أخبار

عشائر الأنبار تمنع الوزراء العائدين للحكومة من دخول المحافظة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تبرأت عشائر في محافظة الأنبار من وزراء في القائمة العراقية عادوا إلى الحكومة وأكدت منعهم من دخول المحافظة ودعت عشيرة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك إلى التبرؤ منه وسط توقعات بأن يقوم المالكي خلال أيام باناطة حقائب وزراء العراقية المقاطعين بشخصيات منشقة عنها وكالة.

لندن: أبلغ مصدر عراقي مقرب من الوزراء العائدين إلى الحكومة العراقية "إيلاف" اليوم الاثنين ان عشائر الأنبار قد ابلغت هؤلاء الوزراء الذين ينتمون إلى الحركة الوطنية للاصلاح والتنمية (الحل) بقيادة جمال الكربولي وجبهة الحوار الوطني بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك بمنعهم من دخول المحافظة ساحتهم الانتخابية.

وأشارت إلى أنّ هذه العشائر منعت فعلا اليوم النائب محمد الكربولي القيادي في حركة الحل الذي كان متوجها إلى مدينة القائم من دخول المحافظة وذلك لدى وصوله إلى مدينة الفلوجة حيث اتصل به عدد من رؤساء العشائر وانذروه بأنهم سيتصدون له اذا لم يغادر المحافظة وهو ماتم فعلا.

وأكد المصدر ان شيخ عشيرة الكرابلة قاسم الكربولي قد أعلن تبرؤه من قادة حركة الحل: زعيمها جمال الكربولي ووزير الصناعة والمعادن أحمد الكربولي والنائب محمد الكربولي ودعا عشيرة المطلك إلى التبرؤ منه أيضا.

كما قرر رجال دين وائمة مساجد وعشائر وقبائل اخرى بمنع الوزراء العائدين إلى الحكومة من دخول المحافظة لخروجهم على قرار القائمة العراقية بمقاطعة اجتماعات الحكومة دعما لمطالب المحتجين في محافظات غربية وشمالية.. وهذه العشائر هي : البو فهد والجميلات والمحامدة والبو محل والجلايسة والبو عيسى والبو علوان وذلك لرفض اولئك الوزراء الاستقالة من مناصبهم استجابة إلى مطالب المحتجين.

وقال المصدر ان قرار صالح المطلك العودة إلى الحكومة برفقة وزيري الصناعة والمعادن احمد الكربولي والتربية محمد تميم ومشاركتهم في اجتماعها الاسبوعي غدا الثلاثاء مازال قائما منهين بذلك مقاطعة وزراء العراقية للحكومة منذ شهرين والتي كانت أعلنتها دعماً لمطالب المحتجين الذين بدأوا حراكهم الشبي في 25 كانون الاول (ديسمبر) الماضي.. وأشار إلى أنّ اتفاقا قد تم مع رئيس الوزراء نوري المالكي على تولي المطلك حقيبة الدفاع وكالة.

وقد جاء الاتفاق على عودة هؤلاء الوزراء إلى الحكومة اثر اجتماع عقد السبت الماضي في منزل المالكي بحضور صالح المطلك وجمال الكربولي ومحمد تميم وأحمد الكربولي ومحمد الكربولي.

وبحسب الاتفاق ستتولى جبهة الحوار الوطني بزعامة المطلك حقيبتي الدفاع التي يتولاها وكالة حاليا وزير الثقافة سعدون الدليمي والزراعة التي استقال وزيرها عز الدين الدولة الجمعة الثامن من الشهر الحالي احتجاجًا على مقتل متظاهر برصاص القوات الأمنية في مدينة الموصل الشمالية.. وان تتولى حركة الحل حقيبتي المالية والمواصلات.

وكان القيادي في العراقية محمد علاوي قد استقال من منصب وزير الاتصالات قبل أشهر إثر خلافات حول ملفات فساد في الوزارة... فيما استقال رافع العيساوي وزير المالية مطلع الشهر الحالي احتجاجاً على عدم استجابة الحكومة لمطالب المحتجين.

وسبق لوزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي أن أبلغ "إيلاف" في الثالث من الشهر الحالي "أن المتظاهرين ليسوا كل الشارع الأنباري أو الشارع في المحافظات المعتصمة وانما جزء من الشارع ونحن نسعى إلى تنفيذ طلبات المتظاهرين". وشدد بالقول "نحن مع تنفيذ طلبات المتظاهرين، كل حسب اختصاصه، فما كان منها من اختصاص الحكومة تناقش في مجلس الوزراء والتي من اختصاص مجلس النواب تناقش تحت قبة البرلمان".

