أخبار

مراسلون بلا حدود توجّه رسالة إلى هولاند حول حرية الصحافة في المغرب

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرباط: قالت منظمة مراسلون بلا حدود الاربعاء انها وجهت رسالة الى الرئيس الفرنسي من اجل "لفت الانتباه لحالة حرية الصحافة" في المغرب، قبل وصوله اليوم في زيارة لهذا البلد.

وبمناسبة هذه الزيارة، التي تستمر الاربعاء والخميس، رغبت مراسلون بلا حدود حسب رسالتها المؤرخة في 31 آذار/مارس وحصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، في "لفت انتباهكم الى حالة حرية الإعلام في هذا البلد".

وأكدت المنظمة غير الحكومية أنها لا تتجاهل "مبدأ سيادة المغرب"، لكن "عندما تجعل الجمهورية الفرنسية من مسألة حقوق الانسان مبدأ اساسيا من مبادئ سياستها الخارجية، (...) يبدو من المهم لنا ان تتم اثارة حالة حرية الاعلام" في هذا البلد. وذكرت مراسلون بلا حدود بتثمينها للتدابير التي اعلنها المغرب أخيرًا "لاصلاح مدونة الصحافة".

لكنها عبّرت في الوقت نفسه عن قلقها "ازاء بعض الاجراءات الواردة في هذه المدوّنة التي تحد من حرية الصحافة والإعلام، والتي كشفت الصحافة المغربية عن مسودتها".

واثارت المنظمة في رسالتها استمرار "الخطوط الحمراء" في مشروع قانون مدونة الصحافة والنشر، التي ما زالت قيد التشاور والدراسة، وعلى رأس هذه الخطوط "المؤسسة الملكية والدين والوحدة الترابية" للمغرب.

واكدت المنظمة على "ضرورة انشاء هيئة مستقلة وشفافة تعمل على منح البطاقات المهنية للصحافيين، وتمكين المغاربة والأجانب منهم، من الاعتمادات" التي تسمح لهم بالعمل داخل المغرب.

واعتبرت المنظمة ان "منح البطاقات المهنية او سحبها لا ينبغي ان يخضع لنزوة قرار سياسي"، مذكرة بانها طالبت "السلطات المغربية بالعدول عن قرارها بسحب اعتماد صحافي فرانس برس في الرباط، عمر بروكسي".

وقررت الحكومة المغربية في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر، سحب اعتماد بروكسي بذريعة طريقة تغطيته للانتخابات التشريعية الجزئية في مدينة طنجة شمال المغرب، تحدث فيها عن "مرشحين مقربين من القصر الملكي". وقد طلبت ادارة فرانس برس رسميا من السلطات المغربية اعادة النظر في قرارها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف