أخبار

البابا لم يعد يملك القوة للبقاء على رأس الكنيسة فقرر الاستقالة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال البابا بنديكتوس السادس عشر لدى اعلانه إنه سيستقيل اعتبارا من 28 شباط/فبراير، انه لم يعد يملك "القوة" المطلوبة للبقاء على رأس الكنيسة بسبب سنه.

الفاتيكان: أعلن البابا بنديكتوس السادس عشر أنه سيستقيل اعتبارا من 28 شباط (فبراير)، وقال إنه لم يعد يملك "القوة" المطلوبة للبقاء على رأس الكنيسة بسبب سنه.

وقال البابا (85 عاما) في خطاب ألقاه باللاتينية خلال مجمع كرادلة منعقد في الفاتيكان "بعد مراجعة ضميري أمام الله توصلت الى قناعة بأنني لم اعد قادرا بسبب تقدمي في السن على القيام بواجباتي على اكمل وجه على رأس الكنيسة" الكاثوليكية.

وأعلن الفاتيكان الاثنين انه يتوقع انتخاب حبر اعظم جديد الشهر المقبل. وقال المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي للصحافيين "نتوقع ان يكون لدينا حبر اعظم جديد قبل عيد الفصح" المصادف في 31 آذار (مارس) مشيرا الى ان مجمع الكرادلة سينعقد في الايام الـ15 الى العشرين التي تلي الاستقالة.

ومن المرتقب ان يتوجه البابا البالغ من العمر 85 عاما والذي لن يشارك في المجمع، الى دير في حرم الفاتيكان بعد الاقامة لفترة في المقر البابوي الصيفي في كاستيل غاندولفو قرب روما.

واوضح لومباردي ان البابا بنديكتوس السادس عشر "لن يكون له أي دور في مجمع الكرادلة" وسينصرف بعد مغادرة مهامه "لحياة من الصلوات" مؤكدا أن قراره "لم يكن فجائيا، وإنما حضر له". واضاف "لقد قال عدة مرات انه يريد ان يكرس وقته للصلاة والتفكير او حتى الكتابة (...) ذلك رهن به".

المانيا تعبر عن امتنانها للبابا

وعبرت المانيا الاثنين عن "احترامها" و"امتنانها" للبابا بنديكتوس السادس عشر المولود في ألمانيا عن السنوات الثماني التي أمضاها على رأس الكنيسة الكاثوليكية كما اعلن المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.

وقال ستيفين سيبرت ان "الحكومة الفدرالية تكنّ اكبر قدر ممكن من الاحترام للحبر الاعظم ولإنجازاته وعمله طوال حياته من اجل الكنيسة الكاثوليكية" مضيفا انه يستحق "الامتنان" ايضا.

فرنسا تعبر عن احترامها قرار البابا

واعتبر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين ان قرار البابا بالاستقالة "موضع احترام شديد" وذلك على هامش زيارة لضواحي باريس. وقال الرئيس الفرنسي أمام الصحافيين "ليس لدي تعليق خاص على هذا القرار الذي هو موضع احترام شديد والذي سيؤدي الى انتخاب حبر أعظم جديد".

واضاف أن "الجمهورية تحيي البابا الذي اتخذ هذا القرار، لكن لا شأن لها بالإدلاء بالمزيد من التعليقات على ما يخص اولا الكنيسة". وتابع الرئيس الفرنسي "إنه قرار انساني وقرار مرتبط برغبة يجب أن تحظى باحترام".

كبير حاخامات إسرائيل: البابا أسهم في خفض معاداة السامية

أعلن كبير حاخامات إسرائيل الاشكيناز يونا متسغير الاثنين ان البابا بنديكوس السادس عشر ساهم في تحسين العلاقات بين المسيحية واليهودية وأسهم في "خفض الأعمال المعادية للسامية في العالم".

وصرح متحدث باسم كبير الحاخامات ردا على إعلان استقالة البابا لوكالة فرانس برس، "تحت سلطته اصبحت العلاقات بين الحاخامية والكنيسة، اليهودية والمسيحية، أوثق ما أدى الى خفض الاعمال المعادية للسامية في العالم". واضاف الحاخام عبر المتحدث باسمه "إننا ممتنون حيال البابا بنديكتوس السادس عشر لكل ما قام به من أجل تعزيز الروابط بين الأديان وتشجيع السلام بين الطوائف".

وقال "اتمنى له دوام الصحة على مرّ الايام والسنين، وآمل وأصلي ان يتواصل ارثه وان يتواصل توجه الفاتيكان الذي اعتمد ابان فترة توليه البابوية وفترة سلفه (يوحنا بولس الثاني)". وأحد أبرز الانجازات التي حققها البابا بنديكتوس السادس عشر هي بالنسبة الى الطائفة اليهودية، في إعفاء الشعب اليهودي من مسؤولية موت المسيح.

وفي كتاب نشر في 2011، كتب البابا ان "ارستقراطية المعبد" في القدس و"الجموع" -- وليس "الشعب اليهودي في مجمله" -- مسؤولة عن صلب المسيح. وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو رحب انذاك ب"شجاعة" البابا، واعتبر عدد من المسؤولين الدينيين اليهود انها مرحلة أساسية في مكافحة معاداة السامية داخل الكنيسة.

واعلن المجلس اليهودي العالمي الاثنين في بيان ان بنديكتوس السادس عشر "رفع العلاقات بين الكاثوليك واليهود الى مستوى غير مسبوق". وجاء في البيان "لم يقم أي بابا قبله بزيارة هذا العدد الكبير من الكنس. والتقى ممثلين عن الجالية اليهودية كلما قام بزيارة الى الخارج. لم يبذل أي بابا قبله الجهود التي بذلها لتحسين العلاقات مع اليهود على مستويات عدة".

الرئاسة الفلسطينية: العلاقات مع الفاتيكان كانت جيدة ومتطورة في عهد بنديكتوس

واكد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة الاثنين "ان العلاقات مع الفاتيكان كانت جيدة ومتطورة في عهد البابا بنديكتوس السادس عشر، وهي تاريخيا علاقات وثيقة"، ردا على اعلان استقالة البابا بسبب تقدمه في العمر.

واضاف لوكالة فرانس برس "قداسته زار فلسطين والتقى الرئيس محمود عباس وكانت زيارته تاريخية للحفاظ على الاماكن المقدسة وعلى السلام في المنطقة". وتابع "الرئيس عباس التقاه عدة مرات حيث زار الفاتيكان وكانت اللقاءات ايجابية". واضاف "ان دولة فلسطين والفاتيكان يجمعهما كذلك كونهما عضوين مراقبين في الامم المتحدة".

البطريرك المسكوني يصف البابا بأنه "صديق" الكنيسة الارثوذكسية

اعرب بطريرك القسطنطينية المسكوني برثلماوس الاول الاثنين عن "حزنه" للاستقالة المعلنة للبابا بنديكتوس السادس عشر الذي وصفه بأنه "صديق" الكنيسة الشرقية.

وفي بيان نشر على الموقع الالكتروني للبطريركية التي مقرها في اسطنبول، اعتبر برثلماوس الاول ان البابا المستقيل "ما زال قادرا، بحكمته وتجربته، على ان يعطي كثيرا للعالم".

واضاف "نحن الارثوذكس سنعتبره دائما صديقا لكنيستنا".

وشدد برثلماوس الاول الذي يؤيد بشدة الحوار بين الاديان على "التعاون الجيد" الذي اقامه مع البابا بنديكتوس السادس عشر في اطار جهود التقارب بين كنيستي الشرق والغرب.

اوباما يعرب عن "تقديره" للبابا و"يصلي" من اجله

اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعرب عن "تقديره" للبابا بنديتكوس السادس عشر الذي اعلن الاثنين استقالته و"يصلي" من اجله.

وقال اوباما في بيان ان "الكنيسة تؤدي دورا مهما في الولايات المتحدة والعالم، واتمنى كل الخير لمن سيجتمعون قريبا لاختيار خلف لقداسة البابا بنديكتوس السادس عشر".

واضاف "ميشيل (زوجته) وانا نود ان نعرب عن تقديرنا ونرفع صلواتنا الى قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر".

وكان اوباما وزوجته التقيا البابا لمرة واحدة خلال الزيارة التي قام بها الرئيس الاميركي للفاتيكان في تموز/يوليو 2009.


بان كي مون يشيد بالتزام البابا التسامح والسلام

اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاثنين ب"التزام" البابا بنديكتوس السادس عشر "العميق للحوار بين الاديان" والسلام، وذلك بعد اعلان البابا استقالته اعتبارا من 28 الجاري.

ونقل المتحدث مارتن نيسيركي عن بان كي مون "تقديره التزام البابا بنديكتوس السادس عشر العميق للحوار بين الاديان وعزمه على خوض التحديات العالمية التي يشكلها الحد من الفقر ومحاربة المجاعة وتعزيز حقوق الانسان والسلام".

وامل الامين العام للمنظمة الدولية في ان "تكون الحكمة التي تحلى بها (البابا) خلال ولايته البابوية ارثا يتم البناء عليه لمزيد من الحوار والتسامح".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
.....
..... -

خالف شروط النشر

.....
..... -

خالف شروط النشر

حقيقة مرة
ماي خابط -

حركة جميلة .. أتمنى أن يسمع بها القرضاوي و غيره من رجال الدين الملتصقين بمقاعدهم حتى الموت ما دام في الأمر دولارات خضراء كخضرة الغابات الجميلة

حقيقة مرة
ماي خابط -

حركة جميلة .. أتمنى أن يسمع بها القرضاوي و غيره من رجال الدين الملتصقين بمقاعدهم حتى الموت ما دام في الأمر دولارات خضراء كخضرة الغابات الجميلة

Good riddance.
Adel -

As Cardinal Ratzinger, Benedict was at the forefront of the coverups of paedophilia, before he was elected bishop of Rome. I am quite interested in the theological implications of this - how can God''s representative simply decline to represent? Is it not God''s will that he become old in office? Can two representatives coexist? Will we see a schism - say between the hyper-homophobic African RCC cleaving to Benedict, and a new, more reformist pope supported by more liberal believers? Interesting.

Good riddance.
Adel -

As Cardinal Ratzinger, Benedict was at the forefront of the coverups of paedophilia, before he was elected bishop of Rome. I am quite interested in the theological implications of this - how can God''s representative simply decline to represent? Is it not God''s will that he become old in office? Can two representatives coexist? Will we see a schism - say between the hyper-homophobic African RCC cleaving to Benedict, and a new, more reformist pope supported by more liberal believers? Interesting.

PEOPLE OF THE BOOK
YASHIIN -

رغم إيماني العميق بحرية الديانه والاعتقاد للجميع إنطلاقا من القواعد القرآنيه ( لا إكراه في الدين ) و ( الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ، لا أعرف لماذا يصر ( بعض ) أفراد الاقليه النصرانيه في العالم العربي ( اقل من 5% من عدد سكان العالم العربي ) ، أعضاء الحلف الصليبي الماسوني الصهيوني العنصري المتطرف المرتبط بالاقليات المعادي للعرب والاسلام والمسلمين ـ هذه الاقليه التي تتمتع بحقوق وإمتيازات وثروات في بلاد العرب والمسلمين لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه المضطهده في الكثير من البلدان ، هذه الاقليه التي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر والعالم العربي ـ على الغطرسه والاستعلاء والازدواجيه والانتهازيه والكذب والافتراء على الاسلام والمسلمين ، والتاريخ والحضاره الاسلاميه والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم ، والعمل بكافة الطرق غير المشروعه لإبعاد المسلمين عن دينهم ، ومحاولة لعب دور أكبر بكثير من حجمهم ، وفرض أجندتهم المشبوهه . فالاقليه النصرانيه في مصر يصرون على بناء المزيد من الكنائس بحجم قلاع وعلى أراضي مسروقه من الدوله والمواطنين بعضها تبلغ مساحته آلاف الافدنه ، وبشكل غير قانوني وبدون ترخيص رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم وهي في معظمها فارغه إلا من مخازن الاسلحه القادمه من إسرائيل والمهجر، ومعتقلات للمتحولين للاسلام من النصارى من أمثال وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته وماري عبدالله ، وبؤر للتآمر والفتنه وزرع الحقد والكراهيه (( في أي بلد نصراني خاصه في البلدان التي تتغنى بالحريه والعلمانيه والديمقراطيه يستطيع المسلمون ان يفعلوا ذلك ؟؟!! في إيطاليا إنتظر المسلمون 20 عآما للحصول على ترخيص لبناء أول مركز إسلامي هناك ، وفي اليونان لا تزال السلطات اليونانيه تماطل في السماح لهم في بناء مسجد رغم وجود الكثير من المساجد التاريخيه المصادره والتي تم تحويلها إلى متاحف أما في سويسرا التي اصدرت قانون يمنع بناء المآذن فيها رغم أن عدد المآذن فيها اربعة مآذن فقط لا غير ، وفي روسيا يوجد 8 مساجد فقط لاكثر من مليون مسلم يعيشون في العاصمه الروسيه موسكو، أما في صربيا ومقدونيا وكرواتيا وبلغاريا والبوسنه وقبرص والحبشه ونيجيريا وكيني

قرار حكيم من انسان مسؤل
هكذا يتصرف العقلاء -

هكذا يتصرف العقلاء ممن يحملون المسؤليه فهو اتخذ القرار الصحيح فى الوقت الصحيح - وبالمناسبه احى عقلاء الاقباط بمصر وكل الشعب المسيحى الحكيم فى اختيارهم لبابا الارثوذكس ليس من ملايين المسيحين بل من نحو 2500 متخصص ومسؤال وقبلت جموع الشعب نتيجه الاختيار بسرور واتضح انه انسان حكيم منع التصفيق والزغاريد فى اجتماعات الكنيسه واصلى ايضا ان يمنع السجود له ! ربما خارج اجتماعات الكنيسه يقبل كاحترام ! لكن فى حضرة القدوس السجود لغيرة يصير بلا معنى او بمعنى الشرك بالله - واضيف ان الانتخابات بمصر سياسيا ( ينبغى ) ان تحزوا وتتمثل بما فعلته الكنيسه بان جماهير من (المتخصصين ) وليس العامه يقومون بالانتخابات ومعهم المثقفون والمتعلمين ومن هم قادرون على اتخاذ القرارات بحياديه وتفكير فقط وليس تحت تاثير الحاجه والفقر

PEOPLE OF THE BOOK
YASHIIN -

رغم إيماني العميق بحرية الديانه والاعتقاد للجميع إنطلاقا من القواعد القرآنيه ( لا إكراه في الدين ) و ( الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) ، لا أعرف لماذا يصر ( بعض ) أفراد الاقليه النصرانيه في العالم العربي ( اقل من 5% من عدد سكان العالم العربي ) ، أعضاء الحلف الصليبي الماسوني الصهيوني العنصري المتطرف المرتبط بالاقليات المعادي للعرب والاسلام والمسلمين ـ هذه الاقليه التي تتمتع بحقوق وإمتيازات وثروات في بلاد العرب والمسلمين لا تتمتع بها الاغلبيه المسلمه في معظم الاحيان ، وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسلمه المضطهده في الكثير من البلدان ، هذه الاقليه التي تدين بوجودها إلى تسامح الاسلام والمسلمين على مدى 1400 عام ، والتي تتصرف وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر والعالم العربي ـ على الغطرسه والاستعلاء والازدواجيه والانتهازيه والكذب والافتراء على الاسلام والمسلمين ، والتاريخ والحضاره الاسلاميه والقرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم ، والعمل بكافة الطرق غير المشروعه لإبعاد المسلمين عن دينهم ، ومحاولة لعب دور أكبر بكثير من حجمهم ، وفرض أجندتهم المشبوهه . فالاقليه النصرانيه في مصر يصرون على بناء المزيد من الكنائس بحجم قلاع وعلى أراضي مسروقه من الدوله والمواطنين بعضها تبلغ مساحته آلاف الافدنه ، وبشكل غير قانوني وبدون ترخيص رغم أن الكنائس الموجوده تزيد عن حاجتهم وهي في معظمها فارغه إلا من مخازن الاسلحه القادمه من إسرائيل والمهجر، ومعتقلات للمتحولين للاسلام من النصارى من أمثال وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته وماري عبدالله ، وبؤر للتآمر والفتنه وزرع الحقد والكراهيه (( في أي بلد نصراني خاصه في البلدان التي تتغنى بالحريه والعلمانيه والديمقراطيه يستطيع المسلمون ان يفعلوا ذلك ؟؟!! في إيطاليا إنتظر المسلمون 20 عآما للحصول على ترخيص لبناء أول مركز إسلامي هناك ، وفي اليونان لا تزال السلطات اليونانيه تماطل في السماح لهم في بناء مسجد رغم وجود الكثير من المساجد التاريخيه المصادره والتي تم تحويلها إلى متاحف أما في سويسرا التي اصدرت قانون يمنع بناء المآذن فيها رغم أن عدد المآذن فيها اربعة مآذن فقط لا غير ، وفي روسيا يوجد 8 مساجد فقط لاكثر من مليون مسلم يعيشون في العاصمه الروسيه موسكو، أما في صربيا ومقدونيا وكرواتيا وبلغاريا والبوسنه وقبرص والحبشه ونيجيريا وكيني

الربيع من داخل الفاتيكان
رامي ريام -

نعم هكذا يكون استأصال الربيع عندما علم البابا انه ليس بمقدوره مواصلة اعماله لادارة سيطرته على راس الكنيسة فحبذا له ان يعلن استقالته تيمما برسالة السماء التي وهب من اجلها نفسه طوال حياته نعم هذه هي العظمة بكل معانيها حيث تنازل عن عرشه البابوي متوجا على كنيسته ملكا ولكنه كان خادما لجميع بني البشر ما اعظمه وهو يتخذ قرار استقالته بملئ فمه ومن كامل ارادته تاركا منصبه لمن يخلفه لربما يكون ألأتي ذو افكار ومنهج يقود الرعية وجميع الاديان بوحدة موحدة الى بر الامان نعم العالم كله يهيب بهذا القرار الشجاع التي اتخذه البابا ولحد الان من تاريخ تنظيم البشرية لم نسمع ونرى اي رجل دين في منصب حساس او اي رئيس بلد ترك منصبه مهما كانت السلبيات او تتخللها نوع من الايجابيات لان احساسهم يقودهم الى عظمة الارتقاء بمناصبهم وتلك الكراسي التي هي في منظور البابا هشة لا قيمة لها ان كان الجالس عليها لا قدرة له الاحتكام والجلوس عليها بكل موازين عقله - لذلك سوف يسجل التاريخ عظمة هذا البابا لانه دخل وترأس ملكا من ابوابه الواسعة وايظا العكس كذلك خرج وهو ملكا من ابوابه التي فتح ابوابها بيده السمحاء مناطا كل مهماته لمن يخلفه بكل محبة وتقدير واحترام - الاعمار هي بيد الاوحد جل جلاله متمنيا له الصحة والعمر الطويل امين ولخليفته التوفيق دائما وابدا

