أخبار

استخبارات واشنطن: الأسد قد يستخدم الكيميائي ليبقى في السلطة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حذر مدير الاستخبارات الأميركية من احتمال استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية ضد شعبه لضمان بقائه في الحكم. وتناول تقرير سنوي في الكونغرس المخاطر التي تعتبرها الولايات المتحدة أمنية في كل من سوريا وإيران وكوريا الشمالية.

واشنطن: اعتبر مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية الثلاثاء أن النظام السوري قد يستخدم الأسلحة الكيميائية، بما في ذلك ضد شعبه، اذا لم تكفه الاسلحة التقليدية لضمان بقائه في الحكم. وأوضح جيمس كلابر في تقرير سنوي في الكونغرس حول التهديدات الأمنية ان "لدى سوريا برنامجا شديد الفعالية للحرب الكيميائية ويمتلك مخزونًا كبيرًا من غاز الخردل والسارين وغاز الاعصاب".

وأضاف أن سوريا تمتلك ايضًا "مخزونًا كبيرًا من الاسلحة بما فيها الصواريخ والقنابل الجوية، وبالتأكيد قذائف مدفعية يمكن استخدامها لنشر هذه المنتجات الكيميائية". وأوضح أن هذا البرنامج "كبير ومعقد وموزع جغرافيا مع مواقع تخزين واعداد وتصنيع".

وشدد كلابر على القول إن هذا البرنامج "قادر على التسبب بسقوط عدد كبير من الضحايا، والنظام الذي يشتد الخناق عليه ويكتشف أن تصعيد العنف مع أسلحة تقليدية لم يعد يكفي، يمكن أن يكون مستعدًا لاستخدام هذه الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري".

وهناك من جهة أخرى، خشية من أن تستولي مجموعات أو افراد في سوريا على هذه الاسلحة الكيميائية التي تتولى الولايات المتحدة وحلفاؤها مراقبتها مراقبة شديدة.

إيران

وأكد رئيس جهاز الاستخبارات الوطنية الاميركية أن النظام الإيراني لن يستطيع انتاج اليورانيوم العالي التخصيب لصنع قنبلة نووية من دون أن يتم كشفه. وقال إنه حتى لو أحرزت طهران تقدمًا على صعيد برنامجها النووي فاننا "نرى انها لن تستطيع ان تحول بشكل آمن المواد وتنتج اليورانيوم للاستخدام العسكري من دون كشف أمر أنشطتها".

وتخضع انشطة التخصيب الإيرانية لمراقبة وثيقة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية واجهزة استخبارات الولايات المتحدة ودول اخرى. ويشير تقرير المخابرات الاميركية الى تقدم في تخصيب اليورانيوم الإيراني.

وجاء في التقرير ان "إيران حققت تقدما العام الماضي ومن ثم اصبحت في وضع افضل لانتاج اليورانيوم المناسب لصنع السلاح النووي، اذا ما ارادت ذلك، من خلال محطاتها ومخزونها". الا ان التقرير كشف، مثل تقرير العام السابق، ان نظام محمود احمدي نجاد لم يقرر بعد انتاج مثل هذا السلاح وان سياسته مازالت تقوم على نهج يزن فوائد ومساوئ التصعيد في النزاع النووي.

وخلص جيمس كلابر "لا نعرف ما اذا كان الامر سينتهي بان تقرر إيران صنع اسلحة نووية". واعتبر ان لدى الولايات المتحدة وحلفاءها وسائل الضغط للحيلولة دون اتخاذ هذا القرار نظرا لان القادة الإيرانيين، الحريصين قبل كل شيء على الاحتفاظ بموقعهم في السلطة، يزنون مخاطر خيارهم.

وبالتالي فان القادة الإيرانيين لا يسعون ايضا الى الدخول في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة كما اكد كلابر.

النظام الكوري الشمالي

وحول كوريا الشمالية توقع كلابر ألا يستخدم النظام السلاح الذري الا اذا اعتبر ان بقاءه مهدد. وقال في التقرير السنوي للكونغرس حول التهديدات على الأمن القومي "نعتبر بدرجة من الثقة ان الشمال لن يسعى الى استخدام الاسلحة النووية ضد القوات الاميركية او الحليفة الا للحفاظ على نظام كيم جونغ اون".

