أخبار

الخطيب: المافيا التي تحكم سوريا تستغل العلويين لمصالحها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب أن الأسد والمافيا الحاكمة تستغل الطائفة العلوية من أجل تحقيق مصالحها، ومطمئنًا إلى أن الثوار لا يفكرون في الانتقام إطلاقًا. فيما أبدى أسقف الكلدان في حلب قلقه على مصير المسيحيين في المدينة.

أنقرة: طلب أحمد معاذ الخطيب رئيس الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية من روسيا والولايات المتحدة الأميركية، عدم التدخل في الشؤون الداخلية السورية، موضحًا لهما أن "سوريا ليست حقل تجارب".

جاء ذلك في كلمة ألقاها المعارض السوري في ندوة بعنوان "ثلاثة أعوام على الثورة السورية"، التي نظمتها مؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية والاجتماعية التركية، في العاصمة التركية أنقرة، والتي شارك فيها هو وجورج صبرا رئيس المجلس الوطني السوري.

لسنا حقل تجارب

أضاف الخطيب في كلمة ألقاها في ندوة بعنوان "ثلاثة أعوام على الثورة السورية" في تركيا، أن أميركا وروسيا ثبت فشلهما في ليبيا وافغانستان والعراق، مطالبًا إياهما بالكفّ عن التدخل في الشؤون السورية الداخلية بعد ذلك، "لأن سوريا والسوريين ليسوا حقل تجارب"، على حد قوله، مشيرًا إلى أنهم سيتمكنون من التوصل إلى حلولهم بأنفسهم.

وأوضح أن الشعب السوري ليس لديه خيار آخر غير المقاومة لمواجهة المجازر والانتهاكات الصارخة التي يرتكبها النظام السوري بحقه، لافتًا إلى أن ذلك النظام قصف الشهر الفائت 86 مخبزًا، بشكل وصفه بـ"الشنيع"، مؤكدًا أنهم لم يشاهدوا شيئًا مثل هذا من قبل في العالم كله.

وعن العلاقات بين المذاهب المختلفة في سوريا، قال الخطيب إن العلويين في سوريا يعيشون حالة شديدة من الرعب، خوفًا من انتقام الثوار منهم، مشيرًا إلى أن الثوار السوريين لا يفكرون في الانتقام على الإطلاق.

وتابع قائلًا إن "الأسد والمافيا التي تحكم سوريا، ليسوا مافيا من النصيريين، ولا العلويين، بل هم مافيا تستغل العلويين كوسيلة من أجل تحقيق مصالح خاصة بها"، مشيرًا إلى أن النظام السوري يسعى إلى تصدير فكرة أن ثمة صراعًا مذهبيًا بين العلويين، وبين المذاهب الأخرى في سوريا، لخدمة مصالحه هو، وموضحًا أن العلويين والنصيريين جزء لا يتجزأ من نسيج الشعب السوري.

خداع العالم

وأشار إلى أن تركيا بذلت كل ما في وسعها لحل الأزمة السورية من خلال الحل السياسي، بينما الأسد يبذل مساعيه بشتى الطرق لخداع زعماء العالم أجمع.

من جانبه ذكر جورج صبرا في كلمته التي ألقاها، أن الشعب التركي وقف بجوار الشعب السوري منذ اندلاع الأحداث في سوريا، لافتا إلى أن النظام السوري لم يتورّع منذ اليوم الأول للثورة السورية عن اتهام شعبه بالإرهاب، ليس لشيء، إلا لأنه خرج في وجهه رافضًا الظلم والطغيان.

وذكر أن الشعب السوري هو الذي يمتلك حق تقرير مصيره، وفق المصالح التي يراها مناسبة له، مشيرًا إلى أن ثمة تغيرًا حدث في الموازين بين النظام والشعب، إذ إن النظام لم يعد قادرًا على جعل الشعب يذعن له، والشعب ليست لديه المقدرة على إحداث التغيير بالكيفية التي يريدها.

مصير مسيحيي حلب على المحك

من جانب آخر، أعلن أسقف الكلدان في حلب أنطوان أودو لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس أن ما بين 20 ألفًا و30 ألفًا هو عدد المسيحيين، الذين غادروا هذه المدينة الكبيرة الواقعة في شمال سوريا، معربًا أيضًا عن قلقه على مصير كاهنين شابين خطفا منذ قرابة الشهر ونصف شهر.

الأسقف الكلداني الموجود في روما بصفته مسؤولًا عن منظمة كاريتاس - سوريا لحضور اجتماع هيئات إقليمية تعنى بمساعدة الكاثوليك، اشار الى "الالم"، الذي يشعر به، لأنه لم يعد قادرًا على البقاء إلى جانب ابناء طائفته في حلب.

