أخبار

جثمان تشافيز في بيته الثاني تمهيدًا لتشييعه في مراسم وطنية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

توفي الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز بعد معركة مع السرطان استمرت عامين وانهت حكم الزعيم الاشتراكي الذي استمر 14 عامًا.

كراكاس: سار نعش الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز المغطى بعلم بلاده بين جموع أنصاره الذين انهمرت الدموع من أعينهم الاربعاء، فيما ودعت البلاد زعيمها اليساري الذي قادها طوال 14 عامًا.

وذرفت والدته ايلينا الدموع على تابوت ابنها الخشبي، فيما عزف النشيد الوطني امام المستشفى العسكري الذي توفي فيه. وقام الحرس الرئاسي بقبعاته الحمراء بوضع جثمان الرئيس الراحل فوق عربة سوداء تحيط بها الزهور.

وشكلت وفاة تشافيز بعد عامين من صراعه مع السرطان، ضربة لانصاره المحبين له وتحالف قوى اميركا اللاتينية اليسارية، وادخل البلد الغني بالنفط في حالة من الاضطراب. ونقل جثمانه الذي احاط به الجنود الى الاكاديمية العسكرية التي كان يصفها تشافيز العقيد السابق في قوات المظليين، ببيته الثاني، حيث سجي جثمانه قبل تشييعه في مراسم وطنية الجمعة.

وقد فتح النعش في الاكاديمية العسكرية في كراكاس الاربعاء. وسيبقى النعش مفتوحًا داخل الاكاديمية العسكرية حيث تواجد عدد كبير من الشخصيات ومن بينهم الرئيس بالانابة نيكولاس مادورو ورؤساء الارجنتين والاوروغواي وبوليفيا.

واطل السكان من نوافذ شققهم لمشاهدة نقل الجثمان، بينما تسلق آخرون الاسيجة لمشاهدة النعش بشكل افضل، وحمل العديد منهم صور تشافيز بينما ارتدى آخرون قمصانًا تحمل صورته. وخسر تشافيز (58 عامًا) معركته مع السرطان مساء الثلاثاء بعد اصابته بالتهاب تنفسي . ومن المقرر الدعوة الى اجراء انتخابات جديدة خلال 30 يومًا.

واعلن نائب الرئيس نيكولاس مادورو، باكيًا نبأ وفاة زعيمه. ومساء الثلاثاء، اعلن وزير الخارجية الفنزويلي الياس خاوا أن مادورو سيتولى الرئاسة بالوكالة على أن تجري انتخابات رئاسية في غضون ثلاثين يومًا تنفيذًا لتعليمات تشافيز.

ووجه مادورو دعوات عدة الى الهدوء مؤكداً أنه تم نشر الجيش والشرطة في البلاد "لضمان السلام". واعلن وزير الدفاع دييغو موليرو أن القوات المسلحة ستظل "موحدة لاحترام الدستور وفرض احترامه".

وخرج آلاف الفنزويليين الى الساحات العامة في انحاء البلاد وهم يبكون ويتذكرون حياة تشافيز الذي ادخلت ثورته الاشتراكية الممولة من عائدات نفط بلاده، البهجة الى قلوب الفقراء واغضبت الاثرياء.

ومنذ ساعات الصباح الاولى، تجمع المئات من انصار تشافيز امام المستشفى العسكري في كراكاس حيث توفي. وعند مدخله رفعت لافتة كتب عليها "تشافيز حي، الثورة مستمرة!". وقال ايريس ديكورو (62 عامًا) الذي جاء من مدينة بورتو لا كروز شمال شرق البلاد "انا احبه .. اريد أن اودعه لانه كان رجلاً صالحًا اعطى كل شيء للفقراء".

ووصل عدد من اقرب حلفاء تشافيز الى البلاد الاربعاء استعدادًا للمشاركة في الجنازة الرسمية، بمن فيهم رئيسة الارجنتين كريستينا كيرشنر، ورئيس الاوروغواي خوسيه موجيكا ورئيس بوليفيا ايفو موراليس.

وقدم عدد من قادة العالم التعازي الاربعاء في وفاة تشافيز. واشادت كل من روسيا والصين وايران بشريك اساسي في اميركا اللاتينية. واعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تشافيز كان "رجلاً استثنائيًا وقويًا يتطلع الى المستقبل".

واعلنت الصين أنها تعتبر تشافيز "صديقًا كبيرًا"، اذ أن البلدين اقاما علاقات تجارية قوية خلال السنوات الاخيرة. من جهته اشاد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد بتشافيز واعتبره "شهيدًا لأنه خدم شعبه وصان القيم الانسانية والثورية".

واعرب رئيسا مجلس اوروبا والمفوضية الاوروبية عن "حزنهما" لوفاة تشافيز واشادا بـ"التنمية الاجتماعية" التي طبقها في فنزويلا. واعرب وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي عن الامل في أن تفتح فنزويلا عهدًا جديدًا بعد وفاة رئيسها هوغو تشافيز.

واشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بتشافيز مشيرًا الى انه سعى جاهدًا "لتحقيق تطلعات وتحديات" بلاده. واعتبر الرئيس السوري بشار الاسد وفاة تشافيز "خسارة كبرى لي شخصيًا ولشعب سوريا"، بحسب ما بث التلفزيون الرسمي السوري.

ونقل التلفزيون في شريط اخباري عاجل عن الاسد قوله إن "رحيل هذا القائد الفذ خسارة كبرى لي شخصيًا ولشعب سوريا بمقدار ما هي خسارة كبرى لشعب فنزويلا الشقيقة ولشرفاء شعوب العالم واحراره"، وذلك في تعزيته "الشعب الفنزويلي ونائب الرئيس نيكولاس مادورو بالراحل الكبير هوغو تشافيز".

الا أن الرئيس الاميركي باراك اوباما اكتفى بالقول إن الولايات المتحدة ستدعم شعب فنزويلا، واصفًا رحيل تشافيز بأنه "وقت صعب". والاربعاء صرح مسؤول اميركي عن امله في اقامة علاقات افضل مع فنزويلا.

وصرح المسؤول للصحافيين في مؤتمر صحافي عبر الهاتف: "جميعنا نعرف أن الحملات الانتخابية لا تكون دائمًا افضل الاوقات لفتح ابواب جديدة في السياسات .. وسنواصل رغبتنا في اقامة علاقات ايجابية .. ونحن ندرك أنه قد يمر وقت قبل أن تكون الحكومة الفنزويلية التي ستظهر بعد الانتخابات مستعدة لاجراء ذلك الحوار". واعلنت العديد من دول اميركا اللاتينية مثل البرازيل وكوبا والاكوادور وتشيلي الحداد ايامًا عدة.

ووفاة الرئيس الفنزويلي صاحب الشخصية القوية والحضور الثابت المشهور لتصريحاته العنيفة لمعارضيه، تفتح الباب على مصراعيه لفترة من الاضطراب في بلد منقسم بين مناصري تشافيز ومعارضيه.

وسيتنافس مادورو الذي امامه مهلة 30 يومًا لتنظيم انتخابات مبكرة، على الارجح مع الحاكم هنريكي كابريليس (40 عامًا) الذي هزمه تشافيز في تشرين الاول/اكتوبر. ومساء الثلاثاء صرح كابريليس للصحافيين أن تشافيز كان "خصمًا" وليس "عدوًا" حتى وإن وجه الرئيس الراحل احيانًا كلمات قاسية اليه.

وفي حزيران/يونيو 2011 تم تشخيص اصابة تشافيز بمرض السرطان وبعد ادخاله المستشفى في كوبا لاكثر من شهرين عاد فجأة الى كاراكاس في 18 شباط/فبراير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
على جهنم
عمر كوردستاني -

شافيز لحق حافيز..شافيز ما تحمل رؤية صنم هبل بالرقة وهو يداس بنعال السوريين فاشتد مرضه وفطس..اللهم اني شامت

FEW MORE TO GO !!!!!!!
مضطهد سابقا!!!!!! -

ONE DOWN FEW MORE TO GO ,TO NAME A FEW BASHR AND AHMADINAJAD,.........THOSE WERE HIS BEST FRIENDS, THEY WILL FOLLOW HIM SOON ,SAY AMEN....

رحمك الله ياناصر المسلمي
عراقي يكره البعثية -

رحمك الله ياثائر الدنيا ومن اشرف احرارها ..وقفت مع القضية الفلسطينية حين باعوها اهلها وتنكر لها ابناءها..وقفت مع الاحرار ضد الاستكبار فكنت خير معين حين عز المعين ..رحمك الله واعطاك من جنانها افسحها منزلا وجعلك مع النبي محمد واله الطاهرين لان من وقف مع المسلمين وحامى عنهم سيحشر معهم فرحا فائزا وسيحشر من خان القضية الفلسطينية ووقف مع الصهاينة وقبل ان ترفرف اعلامهم في عواصم المسلمين في نار جهنم خالدا فيها وان نطق الشهادتين بنفاق وكذب..وداعا ياسيدا حرا ابيا ثائرا

اضحكوا مع قناة الدنيا
عمر كوردستاني -

قناة الدنيا تنفي خبر نفوق شافيز وتقول بان الجزيرة لفقت خبر وفاته عبر عرض دمية لشافيز في استوديوهات الدوحة.. هيهيهيهيهيه

غرفة للايجار؟؟؟؟؟؟
مضطهد سابقا!!!!!! -

الى بشار واحمدي نجاد وغيرهم من الاصدقاء...... يقول تشافيز ,نحن السابقون وانتم اللاحقون سارسل لكم العنوان حال وصولي الى مقري الاخير .......

Reposar En Paz Seor
bastaweesi -

RIP, الله يرحمة, كان مسلينا.

اخر اتصال بين بثاروشافيز
عمر كوردستاني -

في اخر اتصال بين بشار وشافيز: بشار لشافيز: ثلملي على البابا بس لا تقلوا على قصة الرقة!! شافيز: لا تخاف يا ابني بس انت لا تتاخر علينا

الى جهنم
نبهان بن جهلان -

الى جهنم و العاقبة لنجاد و بشار و خسرو اللات

رجل في زمن قل فيه الرجال
سالم عبدالله -

رجل في زمن قل فيه الرجال. أثبتت الأحداث نظافته ونزاهته الثورية ووقوفه الى جانب قضايا العرب اكثر من بعض العرب الخونة .

سيكون مرسي مثله دكتاتورا
نبهان بن جهلان -

المسار بالازرق هو نفس مسار مرسي الذي سيحكم مصر 50 سنة لانه بدا بفوز بسيط 56 بالمئة شافيز و 51 بالمئة مرسي ثم تغيير الدستور ثم مقاطعه الاحزاب الليبرالية البرلمان و فوز الاخوان بكل المقاعد في يوليو القادم

البوطي يفتي
عمر كوردستاني -

البوطي الشبيح مفتى بشار يقول ويقسم على الله بانه رأى شافيز يطير بجناحين في الجنة مثلما راى من قبل باسل يطير بجناحين في الجن

مات جافيص فاليمت التجفيص
متابع -

لقد أرتنا "الشيوعية السياسية" أن رؤساءً لايتركون السلطة حتى وهم في "الموت السريري".. وحتى وهم في سكرة الموت، ومن فرط ديمقراطيتهم، يوصون الى من يخلفهم... على الشعب الفيزويلي أن يجعل من رحيل "الرئيس جافيص" بداية حياة جديدة وانطلاقة خلّاقة نحو مستقبل ديمقراطي مزدهر قوامه الواقعية السياسية واستثمار ثروات الوطن لصالح المواطنين ونبذ التحالف مع دول ترعى الارهاب والكراهية..

