أخبار

الخطيب يستقيل من رئاسة الائتلاف و"الحرّ" يرفض الاعتراف بغسان هيتو

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

استقال معاذ الخطيب من رئاسة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، فيما رفض الجيش الحر الاعتراف برئيس الحكومة الموقتة غسان هيتو.

بيروت: اعلن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب اليوم الاحد استقالته من الائتلاف، بحسب بيان موجه الى "الشعب السوري العظيم"، نشره على صفحته الخاصة على موقع فايسبوك للتواصل الاجتماعي.

وجاء في البيان "كنت قد وعدت ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل إن وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية".

واضاف "اننا لنفهم المناصب وسائل تخدم المقاصد النبيلة، وليست اهدافًا نسعى اليها أو نحافظ عليها".

وتأتي الاستقالة بعد ايام من انتخاب المعارض غسان هيتو رئيساً لحكومة الائتلاف التي ستتولى ادارة المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة، في خطوة تلاها تعليق عدد من المعارضين البارزين عضويتهم في الائتلاف.

وانتقد الخطيب الدول الداعمة للمعارضة السورية من دون أن يسميها، متحدثاً عن رغبة في "ترويض الشعب السوري وحصار ثورته" ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال: "كثيرون هم من قدموا يد عون انسانية صرفة، ونشكرهم جميعًا. الا أن هناك امراً واقعًا مرًا وهو ترويض الشعب السوري وحصار ثورته ومحاولة السيطرة عليها".

وتابع أن "من هو مستعد للطاعة فسوف يدعمونه، ومن يأبى (يرفض) فله التجويع والحصار. ونحن لن نتسول رضا أحد، وان كان هناك قرار باعدامنا كسوريين فلنمت كما نريد نحن، وأن باب الحرية قد فتح ولن يغلق".

واعتبر أن "كل ما جرى للشعب السوري من تدمير في بنيته التحتية، واعتقال عشرات الآلاف من ابنائه، وتهجير مئات الآلاف، والمآسي الأخرى، ليس كافيًا كي يُتخذ قرار دولي بالسماح للشعب بأن يدافع عن نفسه".

اضاف "أننا نذبح تحت سمع العالم وبصره منذ عامين، من قبل نظام متوحش غير مسبوق".

ورفض الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية استقالة رئيسه احمد معاذ الخطيب التي اعلنها في وقت سابق الاحد، بحسب ما جاء في بيان بالانكليزية وزعه الائتلاف.

وجاء في البيان ان "المكتب الرئاسي في الائتلاف لم يقبل استقالة السيد معاذ الخطيب، وطلب من الهيئة العامة التقرير في هذا الشأن"، مضيفا ان اعضاء الهيئة "لم يقبلوا الاستقالة كذلك، وهم يطلبون من السيد الخطيب العودة الى عمله كرئيس للائتلاف".

وختم البيان "وبالتالي، سيستمر السيد الخطيب في ادارة الائتلاف في هذه المرحلة بحسب اتفاق اعضاء الهيئة العامة".

وقال متحدث باسم الائتلاف انه من غير الواضح ما اذا كان الخطيب سيعود الى ممارسة مهماته ام لا.

وقال سونير احمد طالب في اتصال هاتفي "علينا ان ننتظر لنرى ما اذا كان سيقبل العودة الى قيادة الائتلاف".

وأعرب الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري عن أسفه لاستقالة أحمد معاذ الخطيب واعرب عن الامل بان يعيد النظر في قراره.

وقال الشيخ حمد في تصريح للصحافيين مساء الاحد "آمل بأن يعيد السيد معاذ الخطيب النظر في هذه الاستقالة لانها جاءت في وقت دقيق ومهم".

واضاف "نأمل ان يكون هناك اتفاق بين السوريين على كيفية تسيير الامور في هذه المرحلة"، معتبرا انه "من المهم اعادة النظر في موضوع الاستقالة خاصة ان التحضيرات تجري لاستقبال السوريين في المقعد السوري في القمة العربية".

واشار المسؤول القطري الى "وجود اتصالات من اجل ان يعيد الخطيب النظر في استقالته"، مشددا على انها "فرصة تاريخية ومهمة للسوريين بعد تضحياتهم لاكثر من سنتين وبعد المقاومة الباسلة التي قدموها ومن المهم العمل على انتهاز هذه الفرصة والتركيز على كيفية تحقيقها خاصة ان هناك اتفاقا عربيا بالاغلبية في السادس من اذار/مارس الجاري وايضا في قرارات الجامعة باعطاء مقعد سوريا في الجامعة العربية للمعارضة".

الجيش الحر يرفض الاعتراف بغسان هيتو

رفض الجيش السوري الحر الاعتراف بغسان هيتو، رئيس الحكومة الموقتة الذي انتخبه الائتلاف السوري المعارض قبل ايام، بحسب ما افاد المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد وكالة فرانس برس الاحد.

وقال المقداد: "نحن في الجيش السوري الحر لا نعترف بغسان هيتو كرئيس حكومة لأن الائتلاف المعارض لم يتوصل الى توافق" حول انتخابه الذي تم الثلاثاء في اسطنبول.

واضاف "أتحدث نيابة عن المجالس العسكرية ورئيس هيئة الاركان (اللواء سليم ادريس) عندما اقول إننا لا نعترف برئيس حكومة فرض على الائتلاف الوطني، بدلاً من أن ينال التوافق".

وانتخب هيتو بأصوات 35 من اعضاء الائتلاف البالغ عددهم حوالي 50 عضواً، بعد نحو 14 ساعة من المشاورات. وخرج عدد من اعضاء الائتلاف قبل التصويت على انتخابه.

واعلنت شخصيات بارزة في المعارضة تعليق عضويتها اثر انتخاب هيتو، بينها المتحدث باسم الائتلاف وليد البني، والاعضاء كمال اللبواني ومروان حاج رفاعي ويحيى الكردي واحمد العاصي الجربا.

واورد المعارضون اسبابًا عدة لقرار تعليق العضوية، منها الاعتراض على انتخاب هيتو والطريقة التي تم فيها ذلك.

واليوم قال المقداد "مع كل الاحترام لشخص غسان هيتو، من المستحيل على الجيش الحر أن يعترف برئيس حكومة لا يحظى باجماع من كل مكونات الائتلاف".

اضاف "ندعو كل اطراف الائتلاف الى تصحيح الخطأ"، من دون تقديم ايضاحات اضافية.

هيتو يزور حلب للمرة الاولى

قام رئيس الحكومة الموقتة للمعارضة السورية غسان هيتو الاحد بزيارته الاولى الى محافظة حلب في شمال سوريا، والتي يسيطر المقاتلون المعارضون على اجزاء واسعة منها، بحسب الصفحة الرسمية للحكومة على موقع فيسبوك.

واتت زيارة هيتو متزامنة مع اعلان الجيش السوري الحر رفضه الاعتراف به لعدم حصوله على توافق وسط اعضاء الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، والذي اعلن رئيسه احمد معاذ الخطيب استقالته الاحد من منصبه.

وجاء في الصفحة "عقد رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة السورية الموقتة الاستاذ غسان هيتو، اجتماعا استمر لمدة ساعتين مع وفد ضم اعضاء من المجلس المحلي لمحافظة حلب وممثلين عن مجلس القضاء الموسع".

