أخبار

خبراء: الانقلاب العسكري على مرسي يحمي مصر من السقوط

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لم يستبعد خبراء احتمال حصول انقلاب عسكري في مصر، على الرغم من التزام القوات المسلحة الابتعاد عن السياسة. إلا أنها قد تتراجع عن هذا الموقف لحماية مصر من تهديدات تطال أمنها القومي وسلمها الاجتماعي.

محمد نعيم من القاهرة: على خلفية الاوضاع السياسية والاقتصادية والامنية المتردية في مصر، رأت دوائر سياسية في تل أبيب أن مصر على شفا انقلاب عسكري ضد نظام الرئيس محمد مرسي، يعيد البلاد إلى استقرارها، ويحميها من ويلات الصراع الشعبي بين المعارضة والنظام.
ووفقًا لتسريبات نشرها موقع ماكوريشون العبري، لا يعمل مرسي وحكومته المركزية، المؤلفة من جماعة الاخوان المسلمين أو الموالين لها، على إدارة شؤون الدولة، إنما يسعون بكل قوتهم للحفاظ على النظام، والحيلولة دون سقوطه.

رسالتان لا ثالث لهما

أوضحت التسريبات أن الجيش والشرطة وقوات الامن الداخلي اتخذت قرارًا ضمنيًا بتفادي أي صدام دموي مع المواطنين في الشارع، في وقت تشهد فيه المدن المصرية حالة من الفوضى والاضطراب، فضلًا عن أن شريحة كبيرة من المصريين، الذين يربو عددهم على 80 مليون نسمة، يعانون نقصًا حادًا في المواد الغذائية ومياه الشرب. ويضاف إلى ذلك ارتفاع اسعار السلع الاستراتيجية، وفرض ضرائب جديدة على المواطنين.
وتساءل تقرير نشره موقع والاّ العبري: "إن لم يكن ذلك انهيارًا، فأي انهيار ينتظر المصريين بعد ذلك؟.
إلى ذلك فسّر محللون اسرائيليون، في طليعتهم الخبير تسيبي بارئيل، تحذيرات وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الاخيرة، والتي قال فيها إن البلاد باتت على شفا الانهيار، بأنها تنطوي على رسالتين لا ثالث لهما. أولهما، تحذير أخير لجماعة الاخوان المسلمين ومعارضيها في الشارع المصري، فإذا لم يتراجع الخصمان في اللحظات الاخيرة عن المواجهات الدموية، فسيتدخل الجيش ويقوم بانقلاب عسكري لانقاذ الوطن. وثانيهما، إصرار الجيش على موقفه في عدم التدخل بين الفرقاء لتندلع حرب اهلية في مصر، ستكون بحسب التقديرات الاسرائيلية اكثر حدة من نظيرتها السورية، المستمرة منذ ما نحو عامين.

تحسّب إسرائيلي

على خلفية توتر المشهد السياسي والأمني في مصر، أحجم السفير الاسرائيلي في القاهرة يعقوب أميتاي وطاقمه عن العودة للجارة الجنوبية، بحسب وصف موقع نعناع العبري. ولم يحدد اميتاي تاريخًا لاستئناف نشاطه الدبلوماسي، ففي حين اعتاد السفير على التواجد بالمقر اسبوعيًا من الاثنين إلى الخميس، غاب منذ الاسبوع الماضي، ولم يحدد في اتصالاته مع الدوائر الامنية في مصر موعدًا جديدًا لعودته.
صحيح أن اسرائيل، وفقًا لما نشره موقع والاّ العبري، اكدت أن احجام السفير اميتاي عن العودة لمصر يعود إلى اسباب امنية، إلا أن تصريحات قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال أمير ايشل كشفت جانبًا كبيرًا من تحسّب إسرائيل لتردي الاوضاع الامنية في مصر وسوريا، حينما قال: "الفوضى عارمة في مصر وسوريا، وعلينا الاستعداد عسكريًا، فالمواجهة العسكرية مع مصر أو سوريا لن تندلع اليوم أو غدًا، لكن سلاح الجو الاسرائيلي يستعد لأي تطور من أي نوع".

وتشير تقارير تقدير الموقف العبرية إلى أن الرئيس المصري فقد ذراعية الامنيتين، أي الجيش والشرطة، حين رفضت المؤسستان التدخل لتطبيق حال الطوارئ التي أعلنها، وحظر التجوال على سكان مدن قناة السويس. وهذا ما حدا بالرئيس إلى التراجع عن قراراته، كعادته منذ انتخابه.

اجتماع في البنتاغون

أمام الواقع الدراماتيكي الذي تشهده مصر، وانعكاساته المتوقعة على الامن الاسرائيلي، سخر الخبير الاسرائيلي آفي سخاروف من حالة الصمت التي تهيمن على رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، إزاء ما يجري في مصر، او حالة الاسترخاء التي خيمت منذ فترة على وزير دفاعه ايهود باراك الذي اعتزل الحياة السياسية، حتى تم انتشاله من بين احضان زوجته نيللي فارئيل في السادس والعشرين من كانون الثاني (يناير) الماضي، وكان يقضي معها عطلة السبت خارج اسرائيل.
وعلى الرغم من محاولات اسرائيل التعتيم على تخوفها من الاوضاع الامنية في مصر، الا أن تقرير موقع مونيتور الاميركي كشف النقاب عن لقاء سري في وزارة الدفاع الاميركية، جمع أخيرًا أفيف كوخافي، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية في الجيش الاسرائيلي (أمان) مع عدد من قادة المؤسسة العسكرية في الولايات المتحدة، في مقدمتهم الجنرال مارتن دمبسي، رئيس اركان الجيوش الاميركية.
تم التعتيم على تفاصيل المباحثات في هذا الاجتماع، الا أن الخبير الاسرائيلي تسيبي بارئيل كتب في مقال بصحيفة هآرتس أن الاجتماع لم يخرج عن مباحثات حثيثة حول الاوضاع الامنية في مصر وسوريا، وما يمكن أن تحمله تلك التطورات من تبعات كارثية على الامن الاسرائيلي، وسُبل التعامل معها في المستقبل المنظور، والدليل أن الاجتماع سبق اعلان سوريا عن قصف سلاح الجو الاسرائيلي لإحدى منشآت النظام السوري العسكرية في ريف دمشق.

حرب أهلية بنكهة مصرية

علّق الخبير الامني حسين حمودة، في تصريحات خاصة لـ "إيلاف"، على التقديرات الاسرائيلية، مشيرًا إلى أن خيار الحرب الاهلية في مصر مطروح وغير مستبعد، الا أن تلك الحرب ستكون بنكهة مصرية وأخف وطأة من الحرب السورية، خصوصًا أن المصريين لا يشكلون تنوعًا طائفيًا كما هو الحال في سوريا.
لم يستبعد حمودة احتمالات حصول انقلاب عسكري في مصر، "لأن أخطاء مرسي تراكمت منذ اليوم الاول لوصوله للحكم، يأتي في طليعتها الانفصال الشعوري والمادي عن بقية الشعب، ومن مظاهر ذلك تغليب الاستعانة بأهل الثقة عن اهل الخبرة، ما أدى إلى انقسام الشعب إلى فسطاطين، احدهما يتمثل في قوى التيار الاسلامي، او اليمين الديني، بينما يجسد الفسطاط الثاني قوى التيارات المدنية".
اضاف: "يعكس هذا الانفصال سفينة الوطن المثقوبة، التي استقلها الرئيس وجماعته وحواريوه، تاركًا خلفه على شاطئ المخاطر وفي المياه بقية شعبه، وربما ينذر هذا الواقع باحتراب أهلي وشيك، درجة حدتها أقل من مثيلتها في سوريا وليبيا، وبنكهة مصرية خالصة".

