أخبار

لا تحتفل قوى 8 آذار بذكرى تأسيسها... وهذه هي الأسباب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في حين يتم التصويب سنويًا على احتفال قوى 14 آذار بعيدها، يُلاحظ عدم احتفال قوى 8 آذار بذكراها. ويُعيد البعض الأمر الى خشية من تجديد الارتباط بسوريا بينما ينفي آخرون الأمر جملة وتفصيلاً.

بيروت: يرى النائب نضال طعمة ( المستقبل ) في حديثه لـ"إيلاف" أن 8 آذار/مارس تراهن على تطور ما لمصلحتهم في الازمة السورية، ولكن للأسف الشديد المعطيات الميدانية والمواقف الدولية تصب في غير مصلحتهم، ويتصرفون اليوم بطريقة جعلتنا نتخوف من النوايا المبيتة بالتعويض على الساحة اللبنانية، من هنا يضيف طعمة :" لم يكن لديهم الوقت للاحتفال بذكرى 8 آذار/مارس لأنهم منهمكون بمخططات، رأينا بعضها، ويحاول الفريق الآخر من خلال النوايا المبيتة التعويض على الساحة اللبنانية، لأن سقوط نظام الاسد سيؤدي الى ارتداد كبير على محورهم، بخاصة في ما يتعلق بالسلاح.

ويلفت طعمة الى أنحزب الله وكل فريق 8 آذار/مارس لم يكونوا على استعداد للاحتفال بـ 8 آذار/مارس لانشغالاتهم، التي تتمحور في الإمعان بقتل الشعب السوري المظلوم الذي يطالب بديموقراطيته، من خلال نقل الفتنة الى لبنان.

ويضيف طعمة :" ما الذي سيقوله قوى 8 آذار/مارس في الذكرى، هل شكرًا سوريا؟ على ماذا؟ فحتى جمهورهم يطالب يوميًا بشبابه الذي يسقط ظلمًا في سوريا، فهم بعكس 14 آذار/مارس التي تبقى جاهزة دائمًا للدفاع عن لبنان بكامل اطيافها وثابتة على مبادئها، رغم الخلاف الطبيعي في وجهات النظر، فالديموقراطية والتعددية نهج لا يعرفه الفريق الآخر.

ويرى طعمة أن هناك مصلحة من قبل 8 آذار/مارس بالتغاضي عن الاحتفال بالذكرى لأنها تدعو الى نصرة النظام السوري وهو امر يدعو الى الارتباك لدى الفريق الآخر بدل الافتخار، ويؤكد أن لبنان منقسم منذ فترات طويلة واعتاد منذ الخمسينات على الانقسامات فمع الناصريين وبعدهم الوجود الفلسطيني والوجود السوري وانسحابه، وبعد كل انقسام كانت تحدث فتنة في لبنان، والكل حريص اليوم على ابعاد شبح الفتنة وعدم انعكاس الوضع السوري على لبنان لأن لا ضوء أخضر من الخارج، وبعد كل فتنة هناك حوار.

8 آذار/مارس: احتفلنا مرة واحدة بالذكرى

بدوره يتحدث النائب قاسم هاشم ( التنمية والتحرير) لـ"إيلاف" ويؤكد أن ما تعلنه قوى 14 آذار/مارس عن عدم الاحتفال بذكرى 8 آذار/مارس من قبلنا هو كلام اقل ما يقال فيه إنه هذيان، لأن تلك القوى لم تحتفل يومًا بذكراها الا مرة واحدة أي في العام 2005 وبعدها لم يكن هناك أي احتفال أو ذكرى لها، والكلام اليوم برأيه في غير مكانه، فقط في اطار الحديث وتمرير المواقف والاستهداف بسبب أو من دون سبب.

ويلفت هاشم أن لـ 14 آذار/مارس مشروعها الخاص لوضع لبنان على قياس نهجها وسياستها، ولا تريد تلك القوى التفاهم حول صياغة موقف وطني وثوابت وطنية بين مختلف المكونات إنما تريد لبنان على قياس سياستها، لهذا نرى المواقف بما يتوافق ومفهوم قوى 14 آذار/مارس لهذه القضية أو تلك.

ويؤكد هاشم أن لا علاقة بالافتخار أو عدمه في ذكرى 8 آذار/مارس، وكما قلت لم نحتفل بهذه الذكرىمن قبل، وهذا الموضوع لا اساس له.

عن انقسام لبنان بين 8 و 14 آذار/مارس يرى هاشم أنها ليست المرة الاولى التي يصل فيها لبنان الى حالة من حالات الانقسام الحاد في كل مرة كان اللبنانيون يعودون الى الاجتماع والتفاهم، لأن لبنان محكوم بالحوار بين مكوناته.

اما النائب غازي زعيتر ( التنمية والتحرير) فرفض الغوص في تفاصيل اسباب عدم احتفال قوى 8 آذار/مارس بذكراها مفضلاً عدم التعليق لـ"إيلاف".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يناسبون بعضهم البعض
أبو أحمد -

في الاطار صورة الثلاثي الاجرامي الطاغوطي الطائفي.

احتفال 14 آذار,,
wessam -

قد تكون أهم «انجازات» ذكرى 14 آذار هذا العام، هو استماع مفتي جبل لبنان الشيخ محمد الجوزو لمقاطع من موسيقى «heavy metal» في قاعة البيال. على وقع الغيتار الإلكتروني، دخل الجوزو مع أكثر من خمسة مرافقين، فيما تنقّل نائب إقليم الخروب محمد الحجّار وحيداً. أمّا «الانجاز» الثاني، فهو قدرة المنظّمين على إيجاد أماكن للحاضرين في الصفوف الأمامية من دون أن «يزعل» أحد. إذ لا شيء يقنع رئيس حركة الاستقلال ميشال معوّض بترك المقعد المسمّى على اسمه في طرف القاعة البعيد، إلّا إذا «زبّط» كرسّياً في مقابل المسرح، وهكذا فعل.الفولوكلور المملّ نفسه في القاعة. شعار الاحتفال: 14 آذار أكثر من ذكرى... فكرة. صورة كبيرة لتظاهرة 14 آذار الأولى، ينقصها عنوان أغنية السيدة أم كلثوم «الأطلال»، مع شاشتين كبيرتين في الوسط. لا فولارات ولا من يحملون شارات على صدورهم. على المداخل وفي الممرات رجال أمن هلعون من دون سبب، ومنظّمون شغلهم الشاغل مطاردة المصوّرين والصحافيين في القاعة. لا هَم، ثمّة من يطارد الكاميرات أيضاً، جماعة «الصف ما بعد العاشر».ينتهي الكرنفال. المنبر الآن لسعَيْد، والكاميرات أيضاً، «يعطيهم العافية الشّباب». ينده سعيد على شخصيّات 14 آذار ورموزها لـ«يسلّموا على الشباب ويقدّموا لهم التهاني»، قبل أن يسرق السنيورة وهج سعيد مجدّداً، «كبر قلبي بهالشباب، 14 آذار مستمرّة». يتبادل «الأربتعشيّون» مع الـ«14» المصافحة. تلتقط العدسات الابتسامات والقبل. وفي الخارج، تتدلىّ لفافة تبغٍ من شفتي أحد قدامى 14 آذار، «كانوا جابوا جعجع يحكيلو كلمتين، زهّقونا».