أخبار

المعارضة اللبنانية ترى حديث صبحي الطفيلي صحيًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الامين العام السابق لحزب الله صبحي الطفيلي أن كل من يقاتل من حزب الله في سوريا يخدم اسرائيل، فتلقفت المعارضة اللبنانية هذا الكلام ووصفته بالصحي، بينما قالت القوى المقرّبة من حزب الله إن الحديث متوقع من شيخ منشق عن الحزب.

بيروت: يقول النائب عاطف مجدلاني (المستقبل) لـ"إيلاف" إن حديث صبحي الطفيلي امس على احدى شاشات التلفزيون، فيه الكثير من المنطق، والحرص على وحدة الشعب اللبناني، وحرص ايضًا عن الابتعاد عن سياسة المحاور وهو أمر مهم، والكثير من كلامه كان ايجابيًا.

ويضيف مجدلاني:" لا نعرف اذا ما كان مصير المقاتلين من حزب الله في سوريا جهنّمَ كما اعلن الطفيلي، ولندع الامر الى رب العالمين، والمؤسف أننا نضع انفسنا مكان الله، المهم أن ذهاب اعضاء حزب الله الى سوريا لمقاتلة الشعب السوري، يضر بمصلحة لبنان واللبنانيين، ويشكل خطرًا على لبنان، من خلال نقل الاحداث في سوريا الى لبنان، وخلق فتنة سنية - شيعية.

ويتابع مجدلاني :" ليست المرة الاولى التي يظهر فيهاالطفيلي في الاعلام ويتحدث ضد حزب الله والتزامه بايران وولاية الفقيه، ويجب أن تكون هناك تعددية داخل الطائفة الشيعية، وهي ظاهرة صحيّة.

ويوافق مجدلاني الطفيلي الرأي عندما يتحدث عن أن ما يفعله حزب الله في سوريا يخدم اسرائيل، كما أن القانون الارثوذكسي برأيه يخدم اسرائيل ايضًا، لأن هم اسرائيل تفتيت الكيانات التي تحيطها، من خلال قانون الفرزلي، من خلال حدود داخلية تبعد القوى العربية من حولها، وهذا ما يقوم به حزب الله، والرئيس السوري بشار الاسد.

عن دعوة الطفيلي التخلي عن 14 و8 آذار/مارس، يرى مجدلاني أنه من الجميل أن يكون الشخص طوباويًا، ولكن ليس من الجيد أن تكون هناك قوة واحدة، لان التعدد السياسي يخلق ديناميكية في العمل، شرط أن يكون الجميع حريصين على مصلحة لبنان، ومصلحة النظام الديموقراطية، والتعددية في تداول السلطة، فوجود 14 و 8 آذار/مارس صحي، من خلال حراك ينطلق لخدمة لبنان، المهم أن يكون الكل ملتزمين بقضية لبنان، ويكون عمل الجميع من خلال النظام الديموقراطي، ويكون هناك التزام بالدولة، وبحصرية السلاح وقرار الحرب والسلم بيد الدولة اللبنانية.

حزب الله: الطفيلي ضدنا وتوقعنا ما قاله

بدوره يعتبر النائب السابق اسماعيل سكرية ( كتلة الوفاء للمقاومة ) في حديثه لـ"إيلاف" أنه من المعروف أن صبحي الطفيلي ضد حزب الله وليس مستغربًا أن يتخذ مواقف ضد الحزب، ويضيف سكرية :" لماذا التوقيت اليوم، بمجرد أن لديه نهجًا سياسيًا ضد حزب الله، فهو سيتخذ موقفًا سلبيًا من الحزب، وبرأي سكرية أخذ الحديث عن تورط حزب الله عسكريًا في سوريا مداه، والتوقيت هو مناسب اليوم بالنسبة للطفيلي.

