أخبار

الخطيب: عدم تجاوب الأسد مع مبادرة الحوار رسالة سلبية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الاحد ان عدم تجاوب النظام السوري مع مبادرته للحوار المشروط، يمثّل رسالة سلبية جدا.

بيروت: اعتبر رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد معاذ الخطيب الاحد ان عدم تجاوب النظام السوري مع مبادرته للحوار المشروط "رسالة سلبية جدا"، مقترحاالتحاور معه في "الاراضي المحررة" في شمال سوريا، بحسب بيان نشر على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك".

وقال الخطيب "لقد اعطى النظام رسالة سلبية جدا الى الداخل والخارج بتفويت هذه الفرصة النادرة، والتي كان مرماها انسانيا محضا".

اضاف ان نظام الرئيس بشار الاسد، وعلى "رغم سنتين من القتل المتوحش"، ما زال يحاول "كسب الوقت في حوار عقيم - ويا للاسف - طرفاه هما النظام والنظام وحده".

واشار الى ان النظام وضع "شروطا تعجيزية للتفاوض"، منها ان يكون "في مكان حوله الى زنزانة كبرى"، كما انه "استغبى شعبنا المضطهد والمجتمع الدولي وهيئات حقوق الانسان عندما طلب قوائم باسماء المعتقلين، وفي بلد ما بقيت اسرة الا وفيها مشرد او معتقل او شهيد".

وكان الخطيب اعلن في 30 كانون الثاني/يناير استعداده المشروط "للجلوس مباشرة مع ممثلين للنظام" خارج سوريا، ومشددا على ان هذا الحوار سيكون على "رحيل النظام"، وشرطاه اطلاق 160 الف معتقل وتجديد جوازات سفر السوريين المقيمين في الخارج.

وتوجه الاثنين الى النظام السوري لابداء موقف واضح من مبادرته، داعيا الى انتداب نائب الرئيس السوري فاروق الشرع للتحاور معه. والاربعاء، امهل الخطيب النظام حتى مساء اليوم ليقوم باطلاق سراح كل السجينات، والا يعتبر مبادرته لاغية.

واقترح الخطيب في بيانه الذي نشر مساء الاحد على النظام "ان يقدم هو الى المجتمع الدولي كشفا باسماء الشهداء والمشردين والسجناء من الرجال والنساء والاطفال".

وقال "اذا كان النظام حريصا على السيادة الوطنية ولا يريد ان يخرج من الاراضي السورية، فهناك حل مناسب وهو الاراضي المحررة (في) شمال سوريا"، سائلا "هل يقبل النظام التفاوض على رحيله؟ مع اقل الدماء والدمار".

وتخضع مناطق واسعة في شمال سوريا لسيطرة المقاتلين المعارضين الذين يواجهون القوات النظامية في النزاع المستمر لاكثر من 22 شهرا.

واضاف الخطيب "وانني بعدما بذلت ما اطيق لايجاد منفذ لتوفير الدماء والخراب، اكلف الهيئة السياسية المؤقتة بدراسة هذه المبادرة التفاوضية، ثم تقديم توصيتها الى الهيئة العامة في ضوء اشارات النظام".

وقوبل طرح رئيس الائتلاف للحوار المشروط بانتقادات واسعة من بعض اطراف المعارضة التي رفضت اي حوار مع النظام.

اما دمشق فردت على لسان وزير الاعلام عمران الزعبي الذي قال في حديث تلفزيوني الجمعة ان النظام مستعد للحوار لكن دون "شروط مسبقة".

واعتبر الخطيب ان "من اخطر" الاشارات التي ارسلها النظام "رفض اطلاق سراح النساء السجينات، والذي هو شرط غير قابل للتفاوض من وجهة نظري".

واشار الى ان النظام يتعامل "مع اطلاق سراح المعتقلين والنساء بشكل غير انساني بالمرة، ورغم ان المبادرة تعمدت عدم التطرق الى اي امر عسكري او سياسي لتوجد ارضية تفاوضية مشتركة (...) الا ان النظام وجه صفعة قاسية الى الكرامة البشرية عندما تجاوز كل الاعتبارات الاخلاقية والوطنية".