وكان إعتقال الحكومة في 20 كانون الاول (ديسمبر) الماضي لعناصر من حماية وزير المالية رافع العيساوي rlm;السبب المباشر في الاحتجاجات التي تشهدها محافظات غربية وشمالية منددة بسياسة rlm;المالكي ومطالبة بوقف الانتهاكات ضد المعتقلين والمعتقلات وإطلاق سراحهم وإلغاء قانوني rlm;المساءلة والعدالة ومكافحة الإرهاب وتشريع قانون العفو العام وتعديل مسار العملية السياسية وإنهاء rlm;سياسة الإقصاء والتهميش وتحقيق التوازن في مؤسسات الدولة ثم تطورت إلى المطالبة بإسقاط rlm;الدستور وإقالة الحكومة.

يذكر أنّ القائمة العراقية تشغل سبع وزارات حاليًا بعد استقالة وزير الاتصالات محمد علاوي وهي: المالية والكهرباء والصناعة والمعادن والعلوم والتكنولوجيا والزراعة والتربية والدولة لشؤون المحافظات، إضافة إلى منصب نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
................................
عراقي مقيم في امريكا -

لو كان المالكي رجل دوله فعلا , لقام بسحق كل مجموعه تخرق القانون. واول تلك الجماعات هم اهل الانبار . فقد ادخلوا العراق بمستنقع الارهاب بحجة الجهاد ضد الامريكان واليوم يدخلوه بالطائفيه بحجة الجهاد ضد الجيش العراقي والحكومه. ولكن هيهات فامثال المالكي واشباه الرجال في العمليه السياسيه ديدنهم النفاق والكذب على الشعب المغفل. فعندما يقول المالكي ان تركيا دوله معاديه وحجم التبادل التجاري بين البلدين في ازدياد حتى صار العراق ثاني مستورد في العالم للبضائع التركيه ستكتشف هذا الرجل وعندما يقول ان قطر والسعوديه يمولان الارهاب وهو لايسحب السقير العراقي هناك تكتشف هذا الرجل الخلاصه ان الشعب العراقي بسلوكه الحالي لايستحق حاكم افضل من المالكي

أقليم الشيعة هو الحل
بصراوي -

لن يهدأ العراق والسنة كأقلية عراقية تبكي إستبداد مات وأندثر فيعلمون أولادهم الكراهية والحقد والتعصب ضد الآخرين ولا يعرفون سوى السب والشتم كما يفعلون في تظاهرات الأنبار. الحل هو أقليم للشيعة ليتمتعوا بخيرات أقليمهم كما فعل الأكراد ويتركوا السنة في الأنبار ينعمون بصحرائهم ليتصدق عليهم الأردن وغيره تديرهم القاعدة والفوضى.

تصرفات رعناء
حميد -

هذه تصرفات رعناء وهمجية ينتهجها من يسمون أنفسهم مشايخ ، الوزراء لا يمثلون شيوخ عشائر أو أحزاب ، بل يمثلون الشعب الذي منحهم الثقة ، وهم بدورهم أدوا القسم لخدمته ، وليس اتباع أهواء مشايخ عتات وقطاع طرق وجهلة وهمج رعاع ، وعملاء لقطر وتركيا ، المالكي مصمم للتصدي لهولاء ، وسيأتي اليوم الذي ينزل القصاص العادل بهم ، وإن مهازل مقاطعة وزراء العراقية أصبحت محط سخرية ، ومن كافة أطياف الشعب العراقي ، فكم مقاطعة كانت نتائجها الرجوع والخنوع للأمر الواقع ، وهو خطأ حساباتهم ورهانهم الفاشل على أجندنتهم الخارجية.

