أخبار

العلوي: الاحتجاجات العراقية ستدفع بـ"صقور" السنة إلى البرلمان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أكد النائب العراقي حسن العلوي أنّ رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي يراهن على الوقت لإنهاء الاحتجاجات الحالية، متوقعًا أن يشهد البرلمان المقبل وصول "صقور السنة" إلى عضويته. وفيما نوّه بموقف الصدر من التظاهرات، دعا الأكراد إلى التفكير بخليفة للرئيس طالباني.

لندن: قال النائب العراقي المستقل حسن العلوي في حوار مع "إيلاف" إن البرلمان المقبل سيشهد وصول صقور السنة إلى عضويته وسيكون مذهبيًا بامتياز، مشيرًا إلى أنّ الاحتجاجات الحالية ستفرز من بين صفوفها نوابًا لا علاقة لهم بالفساد وتوافقات السلطة.

وأوضح أن المالكي يراهن على الوقت لإنهاء التظاهرات التي ترفع مطالب عدة في محافظات البلاد الغربية والشمالية، منوهًا بأن موقف الصدر قد منع تفجر فتنة طائفية، مشيرًا إلى أنّ الأكراد لا بد أن يفكروا قريبًا بخليفة للرئيس طالباني.

مستقبل الاحتجاجات وموقف المالكي منها

وأشار المفكر النائب العلوي ردًا على سؤال لـ "إيلاف" حول توقعاته في ما يخص مصير الأزمة الحالية الناتجة عن الاحتجاجات التي تشهدها محافظات عراقية عدة إلى أنّ من طبيعة الحكومات المراهنة على الزمن في حل الازمات التي تواجهها وحكومة المالكي ليست استثناء من ذلك، كما أن الامر يتعلق بقدرة الاحتجاجات على الاستمرار، وإلى أي مدى تستطيع المطاولة.

وحذّر من أنه كلما طال الامد من دون تحقيق المطالب فإن سقفها سيرتفع وتكبر مع توسع الاعتصامات. وأشار إلى أنّ المالكي راهن على الوقت في مواجهة الاحتجاجات ثم وصفها بالفقاعات لكنه الآن يتعامل معها بجدية بعد أن نجح المحتجون في إبعاد اختلالات عن تحركهم.

مواجهة الحكومة للمحتجين

وعما اذا كان يعتقد أن السلطات ستواجه المحتجين بالقوة في حال فشل التفاهم معهم، أشار العلوي إلى أنّ هذا قد يحصل في العاصمة بغداد لكن الحكومة لن تستطيع الحسم العسكري في المحافظات نظرًا لطبيعة الاوضاع في الجانبين.

وأوضح أنه بالنسبة لبغداد فإنها قلب البلد وعصبه فإن تعطل الحياة فيها يشكل خطرًا كبيرًا إلى الحكومة ومكانتها الدولية، ولذلك فإنها ستلجأ عندها إلى ما يسمى بالدفاع عن النفس، ولكن هذا لا يسمح للحكومة بالتصدي في المحافظات لأن التشكيل الاداري في الدولة والقوى العشائرية والشعبية في المحافظات لن تمكن الحكومة من ذلك.

واعتبر تأجيل توجه المحتجين إلى بغداد لإداء صلاة شيعية سنية موحدة في مسجد ابي حنيفة النعمان بمنطقة الاعظمية السنية بعد مناشدات رجالات الدين والمراجع السنية تخوفاً من صدامات طائفية هم في غنى عنها كان امرًا عقلانيًا.

التيار الصدري منع الفتنة الطائفية

وأقر العلوي بأن الاحتجاجات قد زادت من الشرخ بين السنة والشيعة لكنها لم تصل إلى مستوى الفتنة الطائفية بسبب موقف التيار الصدري الذي قال إنه أدى دور الاطفائي نظرًا لما له من قوة ورصيد واسع في الشارع الشيعي.

وأوضح انه اذا استمر التيار بموقفه هذا في قمع الفتنة فإن ذلك يقلل من تفجر أي اقتتال طائفي. لكنه استدرك بالقول إنه اذا صدرت تصرفات غير محسوبة من قبل المتظاهرين ورفعهم لشعارات ضد الشيعة فإن الصدريين سيحرجون امام قواعدهم، الامر الذي قد يدفعهم إلى التخلي عن حيادهم هذا والوقوف ضد تظاهرات الاحتجاج.

