أخبار

خلافات المعارضة السورية تنتقل من السر إلى العلن

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وقع الائتلاف السوري المعارض في فخّ الخلافات الداخلية، فالعديد من التنظيمات والمجموعات السياسية السورية يأخذ على معاذ الخطيب تفرّده بالقرارات من دون العودة إلى قواعد الائتلاف، ويلومونه على تغليب الرأي الإخواني في التعاطي مع المسائل السياسية.

بهية مارديني من لندن: يرى مراقبون أن الخلافات السياسية بين فصائل المعارضة السورية التي تحمل أكثر من منحى، وصلت إلى حدود دفعت بمعاذ الخطيب إلى الاستقالة من رئاسة الائتلاف، إذ قال في حديث للجزيرة الفضائية: "هناك أسباب داخلية وخارجية لاستقالتي".

كما جمّد بعض الأعضاء عضويتهم في الائتلاف على خلفية تعيين غسان هيتو رئيسًا للحكومة السورية الموقتة.

لسنا معارضة مأجورة
يؤكد الدكتور كمال اللبواني، عضو الائتلاف الوطني، الذي جمّد عضويته، لـ"ايلاف"، أن جوهر المشكلة يكمن في أن الخطيب يعمل على تعزيز ملفه الشخصي، من دون القيام بعمل مؤسساتي.

وقال: "الخطيب لم يجلس معنا، ولم يستمع إلى ما نريده كقوى مدنية داخل الائتلاف، وكل ما يفعله هو التشاور مع فاروق طيفور وعلي صدر الدين البيانوني ومصطفى الصباغ فقط، أي تيار الإخوان المسلمين داخل الائتلاف، متجاهلًا وجودنا".

أضاف اللبواني أن الخطيب يقوم بأعمال لا تمت إلى العمل السياسي بصلة، "فعندما أعلن مثلًا أنه يريد الحوار مع النظام، برر ذلك بأن الدول لم تف بتعهداتها مع الائتلاف، وكأننا معارضة مأجورة، وإذا لم تقدم إلينا الدول الأموال نذهب للحوار مع النظام".

وحول ماجرى في اجتماع الائتلاف الأخير، رأى أن جلسة تعيين هيتو غير قانونية، ولم تكن مقررة، ومن خارج جدول الأعمال، دعينا إليها بعدما ذهبنا إلى غرفنا للنوم، فلم نلبّ الدعوة".

خلافات وهمية
يتلخّص جانب من الخلافات الداخلية في المعارضة السورية بأن بعض تيارات المعارضة السورية على خلاف مع الائتلاف بسبب عدم انضمامها إلى صفوفه، وكان الخطيب قد وعد في كلمته أمام القمة العربية بتوسيع الائتلاف، وأشار في تصريحات صحافية إلى أنه لا يحمل تحفظًا على أحد، فيما أكد تيار التغيير الوطني المعارض عدم وجود اتصالات بين الائتلاف والكثير من القوى ما بعد اجتماع القاهرة.

وقال المعارض والباحث السوري الدكتور حازم نهار لـ"إيلاف" إن هذه الخلافات متوقعة حتى من قبل اندلاع الثورة، فالمعارضة لم تمارس السياسة. ورأى أن في الخلاف جانبًا شخصيًا، "وليست في هذا الطرح مبالغة، فخلافات هيئة التنسيق وإعلان دمشق أتت على خلفية خلاف حسن عبد العظيم ورياض الترك".

وأشار نهار إلى وجود خلافات وهمية، لغياب حوار جدي وحقيقي بين الأطراف، كما إن كل الاستقطابات لم ُتناقش بشكل واضح.

لا نضج سياسي
اعتبر نهار أن المعارضة التي تحدثت عن التدخل الخارجي أو العسكرة لم تعرف لماذا تحدثت عنهما، وكذلك المعارضة التي تحدثت عن رفضهما، "فالاطراف المعارضة جميعًا تفتقر إلى النضج السياسي، وهذا جلي في قضايا مختلفة، على رأسها القضية الكردية".

وقد يكون الخلاف، كما لمّح نهار، حول المواقع والكراسي وقضية الأفضلية، متسائلًا: هذا الذي جمّد عضويته في الائتلاف الوطني، ألم يكن يعلم مسبقًا بتركيبته؟، فجانب من الخلاف السياسي بين فصائل المعارضة يندرج ضمن إطار عدم وجود قوى سياسية منظمة، وقد تكون جماعة الإخوان المسلمين هي القوة الوحيدة المنظمة، والتي لديها آلية اتخاذ القرار".

إلا أن نهار تجنّب لوم جماعة الإخوان المسلمين في سوريا، لأنهم يعملون لمصلحتهم، كما قال، "وإن كان إخوان مصر أخذوا الصف الثاني أثناء الثورة، ليضمنوا نجاحها، فكان الأجدر بإخوان سوريا أن يأخذوا الصف العاشر".

أخونة الربيع العربي
عن دعم جهات عربية وإقليمية ودولية لهذه الجماعة، ومحاولة أخونة دول الربيع العربي، اعتبر نهار طبيعيًا أن تدعم أية جهة الطرف الأنضج في الممارسة السياسية، مقللًا من أهمية مشروع الأخونة، وموضحًا أنه عندما دخل الصراع إطار التسليح ارتأت دول أو أطراف أن تتعامل مع الإخوان المسلمين دونًا عن حركات إسلامية لم تتبلور بعد، "وفي الجانب الآخر فإن التيارات العلمانية والليبرالية والديمقراطية ليست لديها القدرة على الدخول في صراع مسلح مع الأنظمة الاستبدادية، ووحدهم الإسلاميون من يدخل في هذا الصراع، لأن الأمر يرتبط بالعقيدة والجهاد والشهادة".

أما عن موقع حازم نهار اليوم بين صفوف المعارضة فأكد أنه أخذ خطوات نحو الخلف، لأن الطريقة التي تدور في فلكها الأمور تتجه إلى الفوضى. وشدد على أن أدوار المعارضين المدنيين الديمقراطيين غير موجودة في المشهد السياسي، بغضّ النظر عمّن يكسب، فالكل خاسر.

وختم بالقول إن قوانين التاريخ والواقع أكبر من الافراد، "وسوف نعيش الفوضى، لأنه ليس بالإمكان الآن تغيير المعادلة، لكننا لن نشاهد تكرار المشهد المصري في سوريا، لأن الكتلة الثورية تختلف عن الكتلة الانتخابية، والسلطة المقبلة هي انتخابية، يتوهم الإخوان أنها لمصلحتهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قتلتم الناس
عبد الصمد -

خربتم البلاد وقتلتم العباد قلتم ثورة وحرية ومستقبل جديد فصدقناكم ومشينا خلفكم وتدمرت بيوتنا وفقدنا موارد رزقنا وتشردنا ومع ذلك قلنا انه ثمن الحرية والخلاص من الدكتاتوريه ولكننا اكتشفنا ان ثورتكم انما هي لتستلموا السلطة وتحكموا وتتحكموا فاختلفتم على الغنائم التي لم تحصل بعد وتحولتم الى ديكه كل على مزبلته صياح لقد خربتم سوريا ودمرتموها وشردتم اهلها واصبحنا نترحم على دكتاتورية النظام مع الامان والاستقرار والفساد ففسادكم اكبر بكثير من فساده ولولا ان النظام ارتمى نهائيا باحضان صفويي ايران ووليها الفقيه لحملنا السلاح معه ضدكم نعم لقد اصبح واضحا بما لايقبل الشك بانه لن تقوم لكم قائمه وان العد العكسي قد بدأ لنهايتكم ونهاية ثورة المرتزقة ولو ان النظام الغبي يستطيع التفكير والمناورة لقضى عليكم بحركة ذكية واحدة ولأعاد الامان الى سوريا بان يعلن عودته الى الصف العربي وتخليه عن الصفويين الايرانيين واذنابهم حزب الله وتاييده للامة العربية في تصديها للمد الفارسي الصفوي عندها لن يكون لكم محل من الاعراب في الواقع السياسي ويتم الغاؤكم كما ظهرتم بلا مضاعفات فهل يفعلها النظام ويجنب سوريا والمنطقة مزيدا من الخراب؟

اتقوا الله في ثورتنا
طل الملوحي الغائبة الحاضر -

هل رأيتم لماذا حكمت الأقلية العلوية سوريا لمدة أكثر من 40 سنة لأنهم يد واحدة وقلب واحد أما أنتم فمشتتين مفرقين وعلى رأي الشبيح غوار الطوشة (عايشين في حارة كل مين ايدو الو ) يا خسارة الأطفال والشباب الذين ضحوا بأرواحهم لتستمر الثورة وها أنتم تضيعوها بخلافاتكم الشخصية واستماتتكم لتصلوا الى الكراسي لقد أضحكتم العالم علينا وجعلتموهم ينفضون ايديهم من مساعدتنا ليس عندكم من أهداف سوى مهاجمة بعضكم على شاشات التلفزة لقد نسيتم الهدف الأوحد وهو اسقاط بشار وأصبحت اهدافكم هي اسقاط بعضكم بعضا لقد أفشلتم ثورة الياسمين وحولتوها الى حروب ضد بعضكم البعض وأنت يا بهية مارديني ما هي أهدافك بفضح المعارضة وإظهار خلافاتهم الى العلن هل أنت ايضا تريدين منصبا ومكافأة على معارضتك لنظام الأسد اتقوا الله في بعضكم وبأمهات الشهداء واليتامى الذين ينتظرون بفارغ الصبر اليوم الموعود الذي لن يأتي اذا استمريتم بهذه الطريقة في التعاطي مع أمور مصيرية

==========
lolo -

كمال اللبواني خائف على وجوده كتيار مدني. هزلت يا كمال انت وجماعتك وغليون وصبرا وسيدا وبنسبة اقل الخطيب نفسه عبارة عن مساحيق تجميل او كومبارس. ومنذ متى يحق للكومبارس مناقشة مخرج العمل.

إلى رقم ـ ٤ ــــ لولوــــ
ساميه -

معليش يالولو ... جاييك يوم بيجوز يكبر عقلك الصغير وتبطل زعبرة المنحبكجيه ..... يالولو ــ إن تجرأت أن تنتقد سيادة الزعيم الذي ليس مثله أحد ... فستكون حتماً وهابي وسلفي وأرهابي أسلامي طائفي وطبعاً أخوان مسلمين. فيما عدا ذلك ستوصف بأنك عميل صهيوني وأمريكي وقطري وسعودي وتركي وعميل الناتو. هذا بالإضافة إلى أعتبارك شخصاً عجيباً تتجرأ على إله الممانعة ورب العروبة وبطل الأبطال أبن بطل التصحيح وبطل التحرير. وستجد من ينهق مسطولاً من تطاولك ويزعق كمن ركبه عفريت ... لك هادا الأسد .. لك هادا البطل ... لك هادا أمل الأمة العربية. هذا بدون المسبات من تحت الزنار ونازل التي يجيدوها هؤلاء المنافقون.