وين بدو يروح من بعدك
يا شفشوف -

إخس عليه قليل أصل راح وترك بشار أسد لاجيء يتيم بعد ما تم تحويل عن طريق بثينه شعبان المليارات واحتياطي سوريا من الذهب وتفريغ المتاحف من الآثار وشحنها الى فنزويللا وصارت عند شافيز حضرته راح بال باي باي ليتلقى وعد ربه وترك المساكين إيد من ورا وإيد من قدام

الزمال رقم 3
عراقي بعثي أصيل -

لا يعلم الكاولي الزمال أن شافيز كان يستحقر عملاء وأخذية بوش في العراق ولو كان باستطاعثه لداس رؤوسهم بحذائه

لا شماته بمصاب
george -

الذين يشمتون بالبشر هم ليسوا ببشر ؟

البعثية يكرهونني طبعا
عراقي يكره البعثية -

الى الزمال البعثي ...كل حكومة الاحتلال اضعها تحت قدمي واسحقها بمن فيها ..

البعثية يكرهونني طبعا
عراقي يكره البعثية -

الى الزمال البعثي ...كل حكومة الاحتلال اضعها تحت قدمي واسحقها بمن فيها ..

كان ديكتاتورا ورجلا مريض
فلسطيني/حمساوي -

كان ديكتاتورا ورجلا مريضا كالقذافي كان عليه أن يموت قبل عشرين عامة، لترتاح كولومبيا من شره،كان يتملق للعرب من دون أية فائدة ،خرب وجوع بلده الذي يعتبر من أغنى البلدان النفطية، وهناك من ينام دون عشاء في بلده ،تصريحاته وخطبه وخصوصا تلك التي خطبها في الأمم المتحدة حول جورج بوش الإبن جعله مسخرة للعالم وبرهن للعالم إنه مجنون لا يستحق منصب الرئاسة.

كان ديكتاتورا ورجلا مريض
فلسطيني/حمساوي -

كان ديكتاتورا ورجلا مريضا كالقذافي كان عليه أن يموت قبل عشرين عامة، لترتاح كولومبيا من شره،كان يتملق للعرب من دون أية فائدة ،خرب وجوع بلده الذي يعتبر من أغنى البلدان النفطية، وهناك من ينام دون عشاء في بلده ،تصريحاته وخطبه وخصوصا تلك التي خطبها في الأمم المتحدة حول جورج بوش الإبن جعله مسخرة للعالم وبرهن للعالم إنه مجنون لا يستحق منصب الرئاسة.

الى 9سالم عبدالله
فلسطيني/حمساوي -

الى سالم عبدالله تمدح شافيز وتجعله نبيا؟ شافيز لم يكن يستحق الحياة ،وسخ سمعة بلده ولم يكن إلاٌ رجلا مجنونا وديكتاتورا، الى جهنم وبئس المصير.

الى 9سالم عبدالله
فلسطيني/حمساوي -

الى سالم عبدالله تمدح شافيز وتجعله نبيا؟ شافيز لم يكن يستحق الحياة ،وسخ سمعة بلده ولم يكن إلاٌ رجلا مجنونا وديكتاتورا، الى جهنم وبئس المصير.

شافيز
zar -

دكتاتور آخر إنزاح مكانه جهنم وسعير تسلط على رقاب ألشعب ألكوبي ثروات هدرت لعصابات ومافيات ودول عربية مارقة من لم يرحم أهله ألذين هم أولى لعنة على شافيز ووأخوانه

شافيز
zar -

دكتاتور آخر إنزاح مكانه جهنم وسعير تسلط على رقاب ألشعب ألكوبي ثروات هدرت لعصابات ومافيات ودول عربية مارقة من لم يرحم أهله ألذين هم أولى لعنة على شافيز ووأخوانه

يموت الشجعان
من العراق -

يموت الابطال والشجعان ويبقى الجبناء والفاسدين . رحمك الله يابن فقراء ومحرومي فنزويلا . قرأت الخبر اولا هذا الصباح في موقع ياهو بالانكليزيه وكل تعليقات القراء كانت تشيد به ثم قرأت الخبر في ايلاف وصدمت من تعليقات القراء العرب . باختصار العرب لا يستحقون التعاطف مع قضاياهم .