التحالف الشيعي الكردي جعل السنة يائسين

وأشار العلوي إلى أنّ الاوضاع في البلاد اكبر من المطالب لأن هناك خللاً في هيكل الدولة وفي القرارات والادوار لأن هذه غير موزعة بشكل عادل، فالتحالف الشيعي الكردي جعل السنة يائسين لكن الخلاف الاخير الذي دب في هذا التحالف يبعث الاملفي السنة،وبما أن لديهم رصيداً برلمانياً كبيراً فإنهم قد تحركوا لرفع مطالبهم التي تأخر تنفيذها كثيراً.

تقسيم العراق

وردًا على سؤال فيما اذا كانت هذه الاحتجاجات وتوسعها ستمهد إلى تقسيم العراق، اقر العلوي بوجود سياسيين بين المتظاهرين يسعون إلى انشاء الاقليم الغربي لكن هذا التوجه اختفى بعد أن تصدت مراجع ورجال الدين السنة وعارضت اقامة اقاليم جديدة واعتبرتها أمرًا محرمًا. وأشار إلى أنّ اصحاب الدعوة للاقاليم قد احرجوا واختفت اصواتهم لكنه لم يستبعد ارتفاع اصواتهم مرة أخرى اذا فشلت الحكومة من التجاوب مع المحتجين والاستجابة لمطالبهم.

معضلة اختيار بديل لطالباني

وأضاف النائب العلوي أن الوضع في البلاد عائم حاليًا حيث أن رأس السلطة العليا غائب الآن، في إشارة الى طالباني الذي يعالج من أسابيع في ألمانيا من جلطة دماغية ستعيقه عن معاودة نشاطه السياسي لفترة قد تطول.

وأشار إلى أنّه يصعب ايجاد أو من غير اللائق الاتفاق على بديل في الوقت الراهن لكنه تساءل قائلاً "إلى أي مدى سيبقى الأكراد ممتنعين عن التعامل مع هذا الموضوع وعدم ترشيح شخصية أخرى لتولي الرئاسة الاولى؟.. وقال إنه يعتقد أن الترشيح قائم لكن الاتفاق حوله بين الأكراد يعتبر في اوساطهم تجاوزاً على مكانة طالباني.

وأشار إلى أنّ هناك مرشحين بين الأكراد لخلافة طالباني لكن الموضوع الملح هو الآن فك الاشتباك بين الوظيفتين رئاسة الجمهورية وزعامة الاتحاد الوطني الكردستاني اللتين يتولاهما طالباني في سابقة قد لا تتوفر في غيره نتيجة دوره السياسي التاريخي الطويل وحنكته السياسية مما يصعب فك هذا اللغز داخل الاتحاد الكردستاني. وأوضح أن هناك اسماء عدة مرشحة لخلافة طالباني في زعامة حزبه بينهم عقيلته هيرو أحمد وقادته كوسرت رسول والملا بختيار، وأوضح أن برهم صالح رئيس وزراء اقليم كردستان السابق لم يدخل في هذا التنافس.

وأضاف أن خلافة أي كردي لطالباني في رئاسة الجمهورية تتطلب شخصية كردية تجيد اللغة العربية اجادة تامة ولم توقع على أي مشروع للانفصال عن العراق، وأن يكون مقبولاً شعبيًا وهذه المواصفات يمكن أن توجد في برهم صالح لكن المشكلة أن هناك اعتراضات عليهمن قبل رئيس الوزراء نوري المالكي على الخصوص.

تبادل مناصب بين الأكراد والنجيفي

وحول ما يتردد حاليًا من اتفاق بين الأكراد والقائمة العراقية على أن يتولى القيادي فيها رئيس مجلس النواب السني أسامة النجيفي رئاسة الجمهورية وتحتل شخصية كردية رئاسة البرلمان بدلاً عنه، أشار العلوي إلى أنّ هذا "خبر مصنوع ليس له واقع".

وأوضح أن هذا الامر لا يمكن أن يتم بين الطرفين قبل أن يوافق الشيعة على ذلك باعتبارهم يمثلون الكتلة الاكبر برلمانيًا، موضحًا أنهم قد يقبلون بمرشح سني لرئاسة الجمهورية لكنه لن يكون النجيفي بالتأكيد نظراً للخلافات الكبيرة بينه وبين مكونات شيعية تتبادل الاتهامات معه بشكل حاد حاليًا.

يذكر أن رئاسة اقليم كردستان نفت اليوم الاحد أن تكون قد وافقت على تولي زعيم القائمة العراقية اياد علاوي رئاسة الجمهورية بدلاً من طالباني. وقال المتحدث الرسمي لرئاسة اقليم كردستان اوميد صباح إن بعض المواقع نشرت انباء تتحدث "عن موافقة رئاسة الاقليم وبطلب اميركي على أن يتولى السيد اياد علاوي مكان الرئيس الطالباني ونحن سابقًا قمنا بنفي هذه الانباء وحاليًا ننفيها وأن هذا الموضوع لا أساس له.

