أخبار

الحكيم يحذر من تقسيم العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حذر عمار الحكيم، رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي، من أن يؤدي الإنسداد السياسي الذي تعانيه العملية السياسية إلى تقسيم العراق، فيما ينظم ناشطو الاحتجاجات غدًا تظاهرات حاشدة تحت شعار "لا للحاكم المستبد".

قال رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم "إذا كانت الأطراف السياسية تسعى إلى تقسيم العراق وتبني استراتيجيتها على هذا الاساس فعليها أن تكون واضحة وأن تخرج على الشعب وتصارحه بعيداً عن الشعارات الانشائية، وإن كان الفرقاء مع وحدة العراق ارضًا وشعبًا فعليهم القيام بخطوات فعلية تدلل على هذا الحرص والتوجه".

ودعا الحكيم في كلمة له خلال الملتقى الثقافي الاسبوعي للمجلس في بغداد أمس بحضور حشد من مواطني العاصمة إلى الحوار الصادق البناء بين جميع الكتل السياسية، موضحًا أن الشعب العراقي ونتيجة الكم الهائل من المشاكل التي مر بها صار "فطنًا وخبيرًا في تحليل النوايا".

وحذّر الحكيم من تحول ملامح التقسيم من خطط ومشاريع الساسة إلى حديث جماهيري يتم تداوله تحت تبريرات كثيرة ومتناغمة تتلاعب بأحاسيس ومشاعر المواطنين حيث يتم "عرض التقسيم وكأنه قدر جاء بعد تجربة كل الحلول".

ودعا إلى "حل كل الاشكاليات بين القوى السياسية في سلة واحدة وتعويض ضحايا الارهاب والمقابر الجماعية وتعديل قانون مؤسسة الشهداء كي تحتوي ضحايا الإرهاب"،.. مشدداً على أن" حل الأزمة يكمن في شراكة المسؤولية وليس بشراكة الصراع وضغط البعض على الآخر".

وعن مشاريع التقسيم تلك، قال إن" الفيدرالية الانفعالية غير المنضبطة في ظل مثل هذه الظروف التي يشهدها العراق حاليًا ستؤدي إلى التقسيم وتجعل العراق موحدًا شكلًا ومقسمًا واقعًا إلى اجزاء تسيطر عليها جماعات معينة ولا تسمح للآخرين المشاركة فيها".. لكنه أوضح أن الفيدرالية الادارية هي التي تجعل الناس منشدين إلى بعضهم البعض، أما الفيدرالية غير المنضبطة وفي ظل الاجواء المتوترة والمشحونة حاليًا فإنها ستأخذ البلاد إلى الهاوية".

وأضاف قائلًا إن" الحديث عن التقسيم حديث ذو مرارة، ولكن المسؤولية الشرعية والوطنية تحتم علينا الحديث بما نحسه وبما يجري بعد أن تجاوزت القراءات الخط الاحمر نتيجة مسارات خاطئة وخطيرة".. مؤكدًا أن التاريخ لا يرحم وسيحمل من يسعى للتقسيم المسؤولية.

وأشار الحكيم إلى أنّ "التكليف الشرعي والوطني يحتم مراقبة جرس الانذار مبكرًا والتحذير من الذهاب إلى مثل هذه الخيارات". وأضاف أن" هناك قوى توغلت بالاستهانة في مفهوم المواطنة وتعمدت في اضعاف الدولة فيما تمترست اطراف أخرى خلف الطائفية"، داعيًا الجميع إلى"مراعاة سيادة العراق وقوته ولحمته بكل تلاوينه وتشكيلاته".

وشدد على أن العراق بحاجة إلى نية صادقة من الكتل السياسية وأن الأزمة الراهنة والممتدة منذ اكثر من شهر ونصف الشهر تحتاج إلى دراسة وتحليل وتقديم حلول ومعالجات تطمئن الجميع.

