكدًا أن سبب ذلك يعود إلى رغبة الفتاة في البحث عن شريك العمر، إضافة إلى وجود أرامل معه يعملن ويرغبن في الزواج. ويتابع: "عُرض عليّ الزواج من قبل زميلة عمل أرملة، لأنها بحسب قولها وجدتني خجولًا في المصارحة بعدما اكتَشَفَت أنني معجب بها".

وتشير إحصائيات وزارة التخطيط العراقية إلى أن نسبة النساء في المجتمع العراقي تبلغ حوالى 58 بالمئة، فيما تبلغ نسبة الأرامل منهن نحو تسعة بالمئة.

تعريف الايحاءات

تبدو المسألة متناقضة جدًا، حيث إن الفتاة إخلاص أحمد، التي تعمل في تدوير البلاستيك، تقول إن بعض الذين يعملون معها يحاولون التحرش بها جنسيًا، بصورة غير مباشرة عبر الكلام والنظرات.

وترى الناشطة النسوية ايمان عمر أن تجربتها الجامعية والعملية تؤكد ارتفاع نسبة النساء اللاتي يتعرضن إلى إيحاءات جنسية من قبل زملائهن. وتخمن إيمان أن نحو ثلاث نساء من بين عشر من العاملات في القطاعين الخاص والعام يتعرضن إلى الاستفزاز الجنسي.

لكن إيمان تدعو إلى التعريف الدقيق أولًا بالمقصود بالإيحاءات الجنسية. تقول: "التحرشات الجنسية قليلة في المجتمع العراقي، مهما كثرت، إذا ما قورنت ببعض الدول الاوروبية والعربية، وسبب ذلك يعود إلى أن المجتمع العراقي محافظ وان الكثير من شباب العراق متديّن".

لكنها، من جهة أخرى، ترى أن البعض يخطئ في تفسير المواقف، "فعلى سبيل المثال، لا يمكن اعتبار النظرة الجريئة من قبل الرجل إلى المرأة تحرشًا جنسيًا، في حين يعتبرها البعض كذلك، فهناك تفسيرات متباينة للمواقف والظروف التي تحصل فيها حالات التحرش، والبعض يبالغ في تصوير العلاقة بين المرأة والرجل، لا سيما في الاماكن المختلطة".

ارتداء الحجاب

وتعترف اقبال سعدون، وهي فتاة سافرة، أن ايحاءات جنسية تصدر من قبل شباب عبر النظرات او الاشارات او محاولة الاقتراب منها، وتزداد نسبة هذه التحرشات كلما كانت أزياؤها أقل حشمة، ولهذا السبب قررت ارتداء الحجاب وملابس أكثر محافظة.

وترسم إقبال علاقة طردية بين ارتداء البنطال الضيق والتبرج وبين عدد التحرشات الجنسية، لكنّ الطالبة الجامعية بتول حسين تفند ذلك، فهي محجبة وترتدي ملابس محتشمة، لكنها تتعرض للايحاءات الجنسية في الجامعة وخارجها، تتجسد في تعليقات تخدش الحياء.

الرجل هو ضحية

يفند سعيد الحسيني، صاحب متجر ملابس نسائية، الادعاء القائل بأن المرأة هي الضحية، مشيرًا إلى أنه يتعرض للتحرش الجنسي من قبل عميلاته، يسعين إلى إقامة علاقة جنسية أو عاطفية مقابل الحصول على السلع بالمجان.

ويؤكد الحسيني أن هذه الظاهرة معروفة للجميع، ولا ينكرها أصحاب المتاجر، ويضيف: "التحرش الجنسي وفق ذلك عملية متبادلة الاتجاه بين الرجل والمرأة، والقول إن المرأة هي الضحية كلام غير صحيح".