اجتثاث رئيس المحكمة الاتحادية العليا

وقال العلوي إن قرار هيئة المساءلة والعدالة باجتثاث رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق رئيس المحكمة الاتحادية القاضي مدحت المحمود أدى إلى انهيار ثلث الدولة، حيث ستتضح نتائج هذا القرار في المدة القريبة المقبلة.

وأضاف أن أخطر التداعيات الأخيرة على الساحة السياسية هي أن يطاح برئيس المحكمة الاتحادية التي تسمى في الدول الأخرى بالمحكمة الدستورية العليا، والذي يصادق على قدرة الملك أو الرئيس على القيام بأعماله وهو وحده الذي يعطل أي قرار يصدر عن المؤسسة التشريعية.

وأشار إلى أنّ هذا الموقع قد أطيح به خلال ساعة واحدة استغرقها اجتماع هيئة المساءلة والعدالة من دون حضور المتهم أو هيئة الدفاع أو الشهود، وهو ما يكشف حجم الظلم الذي لحق بالناس في مثل هذه الحالات. وأوضح العلوي أنه ليس ضد المحمود شخصيًا لكنه قال إن الدولة العراقية فقدت ثلث هيبتها أمام الرأي العام الذي يتابع سقوط رئيس المحكمة الاتحادية العليا في خبر عاجل تشكل من ست كلمات.

يذكر أن عضو لجنة النزاهة البرلمانية صباح الساعدي قد كشف اليوم الاحد أن المالكي بعث بكتاب إلى هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث لإعفاء رئيسها فلاح حسن شنشل على خلفية تصويته على إقالة رئيس المحكمة الاتحادية مدحت المحمود، فيما أكد عدم أحقية المالكي على إقالته.

ومن جهته، أكد مصدر قضائي أن القاضي مدحت المحمود قد عاد إلى بغداد اليوم وراجع محكمة التمييز الاتحادية حيث تقدم بطلب إليها للنظر بقرار هيئة المساءلة والعدالة التي سبق وأن قررت شموله باجراءاتها الاسبوع الماضي.

الأزمة باقية حتى انتخابات 2014

وعن توقعاته في ما يخص مصير الاحتجاجات الحالية في محافظات غربية وشمالية، أشار النائب المستقل حسن العلوي إلى أنّه لا يتوقع حلاً قريبًا للأزمة، وقال إن التوترات ستبقى إلى حين اجراء الانتخابات النيابية ربيع عام 2014. وأشار إلى أنّه يتوقع بروز قيادات سنية شابة ستفرزها ساحات الاعتصام وتدفع بها إلى مجلس النواب وإلى الحياة السياسية العامة في البلاد.

وأضاف أن الامور ستحسم في الانتخابات المقبلة من خلال هدنة تنهي الاحتجاجات والتعامل مع مطالبها، وقال إن القيادات السنية الشابة القادمة ستشكل طبقة سياسية لا علاقة لها بالسلطة وليست لها مصالح تجارية فاسدة خاصة أو لها علاقة بالقائمة العراقية، "طبقة تتشكل من اسماء شابة غير الاسماء الحالية". واضاف أنه لذلك فإن النواب الحاليين من الشباب السنة قد اتجهوا إلى الاحتجاجات وتلاحموا بها ليكسبوا مقعدًا برلمانيًا خلال الانتخابات المقبلة.

وأضاف أن عضوية البرلمان المقبلة ستأتي من داخل ساحات الاحتجاج وليس من خلال الاتفاقات بين القوى السياسية، وشدد بالقول إن "الكتل السنية لن تشكل في بغداد وانما في محافظاتها". وعن القوى الشيعية في البرلمان المقبل أوضح المالكي أنها ستتمحور بين المجلس الاعلى الاسلامي بقيادة عمار الحكيم وحزب الدعوة بزعامة المالكي والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر مع تناقص دور المستقلين والليبراليين.

وتساءل العلوي قائلاً "من هو القادر على حماية نفسه من الطبقة السياسية التي منحت دفتر إقامة دائمة للصوص المال العام والمختلسين، والذين يفتحون مياه المجاري لتلوّث ما بقي من مياه في أنهارنا العذبة. ومن يقدر أن يحمي نفسه ممن سرقوا لقمة الجياع في البطاقة التموينية أو أولئك الذين نقلوا ميزانية البنك التجاري إلى بنوك بيروت".