واوضح "اقوم بعملي من دمشق. وانا على اتصال مع نائبي وكهنتي واصدقائي واهلي. ان اقفال مطار حلب والخطر الذي يلف الطرقات حالا دون عودتي"، مضيفا "لا ينصحوني بالذهاب، على الرغم من رغبتي الشديدة في ان اكون قرب شعبي".

وتابع يقول "منذ شهر وعشرة ايام خطف كاهنان شابان في حلب. وتم طلب دفع فدية بقيمة 15 مليون ليرة سورية، اي 150 الف دولار" للافراج عنهما.

الاسقف الذي بدا عليه التعب، وتحدث برزانة، لتفادي اي تصريح يمكن ان يفاقم الوضع، اشار الى "قلق دفين"، ادى الى مغادرة ما بين 20 الى 30 الف مسيحي من اصل الـ160 الفا، الذين كانوا في حلب في بداية النزاع. واعلن ايضا انه بلغه ان هجومًا بالاسلحة الكيميائية وقع قرب حلب، لكنه لا يملك اي معلومة حول كيفية وقوعه ومنفذيه.

تطرق الاسقف الى ثلاثة انواع من النازحين، وقال ان هناك اولاً الذين هم في داخل سوريا على سبيل المثال الذين يذهبون من محيط دمشق الى وسط المدينة. وقال ان "المسيحيين لا يقصدون ابدا تقريبًا مخيمات اللاجئين".

والفئة الثانية تشمل الذين يتوجهون الى لبنان "البلد المسيحي"، والذي تعتبر العلاقات معه "تاريخية"، حيث توجد مدارس ومنظمات غير حكومية ناشطة، وحيث يمكن ان توفر سوق العمل فرصًا لهم، حتى ولو ان الحياة بالغة الكلفة. وقال ان "غالبية المسيحيين الاثرياء في حلب موجودة في لبنان".

والفئة الثالثة تذهب الى كندا او الولايات المتحدة، حيث تجد جاليات سورية، وكذلك الى السويد، حيث تقيم جاليات سريانية وكلدانية اتت من العراق ايضًا. وردا على سؤال حول تغيير محتمل للنظام، اكتفى الاسقف بالاجابة ان "المسيحيين في سوريا يخشون ان يحصل ما حصل في العراق".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جبهة النصرة
مسيحيي -

بعد شائعات مختلفة عن اختفائه في تركيا وتحليلات كثيرة، ظهر مجدداً قائد الجيش الحر رياض الأسعد في فيديو بثه المسلحون السوريون (أو غير السوريون). وعند سؤاله عن جبهة النصرة قال :"جبهة النصرة إخواننا و90 بالمئة سوريين"، مشيراً إلى أنّهم "أثبتوا جدارتهم في القتال ومعاملتهم مع الناس جيّد جداً". شاهد الفيديو حديث يدعو للتعجب بعد إنتشار مجازر وجرائم "جبهة النصرة" التكفيرية في كل وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي.

جبهة النصرة
مسيحيي -

بعد شائعات مختلفة عن اختفائه في تركيا وتحليلات كثيرة، ظهر مجدداً قائد الجيش الحر رياض الأسعد في فيديو بثه المسلحون السوريون (أو غير السوريون). وعند سؤاله عن جبهة النصرة قال :"جبهة النصرة إخواننا و90 بالمئة سوريين"، مشيراً إلى أنّهم "أثبتوا جدارتهم في القتال ومعاملتهم مع الناس جيّد جداً". شاهد الفيديو حديث يدعو للتعجب بعد إنتشار مجازر وجرائم "جبهة النصرة" التكفيرية في كل وسائل الإعلام والتواصل الإجتماعي.

مصير مسيحيي حلب على المحك
نضال حمادة -

لافروف لمعاذ الخطيب: إذا شعرنا بخطر على النظام سوف نرسل 500 طائرة لردع هذا الخطر.

متي تنتهي هذه المحنة
ابن الرافدين -

معاذ الخطيب يهدد و يصرح ويندد كانه يتصرف كرئيس الجمهورية واللة لوبقيت مئة سنة ما راح تقدر لا سامح اللة ان تسقط الحكم الحزب البعث تعرف لماذا لانه كل الشعب مع الرئيس بشار اسد

مصير مسيحيي حلب على المحك
نضال حمادة -

لافروف لمعاذ الخطيب: إذا شعرنا بخطر على النظام سوف نرسل 500 طائرة لردع هذا الخطر.

