أخبار

المالكي يرسّخ موقعه الانتخابي في الوسط والجنوب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يرمم نوري المالكي بيته الحزبي، بترسيخ شعبيته بين المؤيدين في المحافظات الشيعية التي تشهد توترًا، خشية من الانجرار إلى حرب طائفية جديدة مع المحافظات الغربية ذات الغالبية السنية.

عبد الرحمن الماجدي من أمستردام: حمّل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي البرلمان العراقي مسؤولية تأخير المصادقة على الموازنة العامة للدولة وعدم التصديق على مشروع البنى التحية ومشاريع أخرى.

وقال المالكي خلال زيارة مفاجئة لمحافظة البصرة اليوم، حيث ينعقد المؤتمر الأول لمحافظات الوسط والجنوب، "حينما تتوقف مشاريع وقوانين، عندما لا يصادق البرلمان على مشروع البنية التحتية، وعندما تتعطّل الموازنة حتى الآن وربما لا تصادق. هذا كله تعطيل، ومجلس النواب مسؤول، وقد تخلى عن الكثير من مسؤولياته حاليًا".

وتعتبر محافظات وسط العراق وجنوبه، البالغة تسع محافظات، ذات غالبية شيعية، ويعوّل على أصواتها معظم القادة الشيعة في البلاد، ولم تنضم إلى التظاهرات المتواصلة منذ شهرين في عدد من المحافظات ذات الغالبية السنية في غرب وشمال البلاد. حيث يتهم عدد من الساسة العراقيين تلك التظاهرات بسعي ساسة سنّة إلى حرفها عن مطالبها الشعبية، وتحويلها إلى وسيلة ضغط سياسي وطائفي باعتبارها وسيلة انتخابية.

ضجيج إعلامي يعطل الإعمار
وأضاف رئيس الوزراء العراقي إن الخلافات السياسية عطلت البلاد لمدة أربع سنوات، مؤكداً "أقول في هذه الدورة إننا كنَّا نأمل بأننا سنقفز قفزة كبيرة، لكن هذه المناكفات السياسية وهذا الضجيج الإعلامي وهذه الصورة البائسة عطّلت العمل والإعمار وعودة الثقة الكاملة في العراق".

وطالب المالكي جماهير محافظات الوسط والجنوب بالسعي، خلال الانتخابات المقبلة، إلى إيجاد من يتولى ويكون في مواقع المسؤولية "مؤمنًا بوحدة العراق ومسؤولية هذه المكونات جميعًا، لا من يعتقد أنه أخذ موقعًا أو مسؤولية ليتصرف وحده، ولا يفتح الطريق أمام الآخر".

وخاطب المالكي محافظي ورؤساء مجالس محافظات الوسط والجنوب قائلًا "نحن اليوم على أبواب انتخابات، ويجب أن ينعكس هذا الوعي والتجربة المرَّة على المواطنين، ويعرفون من سيختارون".

سياسة الباب المفتوح
وأوضح "نحن في السياسة الخارجية نعتمد سياسة الباب المفتوح على كل الدول، وعلى مختلف المستويات، وهذه ومن سمات النظام السياسي في العراق، إنه ليس نظامًا منعزلًا، ولا يعتمد العداوات، بل الانفتاح والتواصل".

وطالب المالكي المحافظين بـ"الاهتمام بالفقراء سكنًا وصحة وعملًا"، قائلًا "هؤلاء هم المادة التي يسألنا عنها التاريخ، ولا ينبغي أن يبقى في العراق فقير يعاني من فقره، ومعالجة الفقر يجب ألا تكون فقط عندما نعيّن أناسًا، ولكن من خلال المشاريع التي نقوم بها".

وعدَّ المالكي أن "هذه المناطق (الوسط والجنوب) حرمت بظلم وبقصد من قبل النظام المقبور"، وخاطب مسؤولي تلك المناطق بالقول "وأتمنى أن يكون ذلك من ضمن المطالبات التي تتقدم بها حكوماتكم المحلية، بعدما أصبح فيها رشد وتجربة وخبرة".

ثوب طائفي
ويرى مراقبون عراقيون أن زيارة المالكي للبصرة وعقد مؤتمر محافظات الوسط والجنوب لا يمكن إبعاده عن ثوبه الطائفي ردًا على ما بات يرفع من شعارات طائفية في تظاهرات الأنبار، مؤكدين أن ساسة سنة وشيعة ركبوا ظهر التظاهرات، وراحوا يتبادلون حولها الاتهامات الطائفية، لتكون وسيلة انتخابية مضمونة النتائج.

وقال المالكي إن "بعض الشركاء في العملية السياسية ركنوا إلى الطائفية، والقضية اختلطت بين قضايا طائفية وأجندات خارجية بعدما تمكننا من تجاوزها بوحدتنا"، معربًا عن أسفه إزاء بعض السياسيين، الذين يتفوّهون بكلام مناف للسلطة، بلهجة طائفية، وهو أمر خطير".

وأضاف إن "هناك من هم في موقع المسؤولية، ويطلبون من الاتحاد الأوروبي بأن لا يوقع اتفاقية تجارية مع العراق، ويؤجّجون الطائفية، والذين يستفيدون من الحرب والطائفية هم أمراؤها"، كاشفًا عن عزمه "تقديم طلب لمقاضاة الذين حرّضوا على الطائفية".
وكان عدد من الصحف والمواقع العراقية نشر وثيقة موقعة من عدد من نواب القائمة العراقية مرسلة إلى الاتحاد الأوروبي، يطالبونه فيها بعدم توقيع اتفاقية مع الحكومة العراقية، كي لاتحتسب دعمًا لرئيس الوزراء". وقد أيّد بعض الموقعين الوثيقة، فيما استغرب آخرون من وجود أسمائهم وتواقيعهم فيها".

سياسات طائفية

وفي كلمة له خلال مؤتمر آخر لشيوخ ووجهاء عشائر البصرة اليوم قال المالكي إن "الذين يقودون الطائفية اليوم هم جهات مسؤولة في الدولة من خلال تصريحات حمقاء على شاشات التلفزيون، وبأبشع صور الحديث عن الطائفية"، معربا عن صدمته "من محاولة البعض إعادة العراق إلى فترة إضطهاد الناس من قبل ميليشيات وعصابات سراق المال العام".

وأضاف المالكي أن "ما نواجهه اليوم هو أمر خطير ومؤلم فهو من قبل سياسيين بمواقع متقدمة في الدولة مع دعوات للثورة وإلى عملية التطهير ويصنفون ويشتمون بهذه العبارات التي نسمعها يوميا"، مؤكدا أن "هؤلاء لا يمثلون الوجدان السني ولا الشيعي إنما يمثلون انفسهم والأجندات التي تقف خلفهم، فهم ليسوا من أبناء العراق".

وخاطب المالكي في كلمته من وصفهم بالطائفيين "قبل ست سنوات من الذي كان يحكم الشارع في العراق ومن كان يستطيع أن يحصي السيارات المفخخة والصواريخ التي تنطلق يوميا على بيوت الناس والجثث في الشوارع والرؤوس المقطعة، وكيف كانت سمعتنا في بلدان العالم"، مشيرا إلى أن "القرار بالنهاية هو بيد الشعب وليس من يمثل الأخر بما يتحدث".

ولفت المالكي "أنا لا أريد أن أقول أن العملية السياسية كاملة ولا حتى الدستور ولكنه حتى وأن لم يعدل فهو دستور مع أنه يحتاج إلى مزيد من الجهد"، لافتا إلى أن "الأصوات المطالبة بإلغاء الدستور والعملية السياسية وقانوني مكافحة الإرهاب والمسألة والعدالة واطلاق سراح كل المعتقلين مرفوضة قطعا ولن تؤثر على سلامة العملية السياسية".

وأكد المالكي "لن نسمع لهذه الأصوات النشاز في بعض المحافظات التي أن ترجمت مطالبها تريد في غايتها النهائية تسليم النظام من جديد إلى حزب البعث وتريد أن تقول اذهبوا أنتم من جديد إلى المقابر الجماعية والأسلحة الكيماوية والإعدامات".

الطائفية بوصفها قوة للخائفين

وتشهد العملية السياسية العراقية تأزماً كبيراً، خاصة بين رئيس الحكومة ورئيس البرلمان وكتلهما الانتخابية، حيث يتهم كل طرف خصمه بالطائفية. وكان رئيس البرلمان أسامة النجيفي قاد حملة لحجب الثقة عن رئيس الحكومة في العام الماضي مع رئيس إقليم كردستان العراق ورئيس القائمة العراقية أياد علاوي وزعيم التيار الصدري، الذي تراجع بسبب سحب عدد من نواب القائمة العراقية تواقيعهم.

وينتظر أن تشهد محافظة أربيل في إقليم كردستان العراق في الشهر المقبل جلسات بين جميع الكتل لحلّ الأزمة السياسية، تبقي المالكي رئيسًا للحكومة، مع شروط الالتزام بتفيذ ما سيتفق عليه.

من جانبه، قال الباحث العراقي وليد شناو لـ"إيلاف" إن المخاطبات الطائفية بين الخصوم السياسيين ستبقى متواصلة حتى موعد الانتخابات المحلية في العشرين من شهر نيسان/إبريل المقبل.

ورأى أن طبيعة الناس في مجتمعات، مثل المجتمع العراقي، تتجه إلى الانضمام إلى أي تجمعات كبيرة تشعرها بالقوة، مهما كانت التجاوزات التي تتخللها، خاصة في الأزمات. فلا نستغرب من التفاف أعداد كبيرة من الشيعة حول جيش المهدي، ومثلهم من السنة حول تنظيم القاعدة، أبان فترة الحرب الطائفية في العراق من 2006 حتى بداية 2008.

وأضاف إن الكثير من الساسة يستخدمون مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" في تعبئة الجموع وحثهم على الثورة طائفياً. لكن ذلك سيولد رد فعل مماثلًا، وهو ما يحصل اليوم في العراق.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا تنتظر منهم الكثير
عراقي -

والله حتى لو كنت ملاكا منزلا لكرهوك , وهاهو الامام علي الذي لا يختلف على عدله اثنان , هاجموه بلا هواده اجداد امن تحاربهم الان حتى قتل . الى الامام يا ابا اسراء ونحن معك .