ويرى سكرية أن الطفيلي ينطلق من قناعة تعميق الامور المذهبية، وعن دعوته التخلي عن 14 و8 آذار/مارس وتشكيل حالة واحدة يرى سكرية أن تلك الحالة ممكن أن تحصل مع عدم حصول انتخابات نيابية، وقد نشهد ذلك، لأن هناك مساحة من القرف تتوسع لدى اللبنانيين.

ابرز ما قاله الطفيلي
اما ابرز ما اعلنه الطفيلي امس على شاشة الـ "م تي في" في برنامج بموضوعية:
*هناك مسؤول في حزب الله هددني بأن يضربني الطيران العسكري السوري.
*حزب الله يحارب في سوريا في حين أن الشيعة هناك ليسوا بحاجة لمن يدافع عنهم وهو يتحمل مسؤولية كل قتيل.
*دخول "حزب الله" الى سوريا يخدم العدو الإسرائيلي.
* حزب الله اليوم يحارب في سوريا والكويت والسعودية والإمارات.
*حزب الله مثله مثل عبد الناصر، يرفع شعارات الحرب ضد إسرائيل ويرسل جيشه الى اليمن، وحين يحارب إسرائيل لا يصمد ساعة واحدة.
*إذا لم تكن هناك خيانة لسلاح المقاومة ، وتواطؤ مع إسرائيل، على "حزب الله" أن يعود من سوريا.
* الإسرائيلي اليوم أحرص الناس على "حزب الله" لأنه يتورط بالقتال في سوريا، وهو يشكل عامل تفرقة، في حين أننا دعاة وحدة.
*مقام السيدة زينب ليس بحاجة لدفاع حزب الله عنه، لأن أهل السنة يحبونها مثلنا و أكثر.
*الأميركي هو من يحمي النظام السوري من السقوط الآن، ولكنه سيقبل لاحقًا، عندما يأتي بعملاء له.
*لا، الفتنة السنية - الشيعية ليست قدرًا، ونحن سنقاتلها بما أوتينا من قوة
*أدعو الى التخلي عن 14 و8 آذار/مارس وتشكيل حالة واحدة.
*لا أحد جدي في الوصول إلى قانون انتخابات.
*المشروع الأرثوذكسي يؤسس الى تحويل لبنان إلى إمارات صغيرة وعلينا التفكير كيف نبني شعبًا واحدًا حيث يرى كل طرف في الطرف الآخر ضمانة.
*نعلم أن الجميع لا يريد المشروع الأرثوذكسي، والسير به أتى من باب نصب الشباك.
*حالة الاسير ردة فعل على ممارسات بعض الشيعة، وقد يكون لديك غدًا 15 أحمد الأسير.
*إن المخطوفين اللبنانيين في سوريا، وأنا أعرف بعضهم وهم ضد "حزب الله"، يجب تحريرهم، لأنهم ضحايا التدخل في سوريا.
*كان يجب الإفراج عن اللبنانيين قبل الإفراج عن الإيرانيين، وكان يجب وضعهم على رأس اللائحة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فضيحة حزب الله ..
ساميه -

فضيحة حزب الله .. فضيحة تجار المقاومة وتجار الممانعة وتجار المخدرات ... أنفضحت ياحسن عدو الله .. طائفي قذر وعميل أسدي ـ إيراني ـ صهيوني