وحول تظاهرات الاحتجاج التي تشهدها محافظات عراقية شمالية وغربية منذ 40 يومًا، قال الحكيم إن الدستور والقوانين "جناحان نطير بهما لحل الأزمات" مؤكدًا أن" التظاهر حق دستوري وحضاري" داعيًا الحكومة إلى الاصغاء لمطالب المتظاهرين المشروعة ومعالجة المشاكل التي تواجه المواطنين.

وطالب بمعالجة الأزمات الحالية من خلال سلة واحدة مشددًا على "ضرورة مراعاة حقوق الجميع كالمتضررين من النظام البائد الذين صودرت أموالهم وعقاراتهم ولم يحصلوا عليها لحد الآن، مما يحتاج إلى قرارات تساعد في تسريع حل هذه المشاكل"، مضيفًا أن" هناك عوائل هجرت وفقدت المعيل تحتاج من الدولة رعايتها ودعمها وتعويضها".

محافظات تهدد

ويوم أمس هدد محافظو محافظات عراقية شيعية بوسط وجنوب البلاد باجراءات شديدة وفعاليات مناهضة في حال الاستجابة لمطالب متظاهري المحافظات السنية الغربية والشمالية في الغاء قانوني المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث ومكافحة الارهاب، وقالوا إن اللجنة الوزارية المكلفة بتنفيذ مطالب المحتجين تهمل مطالب محافظاتهم وانصاف ضحاياهم جراء ممارسات النظام السابق وانذروا اللجنة 10 ايام لتنفيذ مطالب محافظاتهم قبل اللجوء لاحتجاجات وتظاهرات واسعة.

وحذّر المحافظون من أنه ستكون هناك وقفة وتظاهرات ضخمة لابناء هذه المحافظات ضد أي الغاء أو تعديل ينهي تأثير قانوني الاجتثاث ومكافحة الارهاب. وأشاروا إلى أنّ سياسيين اندسوا بين المحتجين من اجل تصعيد المواقف وزيادة المطالب التي لم تتوقف عند سقف محدد واضح.

وكان رئيس اللجنة الوزارية المكلفة بالتعامل مع مطالب المحتجين نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني قد أعلن امس أن 100 الف مواطن استفادوا من قرارات اللجنة منذ تشكيلها في الثامن من الشهر الماضي.

وقال إن حوالي مائة الف عراقي قد استفادوا من قرارات لجنته حيث تم اطلاق سراح 3 آلاف معتقل والتعامل مع قضية 30 الف بعثي من خلال احالتهم إلى التقاعد أو اعادة بعضهم إلى وظائف في الدولة، إضافة إلى رفع الحجز عن املاك حوالي 300 مسؤول في النظام السابق وانصاف حوالي 40 الفًا من عناصر الصحوات برفع مرتباتهم توحيدها لتصل إلى نصف مليون دينار عراقي شهريًا (حوالي 450 دولاراً شهريًا).

جمعة "لا للحاكم المستبد"

أعلنت اللجان التنسيقية لتظاهرات الاحتجاج في محافظات شمالية وغربية أنها ستنظم مليونيات وصلوات جمعة شيعية سنية موحدة غداً تحت شعار "لا للحاكم المستبد".

وقالت هذه اللجان في بيان اليوم حصلت "ايلاف" على نسخة منه: " تمر الأيام وتثبت لنا مجرياتها أننا نسير مع عراقنا نحو الهاوية.. نسير لصنع دكتاتور جديد لن يوقفه أحد ولن يدخر جهدًا في ظلم هذا الشعب وإستغلاله".

وأضافوا أنه "حاكم جاء على ظهر الدبابة الأميركية وتولى السلطة واستأسد على أبناء شعبه بما معه من قوة إقليمية ودولية ظنًا منه أن هذا الشعب سيسكت وسيرضى بالذل والمهانة التي يمارسها ليل نهار وفضائحه أزكمت الأنوف وعلى مرأى ومسمع من الجميع".

