أخبار

الائتلاف السوري المعارض يبحث تشكيل حكومة موقتة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فيما أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن على العالم أن يقنع الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي، يبحث الائتلاف السوري المعارض في القاهرة اليوم تشكيل حكومة موقتة تمهيدًا لإنشاء "مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية".

القاهرة: يبحث الائتلاف الوطني السوري المعارض في القاهرة تشكيل حكومة موقتة بالإضافة إلى بلورة مبادرة جديدة في ضوء رد النظام السوري على مبادرة معاذ الخطيب. وقال هشام مروة، عضو اللجنة القانونية للائتلاف السوري المعارض، إن اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف الذي سيعقد اليوم في القاهرة سيبحث تشكيل حكومة موقتة.

وأضاف مروة، لوكالة الاناضول للأنباء أن مهام الحكومة الموقتة ستكمن في التمهيد لعقد مؤتمر وطني عام، يصدر عنه إعلان دستوري يطرح للاستفتاء عليه من قبل الشعب، تمهيدًا لإنشاء مؤسسات الدولة التشريعية والتنفيذية". وشدد عضو الائتلاف السوري على ضرورة الاعتراف الدولي وتقديم الدعم المالي للحكومة الموقتة.

وأوضح أن الحكومة الموقتة سترى النور عندما يتم تأمين شروط إقامتها كالاعتراف الدولي وتوفير الدعم المالي إلى جانب تأمين المناطق المحررة التي ستقام عليها"، معربًا عن اعتقاده بأن "تلك الحكومة قد ترى النور قبل سقوط بشار الأسد".

وبيّن مروة أن الحكومة لن تضم أشخاصًا من نظام الأسد، لكنه لفت إلى أنه قد "تتم الاستعانة بأشخاص من النظام لم تتلطخ أيديهم بدماء الشعب السوري، وذلك من أجل تسليم السلطة".

من ناحية أخرى، أشار سونير أحمد، المتحدث الإعلامي باسم الائتلاف السوري، إلى أن اجتماع الهيئة السياسية للائتلاف، الخميس، سيبحث أيضًا بلورة مبادرة جديدة للتعامل مع المرحلة المقبلة، في ضوء "الإشارات السلبية" التي بعثها النظام السوري كرد فعل على مبادرة رئيس الائتلاف معاذ الخطيب الخاصة بحل الأزمة السورية سلميًّا التي تنص على عدم محاكمة الأسد مقابل تنحيه ووقف العنف.

وكان الخطيب قرر مؤخرًا تكليف الهيئة السياسية للائتلاف بدراسة مبادرته في ضوء "الإشارات السلبية" التي جاءته من نظام بشار الأسد، ثم تقديم توصيتها إلى الهيئة العامة لاتخاذ قرار بشأنها.

وعدد الخطيب، في بيان سابق له، "الإشارات السلبية" التي جاءته من النظام حول المبادرة، ومنها اشتراطه أن يكون التفاوض في مكان تابع له، وأن يتم إرسال قائمة له بأسماء المعتقلين، كما اعتبر النظام طلب الائتلاف التفاوض مع نائب الرئيس فاروق الشرع "طلبًا تعجيزيًا".

بان يدعو الى إنهاء الجمود بشأن سوريا

دبلوماسيًا، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مجلس الامن الدولي الاربعاء الى انهاء الجمود في الشأن السوري والقيام بتحرك "مفيد" لوقف العنف في سوريا، والذي تقول الامم المتحدة إنه ادى الى مقتل نحو 70 الف شخص.

وقال بان امام منظمة الدول الأميركية في واشنطن إن "من الضروري أن يتغلب مجلس الامن على الجمود وأن يتوحد للقيام بتحرك محتمل مفيد". واضاف أن الدول ال15 الدائمة العضوية في المجلس لا تزال في حالة شلل وأن سوريا تعاني من الاستقطاب السياسي وأن اعداد القتلى وانتهاكات حقوق الانسان تتزايد.

واضاف "كان يجب حل هذا النزاع منذ وقت طويل"، مؤكدًا أن على المجتمع الدولي مواصلة الدفع من اجل التوصل الى حل سياسي رغم الصعوبات. واعلنت مفوضة حقوق الانسان في الامم المتحدة الثلاثاء أن نحو 70 الف شخص قتلوا في النزاع المستمر منذ نحو العامين. واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو ) ثلاث مرات ضد قرارات تهدد بفرض عقوبات على النظام السوري.

كيري يدعو العالم الى اقناع بشار الاسد بالرحيل

من جانبه، أعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري أن على العالم أن يقنع الرئيس السوري بشار الاسد بالتنحي عبر حل تفاوضي مع المعارضة، مشدداً على أن بوسع روسيا ان تلعب دورًا اساسيًا في وضع حد للنزاع في هذا البلد.

وفي وقت يترصد المراقبون أي تعديل في سياسة الرئيس باراك اوباما حيال سوريا، ألمح وزير خارجيته الجديد الى تحركات تجري في الكواليس لمحاولة قطع آخر الامدادات الحيوية عن نظام الاسد. لكنه اكد بشكل واضح أن على الاسد التخلي عن أي امل في الخروج من الازمة منتصرًا وتقبل "حتمية" رحيله.

وقال كيري في مؤتمر صحافي مع نظيره الاردني ناصر جودة: "علينا معالجة قضية الحسابات التي يقوم بها الرئيس الاسد راهناً. اعتقد أن هناك امورًا اضافية يمكن القيام بها لتغيير رؤيته الحالية" عن الوضع في سوريا.

وابدى كيري ثقته على ضوء الوضع الراهن على الارض بأن "هناك حتمية" رغم أن الاسد "لم يدركها بعد". وقال إن "الحكومة (الاميركية) تفضل حلاً سياسيًا، حلاً تفاوضيًا ينتج عنه رحيل الرئيس الاسد. الرئيس (باراك اوباما) يعتقد، وانا اعتقد أن هذا ما سيحصل". ودعت واشنطن بشكل متزايد في الاشهر الاخيرة روسيا، حليفة نظام الاسد الرئيسية، لوقف دعمها له واتهمت ايران بامداده بالاموال والمعدات والعناصر.

وعلى الرغم من الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة للحض على قيام معارضة سياسية موحدة وقابلة للاستمرار في مواجهة الاسد، الا أنها امتنعت عن تقديم اسلحة الى مقاتلي المعارضة بسبب مخاوف من تسليح منطقة حرب غير واضحة المعالم تشهد صعود حركات جهادية.

وفشلت حتى الآن عدة مبادرات دبلوماسية قام بها الموفد الدولي كوفي انان ثم خلفه الاخضر الابراهيمي في وضع حد للنزاع المستمر منذ 23 شهراً، والذي اوقع حتى الآن حوالي سبعين الف قتيل بحسب ارقام الامم المتحدة.

وبعدما اعلن اوباما قبل عام أن ايام الاسد باتت معدودة، بالكاد أتى على ذكر سوريا في خطابه حول حالة الاتحاد الثلاثاء، متعهداً فقط بـ"ابقاء الضغط على النظام السوري الذي يقتل شعبه". وقال كيري إنه لن يخوض في التفاصيل مكتفيًا بالقول إن لديه "تصوراً واضحاً لما يمكننا اقتراحه على ما اعتقد".

ومن المتوقع أن تتصدر المسألة السورية المحادثات التي سيجريها كيري الخميس في وزارة الخارجية مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ووزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حبيب الملايين
شيم الرجال -

يا بشار متلك مين...أنت يا عالي الجبين...شو ما صار ما منلين....نحن جنودك ملايين.... يا بشار يا أسد يا حبيب الملايين...بشاااااااااااار بشاااااااااار.....بشااااااااار.... يا حبيب الملايين يا بشار ...........خلو الصوت... يشعل نار...الله سوريا وبشار ...بو حافظ يا بشار يا حبيب الملايين... سوريا حاميها الله القهار الجبار.... يا دكتور جينا اليوم حتى نجدد هالبيعة......حنا أسود ما نركع كرامتنا ما نبيعا......عاشت سوريا الأسد... فنهديها، ومن عموم الشعب السوري المقاوم الصامد البطل، "خص نص"، إلى السيد المقيم في إسرائيل رئيس جوقة الدبكة الثورية، ومعه عموم أعضاء ما يسمى مجلس الإتلاف القطري في الدوحة، وإلى برهان غليون، وجورج صبرة، والشيخ الجليل عدنان العرعور، والكاهن والحبر الأعظم مفتي الناتو الجليل، يوسف القرضاوي مرشد الثورة السورية في تل أبيب، وإلى ميشيل كيلو، وحسن عبد العظيم، ومنذر ماخوس، ومنذر خدام، ورياض الترك، ورياض سيف، ورياض حجاب، ورياض نعسان آغا، ونواف الفارس، وعبد الرزاق عيد، وصبحي "الحريري"، وياسين الحاج طالح، ولؤي حسين، ومع إهداء خاص وحار وشخصي لـ"الأخطر" الإبراهيمي، وإلى كافة العملاء والخونة،

بشار يغتال براءات الصغار
تركي القبلان -

يا أمة المليار عار قد جنى -- بشار يغتال براءات الصغارـ تلك الزعامات فماذا قد بقي -- من بعد هذا لليهود من شعارـ أماه هذه لعبتي فلتحفظي -- إن التوقد يا فتى لعب المحارـ أماه هذي سلتي ومضربي -- وجناح طائرتي يحطم ذا الجدارـ أرجوحتي وسط الفناء تصيح يا -- أحباب قلبي أكملوا باقي المسار ـ أماه قصي لي لعل أريكتي -- في الليل تروي بعض أخبار الديار ـأماه جودي في المساء ببردة -- أو اسدلي علي أطراف الخمار ـ أماه إني عائد وأنا الذي -- أجداده قهروا الغزاة من التتار ـ أماه إني عائد وأنا الذي -- طفل تبرعم ورئيسه بشار ـ بشار قل لي ماذا انت مبشر -- أبفتح بيت المقدس ام بجلب العار ـ دمشق يا أرض العروبة والوغى -- دنست في الشرف النظيف وأي عار ـ فيك على صدر الطفولة ضرب القنا -- وعلى حدودك تخمد البنادق والقرار ـ معقولة ان لا أبوح بحاجتي -- أأبوح يا أماه من طبع الكبار عدالة الشام تبكي معاوية الذي – ما بينه والناس شعرة لا تستثار ـ فيك يدوس الظالمون براءتي -- الجور أن يظلم طفل ولا يجار ـ بلا مروءةيجذبني من معطفي -- فترقرق الدمع البريء قهرا ونار ـ أماه إني غائب فلتنظري -- جسدي المسجى من خلال الاستار ـ صمت يلف الجرم هذا ما جرى -- وويل لمن ظلم العباد وجار.

نداء للخطيب وللائتلاف
Strategic Institute -

قدم معهد الدراسات الاستراتيجية تقريراً في غاية الأهمية خلاصته مايلي: كيسنجر راسم السياسة الأمريكية في سبعينات القرن العشرين المنصرم وضع سياسة خلاصتها جعل الشرق الأوسط مقسماً إلى كينونات صغيرة من خلال تفتيت كل دولة إلى دويلات تمثل اثنيات وطوائف وقبائل وإدخال شعوب منطقة الشرق الأوسط في فتنة عمياء ظلماء ، كما نوَّه قائلاً بأننا سنحرق سوريا من الداخل، وساعد على هذا المخطط الجهنمي القادة الأمراء لسلطة الأسد في سوريا فإنهم كلهم من بقايا سياسة الاتحاد السوفيتي الذين تم تدريبهم وفق العقلية السوفيتية ومثلهم الأعلى لينين وستالين ، وساعد على الانفراد بالحكم حول كرسي الديكتاتورية الأسدية تصميم النظام العالمي بعد الحرب العالمية الثانية مراعياً مصالح الدول الكبرى على حساب الدول الصغرى ،وهكذا صارت الأقلية تحكم الأغلبية ، لذلك احتاج حكم الأقلية توظيف أجهزة أمنية متوحشة لضمان استمرارهم ، ومن هنا بعد عقود من الكبت انطلقت الثورة السورية كنتيجة منطقية للربيع العربي وأضافت الدراسة للمعهد الاستراتيجي : بأنه لدى السبر الموضوعي لانطلاق الثورة يتبين بأنها غير نابعة عن رغبة السوريين بقتل بعضهم ، لأنهم كانوا يعيشون قبل حكم الأسد وفترة حكمه بتعايش سلمي كامل، لكن الربيع العربي أظهر بأن النظام العالمي للقرن الماضي لم يعد يصلح ، وذلك بسبب ظهور توجه أكثر منطقية وعدالة ساهم فيه الانفجار المعلوماتي ووسائل التواصل والاتصال والانتقال الحديثة، وهيمنة نظام الارتقاء الغربي والذي يتلخص( بأن يكون لكل من أبناء الوطن الواحد حق المواطنة ،وأن يكون له نصيبه العادل في الحكم ) ولكن هذا المطلب العادل صادف لدى الدول الكبرى انفجار احتقان خفي في تقاسم مناطق النفوذ بينهم، فكانت الساحة السورية نقطة انطلاق شرارة مناورات صراعهم ،وذلك لأن روسيا لها قاعدتها العسكرية وولاء قادة الجيش السوري لها فصارت صاحبة يد فولاذية تمسك بخناق إسرائيل متى شاءت،وإسرائيل هي في حقيقتها ولاية أمريكية ،كما أن أمريكا تخشى صعود الصين لإنهاء وضع القطب الواحد ، أماروسيا فقد ورثت ترسانة أسلحة نووية من القطب السابق الاتحاد السوفيتي، وخطة أمريكا القادمة أنه لدى أول نزاع مع الصين يجب تحييد روسيا بضربات صاروخية استباقية بواسطة الدرع الصاروخي الأمريكي العازمة على إقامته على حدود روسيا، وذلك لتتمكن أمريكا بالانفراد للتصدي للصين ، وانتهزت إيران الاحتق

كل الشعب السوري معك
arab -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بلاحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

كل الشعب السوري معك
arab -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بلاحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

إلى رقم - ١ ـــــــــــــ
ساميه -

تضرب أنته وبشار .. .. شقفة خاين متل جده خسئت أيها الوغدُ ** خسِئتَ و تسلم البلدُ @ويحَ أمةً ماعرفت ** بأنكَ شـرَ من تلـدُ @لها من الـله ســند ** ومنه الزند والعضد @أما والثورة صامدةً ** بذمة ثوارٍ صمدوا @كدوحِ النبعِ شوكتُهم ** تُخضُّ وليس تُختضدُ @وأَصْيَدَ يفتدي دمَها ** بجـيدٍ كُـلُهُ صَـيَدُ @أم تبكي أطفال غضٍ ** قتلهم وحش بغضُ @يمينـاً أنـك لوغــدٌ ** مامـن قبلـه وغـدُ @مهـلاً أيها الوغـد ** قتـلك الواحدُ الأحدُ @إلى جهنم ياسفـاح ** بعون الله منه المددُ @

إلى صاحب التعليق رقم ١
يوحنا الدمشقي -

لا أعتقد أن بشارك يَفْقَه بالسياسة أكثر مما يَفْقَه بالطب التي حصل على ديبلومها بالوساطة و التزوير و الحصول على أسئلة الإمتحانات مُسبقاً. لكن لا بُد من أن يكون تَفوُقَهُ على صعيد السياسة هو الذي جعلت منه "حبيب الملايين"! فما علينى إلّا مراجعة نجاحات "حبيب الملايين" الباهرة من غلطة إغتيال الحريري، إلى الخروج المُذِلْ من لبنان، إلى التَهَوُّرْ و الجُنوح إلى علاقات سيد و عبد مع تركيا ذَبحت إقتصاد البلد، إلى الإرتماء بِحُضن إيران و تحويل العلاقة معها من نَدِيَّة إلى علاقة سيد و عبد، إلى إلى إلى ... أية من هذه النجاحات في ظل نظام يحترم نفسه و شعبه كانت أفْضَتْ إلى مُسائلة الحاكم و عَزْلِهِ بعد تَحميله مسؤوليته و لكن دستور النظام الأسدي المُفَصَّلْ على مقاس العائلة الأسدية-المخلوفية يُرَفِّع الحاكم عن المُسائَلِة لا بَلْ يُتيحُ له الإستمرار بالحكم لمُراكَمة نجاحات جديدة و حصد "ملايين" جديدة من المُحبين! فَمبروكٌ عليكَ قائِدُكَ "المقاوم الصامد البطل" لأنَّهُ يبدو أن أمثالك لا يستأهلون نظام حُكم أفضل يَحترم حُقوقَهُمْ عِوضاً عن دَهْسِ رِقابِهِمْ!!

حماك الله يا حضرة الشيخ
يوحنا الدمشقي -

‎الأغلبية تَقفُ إلى جانبِكَ و تُؤيِّدُكَ يا حضرة الشيخ أَحْمَد مُعَاذ الخَطِيْب لأنك شَخصٌ صادقٌ، نظيف الكَفِّ، و خيرُ مِثالٍ لِصورة الإسلام السوري الصوفي المُعتدل! و كمسيحي سوري أقولُ بالفَمِ الملآن أنَّكَ يا سعادة الشيخ تُمَثِّلُني و تُمَثِّلُ أفكاري و تَوجُهاتي! حَماكَ الله من يَدِهِمْ الغَادِرة و أدامك ذُخراً للوطن و ثورة شَعبِهِ الأبي!‎