أخبار

عواصم أوروبية تبدأ تسليح المعارضة السورية وواشنطن تتلكأ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

من المتوقع أن تفترق عواصم أوروبية عن واشنطن المتلكئة، وأن تبدأ تسليح المعارضة السورية خلال الأشهر القليلة المقبلة، كما أفاد ممثل الائتلاف الوطني للمعارضة السورية في بريطانيا وليد سفور.

توقع ممثل الإئتلاف الوطني للمعارضة السورية وليد سفور في مقابلة مع صحيفة الغارديان "ان يكون هناك اختراق ينهي القيود التي فرضتها الدول الأوروبية" على ارسال السلاح عندما تعقد مجموعة اصدقاء سوريا مؤتمرها القادم في تركيا في الربيع أو مطلع الصيف هذا العام.

وقال سفور في حديثه لصحيفة الغارديان إن الإمدادات العسكرية "ستكون ما نحتاجه من ذخيرة ونوعية السلاح الذي نحتاجه لردع النظام السوري عن استخدام الطائرات وصواريخ سكود في قصف القرى والمخابز".

وأكد سفور "نحن نتقدم بإطراد على الأرض ولكننا نعاني نقص العتاد ونتوقع ان يتغير هذا الوضع في المؤتمر القادم لأصدقاء سوريا في اسطنبول".

إٍسقاط مروحية

وقال مسؤول آخر في المعارضة السورية يعمل في مجال إيصال الامدادات الى فصائل المعارضة المسلحة إن القيود الصارمة التي فرضتها الولايات المتحدة وتركيا على تدفق السلاح عبر الحدود التركية شهدت تخفيفا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة. وأشار الى إسقاط مروحية وطائرة ميغ خلال اليومين الماضيين بصواريخ مستوردة للمرة الأولى.

وقال المسؤول في المعارضة السورية الذي لم يذكر اسمه لصحيفة الغارديان "ان هذه لم تكن اسلحة تم الاستيلاء عليها من قواعد الجيش السوري كما في السابق، بل هذه خرجت من مستودعات تركية وهي اسلحة اشترتها المعارضة من قبل، ولكن لم يُسمح بنقلها عبر الحدود".

وتابع المصدر "في السابق كان 23 ملم هو العيار الأقصى للمضادات الجوية المسموح بها لقاذفات آر بي جي من دون قذائف خارقة للدروع. ولكن تغيرًا كبيرًا حدث على الأرض الآن والسياسة أخذت تتغير".

أبعد من الموقف الرسمي

واعرب المسؤول المعارض عن اعتقاده بأن "التحول في المواقف الاميركية يذهب أبعد بكثير من التقارير الرسمية" وان "واشنطن تعرف انها لم تعد قادرة على ترك المشكلة تتفاقم".

وكان الاتحاد الأوروبي قرر رسميًا تغيير سياسة الحظر المفروض على توريد السلاح الى سوريا، حكومة ومعارضة، بالموافقة على إمداد المعارضة بعربات مصفحة ومعدات عسكرية غير فتاكة ومعونات تقنية. وجاء هذا الإجراء بالتزامن مع اول زيارة قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى بلد مسلم حين وصل الى انقرة حيث اجتمع بالمسؤولين الأتراك لبحث الأزمة السورية.

ولم يذكر ممثل الائتلاف الوطني في بريطانيا وليد سفور اسماء الدول الاوروبية المرشحة للمبادرة الى مدّ المعارضة بالسلاح، ولكن من المتوقع أن تكون الحكومة البريطانية أول المبادرين إلى اغتنام فرصة التخفيف من قيود الاتحاد الاوروبي على توريد السلاح، لأن بريطانيا هي التي تصدرت المطالبة بتخفيف هذه القيود اصلاً.

ومن المقرر أن يتلو وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ بيانا في مجلس العموم الاسبوع المقبل يتحدث فيه عن طبيعة المعدات الجديدة التي ستقدمها بريطانيا الى فصائل المعارضة السورية وشكل التدريب الذي تعتزم توفيره لمناضليها. ومن المتوقع أن تشتمل المساعدات على عربات مدنية مصفحة من النوع الذي تزوده الحكومة البريطانية لموظفي الأمم المتحدة العاملين في سوريا.

وبإصرار من بريطانيا سيخضع الحظر الأوروبي على إرسال السلاح إلى سوريا للمراجعة مرة أخرى في حزيران/يونيو ومن المتوقع أن تطالب لندن بمزيد من تخفيف القيود على ما يمكن تقديمه للمعارضة إذا استمر النزاع الذي اسفر حتى الآن عن مقتل أكثر من 70 الف شخص بلا هوادة.

وقال مسؤول بريطاني إن بريطانيا ستواصل الضغط على نظام الأسد "وان مؤتمر اصدقاء سوريا في روما لم يكن نهاية عملية، بل هو بداية عملية".

مراجعة للمواقف

وأوضح سفور في حديثه لصحيفة الغارديان "إذا لم يتغير حظر الاتحاد الاوروبي فان بعض دول الاتحاد ستغير سياستها، إن لم يكن تغييرا سافرا فبهدوء". وأضاف ان مسؤولين اميركيين ابلغوا الائتلاف الوطني لقوى المعارضة أن سياسة البيت الأبيض في تقديم مساعدات غير فتاكة فقط ستخضع هي الأخرى للمراجعة خلال الأشهر القليلة المقبلة مع انخراط الأعضاء الجدد في ادارة اوباما مثل كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل في المناظرة الداخلية بشأن سوريا.

وكانت تقارير تحدثت خلال الأسابيع القليلة الماضية عن حدوث زيادة ملحوظة في تدفق شحنات السلاح الى مقاتلي المعارضة، بما في ذلك قذائف مضادة للدبابات من كرواتيا، ولكن حكومتها نفت ان يكون لصناعة السلاح الكرواتية دور في هذه الامدادات.

ونقلت صحيفة الغارديان عن ايفيتسا نيكيتش مدير وكالة تصدير السلاح الكرواتية قوله "سنعلم إذا كانت هناك صفقة بيع من كرواتيا، ولم تُصدَّر أي اسلحة كرواتية الى أحد في سوريا".

وحين سُئل نيكيتش عن التقارير التي افادت بأن الأسلحة وصلت عن طريق العربية السعودية قال إن كرواتيا لم تصدر إلى المملكة إلا خوذا عسكرية وكانت بصدد التفاوض على بيع مسدسات. وعن وجود زبائن آخرين في الشرق الأوسط قال "نحن نبيع إلى أكثر من 50 بلدا في انحاء العالم ولا استطيع التكهن بشأن كل بلد منها وكل صفقة بيع معها".

وقال منسق الطوارئ الاقليمية في برنامج الغذاء العالمي مهند هادي إن تبرع بريطانيا بعربات مفصحة أنقذ ارواح موظفين في البرنامج يقومون بإيصال الأغذية على جانبي خطوط القتال. ولكنه حذر قائلا "إذا لم يصل تمويل في ايار/مايو لعمل البرنامج في سوريا ستكون هناك مشاكل خطيرة وستكون هناك انقطاعات في التموين. فان الأغذية تحتاج الى فترة متقدمة لإيصالها في الوقت المناسب نظرا لمعاملات الشحن واللوجستيات وبالتالي فاننا بحاجة إلى تمويل في وقت قريب جدا جدا".

ويتولى برنامج الغذاء العالمي توفير مواد غذائية الى 1.5 مليون شخص في كل محافظات سوريا الأربع عشرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعيد ونكرر الحقيقة
مواطن سوري. -

أولا تركيا ليست بلد مسلم. بلد ارهابي يدعي الاسلام

منصورين الجيش الحر
سيد مقتدة -

بشار البطة الى مزابل التاريخ قاتل الاطفال سفاح النساء والشيوخ

الكيماوي اذا
سامر لبكي -

مادام هالحشرات الملتحية حصلوا علي سلاح متطور فعليك بالكيماوي ياسيادة الرئيس

الحشرة ترى غيرها حشرات
ومن ساواك بنفسه ما ظلمك -

إذا كان صاحب التعليق رقم ٤ علي الكيماوي يقصد بالحشرات الملتحية رجال الدين السنة أو الشيعة فهو طائفي يريد الفتنة، وإذا كان يقصد رجال الدين المسيحي فهو مجرم واذا كان يقصد حاخامات اليهود فهو معادي للسامية وإذا كان يقصد شيوخ الأكراد أو الدروز فهو عنصري وإذا كان يعمم عليهم جميعا فهو جاهل لأن التعميم لغة الثلاثة

يا رجال الشام
يامن حملتم رايات الشهادة -

بارك الله فيكم يا أبطال الجيش السوري الحر وبوركت سواعدكم وقوى الله ايمانكم يا من حملتم رايات الشهادة والعزة والكرامة يا من وهبتم أرواحكم ودماءكم لتحرير سوريا والدفاع عن أطفالنا وحرائرنا وشيوخنا، إضربوا أعداء الله والبشرية والإنسانية بيد من حديد لا ترحموا من لم يرحمكم من سلخ جلود أطفالنا وإغتصب حرائرنا ودمر بيوتنا ومدننا وقرانا، إنهم أحفاد القرامطة وهولاكو وتيمورلنك. أنتم يا رجال الشام من قال فيكم الحجاج : لايغرنك صبرهم ولا تستضعف قوتهم ... فهم إن قاموا لنصرة رجل ما تركوه إلا والتاج على رأسه ... وإن قاموا على رجل ما تركوه إلا وقد قطعوا رأسه ... فانتصروا بهم فهم خير أجناد الارض ... وأتقى فيهم ثلاثاً ... 1- نسائهم فلا تقربهم بسوء ... وإلا أكلوك كما تأكل الأسود فرائسها 2- أرضهم وإلا حاربتك صخور جبالهم 3- دينهم وإلا أحرقوا عليك دنياك، فتباً لمن يشوه سمعتكم إن ينصركم الله فلا غالب لكم .

إلى رقم ـ ١ ــــــــــــ
ساميه -

إلى رقم ـ ١ ــــــــــــــــــ تركيا ليست بلداً مسلماً وبلد أرهابي ويحكمها الديكتاتور أوردغان الذي ورث الرئاسه عن أبيه أوردغان الأول وجده الخائن أوردغان الوحش. ومعروف عن أوردغان أنه طائفي وأن أبوه هو من سلم أراضي تركيه إلى أسرائيل وسلم الإسكندرون لسوريا. أوردغان حرامي كبير هو وجميع أقرباءه ووقد نهبوا تركيا بالكامل. عدا كل هذا أوردغان سلم كل البلد للإستعمار الإيراني

إلى رقم ـ ٤ ـــــــــــ
ساميه -

إلى رقم ـ ٤ ـــــــــــــــــــــ ألا تعتقد بأنك تافه ياسامر؟ ... إذا كنت لاتعرف .... فخدها مني نصيحه ... روح شوف دكتور أمراض نفسيه. أكيد حيحولك لمستشفى مجانين.