واضافت ان الاجتماع جرى "في محافظة حلب في اجواء ايجابية".

وقال رئيس المجلس يحيى نعناع الذي شارك في اللقاء، في اتصال مع وكالة فرانس برس ان "الزيارة كانت جيدة، ولدي انطباع بان هيتو يريد فعلا ان يحاول مساعدتنا للحصول على الدعم الذي نحتاج اليه".

واشار الى ان "نائبة رئيس الائتلاف سهير الاتاسي رافقت هيتو في زيارته"، موضحا "اننا ناقشنا معهما الحاجات الانسانية الطارئة في حلب. قالا انه علينا تقديم مشاريع وسيقومان بما في وسعهما".

واظهرت صور عرضتها الصفحة هيتو بعد عبورة برفقة عدد من الاشخاص المدنيين والمسلحين، معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا، والذي يسيطر عليه مقاتلو المعارضة.

وبدا في الصورة عبد القادر صالح، قائد لواء التوحيد، اقوى المجموعات المقاتلة في حلب. واوضحت الصفحة ان هيتو زار مقر قيادة اللواء.

ورفض الجيش السوري الحر الاحد الاعتراف بهيتو، بحسب ما افاد المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد فرانس برس.

وقال "نحن في الجيش السوري الحر لا نعترف بغسان هيتو كرئيس حكومة لان الائتلاف المعارض لم يتوصل الى توافق" حول انتخابه الذي تم الثلاثاء في اسطنبول.

والاحد، اعلن الخطيب استقالته، قائلا انه كان وعد "ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل ان وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية"، بحسب بيان على صفحته الرسمية على "فيسبوك".

وقال مصدر سوري معارض لفرانس برس في الدوحة ان "الخطيب لا يريد ان يشكل غطاء لسياسات دول تتدخل في شؤون المعارضة وخاصة قطر"، مضيفا الى ان لديه "مآخذ على انتخاب هيتو القريب من الاخوان" المسلمين.

وانتخب هيتو باصوات 35 من اعضاء الائتلاف البالغ عددهم حوالى 50 عضوا، بعد نحو 14 ساعة من المشاورات. وخرج عدد من اعضاء الائتلاف قبل التصويت.

سوريون علويون يتبرأون من نظام الاسد

عقد سوريون من الطائفة العلوية، التي ينتمي اليها الرئيس بشار الاسد، اجتماعا الاحد في القاهرة لتاكيد دعمهم للمعارضة السورية وتنصلهم من نظام الاسد.

واكد هؤلاء العلويون رغبتهم في ابعاد طائفتهم عن الصراع الدامي في سوريا الذي اوقع حتى الان اكثر من 70 الف قتيل في عامين حسب الامم المتحدة.

وقال بسام اليوسف أحد منظمي المؤتمر الذي عقد في احد فنادق القاهرة "هناك محاولات من بعض الأطراف للزج بالطائفة العلوية في الصراع السوري".

وأكد أن "الطائفة العلوية السورية طائفة وطنية وترفض ممارسات النظام السوري ومطالبها لا تنفصل عن مطالب الشعب السوري" مشددا على انها "لا تنشد حماية النظام".

واشار المنظمون ان الاجتماع سيصدر اعلانا يلتزم بسوريا موحدة ويدعو الى "منع القتال الطائفي والاتفاق على إطار للعدالة الانتقالية".

وشارك في هذا الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه نحو 150 شخصية علوية تضم نشطاء وزعماء دينيين اضطر معظمهم للفرار من سوريا لتأييدهم الانتفاضة.

الخطيب "الثائر" الذي آثر البقاء حرا

يعد احمد معاذ الخطيب الذي قدم الاحد استقالته من رئاسة الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قبل يومين من القمة العربية التي دعي اليها في الدوحة، رجلا لا يخشى المخاطرة بموقعه للدفاع عن قناعاته.

وقال الخطيب "كنت قد وعدت ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل ان وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية"، بحسب بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك.

وقال مصدر سوري معارض لوكالة فرانس برس في الدوحة الاحد ان "الخطيب لا يريد ان يشكل غطاء لسياسات دول تتدخل في شؤون المعارضة وخاصة قطر"، مضيفا ان لديه "مآخذ على انتخاب (غسان) هيتو القريب من الاخوان (المسلمين)" رئيسا للحكومة الموقتة للمعارضة.

ويصف الخطيب نفسه ب"الثائر" لا السياسي، وهو رجل يتمتع بشعبية ومصداقية واسعة على الارض وبدعم كبير على المستوى الدولي.

طويل القامة ونحيل مع لحية صغيرة وشعر رمادي، لم يكن الخطيب معروفا على نطاق واسع في الاوساط السياسية، لكن حصل من اللحظة الاولى لاختياره رئيسا للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية في قطر في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، على دعم واسع بين الناشطين الميدانيين في سوريا واوساط المعارضين.

بعد بدء الانتفاضة ضد النظام، لم يتردد احمد معاذ الخطيب الذي كان يقيم في قطر، بالعودة الى سوريا لدعم التحرك الاحتجاجي. لكنه اضطر في وقت لاحق الى المغادرة.

يتحدث الخطيب بلهجة هادئة لكن واثقة. ورغم عامين من نزاع اودى بنحو 70 الف شخص، وفي وقت يطلق المعارضون على الرئيس بشار الاسد ابشع النعوت من "الطاغية" الى "المجرم" واكثر، تمالك الخطيب نفسه وخاطب "الدكتور بشار الاسد"، قائلا له "انا اقول يا بشار الاسد انظر في عيون اطفالك وحاول ان تجد حلا وستجد اننا سنتساعد لمصلحة البلد".

وازاء عدم تجاوب النظام مع مبادرته، قال الخطيب الاحد ان النظام "اضاع برعونته اثمن الفرص من اجل مصالحة وطنية شاملة، وحاولت العديد من الجهات الدولية والاقليمية جر المركب السوري الى طرفها".

بعدما تعرض لانتقادات داخل المعارضة نفسها بسبب قبوله التحاور مع النظام السوري، رفض مقولة "التخوين"، قائلا "النبي عليه الصلاة والسلام جلس مع كفار قريش العتاة ليفاوضهم. القيادة الفيتنامية جلست سنوات في باريس تتفاوض مع الاميركان وشعبها تحت القصف. لم يخون احد القيادة ولا احد اعتبر ذلك نوعا من التنازل".

وكان كتب على صفحته على موقع "فيسبوك" على شبكة الانترنت غداة اعلان موافقته التحاور مع ممثلين للنظام، "قالوا لي ان السياسيين لا يتصرفون هكذا.. انا أسامحهم لأني مجرد ثائر..".

ولد احمد معاذ الخطيب في دمشق العام 1960 في عائلة تضم رجال دين. درس الجيوفيزياء وحصل على اجازة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، ثم تابع دروسا في الشرع. وانتسب الى الجمعية السورية الجيولوجية والجمعية السورية للعلوم النفسية.

عمل لمدة ست سنوات مهندسا بتروفيزيائيا في شركة الفرات للنفط، وهي شركة مختلطة تضم الشركة الوطنية السورية للنفط وشركات اجنبية بينها شركة "شل" الانكليزية الهولندية.