خطايا أخرى

تتمثل خطيئة مرسي الثانية، بحسب حمودة، في المساهمة بترسيخ الفتنة الطائفية، كعزوفه عن حضور حفل تنصيب بطريرك الكنيسة المرقسية الجديد، في وقت علت فيه حدة التوتر الطائفي، ما اضاع فرصة سانحة لرتق النسيج الوطني المتهتك، بالاضافة إلى ما تلى ذلك من تصريحات غير مسؤولة من قيادات اخوانية تجاه الشركاء في الوطن.
اما الخطيئة الثالثة فتتجسد في عدم تقنين وضعية جماعة الاخوان المسلمين، اذ لا تخضع الجماعة لأية رقابة مالية أو اشراف اداري من أجهزة الدولة، فأضحت الجماعة دولة داخل الدولة. بينما تمثلت الخطيئة الرابعة في الاستقواء بالمليشيات المسلحة وغض الطرف عن خروقاتها، حينما حاصرت المحكمة الدستورية العليا، ومدينة الانتاج الاعلامي، وخلال احداث الاتحادية الشهيرة". والخطيئة الخامسة هي التشكيك في مصداقية الاجهزة السيادية وحيادها، ويتمثل ذلك في تصريحات المرشد العام للاخوان عن قيادات الجيش، وتصريحات الدكتور محمد البلتاجي عن فساد الاجهزة السيادية في مصر.
يضاف إلى كل ذلك ترسيخ فلسفة الافلات من العقاب، كعدم احراز أي تقدم في التحقيقات المتعلقة باعتداءات بعض اعضاء الجماعة وانصارها من التيار الاسلامي في وقائع الاتحادية، وكسر منصات التيارات المدنية في مليونية "كشف الحساب" وغيرها، ثم الارتماء في احضان المشروع الصهيوني الاميركي، في الوقت الذي تتهم رموز المعارضة بالعمالة للغرب.

حماية الوطن من السقوط

من جانبه، يرى الخبير الاستراتيجي احمد عز الدين أن القوات المسلحة المصرية آلت على نفسها منذ البداية عدم التدخل في الاشكاليات السياسية في الشارع المصري، وقصر دورها على حماية مؤسسات الدولة، "ولعل ذلك كان واضحًا حال انتشار الجيش في مدن قناة السويس، لكن إذا وصلت البلاد إلى المزيد من التردي، يمنعها من العودة إلى استقرارها وامنها، فمن غير المستبعد أن يكون هناك حراك عسكري لحماية الوطن من السقوط".
وفي حديث اختص به "ايلاف"، قال عز الدين: "يتحلى الجيش المصري بأقصى درجات ضبط النفس، على الرغم من المحاولات الداخلية والخارجية الرامية إلى جره لمواجهة مع المدنيين أو الثوار، فالقوات المسلحة المصرية تدرك ما يخطط له الآخرون جيدًا، ولن تسقط فريسة تلك المخططات".
ويرى عز الدين أن الجيش، لن ينضم إلى فصيل ضد آخر، لكنه سيحمي البلاد من مغبة السقوط في دائرة الانهيار بمختلف انواعه، خصوصًا ما يتعلق منه بأمن البلاد القومي، وما يهدد السلم الاجتماعي، "فالمهمة هنا لن تكون سياسية بل أمنية، وستحصل في اللحظات الاخير قبل اقتراب البلاد من هاوية الانهيار الفعلي، ولعل بوادر هذا الانهيار باتت منظورة امام الجميع".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حافظوا على جيشكم
عبد الكريم محمد -

انذار ثم انذار الى شرفاء مصر جميعا ... اعلموا أن الاخوان اللامسلمون في مصر ومع اسرائيل وأمريكا يريدون ذبح الجيش المصري بعدما ذبحوا جيوش عربية أخرى كالجيش العراقي والسوري والليبي ولم يصمد الا الجيش المصري .. يا ايها المصريون حافظوا على جيشكم .. ثم حافظوا على جيشكم .. ثم حافظوا على جيشكم .. الاخوان وامريكا واسرائيل يريدون تدميره فهو القوة العربية الوحيدة التي لازالت قادرة على الوقوف بوجه اعداء مصر والعرب

الف حسرة
البصري -

الف حسرة لكم ياصدام ومبارك ومعمر وزين لقد كنتم خير دواء لهذا الداء,,,حقا شعوب لاتستحق الحرية

يكفيكم انقلابات العسكر
جاك عطالله -

مع احترامى للكاتب ولوجهه نظره الا انى ارى انها لعبة اخوانية امريكية صهيونية صريحة لاجهاض الثورة مرة اخرى قبل جمعه الرحيل لمرسى ونظامه لصالح بقاء مشيخيات الخليج وقطر بالذات ومعهم الاخوان المسلمون - نرميهم من الباب يدخلو من الشباك على دبابة جيش مصرية هذه المرة مادام الدبابة الوبامية النتنياهوية ما نفعتش ماذا سيفيد المصريين ان قام السيسيى بانقلاب هو ورفاقه ضد مرسى ؟؟وهو اخوانجى صريح عمه عضو بالارشاد وصدقى رئيس الاركان مثله تماما ومثله باقى القيادات العليا بالجيش و الشرطة و المخابرات والامن القومى والحرس الجمهورى؟؟طبعا سيكون انقلاب اخوانجى بقيادة بديع و الشاطر جورج الخامس ينقلب على جورج الخامس لصالح جورج الخامس وعصابته -- من فضلكم اقراو التاريخ واستفيدو -راجعو انقلاب الاخوان على الشرعية الدستورية عام 1952 و نتائجه الكارثية على المصريين جميعا و تجربتهم فى اذلال الشعب المصرى بدولة المخابرات ايام عبد الناصر ودولة الحرامية واللصوص ايام السادات ودولة العصابات ايام مبارك ثم دولة مشايخ ونيس و البلكيمى وحازم وابو اسلام و يعقوب وحسان ومحمود شعبان ايام مرسى وبديع جربنا حكم العسكر فوق الستين عاما ونلنا خراب الدولة وافساد العقول و ضياع الكرامة ووصلنا للافلاس والمجاعة والشحاته العلنية من اللئام - وبيع قناة السويس وسيناء وبناتنا القصر و شرفنا ولحمنا - كفى وليمضى الشعب بطريقه ويقتص من خونة مصر - اهجمو حصونهم و احمو ثورتكم - وتحذير لليسيى ورفاقه الاخوانيون الصريحون - اى انقلاب لتدعيم الاخوان وفرض الاحكام العرفية و القبض على قادة الثورة من الشباب بحجة الاستقرار هى خيانة عظمى و الشعب لن يدعمكم ويكفينا حكمكم القذر الذى سلمتموه للاخوان لاقامة دولة دينية صريحة مقابل ضمان مصالحكم القذرة وجشعكم ونهمكم للسلطة ببلد جائع وهى التى افلست مصر والمصريين -- انتم خدام للمصريين وارادة الشعب فوق كل اعتبار- ولينزل المصريون جميعا لتحقيق ثورتهم وكرد هؤلاء اللصوص مرة وللابد و لضمان ابقاء الشرطة والجيش خدام واقول خدام وليس حكام ولا متسلطين فمصر لم ولن تكون عزبة ابو احد مهما تصور و حصل على تعضيد امريكى او اسرائيلى او قطرى - طز فيكم جميعا والشعب صاحى لكم لا لانقلاب اخوانجى من الجيش وضحك على الدقون مرة اخرى بتكرار تجربة المجلس العسكرى الفاشلة وهذا تحذير شديد وقوى لكل القوى المدنية والشعب من الحركات ا

طــابور خــامس !!
ديــابلو .. -

ماشاء الله .. مصادر كاتب التقرير: دوائر سياسية في تل أبيب و محللون يهود ومواقع عبرية !!!

لاتعليق
؟؟؟؟ -

الانقلاب العسكري على هذا الرجل قادم لامحالة قريبا جدا

أستاذ البلاغه والقرآن
Nafie Akrawi -

اســــــــــــــتاذ البلاغه والقرآن فى الأزهـر ..حكم بالموت على جماعة ((الانقاذ )) ومؤيديهم اي جماعة المعارضه لحكم ((الأخوانجيه )) ..هذا اسـتاذ وهو استاذ ((البلاغه )) فى القران ..يعنى يشـرح للتلاميذ((الجامعين )) البلوغ الكامل للمعانى بكتاب ربه ((القرآن )) .......وما معنـاه تحديدا انه يفهم معانى القرآن جيدا وكامل بلاغته فى القصد والمعانى ...يقرر ان ((الأعدام )) بحق معارضى حكمه ....ومعرضى لحيته ....هذه عقلية (الأســـتاذ )) فما بالك الذي يركض ورائهم من أجل (( الحوريات )) فى الجنه ماذا سيتصرف . ؟؟؟؟......و ماذا سيقول بحق المعرضه ؟؟؟؟؟........الم نقل ان المشكله بالدين نفسه ورجاله ..(( متى تعقلون يا أمة الجهل )).....قسما ان لم يكن سبعة حوريات .. وامنـا سبعه وسبعون حوريه فى الجنه وأجد هذا الوجه اللذى رايته فى التلفزيون وهو يصرح هذا التصريح ...وأن صدق االله فى وجوده وحكمه ...ارجوا ان يحشــرنى(( ربه )) فى جهنم ابليس خير من رفقة هذا ((الأســتاذ ))) فيما يسمى بالنعيم

معلومات
غزة -

المخابرات المصرية هي الان التى تقود الانقلاب الناعم على مرسي هذه هي الحقيقة

بديل سلمى
هانى شاكر -

.. يخطئ من يظن أن ألمصريين توقفوا عن دفع ألجزية لحظة واحدة خلال ألخمس وعشرين قرناَ ألماضية ... .. // .. دفعها جدودنا لقمبيز عام ٥٣٠ قبل ألميلاد .. وأدفعها أنا أليوم فى عمق ألصعيد كذمى ... ألجزية ضرورية ونافعه .. بها تشترى حياتك ودرجات متنوعه من ألحريات تمنحك ألفرصة فى مزاولة ألعمل و العيشة ألرغيدة عند ألبعض أو ألعيشة ألتعسة لدى معظم ألناس .. // .. ألمصرى ألمسلم يدفع ألجزية للكفيل ألخليجى ألمسلم .. وألقبطى وأليهودى لحاكم مصر بحسب فقه ألجزية ألذى ساد مصر قرابة ١٥٠٠ سنه .. .. // .. لا تضحك أذاً إن سمعت شيوخنا ألأفاضل يفتون أن أمريكا تدفع لنا ألجزية سنوياً ألأن .. كما دفعناها نحن كوطن ( مصر ) للأتراك حتى عام ١٩٥٨ .. بعد سقوط ألخلافة بأربعين عاماً .. // .. ألجزية حلوة .. ولو كانت ليلى مراد عايشة فى زماننا ألأغبر .. لغَنتْ لها على أنغام أغنية ... ألدنيا غنوة ! .. // .. لماذا هذه ألمقدمة ألطويلة وألمملة ؟ لتوكيد مزايا ألجزية وعلى رأسها ألأمن وألأمان تحت سلطان بلطجى متلمع أسمه كسرى أو قيصر أو أمير ألمؤمنين .. حوالى سبعين بألمائة من ألمصريين يحلمون أليوم بدولة ألخلافة وألشريعة .. ألتى يستتب فيها ألأمن وألأمان و يسهُل فيها ألزواج باربع وألتسرى بملكات أليمين .. و تنقيب ألنساء وألتداوى ببول ألبعير ولحس حذاء أمير قطر .. وتمكينه من قناة ألسويس .. ألخ .. هذا ألكلام جد وليس فيه حرف واحد سخرية أو أستهزاء .. وأن كُنت فى شك راجع نتائج ألصندوق ألسابقة وألقادمة ... .. // .. كيف نمنع إذاً خراب مصر وألتقاتل ألعبثى ألدائر ألأن ؟ .. // .. أفصل ده عن ده يرتاح ده من ده ... بس خلى ألجزية على ألجميع .. // .. ينبغى تقسيم مصر حالاً جغرافياً وإدارياً .. كالأتى .. // .. ١ - إمارة مصر ألأسلامية .. وبها ٨٥ بالمئة من مساحة مصر ألحالية .. يحكمها أمير و تسود فيها ألشريعة ألأسلامية بألتفسير ألمطلق ألسنى وألتوفيق بين شروحات سيد قطب وأبو أعلى ألمودودى و إبن تيمية .. ويعيش فيها ألأقباط برغبتهم و رضاهم بحسب ألشرع كما عاشوا قرون طويلة ... ويدفعون ألجزية مقابل ألسماح لهم بالعيش كمواطنين من ألدرجة ألثانية حتى ألعاشرة بحسب مزاج وسماحة ألأمير .. وللأمارة جيشها وحكومتها .. ولا تسرى عليها أتفاقات أو معاهدات ألأمم ألمتحدة .. // .. ٢ - ألمنطقة ب .. وأراضيها تمتد من شرق رشيد ب ٢٠ كيلومتر وجنوبا حتى شرق ألفيوم ب ٣٠ كيل

,,,,,,
عمر الكوردستاني -

خالف شروط النشر

مصر
------ -

نهايتك يا مصر على يد مرسي وابو اسلام وعبدالله بدر وخيرت الشاطر وغيرهم وانتم تعرفونهم بالاسم!!!.

Morse
karem -

Morse and his group will expire soon.

نهايه الاخوان
مصرى -

اولا اقول للاخ جاك ان القوات المسلحه ولا ئها للشعب وليس لاحد بعينه اما حكم العسكر هو الذى حررك من الاحتلال وامم لك قناة السويس وجعل لك كرامه وسط الدولوجاءت لك الثوره ولم تستطع عمل شىء وركب عليها الاخوان وتركوك ثانيا زال حكم العسكر الذى كان طابق على انفاسك بزوال مبارك ماذا فعلت وماذا استفدت فى هذه الفتره غير الكلام حتى الكلام محاسبون عليه اذا هذا الشعب بغير الجيش ليس له كرامه او حق اما بخصوص الكاتب فليست هذه وجهة نظره هو لو قرات الموضع جبدا لرايت انها وجهة نظر عدوك اسرائيل ودول غربيع وليست عربيه وخبراء استراتيجيين اما قاده القوات المسلحه نكن لهم كل التقدير والاحترام ولن يخذلونا فة بلادنا مثل من قاموا باشعال الثوره الذين يدعون انهم ثوار ثم اختفوا وتركوهار للاخوان وها هم يخرجون علينا ويقولون ان عمر سليمان نصحنا ولم نثق فيه وكلامه اصبح على ارض الواقع حقيقه واين كنت انت وماذا فعلت واى شيىء اعطيته لمصر انما رجال القوات المسلحه اعطوا كثيرا وسيعطوا اكثر لانهم خير اجناد الارض كذلك لم يفعل الجيش مثل الذين يدعون انهم ثوار وضعوا ايديهم فى ايدى الاخوان للحصول على بعض المناصب ولما كشفوا غدر الاخوان خربوا فى البلاد سعيا للكرسى وليس للوطن اما جيشنا العظيم يعطى ولاينتظر من اى احد كلامه شكر

The collapse
Elmasrey -

I don''t beleive the army will help egyptian against Morsy and Moslem brotherhood and i beleive the collpase will happen when the economy will become very bad and millios of people die from starvation

The collapse
Elmasrey -

I don''t beleive the army will help egyptian against Morsy and Moslem brotherhood and i beleive the collpase will happen when the economy will become very bad and millios of people die from starvation

شبو
محمد حرب -

شبو هذا الكاتب محمد النعيم، مافي غير بينفخ ببوق أميركا ودول الخليج، ساعة بيقول إنو العلاقة بين مصر وإيران تزعج أميركا وإسرائيل يعني عم يرعبنا من هالعلاقة، وساعة بيبشر بإنقلاب العسكر بمصر، دخيلكن مين عم يكتب له هالعناوين، ومين عم يوزّ برأسه منشان يكتب هيك مقالات؟!، مو حاجتنا نفخ بالروس وغسل دماغ من لما بلشت الثورة السورية، فنحنا بفضل الإنترنيت وبفضل إيلاف وغيرها بنتابع مقالاته، وهي عبارة عن خط بياني بيتفق تماماً مع سياسة أميركا والغرب والخليج ، والصحفي والكاتب لازم يكون على الأقل عنده اعتدال، مو هيك بفرد مرة بيطجها طج ومطرح ما تودي تودي.. نحنا القراء إلنا حق نقرأ مقالات نزيهة ، والمقال الصحفي بيختلف عن تقرير السفارات وتقارير الاستخبارات، وحياكة الخبر بوزارات الإعلام سرّياً، منشان هيك بنطمن الكاتب إنو نحنا من كثر ما أكلنا خبيط على رأسنا صرنا بنفهم بالسياسة أكثر ما بيفهموا البرازيليةبكرة القدم، وصرنا نعرف الصالح من الطالح، وصرنا نعرف قياسنا وموضتنا، والكاتب وأمثاله بيقدر يعطينا البدلة اللي بدو ياها بس نحنا ما بنشتري إلا اللي على قياسنا.. فلما بلشت الثورة كل الصحف الخليجية والمتعاونة معها بما فيها إيلاف كانت ضد مبارك ومع الثورة ونفختنا بالحديث عن الثوار، وبعدين هيئوا الأجواء للأخوان المسلمين، وبعدين لما صارت مصلحة أميركا تقتضي الضغط على مرسي لحتى ياخذ بعض القرارات المتعلقة بمصالح أميركا والغرب بدأ الضغط المعاكس، وهلق صار مرسي كخّة بعد ما كان دحّة ، والله حرام عليكم تتلاعبوا بعقول الناس هيك، خلوا الربيع العربي يزهر ، وما تطعموه بنباتات ثانية فبدل ما يطلع فواكه بيصير يطلّع قنابل ..

شبو
محمد حرب -

شبو هذا الكاتب محمد النعيم، مافي غير بينفخ ببوق أميركا ودول الخليج، ساعة بيقول إنو العلاقة بين مصر وإيران تزعج أميركا وإسرائيل يعني عم يرعبنا من هالعلاقة، وساعة بيبشر بإنقلاب العسكر بمصر، دخيلكن مين عم يكتب له هالعناوين، ومين عم يوزّ برأسه منشان يكتب هيك مقالات؟!، مو حاجتنا نفخ بالروس وغسل دماغ من لما بلشت الثورة السورية، فنحنا بفضل الإنترنيت وبفضل إيلاف وغيرها بنتابع مقالاته، وهي عبارة عن خط بياني بيتفق تماماً مع سياسة أميركا والغرب والخليج ، والصحفي والكاتب لازم يكون على الأقل عنده اعتدال، مو هيك بفرد مرة بيطجها طج ومطرح ما تودي تودي.. نحنا القراء إلنا حق نقرأ مقالات نزيهة ، والمقال الصحفي بيختلف عن تقرير السفارات وتقارير الاستخبارات، وحياكة الخبر بوزارات الإعلام سرّياً، منشان هيك بنطمن الكاتب إنو نحنا من كثر ما أكلنا خبيط على رأسنا صرنا بنفهم بالسياسة أكثر ما بيفهموا البرازيليةبكرة القدم، وصرنا نعرف الصالح من الطالح، وصرنا نعرف قياسنا وموضتنا، والكاتب وأمثاله بيقدر يعطينا البدلة اللي بدو ياها بس نحنا ما بنشتري إلا اللي على قياسنا.. فلما بلشت الثورة كل الصحف الخليجية والمتعاونة معها بما فيها إيلاف كانت ضد مبارك ومع الثورة ونفختنا بالحديث عن الثوار، وبعدين هيئوا الأجواء للأخوان المسلمين، وبعدين لما صارت مصلحة أميركا تقتضي الضغط على مرسي لحتى ياخذ بعض القرارات المتعلقة بمصالح أميركا والغرب بدأ الضغط المعاكس، وهلق صار مرسي كخّة بعد ما كان دحّة ، والله حرام عليكم تتلاعبوا بعقول الناس هيك، خلوا الربيع العربي يزهر ، وما تطعموه بنباتات ثانية فبدل ما يطلع فواكه بيصير يطلّع قنابل ..