وأضافت اللجان قائلة :"إننا إذ نعيب على العالم وعلى الإنسانية جمعاء هذا الصمت المذل نؤمن أنه لا حل يكمن من دون تحرك شعبي قوي يثبت الحقوق ويرفض الظلم والطغيان والإستبداد.. ولذلك ندعو ابناء شعبنا المنتفض للخروج يوم الجمعة المقبل 8/2/2012 تحت شعار "لا للحاكم المستبد" لنعلن رفضنا له ولمن معه ولنعلن أننا لسنا راغبين بدكتاتور جديد يفتك بالبلاد ويشرد العباد ويسرق أقوات الشعب من دون رادع".

ووقع البيان : شباب الثورة العراقية الكبرى الحركة الشعبية لإنقاذ العراق وائتلاف ثورة 25 شباط احرار وعشائر العراق تجمع شباب الانبار وتجمع ثوار الفلوجة والجبهة الشعبية لإنقاذ كركوك والرابطة الوطنية لعشائر الجنوب والفرات الأوسط.. إضافة إلى تجمع صامدون وتجمع شباب ثائرون ومنظمة طلبة وشباب العراق الحر ومنظمة العهد للدفاع عن المعتقلين. وينتظر أن تشهد محافظات الأنبار وبغداد وديإلى وصلاح الدين وكركوك تظاهرات واعتصامات وصلاة جمعة شيعية سنية موحدة في مساجد هذه المحافظات.

ومن جهتهم، قضى معتصمو ساحة الاحرار في الموصل الشمالية الذين يطالبون بإطلاق سراح السجناء في العراق والغاء قانون الارهاب امس اول ليلة لهم في الساحة بعد أن دخل اعتصامهم يومه الثاني والاربعين.

ودان المعتصمون محاولات قيادة عمليات نينوى تشويه الاعتصامات عبر اذاعة تسجيلات يجري فيها اتهام سياسيين وشيوخ عشائر بدفع مبالغ مالية مقابل المشاركة في الاعتصامات. وكان شباب قد اتهموا محافظ الموصل اثيل النجيفي بدفع مبالغ مالية مقابل المشاركة في الاحتجاج بساحة الأحرار لكنه رد على ذلك بإقامة دعوى قضائية ضد المدعين.

وفي خارج العراق ستقام وقفة احتجاجية امام مقر السفارة العراقية في لندن يوم السبت المقبل التاسع من الشهر الحالي من الساعة الواحدة إلى الثالثة والنصف بعد الظهر "تضامنًا مع ناشطي الثورة العراقية الذين يتعرضون لظلم من قبل الحكومة الحالية"، كما قال منظمو الوقفة.

وتشهد محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى وديإلى وكركوك منذ 40 يوماً تظاهرات يشارك فيها عشرات الآلاف جاءت على خلفية اعتقال عناصر من حماية وزير المالية القيادي في القائمة العراقية رافع العيساوي، وذلك تنديداً بسياسة رئيس الحكومة نوري المالكي والمطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات وإطلاق سراحهم وإلغاء قانوني المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب وتشريع قانون العفو العام وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انسداد؟؟؟
Mohammad -

خالف شروط النشر

كم مره يكذب عمار
مواطنه عراقيه -

انظروا الى كذب ونفاق عمار الحكيم بالامس كان من دعاة الفيدراليه في العراق ومن المؤيدين تقسيم العراق الى اقاليم شيعيه تشمل الفرات الاوسط والجنوب ليكونوا تحت الوصايه الايرانيه وتحت حكم ولاية الفقيه الايرانيه الفارسيه بامتياز ولكن شعب العراق الابي من كل الطوائف قد رفضها بكل شرائحه الوطنيه وقال باعلى صوته كلا كلا للفيدراليه التقسميه للبلاد واليوم وبعد افلاسه من اقامة مشروع الفدراليه الشيعيه في الوسط والجنوب وعرف ان تقسيم العراق خط احمر عند كل العراقيين الوطنيين اخذ يقفز على ارادة الشعب وجعل نفسه من المحافظين على وحدة العراق انه النفاق بعينه والتلون تلون الحرباء واني والله كنت اقرا في الروايات ان الامام المهدي اذا ظهر سيذبح كثير من الفقهاء المعممين ولكني كنت استغرب كيف يذبح الامام رجال الدين المعممين ولكن بعد احتلال العراق وبعد ظهور العمائم المزيفه امثل عمار وغيره فلا عجب ولا استغراب من تصفيتهم بسيف منقذ البشريه لانهم اساس الكذب والدجل والنفاق في العراق ....ارجو نشر مشاركتي احتراما للراي والراي الاخر وهذا لايبخل به كادر ايلاف الموقر

كشف الواقع
أبو رامي -

للتخلص من هذه المتاهات لابد من كشف الواقع واللعب على المكشوف ويكفي مماطلات أول المتضررين بها هو المواطن في أيّ بقعة من العراق.. العراق ليس أمامه من حل سوى التقسيم فالاخوة الكرد حسموا أمرهم ومطلبهم مكشوف وواضح وهو الاستقلال, يبقى العرب السنة والشيعة فالتجربة أثبتت أن لا مفرّ من التقسيم أيضا فتجربة الحكم الوطني بقيادة الاخوة السنة منذ عشرات السنين أو ما يقارب القرن أثبت أنه عنصري طائفي بامتياز لدرجة السحق والاعدام الجماعي والنفي الى أقصى الارض والتشريد وسلب الاموال والاعراض والممتلكات ونزع الجنسية والابادة الجماعية بالكيمياوي والمقابر الجماعية والاذابة بالتيزاب لكل من يرفع صوته أو يبدي رأيا مخالفا أو معارضا فماذا أبقوا ليتذكرهم باقي الشعب ويغفر ويسامح؟؟ من جهة أخرى لا يستطيع أخواننا السنة أن ينسوا لذة وطعم السلطة ونشوتها لدرجة أنهم لا يسمحوا حتى بالمشاركة تحت مسمى الديمقراطية وحكم الاكثرية فهم أعتادوا حسب شعارهم " لنا الصدر دون العالمين أو القبر!!", وتجربة الزعيم عبد الكريم قاسم خير دليل على ذلك ففي حينه أقاموا الدنيا ولم يقعدوها ومع أنه كان علمانيابعيدا عن الاديان والمذاهب لكن أساليبهم وألاعيبهم لا يحدها شيء فكادوا كيدهم وأجمعوا أمرهم وقادوا مظاهراتهم مطلع عام 1963 كما يقودوها اليوم تحت ذرائع شتى وأختتموها بجريمة أنقلاب 8 شباط من ذلك العام. وكحل أخف من التقسيم أو الاستقلال ليكن العزل على شكل كونفدرالي والله المستعان.

بل لا للشعب المستبد ..!!
الف ميم -

للحقيقة والتاريخ لم نلاحظ اي استبداد من الحكومة فقد استجابت لما تسمى المطالب المشروعة فنفذت معظمها والباقي قيد التنقيذ .. أما قانوني الارهاب واجتثاث البعث .. قانوني اعادة المستبدين البعثيين وحلفائهم التكفيريين لممارسة الاستبداد بحق غالبية الشعب العراقي , فلا يبدو ان باستطاعة الحكومة الغاءهما فغالبية الشعب ترفض هذا الالغاء .. ولو فعلت لفتحت على نفسها ابواب جهنم الجنوبية .. على المحتجين الرماديين ان يتشبثوا بهذه الحكومة التي وقفت الى جانبهم واستجابت لمعظم مطاليبهم والا فليغيروا شعار الغد الى الصيغة الاصح وهي ( لا.. للشعب المستبد .. !! ) واذ انسى فلا انسى ان انصح اخوتي الرماديين ان كانوا يريدون الخير لانفسهم وللعراق ان يطردوا من بينهم المدعو رافع العيساوي الذي يتقمص شخصية صدام فهل لم يعوا ان من اوصلهم الى حالتهم التي يرثى اليها سوى صدام ؟؟ .. نصيحتي هذه لوجه الله .. كما اذكرهم بقول الشاعر ..اذا كان الغراب دليل قوم ـ فلا وصلوا ولا وصل الغراب .. !! .. وكما قال اخوتنا المصريون ..ابقه قابلني .. !!!!!!

كتكوت الحوزة !!
رعد القوشي -

كتكوت الحوزة وما ادراك من هو كتكوت الحوزة انة الكتكوت الوسطي مابين علي سيستاني اكبري ومقتدى الصدر وكلهم في حوزة النجفي ذات الطابع الطائفي الموالي للنظام الاعجمي الايراني !!

الاخوة بالخردل والذبح
Rizgar -

وحدة العراق الاصطناعية خطر على الشعوب العراقية والعكس صحيح .

الحقد والكراهية
ابن الرافدين -

الي اي مدي وصلت شعبنا الي حقد وكراهية يا ظالمين سياسين ورجال الدين انتم تتدعون بالتقسيم وليس الشعب وانما شعب هو واحد وطن واحد وامة واحدة مع القوميات واديان والطوائف مختلفة لا انتم ولا غيركم يستطيعون ان يفرقوا هذا شعب لانه اقوي من افعالكم الدنيئة

الامارات المتحده العراقيه
صادق -

قالت مدام كلنتون ليست المشكله مشكلة السلاح النووي في كوريا الشماليه وانما مشكلة الديمقراطيه في الشرق الاوسط , مراكز البحوث هي من تزودها بذلك . والجماعه يحتاجون الى صنم ليلتفوا حوله وليس عندهم اعرف الحق تعرف اهله , ففي الشمال هناك امارتنان كرديتان في اطار الاقليم الكردي وفي المنطقه الغربيه ستكون هناك امارتنان او اكثرا ولا اعتقد يتفقون على اماره واحده وكما في الخليج فهي امارات كلها وحتى داخل المملكه وستتوضح فيها اكثر مع الايام . العمليه السياسيه الحاليه في العراق ولدت عرجاء فالاقليم يسرق ويتوسع على حساب باقي العراق طيلة السنوات السابقه وكل يوم يهدد بالانفصال , واخواننا السنه يتوثبون على السلطه يريدوها كما كانت واذا عجزوا سيلجئون الى التقسيم فماذنب الشيعه في الامر والى متى التضحيات , هم لايفهمون الا لغة القوه فلابد من ضربهم وكسر شوكتهم وكذلك الاكراد ولو اقتضى مواجهة صدام تركيا يكفي مجاملات فقد انتهى عهد التقيه

مشكلة مزمنة
عراقي -

مشكلة العراق هي مشكلة أقلية سنية أعتادت الحكم والأستبداد ثمانين عاما وهم الآن كالباكين على الأندلس لا رضت برجيلها ولا ماخذة سيد علي.

عاش استقلال الجنوب والوسط
بابلي -

العراقيين الشيعة تعودوا على عقدة النقص في شخصيتهم. لماذا لا تكون لنا دولتنا في الجنوب والوسط وليذهب السنة الكورد إلى اي مكان يريدونه وبالتوفيق ان شاء الله ومع السلامة والقلب داعيلكم. كافي عاد ما شبعتوا سوده بوجهكم محاصصحة وارضي فلان واتوافق مع علان مو طلعت رواحنه كلش ما شفنه من العراق. عاش الاستقلال وعاشت بلاد الرافدين Mesopotamia الاسم الجديد لبلدنا الحر وخلصونا الله ان شاء الله يخلصكم من نار جهنم. اني لا كاره ولا حاقد على الكورد او السنة. بس ماكو طريقة انعيش بيهه سوا خلي كل واحد يشوف طريقة كافي شوية الواحد يصير عنده احساس!