أخبار

جون كيري يحمل ملفات سوريا والإرهاب وتحدّي الإسلاميين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في أولى جولاته الخارجية بعد تنصيبه وزيرًا للخارجية الأميركية، يتوجه جون كيري إلى أوروبا والشرق الأوسط، حاملًا الملف السوري إلى جانب ملفات أخرى بينها مكافحة الإرهاب وتحدي الاسلاميين الساعين إلى خطف الثورات العربية.

لندن: ورث وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن السابقة هيلاري كلينتون سياسة خارجية مثقلة بالملفات العالقة والساخنة، وأدرك أن عليه الاسراع في التعاطي مع كل هذه الملفات، تلافيًا لأي أزمات تضاف إلى ما في التركة التي آلت إليه من أزمات. ولهذا، يبدأ كيري أول جولة خارجية له بعد توليه منصبه، ويزور تسع دول أوروبية وشرق أوسطية، بينها أربع دول عربية. وتسبق جولة كيري في المنطقة جولة يقوم بها الرئيس الأميركي باراك أوباما في 20 آذار (مارس) المقبل، تشمل إسرائيل والأردن والأراضي الفلسطينية.

آسيا لاحقًا

أعلنت فيكتوريا نولاند، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، أن كيري سيزور بريطانيا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وتركيا ومصر والسعودية والإمارات وقطر، في جولة تبدأ في 24 من الجاري، وتستمر حتى 6 آذار (مارس) القادم.

وأثناء وجوده في روما، سيشارك كيري في اجتماع للمعارضة السورية، يحضره أعضاء في الائتلاف الوطني السوري والدول المؤيدة له. وقالت إنه سيبحث الأزمة السورية وتداعياتها مع زعماء دول المنطقة.
والجدير بالذكر هنا أن كيري لم يحذ حذو كلينتون، التي توجّهت في أول جولة لها بعد تنصيبها وزيرة للخارجية الأميركية إلى اليابان واندونيسيا وكوريا الجنوبية والصين. وقالت نولاند إن كيري قد يقوم بزيارة آسيا في وقت لاحق.

تحدي الإسلاميين

إلى ذلك، أكدت نولاند أن كيري لن يسافر إلى اسرائيل وإلى الأراضي الفلسطينية خلال جولته هذه، لانشغال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومته الائتلافية.

ووصفت جولة كيري بجولة استماع، تتيح له فرصة التشاور مع حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا والشرق الأوسط، والتركيز على التحولات المتصاعدة التي يشهدها العالم العربي، "فمن المواضيع الأساسية التي سيتناولها البحث مع هؤلاء الحلفاء التحدي الكبير المتمثل بالمتطرفين الاسلاميين، الساعين بجهد لخطف ثورات الربيع العربي".

أضافت: "يريد كيري أيضًا مناقشة الطريقة المثلى للتعامل مع سلة متكاملة من القضايا الساخنة، من ليبيا إلى تونس إلى مصر وسوريا، وانتهاءً بالتحدي المشترك الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني."

التوافق المصري

ويزور كيري مصر، حيث سيلتقي عددا من الزعماء السياسيين وقادة المجتمع المدني، مشجعًا الفرقاء المصريين على تعزيز التوافق السياسي بينهم، والمضي في مسيرة الإصلاح الاقتصادي.

كما سيلتقي كيري وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو، إلى جانب مسؤولين مصريين كبار، لبحث العلاقات الثنائية، وتداعيات الملف السوري، وعملية السلام المتعثرة في الشرق الأوسط، والملف النووي الإيراني، وجهود مكافحة الإرهاب.

وقبل وصول كيري إلى القاهرة، وصلها وفد من كبار الضباط في جامعة الدفاع الوطني الأميركية، برئاسة الجنرال المتقاعد جوزيف هور، قادمًا من عمان، في زيارة تستغرق يومين.

ونقلت مصادر صحافية أن الوفد يضم 17 من كبار قادة القوات الأميركية السابقين، وصلوا على متن طائرة عسكرية، ليلتقوا مسؤولين مصريين وشخصيات مصرية، لبحث جهود تحقيق السلام في المنطقة، والتطورات في سوريا والقضايا الإقليمية والدولية الراهنة.

استراتيجيات جديدة

وكانت وكالة إخلاص للأنباء التركية أعلنت أن كيري سيقوم بزيارته الرسمية الأولى إلى تركيا في الأول من اذار (مارس) المقبل.

وأشارت الوكالة الى أن هذه الزيارة مهمة جدًا، لأنها أول زيارة أميركية رفيعة المستوى لتركيا بعد انتخاب الرئيس باراك أوباما لولاية رئاسية ثانية، مؤكدةً أن المباحثات التي سيجريها كيري في تركيا ستدور حول التوتر المستمر في سوريا والعراق، إضافة الى العلاقات الثنائية والملف القبرصي.

كما سيتم تناول الأحداث في أفغانستان وإسرائيل، بالإضافة إلى الانفجار الذي استهدف مبنى السفارة الأميركية في أنقرة الاسبوع الماضي، ما سيؤدي إلى طرح الاستراتيجيات المشتركة المناهضة للإرهاب بين الولايات المتحدة وتركيا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
امريكا تدعم الارهاب
محمد -

عم يضحك على مين جون كيري ليش امريكا مش عارفين من وين اتى الارهاب حتى بدهم يكافحه ايران سبب كل الازمات بلمنطقة ايران ترعي الارهاب وع راسهم حزب الشيطان والرئيس اوباما وجون كيري والاتحاد الاوروبي والعالم كله عارفين منيح ومن وين طالع الارهاب ومين عمله ومين صنعة القاعدة ومين غز القاعدة ومين انشئ القاعدة والارهاب ف ما حدا يضحك علينا امريكا اله سمحة لي ايران تزعزع المنطقة وهلئ جاية جون كيري بدو يقضي على الارهاب بلا مسخرة وكذب وتضليل بقى على الشعوب العربية بكفى

أمريكا هي كل مصائبنا
ساميه -

أمريكا هي من أنشأت المخابرات ومارست التعذيب في سوريا وليس نظام الملائكة من آل الأسد ... أمريكا هي من نهب أموال سوريا وحولتها إلى بلد فقير وليس نظام الشرفاء من آل الأسد ومخلوف ... أمريكا هي من حول الجيش السوري إلى عصابات طائفية وليس القائد المناضل حافظ الأسد ... أمريكا هي من قامت بتدمير حماه وليست سرايا الدفاع الوديعة ... أمريكا هي من قتلت وفظعت بالشهيد حمزة الخطيب وليس الإنسان الطيب وإبن الأصول عاطف نجيب ... أمريكا هي من تؤجج الطائفية وليس الرئيس الممانع بشار الأسد ... أمريكا هي كل مصائبنا وليس ملائكة الرحمة وإله العدل ورب الممانعة بشار.

جون كيري وموقفه من سوريا
Strategic Institute -

في ترجمة أوردتها إحدى الصحف لشخصية كيري وموقفه من الأزمة السورية بدأت الصحيفة بقولها بأن جون كيري من مواليد 1943 بكولورادو، من أصول يهودية نمساوية ومجرية، اعتنق فيما بعد الكاثوليكية، ولازال أخوه كامرون يهوديا،شارك في حرب الفيتنام ثم درس القانون ، وأصبح نائب المدعي العام ثم أنشأ مكتب محاماة. تزوج مرتين وله ابنتين من الزوجة الأولى ولم يكن غنياً حتى تزوج من أرملة غنية بعد وفاة زوجها ، وهو سياسي متمرس ولكن كبقية سابقيه يخضع للأقلية المتنفذة في مجلس الشيوخ ، وخلاصة قرار الأغلبية في مجلس الشيوخ استمرار أمريكا بمراقبة المشهد السوري عن كثب دون تدخل، حتى تُستنزف قوى الثوار، ومن ثم تُلجئهم إلى تقديم الكثير من التنازلات، وعلى رأس هذه التنازلات ضمان الحماية التامة والكاملة لإسرائيل ، وإبقاء دور لإيران في الدول العربية والخليج ، ولقد تم ذلك وفق بروتوكول تعاون لخوض حرب أفغانستان والعراق، كما أن الهاجس الأكبر يتمثل في خوف الإدارة الأمريكية من صعود تيار الإسلام السياسي في سوريا، وهو هاجس تشترك فيه أمريكا وإسرائيل وإيران وباقي دول الغرب وروسيا والصين بصفة عامة، لذلك فالجميع متفق على الحيلولة دون وصول هذه التيارات إلى حكم سوريا، ولو أبيد الشعب السوري عن بكرة أبيه.