أخبار

ابو يعرب المرزوقي: سعي الاسلاميين الى الحكم أفشل "المشروع الاصلاحي"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبّر الفيلسوف الاسلامي المستقيل من حركة النهضة التونسية، عن اسباب فشل المشروع الاصلاحي في الدول العربية، معتبرا أن تمسك الاسلاميين بالحكم هو ما أدى الى النتائج الحالية.

تونس: حذر الفيلسوف الاسلامي التونسي ابو يعرب المرزوقي، المستقيل من حركة النهضة الاسلامية الحاكمة في تونس، الاربعاء من ان فشل "المشروع الاصلاحي" الديمقراطي في دول الربيع العربي بسبب سعي الاسلاميين الى "التحكم" بدل "الاصلاح".
واستقال المرزوقي قبل حوالي اسبوعين من الكتلة البرلمانية لحركة النهضة بسبب خيبة امله من اداء الحكومة التي تقودها.
وكان الفيلسوف (66 عاما) مستشارا برتبة وزير مكلفا التربية والثقافة في حكومة رئيس الوزراء المستقيل حمادي الجبالي الامين العام لحركة النهضة.

وقال المرزوقي في بيان نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك "اكبر عيب وقع فيه الحزب الإسلامي الذي يحكم تونس بعد الثورة، وقد يكون الأمر نفسه حاصلا في مصر، هو انه يعمل بعكس (..) ما توجبه الاستراتيجية الحكيمة، فأصبح حكمه عملية غزو، يرد فساد (النظام) السابق بفساد من جنسه".
واضاف في البيان الذي حمل عنوان "ما يحصل لا يبشر بخير"، ان حكم الاسلاميين في تونس "تحول الى توزيع مغانم في الحكومة وأجهزتها والإدارات وتوابعها على الأقرباء والأصحاب والأحباب دون اعتبار لمبدا الرجل المناسب في المكان المناسب".

ونبه الى ان "هذا الامر هو الذي سيفشل المشروع الاصلاحي كله لانه يبين ان الحركات الاسلامية ليست ساعية الى الإصلاح بقدر ما هي ساعية سعي من تقدم عليها (من الانظمة المستبدة) إلى التحكم، ومن ثم فلا يحق لها الكلام عن الاصلاح فضلا عن قيم الإسلام".
وتقول احزاب معارضة ونقابات ان حركة النهضة عينت اكثر من 1200 من الموالين لها في مناصب قيادية بمختلف اجهزة الدولة، منذ وصولها الى الحكم نهاية 2011، وتطالبها بالتراجع عن هذه التعيينات قبل اجراء الانتخابات العامة التي لم يحدد موعدها بعد.

وأضاف الفيلسوف التونسي ان "آفة الآفات هو تحزيب الإدارة" داعيا الى "تحرير جهاز الدولة من الاحتكار الحزبي".
ولاحظ انه سيتم "عزل أغلب وزراء الحكومة الحالية" التي تهيمن عليها حركة النهضة لو "طبق مبدا الرجل المناسب في المكان المناسب" لانهم "ليسوا من أهل الدراية والخبرة".

واتهم المرزوقي "جل" وزراء الحكومة الحالية ب"اضاعة الوقت وسوء التقدير والمعارك الزائفة" وحتى ب"الغباء" و"النفاق".
ونبه من ان المحافظة عليهم في الحكومة المقبلة "دليل على الخوف من مغادرة الحكم بلا رجعة وليس حبا في خدمة الوطن".
واتهم هؤلاء الوزراء ب"استغفال الشعب" عبر "الاكثار من الكلام بمبتذلات الخطاب الديني حتى كادت الاجتماعات السياسية تتحول إلى خطب جمعة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحة من شقيقكم
ابن الرافدين -

يا اشقاء التوانسة اخذوها نصيحة من اشقاء ارجعوا للحكم زين عابدين بن لعلي احسن لكم من هذولة ابواللحية احسن اللي تعرفه من اللي لا تعرفوه

نصيحة من شقيقكم
ابن الرافدين -

يا اشقاء التوانسة اخذوها نصيحة من اشقاء ارجعوا للحكم زين عابدين بن لعلي احسن لكم من هذولة ابواللحية احسن اللي تعرفه من اللي لا تعرفوه