فضوها ياجماعة الخير
عبد الزهره -

لماذا وحدة العراق ولماذا عقدة الدول ذات المساحات الواسعه اليس اقليم كردستان هو دولة مستقله غصبن عليك وعلى الجميع الاكراد يغيرون خطابهم فبل توزيع الميزانيه وبعد ان يستلمو الحصه يتحولون الى ذئاب ولكن هذه المره خرج صليفيج وجدوع يشتمون الزهره وعبد الزهره ويمنعوه من المرور في الانبار \بالله عليك لماذا لاتقسم العراق وتخلي عبد الزهره يتمتع بنفيطاته وخيراته وتترك صليفيج يحير بزمانه وياكل حو ويتذابح ويع كاكه حمه على كركوك ليش ما تلعبها بذكاء ياخويه ليش عبد الزهره دائما مثل السمج ماكول مذموم الله يهديك ياابو اسراء خلصنه من ظيمهم ومشاكلهم هم يرتاحون واحنا نرتاح

لا تنتظر منهم الكثير
عراقي -

والله حتى لو كنت ملاكا منزلا لكرهوك , وهاهو الامام علي الذي لا يختلف على عدله اثنان , هاجموه بلا هواده اجداد امن تحاربهم الان حتى قتل . الى الامام يا ابا اسراء ونحن معك .

من يكون ينادي بالطائفية
ابن الرافدين -

غيرك بس فقط انت واحد طائفي والا ماهي زياراتك مفاجئة للمحافظات الجنوبية لماذا لتحريض الشعب الجنوبي انه هناك خطر يهددهم وان حزب الدعوة بقيادة الدولة فساد نوري مالكي سينقذكم ويقول لهم انتم ما حد يحميكم بس عمو نوري وبيت جدو ايران

من يكون ينادي بالطائفية
ابن الرافدين -

غيرك بس فقط انت واحد طائفي والا ماهي زياراتك مفاجئة للمحافظات الجنوبية لماذا لتحريض الشعب الجنوبي انه هناك خطر يهددهم وان حزب الدعوة بقيادة الدولة فساد نوري مالكي سينقذكم ويقول لهم انتم ما حد يحميكم بس عمو نوري وبيت جدو ايران

الفاشل والفاقد للمصداقية
عراقي عربي سني -

سياسي يفتقد الى التوازن والمصداقية في كلامه ومواقفه فخلافه مع النجيفي حدث قبل اسبوعان وبعد زيارته لقطر والان يحمل النجيفي والبرلمان مسؤولية خراب ودمار اربع سنوات مضت. الفشل والفاشل لا ينفعه دفاعه عن نفسه ولكن انى لك عزة النفس واحترامك لنفسك والا لتنحيت من سنوات مضت.

الفاشل والفاقد للمصداقية
عراقي عربي سني -

سياسي يفتقد الى التوازن والمصداقية في كلامه ومواقفه فخلافه مع النجيفي حدث قبل اسبوعان وبعد زيارته لقطر والان يحمل النجيفي والبرلمان مسؤولية خراب ودمار اربع سنوات مضت. الفشل والفاشل لا ينفعه دفاعه عن نفسه ولكن انى لك عزة النفس واحترامك لنفسك والا لتنحيت من سنوات مضت.

موقع المسؤول الاول
أبو رامي -

يحتل المالكي موقع المسؤول الاول في الدولة العراقية ولا يمكن قبول مبررات كالتي يقدمها أي سياسي آخر ولو كان فعلا هناك من يعيق العملية السياسية أوإعادة الاعمار لاسيما الخدمات كالكهرباء والماء والبنى التحتية كلها كان على المالكي وحزبه كشفهم في حينه وبالدليل القاطع وليس الاتهامات لغرض التبرير لا غير .. أنا كمواطن أحمّل المالكي شخصيا بالكثير من مواقع الفشل والخيبة والتردي في جميع مواقع الدولة وبالخصوص غض الطرف عن مواقع الفساد وتركه الفاسدين يهربون بما سرقوا والكثير منهم مازال من يجد له من يبرر ويفند ويدافع عنه. المواطن يريد العمل والانتاج وخدمات ملموسة على الارض ويكفيه ما ضاع من وقت صُرف للاستهلاك والاعلام والدعاية الفارغة التنافهة..المالكي وحزبه بحكم الساقط منذ زمن طويل لولا هذا الوضع الاجتماعي القائم على الطائفية وحرص كل طرف لملمة أطرافه رغم فسادها وعدم كفائتها لمجرد الحفاظ على كيانها وهويتها وخوفا من عودة الايام السوداء الماضية. وهذا لا ينطبق على المالكي فحسب وإنما ينسحب هذا على كافة النخب السياسية على الساحة العراقية بكل أطيفها ومذاهبها وقومياتها. العراق اليوم بأمس الحاجة الى قادة وطنيين ينتمون للعراق لا لأية فئة أو جماعة أو طائفة قادة مهنيين تكنوقراط بعيدا عن الاديان بعيدا عن المذاهب بعيدا عن الاعراق ولا هوية لهم إلاّ العراق. أنا ما يؤلمني ما يطالب به متظاهروا المنطقة الغربية وهي مطالب تقوم في أغلب أركانها على النفس الطائفي المقيت وأنا على يقين لو أن مطاليبهم تناغمت مع الشارع العراقي السليم المجرد للاقت قبولا شعبيا وجماهيريا عمّ العراق كله إذ ليس الجنوب بأحسن حالا من غرب العراق وشماله ولكن يصح فيه قول الشاعر :في فمي ماء وهل..... ينطق من في فيه ماء؟؟

الرى رقم 4
عراقي -

يا طائفيين ! السنة في البرلمان هدفهم الوحيد هو افشال الحكومة العراقية كي تثبتوا للناس بان الحكومة الشيعية فاشلة والدليل على ذلك ان محافظة الموصل صرفت 5% فقط من موازنتها , اما بالنسبة للبرلمان ففي اللحظة التي يتم التصويت فيها على مشروع مهم فعملائكم في البرلمان سيتلقون اوامرهم من الخارج لتعطيل كل شيء , انفصلوا وارحمونا اذهبوا كي تقيموا دولتكم السنية بعيدا عنا .

الرى رقم 4
عراقي -

يا طائفيين ! السنة في البرلمان هدفهم الوحيد هو افشال الحكومة العراقية كي تثبتوا للناس بان الحكومة الشيعية فاشلة والدليل على ذلك ان محافظة الموصل صرفت 5% فقط من موازنتها , اما بالنسبة للبرلمان ففي اللحظة التي يتم التصويت فيها على مشروع مهم فعملائكم في البرلمان سيتلقون اوامرهم من الخارج لتعطيل كل شيء , انفصلوا وارحمونا اذهبوا كي تقيموا دولتكم السنية بعيدا عنا .

رجل مرحلة
حسين الناهي -

رجل مثلك يجب الا يفرط به انك رجل مرحلة يا ابا اسراء. حتى الامريكان كانوا في حيرة عندما نشبت الحرب الطائفية في العراق في 2005-2008 ولكنك كنت بحق ربان السفينة جريئا مؤمنا رابط الجأش. قد يتناسى او يتغافل الكثير عن هذه الحقيقة الان ولكن يشهد التاريخ والمنصفون ان السفينة ما كانت لتنجو -ولو الى حين- لولا صبرك ورباطة جاشك. أعانك الله

رجل مرحلة
حسين الناهي -

رجل مثلك يجب الا يفرط به انك رجل مرحلة يا ابا اسراء. حتى الامريكان كانوا في حيرة عندما نشبت الحرب الطائفية في العراق في 2005-2008 ولكنك كنت بحق ربان السفينة جريئا مؤمنا رابط الجأش. قد يتناسى او يتغافل الكثير عن هذه الحقيقة الان ولكن يشهد التاريخ والمنصفون ان السفينة ما كانت لتنجو -ولو الى حين- لولا صبرك ورباطة جاشك. أعانك الله

الذين يمجدون الطويرجاوي
لازم حسين الناصري -

الذين يمجدون الطويرجاوي : هم مجموعة قشامر وأنتهازييين : الم يتسبب نوري الطويرجاوي بقتل أبناء البصرة في عمليتهِ الجبانة المسمى صولة الجبناء : الم يكن هو المجرم نوري الطويرجاوي تستر على المجرمون وسارقي قوت الأرامل والأيتام : الم يكن هو الذي تحت آمرةِ ميليشيات مجرمة تغتال خيرة أبناء شعبنا العراقي بآوامر أيرانية : الم يكن هو صاحب المئة يوم وبعدها تم أغتيال هادي المهدي : هنا نقول كما قالوا في ساحة التحرير ( كذاب كذاب نوري المالكي : كذاب كذاب نوري المالكي ) نوري الطويرجاوي هو رجل يتنصل في كل أتفاقاتهِ مع الكتل الأخرى ويريد يجعل من عراق الحضارات ولاية أيرانية تحت تصرف ولي السفهاء الخامطي وفيلق القدس بقيادة المجرم قاسم سرطاني : لكم الشكر إيلاف

الذين يمجدون الطويرجاوي
لازم حسين الناصري -

الذين يمجدون الطويرجاوي : هم مجموعة قشامر وأنتهازييين : الم يتسبب نوري الطويرجاوي بقتل أبناء البصرة في عمليتهِ الجبانة المسمى صولة الجبناء : الم يكن هو المجرم نوري الطويرجاوي تستر على المجرمون وسارقي قوت الأرامل والأيتام : الم يكن هو الذي تحت آمرةِ ميليشيات مجرمة تغتال خيرة أبناء شعبنا العراقي بآوامر أيرانية : الم يكن هو صاحب المئة يوم وبعدها تم أغتيال هادي المهدي : هنا نقول كما قالوا في ساحة التحرير ( كذاب كذاب نوري المالكي : كذاب كذاب نوري المالكي ) نوري الطويرجاوي هو رجل يتنصل في كل أتفاقاتهِ مع الكتل الأخرى ويريد يجعل من عراق الحضارات ولاية أيرانية تحت تصرف ولي السفهاء الخامطي وفيلق القدس بقيادة المجرم قاسم سرطاني : لكم الشكر إيلاف

اخوة اعداء
ابن الرافدين -

انا ارجو من معلقين الصفويين عندما يعلقون علي موضوع يكون بعيدين عن انفعالية والعصبية ويكون مرتاحيين نفسيا ومع الثقة بالنفس لانه لاحظت بكتاباتهم كل السطر يختلف عن السطر الثاني ارجو توضيح منهم ذلك ومع تحياتي كل يحب شعبه

اخوة اعداء
ابن الرافدين -

انا ارجو من معلقين الصفويين عندما يعلقون علي موضوع يكون بعيدين عن انفعالية والعصبية ويكون مرتاحيين نفسيا ومع الثقة بالنفس لانه لاحظت بكتاباتهم كل السطر يختلف عن السطر الثاني ارجو توضيح منهم ذلك ومع تحياتي كل يحب شعبه

