أخبار

بيونغ يانغ تلغي اتفاقات عدم الاعتداء مع سيول

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سيول: اعلنت كوريا الشمالية الجمعة الغاء اتفاقات عدم الاعتداء مع كوريا الجنوبية وقطع الخط الاحمر الموجود بين البلدين، وذلك بعد ساعات من قيام مجلس الامن الدولي بفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، اثر اجرائها تجربة نووية ثالثة.

وقالت "لجنة اعادة التوحيد السلمي لكوريا" في بيان، نقلته وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية، ان كوريا الشمالية "تلغي كل اتفاقات عدم الاعتداء بين الشمال والجنوب".

ووقع اتفاق عدم الاعتداء الاساسي العام 1991. ويلتزم بموجبه البلدان تسوية خلافاتهما في شكل سلمي وتفادي المواجهات العسكرية العرضية.

واضاف البيان ان كوريا الشمالية "تبلغ الجنوب ايضًا بانها ستقطع فورًا الهاتف الاحمر بين الشمال والجنوب"، الذي اقيم في العام 1971. وتوعدت بيونغ يانغ مرارًا بوقف قناة التواصل هذه، ونفذت تهديدها مرتين وفق وزارة اعادة التوحيد الكورية الجنوبية.

وليست المرة الاولى التي تصدر فيها مواقف عدائية من النظام الكوري الشمالي حيال كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، لكن وتيرة خطابه الحاد ارتفعت في الايام الاخيرة مع اقتراب موعد تصويت الامم المتحدة على عقوبات بحقه في موازاة مناورات عسكرية مشتركة بين واشنطن وسيول.

وتوعدت بيونغ يانغ ايضا بان تبطل اعتبارا من الاثنين اتفاق الهدنة الذي انهى الحرب الكورية العام 1953، محذرة الولايات المتحدة من التعرض لـ"ضربة نووية وقائية".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف