أخبار

الأزمة السورية تنتظر حلًا... والمعارضة تختلف حول طبيعته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فيما أعلنت الأمم المتحدة تمديد مهمة الأخضر الإبراهيمي في سوريا حتى نهاية العام الحالي، اختلف أعضاء الهيئة العامة للائتلاف السوري المعارضة حول فكرة الحل السياسي للأزمة، حيث أكد البعض أنه لا بديل عن الحل العسكري.

القاهرة: من المقرر أن تستمر اجتماعات الهيئة العامة للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية اليوم الجمعة. وتتناول اجتماعات المعارضة السورية مبادرة الحوار التي اطلقها رئيس الائتلاف احمد معاذ الخطيب في مطلع كانون الثاني (يناير) مبديًا استعداده المشروط للجلوس مع ممثلين للنظام من اجل انهاء الازمة.

وأدت فكرة الحل السياسي للأزمة السورية في اجتماع الأمس إلى نشوب خلافات بين أعضاء الهيئة، حيث رأى البعض أنه لا بديل عن الحل العسكري. وقال ممثل الائتلاف السوري لدى دول مجلس التعاون الخليجي أديب أفششكني إنه سيجري خلال ساعات تصويت بين الأعضاء على مبدأ القبول بالحل السياسي أم لا.

وأوضح أفششكني أن عددًا غير قليل من أعضاء الائتلاف رفضوا التصويت على النقاط الثماني التي أقرتها الهيئة السياسية للائتلاف في اجتماع الخميس الماضي بالقاهرة كـ"محددات لأي مبادرة سياسية لحل الأزمة" ورأوا أنه "لا بديل عن الحل العسكري". وأشار إلى أن عددًا غير قليل من أعضاء الائتلاف رأوا خلال اجتماع الأمس أن الحديث عن المبادرات السياسية لحل الأزمة مضيعة للوقت.

ووافق أعضاء الائتلاف السوري المعارض الخميس على إجراء مفاوضات مع الحكومة تفضي إلى إنهاء الأزمة، لكنهم أصروا على تنحي الرئيس بشار الأسد من منصبه، وعدم إشراكه في أي صفقة. ويتزامن اجتماع المعارضة وموافقتها على المفاوضات المشروطة مع توجه وزير الخارجية السوري، وليد المعلم، إلى موسكو لإجراء محادثات مع المسؤولين الروس، أقوى حلفاء النظام في دمشق.

وتنص الوثيقة، التي عرضها الائتلاف السوري للنقاش، على أن بشار الأسد لن يكون طرفًا في أي اتفاق، ولابد أن يحاكم، إلا أن الوثيقة لا تشير صراحة إلى شرط تنحيه عن السلطة.

هذا ودعا وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الذي قام بزيارة الى بيروت الخميس النظام السوري الى التجاوب مع دعوة معاذ الخطيب. وأعلن هيغ خلال تفقده مركزاً للتوزيع تابعًا لبرنامج الاغذية العالمي في محلة برج حمود شمال بيروت تخصيص مساعدة قدرها 17 مليون دولار للاجئين السوريين في لبنان، ما يرفع قيمة المساعدات البريطانية لهؤلاء الى 30 مليون دولار.

100 مليون دولارlrm; من قطر للمعارضة السورية

من جانب آخر، قال نزار الحراكي سفير الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية لدى قطر، إن ولي عهد قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني قدَّم مساعدة مالية للائتلاف بلغت 100 مليون دولار.

وأوضح الحراكي لوكالة الأناضول للأنباء على هامش مشاركته في اجتماعات القاهرة يوم الخميس أن المساعدة التي قدمها ولي عهد قطر للائتلاف ستستفيد منها وحدة تنسيق الدعم الإنساني بالائتلاف.وبحسب الحراكي "من المقرر أن يفتتح الائتلاف خلال أيام أول سفارة رسمية له في دول العالم، وستكون في دولة قطر، والتي قررت في وقت سابق تسليم مقر السفارة السورية لديها للائتلاف".

وأعلنت قطر الخميس الماضي موافقتها على تعيين نزار الحراكي سفيرًا لائتلاف قوى الثورة والمعارضة السورية، والذي يعد أول سفير للائتلاف في دول العالم. يشار إلى أن فرنسا اعتمدت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي منذر ماخوس بدرجة سفير للائتلاف لديها.

الهيئة العامة للائتلاف السوري تشترط موافقتها على أي مبادرة سياسية

وطالبت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري المعارض بإضافة عبارة إلى الوثيقة الخاصة برؤية الائتلاف للحل السياسي للأزمة السورية، تشترط موافقة الهيئة على أي مبادرة جديدة للحل.

وقال مصدر بالائتلاف للأناضول إن سبب وضع هذا الشرط هو أن عددًا كبيرًا من أعضاء الهيئة اعترضوا على قيام رئيس الائتلاف، معاذ الخطيب، بطرح مبادرة للحل دون الرجوع إلى الهيئة التي تعد صاحبة قرار الموافقة أو الرفض لأي حل، وفق ما تنص عليه الوثيقة التأسيسية للائتلاف.

وكانت مبادرة الخطيب تنص على التفاوض مع نظام بشار الأسد، عبر وسطاء منه لم تلطخ أيديهم بالدماء، لرحيل الأسد وعدم محاكمته وإنهاء العنف؛ تمهيدًا لبدء المرحلة الانتقالية.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الجدل حول الرجوع للهيئة العامة بخصوص أي حل سياسي أخذ جانبًا كبيرًا من مناقشات اجتماعات الهيئة أمس والتي تستمر حتى مساء اليوم الجمعة.

ومن المتوقع أن يجري اليوم التصويت على الوثيقة بعد إضافة هذا التعديل.

وتشمل الوثيقة 8 محددات للحل السياسي مع نظام بشار الأسد، وهي: حقن دماء السوريين، واعتبار رئيس النظام بشار الأسد وقادته الأمنيين والعسكريين خارج إطار أي حوار، واعتبار أعضاء حزب البعث الحاكم ممن لم تتلطخ أيديهم بالدماء من المعنيين بمستقبل سوريا وأي حل سياسي، حث مجلس الأمن الدولي على تبني أي مبادرة تستند للمحددات الثمانية، ومطالبة روسيا وإيران بتغيير موقفهما بشأن بقاء الأسد.

تمديد مهمة الإبراهيمي

إلى ذلك، صرّح مارتن نسيركي الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أن الأنباء التي تناقلتها وسائل الإعلام بشأن تمديد مهمة المبعوث الأممي والعربي الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي لستة أشهر أخرى غير صحيحة.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقده بمقر الأمم المتحدة أن مهمة الإبراهيمي، مُدت حتى نهاية العام الحالي، لافتًا إلى أن مهمة عمل كل من ناصر القدوة مساعد الإبراهيمي، ومختار لاماني مدير مكتبه في دمشق، تم تمديدها أيضًا.

وفي سياق آخر، ندد نسيركي بالانفجار الكبير الذي هز العاصمة السورية دمشق اليوم، ووصفه "بالمفزع"، مجددًا رغبتهم في ضرورة إنهاء المذابح والمجازر التي تحدث في سوريا، وأن تلجأ جميع الأطراف إلى إيجاد حل سياسي للأزمة التي تعصف بالبلاد منذ ما يزيد على 23 شهرًا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في عمر الزهور يعّلموهم
Rizgar -

لاحظوا الصورة !!! ثقافة سايكس وبيكو : في عمر الزهور يعّلموهم التاريخ المفبرك و تقديس كيانات سايكس وبيكو الغير المتجانسة ومباديء النازية العربية -التعريب-. فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية ، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة .

في عمر الزهور يعّلموهم
Rizgar -

لاحظوا الصورة !!! ثقافة سايكس وبيكو : في عمر الزهور يعّلموهم التاريخ المفبرك و تقديس كيانات سايكس وبيكو الغير المتجانسة ومباديء النازية العربية -التعريب-. فالعلة ليست في الانظمة الاستبدادية العربية ، بل في الثقافة التي انجبت هذه الانظمة .

وامعتصماه
باسم -

بعد سقوط سوريا بيد الايرانيين سيكملون طريقهم نحو مكة ، ايتها الدول العربية خليكم نايمين في العسل وتنافسوا فيما بينكم على بناء اطول اطول اطول برج في العالم في الصحراء وهو بالآخر سيصبح بيد المجوس وسيمنعونكم من الاقتراب منه وستبقى لكم الأحلام ولهم الحقيقة ،ليس غريبا عليكم سقوط الدول والمدن ابتداء من الأندلس وقرطبة مرورا بفلسطين والعراق وهاهي سوريا تطلب منكم الغوث الغوث ولا من مجيب هنيئا لك يا ايران بالدول العربية الواحدة بعد الأخرى وليس نجاد فقط من سيلوح بإشارة النصر وانما كل رؤسائهم من بعده يا حسرتي ويا حزني ويا يأسي منكم . لا نامت اعين الجبناء

وامعتصماه
باسم -

بعد سقوط سوريا بيد الايرانيين سيكملون طريقهم نحو مكة ، ايتها الدول العربية خليكم نايمين في العسل وتنافسوا فيما بينكم على بناء اطول اطول اطول برج في العالم في الصحراء وهو بالآخر سيصبح بيد المجوس وسيمنعونكم من الاقتراب منه وستبقى لكم الأحلام ولهم الحقيقة ،ليس غريبا عليكم سقوط الدول والمدن ابتداء من الأندلس وقرطبة مرورا بفلسطين والعراق وهاهي سوريا تطلب منكم الغوث الغوث ولا من مجيب هنيئا لك يا ايران بالدول العربية الواحدة بعد الأخرى وليس نجاد فقط من سيلوح بإشارة النصر وانما كل رؤسائهم من بعده يا حسرتي ويا حزني ويا يأسي منكم . لا نامت اعين الجبناء

النظامين السوري و العراق
( 82) شابا سوريا -

يحتضن أقليم كردستان عشرات آلاف اللاجئين السوريين الهاربين من جحيم المجازر الدموية في بلادهم .. وتقول مديرية الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك أن تدفق اللاجئين السوريين ما زال مستمرا بشكل يومي. حيث وصل عدد اللاجئين الذين دخلوا الإقليم عن طريق محافظة دهوك (80 ) ألف لاجئ سوري وهو في ازدياد بمعدل 500 لاجئ يومياً . و يؤي مخيم " دوميز " و حده ، الواقع جنوب غرب محافظة دهوك ( 56 ) ألف لاجئ من النساء والأطفال والشباب .و مع ذلك فأن ظروف اللاجئين السوريين في الأقليم أفضل من دول الجوار الأخرى .ولكن كان من سؤ حظ بضع عشرات من الشباب السوري الهاربين من جحيم الأسد ، التوجه الى محافظة البصرة بحثا عن فرص عمل لأعالة أسرهم . و كان عددهم ( 82 ) شاباً فقط ، ومع ذلك فقد أخذت محافظة البصرة تستغيث لأنقاذها من الغزو السوري ، رغم العلاقة الحميمة بين النظامين السوري و العراقي حاليا . فقد دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس المحافظة حسن الراشد في حديث لـ"السومرية نيوز"، الحكومة العراقية وبعثة منظمة الأمم المتحدة في العراق الى الإسراع بأنشاء مخيم للاجئين السوريين على وجه السرعة لأعتبارات أمنية بالغة الأهمية، بعد أن بلغ عددهم 82 لاجئاً؛ و أعترف الراشد ان معظمهم يعانون من ظروف معيشية قاسية. وشدد الراشد على أن مجلس المحافظة لا يريد رؤية اللاجئين السوريين على ضفاف العشار ويتطاير من شرورهم ، مضيفاً أن "المجلس بصدد عقد اجتماع طاريء و موسع في مقره لمناقشة تداعيات تدفق عناصر غريبة عن ثقافة و لاية الفقيه و تشكل خطراً على أمن المنطقة ". ويبدو ان هذه المعضلة الأمنية التي تهدد محافظة البصرة في طريقها الى الحل بعد أن أخذ اللاجئون السوريون بمغادرة المحافظة الواحد تلو الآخر . ويقول اللاجيء السوري عبد الله الذي غادر البصرة الى كركوك ان"عدم الإهتمام بنا والإكتراث لمعاناتنا هو الذي دفعني الى مغادرة البصرة الى كركوك ". و اود ان أطمئن الراشد انه لن يجد في البصرة بعد اليوم لاجئا سوريا واحدا. ولا خوف علي البصرة من الغزو السوري و ان الكابوس المتمثل ب( 82) شابا سوريا ، كان مجرد حلم مزعج مر سريعا و الحمد لله و لن يتكرر أبداً