وتابع التقرير ان "الاستخبارات حددت منذ زمن انه من وجهة نظر بيونغ يانغ فإن قدراتها النووية تهدف الى الردع والحصول على سمعة دولية واللجوء الى دبلوماسية القوة". لكن الولايات المتحدة لا تزال تجد صعوبة في فهم حسابات نظام كوريا الشمالية بشأن ترسانتها النووية. واضاف التقرير "نجهل ما يمكن ان تكون عليه العقيدة النووية لبيونغ يانغ ولا باي شروط ستستخدم هذا السلاح".

والثلاثاء ذكرت الصحف الرسمية الكورية الشمالية ان الزعيم كيم جونغ وان حدد جزيرة كورية جنوبية صغيرة قريبة من الحدود البحرية بين الشمال والجنوب كأول هدف في حال نشوب نزاع في حين يبقى التوتر على أشده في شبه الجزيرة الكورية.

وحاولت واشنطن زيادة الضغوط الاثنين على بيونغ يانغ مع عقوبات اقتصادية جديدة في حين بلغ التوتر ذروته في شبه الجزيرة الكورية على خلفية المناورات العسكرية في الجنوب.

وتأتي هذه المناورات بعد ايام من التوتر الشديد لان بيونغ يانغ هددت الاسبوع الماضي بالانسحاب من اتفاقية الهدنة التي وضعت حدا للحرب الكورية في 1953 ملوحة ب"حرب نووية" ومحذرة الولايات المتحدة من انها تعرض نفسها "لضربة نووية وقائية".

القاعدة عاجزة

وأعلن أن قوة القاعدة تراجعت كثيرا في السنوات الاخيرة وباتت على الارجح عاجزة عن شنّ هجمات "واسعة النطاق" على اهداف غربية. وأكد كلابر أن تنظيم القاعدة تكبّد خسائر جسيمة اثر مقتل عدد من كبار قادته اعتبارا من 2008، من بينهم زعيمه اسامة بن لادن في عملية كوماندوس اميركية في شمال باكستان. وأكد أن هذه الخسائر اضعفت القاعدة "الى درجة ان المجموعة باتت عاجزة على الارجح عن شن هجمات معقدة وواسعة النطاق ضد الغرب".

وصرح كلابر أن المخاطر تتزايد باحتمال تعرض الولايات المتحدة لهجمات الكترونية يمكن ان تضرب بنى تحتية في البلاد. وقال "هناك خطر متزايد على البنى التحتية الاساسية للولايات المتحدة"، مشددا على ان هذا النوع من الهجمات حتى البدائية منها يمكن ان تخترق شبكات المعلوماتية التي لا تحظى بحماية كافية وبينها الشبكات التي تدير التغذية بالتيار الكهربائي.

واوضح ان هذا الخطر رغم انه فعلي ويهدد بشكل خاص شبكات التوزيع الكهربائية الاقليمية، لا يبدو انه وشيك. واضاف المسؤول الاميركي "نعتبر ان هناك احتمالا ضعيفا بان تتعرض البنى التحتية الاساسية في الولايات المتحدة خلال السنتين المقبلتين لهجمات إلكترونية يمكن ان تؤدي الى انقطاعات على مستوى واسع، كان تنقطع الكهرباء في منطقة معينة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أليس فيكم انسان رشيد
murad -

الى متى----ماقيمة الحكم او حتى الدولة الديمقراطية بقطرة دم تسفك من هنا وهناك----دمرتم سوريا((250 مليار الخسائر من سيعطيكم لا احد انتم تعظون على اصابعكم -كفاية عصبية وعناد -الشعب يموت كل دقيقة ألما وحسرة وحزنا-اين المغيث لوقف والقتل وموت الابرياءو الدمار وهذا الجنون)) الجميع مشارك الداخل والخارج من الخليج الى الغرب--اوقفوا قبل فوات الاوان وقبل الحرب الاهلية -كنا نبكي على فلسطين-الان نحن عندنا اكثر من فلسطين اكاد اجزم ان تطور واستمرار القتال --فيها مؤامرة

دمشق
سامي بن محمد -

مدينة الصيخة هي واحدة من أرياف مدينة الرقة، ولو سألت الإنسان البسيط هناك لأجابك بأربعة أضعاف ما تفضلت به يا سيد كوبر ... على كل ليس هذا المهم، لكننا رأينا أمريكا وبحثها عن الكيميائي العراقي الذي لم تجده، لكن في سوريا موجود بكثرة وهو بيد غير آمنة البتة، وحتى لاننسى : شو عم تستنوا لمساعدة الجيش الحر ... الا إذا كانت الارادة تخريب سوريا على يد بشار، وكسكان من أبناء سوريا فنحن لم نكن نعترف به حتى تسميه بوسيلة عملك، ومعروف التعاون الإستخباراتي الكبير بين بلدكم وبشار، مثلما هو بات معروف لإجتماع خلاياك الشرق أوسطية للتخطيط على العرب مع نظام النصيري وزناديق الشيعة في لبنان بالإضافة لقاسم سليماني، بل وهو جميل وطيب منكم أخيراً وبالقوة القانونية حقيقة رفع الظلم وتسمية الارهاب من على منظمة مجاهدي خلق أخيرا والتي هي عدو عصابة ملالي طهران، وهل بإمكان تقاريريك أن تفيدنا سبب وضع هذه المنظمة على تقارير الارهاب، هل بسبب تحرشها بنظام الولي السفيه وإمكانية سحقة : لنذهب ونسأل موطن مدينة الصبخة ... فكلي يقين بأنه سيفيدنا بأكثر مما عندك ... فمصالحك عمت عيونك، والسياسة لاتدار بالإحتيـــــــال : لإن مبدأها أخلاقي ملاحظة : خط أحمر أوباما لازال مأخوذ بعين الاعتبار في حال أستخدم النصيري المعتوه الذي بال الشعب السوري مؤخراً على تمثال أبيه في مدينة الرقة ... هل في حالة إستخدام السلاح الكيميائي يمكن سحقه ... أم تنتظروا أن ينتهي من سكان سوريا حتى تمســــــــــــــــــــحوه ؟؟؟؟؟؟؟

إعدام بشار السفاح
هرس رؤوسهم الفارغة... -

حل ازمةﺍ لشعب السوري ,,يجب القضاء على,ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والارهابين ,ارهابي ملالي طهران , شبيحة نوري طويرج ولبنان وايران يتلخص بما يلي......توجيه صواريخ ﺛﻮﺍﺭ سورية والعراق بإتجاه قصور حكام ممالك الظلام ,ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ ملالي طهران ......وإعطائهم مدة اسبوعين لوقف تمويل وتسليح الارهابيين في المنطقة وسحب ارهابييهم ومجاهديهم المزعومين من بلادنا.....بعدانقضاء الاسبوعين تعلن ﺛﻮﺍﺭ سورية والعراق,,, الحرب على ملالي طهران الارهابية......فإما يرتدعون عن الارهاب وإمايتم هرس رؤوسهم الفارغة...

و حزب ابليس,, شبيحة نوري
إسرائيلي و ملالي طهران -

تأهب إسرائيلي و ملالي طهران و حزب ابليس,, شبيحة نوري طويرج أسألكم بالله عرفوني ماذا قدمتم غير الخيانة والفتنة والتملق. فالتاريخ لايرحم المجرمين

نصر الشيطان وايران ومقتدى
كالأيتام على مائدة اللئام -

أحلى شي وقت يطج و يخبط راسو ...تمثال الهالك حافظ,,,,, بكنار البحره في ساحة الرقه...يا سلااااااااااام أديش حلو هالمنظر...صرت شايفو 100 مره و ما شبعت من شوفتو..فاسقط بسواعد الشعب ..الله أكبر....

ملالي طهران الشيع
أحقر من يوجد بالعالم -

1.الشعب السوري هو الذي سيربح و,ﺍﻟﻤﺨﻟﻮﻉ ﺑﺷﺎﺮ والارهابين شبيحة حزب ابليس ملالي طهران,, بلحيه 20 متر ,,,شبيحة نوري طويرجاوي خاسرون،، كم ستمتد الحرب سنة اخرى ؟؟ الشعب اخذ قراره ولن يتراجع بعد ان دمرت بيوته وممتلكاته لم يعد هنالك شيء يخسره ولو لم تكن للحرب اي فضيله الا فضيلة كشف الممانعين المزيفين وتعرية ماضيهم ومستقبلهم لكفت،،انها حرب الفاضحه التي فضحتهم وكشفت مخططاتهم جميعا

قطري
عراقي يكره البعثية -

روح بس روح انت وتعلقيقات الممجوجة...اما الخبر فهل تريدون ان يستقبل الجيش السوري الارهابيين الذين يريدون تحطيم الدولة السورية بالاحضان؟ عشرون انتحاريا هجموا على نيويورك وقتلوا ٣٠٠٠ بريء فاسقطت امريكا نظامين وحولتهما الى خربة تعيسة ..والارهابيون الذين قدموا الى سوريا من الشيشان وافغانستان وطيزستان قتلوا اكثر من سبعين الف بريء سوري فلماذا حلال على امريكا تمنع الارهاب عنها وحرام على سوريا؟

