أخبار

الأكراد نقضوا إتفاقًا لتمرير الموازنة العراقية فعطّلوا تصديقها

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تأجل التصويت على أضخم موازنة في تاريخ العراق إلى الشهر المقبل بعد أن تراجع الأكراد عن اتفاق حل وسط كان يمهد للتصويت عليها اليوم. وأبدت حكومة كردستان إستعدادها لإرسال وفد إلى بغداد لحل أزمة الموازنة التي بلغت قيمتها 118 مليار دولار.

بعد يوم من الإعلان في بغداد عن اتفاقات حل وسط تمهد للتصويت اليوم الاثنين على أضخم موازنة في تاريخ العراق، تراجع الأكراد عنها وصعدوا من مطالبهم الأمر الذي عرقل التصويت على الموازنة وأجّله مجددًا حتى الشهر المقبل فيما أكدت حكومة كردستان استعدادها لإرسال وفد إلى بغداد لحل أزمة الموازنة التي بلغت قيمتها 118 مليار دولار احتلت تخصيصات الطاقة والأمن والقوات المسلحة الأولوية فيها لكن أرقامها أشارت إلى عجز قيمته 15.5 مليار دولار.

وجاء تراجع الأكراد عن هذه التفاهمات بعد يوم من الاعلان عن التوصل إلى حلول أنهت الاعتراضات التي أثارتها كتلتا التحالف الكردستاني والقائمة العراقية على بعض بنودها. فبعد أن تم التفاهم امس على دفع مستحقات الشركات النفطية الاجنبية العاملة في اقليم كردستان والبالغة حوالى 4 مليارات دولار من الموازنة العامة بالتدريج عاد الأكراد اليوم فطالبوا دفعها مرة واحدة وان يضاف نص بذلك إلى مسودة مشروعها الامر الذي أدى إلى تأجيل التصويت إلى الرابع من الشهر المقبل.

فقد فجر النائب عن التحالف الكردستاني محسن السعدون مفاجأة اليوم بقوله ان حسم مستحقات الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان ضمن الموازنة المالية لعام 2013 يحتاج إلى المزيد من الوقت. وأشار إلى أنّه على الرغم من الجهود المبذولة والاجتماعات المتكررة من قبل اللجان النيابية مع وزراء الحكومة الاتحادية في المالية وكالة والتخطيط علي الشكري والنفط عبدالكريم لعيبي لحسم موضوع استحقاقات الشركات العاملة في إقليم كردستان فان هناك حاجة للمزيد من الدراسة كما قال في تصريح صحافي تلقت "إيلاف" نسخة منه.

وأضاف السعدون ان المناقشات أسفرت عن تشخيص الحاجة إلى ضرورة دراسة فنية لموضوع استحقاق الشركات الاجنبية وتثبيت الضوابط لآليات التصدير والرقابة الامر الذي يستدعي حضور وفد نفطي رفيع المستوى من اقليم كردستان برئاسة وزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي إلى بغداد من اجل الاتفاق على "آلية التصدير والحقوق المكفولة للحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم.

ومن جهته، أوضح المتحدث الرسمي باسم حكومة إقليم كردستان سفين دزيي أن حكومة إقليم كردستان في تواصل مستمر مع اللجنة المشكلة لتسوية الخلافات بشأن الموازنة مشدداً على أنه إن كان هناك حاجة لتواجد وفد من وزارة الثروات الطبيعية أو المالية في حكومة إقليم كردستان في بغداد فإنها مستعدة لارساله.

وأضاف دزيي أن الحكومة الإتحادية هي التي يفترض أن تدفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في إقليم كردستان وذلك بموجب الإتفاق الذي تم بين اربيل وبغداد في أيلول (سبتمبر) عام 2011 موضحا انه قد تم دفع جزء من هذه المستحقات أما الباقي والذي يقدر بـحوالى 150 مليار دينار عراقي (140 مليون دولار) لم تدفع بعد مبيناً ان مسودة مشروع قانون الموازنة لا تتضمن فقرة دفع مستحقات الشركات النفطية ما يستدعي إعادة النظر فيها وإضافة فقرة دفع مستحقات الشركات النفطية العاملة في الإقليم للقانون كما نقل عنه مكتب اعلام الاتحاد الوطني الكرستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني.

وكانت لجنة شكلها مجلس النواب ضمت نائب رئيس المجلس عارف طيفور ورؤساء الكتل البرلمانية واللجنة القانونية بمشاركة وزيري التخطيط والمالية علي الشكري والنفط عبد الكريم لعيبي وممثل لديوان الرقابة المالية قد نجحت امس الاحد في التوصل إلى صيغة نهائية لقانون الموازنة المالية للعام الحالي 2013 حيث تم الاستماع إلى تقرير وفد ديوان الرقابة المالية المشكل لتدقيق صادرات إقليم كردستان من النفط واتضح من خلاله ان كمية النفط المنتج في كردستان منذ عام 2008 ولحد الان هو 160 مليون برميل صُدر منها 56 برميلا فقط بلغت تكلفة انتاجها مليارين و600 مليون دولار تم دفع مليار و200 مليون دولار منها فجرى الاتفاق على ان يتم دفع المبلغ المتبقي للشركات العاملة في الاقليم من الخزينة العامة للدولة بالتدريج.

أما بشأن مطالب القائمة العراقية باضافة ملياري دولار إلى موازنة مشاريع تنمية الاقاليم فإن اتفاقاً كان حصل مع ممثليها على إضافة فقرة تنص على مناقلة مبلغ ترليون و300 مليار دينار (حوالى مليار دولار) من مشاريع الوزارات إلى مشاريع تنمية الاقاليم.

ويوم الخميس الماضي حذر عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية عن حزب الفضيلة حسين المرعبي من أن العراق يخسر أكثر من أربعة مليارات دولار شهريا بسبب تأخر إقرار الموازنة وقال إن "العراق خسر نحو ثمانية مليارات دولار خلال الشهرين الماضيين بواقع أربعة مليارات شهريا بسبب تأخر إقرار الموازنة ". وأكد أن عجلة التنمية باتت معطلة لأن الموازنة الاستثمارية والبالغة 47 مليار دولار غير مقرّة ما يعني أن مشاريع قيد التنفيذ متوقفة.. موضحا أن"خسارة العراق ثمانية مليارات دولار خلال شهرين قد افقده فرصة تشغيل حوالى مليون و600 مليون مواطن.

أولوية للطاقة والقوات المسلحة

وتحتل الاموال المخصصة للامن والقوات السلحة إحدى أولويات الموازنة وشكلت نسبة 14.37% بحوالى 16 مليار دولار لكن تخصيصات الطاقة التي تستهدف حل مشكلة الكهرباء المستعصية منذ 10 سنوات واعادة بناء المنشآت النفطية فاقتها واخذت 21.31 بالمائة بحوالى 26 مليار دولار فيما احتلت الخدمات الاجتماعية المرتبة الثالثة بحوالى 14 مليار دولار بينما خصص 47 مليار دولار للمشاريع الاستثمارية.

وقد احتل قطاع الطاقة الاولوية القصوى العام المقبل لان العراق يملك رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم وتسهم عائدات النفط بنسبة 95 بالمئة في تمويل ميزانيته الوطنية حيث صدّرت بغداد العضو في منظمة أوبك 2.6 مليون برميل يوميا في المتوسط خلال الاشهر الماضية وهو أعلى إجمالي لصادرات الخام في عقود لكنه يريد زيادة الشحنات إلى أكثر من 2.8 مليون برميل يوميا هذا الشهر.

ويسعى العراق لزيادة انتاجه إلى الثلثين خلال ثلاث سنوات بعد عقود من إهمال البنية التحتية نتيجة الحروب والعقوبات الاقتصادية الامر الذي دفع لتخصيص هذا المبلغ الضخم البالغ 26 مليار دولار بما يشكل خمس الموازنة العامة للعام المقبل. ويمتلك العراق رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم ويصدر حاليا 2.5 مليون برميل يوميا في المتوسط حيث يسهم النفط بنحو 95 بالمئة من ايرادات الميزانية العراقية.

وللمرة الاولى تتراجع التخصيصات التي ستنفق على الامن وتسليح وتجهيز القوات العراقية منذ تسع سنوات حيث بلغت حوالى 17.2 مليار دولار وجاءت بالمرتبة الثانية بعد تخصيصات الطاقة التي بلغت 25.2 مليار دولار.

وبحسب الموازنة فإن التخصيصات المالية لمختلف قطاعات الدولة ستكون كما يلي:

الامن والدفاع: 17.2 مليار دولار، الطاقة 25.2 مليار دولار، الخدمات الاجتماعية 15.3 مليار دولار، التربية والتعليم 11.2 مليار دولار، البيئة والصحة 6.1 مليارات دولار،الماء والمجاري والصرف الصحي 3.5 مليارات دولار، التقل والاتصالات 1.7 مليار دولار، القطاع الزراعي 2.4 مليار دولار، القطاع الصناعي 1.7 مليار دولار، التشييد والاسكان 1.5 مليار دولار، الثقافة والشباب والاندية والاتحادات 1.7 مليار دولار، الالتزامات الدولية والديون 8.5 مليارات دولار، الادارات العامة المركزية والمحلية 11.7 مليار دولار.

إيرادات الموازنة العامة

وبلغ إجمالي الإيرادات الاتحادية (119.3) ترليون دينار (102 مليار دولار) جاءت نتيجة إحتساب الإيرادات الناجمة عن تصدير النفط الخام بمعدل سعر (90) دولارًا للبرميل الواحد وبقدرة تصديرية تصل إلى (2.9) مليون برميل يومياً من ضمنها الكمية المنتجة والمصدرة من إقليم كردستان والبالغة (250) ألف برميل يومياً حيث ستدخل ايرادات النفط هذه صندوق تنمية العراق بعد خصم (5) % عن تعويضات حرب الكويت وقد بلغت الموازنة الإستثمارية (55) ترليون دينار والموازنة التشغيلية (83) ترليون دينار توزعت على مؤسسات ووزارات وهيئات الدولة كافة حيث سيتم توزيع النفقات العامة وفق النسب السكانية بعد استبعاد تخصيصات مركز الوزارة الإتحادية والنفقات السيادية.

تغطية عجز الموازنة البالغ 15.5 مليار دولار

وبلغ العجز في الموازنة (18.8) ترليون دينار (16.7 مليار دولار) ستتم تغطيته من المبالغ النقدية المدورة من موازنة عام 2012 وصندوق تنمية العراق ومن الاقتراض الداخلي بموجب حوالات الخزينة والخارجية وكذلك من الوفر المتوقع من زيادة أسعار بيع النفط أو زيادة الإنتاج أو الاقتراض من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي حيث سيخوّل وزير المالية الإتحادي صلاحية الإستمرار بالإقتراض من صندوق النقد الدولي بما يكمل مبلغ (4.5) مليارات دولار ومن البنك الدولي بما يكمل مبلغ الـ (2) مليار دولار خلال عام 2013 وباستخدام حقوق السحب الخاص بحدود (1.8) مليار دولار لتغطية العجز المتوقع في الموازنة العامة الاتحادية.

تخصيصات البترو دولار

وتم تخصيص مبلغ (250) مليار دينار كإحتياطي للحكومة ومبلغ (7.2) ترليونات دينار لمشاريع إعمار وتنمية الأقاليم والمحافظات وبضمنها إقليم كردستان ليتم إنفاقها وفق خطط إعمار للمحافظة مقدمة من قبل المحافظ ومصادق عليها من قبل مجلس المحافظة إلى وزارة التخطيط الإتحادية حيث سيتولى المحافظ حصراً تنفيذ خطة الإعمار المقرة ويتولى مجلس المحافظة مسؤولية مراقبة التنفيذ ولا يجوز إجراء أي مناقلة ضمن هذه التخصيصات بين المحافظات كما سيتم تخصيص مبلغ (1.318) ترليون دينار والتي تسمى بتخصيصات البترودولار وهي مبلغ دولار عن كل برميل نفط خام منتج في المحافظة أو مكرر في مصافي المحافظة ودولار عن كل (150) مترا مكعبا منتجا من الغاز الطبيعي في المحافظة وعلى المحافظة أن تستخدم ما لا يزيد عن (50)% من تخصيصات البترودولار لشراء الطاقة الكهربائية وستخصص الإيرادات المتحققة من تأشيرة الدخول إلى العراق لزيارة العتبات المقدسة لعام 2012 لخدمات الزائرين والبنى التحتية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المليارات هذه والفقر يزداد
مستغرب -

العجيب والغريب ان ميزانية العراق تتفاقم والفقر والحرمان معاها ،اين الخلل ؟؟ ممكن احد يعتبر الخزينه منخورة لذلك تسقط المبالغ عند حفظها يبقى العراق وشعبه تحت خط الفقر حتى وان وصلت ميزانيته ٢٠٠ مليار دولار لان الحرامية كثر وهذا لايكفيهم الا التراب

الاكراد مشكله العراق
سلام -

لم يكن قاده الشيعه والسنه على حنكه عند كتابه الدستور واعطاء الامتيازات للاكرادلقد استغل الاكراد النيه الطيبه وهم الان شوكه في تقدم العراق

الاكراد ناقضى العهد
وليد الخفاجى -

طغيان الاكراد وصل الى حد اهانة الحكومه والاستعلاء على الشعب العراقى وكأنهم شعب الله المختار اقول للبرزانى اتق الله بالشعب العراقى لان قادتها ابتلاها الله بمرض نسوا هموم شعبهم بعدما شبعت بطونهم وبما انك يابرزانى على سر ابيك الذى نحر الذبائح بنكسة الخامس من حزيران فرحا بخذلان العرب فلا تنحر الذبائح بقتال الاشقاء فى بلدك ولا تنسى ان للعراق ربا يحميه ......

the difference
azad -

وزير المواصلات البريطاني ينتظر قطار السادسة صباحا وحيدا وسط طقس شديد البرودة ليذهب الى عمله وعند ركوبه لم يجد كرسيا. فبقي واقفا واحترم نفسه ..! أما في العراق الجديد فقد تم ارجاع طائرة قادمة من السليمانية الى بغداد و تم تغيير مسارها الى اربيل لنقل عائلة وكيل وزارة النقل. وزير المواصلات البريطاني يختار القطار للذهاب للعمل في السادسة صباحاً بعد أن واجه احتجاجاً بسبب استخدامه سيارة بسائق.. أما في العراق الجديد فإن موكب حماية وزير النقل هادي العامري ورئيس منظمة غدر يفوق موكب الرئيس الامريكي باراك أوباما..!الفرق بينها و بكل بساطة هو اخلاقية المواطنة التي يفتقدها هادي العامري

لا حلّ إلا لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

سلام 2
ئارى -

اخى سلام النيه عند الشيعه كما عند السنة لم يكن طيبة ابدا ولا يكون ابدا ،الفقرات المدرجة فى الدستور لصالح الشعب الكوردى لم يمر بالسهوله التى تتصوره وانما بالقوة لان لا الشيعة ولا السنة لم يتخيلا حتى بالحلم ان يصلاالى سدة الحكم كما نشاهد اليوم .بالعكس كلا الطائفتين استغلا حسن نية الكورد وتماطلا فى تنفيذ بنود الدستور حتى وصلت الامور الى اليوم،وبلغة اخرى الاستغلال واللف والدوران ونقض الاتفاقيات كانت ولا تزال من شيمة حذام العرب

مكانهم الجبل ولا غير
حميد -

الكرد لا يفهمون ا لديمقراطية ، والتي من خلالها استباحوا كل شئ ، النفط والمال مال البصرة ، وليس كردستان ، فلا يستحقوا من هذه الميزانية قرشا واحدا ، والحل أن نتركهم وشأنهم ودويلتهم ليكونوا عبيدا عند أوردغان ، هولاء يجب طردهم الى الجبال مرة أخرى ، فلا عيش ولا تعايش مع هولاء البدو.

مسعود برزاني
ئالان -

هو مسعود برزاني لايهمه الشعب الكردي حتى يفكر بالشعب العراقي بل المهم عنده كيف يصرف على قبر والده والتي تكلف اكثر من اربع ملايين دولار !!!

الله اساعدك يا عراق
د. حسين فاضل -

الاخوة الكرد متعلمين على نقض العهود والاتفاقيات, متعلمة دَيماً. والاخوة السنه يجارونهم في كل شئ رغم علمهم باستغلال الكرد للمواقف, طبعا لحاجة في نفس يعقوب. ابشرفكم اشلون اتريدون الحكومة العراقيه اسوي شغل وحيايه البيت موجوده.

البرلمانيون الجدد
باسم العبيدي -

في كل برلمانات العالم تحتل الميزانيات الأولويه فيها كونها الشريان الحيوي لكل الأنشطه في الدوله وبمايخدم الشعب الا في البرلمان العراقي فالميزانيه تخضع للمحاصصه كل فئه وحزب ومجموعه في البرلمان تريده أن تحقق الأمتيازات الضيقه على حساب خدمة ورفاهية الشعب لذلك أستمر الصراع على أقرارها قرابة خمسة أشهر ولايزال ؟ والسؤال هل يستحق من يعرفل ميزانية الشعب أن يكون ممثلآ للشعب؟؟فهؤلاء هم البرلمانيون الجدد الذين أقسم بالله لوكان التصويت على منافع شخصيه تهتهم لأكتمل النصاب وتم التصويت في جلسه واحده ، فيالبؤس الشعب الذي يمثله هؤلاء