الربيع من داخل الفاتيكان
رامي ريام -

نعم هكذا يكون استأصال الربيع عندما علم البابا انه ليس بمقدوره مواصلة اعماله لادارة سيطرته على راس الكنيسة فحبذا له ان يعلن استقالته تيمما برسالة السماء التي وهب من اجلها نفسه طوال حياته نعم هذه هي العظمة بكل معانيها حيث تنازل عن عرشه البابوي متوجا على كنيسته ملكا ولكنه كان خادما لجميع بني البشر ما اعظمه وهو يتخذ قرار استقالته بملئ فمه ومن كامل ارادته تاركا منصبه لمن يخلفه لربما يكون ألأتي ذو افكار ومنهج يقود الرعية وجميع الاديان بوحدة موحدة الى بر الامان نعم العالم كله يهيب بهذا القرار الشجاع التي اتخذه البابا ولحد الان من تاريخ تنظيم البشرية لم نسمع ونرى اي رجل دين في منصب حساس او اي رئيس بلد ترك منصبه مهما كانت السلبيات او تتخللها نوع من الايجابيات لان احساسهم يقودهم الى عظمة الارتقاء بمناصبهم وتلك الكراسي التي هي في منظور البابا هشة لا قيمة لها ان كان الجالس عليها لا قدرة له الاحتكام والجلوس عليها بكل موازين عقله - لذلك سوف يسجل التاريخ عظمة هذا البابا لانه دخل وترأس ملكا من ابوابه الواسعة وايظا العكس كذلك خرج وهو ملكا من ابوابه التي فتح ابوابها بيده السمحاء مناطا كل مهماته لمن يخلفه بكل محبة وتقدير واحترام - الاعمار هي بيد الاوحد جل جلاله متمنيا له الصحة والعمر الطويل امين ولخليفته التوفيق دائما وابدا

الى YASHIIN - 4
george -

رغم إيمان YASHIN - -عيسى المسلم لله –مسيحي حقيقي – وفاء قسطنطين- العميق بحرية الديانه والاعتقاد للجميع إنطلاقا من القواعد القرآنيه ( أن الدين عند الله الأسلام ) و ( من يبتغي غير الأسلام ديناً فلن يقبل منه ) ، لا أعرف لماذا يصر ( بعض ) أفراد الاقليه المسيحية في العالم العربي ( اقل من 25% من عدد سكان العالم العربي ) ، أعضاء كنيسة المسيح المقدسة التي منذ نشأتها وهي تصد هجمات الحلف الماسوني الصهيوني اللأسلامي العنصري المتطرف المرتبط بالأغلبية المحتلة لبلاد الشام والخليج وشمال أفريقيا ومصر والعراق المعادي للعرب المسيحيين ـ هذه الأغلبية التي تتمتع بحقوق وإمتيازات وثروات في بلاد العرب وبلاد المسيحيين لا تتمتع بها الأقلية المسيحية في معظم الاحيان ، مع أنهم أهل البلاد الأصليين وتتمنى أن تحصل عليها الاقليات المسيحية المضطهده في الكثير من البلدان ، هذه الاقليه التي تدين بوجودها إلى تسامح السيد المسيح الذي حثنا على عدم مقاومة الشر بالشر ومحبة أعدائنا على مدى 2013 عام ، ومع هذا تتصرف الأغلبية وكأنها أغلبيه يحق لها ما لا يحق لغيرها في مصر والعالم العربي ـ على الغطرسه والاستعلاء والازدواجيه والانتهازيه والكذب والافتراء على المسيحية والمسيحيين ،والأعتداء على بيوتهم وكنائسهم وتاريخ وحضاره المسيحية المتمثلة بالسيد المسيح وأنجيله الشريف ، الذي مزقه الداعية الأسلامي أبو اسلام بمساعدة نجله أمام أعين الأجهزة الأمنية دون أن تحرك ساكناً لتعلن بذلك رضاها وقبولها بفعلة ذاك العنصري الذي حثه كتابه على تدنيس كل شيء غير مسلم بمباركة الأله الذي يؤمنون به ؟ كما أنهم مواظبون بالعمل بكافة الطرق غير المشروعه لإبعاد المسيحيين عن دينهم ،من خلال قنوات فضائية تناقش العقائد المسيحية بأستعمال الكذب والتدليس لحثهم على ترك المسيحية والذهاب الى طريق الهلاك ؟ لهذا نراهم يحاولون لعب دور أكبر بكثير من حجمهم ، وفرض أجندتهم المشبوهه . فالأكثرية في مصر يصرون على بناء المزيد من المساجد حتى أصبح في كل زقة وحي من أحياء مصر مسجدأ بينما يحرمون بناء الكنائس على المسيحيين بالرغم من قلتها ولا أحد يحاسبهم في حال قاموا ببناء مسجداً بحجم قلاع وعلى أراضي بعضها مسروق من الدوله والمواطنين وبعضها تبلغ مساحته آلاف الافدنه (بعض هذا المساجد أكبرمساحه من المسجد الحرام في مكه) ، وبشكل غير قانوني وبدون ترخيص رغم أن المساجد الموجوده ت

الى YASHIIN - 4
george -

والمسلمين دائماً يتحدثون عن حرية الدين والاعتقاد حينما يتعلق الآمر بأسلمة المسيحيين ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق عندما يتعلق الامر بتنصر المسلمين ، أما سب العقائد المسيحية والمسيحيين والسيد المسيح والأنجيل الشريف فهم يقولون لنا إنها ( حرية تعبير وتنوير ، وإنفتاح وتقدم ) ، أما إذا ما إنتقد أحد المسيحيين الاسلام ودون رد الشتيمة بالشتيمة أو حرق كتاب بكتاب أو هدم بيت عباد ببيت عبادة ـ فذلك يصبح ( إزدراء أديان ، تهديد للوحدة الوطنيه ، وظلام ، وظلم ... وفتنة ... وأجنة خارجية ...الخ ) يستدعي التظاهر والاعتصام والاحتجاج وتحريض المتطرفين ضد المسيحيين ودور عبادتهم ، والهتاف بشتم البابا ، وعقائد المسيحيين.. فهم ينتقدون الطائفيه والاقصائيه والتطرف وهم أنفسهم متطرفون طائفيون إقصائيون بإمتياز، ويدعون إنتقاد الانظمه العربيه الفاسدة والدكتاتوريه وهم أكبر حلفاؤها ومؤيدوها والكثير منهم عمل او يعمل في مخابراتها وأجهزتها القمعيه ( الاردن ، لبنان ، عراق ، مصر ، سوريا ، السودان ،نيجيريا، الفلبين ، الشيشان ...الخ) . وإدعاء المتطرفين بأنهم (وحدهم) سكان مصر والعالم العربي ( الاصليون ) إدعاء باطل ليس له أي أساس من الصحه كما يثبت علم الجينات والتاريخ الموثق ، وينسون أو يتناسون ان أغلبية أحفاد الفراعنه والسريان والكلدانيين والاشوريين والفينيقيين والانباط والبربر والعبرانيين والاقباط والكنعانيين والنوبيون والعرب والكرد والفرس والاتراك ...الخ هم من حضارات قديمة لا دخل اللاسلام بها لا من قريب ولا من بعيد ؟ وأن هذه الحضارات القديمه تلاشت تدريجياً مع مرور الزمن وتم القضاء على ما تبقى منها على أيدي جيوش الغزو الاسلامي ،فتم القضاء على الكثير من مسيحيي مصر والعالم العربي والمسيحيين الحاليين لهم علاقه وطيدة بالمصريين القدماء الذين تمسكوا بمسيحيتهم بالرغم من شدة العنف والأرهاب الذي مورس عليهم لتغير دينهم المسيحي، فمعظم المسيحيين الحاليون بما فيهم معظم مسيحيي الشام والعراق واللبنان والأردن والسودان وسوريا وفلسطين الذين يدعون أنهم فينيقيين وآشوريين وكلدانيين ، فهم يمثلون الحضارات التي كانت موجودة في دولهم بحسب الانتماء لها أما العرب الغزاة فمنبعهم واحد وهو الحجاز وبعضهم من رعايا الدوله العثمانيه الذين إستقروا في مصر والعالم العربي ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين بعد أ

الى YASHIIN - 4
george -

والمسلمين دائماً يتحدثون عن حرية الدين والاعتقاد حينما يتعلق الآمر بأسلمة المسيحيين ولا يبدو أنهم يتمسكون بهذا الحق عندما يتعلق الامر بتنصر المسلمين ، أما سب العقائد المسيحية والمسيحيين والسيد المسيح والأنجيل الشريف فهم يقولون لنا إنها ( حرية تعبير وتنوير ، وإنفتاح وتقدم ) ، أما إذا ما إنتقد أحد المسيحيين الاسلام ودون رد الشتيمة بالشتيمة أو حرق كتاب بكتاب أو هدم بيت عباد ببيت عبادة ـ فذلك يصبح ( إزدراء أديان ، تهديد للوحدة الوطنيه ، وظلام ، وظلم ... وفتنة ... وأجنة خارجية ...الخ ) يستدعي التظاهر والاعتصام والاحتجاج وتحريض المتطرفين ضد المسيحيين ودور عبادتهم ، والهتاف بشتم البابا ، وعقائد المسيحيين.. فهم ينتقدون الطائفيه والاقصائيه والتطرف وهم أنفسهم متطرفون طائفيون إقصائيون بإمتياز، ويدعون إنتقاد الانظمه العربيه الفاسدة والدكتاتوريه وهم أكبر حلفاؤها ومؤيدوها والكثير منهم عمل او يعمل في مخابراتها وأجهزتها القمعيه ( الاردن ، لبنان ، عراق ، مصر ، سوريا ، السودان ،نيجيريا، الفلبين ، الشيشان ...الخ) . وإدعاء المتطرفين بأنهم (وحدهم) سكان مصر والعالم العربي ( الاصليون ) إدعاء باطل ليس له أي أساس من الصحه كما يثبت علم الجينات والتاريخ الموثق ، وينسون أو يتناسون ان أغلبية أحفاد الفراعنه والسريان والكلدانيين والاشوريين والفينيقيين والانباط والبربر والعبرانيين والاقباط والكنعانيين والنوبيون والعرب والكرد والفرس والاتراك ...الخ هم من حضارات قديمة لا دخل اللاسلام بها لا من قريب ولا من بعيد ؟ وأن هذه الحضارات القديمه تلاشت تدريجياً مع مرور الزمن وتم القضاء على ما تبقى منها على أيدي جيوش الغزو الاسلامي ،فتم القضاء على الكثير من مسيحيي مصر والعالم العربي والمسيحيين الحاليين لهم علاقه وطيدة بالمصريين القدماء الذين تمسكوا بمسيحيتهم بالرغم من شدة العنف والأرهاب الذي مورس عليهم لتغير دينهم المسيحي، فمعظم المسيحيين الحاليون بما فيهم معظم مسيحيي الشام والعراق واللبنان والأردن والسودان وسوريا وفلسطين الذين يدعون أنهم فينيقيين وآشوريين وكلدانيين ، فهم يمثلون الحضارات التي كانت موجودة في دولهم بحسب الانتماء لها أما العرب الغزاة فمنبعهم واحد وهو الحجاز وبعضهم من رعايا الدوله العثمانيه الذين إستقروا في مصر والعالم العربي ، وأصبحوا بقدرة قادر السكان ( الاصليين) ، وأصبح السكان الاصليين بعد أ

الى الرد 4
ابو فادي -

قبل ان ارد عليك ارجو ان تقرأ ماكتبت لأن ما كتبته لايمكن حتى لمملحد ان يكتب ماكتبت من اكاذيب ودجل ونفاق وقلبت الحقيقه رأسا على عقب وجعلت من الظالم مظلوم ومن البريىئ مذنب من اي نوع انت من البشر انت اسوأ مسلم عرفته البشريه ولهذا كيف نريد ان يعيش البشر بأمن وسلام وبين ثنايهم يعيشون من هم على شاكلتك لن ارد على اكاذيبك ونفاقك لأن كل من سيقرأ ردك سيعرف اي نوع سيىء انت من البشر اللهم انقذنا من هؤولاء

الى الرد 4
ابو فادي -

قبل ان ارد عليك ارجو ان تقرأ ماكتبت لأن ما كتبته لايمكن حتى لمملحد ان يكتب ماكتبت من اكاذيب ودجل ونفاق وقلبت الحقيقه رأسا على عقب وجعلت من الظالم مظلوم ومن البريىئ مذنب من اي نوع انت من البشر انت اسوأ مسلم عرفته البشريه ولهذا كيف نريد ان يعيش البشر بأمن وسلام وبين ثنايهم يعيشون من هم على شاكلتك لن ارد على اكاذيبك ونفاقك لأن كل من سيقرأ ردك سيعرف اي نوع سيىء انت من البشر اللهم انقذنا من هؤولاء

جواب الى سيد ياسين
العراقي الاصيل -

تحية واحترام الى الجميع واحب ان اقول اولا استقالة الحبر الاعظم اتت بارادته لا يلتصق بالكرسي كما يفعل رؤسائنا المسلمين الدينيون او الدنيويون الخطيب لا ينزل من على المنبر حتى قطع الرقاب وئيس الجمهورية يسلمها ارض جرداء ولا يعطيها لاخر ولكن احب اقول للاخ ياسين لماذا نذهب نحن المسلمين الى بلاد الغرب ويعطونا مساعدات اليس هذا بلد النصارى لماذا يسمحوا لنا ببناء جوامع حيثما شئنا ونحن في بلادنا نظتهدهم ونقتلهم هل هذه ديانة الاسلامية تعتمد على القتل والتشريد ان الاسلام لم يكن هكذا لقد كنا مع اخواننا المسحيين علاقة افضل مما مع المسلمين نحبهم ونقدرهم ولكن اليوم الساسة هم اللذين يخلقون هذه السيئة ارجو من كافة الاخوان ان يصحوا من نومهم وكفا مناوشات فارغة ها قد اتى مرسي الزناتي الى مصر ماذا فعل لو بقت على سابق عهدها لكانت افضل وهذا العراق وهذه تونس وهذه ليبيا وهذه الان تحتضر سوريا من غير الاسلاميين اللذين يدمرون البشرية والانسانية لا يريدون العيش المزدزج مع باقي الاديان والطوائف لقد اتوا لغرض النهب اينهم من الاسلام اصحوا يا عرب لقد اسئتم للاسلام والمسلمين والاعراب تحياتي

يعتزل عيال الكنيسة الصغار
أم يعتزل دين الصليب؟ -

مخالف لشروط النشر

الحكيم من اتعظ بغيرة
حكيم -

القرار (الحكيم ) يحتاج لانسان حكيم يتخذة !

يعتزل عيال الكنيسة الصغار
أم يعتزل دين الصليب؟ -

مخالف لشروط النشر

البابا إعتنق الإسلام
صار موحداً لله -

الحقيقة هي إنه الراجل دوت إعتنق الإسلام

البابا إعتنق الإسلام
صار موحداً لله -

الحقيقة هي إنه الراجل دوت إعتنق الإسلام

إستقالة بابوات روما
ra -

إستقالة بابوات روماألبابا بندكت ألسادس ليس ألأول بل سبقه عدة باباوات في تأريخ الكنيسة الكاثوليكية فعام ١٢٤٩ حين استقال البابا سيلستين الخامس بعد خمسة أشهر فقط من انتخابه، مصدراً مرسوماً رسمياً يعلن فيه أنه من حق البابا أن يستقيل وفعل . في الفترة بين ١٤٠٦ – ١٤١٥، استقال ألبابا جريجوري لكي ينهي الشقاق الغربي ، إذ كان هناك ثلاثة باباوات يتنازعون كرسي البابوية في ذلك الوقت – بابا روما جريجوري الثاني عشر والبابا بنديكت الثالث عشر وجون الثالث والعشرون. ٢٠٠٥ كشف النقاب عن أن البابا يوحنا بولس الثاني، قد قرر الاستقالة قبل خمس سنوات من وفاته حين بلغ سن الثمانين.وجميها كانت لأسباب .

الله يقرفك يا جورج
الله يقرفك يا جورج -

الله يقرفك يا جورج أرحمنا......

المالكي
زياد -

ليتعلم المالكي من العالم المتحضر كيف هى الديمقراطية مو لزكة بالكرسي طول العمر

المالكي
زياد -

ليتعلم المالكي من العالم المتحضر كيف هى الديمقراطية مو لزكة بالكرسي طول العمر

المالكي
زياد -

ليتعلم المالكي من العالم المتحضر كيف هى الديمقراطية مو لزكة بالكرسي طول العمر

حاقد علي ديني رقم 13
ابن الرافدين -

شنو هالحقد واستفزاز علي الدين مسيحي يا رقم 13 مشئوم

حاقد علي ديني رقم 13
ابن الرافدين -

شنو هالحقد واستفزاز علي الدين مسيحي يا رقم 13 مشئوم

حاقد علي ديني رقم 13
ابن الرافدين -

شنو هالحقد واستفزاز علي الدين مسيحي يا رقم 13 مشئوم

الى صاحب الرد 4
مسيحي -

رغم عدم ايماني العميق بحرية الديانه والأعتقاد للجميع انطلاقا من مبادىء الدين الأسلامي التي لايلتزم بها المسلمين مثل لا اكراه في الدين لماذا يصر افراد الأقليه المسيحيه في العالم العربي على اضطهاد الأكثريه المسلمه في العالم العربي والأسلامي ويسيطرون على مقاليد الحكم في اغلبة الدول العربيه مثل مصر حيث يسيطر الأخوان المسيحيين على الحكم في مصر رغم انهم لايشكلون اكثر من 20% من الشعب المصري الذي يشكل فيه المسلمين 80%حيث يعيش المسلمين مضطهدين في مصر وهم يعيشون في فقر وجوع وتقوم قوات الأمن التي غالبيتها من المسيحيين بقتل المتظاهرين المسلمين وتقوم بسحلهم وتعريتهم في الشوارع ويقوم البلطجيه من المسيحيين في مصر بأغتصاب النساء المسلمات في ساحة التحرير بينما رجال الدين المسيحي يفتون بأغتصاب المسلمات ومن هؤولاء الدعاة الداعيه المسيحي(ابو اسلام) وفي تونس التي يحكمها حزب النهضه المسيحي المتشدد الذي يحكم تونس بالدعوه لأنشاء دوله مسيحيه واخيرا قام المسيحيون المتشددون بأغتيال المناضل التونسي بلعيد المسلم اليساري وفي سوريا تقوم الوحدات العسكريه المسيحيه من الثوار بقل واطهاد المسلمين في سوريا وطردهم خارج سوريا وتقوم بتفجير الجوامع والمساجد اما في امريكا واوربا فالمسلمين المساكين يعانون من الأضطهاد والقتل واعمال التخريب والتهجير وكذلك تفجير جوامعهم ورغم كل هذا الأضطهاد لايقبلون مغادره الدول التي يعيشون بها والعوده الى وطنهم بسبب اضطهاد المسيحيين العرب للمسلمين ولا يسمح للمسلمين في اوربا او امريكا بأنشاء جوامع لهم لأنهم يفضلون شراء الكنائس المسيحيه المهجوره وتحويلها الى جوامع رغم هذا الأضطهاد الذ ي يعانيه المسلمون في الدول العربيه واوربا وامريكا بدؤوا يفكرون بالرحيل الى كوكب اخر يعيشون به هربا من ظلم المسيحيين واضطهدهم لهم الذي اصبح لا يطاق على كوكب الأرض بينما المسيحيون يتمتعون ويتمسكون بمقاليد الحكم في العالم العربي رغم انهم اقليه عكس المسلمين الذين هم الأغلبيه في العالم العربي وهم يتعرضون الى التهجير والقتل والأختطاف وتفجير جوامعهم وتهجيرهم خارج اوطانهم وهذا مايحدث للمسلمين على ايدي الأرهابيين المسيحيين في العراق وتنظيم القاعده المسيحي ويمنع المسلمون في العراق من تأديت شعائرهم الدينيه او زيارة الأماكن المقدسه مثل كربلاء والنجف ويمنع المسلمون في الوطن العربي من اداء مناسك الحج او العمره ا

الى صاحب الرد 4
مسيحي -

رغم عدم ايماني العميق بحرية الديانه والأعتقاد للجميع انطلاقا من مبادىء الدين الأسلامي التي لايلتزم بها المسلمين مثل لا اكراه في الدين لماذا يصر افراد الأقليه المسيحيه في العالم العربي على اضطهاد الأكثريه المسلمه في العالم العربي والأسلامي ويسيطرون على مقاليد الحكم في اغلبة الدول العربيه مثل مصر حيث يسيطر الأخوان المسيحيين على الحكم في مصر رغم انهم لايشكلون اكثر من 20% من الشعب المصري الذي يشكل فيه المسلمين 80%حيث يعيش المسلمين مضطهدين في مصر وهم يعيشون في فقر وجوع وتقوم قوات الأمن التي غالبيتها من المسيحيين بقتل المتظاهرين المسلمين وتقوم بسحلهم وتعريتهم في الشوارع ويقوم البلطجيه من المسيحيين في مصر بأغتصاب النساء المسلمات في ساحة التحرير بينما رجال الدين المسيحي يفتون بأغتصاب المسلمات ومن هؤولاء الدعاة الداعيه المسيحي(ابو اسلام) وفي تونس التي يحكمها حزب النهضه المسيحي المتشدد الذي يحكم تونس بالدعوه لأنشاء دوله مسيحيه واخيرا قام المسيحيون المتشددون بأغتيال المناضل التونسي بلعيد المسلم اليساري وفي سوريا تقوم الوحدات العسكريه المسيحيه من الثوار بقل واطهاد المسلمين في سوريا وطردهم خارج سوريا وتقوم بتفجير الجوامع والمساجد اما في امريكا واوربا فالمسلمين المساكين يعانون من الأضطهاد والقتل واعمال التخريب والتهجير وكذلك تفجير جوامعهم ورغم كل هذا الأضطهاد لايقبلون مغادره الدول التي يعيشون بها والعوده الى وطنهم بسبب اضطهاد المسيحيين العرب للمسلمين ولا يسمح للمسلمين في اوربا او امريكا بأنشاء جوامع لهم لأنهم يفضلون شراء الكنائس المسيحيه المهجوره وتحويلها الى جوامع رغم هذا الأضطهاد الذ ي يعانيه المسلمون في الدول العربيه واوربا وامريكا بدؤوا يفكرون بالرحيل الى كوكب اخر يعيشون به هربا من ظلم المسيحيين واضطهدهم لهم الذي اصبح لا يطاق على كوكب الأرض بينما المسيحيون يتمتعون ويتمسكون بمقاليد الحكم في العالم العربي رغم انهم اقليه عكس المسلمين الذين هم الأغلبيه في العالم العربي وهم يتعرضون الى التهجير والقتل والأختطاف وتفجير جوامعهم وتهجيرهم خارج اوطانهم وهذا مايحدث للمسلمين على ايدي الأرهابيين المسيحيين في العراق وتنظيم القاعده المسيحي ويمنع المسلمون في العراق من تأديت شعائرهم الدينيه او زيارة الأماكن المقدسه مثل كربلاء والنجف ويمنع المسلمون في الوطن العربي من اداء مناسك الحج او العمره ا

الى صاحب الرد 4
مسيحي -

رغم عدم ايماني العميق بحرية الديانه والأعتقاد للجميع انطلاقا من مبادىء الدين الأسلامي التي لايلتزم بها المسلمين مثل لا اكراه في الدين لماذا يصر افراد الأقليه المسيحيه في العالم العربي على اضطهاد الأكثريه المسلمه في العالم العربي والأسلامي ويسيطرون على مقاليد الحكم في اغلبة الدول العربيه مثل مصر حيث يسيطر الأخوان المسيحيين على الحكم في مصر رغم انهم لايشكلون اكثر من 20% من الشعب المصري الذي يشكل فيه المسلمين 80%حيث يعيش المسلمين مضطهدين في مصر وهم يعيشون في فقر وجوع وتقوم قوات الأمن التي غالبيتها من المسيحيين بقتل المتظاهرين المسلمين وتقوم بسحلهم وتعريتهم في الشوارع ويقوم البلطجيه من المسيحيين في مصر بأغتصاب النساء المسلمات في ساحة التحرير بينما رجال الدين المسيحي يفتون بأغتصاب المسلمات ومن هؤولاء الدعاة الداعيه المسيحي(ابو اسلام) وفي تونس التي يحكمها حزب النهضه المسيحي المتشدد الذي يحكم تونس بالدعوه لأنشاء دوله مسيحيه واخيرا قام المسيحيون المتشددون بأغتيال المناضل التونسي بلعيد المسلم اليساري وفي سوريا تقوم الوحدات العسكريه المسيحيه من الثوار بقل واطهاد المسلمين في سوريا وطردهم خارج سوريا وتقوم بتفجير الجوامع والمساجد اما في امريكا واوربا فالمسلمين المساكين يعانون من الأضطهاد والقتل واعمال التخريب والتهجير وكذلك تفجير جوامعهم ورغم كل هذا الأضطهاد لايقبلون مغادره الدول التي يعيشون بها والعوده الى وطنهم بسبب اضطهاد المسيحيين العرب للمسلمين ولا يسمح للمسلمين في اوربا او امريكا بأنشاء جوامع لهم لأنهم يفضلون شراء الكنائس المسيحيه المهجوره وتحويلها الى جوامع رغم هذا الأضطهاد الذ ي يعانيه المسلمون في الدول العربيه واوربا وامريكا بدؤوا يفكرون بالرحيل الى كوكب اخر يعيشون به هربا من ظلم المسيحيين واضطهدهم لهم الذي اصبح لا يطاق على كوكب الأرض بينما المسيحيون يتمتعون ويتمسكون بمقاليد الحكم في العالم العربي رغم انهم اقليه عكس المسلمين الذين هم الأغلبيه في العالم العربي وهم يتعرضون الى التهجير والقتل والأختطاف وتفجير جوامعهم وتهجيرهم خارج اوطانهم وهذا مايحدث للمسلمين على ايدي الأرهابيين المسيحيين في العراق وتنظيم القاعده المسيحي ويمنع المسلمون في العراق من تأديت شعائرهم الدينيه او زيارة الأماكن المقدسه مثل كربلاء والنجف ويمنع المسلمون في الوطن العربي من اداء مناسك الحج او العمره ا

الى الرد4
نصراني -

على صاحب هذا الرد المليىء بالكذب وتزوير الحقائق نطلب منك ومن بقية القراء ان يقوموا بقراءة مقالة لميس فرحات المنشوره في ايلاف تحت عنوان مسيحيوا سوريا مضظهدون لايخافوا الفقر بل يخشون الأسلاميين هذا المقال يفضح صاحب الرد 4 ومدى كذبه ونفاقه وكرهه للمسيحيه والمسيحيين في العالم

الى الرد4
نصراني -

على صاحب هذا الرد المليىء بالكذب وتزوير الحقائق نطلب منك ومن بقية القراء ان يقوموا بقراءة مقالة لميس فرحات المنشوره في ايلاف تحت عنوان مسيحيوا سوريا مضظهدون لايخافوا الفقر بل يخشون الأسلاميين هذا المقال يفضح صاحب الرد 4 ومدى كذبه ونفاقه وكرهه للمسيحيه والمسيحيين في العالم

الى الرد4
نصراني -

على صاحب هذا الرد المليىء بالكذب وتزوير الحقائق نطلب منك ومن بقية القراء ان يقوموا بقراءة مقالة لميس فرحات المنشوره في ايلاف تحت عنوان مسيحيوا سوريا مضظهدون لايخافوا الفقر بل يخشون الأسلاميين هذا المقال يفضح صاحب الرد 4 ومدى كذبه ونفاقه وكرهه للمسيحيه والمسيحيين في العالم

نرجو من الفاتيكان.
iyad alsalh -

وبهذة المناسبة الشجاعة من البابا بندكتوس السادس عشر مع التحية له.التي لم تحدث في تاريخ الكنيسة منذ 500عامولكن ياليت بهذا المناسبة والفرصة ان يكون الحبر الجديد من المشرق العربي.ونحن نتمنى من الفاتيكان في انتخاب بطريرك انطاكيا وسائر المشرق العربي بشارة الراعي.مع التحية والشكر للجميع من القائمين على ذلك.

انت تغرد خارج السرب.
iyad alsalh -

بس فشلت الاسلام والمسلمين في كذبك على نفسك قبل الاَخرين.!؟ولم قلب الحقائق؟؟المسيحيون يشكلون 5% من العالم !اذا كانوا اكثر من مليارين فما بالك كم يشكل المسلمين في مليارهم المزعوم الذي خسر في خلال الخمسة سنوات الماضية مايقارب عشرون الف مسلم خرجوا من الاسلام الى الإلحاد في السعودية وحدها منبع الاسلام ومهبط الوحي على نبي المسلمين والخافي اعظم في بقية البلدان.وبعدين تري الايك في الخطا وضعتة لك ولم استطع الإلغاء ولا انت ماتستاهل بان يخسر الواحد وقتة لقراءة اكاذيبك وحقدك.وعلى فكرة ترى انا مسلم وليس بمسيحي على شان لا تقول ادافع عن ديانتي ولكن الحق حق على الجميع.

نرجو من الفاتيكان.
iyad alsalh -

وبهذة المناسبة الشجاعة من البابا بندكتوس السادس عشر مع التحية له.التي لم تحدث في تاريخ الكنيسة منذ 500عامولكن ياليت بهذا المناسبة والفرصة ان يكون الحبر الجديد من المشرق العربي.ونحن نتمنى من الفاتيكان في انتخاب بطريرك انطاكيا وسائر المشرق العربي بشارة الراعي.مع التحية والشكر للجميع من القائمين على ذلك.

نرجو من الفاتيكان.
iyad alsalh -

وبهذة المناسبة الشجاعة من البابا بندكتوس السادس عشر مع التحية له.التي لم تحدث في تاريخ الكنيسة منذ 500عامولكن ياليت بهذا المناسبة والفرصة ان يكون الحبر الجديد من المشرق العربي.ونحن نتمنى من الفاتيكان في انتخاب بطريرك انطاكيا وسائر المشرق العربي بشارة الراعي.مع التحية والشكر للجميع من القائمين على ذلك.