وشدد على أن هذه الطبقة ستكون خارج صناديق الاقتراع في الانتخابات المقبلة، "وهذا اقل جزاء وأيسر عقاب متوقع لأثرياء الفساد". وأكد العلوي أن التطورات الحالية ستفرز برلمانًا عراقيًا جديداً متمسكاً بشروط البيئة الناخبة وسيكون "برلمانًا مذهبيًا بامتياز".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الضباع في البرلمان
جميل -

لايوجد صقور سنة في البرلمان .وانت ايها النائب بعد ان خسرت دورك ككاتب مهم ومفكر عراقي مهم اصبحت العوبة بيد برزاني بسبب المال عمرك في الثمانون وانت تلهث وراء المناصب والثروة .اين وجودك في البرلمان

حسن وسياسة
ابن الرافدين -

حسن العلوي لم يبق لديك نفوذ السياسي من يوم انشقيت عن القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي لو كنت باقي في قائمته احسن لك علي اقل يمكن كنت مرشحا للرئاسة جمهورية

المصلحة
هيوا -

المصلحة الشخصية هي اللتي تجمع هذه الوجوه القبيحة، وامتصاص اموال الشعب واستعباده هو غايتهم، على الشعب الكردي المطالبة بحقوقه المسلوبة واعلان دولته وان يحاكم هؤلاء الحكام الفاسدين اللذين تاجرو بدماء هذا الشعب ومازالو يتجارون به.

انت من الثلاثة
من انت ياعلوي -

الانتهازية متجدرة في العراق بسبب ضعفالبنية الاخلاقية وكثرة الانقلابات وسيطرة الحكومة على المال العام ثلاثي الانتهازية الظاهر للسطح هم ثلاثة - حكمت المحمود وانت و حرب .حكمت طار ....................................وانت يجب ان ينهى دورك ليس بالاجتثاث ولكن بان ينسوك العراقيين حيث انت العوبة بيد اصحاب السلطة واصحاب المال العام

مااكثر هامانات العراق
الاشتر -

فى حالة رجل من سنك عليه ان يقول الكلام الصحيح ولا يخاف فى الحق لومة لائم بشرفك وشرف مرتادى الموقع عندما استلم علاوى رئاسة الوزراء حيث كان يملك السلطتين التشريعية والتنفيذية هل حصلت تفجيرات او جثث مجهولة الهوية لا والف لا وعند اول انتخابات بابوية وحنقبازية وترويعية من قبل الشيعة عن مصير من لم ينتخب قائمة (المظلومين!!!!!) النار فى الدنيا والاخرة وحصل من الرزية ماحصل بدا مسلسل الجثث المجهولة وتفجير الجوامع والاضرحة ومن الجهلة والذين هم كثر فى العراق يقولون انه جماعة علاوى والقاعدة والبعثية والسنة والارثودكس والبوذيين والمجريين وكله هراء فى هراء لان بعد تفجيرات اليوم وضحت الصورة وضوح الشمس من الممول الاول للقاعدة الا وهى ايران وما شكوى نورى تجاه الشبيح بشار سابقا الا مصداق لما اقوله حيث تعاون شيطانى مابين سوريا وايران برضا امريكا والدليل استماتة امريكا ببقاء ملك اسرائيل بشار ؟؟ حيث خير من يمثل evile العالم هو ايران وهذا هو مصيبتنا حيث مسلسل القتل وخائب من لا يتهم نورى لانه خلال شهر السيطرات تدقق بصورة دقيقة لكل مداخل المناطق باستثناء سيارات الدولة من جيش وشرطة وارجو من النائب صباح الساعدى ان يطلب جلب خبراء من مكتب التحقيقات الفدرالى لكى نعرف من الذى يقتلنا دون رادع لان الامور لاتحتمل

السيد علوي
تثامر علي -

بكل صراحة وارجو من ايلاف ان تنشر تعليقي ، السيد حسن العلوي ليس مفكرا، ترى اي نظرية طرحها علينا السيدحسن كي يكون مفكرا ، اصلا وليس محللا سياسيا ،

السيد علوي
تثامر علي -

بكل صراحة وارجو من ايلاف ان تنشر تعليقي ، السيد حسن العلوي ليس مفكرا، ترى اي نظرية طرحها علينا السيدحسن كي يكون مفكرا ، اصلا وليس محللا سياسيا ،

تعلم من التجربة الإيراني
Rizgar -

يبدوا أن المالكي تعلم من التجربة الإيرانية و سيقوم بتجرع الدواء الكوردي بنفس طريقة تجرع الخميني و لكن للسم الصدامي حفاضا على أرواح الإيرانيين. و كما أن الخميني شبه الاتفاقية الإيرانية العراقية سنة 1988 بتجرع السم فأن المالكي أيضا أمام أمرين: أما التنازل للبعثيين و تجرع سمهم الذي أذاقوه لمرات عديدة و يعرفون كم هو قاتل و بين تجرع الدواء الكوردي الذي لا يقتل أحدا و ليس له مفعول السم. حسب بعض الاخبار و ما ترشح الى صوت كوردستان فأن المالكي يدرس بشكل جدي عقد أتفاق ثنائي مع الكورد يتخلص بواسطتها هو و الشيعة بشكل عام من مخاطر عودة البعثيين للحكم في العراق و تتحول العملية برمتها الى بداية أنتهاء الحكم الشيعي في أيران و سوريا أيضا. فالسلطة الشيعية في جميع الدول هي على كفة ميزان و القرضاوي و حركات الاخوان يعلمون جيدا أن سقوط المالكي يعني سقوط الحكم الشيعي.

تعلم من التجربة الإيراني
Rizgar -

يبدوا أن المالكي تعلم من التجربة الإيرانية و سيقوم بتجرع الدواء الكوردي بنفس طريقة تجرع الخميني و لكن للسم الصدامي حفاضا على أرواح الإيرانيين. و كما أن الخميني شبه الاتفاقية الإيرانية العراقية سنة 1988 بتجرع السم فأن المالكي أيضا أمام أمرين: أما التنازل للبعثيين و تجرع سمهم الذي أذاقوه لمرات عديدة و يعرفون كم هو قاتل و بين تجرع الدواء الكوردي الذي لا يقتل أحدا و ليس له مفعول السم. حسب بعض الاخبار و ما ترشح الى صوت كوردستان فأن المالكي يدرس بشكل جدي عقد أتفاق ثنائي مع الكورد يتخلص بواسطتها هو و الشيعة بشكل عام من مخاطر عودة البعثيين للحكم في العراق و تتحول العملية برمتها الى بداية أنتهاء الحكم الشيعي في أيران و سوريا أيضا. فالسلطة الشيعية في جميع الدول هي على كفة ميزان و القرضاوي و حركات الاخوان يعلمون جيدا أن سقوط المالكي يعني سقوط الحكم الشيعي.

طاولة المالكي
Bob Ma rley -

النقاط المطروحة حاليا على طاولة المالكي و البارزاني: 1. الغاء قوة عمليات دجلة. هذه النقطة مطلب كوردي. و وافق عليها المالكي لحد الان و أستبدالها بقوة مشتركة من الكورد و العرب و التركمان. و هذه هي أحدى النقاط التي يناقشها الطرف الكوردي مع تركيا أيضا. 2. دفع المبالغ المستحقة لعقود نفط أقليم كوردستان من قبل حكومة بغداد. الذي هو مطلب كوردي. هذه النقطة أيضا تم الاتفاق عليها لحد الان بين الطرفين. 3. أعطاء أقليم كوردستان حق توقيع العقود النفطية مع الشركات. هذه النقطة أيضا مطلب كوردي. و لكن المالكي لم يوافق عليها لحد الان. و هي بصدد البحث بحيث لا تتعارض مع الدستور العراقي. 4. تطبيق المادة 140 بحذافيرها. هذه النقطة أيضا مطلب كوردي و وافق عليها المالكي و الاختلاف هو في اليات التطبيق. 5. أجراء تعداد عام للسكان و تحديد نسبة الكورد في العراق. و هذه أيضا وافق عليها المالكي 6. أعطاء محافظة كركوك حق الانضمام الى أقليم كوردستان في أستفتاء مباشر يجرى بعد أجراء التعداد العام. و هذه النقطة هي قيد البحث. 7. تحديد ميزانية أقليم كوردستان حسب نسبته السكانية في العراق. و هذه النقطة وافق عليها المالكي. 8. صرف رواتب البيشمركة و أعتبارهم جزءا من القوات العراقية لأغراض التسليح و دفع الرواتب. و هذه النقطة أيضا وافق عليها المالكي و الاختلاف هو حول عدد قوات البيشمركة.