يتكلم من تركيا
ابو ستار -

غريب ان ترى المحبه التي توليها تركيا للمعارضه والشعب السوري الى حد ان تستضيف علنا المعارضه وتقيم لها مقرات ومؤتمرات ومعسكرات وتتغنى بحقوق الانسان. للتذكير فقط هددت تركيا في نهايه القرن الماضي سوريا بسبب احتضان مجموعه اوجلان على اراضيها وقام الرئيس المصري السابق حسني مبارك بالوساطه التي نتجت عن طرد اوجلان مما جعله عرضه للاعتقال على يد الموساد وتسليمه الى تركيا. اليس من حق سوريا ان تهدد تركيا باحتضانها المعارضه والمسلحين على غرار ما حصل سابقا؟ . عندها سوف ترى الخطيب وغيرهم مطرودين من تركيا . من حق سوريا ان تستهدف هؤلاء من خلال ما فعلته تركيا سابقا واخذ العبر منها!!!!

فتنة وحرب طائفية
وسترتد على من أيقظها -

من الذي إقتلع شاه ايران طفل الغرب المدلل من جذوره وأرسل مكانه الخميني ولماذا؟ من قتل المرحوم الملك فيصل ولماذا؟ من أوصل حافظ أسد للسلطة ؟ بدون لماذا، لأن ما نراه اليوم يفسر بوضوح السبب. من قتل السادات ، حل لغز الشاه يفسر لماذا. من اخترع المقاومة الوهمية الايرانية في لبنان ولماذا؟ من أوحى لصدام حسين بغزو الكويت؟ من يجيب على هذه الأسئلة يعرف ماذا يخطط للمنطقة. من يعرف كم من الحقد يحمل أهل الحقد من ملالي قم ضد العرب والاسلام يجد تفسيراً لكل هذه الألغاز. ملالي قم أوهموا الشيعة بأنهم يثأرون لمقتل الحسين عليه السلام في عاصمة الامويين، وكل سوري هو يزيد في نظرهم، لذا رأينا هذا التجييش الأسدي والخامئني والمالكي وحسن الايراني والغرب المتصهين يعرف ذلك جيدا فوقف يستمتع بمنظر أنهار الدماء التي لم يشهد التاريخ لها مثيلاً ، والغريب أنهم أعلنوها حرب طائفية ويتخوفون من أن يعتبرها العالم السني حرب طائفية حتى لا ينتفض ضدهم ويبيدهم عن بكرة أبيهم وينقرضوا الى الأبد بفتنتهم التي أيقظوها بأيديهم هذه المرة.وسترتد على من أيقظهاهي فتنة وحرب طائفية

.امريكاخادمة خادم اسرائيل
عبود عبد المعبود -

ماذا كان يضر بشار أسد لو حقق مطلب أشراف درعا بالإفراج عن الطفل الشهيد حمزة الخطيب بدلاً من سلخ جلده وقتله ودكها بالمدافع والدبابات والطائرات وصواريخ سكود، هل كان أطفال درعا من القاعدة أم من الصومال ، أين كانت جبهة النصرة والجهاديين حينها، هل تخاف عصابة من سبعين فرع أمني وفرقة رابعة وحرس جمهوري من طفل لم يتجاوز الثلاثة عشر سنة؟ أليست ردة فعلهم هذه دليل واضح وضوح الشمس على أنهم كانوا ينتظرون هذه الحجة بفارغ الصبر لينفثوا حقدهم وغلهم ويدمروا سوريا أرضاً وشعباً ويسلموا ما تبقى منها الى اسرائيل لتصبح من الفرات الى النيل، أليس هذا دليلاً قاطعاً على أن حافظ أسد صهيوني قدم هو ووريثه خدمات للصهيونية لم تكن لتحلم بها، أليس موقف الحكومة الامريكية الذي تمسك به كيري نابع من مصلحة اسرائيل وينتظر من بشار أسد مزيداً من التدمير والخراب ونشر القاعدة في سوريا حتى يعطي اسرائيل المبرر لاجتياح دمشق كما اجتاحت بيروت؟ أي مقاومة وأي ممانعة وأي صمود ضحكوا علينا بهم عقود تنتهي بالتمهيد لاسرائيل للوصول الى حلمها على ضفاف الفرات

