أخبار

عزّت الدوري... نائب صدام الذي أفلت من قبضة الأميركيين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كان عزت الدوري سادس المطلوبين على القائمة الأميركية التي غزت العراق عام 2003. ورصد الأميركيون عشرة ملايين دولار لمن يتقدم بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله، ولكن بعد عشر سنوات على الحرب لا يزال عزت الدوري حرًا ويبدو أنه أفلت من قبضة مطارديه.

لندن: كان سادس المطلوبين على قائمة القوات الأميركية بمنزلة ملك الاسباتي بين أوراق اللعب التي وُزع عليها أركان النظام. وعندما هرب من ملاحقة القوات الأميركية التي غزت العراق كان كل شيء يبدو ضده.

كان عزت ابراهيم الدوري في الستين من العمر آنذاك ويعاني سرطان الدم. ورصد الأميركيون عشرة ملايين دولار لمن يتقدم بمعلومات تؤدي الى اعتقاله أو قتله. وإذ كان عزت الدوري من كبار أعوان صدام حسين ومتهما بارتكاب جرائم ضد الشعب العراقي فانه كان محل كراهية الكثير من العراقيين.

أفلت من مطارديه

ولكن رغم كل العقبات التي اعترضت طريقه يبقى الدوري، بعد عشر سنوات على بدء حرب العراق، الرجل الذي افلت من مطارديه. وقبل شهرين طل نائب صدام البالغ من العمر 70 عاما اليوم وأعلى مسؤول في نظام صدام ما زال طليقا، في شريط فيديو على الانترنت لدعم احتجاجات المتظاهرين في المحافظات ذات الأغلبية السنية.

وظهر الدوري في شريط الفيديو الذي مدته 53 دقيقة يوم نُشر على يوتيوب يتلو بيانا من وراء مكتب يعلوه عَلَم صدام وعلى جانبيه ضباط بملابس الجيش العراقي. وكان ذلك أول شريط فيديو له منذ نيسان (ابريل) 2012.

وأعلن فيه دعم الاحتجاجات في المناطق السنية غرب العراق وشماله مطالبين الحكومة التي تقودها احزاب شيعية بالاستماع الى مظالمهم وحلها. وهدد الدوري بالاقتصاص من المتواطئين مع ايران متوعدا باستهداف "كل من يدعم ويقف مع المشروع الصفوي" في اشارة الى حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي بوصفها خاضعة للنفوذ الايراني.

وكان الدوري واحدا من ثلاثة متآمرين خططوا مع صدام حسين لاستيلاء حزب البعث على السلطة في انقلاب 1968. وتولى منصب نائب رئيس مجلس قيادة الثورة وكان من كبار القادة البعثيين الذين شاركوا في إخماد الانتفاضة التي اندلعت في العراق بعد حرب الكويت عام 1991.

إذا نسيتم نذكركم!

والدوري سيئ الصيت بتحذيره "إذا نسيتم حلبجة فاننا مستعدون لتكرار العملية" موجها كلامه الى كرد العراق لتذكيرهم باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد قراهم في عام 1988.

وإذ أفلت الدوري من قبضة الأميركيين فانه اصبح شخصية محورية بين الجماعات البعثية المسلحة. وفي عام 2009 قال قائد القوات الأميركية في المنطقة الوسطى حينذاك الجنرال ديفيد بترايوس في حديث لقناة العربية ان الدوري يقيم في سوريا.

محل الإقامة: مجهول

ولكن مكان إقامة الدوري حاليا ليس معروفًا. وفي شريط الفيديو الذي نُشر قبيل الاحتفال بذكرى تأسيس الجيش العراقي في 6 كانون الثاني (يناير) ادعى الدوري انه يتحدث من مكان ما في محافظة بابل.

ونقلت صحيفة التايمز عن مسؤولين عراقيين أن عزت الدوري موجود في قطر حيث يحتاج الى عناية طبية مكثفة لإصابته بعدد من الأمراض. ولكن مسؤولين آخرين يرون انه عاد الى المناطق الغربية من العراق مراهنا على الاحتقان الطائفي في العراق لاستثمار ما تبقى من تأييد يتمتع به العبث هناك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عزت الدوري بعثي مناضل
ابن الرافدين -

وسيبقي عزت الدوري راية للشعلة البعث حتي يتم تحرير العراق من الجنود الاحتلال امريكي وطرد العملاء الخونة من العراق وان يكون كشوكة في العيون الاعداء تحية لك يا مناضل عزت الدوري اين ما تكون من المواطن عراقي

عزت الدوري بعثي مناضل
ابن الرافدين -

وسيبقي عزت الدوري راية للشعلة البعث حتي يتم تحرير العراق من الجنود الاحتلال امريكي وطرد العملاء الخونة من العراق وان يكون كشوكة في العيون الاعداء تحية لك يا مناضل عزت الدوري اين ما تكون من المواطن عراقي

الصديق الوفي
ئالان -

عزت الدوري واحد من اعز الاصدقاء مسعود برزاني والان هو في حماية مسعود !!!!!

الصديق الوفي
ئالان -

عزت الدوري واحد من اعز الاصدقاء مسعود برزاني والان هو في حماية مسعود !!!!!

ثقب الاوزون
قلم حر -

هذه الأيام اصبح الزج في قطر هو نوع من الدعاية لكل شيء ومن اراد الشهرة يقول قطر حتى ثقب الأوزون سببه قطر,,احترمو عقولنا

ابو الثلج
عراقي يكره البعثية -

وراك وراك حتى نعلقك من رقبتك في عيد الاضحى القام كما علقنا جرذ العوجة

الحمد الله
عراقي -

الحمد الله أفلت الدوري من يد عصابات حزب الدعوه وبدر مصاصي دماء الشعب العراقي الحراميه

لن يغامر
عراقي -

لن يغامر بالعوده الى العراق , انه هناك في دويلة قطر .

