أخبار

نائب رئيس جامعة عجمان آخر ضحايا الدراجات النارية في الإمارات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فقدت الإمارات ثامر سعيد سلمان، نائب رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، إثر حادث أليم وقع له وهو يقود دراجة نارية في صحراء دبي.

محمود العوضي من دبي: عاد مسلسل ضحايا الدراجات النارية في الإمارات للظهور من جديد بعد أن فقدت الإمارات واحداً من أشهر شبانها، إذ لقي أمس الشاب الاماراتي ثامر سعيد سلمان، نائب رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، مصرعه، إثر حادث أليم وقع له وهو يقود دراجة نارية في صحراء دبي.

وأقيمت صلاة الجنازة على الراحل بعد صلاة الظهر بمسجد الشيخ زايد بمنطقة الجرف بعجمان، ووارى الفقيد الثرى بمقبرة الجرف.

الراحل ثامر سعيد سلمان شاب إماراتي ناجح في منتصف الثلاثينات من العمر، وكان يشغل منصب نائب رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا.

كما كان له حضور مميز في شبكة "تويتر" بجانب إسهاماته الأخرى، وشهدت ساحة "تويتر" إنشاء صفحة خاصة للعزاء فيه، عدّد من خلالها معارفه وأصدقاؤه مزاياه، لافتين الى أن ثامر كان شخصًا متواضعًا للغاية، رغم تفوقه الواضح ونبوغه في جميع المجالات التي عمل فيها. فقد كان يجيد قيادة الطائرات إلى جانب عمله الإداري وكان يهوى عزف الموسيقى ويجيد خلطها وتوزيعها.

واضافوا أن ثامر خلال توليه لمنصب نائب رئيس جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا التي أسسها والده سعيد سلمان الوزير الأسبق للتربية والتعليم في الإمارات قام بعدة إنجازات فقد كان مساهمًا كبيرًا في رفع مستوى الجامعة الأكاديمي عبر حصولها على إعترافات دولية رفيعة المستوى.

كما ساهم في تحديث بنية الجامعة التحتية وقام باستضافة عدد كبير من الشخصيات المرموقة كي تلقي محاضرات وندوات في الجامعة.

وكان الراحل سببًا في دخول العديد من الطلبة المتفوقين علميًا والفقراء ماديًا لجامعة عجمان، حيث قام بتسهيل دخولهم للجامعة، إما عبر إعفائهم من الرسوم وإعطائهم منحًا دراسية أو مساعدتهم شخصياً، حيث كان قريبًا جدًا من الطلبة ومتواضعًا معهم إلى حد كبير.

وكان ثامر مهتمًا بأوضاع العالم العربي، ومتابعًا لما يحصل في بلدانه المختلفة، ولطالما عبر الراحل عن رغبته بالإسهام في نشر التعليم الراقي في بلدان ما يسمى "الربيع العربي".

ومن أعماله الخيرية أيضًا أنه أسس من ماله الخاص مدرسة للتعليم الخاص، أسماها "أكاديمية عجمان" وحرص على أن تكون للجميع فرصة للدراسة فيها.

وكشفت إحصائية صادرة عن الإدارة العامة للتنسيق المروري في وزارة الداخلية مؤخًرا عن أن حوادث الدراجات التي وقعت خلال العام الماضي 2012، قتلت 15 شخصًا، مقابل 12 شخصًا توفوا في حوادث مشابهة في عام 2011.

وبلغ عدد حوادث الدراجات 183 حادثاً على مستوى الدولة خلال عام 2012، في حين بلغ عددها 185 حادثًا خلال عام 2012.

واوضحت الاحصائية أن الإصابات الناتجة عن حوادث الدراجات النارية بلغ عددها 168 إصابة في 2012، تنوعت ما بين بليغة ومتوسطة وبسيطة، في حين بلغ عددها 173 إصابة خلال عام 2011.

وتبين الإحصائية أن حوادث الصدم والتصادم للدراجات النارية تأتي في مقدمة الحوادث، بعدد 82 حادثًا تلتها حوادث التدهور بعدد 59 حادثًا. ثم حوادث الدهس بعدد 37 حادثًا، وتوجد حوادث تحت مسميات أخرى مختلفة بلغ عددها 5 حوادث.

هذا وقد دعت الوزارة قائدي الدراجات النارية إلى الالتزام بقواعد وأنظمة السير والمرور، وعدم التجاوز بين المركبات بصورة خطرة لتلافي التعرض لخطر الصدم والدهس، فضلاً عن ضرورة الالتزام بالقيادة الآمنة وتجنب السلوكيات السلبية على الطرق الداخلية والخارجية.

واوضحت أن هناك آليات وقواعد وفنونًا وقوانين لقيادة الدراجات النارية على الطرق والشوارع، فضلاً عن وجود تراخيص وضوابط لاستخدام الدراجات النارية الرباعية، وتحديد الأماكن التي تستخدم فيها هذه الدراجات، مشيرة الى أن ما نشهده في شوارعنا وفي الطرقات من حوادث مرورية فادحة، يرجع في غالبيته إلى عدم التزام كثير من قائدي الدراجات النارية بالأنظمة والقوانين المرورية، إضافة إلى عدم الانتباه أثناء قيادة الدراجة النارية.

وتقوم الوزارة بإعداد تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور في ما يتعلق بالدراجات النارية ذات الثلاث والأربع عجلات، تشتمل على أن يقتصر استخدامها على المناطق الرملية والصحراوية، وأخذ تعهد على مالك الدراجة بعدم استخدامها على الطرق العامة، وأن يكتب في ملكية الدراجة أنه يمنع سيرها على الطرق العامة في الدولة وتستخدم فقط في المناطق الرملية والصحراوية، على أن تقوم إدارات المرور والدوريات بالتنسيق مع السلطات المحلية بتحديد أماكن استخدام هذه الدراجات، كل في منطقة اختصاصه.

وبموجب أحكام قانون السير والمرور الاتحادي رقم (21) لسنة 1995، فإن رخصة قيادة الدراجة النارية تمنح لمن لا يقل عمره عن 17 عامًا، وأنه يلزم على قائدي الدراجات النارية الالتزام بشروط الأمن والسلامة، بلبس خوذة الرأس والملابس الملائمة أثناء قيادتها، حيث أن الخوذة الواقية تعد من أكثر الوسائل فعالية للحد من إصابات الرأس والوفيات الناجمة عن حوادث الدراجات الهوائية والنارية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انا لله وانا اليه راجعون
الخليجي -

رحمة الله عليه من خيرة الناس انا لله وانا اليه راجعون

رحمة الله
عراقي -

رحم الله الفقيد وامد اهله بالصبر والسلوان , خسارة رجل من هذا النوع خسارة لا تعوض فقد كان رجلا فعالا , ليس لوطنه فقط لكن لكل البشرية , ايماننا كبير بان رحم الامارات لن يبخل بأنجاب رجال من هذا الطراز .

رحمة الله
عراقي -

رحم الله الفقيد وامد اهله بالصبر والسلوان , خسارة رجل من هذا النوع خسارة لا تعوض فقد كان رجلا فعالا , ليس لوطنه فقط لكن لكل البشرية , ايماننا كبير بان رحم الامارات لن يبخل بأنجاب رجال من هذا الطراز .

رحمك الله يا سيد تامر
بسام عيسى -

سم الله الرحمن الرحيمرحم الله موتانا جميعا وموتى المسلمين جميعاقال صلى الله عليه وسلم :" القبر اما يكون حفرة من حفر النار واما ان يكون روضة من رياض الجنة فأسأل الله العظيم ان يكون قبر تامر بن سعيد الذي افتقدناه روضة من رياض الجنة."وخيرا اذكر نفسي واياكم كما جاء في الحديث :"... يسأل الله ملائكته : ماذا قال عبدي وقد اخذت روحة ؟ قيقولون وهو اعلم:" قال: الحمد لله". فيقول الله تبارك وتعالى:" ابنوا لعبدي بيتا اسمه بيت الحمد.فاصبروا يا اخوتي فان موعدنا الجنة ان شاء الله تعالى. قال تعالى:" يا ايها الذين آمنوا استعينوا بالصبر والصلاة ان الله مع الصابرين. ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين. الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون اؤلئك عليهم صلوات من ربهم واؤلئك هم المهتدون.فاصبروا يا ال سليمان فانة ان شاء الله شفيعا لكم يوم القيامة.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انك ميت وانهم ميتون
محمد -

هذا هو قضاء الله وقدره لامهرب منه يرحل الانسان وتبقى ذكراه اما خيرا اوغير ذلك رحم الله الفقيد والهم اهله وذوية الصبر والسلوان ومادام والده الاستاذ سعيد سلمان فهو نعم الرجل الصالح تغمده الله بواسع رحمته وجمعنا به فى مستقر رحمته ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم

انك ميت وانهم ميتون
محمد -

هذا هو قضاء الله وقدره لامهرب منه يرحل الانسان وتبقى ذكراه اما خيرا اوغير ذلك رحم الله الفقيد والهم اهله وذوية الصبر والسلوان ومادام والده الاستاذ سعيد سلمان فهو نعم الرجل الصالح تغمده الله بواسع رحمته وجمعنا به فى مستقر رحمته ولاحول ولاقوة الا بالله العلى العظيم

الرحمة لجميع اموات المسلم
احمد ياسين -

ما هو الا شخص كبقية الملايين الذين يموتون يوميا فقيرا كان او غنيا ،والرحمة والعزاء على كل اموات المسلمين

عزاء
ناصر -

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و انا لله و انا اليه راجعون. الله يرحمك يا ثامر و يغفر لك و يطيب ثراك. و كل موتى المسلمين.