الورم السرطاني
يوحنا الدمشقي -

سورية لن تتعافى حتى يتم إستئصال سرطان العائلة الأسدية-المخلوفية من جسدها!‎

إلى صاحب التعليق رقم ٣
يوحنا الدمشقي -

ههههه فلتان من دير الصليب هيئتك. دخلك تعرفت على ميشيل عون هنيك؟

الورم السرطاني
يوحنا الدمشقي -

سورية لن تتعافى حتى يتم إستئصال سرطان العائلة الأسدية-المخلوفية من جسدها!‎

الإنجازات البطولية
ساميه -

الإنجازات البطولية ..... الجيش الباسل:١ـ هزيمة مخزية في حرب حزيران١٩٦٧. كلنا نعرف ورأينا كيف هرب الجيش البطل بإنسحاب كيفي وكيف أعلن البطل الخائن حافظ سقوط القنيطره قبل سقوطها، حيث كنت أنا ومجموعة من الجنود في القنيطره نستمع إلى هذا الإعلان. إن مسؤولية حزب البعث هنا واضحة وضوح الشمس. كما هي واضحة مسؤولية حافظ إبن الخائن سليمان الأسد. وبدل من إلقاء القبض عليه ومحاسبته على تقصيره ولانقول خيانته وإعدامه وفق القانون العسكري، إذا به يرقى ويسلم منصباً أرفع. لو كان للزعيم الخالد شرفاً عسكرياً لكان أنتحر٢ـ إنقلاب الجيش العظيم على حزب البعث ليبدأ نظام حكم طائفي إرهابي بقيادة زعيم عصابة ٣ـ أحداث أيلول الأسود وإندحار أبطال الجيش البطل أمام الجيش الإردني ودور حافظ الأسد في القضاء على المقاومة الفلسطينية في الإردن.٤ـ مسرحية حرب تشرين ١٩٧٣ حيث وصل الجيش الصهيوني إلى مشارف دمشق ولم يكن هناك مايحول دون دخوله لدمشق أي شيئ. كانت دمشق فارغة سوى من الدمشقيّن. وبدل أن ينتحر البطل المهزوم أو يعلن مسؤولته عن هذه الهزيمة كما فعل المرحوم جمال عبد الناصر بعد هزيمة ١٩٦٧ أصبح بطل التحرير وبطل التشرينيّن .٥ـ أحداث لبنان وتدمير تل الزعتر وقتل ألوف الأبرياء وحصار المخيمات ٦ـ حرب ١٩٨٢ في لبنان وخسارة أكثر من ٩٠ طائرة. إرسلت الطائرات السورية وهي غير مجهزة للمعركه. إرسلت هذه الطائرات لتسقطْ بأوامر من بطل التحرير٧ـ النصر المشرف للجيش في تدمير نصف مدينة حماه وقتل ٣٥ ألف مواطن سوري٨ـ مجزرة تدمرالتي نفذها الجيش البطل تحت إشراف القائد المحبوب رفعت الأسد ٩ـ قصف أحياء سكنية في حلب ١٠ـ لم يقم الجيش البطل وقائده البطل بشار بأية محاولة للتصدي للطيران الصهيوني حينما قصف العدو مناطق قرب دير الزور وهذا طبعاً تكتيك إستراتيجي لجيش عقائدي مهمته ليست حماية البلد والشعب بل حماية عصابة الأسد١١ـ لم يحاول أقوى جيش في المنطقة التصدي للطيران الصهيوني فوق قصر زعيم عصابة اللصوص في دمشق١٢- لم يحرك هذا الجيش الوطني العظيم أصبعاً واحداً أو يحاول ولو شكلياً التصدي لهجوم الطائرات الإسرائيلية على مركز بحوث في منطقة جمرايا. كما أن قيادته الممانعة لم تكلف نفسها عناء توعد العدو بإحتفاظها بحق الرد في الزمان المناسب هذه المره ومازال الجيش العقائدي يقوم بتدمير المدن السورية وقتل الموطنين الأبرياء لالشيئ وإنما لطلبه

المنحبكجية
ساميه -

يتميز المصابين بمرض المنحبكجية بحساسيتهم المفرطة لكلمة ( حرية ) فتراهم يبدأون بالصراخ حين سماعها وفي الوقت نفسه ترديدهم الدائم لكلمة ( مؤامرة ) بشكل هستيري وأيضا” يعرف هؤلاء بكثرة إستخدامهم للألفاظ البذيئة في تعاملهم مع الطرف الآخر الذي يطالب بالحرية والتي هي مرفوضة عندهم جملة وتفصيلا” فهم عاشوا عبيدا” ويريدون أن يموتوا كذلك , هذا عدا البلاهة الواضحة حين التعامل معهم أو نقاشهم أو حتى قراءة الأخبار التي ينشروها في مواقعهم والتي لا يصدقها عاقل و ذلك للدفاع عن سادتهم بأي شكل كان و الذي يعتبرهم البعض منهم آلهة مقدسة لا يجوز المساس بهم .

ثوار أم ارهابيين قتلة
مصري حقيقي -

رغم انني لست سوري لكن نفسي اقوله ...والله لا يوجد مافيا و لاأرهابيين في سوريا ألا أمثالكم