خياران احلاهما مر
عراقي جريح -

مسكين ايها العراقي لقد وقعت بين امرين احلاهما مر فالمحسبون على الشيعه ماهم الا حراميه ينهبون البلد يميناو شمالا والقتل وانهب ياتي بالمرحله الثانيه كما هو الحال مع الحكومه والمحسبون على السنه ما هم الا قتله ومجرمين والسرقه لديهم تاتي بالمرحله الثانيه فاي منهم ستنتخب؟؟؟؟

خياران احلاهما مر
عراقي جريح -

مسكين ايها العراقي لقد وقعت بين امرين احلاهما مر فالمحسبون على الشيعه ماهم الا حراميه ينهبون البلد يميناو شمالا والقتل وانهب ياتي بالمرحله الثانيه كما هو الحال مع الحكومه والمحسبون على السنه ما هم الا قتله ومجرمين والسرقه لديهم تاتي بالمرحله الثانيه فاي منهم ستنتخب؟؟؟؟

ثلاثة تريليون دينار نفقات
maha -

وثيقة تم تسريبها من مجلس الوزراء مؤخرا عن جدول بالنفقات المخصصة لمجلس الوزراء العراقي للعام الحالي 2013 والبالغة ثلاثة تريليونات وثلاثمائة واثنين وعشرين مليارا وستمائة وثمانية وتسعين مليون دينار.وبحسب الوثيقة، التي اطلع عليها سياسي رفيع في التحالف الوطني، فان هذا المبلغ الضخم والمثير للشبهات الذي يتجاوز ميزانيات دول، موزع على إحدى عشرة جهة تابعة لمجلس الوزراء.

ثلاثة تريليون دينار نفقات
maha -

وثيقة تم تسريبها من مجلس الوزراء مؤخرا عن جدول بالنفقات المخصصة لمجلس الوزراء العراقي للعام الحالي 2013 والبالغة ثلاثة تريليونات وثلاثمائة واثنين وعشرين مليارا وستمائة وثمانية وتسعين مليون دينار.وبحسب الوثيقة، التي اطلع عليها سياسي رفيع في التحالف الوطني، فان هذا المبلغ الضخم والمثير للشبهات الذي يتجاوز ميزانيات دول، موزع على إحدى عشرة جهة تابعة لمجلس الوزراء.

نفقات مجلس الوزراء للعام
maha -

هذا المبلغ الضخم والمثير للشبهات الذي يتجاوز ميزانيات دول، موزع على إحدى عشرة جهة تابعة لمجلس الوزراء. وفيما يأتي هذه الجهات والمبالغ المخصصة لكل منها: 1ـ أمانة مجلس الوزراء أربعة وتسعون مليارا وسبعمائة وثلاثة وأربعون مليون دينار. 2ـ رئاسة مجلس الوزراء تسعمائة وثلاثة مليارات وسبعمائة وواحد مليون دينار. 3ـ مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة أربعة مليارات وثلاثمائة وواحد وثمانون مليون دينار. 4ـ مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ثمانية مليارات وسبعمائة وثمانية وأربعون مليون دينار. 5ـ مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ثمانية مليارات وخمسمائة وستون مليون دينار. 6ـمجلس الأمن الوطني تسعة عشر مليارا وثمانمائة مليون دينار. 7ـ الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة ثلاثة مليارات وستمائة وواحد وعشرون مليون دينار. 8ـ ديوان الوقف الشيعي ستمائة وستة وأربعون مليارا وستمائة واثنان وعشرون مليون دينار. 9ـ مكتب المفتش العام لديوان الوقف الشيعي أربعة مليارات وتسعمائة وثلاثة ملايين دينار. 10ـ ديوان الوقف السني خمسمائة وستة وأربعون مليارا وستمائة واثنان وعشرون مليون دينار. 11ـ مكتب المفتش العام لديوان الوقف السني أربعة مليارات وتسعمائة وثلاثة ملايين دينار.

نفقات مجلس الوزراء للعام
maha -

هذا المبلغ الضخم والمثير للشبهات الذي يتجاوز ميزانيات دول، موزع على إحدى عشرة جهة تابعة لمجلس الوزراء. وفيما يأتي هذه الجهات والمبالغ المخصصة لكل منها: 1ـ أمانة مجلس الوزراء أربعة وتسعون مليارا وسبعمائة وثلاثة وأربعون مليون دينار. 2ـ رئاسة مجلس الوزراء تسعمائة وثلاثة مليارات وسبعمائة وواحد مليون دينار. 3ـ مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة أربعة مليارات وثلاثمائة وواحد وثمانون مليون دينار. 4ـ مكتب نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ثمانية مليارات وسبعمائة وثمانية وأربعون مليون دينار. 5ـ مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات ثمانية مليارات وخمسمائة وستون مليون دينار. 6ـمجلس الأمن الوطني تسعة عشر مليارا وثمانمائة مليون دينار. 7ـ الهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة ثلاثة مليارات وستمائة وواحد وعشرون مليون دينار. 8ـ ديوان الوقف الشيعي ستمائة وستة وأربعون مليارا وستمائة واثنان وعشرون مليون دينار. 9ـ مكتب المفتش العام لديوان الوقف الشيعي أربعة مليارات وتسعمائة وثلاثة ملايين دينار. 10ـ ديوان الوقف السني خمسمائة وستة وأربعون مليارا وستمائة واثنان وعشرون مليون دينار. 11ـ مكتب المفتش العام لديوان الوقف السني أربعة مليارات وتسعمائة وثلاثة ملايين دينار.

المالكي طائفي بامتياز
حسن عبد الكاظم -

المالكي اول واشهر طائفي بالعراق فهو قائد حزب الدعوة الطائفي .. دع المالكي ان يعطينا اسما واحدا من اعضاء حزبه غير طائفي .. وعلى المالكي أن يخجل من نفسه فاوراقه انكشفت كلها فهو طائفي وعميل ايراني

المالكي طائفي بامتياز
حسن عبد الكاظم -

المالكي اول واشهر طائفي بالعراق فهو قائد حزب الدعوة الطائفي .. دع المالكي ان يعطينا اسما واحدا من اعضاء حزبه غير طائفي .. وعلى المالكي أن يخجل من نفسه فاوراقه انكشفت كلها فهو طائفي وعميل ايراني

عبد الزهره 2
Rizgar -

اين الامام ؟ قبل ٣ اشهر قال السيد جلال الدين الصغير ان ا لامام قريبا على الشاشة لقتل الكورد المارقة وتعريب كركوك وانفال اطفال كوردستان ؟ كل المسافة ٢٢٠ كلم ,هل من المعقول ؟ انتظرنا كثيرا !!! الزميل عبدالزهرة لو سمحت وبلغت السيد جلال الدين الصغير بان حسن مجيد علي جرّب حظه البائس وليجّرب الامام العنصري حظه , والايام بيننا .

عبد الزهره 2
Rizgar -

اين الامام ؟ قبل ٣ اشهر قال السيد جلال الدين الصغير ان ا لامام قريبا على الشاشة لقتل الكورد المارقة وتعريب كركوك وانفال اطفال كوردستان ؟ كل المسافة ٢٢٠ كلم ,هل من المعقول ؟ انتظرنا كثيرا !!! الزميل عبدالزهرة لو سمحت وبلغت السيد جلال الدين الصغير بان حسن مجيد علي جرّب حظه البائس وليجّرب الامام العنصري حظه , والايام بيننا .

عبد الزهره 2
Rizgar -

يحق للكورد أن يسألوا السيد جلال الدين الصغير وقادة الشيعة الحاكمين الآخرين . أين هي حصة الكورد من موارد العراق خلال خمسة وثمانين عاماً خلت. أين هي المشاريع العمرانية لبناء البنية التحتية المدمرة في كوردستان . ألم تستغل موارد شعب كوردستان وفي مقدمتها البترول للقتل والخراب والدمار بدلاً من الأعمار والأزدهار . من الذي سرق موارد شعب كوردستان طوال ثمانية عقود ونيف من الزمن؟. أين كانت حصة أقليم كوردستان في الميزانية المركزية للعراق سنة 1991 ولغاية 2003 حيث كان النظام البعثي قد فرض حصاراً على شعب كوردستان بعد سحب الأدارة من الأقليم . ألا يحق للكوردستانيين أن يطالبوا الحكام الشيعة العرب الذين ورثوا السلطة من أخوانهم العرب السنة ويتحكموا بموارد العراق كله كيف ما يشاءون وثلث البترول العراقي يسرق وينهب في الجنوب بما فيها حصة أقليم كوردستان بأعتباره جزءًا من العراق الأتحادي والسيد جلال الدين الصغير يعلم من هم السراق الحقيقيون وهم من الكبار وليس من الصغار...ألا يحق لهم أن يسألوا أين هي المبالغ المخصصة لأعمار العراق ومن سرقها ؟

عبد الزهره 2
Rizgar -

يحق للكورد أن يسألوا السيد جلال الدين الصغير وقادة الشيعة الحاكمين الآخرين . أين هي حصة الكورد من موارد العراق خلال خمسة وثمانين عاماً خلت. أين هي المشاريع العمرانية لبناء البنية التحتية المدمرة في كوردستان . ألم تستغل موارد شعب كوردستان وفي مقدمتها البترول للقتل والخراب والدمار بدلاً من الأعمار والأزدهار . من الذي سرق موارد شعب كوردستان طوال ثمانية عقود ونيف من الزمن؟. أين كانت حصة أقليم كوردستان في الميزانية المركزية للعراق سنة 1991 ولغاية 2003 حيث كان النظام البعثي قد فرض حصاراً على شعب كوردستان بعد سحب الأدارة من الأقليم . ألا يحق للكوردستانيين أن يطالبوا الحكام الشيعة العرب الذين ورثوا السلطة من أخوانهم العرب السنة ويتحكموا بموارد العراق كله كيف ما يشاءون وثلث البترول العراقي يسرق وينهب في الجنوب بما فيها حصة أقليم كوردستان بأعتباره جزءًا من العراق الأتحادي والسيد جلال الدين الصغير يعلم من هم السراق الحقيقيون وهم من الكبار وليس من الصغار...ألا يحق لهم أن يسألوا أين هي المبالغ المخصصة لأعمار العراق ومن سرقها ؟

المالكي حفر قبر
ذئب -

:-(( المالكي حفر قبر حكومته بيده )).