طاولة المالكي
Bob Ma rley -

النقاط المطروحة حاليا على طاولة المالكي و البارزاني: 1. الغاء قوة عمليات دجلة. هذه النقطة مطلب كوردي. و وافق عليها المالكي لحد الان و أستبدالها بقوة مشتركة من الكورد و العرب و التركمان. و هذه هي أحدى النقاط التي يناقشها الطرف الكوردي مع تركيا أيضا. 2. دفع المبالغ المستحقة لعقود نفط أقليم كوردستان من قبل حكومة بغداد. الذي هو مطلب كوردي. هذه النقطة أيضا تم الاتفاق عليها لحد الان بين الطرفين. 3. أعطاء أقليم كوردستان حق توقيع العقود النفطية مع الشركات. هذه النقطة أيضا مطلب كوردي. و لكن المالكي لم يوافق عليها لحد الان. و هي بصدد البحث بحيث لا تتعارض مع الدستور العراقي. 4. تطبيق المادة 140 بحذافيرها. هذه النقطة أيضا مطلب كوردي و وافق عليها المالكي و الاختلاف هو في اليات التطبيق. 5. أجراء تعداد عام للسكان و تحديد نسبة الكورد في العراق. و هذه أيضا وافق عليها المالكي 6. أعطاء محافظة كركوك حق الانضمام الى أقليم كوردستان في أستفتاء مباشر يجرى بعد أجراء التعداد العام. و هذه النقطة هي قيد البحث. 7. تحديد ميزانية أقليم كوردستان حسب نسبته السكانية في العراق. و هذه النقطة وافق عليها المالكي. 8. صرف رواتب البيشمركة و أعتبارهم جزءا من القوات العراقية لأغراض التسليح و دفع الرواتب. و هذه النقطة أيضا وافق عليها المالكي و الاختلاف هو حول عدد قوات البيشمركة.

قبل سيطرة البعثيين
Rizgar -

البارزاني يحاول في مفاوضاته هذه الوصول الى أتفاق شامل مع المالكي قبل أنتهاء الخلاف الشيعي السني و قبل سيطرة البعثيين على الحكم في العراق

قبل سيطرة البعثيين
Rizgar -

البارزاني يحاول في مفاوضاته هذه الوصول الى أتفاق شامل مع المالكي قبل أنتهاء الخلاف الشيعي السني و قبل سيطرة البعثيين على الحكم في العراق

البعثيين
j -

هناك معلومات مفادها أن البارزاني يتعمد عدم تأييد مظاهرات البعثيين في الانبار و أنه أي البارزاني سوف لن يقبل بسيطرة البعث مرة أخرى على العراق حتى لو وافق المالكي عليها و لكنه يفضل الوقوف على الحياد الان لحين أنتهاء مفاوضات الكورد مع المالكي.

البعثيين
j -

هناك معلومات مفادها أن البارزاني يتعمد عدم تأييد مظاهرات البعثيين في الانبار و أنه أي البارزاني سوف لن يقبل بسيطرة البعث مرة أخرى على العراق حتى لو وافق المالكي عليها و لكنه يفضل الوقوف على الحياد الان لحين أنتهاء مفاوضات الكورد مع المالكي.

تدهور الاوضاع
علي البصري -

هياكل الدولة بائسة لا برلمان ولا مجلس وزراء ولم تحل اي شيء والحرب الاهلية على الابواب وبدأت عملية اغتيال للبعثين في جنوب العراق حتى وصل العدد حسب اقوال الناس في البصرة الى 15 بعثي استباقا لان متظاهري لانبار قالوا اننا سنحرر الجنوب واكتمل المشهد ب9 سيارات مفخخة حصدت العشرات فعن اي صقور واي حمائم تتكلم ربما ان العلوي قد اصيب بالخرف قد تلجا الحكومة لاغلاق وعزل الموصل والانيار وصلاح الدين وحملات جديدة لحمامات دم على المناطق المتنازع عليها وتطهير عرقي وحرب منتظرة لتفرغ شحنات الانتقام والاحقاد التي تتصاعد من على منابر متظاهري الانبار وهذا هو تاريخ العراق يكتب دائما وابدا بالدم ويبنى بالجماجم كما قال كبير البعثين صالح مهدي عماش !!!!!!!!

تدهور الاوضاع
علي البصري -

هياكل الدولة بائسة لا برلمان ولا مجلس وزراء ولم تحل اي شيء والحرب الاهلية على الابواب وبدأت عملية اغتيال للبعثين في جنوب العراق حتى وصل العدد حسب اقوال الناس في البصرة الى 15 بعثي استباقا لان متظاهري لانبار قالوا اننا سنحرر الجنوب واكتمل المشهد ب9 سيارات مفخخة حصدت العشرات فعن اي صقور واي حمائم تتكلم ربما ان العلوي قد اصيب بالخرف قد تلجا الحكومة لاغلاق وعزل الموصل والانيار وصلاح الدين وحملات جديدة لحمامات دم على المناطق المتنازع عليها وتطهير عرقي وحرب منتظرة لتفرغ شحنات الانتقام والاحقاد التي تتصاعد من على منابر متظاهري الانبار وهذا هو تاريخ العراق يكتب دائما وابدا بالدم ويبنى بالجماجم كما قال كبير البعثين صالح مهدي عماش !!!!!!!!

دولة كوردستان
Gal Van -

خليهم يتظاهرون و يبكون ايتام صدام لكن المشكلة تكمن فيمن يوجههم ويراسهم وقصدي هما الملالي و الائمة من اهل السنة بدفع من قطر و السعودية اتذكر في 2003 عند تحرير العراق كان كلشي طبيعيا في 6 اشهر الاولى ولكن بعد فترة قاموا الائمة والخطباء وعلى راسهم الكبيسي المجرم والضاري باشعال فتنة وكل يوم كانوا ينادون بالجهاد ضد الاحتلال فحصل ما حصل وادى بحيات مئات الاف من ارواح العراقين وهم هربوا الى اسيادهم والان يحصل نفس الشي وللعلم انا لاادافع عن ماكي فهو ايظا دكتاتور يحب السلطة والسرقة لكن اتكلم بالحق وعاجلا ام اجلا العراق سينقسم الى ثلاث دويلات ..وكلمتي الاخيرة يا اخواننا السنة لا ترجعوا الى الورا فاليوم الميزانية العراقية توزع حسب التعداد السكاني وبالتساوي فاذا اخذنا مثلا محافظة موصل اين يذهب ميزانيتها اليس محافظ و قائمقام والشرطة و البلدية كلها من اهالي موصل فلماذا لاتعمر مدينة موصل ولماذا خدماتها زفت ولماذا لاتسالون عائلة النجيفي اين اموال محافظة موصل وانا متاكد بان فعلتم هذا سيكون افضل من شعاركم اليوم سقوط الحكومة والسلام

دولة كوردستان
Gal Van -

خليهم يتظاهرون و يبكون ايتام صدام لكن المشكلة تكمن فيمن يوجههم ويراسهم وقصدي هما الملالي و الائمة من اهل السنة بدفع من قطر و السعودية اتذكر في 2003 عند تحرير العراق كان كلشي طبيعيا في 6 اشهر الاولى ولكن بعد فترة قاموا الائمة والخطباء وعلى راسهم الكبيسي المجرم والضاري باشعال فتنة وكل يوم كانوا ينادون بالجهاد ضد الاحتلال فحصل ما حصل وادى بحيات مئات الاف من ارواح العراقين وهم هربوا الى اسيادهم والان يحصل نفس الشي وللعلم انا لاادافع عن ماكي فهو ايظا دكتاتور يحب السلطة والسرقة لكن اتكلم بالحق وعاجلا ام اجلا العراق سينقسم الى ثلاث دويلات ..وكلمتي الاخيرة يا اخواننا السنة لا ترجعوا الى الورا فاليوم الميزانية العراقية توزع حسب التعداد السكاني وبالتساوي فاذا اخذنا مثلا محافظة موصل اين يذهب ميزانيتها اليس محافظ و قائمقام والشرطة و البلدية كلها من اهالي موصل فلماذا لاتعمر مدينة موصل ولماذا خدماتها زفت ولماذا لاتسالون عائلة النجيفي اين اموال محافظة موصل وانا متاكد بان فعلتم هذا سيكون افضل من شعاركم اليوم سقوط الحكومة والسلام

لا حلّ إلا لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

لا حلّ إلا لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

اين السيد ساكو ؟
Rizgar -

اين السيد ساكو ؟ ليطّبل لنا مميزات الدول الاصطنا عية.

اين السيد ساكو ؟
Rizgar -

اين السيد ساكو ؟ ليطّبل لنا مميزات الدول الاصطنا عية.

البارزاني قائدنا
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

البارزاني قائدنا وكردستان العظمى دولتنا والأمن والأمان من صفاتنا وصفع العدو العين أعداء كردستان عملنا والشجاعة من سماتنا والعدل والأنصاف قانونا والديمقراطية سياستنا ومدينة كركوك قدسنا والحرية للشعب الكردي هدفنا والبارزاني الأب(ملا مصطفى) بمكانة نبينا ،طريقته طريقنا،عاش مسعود البارزاني ونيجرفان والعم جلال الطلباني وبرهم صالح وكرريم سنجاري وكل القادة الكرد السابقون كالشيخ محمودالحفيد البرزنجي والشيخ سعيد بيران وبدرخان والأب الروحي للكرد ملا مصطفى البارزاني الخالد عليه لصلاة وألسلام ومسعود البارزاني شمس كردستان ونيجيرفان البارزاني قمر كردستان وووووو عاش البيشمركة الأبطال حامي حماة كردستان،يا كاك مسعود حقوقنا وكركوكنا يجب أن نأخذها ونحررها لأن الحوار مع هؤلاء لن يجدى نفعا. شهدائنا يصرخون لبيك لبيك يا بازاني وكركوك الجريج تناديك أن تأتي بطبيب لمعالجتها أيها البطل وإنك البطل وحفيد الأبطال.

البارزاني قائدنا
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

البارزاني قائدنا وكردستان العظمى دولتنا والأمن والأمان من صفاتنا وصفع العدو العين أعداء كردستان عملنا والشجاعة من سماتنا والعدل والأنصاف قانونا والديمقراطية سياستنا ومدينة كركوك قدسنا والحرية للشعب الكردي هدفنا والبارزاني الأب(ملا مصطفى) بمكانة نبينا ،طريقته طريقنا،عاش مسعود البارزاني ونيجرفان والعم جلال الطلباني وبرهم صالح وكرريم سنجاري وكل القادة الكرد السابقون كالشيخ محمودالحفيد البرزنجي والشيخ سعيد بيران وبدرخان والأب الروحي للكرد ملا مصطفى البارزاني الخالد عليه لصلاة وألسلام ومسعود البارزاني شمس كردستان ونيجيرفان البارزاني قمر كردستان وووووو عاش البيشمركة الأبطال حامي حماة كردستان،يا كاك مسعود حقوقنا وكركوكنا يجب أن نأخذها ونحررها لأن الحوار مع هؤلاء لن يجدى نفعا. شهدائنا يصرخون لبيك لبيك يا بازاني وكركوك الجريج تناديك أن تأتي بطبيب لمعالجتها أيها البطل وإنك البطل وحفيد الأبطال.

الى رقم 14
متغرب -

كلامك صحيح وانا ايد كلامك اخي هذا هو الواقع

الى رقم 14
متغرب -

كلامك صحيح وانا ايد كلامك اخي هذا هو الواقع

الأمانة الصحفية
الدكتور موسى الحسيني -

الأمانة الصحفية تقتضي أن تحتفظ بقناعاتك فلا تحملها للقراء فوظيفة حسن العلوي هي نائب في البرلمان الذي شتمه وألف في سياسييه كتابا وهو صحفي ويمكن أن يكون كاتبا فهو كذلك وله بعض المؤلفات الموسمية ولكن صفة مفكر تحشرها حشرا في غير محلها إذا كان المفكر يتأمل بالعربية الفصحى ويصفن باللهجة العراقية كفى تفخيما وتسويقا وحسن العلوي لا يثبت على رأي ويبحث حتى في هذا الزمن من عمره عن دور ووظيفة ولهذا يتقلب فكان يشتم المالكي ثم صار يمسح أكتافه وكان مع علاوي ثم صار ينتقده واليوم يحاول أن يقدم نفسه وسيطا مع أن لا شئ يؤهله لمثل هذا الدور .

الأمانة الصحفية
الدكتور موسى الحسيني -

الأمانة الصحفية تقتضي أن تحتفظ بقناعاتك فلا تحملها للقراء فوظيفة حسن العلوي هي نائب في البرلمان الذي شتمه وألف في سياسييه كتابا وهو صحفي ويمكن أن يكون كاتبا فهو كذلك وله بعض المؤلفات الموسمية ولكن صفة مفكر تحشرها حشرا في غير محلها إذا كان المفكر يتأمل بالعربية الفصحى ويصفن باللهجة العراقية كفى تفخيما وتسويقا وحسن العلوي لا يثبت على رأي ويبحث حتى في هذا الزمن من عمره عن دور ووظيفة ولهذا يتقلب فكان يشتم المالكي ثم صار يمسح أكتافه وكان مع علاوي ثم صار ينتقده واليوم يحاول أن يقدم نفسه وسيطا مع أن لا شئ يؤهله لمثل هذا الدور .

انسانية الحرب
abualhuda -

خالف شروط النشر

انسانية الحرب
abualhuda -

خالف شروط النشر