الاستهبال الأمريكي
مضاد التهاب -

فعلا أمريكا صارت مسخرة وممسحة للأرجل في عهد هذا الرئيس الأمريكي أوباما الذي لا لون له (مع أنه أسود) ولا طعم ولا رائحة. بشار اسد استخدم الأسلحة الكيميائية عدة مرات في ريف دمشق وفي حمص, والمخابرات الأمريكية والغربية تعرف ذلك, ومع ذلك يكذب اوباما ومساعديه ويتظاهرون بالغباء.على أية حال لا ننتظر خيرا من أمريكا عدوة الشعب السوري والثورة السورية, وكما قال الأخ صاحب التعليق رقم 7, سننتصر رغم أنف أمريكا واسرائيل وروسيا وايران ومصر والامارات والأردن ولبنان والعراق والجزائر, وحسبنا الله داعما لنا وللحق وشكرا للسعودية وقطر على دعمهم المستمر للثورة السورية والشعب السوري.أمنية أخيرة لي وهي أن يرتفع سعر برميل النفط حتى تنهار خطط التافه أوباما الأقتصادية ويركض زاحفا ذليلا ليقبل ايادي خادم الحرمين طالبا مساعدته .

حتى الكيمياوي قليل
ياريت -

من حق بشار الاسد ان يستعمل حتى النووي ضد الاوباش الارهابيين دفاعا عن الشعب السوري ولدفع الضرر الاكبر في حال انتصر الهمج المجرمون لا سمح الله

الغرب الماكر
faysel du maroc -

الغرب له قدرة على السيطرة على كل أسلحة سوريا ولكن ليس هذا مايريدوفالغرب يترك السوريين يقتتلوا حتى تتخرب البلد ويشعلوا نار الطائفية ويقللوا من شعبية ايران عند العرب بل خلق شرخ بين السنة والشيعة فهم يعرفون التعصب الساكن عند العرب وبالتالي خلق صراع بين الدول العربية والإسلامية بالمنطقة التي ستكون اسرائيل البنت المدللة عند الغرب الرابح الأول فهي التي تتقن فن ضرب عدوك بعدوك وفبشار لا أعتقد أنه أقل من مجرم يقتل شعبه ويخرب بلاده لكن الغرب كالثعلب الماكر لن يضيع هذه الفرصة فهو يربح المعركة لصالحه بلا جنوده ولا ماله ولاشيئ فهو يدعوا ربه المزيد من التطاحن بين المسلمين للأنه يرسمه كعدوه الأول وطبعا فالخطأ والمسؤولية أولا وأخيرا على العالم العربي والسوريين بالتحديد أي النظاميين

ساءميه
عمر بن سلفي آلخر -

إلإسد يستعمل الكــــــيمياء.......و الحر يستعمل آلســــــــــــاطور......ايهما إنســـــــــآنيه ؟ الجواب بدون تجريح......

الى سلفي كر
عراقي يكره البعثية -

يوجد الاف المقاطع التي يذبح الشيشانيون والافغان بسواطيرهم وسكاكينهم الشعب السوري من اطفال ونساء وشيوخ ..فهل تاتينا بمقطع واحد يثبت ان السيد الرئيس بشار الاسد استخدم الكيمياوي( مع اني اؤيده ان استخدم النووي ضد هذه الشيشانية والافغانية) ....مقطع واحد فقط حتى نقارن بين الاثنين ياعمر سلفي حر وبدون تجريح

زنجه زنجه ,,
wessam -

هم اعتقدوا في البدايه بان بشار مثل القذافي بيقول لهم ( زنجه زنجه ) باللسان لان القذافي معروف قوته في لسانه , لكن انصدموا عندما طبق بشار مقوله القذافي على الارض واصبح يلاحقهم , زنجه زنجه بيت بيت حاره حاره مدينه مدينه شارع شارع سكه سكه داعوص داعوص سطح سطح سلم سلم عماره عماره , حتى تحت الارض لاحقهم كهف كهف غار غار نفق نفق خندق خندق حفره حفره , سبحان الله القذافي قال وبشار فعل .

لا تعليق
بومحمد -

تكلمت أمريكا يعني وصل ضعف السوريين للحد اللي يبونه و خلونا نبتدي تصريحات نهيء الرأي العام عسب ندخلها