أخبار

بنادق وصور... وسروال محروق في متحف خاص بعلي عبدالله صالح

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أراد الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح تخليد ثلاثة عقود من الحكم، فأنشأ معرضًا لمقتنياته الخاصة، يعرض فيه بنادق وصوراً وبطاقات.. وسرواله المحروق.

يميل زعماء العالم السابقون إلى اتباع هاجس تخليد إرثهم السياسي، مثلما حاول رئيس الوزراء السابق للمملكة المتحدة أن يفعل في إيرلندا والعراق، والرئيس الأميركي السابق رونالد ريغان في نصره في الحرب الباردة.

لكن علي عبد الله صالح، الرئيس اليمني السابق، اختار أن يكون إرثه عبارة عن زوج من الملابس الداخلية المحترقة ليتذكره شعبه من خلالها.

سروال محروق

يعرض صالح سرواله الداخلي في المتحف الذي أنشأه احتفاءً بحكمه للبلاد طوال 33 عامًا، والتي انتهت عندما أطيح به في العام الماضي.

وهذا السروال المحروق سيكون واجهة العرض المركزية في مجموعة من أكثر من ألفي قطعة خاصة بصالح، وهي عبارة عن هدايا من كبار الشخصيات الأجنبية.

أثناء الثورة اليمنية، وقع انفجار استهدف صالح أدى إلى إصابته بجروح خطيرة وشظايا متعددة، كادت أن تودي بحياته.

ويقع المتحف في جناح من مسجد الصالح في العاصمة صنعاء. ومن بين المعروضات بندقية قديمة قدمها له الرئيس الاميركي السابق جورج بوش، محفوظة في واحدة من الخزائن الزجاجية المخصصة للأسلحة التاريخية.

بطاقة من الأميرة آن

في قسم الهدايا التي تلقاها من بريطانيا، تظهر صورة غير واضحة لصالح يقف إلى جانب الملكة اليزابيث، جنبًا إلى جنب مع لوحة للبرلمان البريطاني وقعها بلير. والغريب أن القسم المخصص للهدايا من اسبانيا والبرتغال وهنغاريا، يتضمن بطاقة عيد ميلاد أرسلتها الأميرة آن في الثمانينات.

ما زال صالح شخصية ذات نفوذ في السياسة اليمنية، على الرغم من تنحيته عن رئاسة البلاد ويستقر حاليًا في صنعاء. وهذا المتحف الذي بناه لنفسه أثار ردود فعل ساخرة ولم يلقَ ترحيبًا من اليمنيين، على الرغم من أنه لم يفتح أبوابه بعد.

واعتبر العديد من المعارضين والناقدين لصالح أن نرجسيته مثيرة للسخرية، فقال حمزة شرقبي، وهو مدون انتقل خلال الثورة إلى نيويورك، إنه سيدعو جميع أصدقائه إلى مشاهدة "سروال صالح المحترق".



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
صالح المحروق المُحَمّصْ!
مالك الجُعْبي -

أمّيٌ ومتخلف لا يستطيع الكتابه ويقراء بصعوبه ومع ذلك حكم بلد ٣٠عاما فهذا يعطينا صوره واضحه عن هذا البلد وشعبه!له انجازان نشر التخلف والتزمت الديني في اليمن الجنوبي بعد الوحده.ونشر القات في جميع انحاء اليمن شعب باكمله يتعاطى المخدرات يوميا من بعد الظهر وحتى المغيب! فعلي صالح أنجز ما يحلم به كل رئيس عربي!

ثورات قطر الإخوانية
مواطن سوري -

لم تعد سلبيات الأنظمة السابقة بكل عيوبها تقارن بعمالة وخيانة وفساد ودموية الأنظمة الإخوانية القطرية التي ركبت الثورات العربية. غريب ان معظم مدويني الثورات العربية اصبحوا في لندن وواشنطن وباريس وان الطريقة التي قتل فيها القذافي لا تختلف عن محاولة اغتيال علي عبد الله صالح ولا اغتيال الضباط الأربع في سوريا ولا حتى اغتيال الحريري. نفس الجهة هي من قامت بذلك لا علاقة للشعوب العربية بالأنظمة الإخوانية العميلة التي ركبت الثورات ومعظم قادتها ومدوينيها مقيمين في أوروبا وأمريكا. فضائح السلفية الإسلامية الجنسية والمالية وخيانتها وانبطاحها تفوق علا كل أنظمة السابقة ومستواهم وسروال الداخلي لعلي عبدالله صالح اشرف من كل زعماء النظام العربي القطري الصهيوني الجديد. وتحية البواسل الجيش العربي السوري والسلاح الكيماوي الذي نتمنى ان يستخدمه ضد مرتزقة الناتو وتركيا

يخافون حتى من سروالة
علي من صنعاء -

لازال اغلب الشعب اليمني يريد علي عبد الله صالح ويترحم على ايامة وخاصة هذه الأيام ومن صنعاء العروبة , اقول لأخواننا الأبطال في سوريا اياكم والتخلي عن اسدكم المغوار فوالله ثم والله لن تجدوا من يساوي حتى نعله .....فتحية لكم اي اسود سوريا ....ولنرجو من حاكم قطر ان يرينا كيف يمكنه الان ان يتجول في صنعاء او في ليبيا أو حتى تونس ومصر فهذا هو الربيع العربي الذي خرب البلاد العربية ...... لكن يجب ان لا ننسى ان العرب لا تموت الا مستوفيه وقريبا وسوف يستوفى الحساب.

مستواه
نبهان بن جهلان -

مستواه من مستوى السروال المحروق و لو زود عليه اللباس يبقى كثر خيره

راح انضيف
عبد الله صالح -

راح انضيف الكم القطار اللي فات جماعة اللقاء المشترك و نحطه ف اول المعرض