البرلمانيون الجدد
باسم العبيدي -

في كل برلمانات العالم تحتل الميزانيات الأولويه فيها كونها الشريان الحيوي لكل الأنشطه في الدوله وبمايخدم الشعب الا في البرلمان العراقي فالميزانيه تخضع للمحاصصه كل فئه وحزب ومجموعه في البرلمان تريده أن تحقق الأمتيازات الضيقه على حساب خدمة ورفاهية الشعب لذلك أستمر الصراع على أقرارها قرابة خمسة أشهر ولايزال ؟ والسؤال هل يستحق من يعرفل ميزانية الشعب أن يكون ممثلآ للشعب؟؟فهؤلاء هم البرلمانيون الجدد الذين أقسم بالله لوكان التصويت على منافع شخصيه تهتهم لأكتمل النصاب وتم التصويت في جلسه واحده ، فيالبؤس الشعب الذي يمثله هؤلاء

اكتب ما شئت
kamal -

ان من يؤشر بان ضريح المرحومين الملا مصطفى البرزاني ونجله ادريس من ابسط انواع الاضرحة حرام ان تكذبوا ان مثل هذه الاكذوبة دليل على ضحالة المعلق .

اكتب ما شئت
kamal -

ان من يؤشر بان ضريح المرحومين الملا مصطفى البرزاني ونجله ادريس من ابسط انواع الاضرحة حرام ان تكذبوا ان مثل هذه الاكذوبة دليل على ضحالة المعلق .

مفارقة
عراقى -

نعم انها مفارقة ترليونات الدنانير والاغلبية من الفقراء اللى حصرة عليهم اللحم واهل الكروش يزدادون انتفاخا هم وعوائلهم العايشين بالخارج

مفارقة
عراقى -

نعم انها مفارقة ترليونات الدنانير والاغلبية من الفقراء اللى حصرة عليهم اللحم واهل الكروش يزدادون انتفاخا هم وعوائلهم العايشين بالخارج

كافي توطي راس
ناظم -

وهو من شوكت ملك الملوك مسعود ملا برزان يحفظ عهد...شعاره الفرهود واللغف ومال العراقيين للملك ومال الملك للملك....كافي تنخي وتوطي راس..كافي البصره تصير بقره حلوب لللهيبيه....كافي العماره خيرها للحراميه...حتى وزير من الناصريه مثل البشر مابيها...يتعمرون بفلوسنا ونفطنا وخيرهم من عدنا ونازلين شتايم وسب بينا وحسره علي نفتح حلكنا...عمي دفعت مردي وعصاة كردي على الوحده الغمه الوطنيه...بعد الأستقرار الأمني والأنتعاش الأقتصادي بمدن الجنوب كامت الناس ترجع ففرغت مدن السليمانيه وأربيل من الكفائات والمهن الطبيه والهندسيه فأنلاصت على ملك الملوك شلون يبني دوله ونسبة الأميه عنده ثلثين ناسه كام يردم يمنه ويسره ويسوي مؤتمرات ويدز مشاوير بلكن تحن عليه الدول بخبرتهم وكلها هاي بفلوس نفط وخير ولد الملحه المعدان الشروك اللطيمه....وللحديث بقيه

كافي توطي راس
ناظم -

وهو من شوكت ملك الملوك مسعود ملا برزان يحفظ عهد...شعاره الفرهود واللغف ومال العراقيين للملك ومال الملك للملك....كافي تنخي وتوطي راس..كافي البصره تصير بقره حلوب لللهيبيه....كافي العماره خيرها للحراميه...حتى وزير من الناصريه مثل البشر مابيها...يتعمرون بفلوسنا ونفطنا وخيرهم من عدنا ونازلين شتايم وسب بينا وحسره علي نفتح حلكنا...عمي دفعت مردي وعصاة كردي على الوحده الغمه الوطنيه...بعد الأستقرار الأمني والأنتعاش الأقتصادي بمدن الجنوب كامت الناس ترجع ففرغت مدن السليمانيه وأربيل من الكفائات والمهن الطبيه والهندسيه فأنلاصت على ملك الملوك شلون يبني دوله ونسبة الأميه عنده ثلثين ناسه كام يردم يمنه ويسره ويسوي مؤتمرات ويدز مشاوير بلكن تحن عليه الدول بخبرتهم وكلها هاي بفلوس نفط وخير ولد الملحه المعدان الشروك اللطيمه....وللحديث بقيه

٢٠٠ مليار
zar -

إذا كانت ميزانية ألعراق ٢٠٠مليار وأعطيتم ١٧%للأكراد وهم ٣محافظات وهذا أقل نسبة من أل٢٠٠مليار لو قسمنا ألعراق إلى ٦ أقاليم كل إقليم ٣ محافظات وتعطى له ١٧%من أل٢٠٠مليار هل سيخدمون للعلم ٢٠٠ مليار كل محافظى يمكنها أخذ ٢٠%من تلك ٢٠٠مليار أين تذهب ميزانية ألدولة من ألزوار في ألمدن ألمقدسة وألمليارات من ألميناء وألمليارات من تريبيل ومليارات ألإستيرا ومليرات ألنفط وووو

٢٠٠ مليار
zar -

إذا كانت ميزانية ألعراق ٢٠٠مليار وأعطيتم ١٧%للأكراد وهم ٣محافظات وهذا أقل نسبة من أل٢٠٠مليار لو قسمنا ألعراق إلى ٦ أقاليم كل إقليم ٣ محافظات وتعطى له ١٧%من أل٢٠٠مليار هل سيخدمون للعلم ٢٠٠ مليار كل محافظى يمكنها أخذ ٢٠%من تلك ٢٠٠مليار أين تذهب ميزانية ألدولة من ألزوار في ألمدن ألمقدسة وألمليارات من ألميناء وألمليارات من تريبيل ومليارات ألإستيرا ومليرات ألنفط وووو

ثمة سؤال
Rizgar -

ثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة عراقية جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للشعب الكوردي؟ هل من الممكن ان يصبر شعبنا على هذا الكم غير العادي من الاهانات ، ونرى اعضاء في البرلمان يصفق للفتنة والعنصرية ، ونظل نتحدث عن عراق واحد موحد!! هل يمكن ان يكون ثمن هذا العراق (الواحد الموحد )ان يهان شعبنا يوميا من قبل من هب ودب من اشباه البشر؟ ويبدو انه وبهذا الاسلوب الرخيص ، يريد البعض ، وعن طريق ازلامهم من الجهلة والمتعصبين و اشباه المثقفين الممتلئين غيضا على سلام وامن كوردستان ، الشامتين بزهو الكورد وعمران بلادهم ، الكارهين للفرح الكوردي الملون وايقاعاته في الدبكات

ثمة سؤال
Rizgar -

ثمة سؤال يبرز هنا: هل اننا اصبحنا امام ارساء ثقافة عراقية جديدة جوهرها الجرأة الزائدة في السب والشتم العلني للشعب الكوردي؟ هل من الممكن ان يصبر شعبنا على هذا الكم غير العادي من الاهانات ، ونرى اعضاء في البرلمان يصفق للفتنة والعنصرية ، ونظل نتحدث عن عراق واحد موحد!! هل يمكن ان يكون ثمن هذا العراق (الواحد الموحد )ان يهان شعبنا يوميا من قبل من هب ودب من اشباه البشر؟ ويبدو انه وبهذا الاسلوب الرخيص ، يريد البعض ، وعن طريق ازلامهم من الجهلة والمتعصبين و اشباه المثقفين الممتلئين غيضا على سلام وامن كوردستان ، الشامتين بزهو الكورد وعمران بلادهم ، الكارهين للفرح الكوردي الملون وايقاعاته في الدبكات

من يعادي الكرد
poshkin -

القافلة تسير والحليم تكفيه الاشارة

من يعادي الكرد
poshkin -

القافلة تسير والحليم تكفيه الاشارة

ان أكرمت الىًيم تمردا
نوبل الكردي -

أقول للعنصريين اللذي يجب أن يترك العراق هو العرب لأنكم أتيتم من الجزيرة العربية حفاة لايفقهون شيىاً غير القتل وتجارة النساء والنهب ودمرت حضارة بلاد مابين النهرين لشعوركم بعقدة النقص من التقدم أما بخصوص الميزانية فماذا فعلتم بنفط البصرة خلال هذه السنوات غير السرقة والنهب فالواقع يتكلم أما النفط الموجود في كردستان فتم بها إعمار مدننا الذي دمرتوها ولن نسمح لكم مرة ثانية استعبادنا

ان أكرمت الىًيم تمردا
نوبل الكردي -

أقول للعنصريين اللذي يجب أن يترك العراق هو العرب لأنكم أتيتم من الجزيرة العربية حفاة لايفقهون شيىاً غير القتل وتجارة النساء والنهب ودمرت حضارة بلاد مابين النهرين لشعوركم بعقدة النقص من التقدم أما بخصوص الميزانية فماذا فعلتم بنفط البصرة خلال هذه السنوات غير السرقة والنهب فالواقع يتكلم أما النفط الموجود في كردستان فتم بها إعمار مدننا الذي دمرتوها ولن نسمح لكم مرة ثانية استعبادنا

احسن ما فعلتم
ازاد -

حسناً ما فعلتم بيهم عطلوا كل شيء هؤلاء لا يفهمون سوى لغة المفخخات والاحزمة الناسفة والملبشيات البطاطية لن نكون بعد اليوم طيبون وسهل التعامل معة ولن نكون اضحوك لكل من دب وشاء اطال يا كوردستانيين عليهم هؤلاء سوى اقزام لدول الجوار الايراني وحاضنيي لارهابيي القاعدة المجرميين !!!

احسن ما فعلتم
ازاد -

حسناً ما فعلتم بيهم عطلوا كل شيء هؤلاء لا يفهمون سوى لغة المفخخات والاحزمة الناسفة والملبشيات البطاطية لن نكون بعد اليوم طيبون وسهل التعامل معة ولن نكون اضحوك لكل من دب وشاء اطال يا كوردستانيين عليهم هؤلاء سوى اقزام لدول الجوار الايراني وحاضنيي لارهابيي القاعدة المجرميين !!!

انتبهوا ياعراقيين
بغدادي اصيل -

انتبهوا الى قيمة الموازنة 120 مليار دولار بينما تصدير النفط لابتجاوز 90 مليار الثلاثين الباقية ام سيسحبها المالكي من احتياطي النفدي الذي لايتجاوز60 مليار والذي رفضه محافظ البنك المركزي السابق فطرده المالكي لان هذا الاجراء سيضع العراق ادنى مستوى لللاستقرار المالي او سيقترض من البنك الدولي وتللك الطامة الكبرى

التعلقات الجائره
Alex -

المواطنين العرب ولاكراد متعايشيين بسلام في جميع أنحاء العراق حتى في أسوء الاحوال. ولكن معظم التعليقات التي تحرض ضد العرب تأتي من اكراد المهجر. معظمهم يردد الشعارات ضد العراق لاجل الحصول على حق اللجوء. المخابرات التركيه والاسرائيله متغلغله بين صفوفهم وقد اصبحوا بوقا لاعداء العراق. اما عن الميزانيه لااظن ان اشتي حرامي سوف يكون عادلا في المفاوضات مع الحكومه المركزيه. هذا الرجل عنصري ومتعصب وهمه الوحيد هو الكسب على حساب الاخرين.

انتبهوا ياعراقيين
بغدادي اصيل -

انتبهوا الى قيمة الموازنة 120 مليار دولار بينما تصدير النفط لابتجاوز 90 مليار الثلاثين الباقية ام سيسحبها المالكي من احتياطي النفدي الذي لايتجاوز60 مليار والذي رفضه محافظ البنك المركزي السابق فطرده المالكي لان هذا الاجراء سيضع العراق ادنى مستوى لللاستقرار المالي او سيقترض من البنك الدولي وتللك الطامة الكبرى

كامل ساكو8 :
Bob Marley -

كامل ساكو : كامل ساكو : مرعوب من قبر ملا مصطفى وحتى انت باستراليا ,انتحر احسن لك , قريبا سوف يتحرر كوردستان الغربية ايظا .

ألأخوة ألعربية ألكوردية؟
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا يمكن أن ينسجمو مع ألبعض ولايمكن ألتعايش فيما بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي ، لايمكن لهذه ألطوائف ألثلاثة ألعيش مع ألبعض كشعب واحد لأنهم مختلفون في كل شيئ،لذا يجب تقسييم ألعراق إلى كوردية وشيعة وسنية أما ألتركمان فعددهم لايزيد على 20ألف في كل أنحاء ألعراق ثّم إنهم ليسو من سكان ألعراق ألأصليين وهم من منغوليا.

كامل ساكو8 :
Bob Marley -

كامل ساكو : كامل ساكو : مرعوب من قبر ملا مصطفى وحتى انت باستراليا ,انتحر احسن لك , قريبا سوف يتحرر كوردستان الغربية ايظا .

دولة كوردستان
Gal Van -

نقض العهود (واذا وعد اخلف) هذا من صفة العرب بامتياز فلا احد من شعوب العالم يستطيع منافستهم وهذا الامر معروف لدى جميع شعوب العالم وخاصة الغرب فهذا معروف وهم يقولون لحد الان القائد الوحيد بالمنطقة الاسلامية والعربية الذي لم ينقض عهده كان صلاح الدين الايوبي فقاد كان يوفى بجميع وعوده وهذا بشهادة مؤرخي الاجانب في الغرب و صلاح الدين كما هو معروف كوردي ...اما بنسبة موضوع نفط البصرة و توزيع عائداتها عل الاكراد فهذا ليس منة منكم صار سبعين سنة وانتم تسرقون نفطنا في كركوك والان ميزانية كوردستان تاتي من نفط كوردستان بلا كركوك اي انتم ل تعيشون على نفطنا مو نحن..كفاكم هذه الاسطوانة المملة في كل مرة و كاننا متسولين ورا ابوابكم

ئالان 8
ئارى -

اخاف انت بس اسمك كوردى مثل برزان التكريتى

ئالان 8
ئارى -

اخاف انت بس اسمك كوردى مثل برزان التكريتى

االى رقم 24 ئاري
ئالان -

تقصد برزان التكريتي وصدام التكريتي المثل الاعلى لمسعود البرزاني خائن الشعب الكردي في 31 اب 1996 وانقاذه من المحو والسقوط !!!

واضح
ابتزاز ,,, -

ابتزاز واضح من الأقليم للحكومة . وهل يعقل للأعصاب ان تتحمل اكثر من هذا الأبتزار والمهانة من الجانب الكردي للحكومة العراقية . إلا اذا كان المالكي شريك رئيسي مع الأمريكان بهذة اللعبة القزرة وعلى حساب شعبه المغلوب على امره .

كسر العهود شيمة العرب
ساسان الكوردي -

بالاول و النعم من الجماعة لانه هاي الحكومه ما يجي الا بالقوه و مشهوره باكذيبها على الشعب العراقي اما عن كسر العهود فاطلب من العرب الي يعلقون ما يحكون على العهود لانه كسر العهود من شيمتهم و الدلاءل كثيره و حتى القران يعرف شيمة العرب و الله نزلها خص نص للعرب حتى شويه يعقلون و يتركون الكفر و النفاق تريدون الايات لو هاي كافي يلا اذا واحد جاوب هذاك الوقت افتح ملفاتكم و ثاني شي اذا جاي دتحجون عن الحرب الي صار بين البرزاني و الطالباني شي صار من الماضي و الشعب الكوردي عفاهم و اذا على الحروب فكل تاريخ العرب خيانه و حرب بيناتهم و ارجعو للتاريخ هلكد ما قتلتم بيناتكم هلكد ما قتلتم من اليهود الي اجو و اسسو دوله في اقدس مكان عند العرب و على عنادهم و 23 دوله عربيه ما يكدرون يفتحون حلكهم لانهم يعرفون نفسهم و يعرفون العالم همينه

واضح
ابتزاز ,,, -

ابتزاز واضح من الأقليم للحكومة . وهل يعقل للأعصاب ان تتحمل اكثر من هذا الأبتزار والمهانة من الجانب الكردي للحكومة العراقية . إلا اذا كان المالكي شريك رئيسي مع الأمريكان بهذة اللعبة القزرة وعلى حساب شعبه المغلوب على امره .

ئالان (برزان) 25
ئارى -

انت ماعندك معلومات ياابنى ،مسعود استخدم برزان وصدام كمرتزقة داك الوكت (يعنى كجحوش) والدليل كل جندى وضابط انتطوه 100 دينار لان ماعندهم حتى فلوس لشراء خبز واحد او زوج نعال،

ئالان (برزان) 25
ئارى -

انت ماعندك معلومات ياابنى ،مسعود استخدم برزان وصدام كمرتزقة داك الوكت (يعنى كجحوش) والدليل كل جندى وضابط انتطوه 100 دينار لان ماعندهم حتى فلوس لشراء خبز واحد او زوج نعال،

(28)
ئالان -

الظاهر جماعة مسعود ضاحكين عليك ومقشمرينك !!!

(28)
ئالان -

الظاهر جماعة مسعود ضاحكين عليك ومقشمرينك !!!