عزاء
ناصر -

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم و انا لله و انا اليه راجعون. الله يرحمك يا ثامر و يغفر لك و يطيب ثراك. و كل موتى المسلمين.

marshall
..... -

خالف شروط النشر

اللهم أغفر له وأرحمه
عبد الله -

اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا وتقبله إليك وأنت راضٍ عنه وأغفر له وارحمه وأبعثه مطمئناً يمشي في النور وأجعله من المشفوع لهم بشفاعة المصطفي وأدخله الجنة واسكنه الفردوس وأسقه من يدالمصطفي من نهر الكوثر شربة لايظمأ بعدها أبدا. آمـين

Rest in peace my friend!
Mabrouk Boudaga -

I''ve worked closely with him and he was such a wonderful person and great boss...May he rest in eternal peace Wa Enna Lellah wa Enna Elayhe Rajeoun!

دعاء للمغفور له بازن الله
Ahmed Alnamrouti -

اللـهـم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ,ولا تجعله حفرة من حفر النار .اللـهـم افسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة .اللـهـم اعذه من عذاب القبر ,وجاف ِالارض عن جنبيها .اللـهـم املأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور.اللـهـم إنه فى ذمتك وحبل جوارك فقه فتنة الفبر وعذاب النار , وانت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه انك انت الغفور الرحيم.

Rest in peace my friend!
Mabrouk Boudaga -

I''ve worked closely with him and he was such a wonderful person and great boss...May he rest in eternal peace Wa Enna Lellah wa Enna Elayhe Rajeoun!

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

رحم الله الفقيد وامد اهله بالصبر والسلوان ,

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

رحم الله الفقيد وامد اهله بالصبر والسلوان ,

مثل عراقي
Ako Aljaff -

العربي لما يصير عنده فلوس... لو يتزوج مرة ثانية ...لو يشترى سلاح يهدد به الناس ... لو يشترى ماطور ( دراجة نارية) يقتل به نفسهوصدق ابو المثل

تفاصيل الخبر ليست دقيقة
ربيع خفش -

بداية، نسأل الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. للدقة يرجى العلم أنه لم يكن يقود دراجة نارية في صحراء دبي كما أسلفتم، وانما كان في مزرعة خاصة في مدينة العين وتعرض أثناء قيادته لدراجة دفع رباعي (باجي) للسقوط من فوق كثبان رملية ما أدى الى اصابته بشكل بليغ ثم وفاته. لا أرى من المناسب سرد الخبر للنظر اليه من باب الطيش وقلة الوعي بما لا يليق أبداً بمكانة الفقيد، فهي رياضة كأي رياضة أخرى ليس بالضرورة اعتبار وقوع حادث كهذا أثناء ممارستها من قبيل الطيش، اذا ما تمت ممارستها في المكان والوقت وضمن الاحتياطات المناسبة. لذا أرجو تصحيح التفاصيل الواردة في الخبر وشكراً.

رحم الله العزيز ثامر
حسام عزام -

الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة

موت الغني وموت الفقير
رحمه الله وغفر له ولنا -

عن أمي أذكر مثلا: مات الفقير وما درينا ومات الغني وتكبعينا. رحم الله موتى المسلمين وغير المسلمين وغفر لنا جميعا ورحم الله ثامر سعيد سلمان وأسكنه جنته.

Deepest condolences
Mabrouk Boudaga -

My deepest condolences to his father, Dr Saeed Abdullah Salman, to his family and to all the U.A.E people for such a great loss...Enna Lillah Wa Enna Elayhe rajeoon!

الله يرحمنا برحمته..
طاووس -

كان له حضور مميز في شبكة "تويتر" !!!

الله يرحمه
بن شملان -

رحمك الله يا استاذ ثامر وجعل الحنه وصحبة رسول الله مكانك يااارب. كل واحد بيرحل ويبقى الذكر الطيب وماقدم من خير للناس اعتبر بغيرك ولا تكن عبره لغــيرك

الله يرحمه
husam -

الله يرحمه ويجعل مثواه الجنة ، وأمد أهله بالصبر والسلوان.