وجدد رئيس الائتلاف التعبير عدم ثقته "بنظام يقتل ويسجن شعبه، ويعتدي على الاطفال، ويقصف المخابز والجامعات والمساجد"، مشيرا في الوقت عينه انه "من الواجب الوطني والاخلاقي ان تتفاوض من اجل رحيل النظام توفيرا للمزيد من الدماء والخراب".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من هو الضحية
ابن الرافدين -

من يكون بنظرك الضحية قادم انت ام شعب سوري اذا تريد حقا مفاوضات لا توضع الشروط علي مفاوض لا يصير بيك غرور

كل الشعب السوري معك
arab -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بلاحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

نعم للخطيب الداهية
ابن العراق الحر -

نعم للخطيب نصب فخا لروسيا وايران والصين وازال القناع عن وجه بشار القاتل --وارسل رسالة الى امريكا واوروبا مضمونه ليس لديكم الان حجة في دعم وتسليح الجيش الحر-----استاذ خطيب يعرف جيدا امريكا متفقة مع روسيا وايران في ابادة الشعهب السوري ومؤيدة لبشار في قتل الابرياء ---والان يا حكام العرب لا حجة لكم في تسليح ودعم الشعب السوري

الحوار مع التيوس
معاوية -

هؤلاء الأوباش لم يتعودوا أن يطلب المواطن منهم شيء مهما كان بسيطاً، هم من يطلب ويأخذ كل شيء. لا يفهمون معنى الحوار، حتى كلامهم فيما بينهم سافل ومنحط، حاول البعض إعطاء فكرة محسّنة عنهم في مسلسلات سخيفة مثل بقعة ضوء فخرج من لا يعرفهم بحقيقة مزرية للغاية. كانت مطالب أشراف درعا التي إنطلقت منها الثورة العظيمة مجرد مطلب بسيط وهو إطلاق سراح بضعة أطفال خربشوا على الجدران بكلمات سمعوها ولا يفقهوا معناها لصغر سنهم كان أكبرهم حمزة الخطيب في الثالثة عشرة من العمر سلخوا جلده قبل أن يسلموا جثته لأهله إمعانا في القهر والظلم والإرهاب وفضلوا قتل ٧٠ ألف شهيد وسجن نصف مليون مواطن وتشريد الملايين ودمروا المدن والقرى على رؤوس ساكنيها العزل من نساء وأطفال على أن يطلقوا سراح عشرة أطفال. الأستاذ معاذ الخطيب عرف هذه الخصال القبيحة والإجرامية فيهم فطلب منهم إظهار الحد الأدنى من حسن النية أو بديهية البديهيات وهي إطلاق سراح حرائرنا من طفلاتنا وزوجاتنا وأخواتنا ، وهو يعرف أيضاً أن القرار في يد معتوه أبله يستنسخ ما كان عمه رفعت أسد يفعله في الثمانينات حيث لم يكن مسموحاً حتى لأعلى المراكز الإفراج عن معتقل إلا بتوقيعه. وهو بهذا فضحهم وأظهرهم على حقيقتهم أمام داعميهم لا أمامنا فنحن نعرفهم حق المعرفة فهم لا ينتمون للجنس البشري، ولو اعتبرهم بشراً ووضع لهم شروطا منطقية للحوار لأعطاهم المبرر للخداع والتسويف الذي لم يمارسوا سواه لعقود خلت في السلطة.

Mr khatip
Samy alshamy -

Yes mr khatip is right the Syrian government should give the names of the killed or jailed however is mr khatip will give the names of the innocent syrians who got killed by free army and jab hat al nasra specially the ones are beheaded and recorded and is available on YouTube.?

حوار؟
عراقي -

مع الاسف ان شخصا يدعي حبه لسوريا يتلاعب بارواح الناس , لو كنت فعلا تريد حقن دماء السوريين لتفاوظت بدون شروط مسبقه , لكن يبدو ان مستشاريك الاتراك اوصوك بذلك , اذهب والعب غيرها.

الى رقم 3
عراقي -

يبدو انك معجب بما يحصل في سوريا وتريد نقله الى العراق؟ بأسا لكل من يريد ان يحرق العراق , على العموم انا احب ان اطمأنك بان ما يحدث في سوريا لن يحدث في العراق لان الحاقدين والارهابيين والطائفيين في العراق معروفين وسيكون مصيرهم بائس على ايدي العراقيين , لقد جربتم حظكم العاثر في عام 2006 ولا مانع لدينا ان تجربوا مرة اخرى لكن هذه المرة سنطردكم الى تركيا من حيث اتيتم والى الصحراء حيث يحلوا لكم وحيث تستحقون العيش .