وتشير سميرة لطيف، صاحبة صالون تجميل، إلى أن اغلب عميلاتها موظفات يشتكين من الايحاءات الجنسية، بينما تقل الحالة بين ربات البيوت، بحسب ما تشير اليه القصص النسائية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مكرر!!!
سعيد -

هذا الموضوع قديم ومكرر وممل. انا اكثر من مرة قرأت هذا الموضوع على صفحات ايلاف. مرة من عبد الجبار العتابي والان من الكاتب وسيم!!! أرجو من أيلاف التدقيق اكثر بالمنشور ومعرفة المصادر

زمن المتخلفين
Hanon Al Somari -

مرة مفتي الاسلام الاسترالي المصري الاصل قال وفي احد جوامع استراليا ان المراة السافرة مثلها مثل اللحمة المكشوفة لهذا ترى القطط تحوم حولها.. وقد ردت عليه النساء الاستراليات و قدم اعتذاره.. ولم نسمع منه فتوى متخلفة ثانية منه ابدا.حنون

الله يعين رجال العراق
بنت السليمانية -

بصراحة كنت تعاملت مع شابات و نسوان عراقيات قبل عدة شهور بس فعلا الله يعين رجال العراق وشبابهم علمود هاي الشغلة يريدون يتزوجوا من الكورديات بصراحة بعض العراقيات كتير مشكلجيات وعجولات

تقرير ناقص
أبو رامي -

أيضا هذا تقرير ينقصه الكثير من البحث والخبرة والدراسة.. وما أريد التعليق عليه هو ما ذكر عن الماكياج , نعم هو جزء من شخصية المرأة ومنه يستطيع المحلل أن يعرف الكثير عن شخصيتها فمثلا كلما كان صارخا دلّ على تفاهتها وسذاجتها وعدم الثقة في نفسها وهو مختلف بين المتزوجة والبنت العذراء..للاسف عندنا في العراق أصبح الماكياج والملابس الضيقة لدى البنات لاسيما العاملات وبين الطالبات خاصة شيئا مقرفا ينبذه الشاب المتزن وهذا لا يوجد إلاّ في المجتمعات المتخلفة التي تركز على الجانب الجنسي من شخصية المرأة, وهوعكس ما هو شائع في أوربا التي تُعرف بالتحلل فالماكياج لا تستعمله المرأة سواء كانت كبيرة أو صغيرة متزوجة أو عذراء إلاّ في المناسبات والدعوات والحفلات أما أثناء العمل أو الدوام الجامعي للطالبات فيكاد يكون معدوما وإذا أُستخدم فهو في أخف مستوياته.أنا أدعو أولياء الامور ووسائل الاعلام والمرجعيات الدينية أن ينشروا الوعي بين جيل الشباب لاسيما البنات لألتزام الحشمة في أستخدام الماكياج والملابس وتجنب الحركات المشبوهة حتى لو لم تكن مقصودة.

محجبه لابسه ازرق
صريح -

خدك القيمر انه اتريق منه-نسوان العرب يروحون فدوه للعراقيات -جمال رباني وشلونك عيني لااحد يقولها الا العراقيات - انه نذر لعيون العراقيه واه على اه على اه

التقرير
علي -

هذا الكلام الفارغ او التقرير ليس فيه ذرة مصداقية فالعراقيين حالهم حال بقية شعوب المنطقة ومع الاسف السيد الكاتب دائما يبحث عن هكذا مسائل بحثا عن الشهرة والمال والا اريد شخص يشرح لنا عن الذي سماه الزبيدي والذي يتعرض للتحرش لاكثر من مرة اسبوعيا طيب وليش اني ما اتعرض ولا مرة بالسنة لو هذا الكلام موجود فقط في مخيلة السيد الكاتب

Hanon Al Somari
ax23x -

ليش ألمرأة تؤم ألمسجد أليس غاية في نفس يعقوب ألله موجود في ألمسجد وليس في البيت أليس ان ألأشرف صلاتها في بيتها بؤرة لفساد ألمساجد ١٠٠%ألمرأة بتفاحة تجر ألرجل إلى أمور كثيرة وليس ألرجل ذنبا بألمطلق

رضاع الكبير للموظفات فقط؟
وبنات الجامعه؟ -

لا داعى للتحرش من الطرفين وديننا الحنيف جعل المتعه سهله " فايما رجل وامرأة اتفقا فعشرة ثلاث لبال ولهما ان يتزايدا او ان يتتاركا " فالدين يسر وليس عسر كما ان رضاع الكبير للزميله بالمكتب يمكن ان ينطبق على بنات الجامعه بلا شك والله اعلم والمؤمنين

الأخ 6
بارتيزان -

تقول عن التعرض للتحرش (وليش اني ما اتعرض ولا مرة بالسنة). كاكا علي، لا يتعرض كل الرجال للتحرش. هذا الشيء نسي أن يقوله أخونا الكاتب. الإمرأة لا تتحارش الا بالرجل الوسيم تحياتي لك، ضحكتني على هالصبحية، ضحك الله سِنََّكَ.

يابنت بلدي
فريد الاطرش -

يا بنت بلدي ع الخدود والشفة - آه يا ولدي حســن طبع وخفة - يا بنت بلدي يا زينة يا عفة- رنة خلخالك فيها سحر و فيها- أنغام جميلة قلبي يرقص ليها - ويقول يا حارس .. يا حارس - ســــمي عليها .. عليها - دي بنت بلدي ربي يحميه

It Is Normal!!!
Iraqi Assyrian -

I don''t understand why this subject has been complicated. Man and woman were created to attract each other. That attraction causes them to get together, create families and perpetuate the species. While there are cases of unacceptable TAHARRUSH, most men and women would like to have some communications between them. This is the first step of getting together, knowing about each other, and if they discover that they have many qualities in common, that could lead to marriage and creation of a family. What is wrong with this scenario? I think it is a beautiful process that should be encouraged, not considered evil.

العفاف والشرف نسبيان
عراقي يكره البعثية -

لايوجد مجتمع فاضل ومجتمع راذل ولايوجد مجتمع رباني ومجتمع شيطاني...الفضيلة والرذيلة توجد في كل مجتمع مع انهما نسبيان من وجه نظر الدارس والباحث..والمجتمع العراقي ليس بدعا من المجتمعات الاخرى ففيه من الامرين ايضا...لكن المصيبة ان يصور لنا الاعلام المجتمعات رذيلة مئه في المئة وهذا غير منطقي ..المنطقي ان هذا الاعلام يصر على اصراره في تسقيط المجتمعات ولايخفى الواعز الطائفي في التسقيط

المرأة واللباس
فايز مراد -

ثبت طبيا ان النقاب والتغطية الكاملة تؤدي الى مجموعة من الامراض الخطيرةبسبب الابتعاد عن الشمس والهواء--ونقص فيتامين د-اكتب بمحرك البحث نقص فيتامين د--واتحدى رجال الدين ان يثبتوا ان الشعر لابد من تغطيته لاتوجد أية واحدة -فقط الجيوب-وهي فتحة الصدر--كان العراق قبل ان يدخله المتشددين المشعوذينمدنيا ومتحضرا وراقيا --الان انت بتورابورا مع الاسف

تعليق 1
كلداني ولكن عراقي -

شوفوا كمية المعارضين للتعليق رقم 1 تدل على مدى حقد القراء العرب للعراق والعراقيين اللهم شافي كل مريض نفسي لان الحقد والكره امراض نفسية

تعليق 1
كلداني ولكن عراقي -

شوفوا كمية المعارضين للتعليق رقم 1 تدل على مدى حقد القراء العرب للعراق والعراقيين اللهم شافي كل مريض نفسي لان الحقد والكره امراض نفسية

اين ذهب العقل؟
معلق على الاحداث -

في بلدان الشرق مشكلتنا في العقل وحجاب العقل لا الملبس فتفكير الرجل والمراة تفكير جنسي. الرجل ينظر اليها كجنس اولا والمراة كذلك تنظر اليه. فكل نظرة او اشارة او لمسة ...الخ تفسر بالجنس حتى تثب براءتها. لا دين لا صلاة لا صوم يستطيع ايقافها. السبب هو الكبت الجنسي وعدم الاختلاط ينتج عنه عدم فهم الآخر. الكلام ممنوع الاختلاط ممنوع ...الخ لان المجتمع لا يرحم مهما كانت النوايا سليمة وكلنا نعيش في الممنوع والعيب والحرام. لماذا في الغرب لا يوجد تحرش كما عندنا ولا حتى نظرات حتى لو كانت المراة شبه عارية وكل واحد يفهم الاخر وحرية مابعدها حرية ودون سوء فهم وتفسير بايحاءات جنسية. نحتاج الى الاختلاط وفهم الآخر وبنوايا سليمة وتحرير العقل والتربية منذ الصغر وفي مدارس مختلطة لكافة المراحل وبنوايا سليمة لبناء الثقة بين الجنسين والتحرر من سيطرة رجال الدين وترك الامر للباحثين والمختصين في علم النفس وعلم الاجتماع. نحتاج الى حجاب العقل لا الملبس في التفكير السليم ولا التفكير الجنسي.

اين ذهب العقل؟
معلق على الاحداث -

في بلدان الشرق مشكلتنا في العقل وحجاب العقل لا الملبس فتفكير الرجل والمراة تفكير جنسي. الرجل ينظر اليها كجنس اولا والمراة كذلك تنظر اليه. فكل نظرة او اشارة او لمسة ...الخ تفسر بالجنس حتى تثب براءتها. لا دين لا صلاة لا صوم يستطيع ايقافها. السبب هو الكبت الجنسي وعدم الاختلاط ينتج عنه عدم فهم الآخر. الكلام ممنوع الاختلاط ممنوع ...الخ لان المجتمع لا يرحم مهما كانت النوايا سليمة وكلنا نعيش في الممنوع والعيب والحرام. لماذا في الغرب لا يوجد تحرش كما عندنا ولا حتى نظرات حتى لو كانت المراة شبه عارية وكل واحد يفهم الاخر وحرية مابعدها حرية ودون سوء فهم وتفسير بايحاءات جنسية. نحتاج الى الاختلاط وفهم الآخر وبنوايا سليمة وتحرير العقل والتربية منذ الصغر وفي مدارس مختلطة لكافة المراحل وبنوايا سليمة لبناء الثقة بين الجنسين والتحرر من سيطرة رجال الدين وترك الامر للباحثين والمختصين في علم النفس وعلم الاجتماع. نحتاج الى حجاب العقل لا الملبس في التفكير السليم ولا التفكير الجنسي.

رقم 15
جوني بطرس -

أنت مسيحي ولكن بثقافة شيعية. تمارس التقيّة يعني. أنت تعرف بأن بلاد ما بين النهرين مسيحي. عندما تقول (عراق) يعني تعترف بعروبة العراق. أمثالك لا يمثلون أبناء قوميّتنا.

رقم 15
جوني بطرس -

أنت مسيحي ولكن بثقافة شيعية. تمارس التقيّة يعني. أنت تعرف بأن بلاد ما بين النهرين مسيحي. عندما تقول (عراق) يعني تعترف بعروبة العراق. أمثالك لا يمثلون أبناء قوميّتنا.

محجبة لابسة ازرق
كريم -

شوي عيني رايحة للاخير. طايرة على سكة زبد يا زبد

محجبة لابسة ازرق
كريم -

شوي عيني رايحة للاخير. طايرة على سكة زبد يا زبد

ظاهرة ومرض خطير
هناء أحمد -

في معظم دول اوروبا لا يتحرش الرجل بالمرأة ولا المرأة بالرجل نهائيا في العمل او في الجامعة او في المدرسة او في المحلة وألخ , الأخلاق والله هنا عالية جدا, هنا المدارس تخضع لقوانين صارمة جدا , وتقويم السلوك يبدأ منذ مرحلة البيبي في البيت ومن ثم الحضانة والروضة , فالطفل في الإبتدائية مثلا إن تحرش بزميله أو زميلته بأي كلام جارح يتم إرسال رسالة للأبوين لمعرفة الأسباب لأن السبب نفسي أو بسبب قساوة الرعاية البيتية أو الإهمال الأسري وهناك أخصائيون إجتماعيون ويدخل على الخط طبيب العائلة وو وحتى الشرطة ووزارة العدل ومعظم مؤسسات الدولة , ومن يخصهم الأمر لعزل هؤلاء عن الناس الأصحاء لأنه فعلا وباء ومرض نفسي ولكن معدي. ما يجري من تحرش الفتيات بالرجال أو العكس في العراق مرض وكيف يتم علاج المرض المتفشي في معظم شرائح المجتمع هذا هو السؤال المهم؟

