أخبار

زعيم شيعة تونس: زواج المتعة للمضطرين فقط كأكل الميتة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يرى الشيخ مبارك بعداش، زعيم الشيعة في تونس، أن السياسة التي تنتهجها حركة النهضة عقيمة، فقد حولت وجهتها إلى قطر وتركيا الأميركيتين بدلًا من إيران الاسلامية القوية، كما يصف الثورة التونسية بأنها ثورة بلا رأس.

تونس: قال زعيم الشيعة في تونس الشيخ مبارك بعداش إن علاقته بحركة النهضة سيئة، مع أنه أحد مؤسسيها إلى جانب راشد الغنوشي و عبدالفتاح مورو وغيرهما.

وأشار بعداش في مقابلة مع "إيلاف" إلى أن حركة النهضة تخلّت عن المبادئ التي من أجلها وصلت إلى السلطة في تونس، مشيراً إلى أنها حوّلت وجهتها إلى قطر و تركيا عوضًا عن دولة إيران الإسلامية والقوية، "وبالتالي فقدت الكثير من أنصارها، لكنّ الشعب التونسي سيعيد انتخابها".

وأبدى الشيخ مبارك خوفه من السلفيين ، "لأنهم يستعدون لشنّ هجوم كاسح على كل من يعترض سبيلهم".

وقال: "والنهضة أساءت إلينا، وبالرغم من ذلك، منحناها صوتنا في انتخابات المجلس التأسيسي في تشرين الأول (أكتوبر) 2011 لأنها أقرب إلى الإسلام. لكن أربابها خالفوا ما كنا منحناهم أصواتنا من أجله، فقد حولوا وجهتهم نحو قطر و تركيا القريبتين من الدول الغربية".

ويصف الثورة التونسية بأنها بلا رأس، والمعارضة بأنها شكلية بلا فاعلية.

أما سوريا فهي في نظره النكبة الكبرى. قال: "مثلت سوريا عقدة للغرب حيث كانت المساعد لحزب الله، فإيران ترسل العتاد وسوريا توصله إلى مجاهدي حزب الله، وهي لم ترضخ لأميركا واسرائيل".

وفي ما يأتي الحوار كاملًا:

من يكون الشيخ مبارك بعداش؟
أنا الشيخ مبارك بن محمد بن صالح بعداش، وأدعى علي، ولدت بقرية فطناسة من محافظة قبلي سنة 1935، وبدأت نشاطي في محافظة قابس بالجنوب التونسي. انتمي إلى عائلة محافظة تعتنق المذهب المالكي، قرأت القرآن الكريم ودرست بجامع الزيتونة المعمور في العام 1950 طوال ست سنوات. بدأت سنّيًا مالكيًا، واستقر بي المقام في مذهب أهل البيت، مرورًا بالنشاط ضمن الإخوان المسلمين و تأسيس حركة النهضة. يصفونني بأنني زعيم الشيعة في تونس، لكنني داعية أكثر ما أنازعيم، لأننا لم نتأطّر ولم نتنظّم بعد. فالزعامة تكون مع التنظيم، وحاليًا نحن نقوم بالدعوة إلى التشيّع ولم نصل بعد إلى درجة التنظيم. وقد كنت من قبل داعية ضمن جماعة حركة النهضة، أما اليوم فأنا من الدعاة البارزين إلى التشيّع في تونس وأكثر الدعاة التصاقًا بالمجتمع، وكذلك الشيخ التيجاني السمهاوي في قفصة، وحسني شعير في تونس الذي درس في الحوزة في إيران. نريد أن نعرف من هي الفرقة الناجية. فهناك حديث للرسول صلى الله عليه و سلم اتفق حوله الجميع يقول فيه: ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، فرقة ناجية والبقية في النار، ونحن نبحث الآن حتى يطمئن أبناؤنا، ويتمثل مشروعنا في تصحيح العقيدة.

النهضة أساءت إلينا

كنت أحد دعاة حركة النهضة، لماذا ابتعدت عنها؟
التكوين في المسائل الدينية ضعيف جدًا على حساب المسائل السياسية، بالنسبة لأتباع حركة النهضة، على عكس راشد الغنوشي الذي يتمتع بقدرات كبيرة في الجانب الديني بالرغم من أنه يتلكأ و لا يبرز بسلاسة الحديث. يبرز بالخطابة ضمن قيادة حركة النهضة الشيخ عبد الفتاح مورو.

كيف تصف علاقتك بها اليوم؟
العلاقة سيئة مع حركة النهضة، التي كنت أحد مؤسسيها إلى جانب راشد الغنوشي وحميدة النيفر وعبدالفتاح مورو وصلاح الدين الجورشي وصالح كركر. والنهضة أساءت إلينا، وبالرغم من ذلك، منحناها صوتنا في انتخابات المجلس التأسيسي في تشرين الأول (أكتوبر) 2011 لأنها أقرب إلى الإسلام. لكن أربابها خالفوا ما كنا منحناهم أصواتنا من أجله، فقد حولوا وجهتهم نحو قطر و تركيا القريبتين من الدول الغربية، بينما إيران أقرب دولة إسلامية إلينا وهي مصنّعة وغنية. وقد فهمنا بالتالي أن حركة النهضة غير معنية بتطبيق الشريعة الإسلامية، فظاهرها إسلامي وباطنها غير ذلك، وخصوصًا في تعاملهم مع قضية سوريا.

وهل ترى أن حركة النهضة زاغت عن المبادئ الأساسية للإسلام؟
نعم والدليل أن وزارة الداخلية تحت إدارة رئيس الحكومة الحالي علي العريض غير جادة في وضع حدّ للفساد. وقد وقعت حركة النهضة في خطأ استراتيجي، وكان عليها أن لا تحكم في هذه الفترة الحرجة من الإنتقال الديمقراطي. ففساد ستين سنة لا يمكن أن يحلّ في ظرف وجيز، وهو ما كان ينتظره المواطنون، وكان ذلك بالتالي سببًا في تقلّص مكانة الحركة.

هل ستخسر مكانها في الإنتخابات القادمة؟
سيتقلص عدد مناصريها وتكون نسبة الفوز أقل، لكنها لن تنهزم، لأن أنصارها عديدون ومنظّمون وبالتالي سيكون لها شأن دائم داخل المجتمع التونسي.

غير ثابتة

ما هي الأخطاء التي ارتكبتها حركة النهضة بعد 15 شهراً من قيادتها للبلاد؟
تراجعت حركة النهضة عن العديد من المطالب التي ينادي بها مناصروها وكل من منحها صوته، على غرار اعتماد الشريعة الإسلامية مرجعًا في دستور البلاد، إلى جانب ما نعيشه اليوم من غلاء في الأسعار وعدم قدرة ضعاف الحال على العيش الكريم بسبب التهريب والإحتكار والضعف الذي اتسمت به السلطة، التي لم تمسك كل الأوضاع بجد وحزم. كما أنها لم تقم بمحاسبة الفاسدين و بقي التابعون للعهد السابق في مفاصل الدولة يتحكمون في سير مجريات الأمور في البلاد، فشخصيًا أعرف من سبق أن اعتدى عليّ وعلى أبنائي ولم تتم محاكمته حتى ينال جزاءه. كما أن سياستها عقيمة، سياسة مسكنات لا غير، لأنها عابرة. فقد حافظت على الكراسي ونسيت مصالح الشعب الذي ينتظر الكثير من مناضلي حركة النهضة.

هل يمكن لحركة النهضة في هذه الفترة بالذات تطبيق الشريعة الإسلامية؟
لا يمكن الآن، فقد فات الوقت إذ كان عليهم أن يتمسكوا بدينهم و مبادئه السمحة من أجل تطبيق الشريعة الإسلامية، حتى إن لم ينجحوا في الإنتخابات السابقة، فسينجحون بالتأكيد في الإنتخابات القادمة، لأن الشعب يريد تطبيق مبادئ الإسلام، وهو مصرّ على ذلك.

هل ترى أن حركة النهضة غير صادقة؟
إنها غير ثابتة، فأفضل ما في المجتمع التونسي هم مناضلو حركة النهضة الذين نجدهم الآن في السلطة على مستوى الصدق والثقة فلا خوف معهم على مستقبل تونس. عليهم حسن التعامل مع الضغوط التي يتعرضون لها من دون الرضوخ.

زرعهم العدو

وما علاقتكم بالسلفيين؟
لا عقل لهم. لكن لا بد من التعامل معهم. فدينهم ليس دين محمد صلى الله عليه و سلم وليسوا من السنّة. فهم لا يحاربون من أجل قضية فلسطين، ويتقاتلون، ويقتلون بعضهم البعض، ولم نسمع بسلفي قتل يهوديًا. وقد قتلوا أخيرًا الشيخ البوطي في سوريا على الرغم من أنه سنّي، وبالتالي خطر هؤلاء قادم. وهم كالأفعى لونها جيد وسمّها قاتل، وهم يجدون دعمًا من الدول الغربية، تزرعهم في كل مجتمع تريد تخريبه، لأن لا فكر لهم غير القتل.

كأني بك تجمع كل السلفيين في سلة واحدة؟
لا يختلفون كثيرًا عن بعضهم. فالسلفيون الجهاديون والعلميون وغيرهم لا يرجعون إلى السلف الصالح، وبالتالي لا بد من التصدي لهم.

وما مدى خطورتهم على المجتمع التونسي؟
خطورتهم الأولى في استغلالهم المنابر في المساجد والدعوة لأفكارهم. فهم قد تعلموا القرآن ولكن لا يتّبعون المذهب المالكي. أما الخطر الثاني فهو الدمار انطلاقًا من باكستان إلى أفغانستان و إيران وسوريا. فهم لا يعرفون غير القتل بينما العدوّ الذي زرعهم يضحك فخورًا بنجاح مشروعه التخريبي.

هل ترى علاقة لهم بالأسلحة التي وجدت في تونس؟
بالتأكيد. فهم يستعدون لشنّ هجوم كاسح على كل من يعترض سبيلهم. وهم يخالفون حتى حزب التحرير الذي يدعو إلى الخلافة الإسلامية. وتسمع رئيسهم يقول إن تونس أرض دعوة لا أرض جهاد، فلماذا لا يشتركون في الدعوة إلى دين الله. أما الحل فيكمن في دعوتهم و مناظرتهم ومقارعة الحجة بالحجة وليس باعتماد العنف ضدهم. ونحن نطالب بالمناظرة. فالرفض من دون حوار يدخل في باب العنف.

أنا متحرّك

كم شيعي الآن في تونس؟
في حدود عشرة آلاف، على الرغم من أن بعض الصحف قالت إن هناك عشرين ألفًا.

بدأت قوميًا، ثم إسلاميًا، و أخيرا تشيّعت، أليس ذلك عدم ثبات على مبدأ؟
أنا متحرك ولست ثابتًا. فأنا أبحث عن مستقر حقيقي، وقد كنت ضمن مناضلي حركة النهضة ومسؤولاً عن ثلاث محافظات، وكان منزلي بمثابة المقرّ والملجأ. وقد أقام راشد الغنوشي و 42 شخصًا في منزلي. وزوجتي أول تونسية ارتدت خمارًا. لكن عندما تمّ توسيم النساء رفضوها لأنها شيعيّة. أنا أبحث دائمًا عن الأفضل حيث قضيت عمري في الدعوة إلى الإسلام. وقد عارضت فرنسا و بورقيبة وبن علي. والآن أنا معارض.

ما مدى قبول الشعب التونسي للمذهب الشيعي؟
في جوانب العبادة، أي ما يخص الصلاة و الصوم و الوضوء وغيرها، هناك قبول فلا بدع في المذهب الشيعي على عكس المذهب السنّي الذي يتضمن بدعًا عديدة. أما في الجانب السياسي فغيرنا يقوم بإفساد صورتنا. إيران تقدم المساعدات و الصواريخ لغزة في حربها ضد الصهاينة بينما العرب يتفرجون.

بلا رأس

كيف تنظر إلى الثورة التونسية؟
ثورة بلا زعيم. فجمال عبد الناصر قاد ثورة على الرغم من عيوبه، والقذافي قاد ثورة على الرغم من أخطائه، لكن الثورة التونسية كانت بلا رأس. وبعد الثورة، صارت الحرية مطلقة. أنا ضد الفوضى، لكن الشعب التونسي بعد ستين عامًا من الإستبداد أخطأ في التعاطي مع الحرية فتمرّد على السلطة ولن يعود إلى رشده إلا بعد استعمال العنف، وبالتالي كان الإنضباط ضروريًا. فلماذا الإحتجاجات و الإضرابات و المظاهرات المتكررة؟ كل ما أتمناه هو رجل يقوم لتصحيح المسار، لأن غياب القيادة كان السبب الرئيسي وراء الفوضى التي نلحظها أحيانًا، من دون اعتبار لمصلحة تونس.

كيف ترى المعارضة التونسية؟
معارضة شكلية. فكثرة الأحزاب كان لها الأثر السلبي على تعاطيها مع مجمل الأحداث في تونس. فتعدد الأحزاب والجمعيات مع الحرية المطلقة والدور الذي يلعبه الإعلام التونسي من أبرز أسباب الوضع الصعب التي تعيشه بلادنا حاليًا.

تعدد الزوجات جائز

دعا حزب الرفاه التونسي إلى عرض تعدد الزوجات على استفتاء شعبي. كيف تبدو لكم هذه المسألة؟
في هذه المرحلة و خارج المجلس الوطني التأسيسي لا نقبل بأي طرح، وعمومًا فإن تعدد الزوجات وللضرورة جائز وأعتبره حلاً لمسألة العنوسة المستشرية في تونس. كما أن عددًا لا بأس به من الشعب التونسي الآن متعدد الزوجات في الخفاء.

وماذا عن الزواج العرفي؟
حلال شرعًا... لكنه ضد القانون التونسي المنظم لمسألة الزواج..

وماذا عن زواج المتعة؟
حلال شرعًا، وهو للمضطرين فقط كأكل الميتة، ولا بد من إشباع الشهوة في الحلال من دون الحرام.

وما ردّك على من جاء يطلب زواج متعة بإبنتك؟
سأقبل إذا كانت ابنتي مطلقة أو أرملة. أما إن كانت بكرًا فلا، لأن شرع الشيعة لا يقبله إلا بإذن وليّها، والبكارة فيها مسّ من عرض للعائلة.

لكن زواج المتعة خاص بالشيعة؟
الصحابة تمتعوا، ولكن إذا كان الشعب كله يرفض زواج المتعة يصبح حرامًا.

دينية غير سياسية

وما علاقتكم بإيران؟
دينيًا، علاقتنا ممتازة جدًا مع إيران. سياسيًا، لا علاقة لنا بها. إيران تتكفل بمصاريف النقل والإقامة عند زيارتنا لها وما عدا ذلك فلا مساعدات تذكر. ومن يطلب ذلك يجد المساعدة والقبول، لكن السفارة لا تقوم أبدًا بدعوتنا أو غيرنا لأنهم يخافون من رفض ذلك إذا أحسسنا بتدخلهم وهو مع الوفاق دائمًا..

مَن مِن الشخصيات التي قابلتها في إيران وأثرت فيك؟
خلال زياراتي الأربع إلى إيران، قابلت شخصيات عديدة، وأولهم علي خامنئي الذي أبكيته عندما تمنيت لو كان الخميني حيًّا لأراه. فهو يعدّ بين الناس رجلًا و بين الرجال بطلًا وبين الأبطال مثلًا، ونحن نجد حظوة كبيرة في زياراتنا، إلى جانب هاشمي رفسنجاني والرئيس أحمدي نجاد ومحمد علي تسخيري إلى جانب عديد علماء الشيعة.

ما علاقتك بوزارة الداخلية التونسية؟
عادية جدًا. وهي ليست سيئة فإذا كنت أجد صعوبة في التعامل مع الأعوان أجد المساعدة من القيادات الأمنية. لكن لا بد من التأكيد على أن لي سبعة أولاد كلهم عاطلون عن العمل.

لا حزب الله في سوريا

وما رؤيتكم لما يدور في سوريا؟
نكبة كبرى، وقد مثلت سوريا عقدة للغرب حيث كانت المساعد لحزب الله. فإيران ترسل العتاد وسوريا توصله إلى مجاهدي حزب الله. لم ترضخ لأميركا واسرائيل وفتحت جامعاتها للطلبة العرب للدراسة ومن بينهم راشد الغنوشي. وكانت الثورات العربية التي اندلعت في تونس ومصر واليمن وليبيا فرصة لتوريدها إلى سوريا للتخلص من النظام القائم.

ما رأيكم في الدور الذي تلعبه إيران في سوريا؟
لم يتعدَّ التأييد السياسي تمامًا كما روسيا. فإيران تضع عينها على حزب الله حتى لا يضعف. فإذا انهزمت سوريا يتنفس اليهود الصعداء خصوصًا بعد تحرر مصر. فرجال المعارضة السورية يستقبلون في مستشفيات اسرائيل للتداوي، إلى جانب تزويدهم بالأسلحة الإسرائيلية.

وماذا عن مقاتلي حزب الله في سوريا؟
أعتقد أن ما يروّج على وجود مقاتلين من حزب الله يساعدون النظام السوري غير صحيح، لأن سلاح حزب الله لا يوجّه إلا ضد اليهود، وهذا ما عبّر عنه حسن نصر الله في أكثر من مناسبة، وبالتالي هذا الكلام هو تشويه لصورة حزب الله ليتم تحويله إلى منظمة إرهابية.

جهاد المناكحة حرام

ماذا عن تجنيد الشباب التونسي لمحاربة الأسد؟
السلفيون يجندون الشباب العاطل عن العمل للذهاب إلى سوريا ومحاربة النظام الشرعي هناك، من خلال مغالطتهم وإغرائهم بالمال، ينقدونهم 5 آلاف دينار (3500 دولار) بحسب ما أوردته وسائل الإعلام. وتسهل بعض الأنظمة العربية وصول هؤلاء إلى سوريا.

وما رأيك في من يدعو إلى تجنيد الفتيات لجهاد المناكحة في سوريا؟
هو بدعة لإفساد الأخلاق، وبالتالي جهاد المناكحة حرام.

هل ترى حلاً قريبًا للأزمة السورية؟
لن يتأخر الحلّ طويلًا وذلك من خلال المفاوضات، لأن الشعب السوري يرفض المجاهدين الذين قدموا من خارج سوريا. وقد أكد التونسيون العائدون من هناك أن من يموت يحرق حتى لا تبقى بصماته. والسوريون يرفضون الحلّ العسكري و بالتالي هم يدعون إلى تنظيم انتخابات، لكنّ المجاهدين يرفضون التفاوض مع النظام السوري الشرعي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيخ ديمقراطي الانس والج
رامي ريام -

نعم ان الشيخ مبارك بعداش هو ديمقراطي الانس والجنس منفتح جدا في مسألة زواج المتعة غير متشدد لانه يتحسس في مشاعر واحاسيس غيره حتى في اهل بيته اذا كانت الفرصة مواتية كذلك انه منصف جدا ومرن اكثر في ابداء موافقته ويا ليتهم المشايخ كلهم على نمطه ونهج افكاره الدمقراطية في زواج المتعة وملحقاتها - بارك الله فيه ليكون قدوة لغيره من مشايخ وعلماء الفقه ان يحذوا حذوه من هذا الجانب حتى يكسر الحاجز لتسهيل امور كثيرة تتعلق بزواج المتعة وعليه ان يقدم فتواه على صفحات الانترنيت بطريقة مكشوفة واضحة للعيان حتى تأخذ مجراها لمن يحب زواج المتعة بذلك يشجع كثيرا من كلا الجنسين لهذه الزيجات حتى تقضي على العنوسة وعلى اللذين فاتهم قطار الزواج تحياتي له وكم اكون سعيدا ان اسمع عنه بين فترة واخرى وهو يفتي بأيضاح تام واسلوب يشجع به من يرغب فتواه حتى تنال شعبيته ويرتقي بموجبها الى مكانة افضل مما هو عليه الان -دام الله ضله خيرا لبني البشر