النظامين السوري و العراق
( 82) شابا سوريا -

يحتضن أقليم كردستان عشرات آلاف اللاجئين السوريين الهاربين من جحيم المجازر الدموية في بلادهم .. وتقول مديرية الهجرة والمهجرين في محافظة دهوك أن تدفق اللاجئين السوريين ما زال مستمرا بشكل يومي. حيث وصل عدد اللاجئين الذين دخلوا الإقليم عن طريق محافظة دهوك (80 ) ألف لاجئ سوري وهو في ازدياد بمعدل 500 لاجئ يومياً . و يؤي مخيم " دوميز " و حده ، الواقع جنوب غرب محافظة دهوك ( 56 ) ألف لاجئ من النساء والأطفال والشباب .و مع ذلك فأن ظروف اللاجئين السوريين في الأقليم أفضل من دول الجوار الأخرى .ولكن كان من سؤ حظ بضع عشرات من الشباب السوري الهاربين من جحيم الأسد ، التوجه الى محافظة البصرة بحثا عن فرص عمل لأعالة أسرهم . و كان عددهم ( 82 ) شاباً فقط ، ومع ذلك فقد أخذت محافظة البصرة تستغيث لأنقاذها من الغزو السوري ، رغم العلاقة الحميمة بين النظامين السوري و العراقي حاليا . فقد دعا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس المحافظة حسن الراشد في حديث لـ"السومرية نيوز"، الحكومة العراقية وبعثة منظمة الأمم المتحدة في العراق الى الإسراع بأنشاء مخيم للاجئين السوريين على وجه السرعة لأعتبارات أمنية بالغة الأهمية، بعد أن بلغ عددهم 82 لاجئاً؛ و أعترف الراشد ان معظمهم يعانون من ظروف معيشية قاسية. وشدد الراشد على أن مجلس المحافظة لا يريد رؤية اللاجئين السوريين على ضفاف العشار ويتطاير من شرورهم ، مضيفاً أن "المجلس بصدد عقد اجتماع طاريء و موسع في مقره لمناقشة تداعيات تدفق عناصر غريبة عن ثقافة و لاية الفقيه و تشكل خطراً على أمن المنطقة ". ويبدو ان هذه المعضلة الأمنية التي تهدد محافظة البصرة في طريقها الى الحل بعد أن أخذ اللاجئون السوريون بمغادرة المحافظة الواحد تلو الآخر . ويقول اللاجيء السوري عبد الله الذي غادر البصرة الى كركوك ان"عدم الإهتمام بنا والإكتراث لمعاناتنا هو الذي دفعني الى مغادرة البصرة الى كركوك ". و اود ان أطمئن الراشد انه لن يجد في البصرة بعد اليوم لاجئا سوريا واحدا. ولا خوف علي البصرة من الغزو السوري و ان الكابوس المتمثل ب( 82) شابا سوريا ، كان مجرد حلم مزعج مر سريعا و الحمد لله و لن يتكرر أبداً

كل الشعب السوري معك
arab -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بالاحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبة التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعو الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعو الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

كل الشعب السوري معك
arab -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بالاحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبة التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعو الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،الآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعو الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي .

basra ya heif
basra ya heif -

كعربي أبن عربي سوري وأفتخر، وحر مثل الجيش الحر وديني الاسلام وربي الله ورسوله محمد ورضاء الله على صحبه أجمعين، هذه هي سوريا بكثرتها، شامها وحمصها وحماها وحلبها ودرعتها ولاذقيتها وبانياسها وطرطوسها وسويدائها وديرها ورقتها وحسكتها وقامشليتها حتى قنيطرتها ، السوريين عمرهم لم يكونوا خونة سترى الوجه الآخر الذي لم تراه في السوريين بعد أن كشفت حقيقة الكذب والتقية والاحتيال وأنتظر السوريين لإن سيادتنا في سوريا وديننا الحنيف وأصولنا العربية وأخلاقنا لايسمحون لنا جميعاً أن نقبل التعامل مع المدنسين من أمثال الولي الســـــفيه، وتعيش سوريا حـــــــــــــــــــــــرة أبية بكرامهـــــا الأحرار

basra ya heif
basra ya heif -

كعربي أبن عربي سوري وأفتخر، وحر مثل الجيش الحر وديني الاسلام وربي الله ورسوله محمد ورضاء الله على صحبه أجمعين، هذه هي سوريا بكثرتها، شامها وحمصها وحماها وحلبها ودرعتها ولاذقيتها وبانياسها وطرطوسها وسويدائها وديرها ورقتها وحسكتها وقامشليتها حتى قنيطرتها ، السوريين عمرهم لم يكونوا خونة سترى الوجه الآخر الذي لم تراه في السوريين بعد أن كشفت حقيقة الكذب والتقية والاحتيال وأنتظر السوريين لإن سيادتنا في سوريا وديننا الحنيف وأصولنا العربية وأخلاقنا لايسمحون لنا جميعاً أن نقبل التعامل مع المدنسين من أمثال الولي الســـــفيه، وتعيش سوريا حـــــــــــــــــــــــرة أبية بكرامهـــــا الأحرار

صبراً آل أمية الأبطال
معاوية -

لم يشهد تاريخ بلاد الشام مثيلاً لإجرام حاكم مثل آل أسد منذ غزو التتر والمغول والقرامطة، فسواء كان إمتحان صبر فالله مع الصابرين، أو كان حساب ذنوب فهي فرصة لنحاسب أنفسنا ونطهر نفوسنا نوحد قلوبنا، أو كان قدرنا وحظنا العاثر فالمحن والشدائد تصنع الأبطال ، وعزاؤنا أن الحق ينتصر في النهاية وسنعود لنترحم على شهدائنا ولنبني سوريتنا الحبيبة بسواعدنا وننعم بحريتنا وعزتنا وكرامتنا التي جردنا منها آل أسد ل ٤ عقود، وألف مبروك لأبطال وأحرار الثورة السورية الكبرى على هذه الإنتصارات المبهرة إنكم تكتبون تاريخ سوريا العزة وسوريا الكرامة وسوريا الحرة بأحرف من نور فبارك الله بكم وبسواعدكم وننتظر وصولكم الى قصر المهاجرين والقبض على المجرم وأذنابه ليحاكمهم الشعب على جرائمهم الرهيبة...

الإنفصاليون أعداء الكورد
هلوسات ريزغارية عنصرية -

إحدى أهم الشخصيات الرئيسة التي أوجدت وفرضت ” الكردبة” في المنطقة كان عوج ابن عناق القادم من سيبيريا وصارع ايزيس إله البحر وهزمه في موقعة كرداحشتان، وكان حليف المنغوليين المنحدرين من التيبت. حقائق . تاريخية موثقة يبرزها السيد Rizgar الغجري الإنفصالي المستكرد من أيتام البورظاني وطالباني وبني صهيون . مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة ، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. اليوم، وبعد عقود على العنف، الحقد والحروب باسم الكرديبة المفبركة، بدأت بوادر الحقيقة تلوح في الأفق وإشعاعاتها تضيء جذور شعوب المنطقة، وبدأت حقيقة هذا المشروع تظهر للعلن، لا سيما وان أدواتها -الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية- في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة تماما كم فعل الصهاينة في دير ياسين