في 1990، خلف والده الشيخ بدر الدين الخطيب في امامة الجامع الاموي في دمشق. الا ان النظام ما لبث ان اعفاه من مهامه بسبب خطبه الجريئة في الموضوع السياسي.

درس مادتي الدعوة الإسلامية والخطابة في معهد التهذيب والتعليم للعلوم الشرعية في دمشق. والقى محاضرات عن الاسلام في نيجيريا والبوسنة وبريطانيا والولايات المتحدة وهولندا.

بعد عودته الى دمشق للمشاركة في الحركة الاحتجاجية ضد النظام، اوقفته السلطات وتعرض للمضايقات اكثر من مرة، ثم غادر البلاد في حزيران/يونيو 2012، واستقر في القاهرة.

فاجأ اختياره رئيسا للائتلاف وسائل الاعلام. الا ان الناشطين لا سيما في مناطق دمشق وريفها سارعوا الى الترحيب بالخطيب، وهو اب لاربعة اطفال.

وتعليقا على اعلان استعداده للحوار مع النظام، قال الناشط ابو نديم من مدينة دوما في ريف العاصمة لوكالة فرانس برس "نثق بشخص معاذ الخطيب. انه اسلامي ومعتدل ومحترم. زار دوما مرات عديدة للمشاركة في الصلاة لراحة انفس شهداء الثورة".

وخلال ولايته، اجتمع الخطيب مع وزيري خارجية روسيا وايران، في اول لقاءين على هذا المستوى بين المعارضة السورية ومسؤولين يمثلون ابرز حليفين للنظام. فيما رحبت واشنطن، احد ابرز داعمي المعارضة، بمبادرته للتحاور.

والاحد علق وزير الخارجية الاميركي جون كيري من بغداد على استقالة الخطيب قائلا ان الخطوة "لم تكن مفاجئة"، واضاف "انا معجب به واقدر قيادته".

وكان الخطيب شديد الانتقاد للدول التي تعد المعارضة من دون ان تفي. وكتب الاحد على "فيسبوك"، "كل ما جرى للشعب السوري من تدمير في بنيته التحتية، واعتقال عشرات الألوف من أبنائه، وتهجير مئات الألوف، والمآسي الأخرى ليس كافيا كي يتخذ قرار دولي بالسماح للشعب ان يدافع عن نفسه".

وسبق للخطيب ان كتب على "فيسبوك" ان "هناك دولا تعد ولا تفي، وهناك من يقول للسوريين اقتحموا... ثم يتركهم في وسط المعركة. هناك من تعهد بدعم الثوار ثم تركهم في الموت، وهناك من يجلس على أريكته ثم يقول اهجموا.. لا تفاوضوا. وهناك صمت دولي وخنق للثورة".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه نتيجة متوقعة
سليم -

وهذا كان من المتوقع .. الشرفاء من امثال الخطيب من لم يقبل بوحشية النظام فهو لن يقبل ايضا بوحشية وتطرف وارهاب المعارضة .. وخصوصا بعد تولي هيتو لمنصب حكومة المنفى وهو الاخواني المعروف والذي وضع غصبا عن معظم اعضاء الائتلاف الوطني وكانت النتيجة باستقالة سهير الاتاسي واللبواني والبني واليوم ختامها والضربة القاصمة لهم باستقال معاذ الخطيب .. فهل يظن لصوص قطر وتركيا ان بامكانهم تكرار ما حدث في مصر وركوب الشعب السوري واجبارهم على وضع قيادات اخوانية له وخصوصا بعدما ثبت بالدليل القاطع انهم من سهلو مرور الارهابيين والقاعدة نحو سوريا وانهم من مولوهم بالسلاح والمال ولغاية واحد فقط تدمير سوريا كدولة وتقسيمها .... لعن الله هذه الامة العربية القذرة ... والف تحية لك يا سيد معاذ على هذا الموقف البطولي العظيم .....

هذه نتيجة متوقعة
سليم -

وهذا كان من المتوقع .. الشرفاء من امثال الخطيب من لم يقبل بوحشية النظام فهو لن يقبل ايضا بوحشية وتطرف وارهاب المعارضة .. وخصوصا بعد تولي هيتو لمنصب حكومة المنفى وهو الاخواني المعروف والذي وضع غصبا عن معظم اعضاء الائتلاف الوطني وكانت النتيجة باستقالة سهير الاتاسي واللبواني والبني واليوم ختامها والضربة القاصمة لهم باستقال معاذ الخطيب .. فهل يظن لصوص قطر وتركيا ان بامكانهم تكرار ما حدث في مصر وركوب الشعب السوري واجبارهم على وضع قيادات اخوانية له وخصوصا بعدما ثبت بالدليل القاطع انهم من سهلو مرور الارهابيين والقاعدة نحو سوريا وانهم من مولوهم بالسلاح والمال ولغاية واحد فقط تدمير سوريا كدولة وتقسيمها .... لعن الله هذه الامة العربية القذرة ... والف تحية لك يا سيد معاذ على هذا الموقف البطولي العظيم .....

ياريت لو يرشح
ابن الرافدين -

ابو مظفر الدير الزوري او سامية الي ما يسمي بالمعارضة السورية الذي يقاتل الرئيس الشرعي للبلاد بشار اسد

ياريت لو يرشح
ابن الرافدين -

ابو مظفر الدير الزوري او سامية الي ما يسمي بالمعارضة السورية الذي يقاتل الرئيس الشرعي للبلاد بشار اسد

ياريت لو يرشح
ابن الرافدين -

ابو مظفر الدير الزوري او سامية الي ما يسمي بالمعارضة السورية الذي يقاتل الرئيس الشرعي للبلاد بشار اسد

ياريت لو يرشح
ابن الرافدين -

ابو مظفر الدير الزوري او سامية الي ما يسمي بالمعارضة السورية الذي يقاتل الرئيس الشرعي للبلاد بشار اسد

معارضون ضد مسيرة الثورة
abo george -

اية خطوة سلبية للمعارضين سواء كان انسحاب او استقالة هي نصر لنظام الاسد ، الا يفهم هؤلاء المعارضين هذا الشيء ؟؟ غريب امر هؤلاء الذين ظهروا فجاة واصبحوا مسؤولين في المعارضة ومن ثم ينسحبون ويستقيلون ضاربين عرض الحائط بان بهذه التصرفات الغير مسؤولة يضربون خنجرا بظهر الثورة السورية المبتلية بهم .

معارضون ضد مسيرة الثورة
abo george -

اية خطوة سلبية للمعارضين سواء كان انسحاب او استقالة هي نصر لنظام الاسد ، الا يفهم هؤلاء المعارضين هذا الشيء ؟؟ غريب امر هؤلاء الذين ظهروا فجاة واصبحوا مسؤولين في المعارضة ومن ثم ينسحبون ويستقيلون ضاربين عرض الحائط بان بهذه التصرفات الغير مسؤولة يضربون خنجرا بظهر الثورة السورية المبتلية بهم .

الى رقم 1 ولسنة سوريا
أحمد عبدالله -

نعم يحق لكم ان تفتخروا مادام اعدائكم بهذا الشكل ..اما سنة سوريا وخصوصا سياسييهم فقد حطموا الرقم القياسي بالغباء فبشار ونصيرييه والايرانيين يحصدونهم حصادا ويقتلونهم بالمئات يوميا وهم يتخاصمون ويتفرقون بسبب مناصب وهمية الى الآن ههههههههه اذا لم توحدهم هذه الظروف الوحشيه فمتى سيتوحدون ؟!!!هنيئا للنصيريين والمجوس بكم

الى رقم 1 ولسنة سوريا
أحمد عبدالله -

نعم يحق لكم ان تفتخروا مادام اعدائكم بهذا الشكل ..اما سنة سوريا وخصوصا سياسييهم فقد حطموا الرقم القياسي بالغباء فبشار ونصيرييه والايرانيين يحصدونهم حصادا ويقتلونهم بالمئات يوميا وهم يتخاصمون ويتفرقون بسبب مناصب وهمية الى الآن ههههههههه اذا لم توحدهم هذه الظروف الوحشيه فمتى سيتوحدون ؟!!!هنيئا للنصيريين والمجوس بكم

الحل
سالم -

النزول من باخرة المعارضة قبل ان تلتحق بتايتانك.

الحل
سالم -

النزول من باخرة المعارضة قبل ان تلتحق بتايتانك.

بارك الله بك ياشيخ
Almouhajer -

كنتُ ,في الحقيقة, سابقاً أرفض فكرة المؤامرة وفكرة , أن يبيع شخص ما وطنيته بمنصب حقير , لن يدوم , لا له ولا لغيره . أما وبعد سنتين من قيام المعارضة السورية في الخارج . وبعد ما عايشناه من خلافات أو بالأحرى من عدم إتفاق , إلا , كما يدعون, على إسقاط النظام فقد ذاب الثلج وبان المرج . إنهم , وليسوا جميعاً, يتقاتلون على تقسيم الكعكة , حتى قبل أن يحصلوا عليها . وإن استمرار المعارضة بالسير على هذا النهج الخاطئ فإنها ستصل إلى الوقت , الذي لم يعد فيه وجود , لا لكعكة ولا حتى لسوريا كوطن . أحيي من على هذا المنبر سيادة اللواء سليم إدريس رئيس أركان الجيش السوري الحر وذلك على قراره الحكيم والحازم الحاسم , بأن رئيس أية مؤسسة مؤقتة قبل سقوط النظام , لابد وأن ينال توافق جميع تيارات المعارضة وبدون إستثناء لصغير فيها أو كبير . عندما كان الغرب يقول , إن عدم وحدة المعارضة هي السبب في تأخر إسقاط النظام , سواء بقواهم الذاتية أو من خلال الدعم الأجنبي , كنا نقول لهم , خسئتم فلا وجود لمعارضة واحدة متحدة . لكن , وكما قلت قبل قليل , لقد ذاب الثلج وبان المرج ؛ فإذا المرج ملئٌ بالأشواك والأعشاب الضارة وليس بالزهور والرياحين .

بارك الله بك ياشيخ
Almouhajer -

كنتُ ,في الحقيقة, سابقاً أرفض فكرة المؤامرة وفكرة , أن يبيع شخص ما وطنيته بمنصب حقير , لن يدوم , لا له ولا لغيره . أما وبعد سنتين من قيام المعارضة السورية في الخارج . وبعد ما عايشناه من خلافات أو بالأحرى من عدم إتفاق , إلا , كما يدعون, على إسقاط النظام فقد ذاب الثلج وبان المرج . إنهم , وليسوا جميعاً, يتقاتلون على تقسيم الكعكة , حتى قبل أن يحصلوا عليها . وإن استمرار المعارضة بالسير على هذا النهج الخاطئ فإنها ستصل إلى الوقت , الذي لم يعد فيه وجود , لا لكعكة ولا حتى لسوريا كوطن . أحيي من على هذا المنبر سيادة اللواء سليم إدريس رئيس أركان الجيش السوري الحر وذلك على قراره الحكيم والحازم الحاسم , بأن رئيس أية مؤسسة مؤقتة قبل سقوط النظام , لابد وأن ينال توافق جميع تيارات المعارضة وبدون إستثناء لصغير فيها أو كبير . عندما كان الغرب يقول , إن عدم وحدة المعارضة هي السبب في تأخر إسقاط النظام , سواء بقواهم الذاتية أو من خلال الدعم الأجنبي , كنا نقول لهم , خسئتم فلا وجود لمعارضة واحدة متحدة . لكن , وكما قلت قبل قليل , لقد ذاب الثلج وبان المرج ؛ فإذا المرج ملئٌ بالأشواك والأعشاب الضارة وليس بالزهور والرياحين .

معارضة
محمد حرب -

يا سلام على هيك معارضة، الجماعة من دون حكم ومن دون كراسي صاروا ألف فئة، فالمعارضة المسلحة كل مجموعة إلها زعيم وبتستلم المصاري من جهة وبتصرفها على كيفها من جهة، ومدري وين صارت أراضي قائد الجيش الحرّ الأسعد، ومدري مين قائدهم الآن، يعني لما بدهن يتجمعوا راح يقتلوا بعض، والمعارضة الخارجية كل ساعة ببلد، صاروا بيعرفوا كل عواصم الدنيا، وصارت عندهن خبرة بالسياحة وإذا صار اتفاق يمكن أول شئ لازم يعينوا وزير سياحة من عندهم، وبعتقد كمان لازم يتفقوا يعينوا سفير مصالحة للمعارضة، وسفير للعمالة لأنها صارت مصلحة شي عميل لأميركا، والثاني لقطر، والثالث للسعودية، والرابع لتركيا، والخامس للحكومة السورية نفسها، وفي ألاف البشر عايشة من العمالة، الله يعين سوريا على هالبلاء اللي أصابها، فكل عاقل بينتبه إنو اللي عم يصير مالو دخل إطلاقاً بالديموقراطية والحرية والتعددية الحزبية وهالكلام المعسول، فالشغلة انقلبت إلى صراع ضغائن، يعني ناس ضد الحكومة لأنو ماتوا قرايبهم بالمواجهة وناس مع الحكومة لأنو المعارضة المسلحة نازلة فيهم بدون سبب، أما السبب الرئيسي وهو نمو البلد ومستقبله وخطه الاستراتيجي ونضاله ومكانته وتاريخه وشعبه وكل هذه الأمور صارت في طي النسيان، منشان هيك نحنا ما عاد خصنا، يعني الآن بدل ما نكون بين استراتيجيتين، وبين برنامجين، وبين رؤيتين، صرنا بين صفاقين، وصار بدنا الخلاص، والخلاص ما بيجي غير من طرف قوي ، وهو الجيش مو لأنو مخلص ومنيح ، وإنما لأنو المعارضة مثل مالنا شايفين ما راح تقدر تجيب بدائل، وما راح تقدر تحافظ على مؤسسات، فبالبداية بدأوا بمعارضة علمانية، ثم أخوانية، ثم قاعدة، والآن حتى المعارضين القدامى وجدوا أنهم استخدموا لغرض غير غرضهم، وهدف غير هدفهم، ويمكن بينهم وبين نفسهم بيفضلوا أي شئ على السلفيين، يعني إذا وصلت المعارضة المسلحة الحالية للحكم لا قدر الله راح يصير فينا ألعن من اللي عم يصير فينا حالياً، منشان هيك صرنا نتذكر الحروب الأهلية وبمثل هذه الحروب مافي خلاص غير ليكون هنيك في طرف قوي يفرض نفسه على الساحة، وهذا الطرف هو الجيش السوري أو الجيش الأمريكي ، ونحنا بنفضل الجيش السوري ألف مرة ، لأنو تجربة العراق واضحة أمام عيوننا، فالله محيي الجيش، مو لأننا مأيدين وإنما لأننا بدنا الخلاص من هالتخبيص اللي ماله آخر ، ونحنا مع الناس اللي بتقول إنو اللي حصل ثورة، وأنو الحكومة علي