الشيخ ديمقراطي الانس والج
رامي ريام -

نعم ان الشيخ مبارك بعداش هو ديمقراطي الانس والجنس منفتح جدا في مسألة زواج المتعة غير متشدد لانه يتحسس في مشاعر واحاسيس غيره حتى في اهل بيته اذا كانت الفرصة مواتية كذلك انه منصف جدا ومرن اكثر في ابداء موافقته ويا ليتهم المشايخ كلهم على نمطه ونهج افكاره الدمقراطية في زواج المتعة وملحقاتها - بارك الله فيه ليكون قدوة لغيره من مشايخ وعلماء الفقه ان يحذوا حذوه من هذا الجانب حتى يكسر الحاجز لتسهيل امور كثيرة تتعلق بزواج المتعة وعليه ان يقدم فتواه على صفحات الانترنيت بطريقة مكشوفة واضحة للعيان حتى تأخذ مجراها لمن يحب زواج المتعة بذلك يشجع كثيرا من كلا الجنسين لهذه الزيجات حتى تقضي على العنوسة وعلى اللذين فاتهم قطار الزواج تحياتي له وكم اكون سعيدا ان اسمع عنه بين فترة واخرى وهو يفتي بأيضاح تام واسلوب يشجع به من يرغب فتواه حتى تنال شعبيته ويرتقي بموجبها الى مكانة افضل مما هو عليه الان -دام الله ضله خيرا لبني البشر

عقل حر وقلب طاهر
الف ميم -

الشيخ مبارك بعداش لم يحجم نفسه في فكر محدد ولم يقيد عقله بعقال المذهبية والطائفية ولم تؤثر فيه الاشاعات الطوبائية عن هذا الفكر او ذاك المذهب فطفق ببصيرة مستنيرة وموضوعية فذة يبحث عن الافضل والاكمل والأصح والأحسن وهاهو يختار مذهب اهل البيت رغم قوة التيار السلفي في بيئته ورغم ندرة الوجود الشيعي في مجتمعه استوقفتني عبارته وهو يصف المذهب الشيعي بعيدا عن روح الحقد والتعصب فيقول ( لابدع في المذهب الشيعي على العكس من المذهب السني الذي يتضمن بدعا عديدة ) وهذا دليل على تحريه للمذهب الشيعي من منابعه الحقيقية وعدم اصغائه للتشويهات المغرضة التي يحوكها اعداء الشيعة. فمرحى للشيخ مبارك بعداش المتحرر المتبصر المتفحص المتدبر المتفتح لطلب المعرفة الباحث عن الحق في تيه الاباطيل

عقل حر وقلب طاهر
الف ميم -

الشيخ مبارك بعداش لم يحجم نفسه في فكر محدد ولم يقيد عقله بعقال المذهبية والطائفية ولم تؤثر فيه الاشاعات الطوبائية عن هذا الفكر او ذاك المذهب فطفق ببصيرة مستنيرة وموضوعية فذة يبحث عن الافضل والاكمل والأصح والأحسن وهاهو يختار مذهب اهل البيت رغم قوة التيار السلفي في بيئته ورغم ندرة الوجود الشيعي في مجتمعه استوقفتني عبارته وهو يصف المذهب الشيعي بعيدا عن روح الحقد والتعصب فيقول ( لابدع في المذهب الشيعي على العكس من المذهب السني الذي يتضمن بدعا عديدة ) وهذا دليل على تحريه للمذهب الشيعي من منابعه الحقيقية وعدم اصغائه للتشويهات المغرضة التي يحوكها اعداء الشيعة. فمرحى للشيخ مبارك بعداش المتحرر المتبصر المتفحص المتدبر المتفتح لطلب المعرفة الباحث عن الحق في تيه الاباطيل

تقرير مفبرك
عراقي يكره البعثية -

هذا الرجل ليس شيعيا ومن المستحيل ان يكون شيعيا وهو مندس ومأجور لأداء دور مرسوم له وليوصل رسالة من كل هذا التقرير..الذي فهم الرسالة فهو شيعي واع ومدرك لالاعيب القوم ....((( وحاليًا نحن نقوم بالدعوة إلى التشيع ولم نصل بعد إلى درجة التنظيم ))-- هل عرفتم الرسالة التي تكلف بها هذا المعتوه؟ نقوم بالدعوة الى التشيع حتى يستفز اخوتنا السنة هناك ولتتازم الامور اكثر مما هي متازمة اصلا..ماحزرتوا زي كل مرة يامتعلمين يابتوع المدارس

الرئيس
بلعادي كماشي -

لماذا لا ينتخب رئيسا للجمهورية

اراء تستحق الدراسة
خالد -

الاراء الواردة للشيخ جيدة وتستحق الدراسة. الاسلام بحاجة اليوم الى افكار بعيدة عن التشدد والقتل والالغاء والتكفير. شكرا للصحفي ولايلاف.

الرئيس
بلعادي كماشي -

لماذا لا ينتخب رئيسا للجمهورية

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

موضوع جميل من ايلاف عن تونس

شيخ متقلب خطر على تونس
عربـي من العـراق -

والله ان هذا الشيخ المتقلب لايصلح الان الا ان يكون كشوانيا في احدى الحسينيات ، وانه يشكل خطورة على الشعب المسلم في تونس العزيزة كونه تابع جاهل ومتخلف ينقاد بشكل اعمى لنظام خبيث يسعى لتمزيق الامة بالتعاون مع الصهاينة والامريكان والادلة والشواهد واضحة لايختلف فيها احد الا انصار الصفوية المجوسية التي شوهت صورة محبي آل البيت الحقيقيين.

إيران لبست ثوب الإسلام
عبـد الـحق -

اصحوا يا ناس يا عرب ان إيران لبست ثوب الإسلام لكنها أخطر من أي عدو آخر، في كل مناسبة يزفون لنا تحرير فلسطين، وهم أكبر حليف سري لإسرائيل حتى إن الخدع التي يقدمونها للسذج من العرب والمسلمين كشفها أكثر من مختص في شؤونها السياسية والتاريخية عن كيف شكّل مثلث إسرائيل/ إيران /أمريكا أهم صنع المؤامرات والصفقات السرية ليس زمن الشاه وحده، بل مع الخميني وخاصة في حربه مع العراق، وفي تعاونها الواضح والصريح في غزو واحتلال العراق بلد المقدسات مع الصهاينة والامريكان خير دليل.. وهذا ليس اتهام فقد صدرت فيه كتب ومقالات وبيانات استخبارية غربية وأمريكية عديدة وهو مثار مباهاة وتفاخر ايران..عقدة التاريخ لايمكن فصلها عن دولة تعيش في الماضي، ولا تنظر أن الإمبراطوريات انتهت بفعل تقادم الزمن عليها

الى7
مغترب عراقي -

ابقوا على الاجرام والقتل-اكبر اغبياء صرتوا مضحكه للعالم-ماانت وتونس صلح حالك تصلح بلدك

خطر على تونس
SAMI-TUNIS -

هؤلاء ومن يمثلهم هم خطر على تونس ، فالشيخ مبارك يمثل خطرا بالنسبة للتشيع الذي يدعو له خاصة وأنه لا يستقر على حال فقد بدأ قوميا ثم اخوانيا و الآن شيعيا و قد يكون في يوم ما شيئا آخر و بالتالي فهو يمثل خطرا على المجتمع التونسي و بالتالي لا بد من الإنتباه .. على كل الحوار ممتاز خاصة على مستوى منهجية الأسئلة فشكرا لإيلاف و شكرا للصحفي ..

اهل بيتي فيكم كسفينة نوح
الحمد لله على الولاية -

قال الشافعي ---ولما رايت الناس قد ذهبت بهم 000مذاهبهم في ابحر الغي والجهل 000ركبت على اسم الله في سفن النجاة 000وهم ال بيت المصطفى سيد الرسل 000وامسكت حبل الله وهو ولائهم 000كما قد امرنا بالتمسك بالحبل هنيئا لك الولاية يا شيخ فقد انقذك الله من اتباع ائمة السلاطين وصنيعتهم الضالين الى عبادة الله الواحد القهار واتباع خلفاءه الذين اذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا

يا أخوة الإسلام
شيعي وأحب السنة -

قال التونسي التيجاني مؤلف كتب: الشيعة أهل السنة/ثم أهتديت/لأكون مع الصادقين/وغيرها، لو يقرأ السنة كتب أئمتهم لا وعاظ طغاتهم لتشيعوا. يا أخوتنا السنة أقرأوا كتب أئمتكم فقط لتدركوا لماذا يخاف الطغاة الشيعة.

حوار رائع
حميد -

شكرا لايلاف لهذا الحوار الرائع مع سماحة الشيخ ، وشكرا لاتاحة الفرصة للرأي الآخر مهما اختلفنا معه .

حوار رائع
حميد -

شكرا لايلاف لهذا الحوار الرائع مع سماحة الشيخ ، وشكرا لاتاحة الفرصة للرأي الآخر مهما اختلفنا معه .

موضوع يستحق ان نقف عنده
د. حسين فاضل -

شكراً لايلاف وللصحفي محمد بن رجب وللشيخ مبارك بعداش على هذا الحوار الموضوعي الرائع.

موضوع يستحق ان نقف عنده
د. حسين فاضل -

شكراً لايلاف وللصحفي محمد بن رجب وللشيخ مبارك بعداش على هذا الحوار الموضوعي الرائع.

زواج المتعه من كتب السنه
muhammadd -

الى جميع اهل السنه اللذين يشكلون على الزواج المؤقت (المتعه) صحيح البخاري,تفسير القرآن, الحديث 4249‏عن ‏ ‏عبد الله ‏‏قال : (( ‏كنا نغزو مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وليس معنا نساء فقلنا ألا نختصي فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثوب ثم قرأ ‏ ( ‏يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ) )) القرآن الكريم [87:5] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ صحيح البخاري, تفسير القرآن, الحديث 4156‏عن ‏‏عمران بن حصين ‏قال : (( ‏أنزلت ‏‏آية المتعة ‏‏في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات قال ‏‏رجل ‏برأيه ما شاء )) صحيح مسلم, النكاح, الحديث 2498 ‏عن ‏‏أبي نضرة ‏‏قال : (( ‏كنت عند ‏‏جابر بن عبد الله ‏‏فأتاه آت فقال ‏ابن عباس ‏وابن الزبير ‏اختلفا في ‏‏المتعتين ‏فقال ‏جابر ‏‏فعلناهما مع رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم نهانا عنهما ‏عمر ‏فلم نعد لهما )) صحيح مسلم, النكاح, الحديث 2496 عن ابن جريج ‏قال : (( قال ‏عطاء ‏ ‏قدم ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏‏معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا ‏‏المتعة ‏‏فقال ‏‏نعم ‏‏استمتعنا ‏‏على عهد رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأبي بكر ‏‏وعمر )) صحيح مسلم,النكاح, الحديث 2497 عن ‏جابر بن عبد الله قال : (( ‏كنا ‏ ‏نستمتع ‏‏بالقبضة ‏من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وأبي بكر ‏‏حتى نهى عنه ‏عمر ‏‏في شأن ‏عمرو بن حريث )) صحيح مسلم,النكاح, الحديث 2500 عن ‏‏سبرة ‏‏أنه قال: (( ‏أذن لنا رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالمتعة ‏فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من ‏بني عامر ‏كأنها ‏‏بكرة ‏عيطاء ‏فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما ‏‏تعطي فقلت ردائي وقال صاحبي ردائي وكان ‏رداء ‏ ‏صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه فإذا نظرت إلى ‏رداء ‏‏صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت أنت ورداؤك يكفيني فمكثت معها ثلاثا ثم إن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال ‏ ‏من كان عنده شيء من هذه النساء التي ‏‏يتمتع ‏فليخل سبيلها )) صحيح مسلم, النكاح, الحديث 2508عن عروة بن الزبير قال : (( ‏أن‏ ‏عبد الله بن الزبير ‏‏قام ‏‏بم

زواج المتعه من كتب السنه
muhammadd -

الى جميع اهل السنه اللذين يشكلون على الزواج المؤقت (المتعه) صحيح البخاري,تفسير القرآن, الحديث 4249‏عن ‏ ‏عبد الله ‏‏قال : (( ‏كنا نغزو مع النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وليس معنا نساء فقلنا ألا نختصي فنهانا عن ذلك فرخص لنا بعد ذلك أن نتزوج المرأة بالثوب ثم قرأ ‏ ( ‏يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ) )) القرآن الكريم [87:5] يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ صحيح البخاري, تفسير القرآن, الحديث 4156‏عن ‏‏عمران بن حصين ‏قال : (( ‏أنزلت ‏‏آية المتعة ‏‏في كتاب الله ففعلناها مع رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏‏ولم ينزل قرآن يحرمه ولم ينه عنها حتى مات قال ‏‏رجل ‏برأيه ما شاء )) صحيح مسلم, النكاح, الحديث 2498 ‏عن ‏‏أبي نضرة ‏‏قال : (( ‏كنت عند ‏‏جابر بن عبد الله ‏‏فأتاه آت فقال ‏ابن عباس ‏وابن الزبير ‏اختلفا في ‏‏المتعتين ‏فقال ‏جابر ‏‏فعلناهما مع رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثم نهانا عنهما ‏عمر ‏فلم نعد لهما )) صحيح مسلم, النكاح, الحديث 2496 عن ابن جريج ‏قال : (( قال ‏عطاء ‏ ‏قدم ‏ ‏جابر بن عبد الله ‏‏معتمرا فجئناه في منزله فسأله القوم عن أشياء ثم ذكروا ‏‏المتعة ‏‏فقال ‏‏نعم ‏‏استمتعنا ‏‏على عهد رسول الله ‏‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأبي بكر ‏‏وعمر )) صحيح مسلم,النكاح, الحديث 2497 عن ‏جابر بن عبد الله قال : (( ‏كنا ‏ ‏نستمتع ‏‏بالقبضة ‏من التمر والدقيق الأيام على عهد رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏وأبي بكر ‏‏حتى نهى عنه ‏عمر ‏‏في شأن ‏عمرو بن حريث )) صحيح مسلم,النكاح, الحديث 2500 عن ‏‏سبرة ‏‏أنه قال: (( ‏أذن لنا رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بالمتعة ‏فانطلقت أنا ورجل إلى امرأة من ‏بني عامر ‏كأنها ‏‏بكرة ‏عيطاء ‏فعرضنا عليها أنفسنا فقالت ما ‏‏تعطي فقلت ردائي وقال صاحبي ردائي وكان ‏رداء ‏ ‏صاحبي أجود من ردائي وكنت أشب منه فإذا نظرت إلى ‏رداء ‏‏صاحبي أعجبها وإذا نظرت إلي أعجبتها ثم قالت أنت ورداؤك يكفيني فمكثت معها ثلاثا ثم إن رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏قال ‏ ‏من كان عنده شيء من هذه النساء التي ‏‏يتمتع ‏فليخل سبيلها )) صحيح مسلم, النكاح, الحديث 2508عن عروة بن الزبير قال : (( ‏أن‏ ‏عبد الله بن الزبير ‏‏قام ‏‏بم

وألله كلامك غير صحيح مبار
صومالية مترصدة وبفخر USA -

وألله كلامك غير صحيح يا سي مبارك بعداش ، لإن ألشعب ألتونسي لا يقبل بالشريعة الإسلامية ألتي مرت عليها 1400سنة ولا يريدون ألرجوع إلى ألعصر ألحجري، بعت مذهبك ونفسك إلى إيران من أجل حزمة من ألدولارات ألطاذجة، فألشعب ألتونسي 90%مثقفون وعلمانيون ويفهمون ألحياة أكثر منك ولن ينتخبون شخص متحجر ألعقل.

وألله كلامك غير صحيح مبار
صومالية مترصدة وبفخر USA -

وألله كلامك غير صحيح يا سي مبارك بعداش ، لإن ألشعب ألتونسي لا يقبل بالشريعة الإسلامية ألتي مرت عليها 1400سنة ولا يريدون ألرجوع إلى ألعصر ألحجري، بعت مذهبك ونفسك إلى إيران من أجل حزمة من ألدولارات ألطاذجة، فألشعب ألتونسي 90%مثقفون وعلمانيون ويفهمون ألحياة أكثر منك ولن ينتخبون شخص متحجر ألعقل.

شكرا إيلاف
BAJBOUJ -

شكرا إيلاف لأنها صحيفة تحترم نفسها من خلال منحها الفرصة للرأي الذي نخالفة في التعبير عن مواقفه و آرائه و شكرا كذلك للصحفي الذي أجرى الحوار بكل حرفية و المهم هو معرفة هؤلاء للتعاطي معهم و محاورتهم لا منعهم أو استعمال العنف ضدهم .. فشكرا إيلاف ..

شكرا إيلاف
BAJBOUJ -

شكرا إيلاف لأنها صحيفة تحترم نفسها من خلال منحها الفرصة للرأي الذي نخالفة في التعبير عن مواقفه و آرائه و شكرا كذلك للصحفي الذي أجرى الحوار بكل حرفية و المهم هو معرفة هؤلاء للتعاطي معهم و محاورتهم لا منعهم أو استعمال العنف ضدهم .. فشكرا إيلاف ..

المتعة محرمة عند السنة
الى يوم القيامة -

حتى الزواج الطبيعي يمكن تقييده اذا أسيء استخدامه فكيف بزواج المتعة الباطل

المتعة محرمة عند السنة
الى يوم القيامة -

حتى الزواج الطبيعي يمكن تقييده اذا أسيء استخدامه فكيف بزواج المتعة الباطل

حذار من الشيعة على تونس
تونسي أصيل -

حذار أيها الشعب التونسي من خطر الشيعة الذي بدأوا يتنشرون بسرعة في تونس من خلال الجمعيات و المساعدات الإيرانية وما زيارات بعض المشائخ إلا دليل على ذلك فالشعب التونسي مثقف و هو ليس في حاجة إلى تشيع بل هو سني مالكي ولن يغير ذلك .. على كل شكرا لصحيفة إيلاف و شكرا للصحفي محمد بن رجب .

حذار من الشيعة على تونس
تونسي أصيل -

حذار أيها الشعب التونسي من خطر الشيعة الذي بدأوا يتنشرون بسرعة في تونس من خلال الجمعيات و المساعدات الإيرانية وما زيارات بعض المشائخ إلا دليل على ذلك فالشعب التونسي مثقف و هو ليس في حاجة إلى تشيع بل هو سني مالكي ولن يغير ذلك .. على كل شكرا لصحيفة إيلاف و شكرا للصحفي محمد بن رجب .

زواج المتعه بسورة النساء
انواع النكاح المختلفه با -

اجمع المفسرون على انواع النكاخ بسورة النساء : 1- زواج دائم 2- زواج متعه 3- ملكات اليمين ---اما النكاح المثلى ( رجل لرجل ) فله سورة اخرى وسنعرض له بمداخله خاصه وهو ما فسرة الامام الذى افسحت له ايلاف موضوعا كاملا ! واقرا بنفسك الان من سورة النساء انواع النكاح ومشروعيته (1){ مشروعية ((زواج المتعة في القرآن)) حسبنا حجة في مشروعية زواج المتعة قول الله تعالى في " سورة النساء " الآية 24 : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة . . . )فقد أجمع أئمة أهل البيت عليهم السلام على نزولها في نكاح المتعة وكان أبي ابن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير والسدي يقرؤونها " فما استمعتم به منهن(( إلى أجل مسمى)) فآتوهن أجورهن فريضة . . . ".وقال مجاهد في هذه الآية : ( فما استمتعتم به منهن ) : يعني نكاح المتعة . ويشهد لذلك أن الله - سبحانه - قد بين في أوائل هذه السورة( 2-)((حكم النكاح الدائم ))بقوله تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع . . . ) إلى أن قال : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) [ النساء / 3 و 4 ] . وأن من تدبر القرآن الكريم وجد أن " سورة النساء " قد اشتملت على بيان أنواع الزواج المختلفة في الإسلام فالزواج الدائم (( وملك اليمين ))تبينا بقوله تعالى : ( فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو(3) ما ملكت أيمانكم ) .--ونكاح الإماء مبين بقوله تعالى : ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن وآتوهن أجورهن-------------- وللنساء الحق ايضا فى ما ملكت ايمانهن وها نص الايه الكريمه { والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين} (المؤمنون:5-6)، } -- . - See more at: http://www.elaph.com/Web/opinion/2013/3/802223.html#sthash.QMMl6hwF.dpuf

زواج المتعه بسورة النساء
انواع النكاح المختلفه با -

اجمع المفسرون على انواع النكاخ بسورة النساء : 1- زواج دائم 2- زواج متعه 3- ملكات اليمين ---اما النكاح المثلى ( رجل لرجل ) فله سورة اخرى وسنعرض له بمداخله خاصه وهو ما فسرة الامام الذى افسحت له ايلاف موضوعا كاملا ! واقرا بنفسك الان من سورة النساء انواع النكاح ومشروعيته (1){ مشروعية ((زواج المتعة في القرآن)) حسبنا حجة في مشروعية زواج المتعة قول الله تعالى في " سورة النساء " الآية 24 : ( فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم في ما تراضيتم به من بعد الفريضة . . . )فقد أجمع أئمة أهل البيت عليهم السلام على نزولها في نكاح المتعة وكان أبي ابن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير والسدي يقرؤونها " فما استمعتم به منهن(( إلى أجل مسمى)) فآتوهن أجورهن فريضة . . . ".وقال مجاهد في هذه الآية : ( فما استمتعتم به منهن ) : يعني نكاح المتعة . ويشهد لذلك أن الله - سبحانه - قد بين في أوائل هذه السورة( 2-)((حكم النكاح الدائم ))بقوله تعالى : ( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع . . . ) إلى أن قال : ( وآتوا النساء صدقاتهن نحلة ) [ النساء / 3 و 4 ] . وأن من تدبر القرآن الكريم وجد أن " سورة النساء " قد اشتملت على بيان أنواع الزواج المختلفة في الإسلام فالزواج الدائم (( وملك اليمين ))تبينا بقوله تعالى : ( فأنكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو(3) ما ملكت أيمانكم ) .--ونكاح الإماء مبين بقوله تعالى : ( ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن وآتوهن أجورهن-------------- وللنساء الحق ايضا فى ما ملكت ايمانهن وها نص الايه الكريمه { والذين هم لفروجهم حافظون * إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين} (المؤمنون:5-6)، } -- . - See more at: http://www.elaph.com/Web/opinion/2013/3/802223.html#sthash.QMMl6hwF.dpuf

راى فضيله امام المثليين
من القران الكريم -

هل حرم القرآن المثلية ؟ لا لم يحرمها

بارك الله شيعة تونس
ابن لبنان العربي -

بارك الله شيعة تونس والعالم ولا ننسى ان تونس ومصر وليبيا والمغرب ومعظم العالم العربي كانوا يدينون بالمذهب الشيعي الى ان احتل الكردي صلاح بن ايوب مصر وبلاد المغرب وحولها من المذهب الشيعي الى المذهب السني وان الجامع الازهر بناه الفاطميون الشيعة وان الايوبي حرق مكتبة الحكمة في مصر وكانت تضم اكثر من مليوني كتاب وذلك تدمير للثقافة والمعرفة وبناء مجتمعات جاهلة ومشتتة في الفكر والتنظيم وبالنسبة لزواج المتعة فهو مكروه جدا لدى عامة الشيعة ولا ننسى ان لدى المذهب السني تزاوج اكثر كرها من المتعة وهو العرفي والمسيار والمصياف واخيرا زواج متعة الجهاد الذي افتى بها العريفي وهذه الزيجات لا تعترف لا بميراث ولا اطفال فتدمر حياة الامرأة ونقول لابناء تونس ومصر الطيبين ان الانتماء لمذهب اهل البيت هو الافضل لانه قائم على الحق والحقيقة لا على الاف الفتاوى التي تهين المرأة وتلجم انسانية البشر على وجه الارض كما يفعل الوهابيون الضالون الذين يتلصصون على الناس ويتدخلون في خصوصياتهم وخاصة ميليشيا الامر بالمعروف التي تحد من الحريات وتراقب الناس والحديث السلفيين يلزمه الاف الصفحات فهم شوهوا صورة الاسلام القائم على مبادئ المساواة والمحبة واحترام الاخر لا لقتل الناس بالمتفجرات والذبح بالسف والسكين وضرب الراس بالباطات والفؤوس فهؤلاء هم الخوارج عن الاسلام السلقيون الضالون على وجه الارض

ترقيع المفسرين
حنون -

اية المتعة تقول :وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاء إِلاَّ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُم مَّا وَرَاء ذَلِكُمْ أَن تَبْتَغُواْ بِأَمْوَالِكُم مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًاالى كل من يقرا العربية .. الاية مكتوبة بالعربية وتقول فما استمتعتم به فاتوهن اجورهن!!! .. ما فرقها عن الدعارة؟؟؟ .. انت تدفع للمومس مبلغ من المال ايضا ولا تكاتب بينكم .. فلماذا يا شيخ الشيعة تحاول ان تلطف عملية الدعارة وتجعلها مقبولة اسلاميا ولماذا انتم السنه لا تعترفون بما كتب بالقران .. هذا التناقض في القران وفهمه هو الذي يجعلنا متخلفين عن العالم .. اصحوا يا ناس ولا تكونوا لعبة بيد المتدينين المسلمين .

اسئلة هامه حول المتعه
amir -

اجمعت الامة الاسلاميه على ان زواج المتعه احله الله عندما غالب المسلمون عن ازواجهم اشهر فقالوا انختصي يارسول الله فانزل الله الايه( فما استمتعتم به منهم فاتوهن اجورهن فريضه) ولاسئله هي: هل العلة التي بسببها احل الله زواج المتعه انتفت خاصة الان مع كل وسائل الاثارة ام ان وقتنا هو اصعب بكثير؟ ماذا حل بالامة عندما منع عمر المتعه اليس البديل هو انتشار الزنا حتى قال وزير خارجية تونس الحالي علنا ان البنيه التحتيه في تونس تم بنائها باموال الدعاره؟ اما المسيحيون الذين يتخذون من زواج المتعه سببا في التهجم على الاسلام فاقول لهم احموا شرفكم ودعارتكم العلنيه والتي تصدر عبر القنوات الفضائيه من اوربا المسيحيه وبعدها تكلموا عن الشرف؟؟؟؟ وايضا اقول للسلفيين الذين يشتركون مع المسيحيين في التهجم على الشيعة هلا سالتم شيوخكم عن السبب الذي جعلهم يودون زواجات ما انزل الله بها من سلطان مثل زواج فريند وبنية الطلاق والمسفار والمسيار ، الا تدل هذه المسميات بان الزواج الدائم غير كافي ولابد من حل وان الحل هو من وضعه الله لعلمه بمن خلق، اما فرق المتعه عن الدعارة هو ان الزواج عقد وفيه اجر او مهر وفيه تحمل مسؤولية الاطفال وبعكس الدعارة والمرأة لابد ان تكون طاهرة وليس لها علاقة برجل اخر وليس كالدعارة فالمومس ممكن ان يعتلها في اليوم الواحد عدة رجال وفي حال انتهاء فترة الزواج المؤقت لابد للمراة ان تعتد عدة اقلها 45 يوم حتى تظهر ولايحصل خلط بالانساب وكل شروط الزواج الدائم يجب ان تتوفر في المقت ماعدا تحديد المدة والتوارث والنفقه ، والسلام

فنبؤة تحققت
من عند الله طبعا -

رقم 23 كتب { فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُم بِهِ مِن بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا الى كل من يقرا العربية .. الاية مكتوبة بالعربية وتقول فما استمتعتم به فاتوهن اجورهن!!! .. ما فرقها عن الدعارة؟؟ }1-فى الدعارة -المومس- لا تستمتع مع الزانى بها 2- لكن فى الايه الكريمه خذ بالك من قوله تعال ( تَرَاضَيْتُم ) به 3- ان الله عليما حكيما ! وليس حكيما عليما ! 4- ولهذا فان الرسول صلى الله عليه وسلم قال فى حديثه الشرف ط ايما رجل وامرأة اتفقا فعشرة ثلاث ليال ولهما ان يتزايدا او يتتاركا " وبهذا تدرك انه (تنبىء) عت ما سيحدث فى الغرب قبل ان يحدث بمئات السنين وبالتوراة ايه تنص على :- " 22 فَمَا تَكَلَّمَ بِهِ النَّبِيُّ بِاسْمِ الرَّبِّ وَلَمْ يَحْدُثْ وَلَمْ يَصِرْ، فَهُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي لَمْ يَتَكَلَّمْ بِهِ الرَّبُّ، بَلْ بِطُغْيَانٍ تَكَلَّمَ بِهِ النَّبِيُّ، فَلاَ تَخَفْ مِنْهُ.( التثنيه 22:18) اذن فنبؤة تحققت تثبت انه من عند الله طبعا

آل لبيت لم يدعو خير لشيعة
صادق علي -

يعني الشيعه ما نصرت آل البيت وهم احياء فكيف ينصرون آل البيت وهم أموات... كلام تافه يمشي مع السذج فقط راجعوا جميع خطب آل البيت تجاه الشيعه كلها رفض ودعوات بالضد واتحدى كل الشيعه بالعالم ان يقدموا للناس دعاء واحد صحيح يدعوا خيراً للشيعه رغم اني من ام شيعيه لكن هذه الحقيقه الشيعه منبوذين من آل البيت فكيف مع العامه ومن يخبر الناس انه شيعي فهو منافق لانه ببساطه يعتبر النبوه هي من حق علي ع وليس من حق المصطفى

الله عليما حكيما
شرعه يناسب حاجه الانسان -

البنيه التحتيه في تونس تم بنائها باموال الدعاره؟ اما المسيحيون الذين يتخذون من زواج المتعه سببا في التهجم على الاسلام فاقول لهم احموا شرفكم ودعارتكم العلنيه والتي تصدر عبر القنوات الفضائيه من اوربا المسيحيه وبعدها تكلموا عن الشرف ( #24) واهم من كل هذا ان المتعه عند المسليمين لها ايات بينات وتشريع لكون الله ( عليما حكيما ) وليس كسر لوصايا الله كما عند المسيحيين . فلكون الله عليما حكيما فشريعته تناسب حاجه الانسان فى كل الازمان

الى صادق علي
د. حسين فاضل -

نقول "ومن يخبر الناس انه شيعي فهو منافق لانه ببساطه يعتبر النبوه هي من حق علي ع وليس من حق المصطفى " جا اشكَد تفهم انت؟!!!!, لا واشكَد منصف همة؟!!!!!

المعلق 25
حنون -

عجيب غريب !!! انت تخالف كل التفاسير من الترمذي الى ابن كثير الى الميزان .. انت خوش مفسر رقاع

الى صادق علي
د. حسين فاضل -

نقول "ومن يخبر الناس انه شيعي فهو منافق لانه ببساطه يعتبر النبوه هي من حق علي ع وليس من حق المصطفى " جا اشكَد تفهم انت؟!!!!, لا واشكَد منصف همة؟!!!!!

الاعلام الحقيقي
AHMED -

هذا هو الاعلام الحقيقي ان تعطي الفرصة لمن يخالفك الراي حتى يبدي رايه فقد يكون قادرا على اقناعه و هذا ما فعلته ايلاف و ما ابدع فيه الصحفي محمد بن رجب .. شكرا ايلاف ..

الاعلام الحقيقي
AHMED -

هذا هو الاعلام الحقيقي ان تعطي الفرصة لمن يخالفك الراي حتى يبدي رايه فقد يكون قادرا على اقناعه و هذا ما فعلته ايلاف و ما ابدع فيه الصحفي محمد بن رجب .. شكرا ايلاف ..