المالكي حفر قبر
ذئب -

:-(( المالكي حفر قبر حكومته بيده )).

kerkuk
ali iraqi -

الى الذين يدافعون عن المالكي وطبعا من حقهم يدافعون ولكن السؤال ماذا فعل لحد الان رئيس الوزراء ورغم طيلة سنوات حكمه الفساد عمّ البلد فالكهرباء والبنية التحتية لا شيء والكل يعلم ماذا حصل لبغداد عندما نزل المطر ليومين لذلك هذه الحكومة فاشلة وبأمتياز ..

kerkuk
ali iraqi -

الى الذين يدافعون عن المالكي وطبعا من حقهم يدافعون ولكن السؤال ماذا فعل لحد الان رئيس الوزراء ورغم طيلة سنوات حكمه الفساد عمّ البلد فالكهرباء والبنية التحتية لا شيء والكل يعلم ماذا حصل لبغداد عندما نزل المطر ليومين لذلك هذه الحكومة فاشلة وبأمتياز ..

كالوحوش الكاسرة
Narina -

أن مواقف السيد نوري المالكي الحقيقية من المسألة الكوردية لا تختلف في جوهرها عن مواقف أية حكومة عراقية سابقة أعتباراً من الحكم الملكي وأنتهاءً بحكم حزب البعث حيث كانت جميع الحكومات العراقية تتظاهر بالتعامل الأيجابي مع المشكلة الكوردية في بداية تسلمها السلطة وعندما تكون في موقع الضعف. ولكن بعد أن يشتد ساعدها تنقض على شعب كوردستان كالوحوش الكاسرة... وقد سقطت جميع الحكومات العراقية وبقيت المشكلة الكوردية دون حّل وكانت من أهم أسباب سقوط تلك الحكومات وبقي شعب كوردستان صامداً وشامخاً صمود وشموخ جباله الشماء...

كالوحوش الكاسرة
Narina -

أن مواقف السيد نوري المالكي الحقيقية من المسألة الكوردية لا تختلف في جوهرها عن مواقف أية حكومة عراقية سابقة أعتباراً من الحكم الملكي وأنتهاءً بحكم حزب البعث حيث كانت جميع الحكومات العراقية تتظاهر بالتعامل الأيجابي مع المشكلة الكوردية في بداية تسلمها السلطة وعندما تكون في موقع الضعف. ولكن بعد أن يشتد ساعدها تنقض على شعب كوردستان كالوحوش الكاسرة... وقد سقطت جميع الحكومات العراقية وبقيت المشكلة الكوردية دون حّل وكانت من أهم أسباب سقوط تلك الحكومات وبقي شعب كوردستان صامداً وشامخاً صمود وشموخ جباله الشماء...

لقد أنتهى عهد المجاملات
التحالف الكوردستاني -

السيد نوري كامل المالكي رئيس وزراء العراق الأتحادي الفدرالي قد نسف جميع جسور الثقة بينه وبين جميع المكونات السياسية الرئيسية التي يستند عليها في إدارة شؤون الدولة العراقية وفي المقدمة التحالف الكوردستاني وليس بأمكانه أعادة بناء الثقة بينه وبين الأخرين مهما حاول ترميم الجسور . لأن الثقة المتبادلة بين البشر كالزجاجة الشفافة عندما تتعرض للكسر والتفتت لا يمكن جمع قطعها المتناثرة واصلاحها بحيث تعود كما كانت سابقاً. وقد فقد مقومات بقائه رئيساً للوزراة. هذه هي الحقيقة الساطعة دون مجاملة حيث قال ((لقد أنتهى عهد المجاملات)) وكان يقصد التحالف الكوردستاني.

لقد أنتهى عهد المجاملات
التحالف الكوردستاني -

السيد نوري كامل المالكي رئيس وزراء العراق الأتحادي الفدرالي قد نسف جميع جسور الثقة بينه وبين جميع المكونات السياسية الرئيسية التي يستند عليها في إدارة شؤون الدولة العراقية وفي المقدمة التحالف الكوردستاني وليس بأمكانه أعادة بناء الثقة بينه وبين الأخرين مهما حاول ترميم الجسور . لأن الثقة المتبادلة بين البشر كالزجاجة الشفافة عندما تتعرض للكسر والتفتت لا يمكن جمع قطعها المتناثرة واصلاحها بحيث تعود كما كانت سابقاً. وقد فقد مقومات بقائه رئيساً للوزراة. هذه هي الحقيقة الساطعة دون مجاملة حيث قال ((لقد أنتهى عهد المجاملات)) وكان يقصد التحالف الكوردستاني.

احمر , اخضر ميفيدكم
صوت الحق -

اتدوس احمر مليون مرة او الاخضر هم ميفيدكم .خلي انشوف مراجلكم في الانتخابات . اردتموها طائفية حسب اوامر رجل موزة فلتكن, فسونامي المالكي وشيعة علي قادم ليغطي عراقنا ويكتسح كل ناصبي بعثي ولن نبقي الا على الشرفاء منكم . فعلتم كل شئ لاسقاط المالكي وحزبه ولكن الله ناصره وكفى بالله نصيرا . احزموا حقائبكم واذهبوا الى صحاري الانبار وعودوا لمزاولة مهن اجدادكم في قطع الطرق فلدينا الالاف من الطرق الامنة من الجنوب والشرق والعالم مستعد لمن يدفع والحمد لله النفط بايدينا وهذه الجولة لن يشاركنا الاعداء في الحكم ولن نرضى الا بحكومة اغلبية وبس عاد هذه المهزلة ١٠ سنوات علمتنا العدو من الصديق وكفى ,كفى كفى ولعن الله ارضاً ووطناً لا امن ولا خير فيه باسم الاخوة والدين والقومية التي ذبحتنا ل ٦٠ سنة فاذا استطاعت مجهريات الخليج وغيرها من العيش الكريم فدولة الوسط والجنوب الشيعية ستعلو على الجميع ومنصورة يا شيعة حيدر

احمر , اخضر ميفيدكم
صوت الحق -

اتدوس احمر مليون مرة او الاخضر هم ميفيدكم .خلي انشوف مراجلكم في الانتخابات . اردتموها طائفية حسب اوامر رجل موزة فلتكن, فسونامي المالكي وشيعة علي قادم ليغطي عراقنا ويكتسح كل ناصبي بعثي ولن نبقي الا على الشرفاء منكم . فعلتم كل شئ لاسقاط المالكي وحزبه ولكن الله ناصره وكفى بالله نصيرا . احزموا حقائبكم واذهبوا الى صحاري الانبار وعودوا لمزاولة مهن اجدادكم في قطع الطرق فلدينا الالاف من الطرق الامنة من الجنوب والشرق والعالم مستعد لمن يدفع والحمد لله النفط بايدينا وهذه الجولة لن يشاركنا الاعداء في الحكم ولن نرضى الا بحكومة اغلبية وبس عاد هذه المهزلة ١٠ سنوات علمتنا العدو من الصديق وكفى ,كفى كفى ولعن الله ارضاً ووطناً لا امن ولا خير فيه باسم الاخوة والدين والقومية التي ذبحتنا ل ٦٠ سنة فاذا استطاعت مجهريات الخليج وغيرها من العيش الكريم فدولة الوسط والجنوب الشيعية ستعلو على الجميع ومنصورة يا شيعة حيدر

حكومه صفويه
كمال -

حكومه لقيطه ونظام زائف صفوي يريد تدمير كل الدول السنيه بمساعدة ايران وامريكا عن طريق هذا المدعو مالكي

حكومه صفويه
كمال -

حكومه لقيطه ونظام زائف صفوي يريد تدمير كل الدول السنيه بمساعدة ايران وامريكا عن طريق هذا المدعو مالكي

الى 24
مانطيها -

طيطططططططططططططططططط انت هم من جماعة المجوعرين كلش

الى 24
مانطيها -

طيطططططططططططططططططط انت هم من جماعة المجوعرين كلش

دولة الوسط والجنوب
صوت الحق -

الى البطل ابو اسراء والسياسيين الشيعة جميعاً , اما ان تعلنوا دولة الوسط والجنوب او ان نأتي بغيركم ليعلنها . ولنبدأ باقليم الوسط والجنوب كاضعف الايمان لنقرر من يدخل ويخرج كما يفعل الاخوة الكرد وصدقوني ستتوقف انهار دماء الشيعة الى الابد بايقاف الارهاب السني المجرم كما توقفت في الشمال واتركوا قطاع الطرق ليحكمهم ابو الثلج وعروس الزرقاوي رغودة او والي زوج موزة ..السنوات العشر الماضية علمتنا استحالة ان يربو اطفالنا مع اطفالهم بسلام فكفانا الضحك المؤلم على انفسنا واذا اراد من يحتضنهم من جماعة مقطاطة فليذهب عندهم ..نريد وطنا يقاس بأمنه وتقدمه وازدهاره لا مساحته وطن يذهب اطفاله الى مدارسهم ليتعلموا ماعليه العالم من علوم لا انواع المفخخات التي تفجرت في طريقهم الى المدرسة . ابا اسراء وكل سياسي شريف ان ملايين الشيعة العراقيين حول العالم على احر من الجمر لاعلان دولتنا وجميعهم يريدون العودة لخدمة هذه الدولة وما عليكم الا الدعوة اليها وسترون نتائج الفوز في الانتخابات...

دولة الوسط والجنوب
صوت الحق -

الى البطل ابو اسراء والسياسيين الشيعة جميعاً , اما ان تعلنوا دولة الوسط والجنوب او ان نأتي بغيركم ليعلنها . ولنبدأ باقليم الوسط والجنوب كاضعف الايمان لنقرر من يدخل ويخرج كما يفعل الاخوة الكرد وصدقوني ستتوقف انهار دماء الشيعة الى الابد بايقاف الارهاب السني المجرم كما توقفت في الشمال واتركوا قطاع الطرق ليحكمهم ابو الثلج وعروس الزرقاوي رغودة او والي زوج موزة ..السنوات العشر الماضية علمتنا استحالة ان يربو اطفالنا مع اطفالهم بسلام فكفانا الضحك المؤلم على انفسنا واذا اراد من يحتضنهم من جماعة مقطاطة فليذهب عندهم ..نريد وطنا يقاس بأمنه وتقدمه وازدهاره لا مساحته وطن يذهب اطفاله الى مدارسهم ليتعلموا ماعليه العالم من علوم لا انواع المفخخات التي تفجرت في طريقهم الى المدرسة . ابا اسراء وكل سياسي شريف ان ملايين الشيعة العراقيين حول العالم على احر من الجمر لاعلان دولتنا وجميعهم يريدون العودة لخدمة هذه الدولة وما عليكم الا الدعوة اليها وسترون نتائج الفوز في الانتخابات...

طائفية المالكي مسلمة
عبد الامير شناوة -

كيف يمكن ابعاد المالكي عن ثوبه الطائفي، اليس هو رئيس حزب الدعوة وهل ان هذا الحزب لكل العراقيين، فاذا اراد المالكي نزع ثوبه الطائفي فليترك حزب الدعوة وعندها يمكن ان يقدم نفسه لكل العراقيين

طائفية المالكي مسلمة
عبد الامير شناوة -

كيف يمكن ابعاد المالكي عن ثوبه الطائفي، اليس هو رئيس حزب الدعوة وهل ان هذا الحزب لكل العراقيين، فاذا اراد المالكي نزع ثوبه الطائفي فليترك حزب الدعوة وعندها يمكن ان يقدم نفسه لكل العراقيين

تخندق تصارع وانعدام ثقة
الف ميم -

ثلاثة عقبات كببرة تحول بين العراق وبين وصوله الى شاطئ الأمان والاستقرار والبناء (1) التخندق وراء الطائفة أو العنصر (2) التصارع المستميت على السلطة (3) انعدام الثقة بين جميع الاطراف .. فبالنسبة للعقبة الاولى لا الشيعة الذين همشوا لما يقارب القرن من الزمن سيتنازلون عن الحكم الى السنة ولا السنة ترضى بحكم الشيعة ولا الكورد يقبلون التعايش مع العرب السنة او الشيعة .. اما العقبة الثانية فهي تمتع جميع الاطراف بامكانيات كافية لاتعاب وارباك واستنزاف واسقاط الطرف الآخر .. اما بالنسبة للعقبة الثالثة فلا توجد عند جميع الاطراف ارضية صالحة لزرع الثقة بينهم .. هل انا متشائم ؟ نعم الى درجة اجزم معها باستحالة تعايش هذه الاطراف مع بعضها واذا اضفنا الى ذلك صعوبة تقسيم العراق الى ثلاث دول مما يجر العراق الى ويلات وكوارث اكثر افان العراق يحتاج الى معجزة لتخطي هذه العقبات .. وفي هذه الأجواء المعقدة والملبدة التي لم تجتمع لدولة غير العراق يأتي من يعطي اهمية واولوية لترقيعات وترميمات لواقع متهرئ الجذور في مجتمع مازال يؤمن بالخرافات ويعبد الاشخاص مجتمع يسهل اصطفافه ويصعب ائتلافه .. وفي مثل هذا المجتمع لاينتصر فيه الا السياسيون المخادعون المتخصصون باللعب في الاجواء الموبوءة

تخندق تصارع وانعدام ثقة
الف ميم -

ثلاثة عقبات كببرة تحول بين العراق وبين وصوله الى شاطئ الأمان والاستقرار والبناء (1) التخندق وراء الطائفة أو العنصر (2) التصارع المستميت على السلطة (3) انعدام الثقة بين جميع الاطراف .. فبالنسبة للعقبة الاولى لا الشيعة الذين همشوا لما يقارب القرن من الزمن سيتنازلون عن الحكم الى السنة ولا السنة ترضى بحكم الشيعة ولا الكورد يقبلون التعايش مع العرب السنة او الشيعة .. اما العقبة الثانية فهي تمتع جميع الاطراف بامكانيات كافية لاتعاب وارباك واستنزاف واسقاط الطرف الآخر .. اما بالنسبة للعقبة الثالثة فلا توجد عند جميع الاطراف ارضية صالحة لزرع الثقة بينهم .. هل انا متشائم ؟ نعم الى درجة اجزم معها باستحالة تعايش هذه الاطراف مع بعضها واذا اضفنا الى ذلك صعوبة تقسيم العراق الى ثلاث دول مما يجر العراق الى ويلات وكوارث اكثر افان العراق يحتاج الى معجزة لتخطي هذه العقبات .. وفي هذه الأجواء المعقدة والملبدة التي لم تجتمع لدولة غير العراق يأتي من يعطي اهمية واولوية لترقيعات وترميمات لواقع متهرئ الجذور في مجتمع مازال يؤمن بالخرافات ويعبد الاشخاص مجتمع يسهل اصطفافه ويصعب ائتلافه .. وفي مثل هذا المجتمع لاينتصر فيه الا السياسيون المخادعون المتخصصون باللعب في الاجواء الموبوءة

اعداد السياسيين الطائفيين
ابن الرافدين -

الظاهر اعداد طائفيين سياسيين بازدياد بجهود الدول مجاورة ومع مجموعة من منافقيين في بلد من اجل خلق فتنة الطائفية في الداخل واحراق العراق في بحر من الدم وابقي شعبنا نايم وخلي هذولة من خردة سياسين يلعبون مثل الكرة بيك وظل نايم احسن لك

اعداد السياسيين الطائفيين
ابن الرافدين -

الظاهر اعداد طائفيين سياسيين بازدياد بجهود الدول مجاورة ومع مجموعة من منافقيين في بلد من اجل خلق فتنة الطائفية في الداخل واحراق العراق في بحر من الدم وابقي شعبنا نايم وخلي هذولة من خردة سياسين يلعبون مثل الكرة بيك وظل نايم احسن لك

العراق الموحد ارادة وطنية
ahmed -

العراق سيبقى موحد لان اهله جمعيهم مصرين على وحدته اضافة للارادة الدولية التي لن تقبل بتقسيم العراق لانه سيكون له دورا في المنطقة كالدور الالماني الدي انتقل من ممارسة العدوان الى ان يكون جسرا لوحدة اوربا . والعراق لا يتهدده التقسيم كما حال بلدان فيها مدهب واحد ودين واحد وقومية واحدة مثل مصر او الصومال او ليبياعلى العكس لو كان العراق كله من السنة لتفتت من فترة طويلة ولو كان كله من الشيعة لتدمر من فترة طويلة ان ما يصون وحدته هو هدا التنوع الجميل اما المشاكل الحالية فيهي تبدو دات اشكال طائفية ولكن دات مصامين تتعلق بالصرا ع على السلطة والمال وهدا امر لامفر منه الا ان المؤسف يتخد طابع العنف والقتل ويحتاج جهود من كل المتنافسين لجعله صراعا حضاريا وسلميا.

العراق الموحد ارادة وطنية
ahmed -

العراق سيبقى موحد لان اهله جمعيهم مصرين على وحدته اضافة للارادة الدولية التي لن تقبل بتقسيم العراق لانه سيكون له دورا في المنطقة كالدور الالماني الدي انتقل من ممارسة العدوان الى ان يكون جسرا لوحدة اوربا . والعراق لا يتهدده التقسيم كما حال بلدان فيها مدهب واحد ودين واحد وقومية واحدة مثل مصر او الصومال او ليبياعلى العكس لو كان العراق كله من السنة لتفتت من فترة طويلة ولو كان كله من الشيعة لتدمر من فترة طويلة ان ما يصون وحدته هو هدا التنوع الجميل اما المشاكل الحالية فيهي تبدو دات اشكال طائفية ولكن دات مصامين تتعلق بالصرا ع على السلطة والمال وهدا امر لامفر منه الا ان المؤسف يتخد طابع العنف والقتل ويحتاج جهود من كل المتنافسين لجعله صراعا حضاريا وسلميا.

لازال نهج الامويين قائما
ابن المدينة -

الكلا منا يعترف بان الظلم الذي وقع على شيعة الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام منذ الامويين والعباسين وكل الركب الذي وقف وترصد وقام يتفنن في القتل والتعذيب والتنكيل وحتى اولئك وعاظ سلاطين الجور وخطاباتهم الطائفية الماجورة لم تاتي من فراغ..ولكوننا نعترف ونقول ونشايع ائمة الهدى لانهم هم المعيار الحقيقي للمؤمن و الذي كان نموذج حسن حتى مع الذ اعداهم وقصص كثيرة وكبيرة تدل على هذا السمو العالي من الاخلاق والعدل الاسلامي والنموذج الرائع والامثل بعد الرسول العظيم(ص) هاهم اليوم دعاة الطائفية يرتدون قناعا ملونا وخطابات جديدة فيها تاجيج طائفي واضح ومعروف حتى على السنة شيوخ المنصات التي اصبحت لهم سلما يريدون به الرقي على حساب دماء الابرياء من ابناء الشعب...في صلاة الجمعة صعد منصة المتظاهرين شيطان وليس شيخ يدعو الى روح التسامح والاخلاق الرفيعة صعد هذا ليقسم شيعة العالم جميعا انهم صنيعة فارسيه فتحدث على شيعة البحرين وعبر عنهم متمردين وجاز له التظاهر ولم يجيز لغيره..وعن شيعة السعوديه بكلامات غير مؤدبه وعن لبنان ...انتم خرجتم في تظاهرات وسلمتم مطاليبكم الى الحكومة انتظروا الحكومه تعمل على انجاز هذه الطلبات ..لمن هذا التاجيج الطائفي والخطابات التي ليس لها اي داعي مجرد تريدون فيها ان تنظروا الى ان تجعلوا العراق يسبح في برك الدم حتى ترتاحون وتقبضوا على ذلك الملايين ..هذه هي الحقيقة ..ولكن هيهات هيهات ان تحققوا ماتريدون الشعب العراقي واعي لكل مايجري فسترجعوا خائبين خسرانيين اسمائكم معروفه وخطاباتكم واضحة ..والويل لكم ان قامت لاسامح الله ..

لازال نهج الامويين قائما
ابن المدينة -

الكلا منا يعترف بان الظلم الذي وقع على شيعة الامام علي ابن ابي طالب عليه السلام منذ الامويين والعباسين وكل الركب الذي وقف وترصد وقام يتفنن في القتل والتعذيب والتنكيل وحتى اولئك وعاظ سلاطين الجور وخطاباتهم الطائفية الماجورة لم تاتي من فراغ..ولكوننا نعترف ونقول ونشايع ائمة الهدى لانهم هم المعيار الحقيقي للمؤمن و الذي كان نموذج حسن حتى مع الذ اعداهم وقصص كثيرة وكبيرة تدل على هذا السمو العالي من الاخلاق والعدل الاسلامي والنموذج الرائع والامثل بعد الرسول العظيم(ص) هاهم اليوم دعاة الطائفية يرتدون قناعا ملونا وخطابات جديدة فيها تاجيج طائفي واضح ومعروف حتى على السنة شيوخ المنصات التي اصبحت لهم سلما يريدون به الرقي على حساب دماء الابرياء من ابناء الشعب...في صلاة الجمعة صعد منصة المتظاهرين شيطان وليس شيخ يدعو الى روح التسامح والاخلاق الرفيعة صعد هذا ليقسم شيعة العالم جميعا انهم صنيعة فارسيه فتحدث على شيعة البحرين وعبر عنهم متمردين وجاز له التظاهر ولم يجيز لغيره..وعن شيعة السعوديه بكلامات غير مؤدبه وعن لبنان ...انتم خرجتم في تظاهرات وسلمتم مطاليبكم الى الحكومة انتظروا الحكومه تعمل على انجاز هذه الطلبات ..لمن هذا التاجيج الطائفي والخطابات التي ليس لها اي داعي مجرد تريدون فيها ان تنظروا الى ان تجعلوا العراق يسبح في برك الدم حتى ترتاحون وتقبضوا على ذلك الملايين ..هذه هي الحقيقة ..ولكن هيهات هيهات ان تحققوا ماتريدون الشعب العراقي واعي لكل مايجري فسترجعوا خائبين خسرانيين اسمائكم معروفه وخطاباتكم واضحة ..والويل لكم ان قامت لاسامح الله ..

رزكار رقم 19
عبد الزهره -

اخي رزكار انا لاانتقص من الكرد ولا الغي حقهم في ان تكون لهم دوله فانا من اشد المناصرين لااستقلالهم انا اعرفهم جيدا وقاتلت معهم عندما كنت شيوعيا بيشمركه لكني ادافع عن حقي في خيرات ارضي ووطني بالله عليك لماذا ادفع لك اكثر من 20 مليار دولار سنويا وانا بامس الحاجه لها وانت لاتعترف باي انتماء للعراق وتتحدثون باستمرار عن الدوله الكرديه المقبله ولااعرف لماذا لاتعلنوها هل تعرف لماذا \اكيد انكم تريدون حلب العراق وبناء دولتكم باموال البصره باموال عبد الزهره المسكين عبد الزهره الذي لايدخل الاقليم الا بكفيل كردي وتسمونه نكاية وواستهزاء بالكناري اخي رزكار الافضل لكم ولنا ان ننفصل لكم دولتكم وهذا حق ولنا حقنا في ان ننفصل عنكم ونعلن استقلالنا عنكم لانكم معنيين فقط بانتمائكم القومي ولاشئ اخر انا ادعوا لكم بالموفقيه وادعوا من الله ان يفرق بيننا فنحن لاننفع لبعضنا تسال عن ميزانية الاقليم وخيرات الاقليم التي نهبها البعث وانا اخبرك بان الاقليم اخذ نم العراق منذ عام 1990 ولحد الان مالا من علد الزهره اكبر من ميزانيات الدول المجاوره وانا اسالك ماذا اعطى الاقليم للعراق

رزكار رقم 19
عبد الزهره -

اخي رزكار انا لاانتقص من الكرد ولا الغي حقهم في ان تكون لهم دوله فانا من اشد المناصرين لااستقلالهم انا اعرفهم جيدا وقاتلت معهم عندما كنت شيوعيا بيشمركه لكني ادافع عن حقي في خيرات ارضي ووطني بالله عليك لماذا ادفع لك اكثر من 20 مليار دولار سنويا وانا بامس الحاجه لها وانت لاتعترف باي انتماء للعراق وتتحدثون باستمرار عن الدوله الكرديه المقبله ولااعرف لماذا لاتعلنوها هل تعرف لماذا \اكيد انكم تريدون حلب العراق وبناء دولتكم باموال البصره باموال عبد الزهره المسكين عبد الزهره الذي لايدخل الاقليم الا بكفيل كردي وتسمونه نكاية وواستهزاء بالكناري اخي رزكار الافضل لكم ولنا ان ننفصل لكم دولتكم وهذا حق ولنا حقنا في ان ننفصل عنكم ونعلن استقلالنا عنكم لانكم معنيين فقط بانتمائكم القومي ولاشئ اخر انا ادعوا لكم بالموفقيه وادعوا من الله ان يفرق بيننا فنحن لاننفع لبعضنا تسال عن ميزانية الاقليم وخيرات الاقليم التي نهبها البعث وانا اخبرك بان الاقليم اخذ نم العراق منذ عام 1990 ولحد الان مالا من علد الزهره اكبر من ميزانيات الدول المجاوره وانا اسالك ماذا اعطى الاقليم للعراق

اكذب حتى يصدقك الناس
ابو سباهي -

كيف تريد ان تبني بلد والقائد فيه لايعرف ابجدياته السياسية والتاريخية والحضارية وكيف تتخيل انك انت بالذات يمكن ان تقفز الى بناء وتنمية وانت تضع في طريقك العثرات وتقع فيها وتقول (اسم الله) , بلد ان تمزقه يوميا بكذبك ومع الاسف بيدك قرارات كثيرة كانت سبب في ما نصل اليه الان من المناكفات والمهاترات وهي من صنع يديك او بموافقتك وقرارها بيد اللوبي الايراني الذي يحيط بك وب(الفراشين) الذين تسمع وتطيع لهم , وكل ما يحدث ينسحب على الناس وعلى المجتمع الذي انت السبب في فقره وجوعه وتشرده وهم الشريحة الكبيرة فكيف ستبني لهم او تخرج من غيهبك لتعرف انهم يذوقون الامرين بسبب الخطاء بل الجريمة الكيرى يوم قرر مدحت المحمود ان يضعك في اول المسؤولية وبموافقة كل الكتل التي تشاركك بنفس المأساة وهم يتركوا لك القرار وزمام الامور , فما ان استلمت حتى بدئت بالانقلاب على البلد وعلى كل الاتفاقات التي وقعتها بنفسك وكانك ولد يلعب مع اولاد حارته فما ان ربح اخذ ما فاز به وفر مسرعا الى حظن امه وكانه لم يصدق وتجيء في اليوم التالي وتقول لو العب لو اخرب الملعب وهذا ما حدث انت خربت الملعب وبدئت تعزف على الوتر الطائفي وكان واضحا فمن خلال تعاملك من انت خصم لهم بدت الامور واضحه وضوح الشمس بان العراق سينحدر الى ما هو عليه الان ولو بقت انت فترة اطول اؤكد لك بان مبتغى ايران سينجح بقوة لانك تقود البلد الى تقسيمه الى دويلات اولها ان الجنوب سيكون من حصة ايران وستسلمه بيدك وتكون انت محافظا معيننا من قبل الكاهن الخامنئي شئت ام ابيت , وهذه البصرة التي عانت منك ومن كان قبلك من العذاب والجوع والعطش والفقر كان الاجدى بك ان ترى ما بها من خزي وعار عليك وعلى حكومتك كما هو عار عليك ان تترك ابناء البلد يتظاهرون لهذه المدة ولاتذهب اليهم وتجالسهم والناس بامكانهم التجاوب معك مرة اخرى وهم على بساطتهم احق بالقرارا الذي يأمن حياتهم ولايعرون بالحيف وانت تدفعهم لما امر وادهى وانت بهذه السذاجة المصحوبة بلؤم العجم ووقحاة المنطق الذي لا تعيه تدفع بهم الى فكرة لامناص منها بانك طائفي علانا وبدون وازع من ضمير يجعلهم يعرفون انك تسكت عن بعض مطالبهم المشروعة بحسب رأي الفرس؟ لانك تاخذ بثأرك منهم وهم لم يفعلوا لك اي شيء مما تقول وتلفق عن المفخخات وماشابه لانها كلها من صنيع الفرس وانت تعلم بانك وحزبك(الدعوة) العميل انتم اصحاب المفخخات وللذكرى اقول ل

اكذب حتى يصدقك الناس
ابو سباهي -

كيف تريد ان تبني بلد والقائد فيه لايعرف ابجدياته السياسية والتاريخية والحضارية وكيف تتخيل انك انت بالذات يمكن ان تقفز الى بناء وتنمية وانت تضع في طريقك العثرات وتقع فيها وتقول (اسم الله) , بلد ان تمزقه يوميا بكذبك ومع الاسف بيدك قرارات كثيرة كانت سبب في ما نصل اليه الان من المناكفات والمهاترات وهي من صنع يديك او بموافقتك وقرارها بيد اللوبي الايراني الذي يحيط بك وب(الفراشين) الذين تسمع وتطيع لهم , وكل ما يحدث ينسحب على الناس وعلى المجتمع الذي انت السبب في فقره وجوعه وتشرده وهم الشريحة الكبيرة فكيف ستبني لهم او تخرج من غيهبك لتعرف انهم يذوقون الامرين بسبب الخطاء بل الجريمة الكيرى يوم قرر مدحت المحمود ان يضعك في اول المسؤولية وبموافقة كل الكتل التي تشاركك بنفس المأساة وهم يتركوا لك القرار وزمام الامور , فما ان استلمت حتى بدئت بالانقلاب على البلد وعلى كل الاتفاقات التي وقعتها بنفسك وكانك ولد يلعب مع اولاد حارته فما ان ربح اخذ ما فاز به وفر مسرعا الى حظن امه وكانه لم يصدق وتجيء في اليوم التالي وتقول لو العب لو اخرب الملعب وهذا ما حدث انت خربت الملعب وبدئت تعزف على الوتر الطائفي وكان واضحا فمن خلال تعاملك من انت خصم لهم بدت الامور واضحه وضوح الشمس بان العراق سينحدر الى ما هو عليه الان ولو بقت انت فترة اطول اؤكد لك بان مبتغى ايران سينجح بقوة لانك تقود البلد الى تقسيمه الى دويلات اولها ان الجنوب سيكون من حصة ايران وستسلمه بيدك وتكون انت محافظا معيننا من قبل الكاهن الخامنئي شئت ام ابيت , وهذه البصرة التي عانت منك ومن كان قبلك من العذاب والجوع والعطش والفقر كان الاجدى بك ان ترى ما بها من خزي وعار عليك وعلى حكومتك كما هو عار عليك ان تترك ابناء البلد يتظاهرون لهذه المدة ولاتذهب اليهم وتجالسهم والناس بامكانهم التجاوب معك مرة اخرى وهم على بساطتهم احق بالقرارا الذي يأمن حياتهم ولايعرون بالحيف وانت تدفعهم لما امر وادهى وانت بهذه السذاجة المصحوبة بلؤم العجم ووقحاة المنطق الذي لا تعيه تدفع بهم الى فكرة لامناص منها بانك طائفي علانا وبدون وازع من ضمير يجعلهم يعرفون انك تسكت عن بعض مطالبهم المشروعة بحسب رأي الفرس؟ لانك تاخذ بثأرك منهم وهم لم يفعلوا لك اي شيء مما تقول وتلفق عن المفخخات وماشابه لانها كلها من صنيع الفرس وانت تعلم بانك وحزبك(الدعوة) العميل انتم اصحاب المفخخات وللذكرى اقول ل

ألف ميم -و-المعجزة
Kamel Sako -

في ظل كل التعليقات السيد صاحب التعليق تحت -أسم ألف ميم -كان فعلا عراقيا متالما وموضوعيا وصريحا-وطبعم وبدون مقدمات ولا تفاصيل ولا حتى -مناقشة النقاط التي ذكرها -أقول الدولة المدنية هي الحل مع -اولا-تجميد الفدرالية حاليا -الى تعديل الدستور بحيث تكون فدرالية حقيقية وللجميع وبمعنى الامركزية-الادراية-وهنا اوتامتيكيا ستحل مشكلة كركوك -وطبعا ستحل موضوع المناطق المتنازعة -حيث ممكن اقامة أقليم -واقترح -تسميته أقليم -أشور-ويضم الجميع ولكن غالبيته من الاشوريين واليزديين-أبناء المنطقة الاصليين-واتمنى من كل عراقي عنده ضمير من ظلم أكثر من هولاء العراقيين أبناء المنطقة الاصليين والمهم في شمال العراق سمعت انهم -كانوا قد أحضروا خبير سويسري له خبرة في مجال الفدرالية وبتجرد عشت في اوربا وسوسيرا ممكن الاستفادة من تجربتها الفدرالية-اي الامركزية الادراية-وليس الكونفدرالية -لانها مثل التقسيم واحلف بكل المقدسات اي تفكير باالتقسيم لا النفط ولا كل الثروات ستنفع احد وستعيشون كلكم عبيد للاتراك والفرس -والكويتيين-الماء -والماء والموانئ وطرق الطاقة الاستراتجية -المهم مع قانون -أحزاب لا طائفي وكلا الطرفيين الاساسيين الذين يتهم أحدهم الاخر-هناك واقعية ودولة المواطنة العادلة وموسساستها تحتاج قانون احزاب يتجاوز المضمون الطائفي ليس بشعارات ولكن بضوابط متدرجة وان سئل احد ما هي المتدرجة فاوضح واقول اي حسب موازين القوى والظروف الموضوعية وبناء الثقة بتشريعات بما نسميه التراكم الكمي سيتحول الى تغيير نوعي ومع قانون الاحزاب-نحتاج الى قانون -انتخابي حقيقي تمثيلي -يعني يكفي تكاذب وتحايل بل ان السلطة تكليف وليست تشريف ونحتاج الى كفوئيين ليصلوا للندوة البرلمانية ونضع قانون -وبنية حقيقية وعن طريق اختصاصيين محترفين -تكنوقراط محايديين ولكن مع شرط ما يسمى القاسم الانتخابي المشترك ممثلا بعدد اصوات التي يجب ان يحصل عليها النائب بنفسه -أكرر لن يصعد أحد الا باصواته . الان وماذا عن المحاور وجهنم الطائفية والمذهبية المنتشر في المنطقة والاوضاع والصراع في سوريا وصراع المصالح والسيطرة على المنطقة ومحور-تركيا-ضد ايران وطبعا الجميع هنا-يدفعون من دماء شعوبهم وخيراتها -والمهم طبعا ما يدور من ازمة اقتصادية-في اوربا والعالم وتغيير شكلي في دور امريكا في الشرق الاوسط ودخول الروس بقوة وما اتكلم عنه ليست قراءة سطحية بل غوص في اعماق

ألف ميم -و-المعجزة
Kamel Sako -

في ظل كل التعليقات السيد صاحب التعليق تحت -أسم ألف ميم -كان فعلا عراقيا متالما وموضوعيا وصريحا-وطبعم وبدون مقدمات ولا تفاصيل ولا حتى -مناقشة النقاط التي ذكرها -أقول الدولة المدنية هي الحل مع -اولا-تجميد الفدرالية حاليا -الى تعديل الدستور بحيث تكون فدرالية حقيقية وللجميع وبمعنى الامركزية-الادراية-وهنا اوتامتيكيا ستحل مشكلة كركوك -وطبعا ستحل موضوع المناطق المتنازعة -حيث ممكن اقامة أقليم -واقترح -تسميته أقليم -أشور-ويضم الجميع ولكن غالبيته من الاشوريين واليزديين-أبناء المنطقة الاصليين-واتمنى من كل عراقي عنده ضمير من ظلم أكثر من هولاء العراقيين أبناء المنطقة الاصليين والمهم في شمال العراق سمعت انهم -كانوا قد أحضروا خبير سويسري له خبرة في مجال الفدرالية وبتجرد عشت في اوربا وسوسيرا ممكن الاستفادة من تجربتها الفدرالية-اي الامركزية الادراية-وليس الكونفدرالية -لانها مثل التقسيم واحلف بكل المقدسات اي تفكير باالتقسيم لا النفط ولا كل الثروات ستنفع احد وستعيشون كلكم عبيد للاتراك والفرس -والكويتيين-الماء -والماء والموانئ وطرق الطاقة الاستراتجية -المهم مع قانون -أحزاب لا طائفي وكلا الطرفيين الاساسيين الذين يتهم أحدهم الاخر-هناك واقعية ودولة المواطنة العادلة وموسساستها تحتاج قانون احزاب يتجاوز المضمون الطائفي ليس بشعارات ولكن بضوابط متدرجة وان سئل احد ما هي المتدرجة فاوضح واقول اي حسب موازين القوى والظروف الموضوعية وبناء الثقة بتشريعات بما نسميه التراكم الكمي سيتحول الى تغيير نوعي ومع قانون الاحزاب-نحتاج الى قانون -انتخابي حقيقي تمثيلي -يعني يكفي تكاذب وتحايل بل ان السلطة تكليف وليست تشريف ونحتاج الى كفوئيين ليصلوا للندوة البرلمانية ونضع قانون -وبنية حقيقية وعن طريق اختصاصيين محترفين -تكنوقراط محايديين ولكن مع شرط ما يسمى القاسم الانتخابي المشترك ممثلا بعدد اصوات التي يجب ان يحصل عليها النائب بنفسه -أكرر لن يصعد أحد الا باصواته . الان وماذا عن المحاور وجهنم الطائفية والمذهبية المنتشر في المنطقة والاوضاع والصراع في سوريا وصراع المصالح والسيطرة على المنطقة ومحور-تركيا-ضد ايران وطبعا الجميع هنا-يدفعون من دماء شعوبهم وخيراتها -والمهم طبعا ما يدور من ازمة اقتصادية-في اوربا والعالم وتغيير شكلي في دور امريكا في الشرق الاوسط ودخول الروس بقوة وما اتكلم عنه ليست قراءة سطحية بل غوص في اعماق

لايوجد برنامج حقيقي
مواطنه عراقيه -

للاسف نقولها بصراحه ان هذه الحكومه وعلى راسها المالكي وحزبه الحاكم لم يكن لهم برنامج واضح يخدم او يفيد الناس وقد اثبتت الوقائع فشلهم في كافة الاصعده وعدم تقديمهم اي مشروع مفيد وعندما افلسوا سياسيا وفقدوا الشارع اخذ المالكي يثير الازمات ويحشد الشارع طائفيا واصبح العزف على الوتر الطائفي زادهم ومؤونتهم لانهم لم يحققوا اي شيء يذكر للمواطن وعندما وجدوا الطرح الطائفي يكسب الاصوات راهنو عليه واذا لم ينتبه الشارع العراقي الى مخطط السياسيون فسيقع في مستنقعهم الموحل ويصبح فريسه سهله يتقاتل عليها سياسيو الفساد دعاة الحروب والطائفيه

لايوجد برنامج حقيقي
مواطنه عراقيه -

للاسف نقولها بصراحه ان هذه الحكومه وعلى راسها المالكي وحزبه الحاكم لم يكن لهم برنامج واضح يخدم او يفيد الناس وقد اثبتت الوقائع فشلهم في كافة الاصعده وعدم تقديمهم اي مشروع مفيد وعندما افلسوا سياسيا وفقدوا الشارع اخذ المالكي يثير الازمات ويحشد الشارع طائفيا واصبح العزف على الوتر الطائفي زادهم ومؤونتهم لانهم لم يحققوا اي شيء يذكر للمواطن وعندما وجدوا الطرح الطائفي يكسب الاصوات راهنو عليه واذا لم ينتبه الشارع العراقي الى مخطط السياسيون فسيقع في مستنقعهم الموحل ويصبح فريسه سهله يتقاتل عليها سياسيو الفساد دعاة الحروب والطائفيه

إلىKamel Sako
فلسطيني وأفتخر بفلسطينيتي -

-واقترح -تسميته أقليم -أشور ؟؟؟؟؟؟؟؟... ههههههههه وهل هناك شعب بهذا ألإسم(شور) يا سيدي لأول مرة أسمع بهذه ألنكة ،أقترح إسم أقليم فلسطين ألعراق.

إلىKamel Sako
فلسطيني وأفتخر بفلسطينيتي -

-واقترح -تسميته أقليم -أشور ؟؟؟؟؟؟؟؟... ههههههههه وهل هناك شعب بهذا ألإسم(شور) يا سيدي لأول مرة أسمع بهذه ألنكة ،أقترح إسم أقليم فلسطين ألعراق.

لا حلّ إلا لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

لا حلّ إلا لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

عبد الزهره 33
Rizgar -

بما ان السلطة والقرار في كوردستان كان وما يزال بيد اناس غير الكو رد فمثلا الامام المهدي ينتظرنا حسب جلال الدين الصغير وقوات دجلة على ابواب كوردستان وعاصمة الانفال يعدو العدة وبانتظار F16 ، لهذا فمن الطبيعي ان يتم استغلال بلاد الكورد من كل النواحي ولصالح الشعوب والحكومات المحتلة لكور دستان . الثروات الطبيعية والمنتجات الحيوانية والزراعية، الامكانيات البشرية، كلها تسخر وتستغل بأسم الدولة والملك والرئيس لصالح شعوبها ، انها باختصار عملية التعامل مع كردستان كبقرة حلوب لا غير. بناء على ذلك، لا يمكن للكورد ان يكونوا اكثر غناء ورخاء من العرب لان ثرواتهم ليست ملك لهم، وحتى لو فرضنا ان الكورد تمكنوا عن طريق استعمال الذكاء واستغلال الظروف لكي يصبحوا احسن حالا من الاخرين، فمن الطبيعي سوف يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.والشعب الكوردي الذي لم تستطع الغزاة القتلة من القضاء عليه وابادته على مدى ألأف السنين , وألأف الغزوات والاحتلالات,وليس نوري المالكي وامثاله الاقزام باشرس من اولئك الاشرار, ولا اجبر من اولئك الجبابرة , وليرسل حتى......!! ربما تعويظ كوردستان بمبالغ مناسبة يسّهل عملية استقلال كوردستان كما يدفع العراق للكويت البلايين مع العلم الاحتلال العراقي للكويت دام ٧ اشهر بينما الاحتلال العراقي لكوردستان ٨٠ سنة.او ربما السيد عبد الزهرة عنصري حتى في التعويظات ؟ حسب عقليتك ربما للكويتيين حق التعويظ نظرا للعرق العربي الكويتي ولكن العرق الكوردي لا يستحق التعويظ بالرغم من الاحتلال الغراقي الهمجي ولمدة ٨٠ سنة؟ حق الكورد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب حق طبيعي وليس هبة وحق التعويظ المناسب ايظا . فمصير سارقي و مارقي كوردستان بائس يا سيد عبدالزهرة .

عبد الزهره 33
Rizgar -

بما ان السلطة والقرار في كوردستان كان وما يزال بيد اناس غير الكو رد فمثلا الامام المهدي ينتظرنا حسب جلال الدين الصغير وقوات دجلة على ابواب كوردستان وعاصمة الانفال يعدو العدة وبانتظار F16 ، لهذا فمن الطبيعي ان يتم استغلال بلاد الكورد من كل النواحي ولصالح الشعوب والحكومات المحتلة لكور دستان . الثروات الطبيعية والمنتجات الحيوانية والزراعية، الامكانيات البشرية، كلها تسخر وتستغل بأسم الدولة والملك والرئيس لصالح شعوبها ، انها باختصار عملية التعامل مع كردستان كبقرة حلوب لا غير. بناء على ذلك، لا يمكن للكورد ان يكونوا اكثر غناء ورخاء من العرب لان ثرواتهم ليست ملك لهم، وحتى لو فرضنا ان الكورد تمكنوا عن طريق استعمال الذكاء واستغلال الظروف لكي يصبحوا احسن حالا من الاخرين، فمن الطبيعي سوف يعرضون انفسهم لخطر الهجوم المباشر او الغزو او السطو من قبل جيوش الشعوب المتسلطة عليهم مدفوعين بشراهتهم واحتقارهم للعنصر الكوردي الضعيف في نظرهم والغير مستحق للارتقاء الي درجات اعلى من تلك التي وضع حد لها من قبل المحتلين.والشعب الكوردي الذي لم تستطع الغزاة القتلة من القضاء عليه وابادته على مدى ألأف السنين , وألأف الغزوات والاحتلالات,وليس نوري المالكي وامثاله الاقزام باشرس من اولئك الاشرار, ولا اجبر من اولئك الجبابرة , وليرسل حتى......!! ربما تعويظ كوردستان بمبالغ مناسبة يسّهل عملية استقلال كوردستان كما يدفع العراق للكويت البلايين مع العلم الاحتلال العراقي للكويت دام ٧ اشهر بينما الاحتلال العراقي لكوردستان ٨٠ سنة.او ربما السيد عبد الزهرة عنصري حتى في التعويظات ؟ حسب عقليتك ربما للكويتيين حق التعويظ نظرا للعرق العربي الكويتي ولكن العرق الكوردي لا يستحق التعويظ بالرغم من الاحتلال الغراقي الهمجي ولمدة ٨٠ سنة؟ حق الكورد اعلان الاستقلال في الوقت المناسب حق طبيعي وليس هبة وحق التعويظ المناسب ايظا . فمصير سارقي و مارقي كوردستان بائس يا سيد عبدالزهرة .

no 33
Bob Marley -

ماذا اعطى الاقليم للعراق ؟ الم تشبعوا من سرقة نفط كركوك ؟لن يسمح المحتل الغازي العربي ان يتساوي الكورد معهم وحتى في بيوتهم وعلى ارضهما التاريخية ,وخرافة المواطنة والديمقراطية والمساوات والدستور والقوانين وغيرها من المفاهيم الحضارية لن تصبح حقيقة في رؤوس متحجرة تعيش في ازمان غابرة موغلة في التخلف والهمجية.عاجزة عن التحول والانتقال الى عصر المواطنة والديمقراطية والمساوات والدساتير والقوانين ,ليس اليوم فقط ,بل ولعصور مقبلة قادمة.بعد سرقة نفط كوردستان منذ الثلاثينات ومع ذلك الاخ غير منبسط !!

no 33
Bob Marley -

ماذا اعطى الاقليم للعراق ؟ الم تشبعوا من سرقة نفط كركوك ؟لن يسمح المحتل الغازي العربي ان يتساوي الكورد معهم وحتى في بيوتهم وعلى ارضهما التاريخية ,وخرافة المواطنة والديمقراطية والمساوات والدستور والقوانين وغيرها من المفاهيم الحضارية لن تصبح حقيقة في رؤوس متحجرة تعيش في ازمان غابرة موغلة في التخلف والهمجية.عاجزة عن التحول والانتقال الى عصر المواطنة والديمقراطية والمساوات والدساتير والقوانين ,ليس اليوم فقط ,بل ولعصور مقبلة قادمة.بعد سرقة نفط كوردستان منذ الثلاثينات ومع ذلك الاخ غير منبسط !!

الف ميم
Rizgar -

ولا الكورد يقبلون التعايش مع العرب السنة او الشيعة ؟؟ تعايشنا مع ا كثرية القيادات الشيعية عندما كانوا هاربين في كوردستان وعندما استلموا السلطة وبداء التعريب ومن ثم اللجوء الى ظلام الشوفينية و الأنحطاط الفكري و السياسي و العنصرية القو مية , وعرفت الان ان لا فرق بين البعث والدعوة عندما يتعلق الموضوع بالكورد .نفس العنصرية العربية وا لانفالنفس الانحطاط القومي ,الفرق البسيط انهم ضعفاء والشارع الغربي والعربي لن يّطبل لهم ولو انفلوا كل اطفال كوردستان.

الف ميم
Rizgar -

ولا الكورد يقبلون التعايش مع العرب السنة او الشيعة ؟؟ تعايشنا مع ا كثرية القيادات الشيعية عندما كانوا هاربين في كوردستان وعندما استلموا السلطة وبداء التعريب ومن ثم اللجوء الى ظلام الشوفينية و الأنحطاط الفكري و السياسي و العنصرية القو مية , وعرفت الان ان لا فرق بين البعث والدعوة عندما يتعلق الموضوع بالكورد .نفس العنصرية العربية وا لانفالنفس الانحطاط القومي ,الفرق البسيط انهم ضعفاء والشارع الغربي والعربي لن يّطبل لهم ولو انفلوا كل اطفال كوردستان.

إلى ألأخRizgar
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

مخالف لشروط النشر

إلى ألأخRizgar
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

مخالف لشروط النشر

لا فرق
بحر ألعلوم -

ولا تنسى قول نبيّ ألإسلام ألذي قال بنفسه ولسانه ألأعراب أشد كفرا ونفاقا، لذا لا نريد ألعيش مع عبدألزهرة وعبدألفاطمة وألحميري ومزعل وصاكت وووو.علينا أن نعلن إستقلالنا من عاصمتنا كركوك وطرد عبدألزهرة وعبدألفاطمة وألحميري من ألموصل وصلاح وتكريت بقية ألمناطق ألمستقطعة.

لا فرق
بحر ألعلوم -

ولا تنسى قول نبيّ ألإسلام ألذي قال بنفسه ولسانه ألأعراب أشد كفرا ونفاقا، لذا لا نريد ألعيش مع عبدألزهرة وعبدألفاطمة وألحميري ومزعل وصاكت وووو.علينا أن نعلن إستقلالنا من عاصمتنا كركوك وطرد عبدألزهرة وعبدألفاطمة وألحميري من ألموصل وصلاح وتكريت بقية ألمناطق ألمستقطعة.

iraq
isams -

التقسيم هو الحل لان تجربه العشر سنوات الماظيه تجربه فاشله بمتياز لانه الشيعه يرون الحكم المطلق وكذلك السنه فلا نقشمر انفسنا العراق واحد وهل لغاوي الفاشله العراق ٣ دول الوسط و الجنوب دوله و الغربيه و الشمال ودوله كوردستان و ماشاء الله العراق كله خير يعني كل جزء يكدر يعيش من الخير الموجود بيه و الي بيه خير يعمر الجزء مالته

iraq
isams -

التقسيم هو الحل لان تجربه العشر سنوات الماظيه تجربه فاشله بمتياز لانه الشيعه يرون الحكم المطلق وكذلك السنه فلا نقشمر انفسنا العراق واحد وهل لغاوي الفاشله العراق ٣ دول الوسط و الجنوب دوله و الغربيه و الشمال ودوله كوردستان و ماشاء الله العراق كله خير يعني كل جزء يكدر يعيش من الخير الموجود بيه و الي بيه خير يعمر الجزء مالته

التقسيم هو الحل
رعد السعدي -

بغض النظر عن الجانب العاطفي العراق مقبل على التقسيم وهذا ما يريده العرب وتنظيماتهم الارهابية لهذا كركوك والموصل وقسم كبير من ديالى وتكريت والانبار تكون تحت وصاية الكرود افضل لنا من ان تكون بيد الارهابيين الذين يرسلون سياراتهم المفخخة الى المناطق الناس الابرياء. اصنعوا دولة كردية قوية تواجه تركيا وتحمينا من الارهاب العربي صدقوني نحن لسنا بحاجة لاراضي وناس ارهابيين لو صنعتوا المستحيل لهم سيبقون اعداء

التقسيم هو الحل
رعد السعدي -

بغض النظر عن الجانب العاطفي العراق مقبل على التقسيم وهذا ما يريده العرب وتنظيماتهم الارهابية لهذا كركوك والموصل وقسم كبير من ديالى وتكريت والانبار تكون تحت وصاية الكرود افضل لنا من ان تكون بيد الارهابيين الذين يرسلون سياراتهم المفخخة الى المناطق الناس الابرياء. اصنعوا دولة كردية قوية تواجه تركيا وتحمينا من الارهاب العربي صدقوني نحن لسنا بحاجة لاراضي وناس ارهابيين لو صنعتوا المستحيل لهم سيبقون اعداء