معارضة
محمد حرب -

يا سلام على هيك معارضة، الجماعة من دون حكم ومن دون كراسي صاروا ألف فئة، فالمعارضة المسلحة كل مجموعة إلها زعيم وبتستلم المصاري من جهة وبتصرفها على كيفها من جهة، ومدري وين صارت أراضي قائد الجيش الحرّ الأسعد، ومدري مين قائدهم الآن، يعني لما بدهن يتجمعوا راح يقتلوا بعض، والمعارضة الخارجية كل ساعة ببلد، صاروا بيعرفوا كل عواصم الدنيا، وصارت عندهن خبرة بالسياحة وإذا صار اتفاق يمكن أول شئ لازم يعينوا وزير سياحة من عندهم، وبعتقد كمان لازم يتفقوا يعينوا سفير مصالحة للمعارضة، وسفير للعمالة لأنها صارت مصلحة شي عميل لأميركا، والثاني لقطر، والثالث للسعودية، والرابع لتركيا، والخامس للحكومة السورية نفسها، وفي ألاف البشر عايشة من العمالة، الله يعين سوريا على هالبلاء اللي أصابها، فكل عاقل بينتبه إنو اللي عم يصير مالو دخل إطلاقاً بالديموقراطية والحرية والتعددية الحزبية وهالكلام المعسول، فالشغلة انقلبت إلى صراع ضغائن، يعني ناس ضد الحكومة لأنو ماتوا قرايبهم بالمواجهة وناس مع الحكومة لأنو المعارضة المسلحة نازلة فيهم بدون سبب، أما السبب الرئيسي وهو نمو البلد ومستقبله وخطه الاستراتيجي ونضاله ومكانته وتاريخه وشعبه وكل هذه الأمور صارت في طي النسيان، منشان هيك نحنا ما عاد خصنا، يعني الآن بدل ما نكون بين استراتيجيتين، وبين برنامجين، وبين رؤيتين، صرنا بين صفاقين، وصار بدنا الخلاص، والخلاص ما بيجي غير من طرف قوي ، وهو الجيش مو لأنو مخلص ومنيح ، وإنما لأنو المعارضة مثل مالنا شايفين ما راح تقدر تجيب بدائل، وما راح تقدر تحافظ على مؤسسات، فبالبداية بدأوا بمعارضة علمانية، ثم أخوانية، ثم قاعدة، والآن حتى المعارضين القدامى وجدوا أنهم استخدموا لغرض غير غرضهم، وهدف غير هدفهم، ويمكن بينهم وبين نفسهم بيفضلوا أي شئ على السلفيين، يعني إذا وصلت المعارضة المسلحة الحالية للحكم لا قدر الله راح يصير فينا ألعن من اللي عم يصير فينا حالياً، منشان هيك صرنا نتذكر الحروب الأهلية وبمثل هذه الحروب مافي خلاص غير ليكون هنيك في طرف قوي يفرض نفسه على الساحة، وهذا الطرف هو الجيش السوري أو الجيش الأمريكي ، ونحنا بنفضل الجيش السوري ألف مرة ، لأنو تجربة العراق واضحة أمام عيوننا، فالله محيي الجيش، مو لأننا مأيدين وإنما لأننا بدنا الخلاص من هالتخبيص اللي ماله آخر ، ونحنا مع الناس اللي بتقول إنو اللي حصل ثورة، وأنو الحكومة علي

عيب عليكم يا حكام قطر !
ابو علي / المانيا -

يبدو للقاصي والداني ، أن قطر بأموالها تريد أن تهيمن على الثورة السورية وأصحابها وتنصّب من تريد وتُبعد عن الساحة النضالية من تريد ، وتعمل على ابعاد واسقاط من لا يسير في فلكها . وأقول لقطر وحكامها : ان الشعب السوري الباسل الذي أطلق مسيرته النضالية من أجل الحرية والكرامة واسقاط النظام لم ولن يراهن في يوم ما ولو للحظة واحدة على قطر وأموالها وحكامها الذين يقودون كل تحرّكات الأخوان المسلمون المشبوهون في المناطق العربية وكل حركاتهم الأجرامية في الهيمنة على ارادة وقرارات الشعوب من خلال أموال نفط قطروغازها .

عيب عليكم يا حكام قطر !
ابو علي / المانيا -

يبدو للقاصي والداني ، أن قطر بأموالها تريد أن تهيمن على الثورة السورية وأصحابها وتنصّب من تريد وتُبعد عن الساحة النضالية من تريد ، وتعمل على ابعاد واسقاط من لا يسير في فلكها . وأقول لقطر وحكامها : ان الشعب السوري الباسل الذي أطلق مسيرته النضالية من أجل الحرية والكرامة واسقاط النظام لم ولن يراهن في يوم ما ولو للحظة واحدة على قطر وأموالها وحكامها الذين يقودون كل تحرّكات الأخوان المسلمون المشبوهون في المناطق العربية وكل حركاتهم الأجرامية في الهيمنة على ارادة وقرارات الشعوب من خلال أموال نفط قطروغازها .

لا آآلهة ولا أصنام لللأبد
معاوية -

نعم، المناصب وسيلة لخدمة الشعوب وليست غاية لإذلالها وإستغلالها، والشعوب هي التي تحكم وتحاكم كل من يعبث بأمنها واستقرارها ومقدراتها، والتنحي من قبل أشراف القوم هو بمثابة الضوء الأخضر للشعوب بأن أحدهم يتلاعب في شؤونها وشريف يرفض التستر على الإبتزاز وهذا بحد ذاته أحد المظاهر الصحية لتعافي المجتمع. فالشعب السوري أثبت قدرته على تحطيم أصنامه وقلع أشواكه بيديه وأمهاته ولّادة يخرج بطل أو عظيم فيدخل عشرة.

لا آآلهة ولا أصنام لللأبد
معاوية -

نعم، المناصب وسيلة لخدمة الشعوب وليست غاية لإذلالها وإستغلالها، والشعوب هي التي تحكم وتحاكم كل من يعبث بأمنها واستقرارها ومقدراتها، والتنحي من قبل أشراف القوم هو بمثابة الضوء الأخضر للشعوب بأن أحدهم يتلاعب في شؤونها وشريف يرفض التستر على الإبتزاز وهذا بحد ذاته أحد المظاهر الصحية لتعافي المجتمع. فالشعب السوري أثبت قدرته على تحطيم أصنامه وقلع أشواكه بيديه وأمهاته ولّادة يخرج بطل أو عظيم فيدخل عشرة.

الانشقاق
محمد علي البكري -

قالوا انشق الجيش، وانشق طلاس، وانشق حجاب، وانشق الأسعد، وهلم جر، ولكن ما نلاحظه هو أن المنشقين عن المعارضة أكثر بكثير من المنشقين عن الحكومة ، فما القصة، وأمام أي مسلسل نحن ؟ وما هو مستقبل الوطن؟ ومن هي المعارضة؟! ومن قائد المعارضة؟ وما برنامج المعارضة؟ وهل يكفي الاتفاق على هدف إسقاط الحكومة ؟ وهل من المعقول أن نقبل بسقوط حكومة وانهيار جيش دون أن نلمس ولو بصيص أمل في هيكل الدولة المطلوبة والتي قتل في سبيلها حتى الآن أكثر من ستين ألف بشري؟ ومن سيحكم الدولة القادمة، هل ستكون سورية فعلاً؟ أم ستكون روسية أو إيرانية أو أمريكية ؟! وهل أن الدولة المنشودة تستحق هذا الكم من الضحايا؟! وهل كان الشعب يعرف في بداية الأحداث أنه سيدفع هذا الثمن من القتل، والدم، والخراب، والدمار، والتشريد من أجل إسقاط حكومة ، أو تبديل استراتيجية، وهل يعتقد الشعب أن ما تحقق حتى الآن أو ما سيتحقق يستحق كل هذا العمل؟! وهل بقي مجال للحديث عن النضال في سبيل القضية الرئيسية وهي قضية فلسطين، وهل بقي مجال في إطار الربيع العربي للحديث عن الانتماء العربي، وهل الجامعة العربية مازالت عربية فعلاً أم أنها أصبحت إسلامية فقط؟ وهل الأمة العربية مازالت عربية أم أنها أصبحت أمة مقسمة بين إيران وروسيا وتركيا وأمريكا وأوروبا وإسرائيل ؟! بالفعل نسأل ما هو المنتظر وعلى أية قاعدة؟! وهل ما يحصل في سوريا هو ثورة فعلية أم تصفية حسابات وتكسير رؤوس ؟! وهل ننتظر فعلاً أن تتفق أمريكا وروسيا على ثمن لتهدئة الوضع كي ينتهي الوضع فعلاً؟! إن القلب ليدمى ، فقد كنا في بداية الأحداث نتصور أن تتصاعد الأوضاع وتتأزم لكننا لم نكن نتصور أن يحدث أخطر ما كنا نتوقعه ، فليرحم الله سوريا، وليهدي أطراف النزاع على طريق الحوار، فلا حل بدونه حتى ولو تكبد الراضي به الآلام والمصائب، والتاريخ لن ينصف أي طرف يسعّر المواجهة ويطيل أمد المأساة..

الانشقاق
محمد علي البكري -

قالوا انشق الجيش، وانشق طلاس، وانشق حجاب، وانشق الأسعد، وهلم جر، ولكن ما نلاحظه هو أن المنشقين عن المعارضة أكثر بكثير من المنشقين عن الحكومة ، فما القصة، وأمام أي مسلسل نحن ؟ وما هو مستقبل الوطن؟ ومن هي المعارضة؟! ومن قائد المعارضة؟ وما برنامج المعارضة؟ وهل يكفي الاتفاق على هدف إسقاط الحكومة ؟ وهل من المعقول أن نقبل بسقوط حكومة وانهيار جيش دون أن نلمس ولو بصيص أمل في هيكل الدولة المطلوبة والتي قتل في سبيلها حتى الآن أكثر من ستين ألف بشري؟ ومن سيحكم الدولة القادمة، هل ستكون سورية فعلاً؟ أم ستكون روسية أو إيرانية أو أمريكية ؟! وهل أن الدولة المنشودة تستحق هذا الكم من الضحايا؟! وهل كان الشعب يعرف في بداية الأحداث أنه سيدفع هذا الثمن من القتل، والدم، والخراب، والدمار، والتشريد من أجل إسقاط حكومة ، أو تبديل استراتيجية، وهل يعتقد الشعب أن ما تحقق حتى الآن أو ما سيتحقق يستحق كل هذا العمل؟! وهل بقي مجال للحديث عن النضال في سبيل القضية الرئيسية وهي قضية فلسطين، وهل بقي مجال في إطار الربيع العربي للحديث عن الانتماء العربي، وهل الجامعة العربية مازالت عربية فعلاً أم أنها أصبحت إسلامية فقط؟ وهل الأمة العربية مازالت عربية أم أنها أصبحت أمة مقسمة بين إيران وروسيا وتركيا وأمريكا وأوروبا وإسرائيل ؟! بالفعل نسأل ما هو المنتظر وعلى أية قاعدة؟! وهل ما يحصل في سوريا هو ثورة فعلية أم تصفية حسابات وتكسير رؤوس ؟! وهل ننتظر فعلاً أن تتفق أمريكا وروسيا على ثمن لتهدئة الوضع كي ينتهي الوضع فعلاً؟! إن القلب ليدمى ، فقد كنا في بداية الأحداث نتصور أن تتصاعد الأوضاع وتتأزم لكننا لم نكن نتصور أن يحدث أخطر ما كنا نتوقعه ، فليرحم الله سوريا، وليهدي أطراف النزاع على طريق الحوار، فلا حل بدونه حتى ولو تكبد الراضي به الآلام والمصائب، والتاريخ لن ينصف أي طرف يسعّر المواجهة ويطيل أمد المأساة..

كل الشعب السوري معك
عربي سوري -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بلاحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،

كل الشعب السوري معك
عربي سوري -

ايها الخطيب الكل يقف الى جانبك انك لجدير بلاحترام لسنا تابعين لاي جهة خارجية لا امريكا ولا لبنان و لا اسرائيل ولا اخوان ولا 14 آذار ولا اي طرف ايراني ولا عربي ولا اجنبي ولا أي تنظيم آخر .. نحن ابناء هذه الارض الحبيبية التي لا نريد لها الا كل خيـــر، نحن سوريين في داخل سوريا و خارجها وندعوا الى الحرية والديمقراطية والتعددية المدنية لكافة اطياف شعبنا في سوريا،

عليكم بالفياغرا
محمد العربي -

حمد بن جاسم آل ثاني : نطالب بوقفة عربية اقوى لدعم الشعب السوري.. عليكم بالفياغرا، من جهة مفيد للوقفة و من جهة تنفع لجهاد النكاح الذي تصدرونه إلى سوريا..

عليكم بالفياغرا
محمد العربي -

حمد بن جاسم آل ثاني : نطالب بوقفة عربية اقوى لدعم الشعب السوري.. عليكم بالفياغرا، من جهة مفيد للوقفة و من جهة تنفع لجهاد النكاح الذي تصدرونه إلى سوريا..

الى التعليق رقم ا ممتاز
GEORGE SURIANI -

السؤال ... ما هو مصير الارهابيين ؟ السوريين على الراس وتراب الوطن

الى التعليق رقم ا ممتاز
GEORGE SURIANI -

السؤال ... ما هو مصير الارهابيين ؟ السوريين على الراس وتراب الوطن

المسخرة
shahriki -

ما هذه المسخرة كلكم كنتم في تلك الاجتماع يوم انتخاب هيتو وقبلتم الذقون وصفقتم وتوافقتم واليوم استيقظ معاذ الخطيب من حلمه وتأكد انه فقد الكرسي واضواء العدسات ويبدو ان المعارضة لا تبحث عن الشخص القادر على خدمة الشعب وإنماالحصول على قطعة الكعكة ويصورون انفسهم ممثلين عن شعب لم ينتخبهم اصلا انسحب فلا ن او علان غير مهم لانهم يمثلون انفسهم فقد

غسا ن هيتو
zar -

على غسا ن هيتو تأسيس مؤسسات مدنية بسرعة وغير حزبية وألتنظيم مع دول ألجوار بعدم دعم ألجيش ألحر وإلغائه ألعمل على تأسيس حكومة تكنوقاط من كافة ألشعب ألبدأ بتأسيس جيش سلمي ألجيش ألسلمي يعمل على هدم جدار ألخوف

=====
lolo -

اقترح تسليم رئاسة الائتلاف ان ظل الائتلاف قائما الى القائد رفعت الاسد يعاونه القادة خدام وطلاس والفريج والقائد الميداني ماهر الاسد وبثينة مستشارة سياسية. شيخ معاذ من حق الشعب عليك ان تقول كل شيء وبالاسماء. وهل ادركت الان ان متصدري المشهد كغليون وسيدا وصبرا وانت لاثقل حقيقي لكم بالشارع بل واجهات حاول الاخوان المسلمون التلطي وراءها ولا نعلم لماذا يتلطون اما انهم عاجزين عن القيادة او انهم يعلمون انهم غير مقبولين بالوسط السوري والسني بالدرجة الاولى وعذرا لاستخدام مصطلح طائفي

دمرتم سوريا
مراقب خليجي -

الجميع مسؤول عن هذا الالم ---الحكم-المعارضة وخصوصا التكفيريين-الاعلام التحريضي من البداية-الغرب ومؤامراته--ان ازهاق روح فرد واحد سوري اهم من خزائن الارض----وبعد كل هذا ماذا سكتون النهاية -دمار وخراب وعذابات واحزان وفقدان التسامح والعيش المشترك ---هل بعد كل هذا هناك منتصر---ناهيك عن اكثر من 200 مليار خسائر--من سيدفع لا احد --احتمال الحرب الاهلية والتقسييم واردماذا بعد ---الحكم تجبر والمعارضة لم تحسن الحسابات -والخارج يتفرج

حل المشكل بسيط
مراقب دولي -

افضل الحلول ...تنصيب حمد رئيسا للامارة الشاميه

لو حكم الاخوان سوريا
معارضات -

قام مُلتحٍ بإيقاف فتاة فى محافظة السويس، ونهرها بسبب ملابسها، وهددها بالجلد فى حالة عدم انتقابها، مؤكدًا أنه تابع لجماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر بالمحافظة، ولن يسمحوا بسير أى فتاة فى شوارع السويس بدون نقاب. Video

جيد يا مراقب خليجي
Kamel Sako -

كل الاحترام لواقعية المراقب الخليجي واعتقد هذا راي الشعب في الخليج-لان الصورة واظحة-وايضا الصورة الاوضح اخي المراقب الخليجي-ان الفتنة-والمخططين-الماسونية-ليست -مؤامرة-بل نحن هنا في كندا وامريكا نتكلم بتفاصيلها من خلال ما نشاهده على الارض-الاخوان المسلمين-تركيا-قطر-اسرائيل-وادواتها-الاساسية-قادة اكراد قوميين متعصبيين نازيين-بحق اهل بلدان هذه المنطقة-الاصليين-وقالها علنا-هذا-اوجلان-لاحظوا كيف يصوغ بيانه-حيث لم يلمح الى سريان سوريا-والاشوريين والارمن-والمهم اخواننا في الخليج ان كنتم لا تعرفون انتبهوا من القيادات الكردية كلهم ماسونيين ونازيين-ويكرهون كل البشر ويعبدون اسرائيل واله اسرائيل ويعتبرون العرب-والله حتى مع شعبهم يعتبرون العرب -ما لا يدخل العقل علما هم شعب بدوي -قاسي قبائل مختلطة لا اصول-ليس لهم ابجدية -ويستخدمون ابجدية العرب ويصفونهم -باوصاف نازية والمهم -كذلك لعبة الاخوان المسلميين قادمة للخليج فلهذا وبعد تحليل المراقب الخليجي والجميع-علينا جميعا القول-المهم -سوريا- الشعب السوري-الاهداف التي ناظل لها الشرفاء وليس الماسونيين ومدعي الدين وجلب وحوش التطرف-الارهابي ليقاتلوا باموال قطر ويقرضوا رؤيتهم اي الاخوان المسلميين-الذين يبيعون الشعارات وصدقوني ومن تجربتي في العراق -لعبت ايران لعبة القط والفار مع الاغبياء الامريكان الطماعيين باالنفط وتامين مصلحة اسرائيل وعملائها القيادات النازية الكردية-نعم وانتصرت ايضا ايران باالحيلة والخداع في العراق لحد الان ولكنها لن تستطيع الاستمرار لان العراقيين الشيعة فهموا اللعبة والمهم تبين ان الاخوان المسلمين وقطر-و-تركيا-نعم-والا لماذا معامل حلب تفكك وتذهب الى تركيا .المهم اتكلم بمعرفة ومواصلة يومية مع كل اصدقائي السيوريين المومنيين باالدولة المدنية ويقولون المهم لن نتنازل عن الحرية ودولة المواطنة العادلة وهي اتية سلميا-الحرب والعسكرة-خلص لا نريد -كل من يصر -تعني شيئ واحد فرض الاخوان المسلمين-وقطر وتركيا-على الشعب السوري واقول هذا مستحيل لان النظام لن يسمح -واعتقد المعارضة الشريقفة لن تقبل بتهديم وطنها وامالها وما تبقى-لاجل الاخوان المسلمين-نعم الحل السياسي وباالمستقبل اخوتي السوريين وبانتخابات حرة ورغم مصاعب سوريا مع اخوانكم العراقيين وطبعا ليس باالسياسة الطائفية والمحصاصة والنازيين -اي القادة الاكراد بعدهم يهددون -بل اقصد ان هناك

الي رقم 24 ساكو
ابن الرافدين -

انت فقط تمثل نفسك لا تمثل اشوريين والسريان يجب ان تعرف هذا شي الظاهر عندك عقدة النفسية منذ كنت صغيرا علي الاكراد فلا تنسي انت تزرع الاحقاد بين الشعبيين الشقيقيين الكردي والاشوري فاني اعتذر للاخوة الاكراد عن هذا المدعو ساكو نحن المسيحيين بري منه نحن الاخوة نعيش في الكردستان الحبييب ونموت فيها

Sako ya Sako
amudi -

العزيز ساكو نك تزكرني بذلك اليهودي الذي كان يطلب من الخاحام ان يطلب من الله ان يرزقه ولد .وبعد الالحاح اليومي طلب الحاخام من الله ان يرزقه ولد ،ف رد الله على الخاحام وقال خليه يتزوج في الاول؟؟.جاري العزيز ساكو ما سر حقدك الاعمة على الاكراد ؟حيث تحشرهم في كل المشاكل في الكون ؟انتم يا جار تركتم ارضكم وارتضيتم العربة موطن لكم ارجعوا وسوف نتشرف بكم وانا مستعد ان اقاسمك قطعت ارضي بس ارجع في الاول؟لقد قابلت الكثير من الاشور في روسيا وكلهم قد نسو لغتهم ولا يعرف الا القليل منهم اصله ؟و ارجوك ان تسئل من قريائك في سوريا منطقة راس العين تل تمروتل هرمز عن علاقتهم مع ااكرد ف الوضع ليس بتللك المائسويه كما انت تتصور فانتم لنا جيران واهل و احباب مع خالص حبي العاموديري ا

السلوط الطبيعى والانانيه
Naji Gouma -

الثورات؟انه ذلك العمل الانانى الذى يقوم به اشخاص انانيين لافساد حياة اشخاص اخرين قد استقرت حياتهم ولاشى غير ذلك ...وتستمر ماسات الجنس البشرى بين صراع المتحاربين الدائم على السلطه والامتيازات وعندما ينتصر احد الطرفين او يصلان الى حالة التعب والارهاق يحدث بينهما توافق يسمى استراحة محارب وفى كلاء الحالتين اى الانتصار او التوافق فان الاستقرار مؤقت ولن يدوم طويلا لان هناك دائما وابدا اشخاص انانيون مستعدون للانقضاض فى اى وقت لكى يفسدوا حياة الناس من جديد فى دوامه لاتنتهى من الصراع والفوضى يلحقها استقرار وامان مؤقت ...لو نظرنا للتاريخ مند بزوغ عصر الاديان حتى الان مرورا بظهور الشيوعيه نجد كل الثورات او اعمال الفوضى وكذلك الحروب محركها الاساسى هو العقيده او الايديولوجيا وقبل ثورات ما يسمى بالربيع العربى نجد ان كل الثورات او الانقلابات فى عموم الدول العربيه هى ثورات ورائها العقيده الاشتراكيه وبعد نصف قرن تقريبا من استحوادها على السلطه واقصائها لكل الاطراف الاخرى المخالفه لها عقائديا نجد انها فشلت فى اقناع الشارع وتلبية طموحات المواطن والتى هى فى مجملها غير واقعيه الامر الذى اعطى زخم كبير لتيار عقائدى اخر منافس (التيار الاسلامى) لكى ينقض على الفريسه وهى فى حالة انهاك فخطط ودبر ووجد الدعم المادى والاعلامى وكانت كل الظروف متاحه من دعم شعبى ودولى لكى تظهر الامور وكانها ثوره شعبيه وهى فى الواقع ثورات تقودها العقيده الاسلاميه ووقودها ومقاتليها من التيارات الاسلاميه العقائديه حيث الشعوب فى مجملها مسالمه فقد تخرج فى مسيره مسالمه ولكنها ابدا لن تدخل فى قتال وحروب مع الانظمه او الغير فهذا امر لايتقنه ولايحبده ولايستطيعه الا العقائديين المؤدلجين فقط...النظام السورى هو نظام ديكتاتورى ولاشك فى ذلك الا ان تدمير سوريا بهذا الشكل فهو امر مسؤول عليه الجماعات الاسلاميه اولا والمعارضه ثانيا ومن يؤيدهم ثالثا والضحيه هم الاغلبيه الصامته من الشعب السورى الذى فرضت عليه هذه الحرب القذره بالقوه وهى ابدا لم تكن خياره ولكن عامل الانانيه عندما تتحين له الفرصه وتوافقه الظروف فانه ابدا لن يفكر بالاخرين فعقيدته تبرر له كل شى حتى قتل الابرياء...ليس من المعقول او المقبول بعد ان تدمر البلاد ياتى الناس ويتباكون ويقولون اننا لم نعرف ان النظام هو سىء لهذه الدرجه!!؟؟ال

نموذج للمقاومة
ساميه -

الشعب السورى أصبح نموذج للمقاومة التى لا يمكن أن يتمكن لأى نظام فى العالم أن يقمعها وبات ما تعرض له السوريين من معاناة "ظاهرة" لم تحدث من قبل فى العالم العربي، فمع حلول الذكرى الثانية للثورة السورية حُصدت أرواح ما يقارب الـ100 ألف شخص، بينما بلغ عدد المفقودين والمعتقلين نحو 250 ألف شخص، ونزح الملايين من بيوتهم إلى محافظات أخرى داخل سوريا، كما ترك نحو مليون شخص سوريا ولجئوا إلى دول الجوار.

وانم بعد ما امقصرين يا ..
د. حسين فاضل -

اضاف الخطيب"أننا نذبح تحت سمع العالم وبصره منذ عامين، من قبل نظام متوحش غير مسبوق"وانتم بعد ما مقصرين: ذبج وخطف واغتصاب (رجال ونساء) وتدمير وخراب وتهجير وسرقة ممتلكات ودوائر ومعامل ووووو

2
Naji Gouma -

انه لم يكن يعلم بحجم الدمار الذى ستخلفه اسرائيل لمجرد خطف جنديان!!؟؟وانت الان تقوم بنفس الدور..اليس فى المعارضه كما الجماعات الاسلاميه من رجل رشيد يهمه مصلحة وطنه قبل انانيته؟ام ان السلوك الطبيعى للبشر(القتل والحقد والغيره والانانيه)هو الاقوى!!؟

المجرمون السفاحون
د. عبدالله عقروق/ فلوريدا -

لو كانت بسطة الدوحة ، والجالسون على البسطة كقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا واسرائيل والولايات اللمتحدة الأمريكية وبريطانيا والناتو والموساد والمخابرات ال المركزية الأمريكية , ومعظم دول الأفرنج يطالبون لمد المعارضة والثوار المرتزقة بالاسلحة والمال لأقامة المجازر وقتل الابرياء واتهام النظام ..فقد توصلت الى نتيجة بأن كل من يقف مع المعارضة وبسطة الدوحة هم خونة وعملاء .فهؤلاء يريدون بانهيار النظام ن واحتلال سوريا لتكون عراقا ثانيا .لا بارك الله في اي من يؤيد هؤلاء المجرمون السفاحون

الى الاخ ابن الرافدين
lzgin -

الى الاخ ابن الرافدين نحن نتشرف بالاخوة ولايهمنا ماهو دينك المهم هو اخلاقك واحترامك للاخر,نحن لانلوم ساكو لانه مريض فكريا من خلال تاريخ سمكو ويريد أن يحمل الاكراد المسؤلية مع انني لم اسمع بسمكو إلا من خلال ساكو وهو يحمل الاكراد جميعا ماجرا بين اجداده وسمكو.

الى الاخ ابن الرافدين
lzgin -

الى الاخ ابن الرافدين نحن نتشرف بالاخوة ولايهمنا ماهو دينك المهم هو اخلاقك واحترامك للاخر,نحن لانلوم ساكو لانه مريض فكريا من خلال تاريخ سمكو ويريد أن يحمل الاكراد المسؤلية مع انني لم اسمع بسمكو إلا من خلال ساكو وهو يحمل الاكراد جميعا ماجرا بين اجداده وسمكو.