ستسقط يا ابا الثلج
البغدادي -

ستسقط يا ابا الثلج يوما ما وستتمنى لو انك اعدمت مع جرذ العوجه صديم ولاكن العتب ليس عليك بلى على من يدعمك من السنه الطائفيين وقطر وووالخ ؟ والله ستسقط عاجلا ام اجلا فسبحان الله هولاء الذين كانوا يحكمون العراق بقبضه من حديد اليوم نراهم كالجرذان يعيشون تحت الارض ويهددون ويصرحون اين جبروتكم فالقادم خير انشا الله

الدوري 80 سنه ماذا يستطيع
عاشق الحسين -

المالكي هو مستثمر خطابات الدوري فمثلاً اذا اراد ان يلبس الاكراد تهمة البعث اتصل ابو اسراء البطل بعزة الدوري طالبا منه ,, فدوة ابو محمد سيد عزت نريد منك خطاب تأيد فيه البرازاني,, حتى استطيع أتبلى عليهم بحريه امام الناس الكمش وهذا الأمر نفسه حصل مع المنطقه الغربيه وإلا ماذا يستطيع ان يفعل رجل بمفرده والشيخوخة اكلت عمره .

كلمة حق
محمد خالد -

ابشرفكم من شوفون صدام بقيافته ونظافته وترتيبه وهيبته بغض النظر ان كان ديكتاتور او غيرها ..لو تشوفون المالكي ابو السبح والبسطات اللي ما يعرف البجامه من الشورت هو ومجمع ....اللي وياه واللطامه واهل العمايم السود ..مو تترحمون على ايام زمان ....اه.....

لول
ياقوت -

هههه عزت وهو بهذا العمر يتنقل من سوريا الى بابل الى قطر وبهذه السرعة والرشاقة ودون ترك اي اثر ! بالله عليكم هل هو سوبر عزت ام الشبح كاسبر! ويبدو ان غياب الدوري جاء بالفائدة على جميع الاطراف من امريكان الى دعوجية الى بعثيين ، والكل يستغل اسمه ، بينما الرجل ربما يكون قد توفي منذ سنوات هههه

بسيطة
صوت الحق -

فتشوا عنه في الثلاجات خاصة الفريزر, والمضحك اكثر , الصورة تظهر اثنين في النار والاخر في المجمدة,ههههههه

الى معلق ٩
مجبل العبيدي -

السيد محمد... يقول الامام الغزالي:تموت الاسد في الغابات جوعا .... ولحم الضان تاكله الكلابوالله لم و لن يسمع احد مني بانني انتمي الى عراق الى ان يخلغ ابو اسراء , كامل نوري المالكي طيح الله حظه.

عزة الدوري
ابو حمد -

لماذا التحريض يكفي انه ليس بعميل وكان يدافع عن عروبة العراق ولم يحرض على الطائفية وكان العراقي رافع الرأس وله الاحترام في كل الدنيا الأن الجثث في كل مدن العراق بفضل حكم هادي العامري وجبر صولاغ والجعفري والجلبي هولأ قادة الفتح نهنئ الشعب العراقي بقادة فت العراق العظيم

المسخرة ابو الثلج
شلال مهدي الجبوري -

هذا المسخرة لا بالعير ولا بالنفير. لكن هناك ازمة في سوق النكات في العراق نتيجة اختفائه في احد الحفر ولذلك يفتقر العراقين له لانه دائما مادة دسمة للنكات والسخرية لكي يتسلى عليه العراقين ويضحكون عليه٠هذا شخص يعتبر شبه ميت وهو درويش شبه امي وكان صدام يضحك عليه لانه يعرفه كان مسخرة عند كل العراقين.فهذا احد الرموز القراقوزية البعثية٠

قالب الثلج
عراقي جريح -

مثل فص ثلج وماع

الي ابو رقم 16 شلال
ابن الرافدين -

يجب ان تعرف ان الحزب البعث سيبقي وسيكون شوكة في العيون كل الاعداء والحاقدين وانت لست من العشيرة الجبوري كما تتدعي وانت تقوم بحمل اللقب العشيرة

مشيئة الله
متفرج -

صدام اختاره نائبا له لانه كان لا يمثل اي تهديد له لكن الاقدار شاءت ان يموت صدام وهو يجلس مكانه .

لايستحق كل هذه الضجه
ahmed al shimary -

العالم الذي تديره امريكا واوربا يعلن ان العراق تخلص من مجاميع جاهله و ظالمه كانت تحكم العراق . قتلوا الالاف واعدموا الالاف لانهم لم يؤيدوا صدام وحروبه وتفاهاته وغزواته للدول العربيه -الكويت-او الاسلاميه-ايران-. ولم يكن يوما عزت في العير او النفير بل كان بائسا متملق لصدام كأي مخلوق منافق ولم يكن سوى قطعة اثاث يحركها من هذا المكان الى ذلك المكاننحن نثق بكم -ايلاف - نتمنى ان تكونوا محايدين في الطرح لان الله يسمع ويرى

ركض وراء سراب البعث -
ahmed al shimary -

لايستحق عزت او البعث في العراق او سوريا كل هذه الضجه فهم قتله نتمنى ان يسعد العالم بالخلاص منهملماذا لاتقاونوا شعوب اوربا كيف نجحت من التخلص من الحكام الظالمين لماذا نبقى نمجد هؤلاء القتله .؟