طرد الوزراء
ابو عمر -

هوه الناس استوهه عرفه المظلك والكربولي همه كظو حياتهم بالبوك ومصلحتهم فوق كل شيء ويجب طردهم من العراق ايضا وليس التبرئه فقط

خونه
عراقي -

كل من يضع يده بيد عميل ايران الاول نوري المالكي خائن ابن خائن

سقوط الأقنعه
مجيد الجنابي -

للأسف الشديد لقد أنفضح أمر صالح المطلك ومن معه وأخذ يتخبط في قراراته دون وعي ذلك أن الأرباك تملكه وهو يرى قيادات القائمه العراقيه تلفق لها التهم وتُفرك عليها المؤامرات والدساس لا لشيء سوى انها أعلنت بوضوح عن طائفية المالكي المقيته وتعامله الفج مع كل من لا يدور في فلكه ولا يصبح تابع ذليل له فكان سقوط صالح المطلك مدويا وهو يعود ليغازل المالكي ويتودد أليه في وقت كان المطلك هو اول من أطلق لقب الدكتاتور على المالكي !! لقد خسر صالح المطلك في تصرفه الأحمق هذا وعودته الى صفوف الحكومه كل مصداقيته وخسر كل من كان يعول عليه في أصلاح الحال وستكون الانتخابات القادمه خير دليل على نهاية صالح المطلك السياسيه هذا ان لم يحرك عليه المالكي ملف للارهاب بعدما يمتطيه لفتره ثم يتخلص منه .. كل من عاد للحكومه من هؤلاء لن يجد من يعطيه صوته حتى وان كانت نسائهم الشريفات ذاك أنهن لن يرتضين أن يمنحن أصواتهن لمن يساند من يغتصب شقيقاتهن في سجون المالكي !!

مايفيد الحجي
عراقي اصيل -

مايفيد الحجي يامظاهرات يامواطن مظلوم بالسجون المهم ملايين البوك وملايين المقاولات وملايين النثريات اللي بالجيب وراحوا ركض للحكومه الفاشلة وهم افشل منهه/ولطخوا سمعة عشيرة الكرابلة الاصيلة

و اللوري محمل بالفرهود
العراق لوري متحرك -

حال العراق مند سقوط النظام الملكي وحتى اليوم هو كلوري محمل بالفرهود ويسبر بسرعة والسائق ينادي باعلى صوت فرهود فرهود اصعدوا وهناك من يصعد ويحصل على حصة من الفرهود وهناك من تأبى نفسه دلك .لحكومة العراقية مند مجئ المجرم عبد اكريم جاسم في 14 تموز الملعون تعتبر الثروة النفطية ملكا لها وليس للشعب .

قال هادي لعامري مطلك مطي
حمدي درج الدليمي-صقلاويه -

قال المرجع الشيعي البارز و ممثل الخامنئي في العراق الوزير هادي العامري مقولته الشهيرة بحق السيد صالح المطلك مدير مزرعة عقيلة الرئيس العراقي السابق صدام حسين ( صالح المطلك مطي ) و اليوم قرر السيد المطلك ان يعود ليجلس على نفس الطاولة التي يجلس عليها وزير النقل (هادي العامري) الف مبروك لقائمة المطلك على انجازاته العظيمة بقيادة المطي السيد صالح المطلك.

منع العائدين للحكومــه
عراقي قح -

هذا أحسن خبر سمعته منذ وصول المغول وسقوط بغداد....حيث لم نعد نسمع سوى الاخبار السيئه...إغتيال الخبراء..إغتيال الاطباء...إغتيال أساتذة الجامعات...إغتصاب العراقيات في السجون وخارج السجون...خيانات...سرقات... فرهود...مجاري طافحه على بغداد واهلها (وواصله لغرف نومهم)... مجرمون وجهله يتناوبون على إغتصاب البلاد والعباد...!!!هذا الخبر يثبت أن هناك ناس عندها غيره على العراق والعراقيات....هذا الخبر يثبت أن هناك ناس عندها شرف وماترضه بالباطل... آهل الانبار كفو والله ...نسأل الله آن يثبتكم على الحق...ثورتكم إنشاء الله أثمرت وما على العراقيين الشرفاء الا رعاية ثمارها.. كفو والله آهل الانبار...

نفي تصريح منشور باسمي
قاسم محمد الكربولي -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا قاسم محمد الكربولي احد ابناء قبيلة الكرابله وليس كما نشر عني اني شيخ الكرابله انفي ما ورد من تصريح باسمي حول وزراء القائمة العراقيه او كتلة الحل

ثقافة الطاىفيه
أم جاسم -

من أتخذ قرار منع الوزراء تعوزهم الثقافه وتسيطر عليهم النزعه العشائريه وقد أعمت الطائفيه قلوبهم ولم يعودوا يفكروا بمصلحة العراق.