صبراً آل أمية الأبطال
معاوية -

لم يشهد تاريخ بلاد الشام مثيلاً لإجرام حاكم مثل آل أسد منذ غزو التتر والمغول والقرامطة، فسواء كان إمتحان صبر فالله مع الصابرين، أو كان حساب ذنوب فهي فرصة لنحاسب أنفسنا ونطهر نفوسنا نوحد قلوبنا، أو كان قدرنا وحظنا العاثر فالمحن والشدائد تصنع الأبطال ، وعزاؤنا أن الحق ينتصر في النهاية وسنعود لنترحم على شهدائنا ولنبني سوريتنا الحبيبة بسواعدنا وننعم بحريتنا وعزتنا وكرامتنا التي جردنا منها آل أسد ل ٤ عقود، وألف مبروك لأبطال وأحرار الثورة السورية الكبرى على هذه الإنتصارات المبهرة إنكم تكتبون تاريخ سوريا العزة وسوريا الكرامة وسوريا الحرة بأحرف من نور فبارك الله بكم وبسواعدكم وننتظر وصولكم الى قصر المهاجرين والقبض على المجرم وأذنابه ليحاكمهم الشعب على جرائمهم الرهيبة...

المدعو Rizgar العنصري
M.Mardini -

عادةً، ما يلتقِ الأضداد أو الأعداء على مبدأ عدو عدوي. يستنتج القاريء الوطني الشريف وجود نوعين متناقضين من التعليقات وكلاهما عدو للآخر وكلاهما يتبنى فكر هدام عنصري طائفي حاقد ليس على كل ماهو عربي وإسلامي ومسيحي بل على البشرية والإنسانية جمعاء ، الأول طائفي للعظم والنخاع حاقد حتى الثمالة يدعي بأنه عراقي ويكره البعث العراقي لأنه يفترض أنه سني ويستميت دفاعاً عن البعث الذي أمينه العام بشار الأسد لأنه يفترض أنه علوي، والثاني ، المدعو Rizgar العنصري الذي يدعي أنه كوردي عراقي علماني، ولا تفوته مناسبة إلا ويهاجم العرب والمسلمين قاطبة ولا يستثني واحد يوحد ربه وينتحل أسماء متعددة وعدد من التعليقات المتناقضة تارة مع السنة وأخرى مع الشيعة والغرض منها بث الفتن والتفرقة وزرع الأحقاد ، ويمجد بالصهيونية والنازية والفاشستية كأي حاقد لجأ للغرب ليعيش عالة عليهم ويتبنى حضارته وإنجازاته وهو يقضي يومه خلف لوحة المفاتيح يفرغ أحقاده وأمراضه النفسية المترسخة في عقله الظاهر والباطن.

العلة
Rizgar -

السيد كامل ساكو, العلة ليست في المستعرب كامل ساكو وحسين مجيد علي وبشار وصدام وخالد بن وليد والهاشمي والمالكي والياور والعلا وي والمطلك وطه رمضان ......بل في ثقافتهم .

المدعو Rizgar العنصري
M.Mardini -

عادةً، ما يلتقِ الأضداد أو الأعداء على مبدأ عدو عدوي. يستنتج القاريء الوطني الشريف وجود نوعين متناقضين من التعليقات وكلاهما عدو للآخر وكلاهما يتبنى فكر هدام عنصري طائفي حاقد ليس على كل ماهو عربي وإسلامي ومسيحي بل على البشرية والإنسانية جمعاء ، الأول طائفي للعظم والنخاع حاقد حتى الثمالة يدعي بأنه عراقي ويكره البعث العراقي لأنه يفترض أنه سني ويستميت دفاعاً عن البعث الذي أمينه العام بشار الأسد لأنه يفترض أنه علوي، والثاني ، المدعو Rizgar العنصري الذي يدعي أنه كوردي عراقي علماني، ولا تفوته مناسبة إلا ويهاجم العرب والمسلمين قاطبة ولا يستثني واحد يوحد ربه وينتحل أسماء متعددة وعدد من التعليقات المتناقضة تارة مع السنة وأخرى مع الشيعة والغرض منها بث الفتن والتفرقة وزرع الأحقاد ، ويمجد بالصهيونية والنازية والفاشستية كأي حاقد لجأ للغرب ليعيش عالة عليهم ويتبنى حضارته وإنجازاته وهو يقضي يومه خلف لوحة المفاتيح يفرغ أحقاده وأمراضه النفسية المترسخة في عقله الظاهر والباطن.

السيد كامل ساكو
كاكة حه مه -

السيد كامل ساكو, هل تعرف ان البارزاني في موسكو؟ والتقى ببوتين ؟ لو كنت بمكانك لحرقت كل غابات استراليا حقدا وهّما وقهرا وغّما .

السيد كامل ساكو
كاكة حه مه -

السيد كامل ساكو, هل تعرف ان البارزاني في موسكو؟ والتقى ببوتين ؟ لو كنت بمكانك لحرقت كل غابات استراليا حقدا وهّما وقهرا وغّما .

السيد كامل ساكو
Rizgar -

سوريا هل هي حقا عربية ام هي وطن السوريان ????اسمها سوريا، وتعني انها موطن السوريان او دولتهم، ويسميها حكامها بـ(الجمهورية العربية السورية) وهي اشبه بقولنا جمهورية روسيا الامازيغية، او جمهورية فرنسا الفارسية، او جمهورية تركمانيا (تركمانستان) الايطالية... وهلم جرا، وهي اشبه بقولنا حذاء الرأس، او حزام الاقدام، او عقال القدم وغيرها، فاما ان يغيروا اسم سوريا الى عرابيا او عروبيا او اعرابيا وماشابهها من إشتقاقات (العرب)، او ان يسلموها الى اصحابها الاصليين السُرريان من اشوريين وكلدان، وهم ساميين غير عرب ولا مسلم، حالهم كحال اخوتهم الاعداء في الدم: اليهود والفراعنة والاقباط سكان مصر الاصليين والامازيغ والقرطاجنة سكان شمال افريقيا الاصليين، وغيرهم. هل ستصبح الجزيرة العربية في يوم ما بلادا للتتر او الفرس او الكرد او الاسكيمو او غيرهم؟ وهل يجوز الاعتراف بذلك يومئذ؟! وسوريا اما ان تكون ارض سُريانية مغتصبة من قبل العرب الوافدين من الجزيرة العربية، او ان سكانها الحاليين هم اصحاب الارض الاصليين الذين هم ليسوا عربا، والحقيقة ترجح هذه الاحتمالية الاخيرة، كحال معظم البلدان التي تسمي اليوم انفسها بـ(عربية) زورا وادعاءا وتملقا لمغزاتهم العرب العاربة المستعرِبين، وومن مقدمتهم المصريين وثم التوانسة والجزائريين والمغاربة والفسطينيين والعراقيين، وسيماؤهم في وجوههم اضافة الى دي.إن.أي المكتشف حديثا الذي لا يبق مجالا للشك والادعاء والتزوير في اصول الاقوام والاجناس والشعوب. اللغة احدى اهم مقومات القومية، ولكنها ليست الوحيدة، ولا تستقيم القومية وتثبت باللغة وحدها، ولا تجعل اللغة العربية كل القوميات والاجناس التي تتحدث بها عربا، كذلك لا تجعل كل القوميات التي تتحدث الانكليزية انكليزا، فالاريش الايرلانديون مازالوا يعتزون بقوميتهم الايريشية ويناضلون من اجل استقلالهم من المحتل لانكليزي رغم استمرار احتلالهم الطويل، كذلك ليس السود الافريقيون من سكان جنوب افريقيا يدعون انهم انكليز ولا سكان القارة الامريكية الجنوبية اللاتين انسلخوا عن حقيقتهم الاصلية واصبحوا اسبانا او برتكاليون، كما انسلخت الشعوب والقوميات المغزوة من قبل العرب عن اصولهم اللاعربية، وهي معروفة ومثبتة في المصادر العربية بمصطلح (العربة المستعربة) اي ان تلك الشعوب (((استعربت))) وليست عربية، وانها شعوب مفعولة بها، وانها استعمرت لغويا وق