فتوى ورأي العلامة الأمين
سامية العلي -

أفتى الأمين العام لحزب الله اللبناني السابق، الشيخ صبحي الطفيلي، أن مَنْ يُقتل من حزب الله في سوريا ذاهب إلى جهنم ولا يعتبر شهيداً، مؤكداً أن الحزب يحارب في سوريا، ونفى أن يكون الشيعة في سوريا بحاجة لمن يدافع عنهم ،كما دعا الطفيلي في حديث تلفزيوني إلى التحرّك بقوة وحزم للوقوف إلى جانب المظلومين في سوريا،وشدّد على أن الشيعة في سوريا ليسوا بحاجة لمن يدافع عنهم لأنهم كانوا في وئام مع جميع شرائح المجتمع السوري ولكن سياسة حسن نصر الله تبعاً لسياسة إيران سبَّب لهم المشاكل، وأضاف الطفيلي بأن السيدة زينب ليست بحاجة لمن يحميها لأنها أيضاً محبوبة من الطائفة السّنية، لكن كل ما يحصل هناك هو الدفاع عن النظام وعن الإجرام وقتل شعبه وهو لم يقصف فلسطين يوماً ،وتوجه الطفيلي بسؤال إلى الجيش اللبناني: "لماذا لا يمنع الجيش اللبنانيين في الهرمل من الذهاب إلى سوريا للقتال؟ ولماذا لا يحمي المواطنين في البلدات العكارية الحدودية؟وأكد الطفيلي أن "حزب الله يتحمل مسؤولية كل قتيل شيعي أو سني في سوريا ، محذراً من أن "المستفيد الأكبر من النزاع هناك هو العدو الإسرائيلي لأنه يريد هزيمة المسلمين السنة والشيعة واستنكر قائلاً: لماذا هذا الفعل المنكر بإرسال خيرة شبابنا في الحزب إلى سوريا ومقتلهم هناك عوض المقاومة ضد إسرائيل؟وقال: "سأقف مع المظلومين والأطفال السوريين في الوقت المناسب، وسأفعل ما في وسعي لمنع الفتنة السنية – الشيعية، وأفتي بالفتوى التالية : بأن من يقتل الأطفال ويروّع الأهالي ويدمر المنازل في سوريا وهو من حزب الله ذاهب إلى جهنم ولا يعتبر شهيداً ،أما على الصعيد اللبناني الداخلي فقال : لا أمل بالسياسيين في لبنان ،وأما عن الدولة اللبنانية فقال بأنها ليست حاضنة للأمن لأنه عندما تكون الدولة قوية فلن تكون بحاجة إلى إحدى طوائفها لحماية نفسها .

فضل الله يستنكر على حسن
سلمى غدير -

أوردت صحيفة تقريراً عن آثار دخول حزب الله اللبناني ودخوله كشريك مع الأسد في قتل السوريين واغتصاب نسائهم جعل من شيعة لبنان عدواً في نظر غالبية العرب والمسلمين السنة، بأنه بذلك أوقع شريحة كبيرة من الشيعة اللبنانيين في مشكلة مع أهل السنة في لبنان وسوريا لن يجبرها بقاء النظام، فكيف وهو سيسقط لا محالة، طال الزمان أم قصر؟!فضلاً عن الإساءة لسياسة الدولة اللبنانية المعلنة بالنأي عن النفس في موضوع الثورة الشعبية السورية ولقد استنكر أحد مشايخ الشيعة وهو الشيخ / فضل الله مايقوم به حسن نصر الله بزج قوات النخبة بأنه بذلك يخالف قول النبي المصطفى عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم ( كل المسلم على المسلم حرام دمه وعرضه وماله ) ولذلك توجه فضل الله بسؤاله لأتباع حزب الله المهاجمين لأهل السنة في سوريا بأي حق استحلوا دماء وأعراض وأموال المسلمين بتعاونهم المستمر مع شبيحة الأسد الذين شعارهم لاإله إلا بشار ، وسوريا للأسد أو نحرق البلد .

عودوا الى رشدكم
أبو أحمد -

أين أنصار هذا الحزب الطائفي ,هذا أمين عام حزب الله سابقا وحزب اللات اليوم بزعامة الشبيح نصرلات التابع لحاخامات قم وطهران ,يقول من يقتل منكم في سوريا دفاعا عن الطاغوت مصيره الى النار , فهلا تعودون الى رشدكم وصوابكم ودين الحق,وتتوبوا الى الله توبة نصوحة.

وكم من الدم في رقبتك
ibn baalbeck-germania -

بالله عليك اصمت يا صبحي الحرام ان يقال لك شيخ و لو انك امين لعام ل حزب ال...لكان لبنان خراباً من زمان, نحن جيرانك ونعرف سياستك الحمقاء وكم من الدم في رقبتك ومن انت حتى تفرز الاموات بين الجنه النار؟

الافعى,,,
wessam -

العدو الحقيقي هو اسرائيل، 30 سنة في لبنان كانت اسرائيل مثل الافعى تحت الطاولة، كانت الاخطاء على سوريا، لكن الافعى الاسرائيلية كانت تحت الطاولة. 30 سنة واسرائيل تغزو الضفة الغربية وتقيم المستوطنات وتطرد الفلسطينيين من ارضهم، والعالم لا يتحرك، العالم يتجاهل مخيما طوله كيلومتر وعرضه كيلومتر ونصف يسكنه 75 الف فلسطيني في عين الحلوة عن اي ارهاب يتكلمون عندنا، عندما ترتكب اسرائيل مجزرة جنين وتقتل 400 شاب اعداما بالرصاص على الحائط وهم احياء، عن اي ارهاب يتكلمون وهم اعطوا اسرائيل كل انواع التدمير، عن اي ارهاب يتكلمون واسرائيل رمت مليون قنبلة عنقودية على الحدود قبل ان ترحل، وحتى الان بعد 7 سنوات يصاب اولادنا وشبابنا ونساؤنا بالقنابل العنقودية التي تنفجر بهم؟ واذا كانت الازمة بهذا الحجم، الصهيونية تريد اسقاط سوريا، والصهيونية تريد تدمير العالم العربي، ا,,

اخبار حلوة
محمد -

أنباء عن إصابة حسن نصر الله بالسرطان ونقله إلى طهران من مصادر مقربة من ''''حزب الله'''' أنه خلال اليومين الماضيين تم نقل أمين عام الحزب حسن نصر الله إلى إيران عبر مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة تابعة للرئاسة الإيرانية . هذا وأعلنت ذات المصادر أن صحة أمين عام الحزب تدهورت بعد تفشي مرض السرطان الذي كان قد تم إكتشاف إصابته به منذ فترة وجيزة. وحسب المصادر ذاتها ألغى الحزب عدة إجتماعات للتوافق على الشخصية التي سوف يتم إنتخابها لتولي صفة الأمين العام القادم للحزب وسط خلاف حاد على إختيار نائب الأمين العام نعيم قاسم .

اترك عن الحقد و التعصب
Ali Abbass -

يا شيخ اترك عنك الخلافات الشخصية و العصبية , و اترك عنك الاتهامات المرسلة السيد حسن نصر الله كان واضحا في مسألة الحدود البنانية السورية , الاتهامات المرسلة بدون أدلة مسألة سهلة فهناك في العالم من يرمي كل مصائبه على حزب الله تقول ان الحديث عن التكفيريين مجرد وهم و نحن نشاهد تفيرهم للمساجد و هذا فيديو اخر للاعتداء على حسينية و يقولون عنها معبد مجوسي و يكبرون تريد منا ان ننكر هذه الفيديوات و نصدق ادعاءاتك المرسلة ؟؟ اتق الله

اخبار حلوة
محمد -

أنباء عن إصابة حسن نصر الله بالسرطان ونقله إلى طهران من مصادر مقربة من ''''حزب الله'''' أنه خلال اليومين الماضيين تم نقل أمين عام الحزب حسن نصر الله إلى إيران عبر مطار رفيق الحريري الدولي على متن طائرة تابعة للرئاسة الإيرانية . هذا وأعلنت ذات المصادر أن صحة أمين عام الحزب تدهورت بعد تفشي مرض السرطان الذي كان قد تم إكتشاف إصابته به منذ فترة وجيزة. وحسب المصادر ذاتها ألغى الحزب عدة إجتماعات للتوافق على الشخصية التي سوف يتم إنتخابها لتولي صفة الأمين العام القادم للحزب وسط خلاف حاد على إختيار نائب الأمين العام نعيم قاسم .