أخبار

نائب عراقي سابق يؤيد اقامة دولة في كردستان دون مدينة كركوك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: ايد النائب العراقي السابق مشعان الجبوري الذي عاد السبت الى بلاده بعد اسقاط القضاء تهما بالفساد المالي بحقه، اقامة دولة كردية في اقليم كردستان العراق ولكن بدون مدينة كركوك المتنازع عليها.

وقال الجبوري في مؤتمر صحافي "انا ادعم حق تقرير مصير الاكراد واؤيد اقامة الدولة الكردية على حدود اقليم كردستان قبل الغزو الاميركي في عام 2003". ويقصد الجبوري المحافظات الكردية الثلاث، اربيل والسليمانية ودهوك التي تتمتع بحكم ذاتي منذ عام 1991. واضاف "سيكون اجمل صباح عندي يوم اصحو من النوم ويقال ان الاكراد قرروا اعلان دولتهم". واتهم الجبوري الاكراد بانهم "للاسف عامل معيق للوحدة الوطنية ويتحملون جزءا من الفتنة الطائفية والاقتتال وتعطيل العملية السياسية". وعن الموقف من مدينة كركوك المتنازع عليها بين بغداد وكردستان، اكد الجبوري الذي تقطن معظم عشيرته غرب مدينة كركوك، ان "كركوك جزء من العراق وهي مختلطة لن يستطيع احد ان يقضمها، الا على جثثنا". وتعد محافظة كركوك الغنية بالنفط عراقا مصغرا لانها تجمع العرب والاكراد والتركمان والمسيحيين والايزيديين وغيرهم من الاقليات. وتابع الجبوري "نتمنى ان يتقبل الاكراد (...) لسنا بصدد التفريط باي جزء مما يسمى بالمناطق المختلطة". وشدد على ان "اقترابنا من (قائمة) دولة القانون كان بسبب الموقف المشرف لرئيس الوزراء (نوري المالكي) من موضوع كركوك". من جهة اخرى، اتهم الجبوري الذي يشارك في انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في 20 نيسان/ابريل المقبل خصومه السياسيين بمحاولة تقسيم البلاد وتفكيكها. وقال بهذه الصدد "انا عائد للمساهمة في وأد الفتنة في العراق والوقوف ضد مؤامرات بعض الذين يسعون الى بيعه وتفكيكه وتفسيخه". وكانت وزارة المالية الاميركية اعلنت في 2008 انها جمدت اموال الجبوري وقناة "الزوراء" التي كانت تبث من سوريا والتي يملكها الجبوري للاشتباه بتمويله العنف في العراق. ورفع البرلمان العراقي الحصانة عن الجبوري اثر تعرضه لتهم بفساد مالي ما دفعه لمغادرة العراق عام 2007، واستقر في دمشق حيث كانت قناة "الزوراء" التي سميت لاحقا قناة "الشعب" تغطي تحركات الجماعات المسلحة ضد القوات الاميركية فيما كان الجبوري يدعو للمصالحة مع البعثيين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رمز لتعدد الوجوه
محسن المالكي -

خارج الموضوع

كيف نثق بالعرب
babe robin -

كيف نثق بالعرب

افظل الحلول
البغدادي -

اعتقد ان افظل الحلول هو ما نطقة به السيد مشعان الجبوري . نعم نحن كعرب نرغب ونود اقامة دوله كرديه لانهم اصبحوا عالة علينا فهم يأخذون اكثر مما يستحقون وهم يعيشون على نفطنا نفط البصره ونفط ميسان وذي قار وواسط وبغداد وووالخ وفوق كل هذا هم يتأمرون على العراق مع دول معروفه لاتريد بالعراق خير كون العراق اصبح في مقدمة الدول التي تملك اقتصادا قويا . فليذهبوا بدولة [مهاباد] بعيدا عنا ويتركوننا الا لا عودة انشاء الله وندعوا الحكومه ان تكون جاده في اقامة هذه الدوله باسرع وقت ممكن ؟ وحيا الاخ الاستاذ الوطني مشعان الجبوري .

خلصونا
تركماني عراقي -

خلصونا من هولاء العملاء السراق القجقجيه فيوم بعد يوم يطالبون بمستحقات هي ليست من حقهم بعد ان كان خيرتهم لايملك حمارا . وندعوا الحكومه في بغداد ان تتخذ موقفا جديا تجاه تجاوزات هولاء القرده الاقراد وطردهم من منطقة كركوك لانهم سبب تردي الوضع الامني في هذه المحافظه العراقيه العزيزه .

فقاعات صابونية وثرثرة في
salm -

مشعان الجبوري هو اول من اتى معه الاحتلال ..وهو انتهازي لامثيل له وهو اكبرحرامي وارهابي ...وهو مطلوب من عشيرته اولى وهو فقط ثرثار لاغير لاموقع له من الاعراب ...الان صار في حزب الدعوة الايراني

Iraql
حمدي -

كركوك وديالى تابعه لدوله كوردستان ولا احد يتفلسف بغير هذا