أخبار

"المجاهدون" في سوريا بذاكرة أفغاستان وتجربة العراق إلى النسيان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض:في مكتبة كل مهتم بشؤون "الجهاد"، ثمة كتاب بعنوان (من قصص الشهداء العرب في البوسنة والهرسك)، كتبه اثنان بأسماء مستعارة اسمهما حمد القطري وماجد المدني، وقدمه رجلا الدين الشهيرين سلمان العودة وعلي الخضير، العودة كتب في مقدمته "في ذلك حفظ لهذا التاريخ المجيد ، وبيان لأثر الأخوة الإسلامية بين الشعوب، وفي تآزرها وتناصرها لمواجهة كيد عدوها". وعدل بقلمه بعض مايراه يستحق التعديل في الكتاب.

أما علي الخضير فكتب "ولعل هذه القصص تكون نبراسا ودافعا لغيرهم في سلوك هذا السبيل لنصرة هذا الدين والدفاع عنه وعن الحرمة والبيضة ومن ثم إقامة حكم الله في الأرض ونشر دينه عز وجل".

ربما يكون هذا مدخلاً يوضح المفارقة و كيف يتغير التاريخ، وتعيد بعض التجارب نفسها بصور مختلفة، كما هو الحال تماما بين مقدمي الكتاب، فالعودة نجم فضائي شهير الآن، أما الخضير فيقبع في السجون السعودية منذ اندلاع عمل القاعدة في السعودية العام 2003، وكان حينها الخضير أول ثلاثة أخذوا على عاتقهم "شرعنة" التفجيرات والاغتيالات في المملكة العربية السعودية.

ورغم أن الكتاب يتحدث عن تجربة البوسنة والهرسك التي حررها حلف الناتو من جرائم الصرب، إلا أن جل أولئك المؤبنين في الكتاب كانوا أصحاب تجربة في دهاليز الأفغان في الوجه الآخر للحرب الباردة.

الآن، سوريا من الممكن اعتبارها التجربة الأكثر أهمية بعد أفغانستان، رغم حالات العراق والصومال والبوسنة.

فما الفارق بين هذه التجربة وتلك؟ وبماذا تتشابه التجربة في بلاد الطوائف المتعددة مع أفغانستان، وبماذا تختلف عن العراق؟ وكيف يمكن التوفيق بين الموقف الرسمي لدول المقاتلين وبين اجراءاتها ضدهم؟.

على الأرض السورية تتشابه وجوه المقاتلين غالباً مع الصورة الذهنية التاريخية للقاعدة في أفغانستان، لحية طويلة وملابس نصف عسكرية ونصف عربية، وسلاح شخصي، وتجهيز قتالي محدود.

أما على الواقع فتتشابه الحالة أيضاً مع أيام الأفغان، فهم منخرطون في الحياة اليومية للمواطنين، في المخبز ومنابر الجمعة والمدرسة بل وحتى في المحاكم السريعة على الطريقة الإسلامية.

لكن كثيراً من أدبيات القاعدة المعروفة لم تظهر، وخصوصاً في تكفير الحكومات، وبيانات أحكام الردة وفتاوى القتل ضد هذا الخصم أو ذاك، وبالطبع خلت منتجاتهم المرئية من المنتج الرسمي الحصري للقاعدة (القتل نحراً).

يقول الباحث السعودي عبدالمنعم المشوح حول الحالة السورية أنها تكاد تكون نسخة مكررة من التجربة الأفغانية، وأن أطرافاً عديدة تستفيد من الحالة "الجهادية" في سوريا بما في ذلك النظام نفسه.

المشوح وهو أحد قادة مكافحة الفكرة المتطرف في المملكة قال في حديث مع "إيلاف" أن "هناك تقدم ملحوظ في خط القاعدة السياسي، فهي حتى الآن لا تعلن نفسها في سوريا بأي شكل سبق وأن فعلته في أماكن النشأة الأولى في أفغانستان أو غيرها من البلاد الإسلامية وخصوصا العراق والصومال".

ويضيف "أما خطها الفكري فهو يثير التساؤلات، فهل هي لاتريد الدخول في جدل التأييد والرفض حال أعلنت نفسها؟، أم هي فعلا تتغير؟، أم لهم حسابات أخرى؟، وفي العموم وأياً كانت الإجابة فذلك يعني حتماً أنها تتغير".

التجربة الناجحة بالنسبة للمقاتلين العرب وحلمهم المفقود كانت في بلاد البشتون والأوزبك وبقية القوميات الأخرى في أرض كابل وقندهار وجانجي، وهي تجربة كانت بمثابة الحلم الذي صحوا منه على وقع خلاف تجار الحرب الأفغان، فتوقف العرب حيناً، ثم انخرطوا في نهاية المطاف مع بعضهم ضد الآخرين حتى انتهت التجربة بمرارة قاسية، حين أصبحوا لقمة سائغة للجميع تقريبا.

في سوريا، الأقرب ثقافيا وعرقيا للمقاتلين العرب، ربما يحاول كثير منهم إحياء التجربة مع استحضار لأدبياتها الأولى، فرغم حداثة أسنان الكثير من المقاتلين، إلا أن اللاعب الرئيس في توجيههم وتربيتهم قتاليا هم ذاتهم من تغنوا بأيام "السبع المثاني" على جبال جمشير وتورا بورا.

ولا يخلو الأمر من وجه آخر لمكتب (كفاح) الشهير للتجنيد في مسجد الفاروق ببروكلين في في تدريب وتطوير المجموعات المقاتلة في أفغانستان، إذ أنه لم يعد سرا الآن أن مكاتب وميادين تدريب تقام سرا لتدريب مقاتلين في الداخل السوري.

وتقول الأخبار من هناك في سوريا، أن بيوت "بيوت المجاهدين" و "مضافات الأنصار" قد بعثت مجدداً، وأن الكثير ممن لا يودون التكفير أو يتورعون عنه سيجدون لهم أيضا مكاناً واسعا.

أما طريق الذهاب إلى جنوب تركيا، فهو آمن ويشابه إلى حد كبير طريق "الهجرة" إلى بيشاور الباكستانية في الثمانينات الميلادية، بعكس الحالة في العراق، إذ راج حينها بيع الكثير من الشباب المقاتلين علناً أو ضمناً لعصابات واستخبارات عالمية أو مجاميع سياسية لصالح هذا الطرف أو ذاك.

من هناك من أرض "الرباط" كما يسمون الآن حلب ودمشق ودرعا وغيرها في منتجاتهم المرئية والصوتية، تبرز الصورة "الديجيتال" لقصص أفغانستان، ابتسامة الموت، والقتال بصف الملائكة، والكرامات التي تكاد تكون عاملاً مشتركاً في كل وفاة .

ولأن الطريق والقصة هناك ليست كل شيء، فلابد من سؤالٍ أولاً عن ما بعد الانتصار، وكيف سينتهي الحال بالمقاتلين الأجانب حين تضع الحرب أوزارها، وحين تتفاهم قوى المنطقة والعالم على شكل سوريا الجديد، وبالتأكيد وكالعادة فإن ذلك يعني أن دورهم انتهى وعليهم تقبل الفكرة الجديدة، إما مصير العرب بين فصائل الأفغان، أو استقرار واندماج وسط الخوف كما هو الحال في البوسنة والهرسك، أو العودة للديار حيث الاعتقال كما يؤكد ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي حين صرح، بأن العائدين من القتال في سوريا سيتم اعتقالهم والتحقيق معهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لماذا الهلع من الاسلام ؟
عراقي حر -

مشكلة العلمانيين وابواق انظمة الاستبداد انهم يشوهون صورة الاسلام ليل نهار دون ان يقدموا حلولاً بديلة ناجعة ؟؟؟ كان ياتونا بدين جديد مطاطي وحسب مواصفات العم سام وشريعة تعتمد على ثقافة الهشك بشك والعري واحاديث سيرة صاحب الجلالة والفخامة والسمو من طويلي العمر ... ويثقفون المسلمين بثقافتهم ومهرجاناتهم الهزلية باعياد وطنية وتراثية والخ والا فالواقع الحالي هو كالتالي بينما تستباح ارواح المسلمين السنة في العراق وكانت ماكنة القتل المصفوية المجوسية تحصد ارواح الابرياء لم نر احداً من اولئك ينتفض لنصرتهم بل كان الجميع متفرجون ومنشغلون بصيف دبي وجدة غير واهلاً فبراير والاردن اولاً وليالي مسقط وعصريات المنامة والخ ... فقط اصحاب الضمائر الحية هم من انتفض وضلك لان لكل فعل رد فعل يعاكسه فكان الوضع الذي نراه الان يتكرر في سوريا التي تئن تحت جرائم عصابة الاسد البربرية والروهنيا ولا من معين او نصير الا اولئك (( الارهابيين )) حفظهم الله الذين نفروا لنصرة اخوتهم حباً بالله فقط ولا ينتظروا جزاءُ ولا شكورا من احد غير الله .... لم تحاربوا من لم يكونوا سبب الجريمة ولا تحاربوا الجاني ايها العلمانيون ؟؟؟؟

ما أشبه اللية بالبارحة
حميد -

بالأمس القريب تنادى الإسلاميون من كل بقاع الأرض، وشدوا الرحال إلى أفغانستان استجابة لنداء «الجهاد» الذي أطلقه الأمريكييون وبعض الاستخبارات العربية لمحاربة السوفيات، مع العلم أن فلسطين كانت على مرمى حجر منهم، لكنهم فضلوا «الجهاد» في بلاد خوراسان لتصبح كابول المنسية، بقدرة قادر، مربط خيلهم! كيف لا وقد زين لهم الأمريكيون وأعوانهم روعة الكفاح ضد «الكفار الروس»، وجمعوا لهم المليارات من الخزائن العربية السخية كي يطهرّوا أفغانستان من الرجس السوفياتي بحوالي اثنين وثلاثين مليار دولار. وفعلاً أبلى الأفغان العرب بلاء حسناً ضد المحتل الروسي، وتمكنوا، مع المجاهدين الأفغان، من طرد القوات الروسية، وظنوا، وكل الظن إثم هنا، أنهم سيتوجون كالفاتحين بعد عودتهم إلى أوطانهم، وأن أمريكا ستبني لكل واحد منهم تمثالاً من ذهب تقديراً لهم على بطولاتهم الخارقة في بلاد الشمس ضد الجيش الأحمر. وهنا كانت الصدمة الكبرى بعد أن جاء جزاؤهم كجزاء سنمار، فتخلى عنهم رعاتهم وعرابوهم ومتعهدوهم القدامى من عرب وأمريكيين ونبذوهم، فوجد المساكين أنفسهم في ورطة، خاصة وأن بعض الدول العربية المصدّرة للأفغان العرب رفضت استقبالهم، وتبرأت منهم، وراحت تطاردهم، وتحاصرهم، وتجتثهم، كما لو كانوا ورماً سرطانياً، بتواطؤ أمريكي مفضوح، وكأنهم مجرمون لا يستحقون إلا السجن والقتل والسحل والحجر الصحي، فبلع بعضهم خيبتة، وكظم غيظه، ومات البعض الآخر كمداً، بينما انقلب آخرون على الأنظمة العربية والأمريكيين الذين غرروا بهم واستغلوهم وقوداً في المعركة ضد السوفيات في أفغانستان. فظهرت بعض الجماعات التي راحت تمارس العنف انتقاماً من الذين ضحكوا عليها. ولا داعي للتذكير بأن بعض التنظيمات التي تعتبرها أمريكا «إرهابية» ظهر كرد على نكران الجميل الأمريكي للإسلاميين الذين يزعمون أنهم لم يوالوا الأمريكيين يوماً، لكن المصالح تقاطعت بغير رضاهم. وحتى لو كان ذلك صحيحاً،هولاء الجهاديون ترمي بهم دولهم في محرقة سوريا الآن ، وقبلها في العراق ، للتخلص منهم وليس حبا بسوريا وشعبها أو العراق وشبعه ، المهم لهم هو انهاك الجيش السوري وانهاك المعارضة معا ، وتدمير الحجر والبشر ، ومن ثم تأتي طبخة التغيير بما يلائم مشروع اسرائيل وأمريكا ، وذويلها في المنطقة كتركيا وقطر ومن لف لفهم ، هولاء الجهاديون سيخضعون للمساءلة القانونية في حال فكروا للعودة الى بلادهم ، وفي

انهم
amir -

نعم وكما جاء في التقرير وبعد ان تنتهي مهمتهم سيتم تسليمهم الى حكوماتهم التي صدرتهم لتضعهم في المعتقلات ريثما تخرهم الى محاربة خصم جيد نفس الصة ونفس الوجوه تتكرر ونفس الاستحمار والراكب والمركوب ، مخابرات دوليه تتقدمها السي اي ايه والموساد تكتب السيناريوهات ثم تتكفل نظيراتها مخابرات دول البترول بجنيد المشيايخ الذين يجيدون التحريض والتجييش ضد خصوم تلك الحكومات وخصوم الغرب والصهاينه فهؤلاء المشايخ لهم القدرة في استخدام الايات والاحاديث وحسب الطلب فيندفع سفهاء الاحلام من ذلك الخزين السلفي كي يتم ركوبهم وبعد انتهاء المهة يتم ركلهم وهكذا لن يتعضوا ابدا لابافغانستان ولا ليبيبا ولا عراق ولاسوريا قال تعالى ( الذين ظل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا)

الارهابيون كالجراثيم
باسل رواشده -

الحقيقه ان ما يعرف بالمجاهدين ما هم جراثيم لا تعيش الا في البيئة القذره وهم للاسف اذا لم يجدو هذه البيئه يخلقونها من اجل استمرارهم في العيش استعانت بهم امريكا لمقاومة الاحتلال السوفيتي لافغانستان ولكنهم بعد الانسحاب السوفيتي حولو افغانستان الى اكثر الدول تخلفاً من خلال اراءهم التشدده التي اقنعو بها طالبان وغيرهم من امراء الحرب في افغانستان ثم انتشروا في العراق ومن اجل ان يجدوا لهم موطيء قدم قامو بعمليات ارهابية قذره ضد الشيعه في الافراح والمساجد و في بيوت العزاء وفي الاسواق من اجل استفزاز الشيعه وقيام حرب اهلية يكون لهم موطيء قدم ولكن حكمة بعض اهالي السنه وكشفهم لخطة هؤلاء الارهابيين افشلة خططهم وبالتالي اغلب اعضاء القاعده في العراق قتلوا او اعتقلوا ولم يسببوا مشاكل مثل الافغان والنظام السوري الذي دعم الارهابيين من القاعده نكاية بامريكا ما لبث هؤلاء ان انقلبوا على النظام السوري وشنوا حربا شعواء ضده , وهم الان في اقصى قواتهم لان النظام السوري الاجرامي ما زال بالسلطه ولكن اذا انهار النظام سوف يفتعل هؤلاء الارهابيين المزيد من الفتن بين مكونات الشعب السوري بحجة انهم كفار لذلك لست متفائل بمستقبل سوريا طالما الشعب السوري يثق بهؤلاء الافاعي .

تشويه
كلداني لكن عراقي -

وصف هؤلاء بالمجاهدين هي تشويه لكلمة جهاد ! دمروا دول بكاملها مثل العراق والصومال وافغنستان وكانت مصر بالطريق لولا سطوة مبارك بعد عودتهم من افغانستان أ هذا هو الجهاد ؟ احترموا عقول القراء يا كتاب

مجاهدي
عراقي -

مجاهدي سفك الدماء العالم كله شاهد ويشاهد بطولات جرائمهم بحق الانسانية

الإسلام السياسي
خالد -

كل ما يحصل في إعلان الجهاد والقتال وضرب المساجد وتفجيرها وقتل المصلين المسلمين تحت شعار الجهاد ما هوى إلا الدين الإسلامي المسيس الذي يحلل حتى الزنى للمجاهدين ويحلل القتل لهم وسفك دماء الأبرياء .

قتل المصلين المسلمين
يوسف -

قتل مسلحون سوريون معارضون إمام مسجد حي في مدينة حلب (شمال) تقطنه غالبية موالية للنظام ويشهد منذ ساعات اشتباكات عنيفة، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ووسائل اعلام سورية رسمية السبت. وقال المرصد في بريد الكتروني “قتل إمام مسجد موال للنظام بعد اسره من الكتائب المقاتلة في حي الشيخ مقصود شرقي” الواقع في شمال المدينة، ناقلا عن مصادر في الحي ان الشيخ “سحل بعد قتله”. من جهتها، قالت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا) ان “مجموعة ارهابية اغتالت ليل امس (الجمعة) الشيخ حسن سيف الدين امام جامع الحسن في منطقة الشيخ مقصود”، مشيرة الى ان “الارهابيين قاموا بالتنكيل بجثة الشيخ سيف الدين بعد اغتياله”. وقالت مديرية الاوقاف ان الشيخ قتل “ذبحا”، بحسب ما اوردت قناة “الاخبارية”. وجاء في شريط عاجل على القناة “مديرية الاوقاف في حلب وعلماء حلب وأرباب الشعائر الدينية يستنكرون الجريمة القذرة التي ارتكبها أعداء الانسانية باغتيال الشيخ حسن سيف الدين ذبحا وتعليق رأسه على مئذنة جامع الحسن في منطقة الشيخ مقصود”. وطالبت “الجيش العربي السوري الضرب بيد من حديد لتخليص سوريا من المجرمين المرتزقة أصحاب الفكر التكفيري الظلامي”. وتقطن حي الشيخ مقصود غالبية كردية. لكن الاشتباكات تدور في الجزء الشرقي منه “الذي تقطنه غالبية موالية للنظام من المسلمين السنة” المعروفين ب”الماردلية” وهم ليسوا اكرادا، بحسب عبد الرحمن. واشار مدير المرصد الى ان الاشتباكات اندلعت “جراء هجوم شنته كتائب اسلامية مقاتلة اضافة الى كتيبة كردية، على حواجز للجان الشعبية” في المنطقة الواقعة بين حيي بستان الباشا والشيخ مقصود. وادت الاشتباكات الى مقتل عشرة مدنيين و14 عنصرا من اللجان الشعبية، اضافة الى سبعة مقاتلين معارضين على الاقل، في حين اصيب “اكثر من 200 جريح بين كل الاطراف”، بحسب عبد الرحمن. واشار الى ان القوات النظامية تحشد في محيط الحي “لضمان عدم وقوع حي مقصود شرقي في ايدي المقاتلين، وتوقع عبد الرحمن “حصول اشتباكات عنيفة في الساعات المقبلة”. وبقيت حلب، كبرى مدن شمال سوريا، في منأى عن النزاع السوري منذ عامين والذي اودى بنحو 70 الف شخص

اسرائيل
Samiah -

اعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان "جريحاً سورياً دخل اسرائيل عبر هضبة الجولان حيث تولى اطباء عسكريون معالجته قبل ان ينقلوه الى احد المستشفيات".وقالت المتحدثة ان "جنوداً اسرائيليين عالجوا سورياً مصاباً وصل الى الجدار الامني بين اسرائيل وسورية". واضافت "بالنظر الى حالته ولاعتبارات انسانية، وافق رئيس اركان الجيش الجنرال بيني غانتز على نقل السوري المصاب الى مستشفى في اسرائيل ليتلقى مزيدا من العناية الطبية"، لافتة الى انه "سيتم اعادته الى سورية بعد انتهاء العلاج". ولم تحدد المتحدثة ما اذا كان السوري مدنياً او مقاتلاً معارضاً. لكنها اوضحت ان "هذا الحادث لا يعني تغييراً في السياسة الاسرائيلية التي تمنع اللاجئين السوريين من دخول اسرائيل غير انها تقدم مساعدة طبية في الحالات الخطرة".

اسرائيل
Samiah -

اعلنت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان "جريحاً سورياً دخل اسرائيل عبر هضبة الجولان حيث تولى اطباء عسكريون معالجته قبل ان ينقلوه الى احد المستشفيات".وقالت المتحدثة ان "جنوداً اسرائيليين عالجوا سورياً مصاباً وصل الى الجدار الامني بين اسرائيل وسورية". واضافت "بالنظر الى حالته ولاعتبارات انسانية، وافق رئيس اركان الجيش الجنرال بيني غانتز على نقل السوري المصاب الى مستشفى في اسرائيل ليتلقى مزيدا من العناية الطبية"، لافتة الى انه "سيتم اعادته الى سورية بعد انتهاء العلاج". ولم تحدد المتحدثة ما اذا كان السوري مدنياً او مقاتلاً معارضاً. لكنها اوضحت ان "هذا الحادث لا يعني تغييراً في السياسة الاسرائيلية التي تمنع اللاجئين السوريين من دخول اسرائيل غير انها تقدم مساعدة طبية في الحالات الخطرة".

يقتل المسلمون نهارا جهارا
أبو أحمد -

طبعا نجد ناسا يتكلمون عن المجاهدين بهذا الاسلوب الرخيص الذي لايليق الا بمن لا يعرف الله والدين, فمن جاهد في أفغانستان لم يذهب من أجل أمريكا كما يتوهم بعض محدودي العقل والفهم,ومن ذهب الى البوسنة والهرسك ذهب من أجل نصرة دين المسلمين عندما عجز العالم المتحضر من انقاذ نساء وبنات البوسنة من الذئاب البشرية المتوحشة الذين اغتصبوهم على مرأى ومسمع العالم أجمع , وكانوا يطبعون الصليب على جباههم وصدورهم بالحديد المحمي, ومن كان يفعل هذا كان يحمل العقيدة المسيحية الذي يتكلم عنه البعض بأنهم كالحمل الوديع ولا يردون الصفعة بمثلها, وكذلك رأى العالم كله عندما احتل أمريكا دولتين مسلمتين بحجة الارهاب وقتلوا مئات الوف من المدنيين ,وكذلك تمت اغتصاب النساء والبنات على أيدي هؤلاء المحررين وفي سجون النظام التابع للمجوس في قم وطهران,وبعد ذلك أستلم أتباع المجوس المهمة من الامريكان وأتموها على أكمل وجه لكي يرضوا أسيادهم المجوس, وما يحدث في سوريا هي نفس السيناريو المجوسي اليهودي.

يقتل المسلمون نهارا جهارا
أبو أحمد -

طبعا نجد ناسا يتكلمون عن المجاهدين بهذا الاسلوب الرخيص الذي لايليق الا بمن لا يعرف الله والدين, فمن جاهد في أفغانستان لم يذهب من أجل أمريكا كما يتوهم بعض محدودي العقل والفهم,ومن ذهب الى البوسنة والهرسك ذهب من أجل نصرة دين المسلمين عندما عجز العالم المتحضر من انقاذ نساء وبنات البوسنة من الذئاب البشرية المتوحشة الذين اغتصبوهم على مرأى ومسمع العالم أجمع , وكانوا يطبعون الصليب على جباههم وصدورهم بالحديد المحمي, ومن كان يفعل هذا كان يحمل العقيدة المسيحية الذي يتكلم عنه البعض بأنهم كالحمل الوديع ولا يردون الصفعة بمثلها, وكذلك رأى العالم كله عندما احتل أمريكا دولتين مسلمتين بحجة الارهاب وقتلوا مئات الوف من المدنيين ,وكذلك تمت اغتصاب النساء والبنات على أيدي هؤلاء المحررين وفي سجون النظام التابع للمجوس في قم وطهران,وبعد ذلك أستلم أتباع المجوس المهمة من الامريكان وأتموها على أكمل وجه لكي يرضوا أسيادهم المجوس, وما يحدث في سوريا هي نفس السيناريو المجوسي اليهودي.

الحر
الإخوان المسلمين -

حمّلت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر، اليوم السبت، جماعة "الإخوان المسلمين" بسوريا، مسؤولية تأخر انتصار الثورة وتشرذم المعارضة، وفقاً لما تناقلته مصادر إعلامية متطابقة. ووفقاً لوكالة أنباء "الشرق الأوسط"، فقد قالت القيادة المشتركة في رسالة مفتوحة وجهتها لجماعة "الإخوان المسلمين" السورية، وزعت إدارة الإعلام للقيادة المشتركة ومقرها باريس نسخة منها، إن "هناك صداماً عميقاً وكبيراً بينكم وبين مجمل القوى المدنية والثورية والوطنية والعسكرية والسياسية أيضاً". وأضافت القيادة في البيان أن "بياننا الأخير لم يصدر إلا بعد أن طفح الكيل في العديد من المدن السورية، وعلى رأسها دمشق وريفها، من تصرفات وسلوكيات الجماعة منذ بداية الثورة وحتى الآن، وبشكل خاص الهيمنة والسيطرة على المجلس الوطني، ومن ثم الائتلاف، والهيمنة ومحاولات الهيمنة على الشؤون والقضايا الإغاثية والعسكرية". وقال البيان إن هذه التصرفات ستكون لها تداعيات سيئة للغاية على الثورة وسوريا الوطن، وعلى مستقبل الجماعة في علاقتها مع الناس، "فلا يحق لكم الركوب على الثورة أو قيادتها أو محاولات التحكم بها ونحن الآن في مرحلة مفصلية سيترتب عليها الكثير من الأشياء". وأشار البيان إلى أن "هناك حالة احتقان لدى أغلب الأطياف السياسية والمدنية والثورية على الأرض وفي الخارج من تصرفاتكم وأساليبكم وعمليات الإقصاء والتهميش المبرمج، فالثورة ليست ثورتكم ولم تصنعوها، بل ثورة الأفراد الذين يدفعون دماءهم وحياتهم وأمنهم واستقرارهم وأرزاقهم". وذكرت القيادة المشتركة للسوري الحر في رسالتها أن "التركيبة السكانية والدينية والمذهبية لسوريا لا تسمح ولن تسمح بالأساس لهيمنة جماعتكم على الثورة الآن، أو السياسة السورية في المرحلة الانتقالية، ومن ثم الديمقراطية، ونعلمكم أن برنامجكم السياسي والصدق والإخلاص هو الميزان الوحيد لمستقبلكم في سوريا الجديدة". وأضافت أن "الجميع يمكن أن يقبل بكم بحجمكم الطبيعي مثلكم مثل أي طرف سياسي معارض للنظام وشريك يعرف حدوده في العملية السياسية والمشروع الوطني الذي يجب أن يضم كل أبناء الوطن دون أي تمييز أو تهميش أو إقصاء

الحر
الإخوان المسلمين -

حمّلت القيادة المشتركة للجيش السوري الحر، اليوم السبت، جماعة "الإخوان المسلمين" بسوريا، مسؤولية تأخر انتصار الثورة وتشرذم المعارضة، وفقاً لما تناقلته مصادر إعلامية متطابقة. ووفقاً لوكالة أنباء "الشرق الأوسط"، فقد قالت القيادة المشتركة في رسالة مفتوحة وجهتها لجماعة "الإخوان المسلمين" السورية، وزعت إدارة الإعلام للقيادة المشتركة ومقرها باريس نسخة منها، إن "هناك صداماً عميقاً وكبيراً بينكم وبين مجمل القوى المدنية والثورية والوطنية والعسكرية والسياسية أيضاً". وأضافت القيادة في البيان أن "بياننا الأخير لم يصدر إلا بعد أن طفح الكيل في العديد من المدن السورية، وعلى رأسها دمشق وريفها، من تصرفات وسلوكيات الجماعة منذ بداية الثورة وحتى الآن، وبشكل خاص الهيمنة والسيطرة على المجلس الوطني، ومن ثم الائتلاف، والهيمنة ومحاولات الهيمنة على الشؤون والقضايا الإغاثية والعسكرية". وقال البيان إن هذه التصرفات ستكون لها تداعيات سيئة للغاية على الثورة وسوريا الوطن، وعلى مستقبل الجماعة في علاقتها مع الناس، "فلا يحق لكم الركوب على الثورة أو قيادتها أو محاولات التحكم بها ونحن الآن في مرحلة مفصلية سيترتب عليها الكثير من الأشياء". وأشار البيان إلى أن "هناك حالة احتقان لدى أغلب الأطياف السياسية والمدنية والثورية على الأرض وفي الخارج من تصرفاتكم وأساليبكم وعمليات الإقصاء والتهميش المبرمج، فالثورة ليست ثورتكم ولم تصنعوها، بل ثورة الأفراد الذين يدفعون دماءهم وحياتهم وأمنهم واستقرارهم وأرزاقهم". وذكرت القيادة المشتركة للسوري الحر في رسالتها أن "التركيبة السكانية والدينية والمذهبية لسوريا لا تسمح ولن تسمح بالأساس لهيمنة جماعتكم على الثورة الآن، أو السياسة السورية في المرحلة الانتقالية، ومن ثم الديمقراطية، ونعلمكم أن برنامجكم السياسي والصدق والإخلاص هو الميزان الوحيد لمستقبلكم في سوريا الجديدة". وأضافت أن "الجميع يمكن أن يقبل بكم بحجمكم الطبيعي مثلكم مثل أي طرف سياسي معارض للنظام وشريك يعرف حدوده في العملية السياسية والمشروع الوطني الذي يجب أن يضم كل أبناء الوطن دون أي تمييز أو تهميش أو إقصاء

لماذا الهلع من الاسلام ؟
ابو الرجالة -

لانكم يا مسلمين تقتلوا الناس باسم الاسلام وان لم تجدوا ما تقتلونة من المسيحيين المنكوبين الحظ من يعيشوا بينكم وغزوتم بلادهم لتقتلوهم وتستعبودهم وتقضوا علي ما تبقي بكراهية شديدة للانسان مدعمة بالمقدس نفسة هاك بعض الجهاد الاسلامي منقولة من اراب تايمز ومن وكالات الانباء العالمية (مجموعة إرهابية اغتالت” الشيخ ليل الجمعةالسبت، أمام جامع الحسن في الشيخ مقصود، مشيرة إلى أن “الإرهابيين قاموا بالتنكيل بجثة الشيخ سيف الدين” . وقالت مديرية الأوقاف في حلب إن “أعداء الإنسانية” قاموا “باغتيال الشيخ حسن سيف الدين ذبحاً، وتعليق رأسه على مئذنة جامع الحسن”، حسب ما أفادت “الإخبارية” السورية، وطلبت المديرية من الجيش الضرب بيد من حديد لتخليص سوريا من المجرمين المرتزقة أصحاب الفكر التكفيري الظلامي)هذا ما يعفولا لمسلمين ببعض فما بالك ماذا يحدث للمسيحيين المسالمين ترصد وكالات الانباء العالمية انة كل 5 دقائق يقتل مسيحي في العالم العربي والاسلامي فهل تعيشون علي الدم ؟ عن اي هلع تتكلموا وقد ملاتم العالم كلة كراهية ودم

لماذا الهلع من الاسلام ؟
ابو الرجالة -

لانكم يا مسلمين تقتلوا الناس باسم الاسلام وان لم تجدوا ما تقتلونة من المسيحيين المنكوبين الحظ من يعيشوا بينكم وغزوتم بلادهم لتقتلوهم وتستعبودهم وتقضوا علي ما تبقي بكراهية شديدة للانسان مدعمة بالمقدس نفسة هاك بعض الجهاد الاسلامي منقولة من اراب تايمز ومن وكالات الانباء العالمية (مجموعة إرهابية اغتالت” الشيخ ليل الجمعةالسبت، أمام جامع الحسن في الشيخ مقصود، مشيرة إلى أن “الإرهابيين قاموا بالتنكيل بجثة الشيخ سيف الدين” . وقالت مديرية الأوقاف في حلب إن “أعداء الإنسانية” قاموا “باغتيال الشيخ حسن سيف الدين ذبحاً، وتعليق رأسه على مئذنة جامع الحسن”، حسب ما أفادت “الإخبارية” السورية، وطلبت المديرية من الجيش الضرب بيد من حديد لتخليص سوريا من المجرمين المرتزقة أصحاب الفكر التكفيري الظلامي)هذا ما يعفولا لمسلمين ببعض فما بالك ماذا يحدث للمسيحيين المسالمين ترصد وكالات الانباء العالمية انة كل 5 دقائق يقتل مسيحي في العالم العربي والاسلامي فهل تعيشون علي الدم ؟ عن اي هلع تتكلموا وقد ملاتم العالم كلة كراهية ودم

فتوى ملك اليمين
الشيخ عنان البعرور -

نفذ مجاهدون ليبيون اسلاميون ينتمون للواء الاسلامي الاول مشاه الذي يترأسه الشيخ المجاهد حامد بالخير نفذوا عملية اغتصاب لفتاتين باكستانيتين مسلمتين ( شيعيتين ) امام والدهما بعد انزالهما من حافلة في بنغازي كانت تنقلهما الى مطار بنينا للالتحاق بقافلة مرمرة المتجهة الى غزة لنصرة شعبها المسلم ( السني ) ... وقام المجاهدون الليبيون باغتصاب الفتاتين امام ابيهما عملا بفتوى اصدرها الشيخ السلفي الاردني ( ياسر العجلوني ) اجاز فيها اغتصاب بنات الدروز والعلويين والشيعة في سوريا لانهن ( سبايا ) وينطبق عليهن وصف ... ملك اليمين

فتوى ملك اليمين
الشيخ عنان البعرور -

نفذ مجاهدون ليبيون اسلاميون ينتمون للواء الاسلامي الاول مشاه الذي يترأسه الشيخ المجاهد حامد بالخير نفذوا عملية اغتصاب لفتاتين باكستانيتين مسلمتين ( شيعيتين ) امام والدهما بعد انزالهما من حافلة في بنغازي كانت تنقلهما الى مطار بنينا للالتحاق بقافلة مرمرة المتجهة الى غزة لنصرة شعبها المسلم ( السني ) ... وقام المجاهدون الليبيون باغتصاب الفتاتين امام ابيهما عملا بفتوى اصدرها الشيخ السلفي الاردني ( ياسر العجلوني ) اجاز فيها اغتصاب بنات الدروز والعلويين والشيعة في سوريا لانهن ( سبايا ) وينطبق عليهن وصف ... ملك اليمين

الى العراقي الحر
حنون -

انت مو عراقي اولا .. لان لو كنت عايش بالعراق جان عرفت ان العيش مع المجاهدين ليس فيه اي حرية .. اين حريتك وانت مسلم .. هل خوفك من ان تقتل ان انتقدت الدين وحينها توصف بالمرتد .. اين حريتك هل هي بسلب حرية الاخرين المعارضين لرايك.. اين الحرية بجعل نساء المسلمين سجينات البيوت وواجبهن هو تسرية الرجل جنسيا.. كيف تقبل ذلك ..انت لست عراقي وانما عروبي منافق.حنون

الى العراقي الحر
حنون -

انت مو عراقي اولا .. لان لو كنت عايش بالعراق جان عرفت ان العيش مع المجاهدين ليس فيه اي حرية .. اين حريتك وانت مسلم .. هل خوفك من ان تقتل ان انتقدت الدين وحينها توصف بالمرتد .. اين حريتك هل هي بسلب حرية الاخرين المعارضين لرايك.. اين الحرية بجعل نساء المسلمين سجينات البيوت وواجبهن هو تسرية الرجل جنسيا.. كيف تقبل ذلك ..انت لست عراقي وانما عروبي منافق.حنون

هلوسات سكرات الموت
معاوية -

يبدو جلياً للمتابع التخبط والضياع والعشوائية التي يعيشها أيتام عصابة بشار أسد إذ تعتريهم حالة من الهيستيريا والجنون وفقدان التوازن أمام ضربات أبطال الجيش السوري الحر البطل على الأرض وفي الفضاء ، ولأول مرة يطالبون بالحوار، ومع من ؟ القاعدة أم السلفية أم هو عتراف بأن بركان الشعب السوري بدأ يحرقهم وزلزاله يدفنهم وعاصفته تعصف بهم ، فتارة تراهم يخلطون الأوراق وينتحلون الصفات ويحشرون القاعدة والسلفية ويهاجمون الصين وروسيا وايران للتمويه . فكل من يهاجم الثوار الأحرار ويعترض على تسليحهم ، وكل من يحشر القاعدة والسلفية والوهابية والصومال وليبيا في ثورة الشعب ، وكل من يتعرض للموقف المشرّف لدول الخليج وخاصة السعودية وقطر، هو من جرابيع بشار أسد وأعداء البشرية والإنسانية وسخافاتهم وكتاباتهم وتعليقاتهم الغبية لا تنطلي على أحد ، ساعات قليلة وستقعون بأيدينا كالفئران إذ لم يعد لكم أمل في النجاة ايران وروسيا الصين واسرائيل بدؤوا يستعرون من جرائمكم ويقرفون من قذارتكم .

هلوسات سكرات الموت
معاوية -

يبدو جلياً للمتابع التخبط والضياع والعشوائية التي يعيشها أيتام عصابة بشار أسد إذ تعتريهم حالة من الهيستيريا والجنون وفقدان التوازن أمام ضربات أبطال الجيش السوري الحر البطل على الأرض وفي الفضاء ، ولأول مرة يطالبون بالحوار، ومع من ؟ القاعدة أم السلفية أم هو عتراف بأن بركان الشعب السوري بدأ يحرقهم وزلزاله يدفنهم وعاصفته تعصف بهم ، فتارة تراهم يخلطون الأوراق وينتحلون الصفات ويحشرون القاعدة والسلفية ويهاجمون الصين وروسيا وايران للتمويه . فكل من يهاجم الثوار الأحرار ويعترض على تسليحهم ، وكل من يحشر القاعدة والسلفية والوهابية والصومال وليبيا في ثورة الشعب ، وكل من يتعرض للموقف المشرّف لدول الخليج وخاصة السعودية وقطر، هو من جرابيع بشار أسد وأعداء البشرية والإنسانية وسخافاتهم وكتاباتهم وتعليقاتهم الغبية لا تنطلي على أحد ، ساعات قليلة وستقعون بأيدينا كالفئران إذ لم يعد لكم أمل في النجاة ايران وروسيا الصين واسرائيل بدؤوا يستعرون من جرائمكم ويقرفون من قذارتكم .