ظاهرة ومرض خطير
هناء أحمد -

في معظم دول اوروبا لا يتحرش الرجل بالمرأة ولا المرأة بالرجل نهائيا في العمل او في الجامعة او في المدرسة او في المحلة وألخ , الأخلاق والله هنا عالية جدا, هنا المدارس تخضع لقوانين صارمة جدا , وتقويم السلوك يبدأ منذ مرحلة البيبي في البيت ومن ثم الحضانة والروضة , فالطفل في الإبتدائية مثلا إن تحرش بزميله أو زميلته بأي كلام جارح يتم إرسال رسالة للأبوين لمعرفة الأسباب لأن السبب نفسي أو بسبب قساوة الرعاية البيتية أو الإهمال الأسري وهناك أخصائيون إجتماعيون ويدخل على الخط طبيب العائلة وو وحتى الشرطة ووزارة العدل ومعظم مؤسسات الدولة , ومن يخصهم الأمر لعزل هؤلاء عن الناس الأصحاء لأنه فعلا وباء ومرض نفسي ولكن معدي. ما يجري من تحرش الفتيات بالرجال أو العكس في العراق مرض وكيف يتم علاج المرض المتفشي في معظم شرائح المجتمع هذا هو السؤال المهم؟

الى 17
كلداني بس عراقي -

اقسم بالله ضحكت على تعليقك بما فيه الكفاية لاني دائما اضحك على كوميديا القوميات والوطنيات التي اصبحت سلعة رائجة من بعد نيسان 2003 برايك ايها الوطني الفذ ما تسمى العراق اليوم هل يوجد اسم أخر أم الاسم تغير وانا نائم ؟ علمني ماذا هو قبل ان تنفجر بطني من الضحك !

الى 17
كلداني بس عراقي -

اقسم بالله ضحكت على تعليقك بما فيه الكفاية لاني دائما اضحك على كوميديا القوميات والوطنيات التي اصبحت سلعة رائجة من بعد نيسان 2003 برايك ايها الوطني الفذ ما تسمى العراق اليوم هل يوجد اسم أخر أم الاسم تغير وانا نائم ؟ علمني ماذا هو قبل ان تنفجر بطني من الضحك !

الى جوني بطرس
تلكيفي -

اذا انت تهتم بالوطنيات لهذه الدرجة لماذا مسمي نفسك جوني وهو اسم امريكي ؟ رحمك الله ايها الحجاج الثقفي على خطبتك المشهورة

الى جوني بطرس
تلكيفي -

اذا انت تهتم بالوطنيات لهذه الدرجة لماذا مسمي نفسك جوني وهو اسم امريكي ؟ رحمك الله ايها الحجاج الثقفي على خطبتك المشهورة

رقم 20 ورقم 21
جورج عينكاوة -

لو كنتما مسيحيين حقيقين لعرفتما ما يقصد الرجل، بس الظاهر انتم من المستسلمين.

رقم 20 ورقم 21
جورج عينكاوة -

لو كنتما مسيحيين حقيقين لعرفتما ما يقصد الرجل، بس الظاهر انتم من المستسلمين.

الى 22
كلداني بس عراقي -

اطلاق الاتهامات والتشكيك بالانتماءات اصبحت شي مثير للسخرية انظر الغرب في طريقة احترام شعوبهم لبعضهم البعض انظر اين وصلوا وانت وامثالك من اذناب الاكراد و متملقيهم على شاكلة توما توماس وبقية قطاعي الطرق ابقوا على طبيعتكم اسفل الجميع

الى 22
كلداني بس عراقي -

اطلاق الاتهامات والتشكيك بالانتماءات اصبحت شي مثير للسخرية انظر الغرب في طريقة احترام شعوبهم لبعضهم البعض انظر اين وصلوا وانت وامثالك من اذناب الاكراد و متملقيهم على شاكلة توما توماس وبقية قطاعي الطرق ابقوا على طبيعتكم اسفل الجميع

الى جورج عين كاوة
تلكيفي -

انا مسيحي وافتخر وليش مثلك انت وجماعتك

الأخ جورج عينكاوة
جوني بطرس -

أخي خليهم، ذولاك مسيحيو آخر زمن، .

الأخ جورج عينكاوة
جوني بطرس -

أخي خليهم، ذولاك مسيحيو آخر زمن، .

البحث عن الجمال
احمد -

عندما تقرر الزواج وتنظر الى البرلمان فاول ما تفكر به هو ان لا تتزوج امراة مثل مها الدوري التي ترعد وتزبد هي وعبائتها التي تغطيها بالسواد ولكنك ستفكر بالزواج مع بنت تشبه فيان دخيل لانك مجرد ما تنظر اليها تشعر بالارتياح ولهدا انا سافرت الى كردستان وتزوجت كردية.