سيجعلون الدكتاتوريه مقدسه
Amir Jaber -

صدقت يادكتور هؤلاء الذين ركبوا موجه الثورات وامتطوها نظرا لانهم يملكون المال والتنظيم وبعكس من قام بالثورات فانه لايملك الا الفيس بوك والشارع هؤلاء معتقدهم المزيف فيه نصوص لاحصر لها تحرم الثورة على الحاكم وهم بعيد وصولهم للحكم سيستخرجون من كيسهم الفقهي الذي وضعه لهم سلفهم الاموي وسيذبحون كل من يخرج عليهم بسيف الدين وكما فعل اسلافهم (اطع اميرك وان جلد ظهرك وان اخذ مالك) ومن خرج عليكم فاضربوا عنقه بالسيف كائنا من كان) والى المئات من الاحاديث الموضوعة على رسول الله لتثبيت الظلم والاستئثار اي انهم سياصلون الدكتاتوريه تاصيلا دينا والويل لمن يخرج عليهم او يعارضهم فيقتلونه بسيف الدين المزيف فقط يحتاجون الى من يخرجه للناس وهو عريض المنكبين طويل اللحيه قصير الثياب وعندها يتمنى الثوار لو عاد اليهم الحكام الذين اسقطوهم ولات حين مندم وعندما سؤل مبارك وهو في الحكم لماذا تسمح بهذا الانتشار السلفي في مصر قال اذا تم الانقلاب علي ساجعل من ياتي من بعدي يلعن اليوم الذي تمت الاطاحة بي فيه والسلام

سيجعلون الدكتاتوريه مقدسه
Amir Jaber -

صدقت يادكتور هؤلاء الذين ركبوا موجه الثورات وامتطوها نظرا لانهم يملكون المال والتنظيم وبعكس من قام بالثورات فانه لايملك الا الفيس بوك والشارع هؤلاء معتقدهم المزيف فيه نصوص لاحصر لها تحرم الثورة على الحاكم وهم بعيد وصولهم للحكم سيستخرجون من كيسهم الفقهي الذي وضعه لهم سلفهم الاموي وسيذبحون كل من يخرج عليهم بسيف الدين وكما فعل اسلافهم (اطع اميرك وان جلد ظهرك وان اخذ مالك) ومن خرج عليكم فاضربوا عنقه بالسيف كائنا من كان) والى المئات من الاحاديث الموضوعة على رسول الله لتثبيت الظلم والاستئثار اي انهم سياصلون الدكتاتوريه تاصيلا دينا والويل لمن يخرج عليهم او يعارضهم فيقتلونه بسيف الدين المزيف فقط يحتاجون الى من يخرجه للناس وهو عريض المنكبين طويل اللحيه قصير الثياب وعندها يتمنى الثوار لو عاد اليهم الحكام الذين اسقطوهم ولات حين مندم وعندما سؤل مبارك وهو في الحكم لماذا تسمح بهذا الانتشار السلفي في مصر قال اذا تم الانقلاب علي ساجعل من ياتي من بعدي يلعن اليوم الذي تمت الاطاحة بي فيه والسلام

قال فيلسوف قال
مغترب -

اي فيلسوف ياعمي كلامه من هذا الخطاب السائد في المنطقه-الفلسفه وخطابها بعيده عن شخص منتمي للاخوان-الفلسفه علم الحكمه وليس الهذر السياسي الهابط مع وضد

قال فيلسوف قال
مغترب -

اي فيلسوف ياعمي كلامه من هذا الخطاب السائد في المنطقه-الفلسفه وخطابها بعيده عن شخص منتمي للاخوان-الفلسفه علم الحكمه وليس الهذر السياسي الهابط مع وضد

لا لن تسرق هذه الثورات
ابو فادي -

ان مايحدث اليوم في تونس ومصر على يد رجال الدين والأحزاب الأسلاميه هو السيطره على الحكم وليس الأصلاح كما اراده الذين قاموا بهذه الثورات وشاركو فيها وقدموا تضحيات كبيره من اجلها ولكن محاولة الأسلاميين السيطره على هذه الثورات والعوده بهذه البلدان الى ما كانت عليه من ظلم واستبداد وربما اسوء من هذا بكثير مما ادى لقيام الشعب بالعمل على وقف سيطرت الأسلاميين على حكم بلدان الربيع العربي وسرقة الثورات التي قاموا بها وهذا مايذكرنا بعهد تسلط الكنيسه في اوربا وقيام الثوره ضدها وهاهو التاريخ يعيد نفسه ولكن مع الآحزاب الأسلاميه المتشدده ورجال الدين المتشددين مما ادى كذلك الى وقوف الأزهر ورجال الدين موقفا مضادا لهؤولاء الأسلاميين المتشددين ومحاولات سيطرتهم على هذه المؤوسسه الدينيه العريقه في مصر

لا لن تسرق هذه الثورات
ابو فادي -

ان مايحدث اليوم في تونس ومصر على يد رجال الدين والأحزاب الأسلاميه هو السيطره على الحكم وليس الأصلاح كما اراده الذين قاموا بهذه الثورات وشاركو فيها وقدموا تضحيات كبيره من اجلها ولكن محاولة الأسلاميين السيطره على هذه الثورات والعوده بهذه البلدان الى ما كانت عليه من ظلم واستبداد وربما اسوء من هذا بكثير مما ادى لقيام الشعب بالعمل على وقف سيطرت الأسلاميين على حكم بلدان الربيع العربي وسرقة الثورات التي قاموا بها وهذا مايذكرنا بعهد تسلط الكنيسه في اوربا وقيام الثوره ضدها وهاهو التاريخ يعيد نفسه ولكن مع الآحزاب الأسلاميه المتشدده ورجال الدين المتشددين مما ادى كذلك الى وقوف الأزهر ورجال الدين موقفا مضادا لهؤولاء الأسلاميين المتشددين ومحاولات سيطرتهم على هذه المؤوسسه الدينيه العريقه في مصر