يموت الشجعان
من العراق -

يموت الابطال والشجعان ويبقى الجبناء والفاسدين . رحمك الله يابن فقراء ومحرومي فنزويلا . قرأت الخبر اولا هذا الصباح في موقع ياهو بالانكليزيه وكل تعليقات القراء كانت تشيد به ثم قرأت الخبر في ايلاف وصدمت من تعليقات القراء العرب . باختصار العرب لا يستحقون التعاطف مع قضاياهم .

السوريون فسيتذكرون
Andy -

السوريون فسيتذكرون تشافيز أنه أرسل لهم الوقود ليتدفأوا في الشتاء ... في وقت كان فيه ثوريوهم الوهابيون الجواسيس يحرقون صهاريج المازوت أو يسرقونها لبيعها في السوق السوداء من أجل تمويل السيارات المفخخة المخصصة لقتلهم!

السوريون فسيتذكرون
Andy -

السوريون فسيتذكرون تشافيز أنه أرسل لهم الوقود ليتدفأوا في الشتاء ... في وقت كان فيه ثوريوهم الوهابيون الجواسيس يحرقون صهاريج المازوت أو يسرقونها لبيعها في السوق السوداء من أجل تمويل السيارات المفخخة المخصصة لقتلهم!

فلسطيني/حمساوي
Samy -

لا انت فلسطيني ولا حمساوي ولا عندك ثقافة، اولاً روح ثقف نفسك عن الرجل ومن اين اتى و بعدين افتي بما عندك، مش قادر تميز بين كولومبيا وفنزويلا. فهو نصير الطبقة الفقيرة والعاملة من اجل بناء مستقبل افضل بعيد عن برنامج امريكا و غيرها. الاخوان كانوا يعادون عبدالناصر لنفس الاسباب، على الاقل ولو طبقنا افكار الرجل ما كان حالنا زي اليوم، مثال مش للحصر كوريا الجنوبية طبقت افكار ناصر قبل 40 عاما في التعليم والانتاج بعد ما كانت تعاني الفقر والجوع شوف شو صارت اليوم وشو حال مصر اليوم، الوزير ناسي البلد وبشرح عن رضاعة الاطفال.

فلسطيني/حمساوي
Samy -

لا انت فلسطيني ولا حمساوي ولا عندك ثقافة، اولاً روح ثقف نفسك عن الرجل ومن اين اتى و بعدين افتي بما عندك، مش قادر تميز بين كولومبيا وفنزويلا. فهو نصير الطبقة الفقيرة والعاملة من اجل بناء مستقبل افضل بعيد عن برنامج امريكا و غيرها. الاخوان كانوا يعادون عبدالناصر لنفس الاسباب، على الاقل ولو طبقنا افكار الرجل ما كان حالنا زي اليوم، مثال مش للحصر كوريا الجنوبية طبقت افكار ناصر قبل 40 عاما في التعليم والانتاج بعد ما كانت تعاني الفقر والجوع شوف شو صارت اليوم وشو حال مصر اليوم، الوزير ناسي البلد وبشرح عن رضاعة الاطفال.

رد على المعلقين 17 و 19
عمر -

أنتم تسبون الرجل دون أن تعلموا أي دوله كان رئيسهاواحد يقول كولومبيا والثاني يقول كوبا!!!

رد على المعلقين 17 و 19
عمر -

أنتم تسبون الرجل دون أن تعلموا أي دوله كان رئيسهاواحد يقول كولومبيا والثاني يقول كوبا!!!

زعيم عظيم
علي البصري -

يذهب وياتي الزعماء ولم يتركوا بصمات واضحة في جبين التاريخ ولكن شافيز ترك اثرا خالدا لشعبه ويكفيه انه رئيس منتخب ديمقراطيا لمرتين وهذا يكفي للجم كل اعداءه وخصومه اذا اشادوا وتضامنوا وتناسوا خصومتهم امام الموت فذكروا محاسن الرجل وغضوا الطرف عن نقائصه ،الرحمة لشافيز اتمنى لفنزويلا الاستمرار على استقلالها وكلمتها المدوية وديمقراطيتها واهنمامها بالفقراء واصحاب الدخول القليلة ويساريتها وتحديها للجبروت والطغيان.

زعيم عظيم
علي البصري -

يذهب وياتي الزعماء ولم يتركوا بصمات واضحة في جبين التاريخ ولكن شافيز ترك اثرا خالدا لشعبه ويكفيه انه رئيس منتخب ديمقراطيا لمرتين وهذا يكفي للجم كل اعداءه وخصومه اذا اشادوا وتضامنوا وتناسوا خصومتهم امام الموت فذكروا محاسن الرجل وغضوا الطرف عن نقائصه ،الرحمة لشافيز اتمنى لفنزويلا الاستمرار على استقلالها وكلمتها المدوية وديمقراطيتها واهنمامها بالفقراء واصحاب الدخول القليلة ويساريتها وتحديها للجبروت والطغيان.

تعازي حارة
اليماني -

أحر التعازي لكل أحرار وشرفاء هذا العالم في وفاة هذا البطل الصنديد والإنسان الكبير الذي وقف دوما مع الحق وناصر الشعوب المظلومة والمستضعفة .. ولم يبال لا بأمريكا ولا بإسرائيل ولا بما وراء أمريكا وإسرائيل .. إن الكلمات لتعجز عن التعبير عن مدى أسفنا وحزننا البالغ عليك وعلى خسراننا لك كبطل عظيم وإنسان نزيه ونبيل يندر أن نجد له نظيرا في هذا الزمان .. رحمك الله، وأسكنك عليين.

تعازي حارة
اليماني -

أحر التعازي لكل أحرار وشرفاء هذا العالم في وفاة هذا البطل الصنديد والإنسان الكبير الذي وقف دوما مع الحق وناصر الشعوب المظلومة والمستضعفة .. ولم يبال لا بأمريكا ولا بإسرائيل ولا بما وراء أمريكا وإسرائيل .. إن الكلمات لتعجز عن التعبير عن مدى أسفنا وحزننا البالغ عليك وعلى خسراننا لك كبطل عظيم وإنسان نزيه ونبيل يندر أن نجد له نظيرا في هذا الزمان .. رحمك الله، وأسكنك عليين.

لعنة اطفال سوريا
محمد الجزائر -

هذ مصير كل طاغية مستبد مجرم يدعم قتلة الاطفال ماذا ستقول لربك حين يسالك عن اطفال سوريا

لعنة اطفال سوريا
محمد الجزائر -

هذ مصير كل طاغية مستبد مجرم يدعم قتلة الاطفال ماذا ستقول لربك حين يسالك عن اطفال سوريا

رحمه الله مناضل شريف
وائل -

عاش شريفا ومات شريفا ...رفض الذل لدول الأستعمار ...كرامة شعبه كانت من اولوياته ...دافع عن الفقراء والمظلمين ...ووقف الى جانب الشعوب المقهورة من الغرب ..والمأخذ الوحيد عليه هو ان بعض الأنظمة العربية خدعته وظن انها تقف مع المظلوم ...اسال من الله الرحمة له ..واما اقول لأبن حماس الجاهل ...ان شافيز اشرف من كثير من زعماء حماس ومن زعماء الأمة العربية والأسلامية مجتمعين ....

رحمه الله مناضل شريف
وائل -

عاش شريفا ومات شريفا ...رفض الذل لدول الأستعمار ...كرامة شعبه كانت من اولوياته ...دافع عن الفقراء والمظلمين ...ووقف الى جانب الشعوب المقهورة من الغرب ..والمأخذ الوحيد عليه هو ان بعض الأنظمة العربية خدعته وظن انها تقف مع المظلوم ...اسال من الله الرحمة له ..واما اقول لأبن حماس الجاهل ...ان شافيز اشرف من كثير من زعماء حماس ومن زعماء الأمة العربية والأسلامية مجتمعين ....

من منا لن يكون جثة؟
عراقي يكره البعثية -

كل من عليها فان ....قاعدة قرانية سوى كان مسلم او كافر ..لكن جثة عن جثة تختلف...جثة صدام اخرجها ابناء عمومته الذين قتلهم ظلما وعدوانا حسين كامل واخيه صدام كامل والقوها للكلاب والمقطع موجود على اليوتوب اما هذا البطل الثائر فقد حمله انصاره وشعبه على روءؤسهم وسيبقى في قلوبهم لالاف السنين القادمة..هذا هو الفرق ياناس مامتعلمين يبتوع المدارس

من منا لن يكون جثة؟
عراقي يكره البعثية -

كل من عليها فان ....قاعدة قرانية سوى كان مسلم او كافر ..لكن جثة عن جثة تختلف...جثة صدام اخرجها ابناء عمومته الذين قتلهم ظلما وعدوانا حسين كامل واخيه صدام كامل والقوها للكلاب والمقطع موجود على اليوتوب اما هذا البطل الثائر فقد حمله انصاره وشعبه على روءؤسهم وسيبقى في قلوبهم لالاف السنين القادمة..هذا هو الفرق ياناس مامتعلمين يبتوع المدارس

الف رخمة على صدام
طاهر -

يعني كيف تكره البعثية وجالس تمجد في شافيز . يعني يافالح محد قالك ان شافيز كان من اكثر الداعمين للشهيد صدام داحر الفرس والغربان. لكن الواحد شو بيقول الله يرخم صدام . اللي كان راحمنا من هي الاشكال . لو صدام ما عمل حسنات في حياته , كونه بس داعس عليكم . هذا بيدخله الجنة بدوم حساب

الف رخمة على صدام
طاهر -

يعني كيف تكره البعثية وجالس تمجد في شافيز . يعني يافالح محد قالك ان شافيز كان من اكثر الداعمين للشهيد صدام داحر الفرس والغربان. لكن الواحد شو بيقول الله يرخم صدام . اللي كان راحمنا من هي الاشكال . لو صدام ما عمل حسنات في حياته , كونه بس داعس عليكم . هذا بيدخله الجنة بدوم حساب

إلى جنات الخلد
أبو محمد -

إلى كل من يشمت في شافيز أقول له أن شافيز لديه شهادة بطل ومناضل من فنزويلا وكل أمريكا اللاتينية إهتم بنفسك كعربي ولا تشمت يا ريت زعماءنا كشافيز رحمك الله وإلى جنات الخلد

إلى جنات الخلد
أبو محمد -

إلى كل من يشمت في شافيز أقول له أن شافيز لديه شهادة بطل ومناضل من فنزويلا وكل أمريكا اللاتينية إهتم بنفسك كعربي ولا تشمت يا ريت زعماءنا كشافيز رحمك الله وإلى جنات الخلد

ما هذه المفارقة.
A.nasser -

مئات ألاَف والملايين تبكي وتودع تشافيز في فنزويلا وأميركا اللاتينية ، والملايين في الشرق الأوسط تبكي وتتضرّع إلى الله أن يأخذ ببشار الأسد ويريحهم منه. ما هذه المفارقة.

ما هذه المفارقة.
A.nasser -

مئات ألاَف والملايين تبكي وتودع تشافيز في فنزويلا وأميركا اللاتينية ، والملايين في الشرق الأوسط تبكي وتتضرّع إلى الله أن يأخذ ببشار الأسد ويريحهم منه. ما هذه المفارقة.

رأي
محمود حمدان -

أنا ألحقت حذائي القديم بتشافيز، وحزين عليه بأنه لن يشهد كيف سأمسح بحذائي الآخر وجه أصدقائه الثلاثة، هولاكو سورية السفاح الدموي نيرون الشام وجزارها الأكبر بشار الأسد، وسفاح لبنان الجاسوس الصفوي حسن نصر الله، والمجرم الأممي جزار الشرق الأوسط ذو الوجه الكالح محمود أحمدي نجاد. تشافيز صار جيفة نتنة لاتقوى حتى الكلاب على شم رائحة النتن الخارج من جثته العفنة. لحق بأصدقائه، صدام حسين ومعمر القدافي وسيأتيها هولاكو سورية عاجلاً ليس بآجل.

بس اشف من الاسلاميين
محمد علي -

يروح الجنه لو يروح النار هاي عند رب العالمين. بس اكيد اشرف من الاسلاميين الي الله ابتلانا بيهم. الكل كذابيين وبدون مبدا كلشي عدهم للبيع .

الفرق بين شافز و بينكم!
عراقي مغترب -

شافيز حصل في الانتخابات الخيرة على 54% يعني تقريبا على نصف اصوات المقترعين,لنرى الأن, فأن نظرنا شرقا نرى الممالك الخالدة و أمراء و الشيوخ النائمة على ثروات أهلها و أن نظرنا غربا نرى دكتاتوريات ذاهبة و اخرى قادمة و أن بأسم الدين,يا اخي عيب علينا لننظر الى فينزويلا قبل شافيز و كيف هي الأن..هذا الرجل احبه الفقراء و كرهه الأغنياء و حسابه على ربه..متى ترتقون بالحوار يا عرب؟

العرب امة فاشلة
fares -

عبارات وردت في القرآن اعتبرها اصدق واقوى شهادة في نجاسة ونفاق وكذب العرب او الاعراب فكلاهما سيان اذ يقول (الاعراب اشد كفرا ونفاقا )وكذلك(قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُل لَّمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِن قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ) فاذا كانت هذه نظرة كتابكم المقدس بحقكم فما هي نظرة الاخرين فيكم? اما هذا الكرـدستاني فلاتعليق فكلامي موجه الى امة شاذة وليس الى شذاذ الآفاق واوباش التاريخ

تضحكني بعض التعليقات
سلوى -

الدين يضنون ان تشافيز كان يناصر العرب والقضية الفلسطينية تشافيز كان يناصر حتى القدافي في قمع شعبه واعتبره شهيدا وناصر سفاك الدماء بشار حتى اخر دقيقة في حياته استيقضوا هو كان يناصر سياسته فقط كل من تعاديه امريكا هو يناصره

تبا لمن حسبكم من البشر
kamal -

بئسكم ايها الرعاع وبئس زعمائكم الذين لاهم لهم سوى ملئ كروشهم وخزائنهم من الاموال ومقتنياتهم من الحريم وانتم خداما وعبيدا لاشغل ولاعمل لكم الا التهليل والتكبير وطول اللسان على من منهم في قمة المرتبة الانسانية فوالله لان حذاؤك ايها المناضل الخالد تشافيز ليشرف رؤوس هؤلاء البداوة العبيد الرعاع الذين يتطاولون على مقامك العالي فهؤلاء يبغون العيش في الظلمة والحفر والكهوف ويرهبهم نور الحق لانهم بالاصل عيونهم وقلوبهم لاتبصر من سماكة الغشاوة التى تغطي عيونهم منذ الاف السنين , فها هو احد قادتهم يتباكى لانه لم يصنف من اوائل اغنياء العالم بينما الاطفال تموت في مخيمات اللاجئين او تحت القصف الذي تسببت امواله فيها فاين الثرى من الثريا, تبا لمن حسبكم من البشر

لا شماته بمصاب
george -

الذين يشمتون بالبشر هم ليسوا ببشر ؟