الى تعليق رقم 1
shaker -

ما هذه الطائفية التي تتكلم بها لماذا لم تذكر في تعليقك ايضا كلام المالكي عن النظام السوري وقيامه بتصدير الارهابيين الى العراق واليوم هو من اشد الداعمين لها النظام المجرم ذكرت تركيا وقطر ونسيت سوريا

الى تعليق رقم 1
shaker -

ما هذه الطائفية التي تتكلم بها لماذا لم تذكر في تعليقك ايضا كلام المالكي عن النظام السوري وقيامه بتصدير الارهابيين الى العراق واليوم هو من اشد الداعمين لها النظام المجرم ذكرت تركيا وقطر ونسيت سوريا

معادن الرجال
عرافي -

معادن الرجال الحقيقية تطهر في المواقف والرجل كلمة والكلمة موقف والموقف اليوم ليس سياسة وأنما هو أنتصار للأرض ........................

معادن الرجال
عرافي -

معادن الرجال الحقيقية تطهر في المواقف والرجل كلمة والكلمة موقف والموقف اليوم ليس سياسة وأنما هو أنتصار للأرض ........................

عودة وزراء العراقية
الف ميم -

عودة وزراء العراقية بقدر ماهي ضربة موجعة فانها ايضا تعني الفشل الذريع لاحتجاجات الرماديين لان عودتهم تعني فقدان املهم في نجاح هذه الاحتجاجات كما تعد خطوتهم هذه بمثابة شاهد من اهلها فهم من اهل الرمادي ويعرفون البير وغطاه .. واستشاطة حفنة الرماديين المحتجين (المحتجون لايمثلون جميع السنة ولا محافظاتهم) استشاطتهم غضبا من عودة وزراء العراقية ومنعهم لهم من دخول الانبار اقوى تأكيد على هذا الفشل

عودة وزراء العراقية
الف ميم -

عودة وزراء العراقية بقدر ماهي ضربة موجعة فانها ايضا تعني الفشل الذريع لاحتجاجات الرماديين لان عودتهم تعني فقدان املهم في نجاح هذه الاحتجاجات كما تعد خطوتهم هذه بمثابة شاهد من اهلها فهم من اهل الرمادي ويعرفون البير وغطاه .. واستشاطة حفنة الرماديين المحتجين (المحتجون لايمثلون جميع السنة ولا محافظاتهم) استشاطتهم غضبا من عودة وزراء العراقية ومنعهم لهم من دخول الانبار اقوى تأكيد على هذا الفشل

الأحسن
عامرعمار -

البوصلة السياسية في الأنبار تشير الى أتجاهين..أما العودة لسيطرة الحزب الأسلامي الطائفي والقاعدة الخائبة أو التوجه نحو تكملة الدورة الأنتخابية الحالية والسعي للأطاحة بالحكومة بالطرق السياسية وتشكيل حكومة جديدة أقل طائفيا وتبعية لأيران .

الأحسن
عامرعمار -

البوصلة السياسية في الأنبار تشير الى أتجاهين..أما العودة لسيطرة الحزب الأسلامي الطائفي والقاعدة الخائبة أو التوجه نحو تكملة الدورة الأنتخابية الحالية والسعي للأطاحة بالحكومة بالطرق السياسية وتشكيل حكومة جديدة أقل طائفيا وتبعية لأيران .

غيض!!
عراقي مغترب -

قمة المسخرة و التخلف!انتم بالقرن الواحد و العشرين, شنو عشائر تبرأت و شنو وزراء خرجوا عن طواعية علماء الدين؟؟هل هكذا يدار بلد اسمه العراق؟الا تخجلون من انفسكم و العالم اصبح اصغر من قرية؟الأ ترون كيف هي دول العالم اليوم؟الوزير لا يجامل اخيه و رئيس الوزراء يخجل ان يستخدم المال العام؟يعني الا متى نعيش بعقلية البادية و القرية و الشيخ؟؟ل و الله الصومال يفتهمون اكثر منكم؟لا حول و لا قوة الا بالله يا عراق!

غيض!!
عراقي مغترب -

قمة المسخرة و التخلف!انتم بالقرن الواحد و العشرين, شنو عشائر تبرأت و شنو وزراء خرجوا عن طواعية علماء الدين؟؟هل هكذا يدار بلد اسمه العراق؟الا تخجلون من انفسكم و العالم اصبح اصغر من قرية؟الأ ترون كيف هي دول العالم اليوم؟الوزير لا يجامل اخيه و رئيس الوزراء يخجل ان يستخدم المال العام؟يعني الا متى نعيش بعقلية البادية و القرية و الشيخ؟؟ل و الله الصومال يفتهمون اكثر منكم؟لا حول و لا قوة الا بالله يا عراق!