مايحدث هو الصح !
Mohamed sayed -

نرى نحن الذين نعيش في اوروبا ان الاحزاب الحاكمة تسيطر على الادارات كلها وتتحكم في الادارة والتوظيف وغرف العمل الاقتصادي والتجاري نعم عن طريق الانتخاب ولكنها تحشد جمهورها لتفوز بالتحكم به . واذا فازت بالاغلابية في البرلمان سنت القوانين التي تساعدها في تنفيذ برامجها هذه هي الديمقراطية او حكم الاغلبية . علينا ان نرضى به ونتعود عليه . ولا خوف منه اذا كان القضاء مستقلا والصحافة حرة . اما عداء بعض المعلقين للاخوان او الاسلام فهذه مشكلتهم هم وليس الاسلام ولا الاخوان فالكل له الحق في الحكم

مايحدث هو الصح !
Mohamed sayed -

نرى نحن الذين نعيش في اوروبا ان الاحزاب الحاكمة تسيطر على الادارات كلها وتتحكم في الادارة والتوظيف وغرف العمل الاقتصادي والتجاري نعم عن طريق الانتخاب ولكنها تحشد جمهورها لتفوز بالتحكم به . واذا فازت بالاغلابية في البرلمان سنت القوانين التي تساعدها في تنفيذ برامجها هذه هي الديمقراطية او حكم الاغلبية . علينا ان نرضى به ونتعود عليه . ولا خوف منه اذا كان القضاء مستقلا والصحافة حرة . اما عداء بعض المعلقين للاخوان او الاسلام فهذه مشكلتهم هم وليس الاسلام ولا الاخوان فالكل له الحق في الحكم

يخشى
---- -

وكأن الربيع العربي لم يفشل بعد!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟.

كن فيلسوفا حكيما
علي عمار -

ابو يعرب المرزوقي بكل موضوعية يجانب الصواب نعم يجانب الصواب ولن يشفع له عندي اشتهاره بانه فيلسوف والا : -وكم اتمنى ان يطلع ابو يعرب على هذا التعليق - اي حكومة في العالم لا تختار للمناصب الحساسة في الدولة انصارها المتحمسين لبرامجهاوهل بالضرورة ان النهضة لم تضع الرجل المناسب في المكان المناسب لمجرد انها عينت في المناصب المتحمسين الى برامجها (فالاستاذ راشد يقسم اكثر من مرة انه لم يعين شخص لخطة الا عن مشورة وراي جماعي )ثم في نهاية الامر هل فعلا ان النهضة عينت انصارها في المناصب الحساسة انا من جهتي اشك في هذا واعتبر الحركة مقصرة في هذا الامر والمثل يقول ليس الفتى من يقول المؤتمر والتكتل الخ... حليفي ولكن الفتى من يقول ها انا ذا ومن كان يشك في قدراته الا (...في قرى محصنة او من وراء جدر...) فلا داعي لتوريط نفسه فيما يدرك انه ليس اهلا له و النهضة اهل لحمل الامانة رغم الداء والاعداء ولكنها اوجست في نفسها خيفة ولم تدخل الباب بقوة وليتها فعلتثم ما معنى هذه الشعارات التي يرفعها ابو يعرب "آفة الآفات هو تحزيب الإدارة" و "تحرير جهاز الدولة من الاحتكار الحزبي". الا تعني هذه الشعارات بطريقة غير مباشرة فصل الدين عن الدولة اي فصل اديولوجيا من في السلطة عن الادارة واجهزة الدولة هذا خطل كبير ونظر كليل والا فان من يصل الى السلطة باي طريقة مشروعة او غير مشروعة يجد نفسه اسلاميا كان او غير اسلامي بين امرين :اما ان يحافظ على من في الادارة واجهزة الدولة ليضعوا عصيهم في دواليب حكمه نكاية به وحنينا لمن كان قبله واحسنهم طريقة سينافقه املا في الاستفادة من عهده كما استفاد من عهد من قبلهواما ان يستنفر انصاره بلسان الحال والمقال (...هلموا هلموا لمجد الزمن...) داعيا ربه وكم هي متعددة ومتنوعة ارباب من يرومون الفوز بالسلطة (...اللهم ان تهلك هذه العصابة فلن تعبد في الارض ابدا...)اخيرا اقول لابي يعرب ان كنت فيلسوفا فعلا فتدبر تعليقي هذا فاني لم اخاطبك من منطلق سياسي بقدر ما اردت ان اخاطبك من منطلق الحكمة والفلسفة وادع في السر والعلن (اللهم اسمعنا الحق حقا وارزقنا اتباعه واسمعنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه)

يخشى
---- -

وكأن الربيع العربي لم يفشل بعد!!!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟.