أخبار

"حبة حلب" جرح جديد يصيب كبرى مدن الشمال السوري

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يصيب مرض اللشمانيا، الذي يطلق عليه العامة اسم "حبة حلب"، وينتقل إلى الإنسان من خلال لسعة بعوضة تسبب بتشويه الوجه، عددًا كبيرًا من سكان شمال سوريا، الذين نزحوا بكثرة من القرى المجاورة إلى حلب، ثاني أكبر مدن البلاد.

حلب: منذ ثلاثة اشهر، تغطي بقع صغيرة يزداد حجمها مع الوقت وجه الطفل محمد (11 عامًا)، الذي يقول "انها بعوضة مصدرها اشجار الرمان، تصيبك بالمرض عندما تلسعك".

تترك هذه الحبوب غير المؤلمة، التي تكسو أنفه، وتفتحت حول فمه، ندوبًا مدى الحياة. كما تترك آثارها على وجه والدته واخته واولاد عمه، الذين لسعتهم هذه البعوضة، حاملة داء اللشمانيا اليهم.

كان هذا المرض غير القاتل، لكنه يؤدي الى إضعاف جهاز المناعة في الجسم، يقتصر على ريف الشمال السوري قبل بدء النزاع منتصف آذار/مارس 2011. لكن عدد المصابين بهذا الداء بات يزداد بشكل كبير في العاصمة الاقتصادية للبلاد، التي تشهد معارك عنيفة منذ تسعة اشهر، وحيث تصادف في كل مكان اكوام القمامة المرمية في الشمس والرطوبة.

يقول علي (23 عامًا)، وهو متطوع في احدى العيادات الطبية الميدانية في حلب، ان "ما بين 200 و250 حالة لشمانيا تاتي الى المركز لتلقي العلاج" يوميًا. وينتظر في الممر المخصص لاستقبال المرضى عشرات الرجال والنساء والاطفال، الذين تغطي البثور وجوههم واذرعتهم.

الأطفال أكثر عرضة
في الغرفة المجاورة، يقوم احد الاشخاص الجالسين على الاريكة بسكب محلول مطهر (بيتادين) على ساقه التي التهمت اللشمانيا جلد ربلتها. ويصاب الاطفال خصوصًا بهذا المرض. ويقول علي إن هؤلاء يشكلون ما نسبته "50 بالمئة من المرضى".

وتوضح عائشة (19 عامًا)، وهي طالبة تطوعت للعمل كممرضة منذ بدء "الثورة السورية" ضد الرئيس بشار الاسد، ان "الاطفال يمضون جل وقتهم خارج المنزل، ويلعبون في الشارع بين اكوام القمامة".

واقيات البعوض خارج القدرات
وللوقاية من الإصابة بالمرض، على الاطفال ان يناموا على أسرّة تعلوها واقيات البعوض، بحسب علي، الذي يشير الى انه يتعذر على العديد من العائلات شراء هذه الواقيات، بسبب سعرها "التي يبلغ نحو ألف ليرة سورية (10 دولارات اميركية)".

يقول علي "كيف يمكن لعائلة لديها اطفال عدة ان تشتري واقية لكل فرد منها؟". وادى النزاع السوري الى ازمة اقتصادية غير مسبوقة في البلاد، انعكست ارتفاعا في الاسعار وتراجعًا في القدرة الشرائية لليرة السورية.

مع اقتراب فصل الصيف، ومعه انتشار اسراب البعوض، قرر ربيع (30 عاما)، الطالب السابق في الفيزياء وعضو في مؤسسة الفطيم، ان يتولى الامور بنفسه.

حملات وقائية
يجول ربيع مع ابن عمه وصديقه في حي طريق الباب في حلب والاقنعة الواقية تغطي وجوههم. يحملون آلة تنفث دخانا أبيض كثيفا هو "مزيج من الكاز والمبيدات".

يقول ربيع "قررنا ان ننظم انفسنا نظرًا إلى اقتراب فصل الصيف، من اجل القضاء على البعوض المسؤول عن نقل المرض الى الانسان، وذلك قبل ان تلسع الناس". وكانت السلطات تقوم كل عام بحملة تعقيم في المدينة قبل اندلاع المعارك فيها قبل نحو تسعة اشهر.

الا ان ربيع واصدقاءه هم الذين يقومون بهذا العمل الدؤوب هذه السنة في الأحياء التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، مستخدمين سيارات "بيك اب"، ابتاعوها من مساعدات حصلوا عليها من مقاتلي المعارضة وجميعات خيرية تتعاون معها.

بلغ سعر الآلة التي ابتاعها ربيع من تركيا المجاورة نحو 1500 دولار اميركي. وينوي ان يجول بها الحي ليقوم بتعقيم نحو عشرة شوارع في الساعة.

يعي ربيع ان مهمته شاقة في وجود اكوام القمامة المنتشرة في كل زاوية من حلب، الا انه مصمم على انجازها، وخصوصا بعدما شارف عقار "الغلوكانتين" المخصص لمعالجة الداء على النفاذ من العيادة في حلب. وبات من شبه المستحيل الحصول على كميات اضافية من العقار المصنع في فرنسا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مثل حبة بغداد
ابن الرافدين -

هذه الحبة انها موجودة في العراق ايضا تسمي بحبة بغداد الليشمانيا

مثل حبة بغداد
ابن الرافدين -

هذه الحبة انها موجودة في العراق ايضا تسمي بحبة بغداد الليشمانيا

Cutaneous leishmaniasis
طبيب -

هذا هو مرض الـ Leishmaniasis الذي تنقل الطفيل المسبب له ذبابة ضغيرة تشبه البعوض إسمها الذبابة الرملية Sandfly . المرض يصيب الإنسان الذي تلسعه هذه الذبابة الناقلة لطفيل بروتوزوا الليشمانيا protozoan parasits Leishmania وغالباً ما ينتقل للإنسان عن طريق لعة هذه الذبابة الصغيرة الحاملة لهذا الطفيل. هنالك نوعان من المرض الليشمانيا الجلدية Cutaneous leishmaniasis وهو المرض المعروض له عينة في الصورة ويعرف أيضاً بـ بثور حلب وأيضاً بـ بثور بغداد "Aleppo boil," "Baghdad boil وهو موجود في الشرق الأوسط أبوظبي ، بلاد الشام ، صعيد مصر ، السعودية ، وأيضاً يوجد عندنا في السودان ، وهو عبارة عن تقرح لبثرة تظهر على منطقة جلدية وتستمر القرحة الجلدية لمدة عدة أسابيع وأحياناً عدة شهور ، والنوع الثاني هو الليشمانيا الإحشائية Visceral leishmaniasis وهو أخطر بكثير من مرض الليشمانيا الجلدية لن الطفيل يسبب العدوى والتقرح في أعضاء الإحشاء لكن الليشمانيا الإحشائية لا توجد في الشرق الأوسط وتوجد في بلاد أمريكا اللاتينية غواتاما وفي أمريكا الجنوبية (كولومبيا) بالنسبة لعلاج النوع الجلدي من مرض الليشمانيا يعطى المريض مركب الـ Amphotericin (AmBisome) وهو دواء سيء السمعة لأن أعراضه الجانبية سيئة للغاية وأحياناً يعطى المريض أيضا مع الآمفوتيريسين المضاد الفطري fluconazole وهو الآخر دواء شديد السمية وله اعراض جانبية سيئة ومؤخراً يفضل الأطباء إعطاء المريض دواء الـ (Miltefosine (Impavido وهذا الدواء يعطى في كلا الحالتين الجلدية والإحشائية.

علاقه المرض بنظام الاسد
هدى مهدي -

هذه اول مره لاحد يتهم النظام السوري بالتسبب بهذا الداء.

علاقه المرض بنظام الاسد
هدى مهدي -

هذه اول مره لاحد يتهم النظام السوري بالتسبب بهذا الداء.

لا مشكلة
متابع -

اعضاء جبهة النصرة سيعالجونكم لا تقلقوا , المهم ان يتم تحطيم سوريا نهائيا كي ترتاح تركيا وقطر .