أخبار

هيئة إسلامية بمصر: مرسي وعد بالتصدي للتشيع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: قالت "الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح" إن الرئيس المصري محمد مرسي أكد خلال لقائه بهم حرصه على التصدي لأي محاولات لنشر التشيع في مصر.

وفي بيان أصدرته الخميس، وحصل مراسل الأناضول على نسخة منه، أضافت الهيئة - التي تضم عددًا من العلماء والدعاة المصريين - أن مرسي تناول خلال اللقاء عددًا من القضايا الداخلية والخارجية على رأسها الموقف من العلاقات المصرية الإيرانية. وقد جمع هذا اللقاء مرسي مع أعضاء من الهيئة على مدى نحو الساعتين الأربعاء. وتابع البيان أن الرئيس المصري أكد خلال اللقاء "حرصه على التصدي لأي محاولات لنشر التشيع في مصر، وأن الحفاظ على عقيدة الأمة من أولى أولوياته، كما أكد على ثبات موقفه من رفض جميع محاوﻻت نشر المذهب الشيعي في مصر، وحرصه على الاحتفاظ بعلاقات سياسية متوازنة مع مختلف الأطراف". وتسود مخاوف لدى التيارات السلفية في مصر من المد الشيعي، على خلفية التطور الإيجابي في العلاقات المصرية - الإيرانية بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011. وخلال الأسبوع الماضي بدأت مصر تستقبل أفواجًا سياحية إيرانية، وسط مخاوف من أن ينشر الإيرانيون مذهبهم الشيعي في مصر. وانحسرت العلاقات المصرية - الإيرانية خلال الأعوام الأربع والثلاثين الماضية، بين التوتر والفتور، على خلفية استضافة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات لشاه إيران محمد رضا بهلوي عقب الثورة الإسلامية في إيران أوائل عام 1979، ثم دعم مصر للعراق في حربها ضد إيران (1980- 1988)، إضافة إلى اتهام القاهرة لطهران برعاية الإرهاب في الشرق الأوسط، ودعم الجماعات الإسلامية المسلحة في مصر خلال تسعينيات القرن الماضي. وتعرف "الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح" نفسها بأنها هيئة علمية إسلامية وسطية مستقلة، تتكون من مجموعة من العلماء والحكماء والخبراء. وتقول إن تأسيسها في فبراير/ شباط 2011 "جاء في ظروف بالغة الدقة والأهمية؛ حيث تمر أرض مصر بتحولات كبرى تستوجب أن يكون للعلماء والحكماء فيها مشاركة فعّالة، وتوجيه مؤثر، وريادة حقيقية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يهدي الجميع
عراقي حر -

هل الشيعة دين جديد يتم التبشير به ام ماذا ؟ هل الشيعة لا يؤمنون بالله والرسول واليوم الاخرة ام ماذا ؟ تحقدون عليهم كل هذا الحقد فقط لانهم يحبون الامام الحسين ويحزنون في ذكرى استشهاده والمصائب التي وقعت على اهل بيته ..هل يعتبر كافر في الدين الاسلامي كل من حزن على استشهاد حفيد الرسول محمد (ص) وابن الامام علي (كرم الله وجه) ؟؟ ومن انتم لتمنعوهم وتكفروهم على فعل ذلك ؟ ولماذا لا تمنعوا المبشرين بل الدين المسيحي من شهود يهوه والانجيليين المنتشرين في كل البلدان العربية وحتى تركيا واندونسيا وافغانستان ؟؟؟ انا اقول لكم لماذا ..لانكم جبناء ولانهم من جنسيات امريكية وبرطانية وفرنسية وهم حلفائكم في العصر الحالي وما يقومون به غير مهم او مؤثر على المسلمين في بلدانكم !!! لكن الشيعة اذا انشؤوا حسينية في مصر فان القيامة قد قامت وان المد الشيعي بدا يشكل خطر على الامة الاسلامية !! انا لا ادافع عن احمد نجاد او عن ايران, لاني اكرههم. ولكن ادافع عن العرب الشيعة الذين تتهموهم بعمالتهم لايران !! هل المصرين الشيعة هم ايرانيين الاصل ام ماذا ؟ كفاكم نفاق وسخرية وارجو ان يخرج امام من ائمتكم في الازهر يدعو الامة الاسلامية من سنتها وشيعتها الى التوحد ضد المؤامرة على ديننا وشعبنا وامتنا العربية ومن الاحتلال القادم لكل الوطن العربي .

السنة و الشیعة
محمد -

لماذا یخاف اهل السنة من الشیعة ؟ لاسمح الله. الا یؤمن اهل السنة بالله وقرآنه !!!؟ الا یقول القرآن الکریم " و بشر عبادي الذین یستمعون القول و یتبعون احسنه " اذن استمعوا الی ما یقوله کبار علماء الشیعة حول اهل البیت ؟ اطلبوا من علمائکم المناظرة مع علماء الشیعة لتبیین الحقائق . لماذا تتصرفون کالجاهلیة " انا وجدنا آباءنا الاولین.. " فکروا قلیلا و حاولوا کشف الحقائق رجاءا .

موقع ایلاف الکترونیة
محمد -

اما رسالتي لموقع ایلاف الکترونیة. الرجاء العمل بالقرآن الکریم " و لا تکتموا الحق و انتم تعلمون " انشروا ما بعثته ان کنتم تخافون الله و تؤمنون به و بقرآنه .

مشاكل مصر
ابو ذر -

كان الاجدر بمرسي حل مشاكل مصر الملحة ولا يهرب الى معارك جانبية ليس لها اساس من الواقع ثم لماذا كل هذا التخوف من المذهب الشبعي اذا كنتم متمسكين بمذهب احد المذاهب الاربعة فانتم على حق ولاتخافون وبخوفكم هذا تدفعون الناس للبحث عن البدائل وشكرا لايلاف

وعد الكتور محمد مرسى
احمد عز -

وعد الكتور محمد مرسى الهيئة الاسلامية بعدم الخوف من وجود الايرانين الشيعة فى مصر انما وجودهم هو للسياحة فقط كما أكد الدكتور مرسى التزامه بالمحافظة على العقيدة الاسلامية كما اضاف انا سيتصدى وبكل قوة الى محاولة نشر المد الشيعى فى مصر ولكن التيارات السلفية هى التى قلقة وبشدة من وجود الشيعة فى مصر ولكن مصر الان ما بعد الثورة لابد وان تكون على علاقات جيدة مع كل الدول وخاصة ايران وتركيا ليكون مثلث القوة فى الشرق الاوسط ونحن نقول لا داعى للقلق او التخوف فمصر ستظل متمسكة بالسنة سنة رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام فلقد راينا حينما جاء الفاطميون فى مصر لم يستطيعوا نشر المد الشيعى وعندما بنوا الازهر لدراسة العلوم الشيعية فجاء صلاح الدين الايوبى وحوله الى دراسة علوم السنة من الفقه والشريعة وها هو الازهر الان من اهم منارات الدنيا كلها لدراسة العلوم السنية وقبلة للعلماء الذين يأتون من كل انحاء العالم ليتتلمذوا على يد شيوخه الاجلاء ان الازهر الان قلعة شامخة من قلوع العلم.

لماذا الخوف,,
wesaam -

لماذا كل هذا الخوف من الشيعة ؟ لماذا الخوف من أفكار الشيعة ؟ هل الشيعه كفرة؟ هل الشيعه لا يعبدون الله؟ هل الشيعة مشركون بالله؟ لماذا نسمع دائما تحذيرا تلو التحذير من الشيعة ولم نسمع يوما ان عالما من علماء الشيعة يحذر من خطر اهل السنة على الشيعة؟ طيّب إذا ارادت الشيعة او ارادت ايران كما يقال الآن على الساحة السياسية العربية ان تبث افكارها وتشيع السنة, أفلا يوجد عند السنة علماء اكفاء قادرون على الاقناع ومواجهة هذا المد ؟او ليس هذا ما تفعله السعودية بالكتيبات المطبوعة التى توزع مجانا وتنشر فى كل بلدان الاسلام تبشيرا بالمذهب الوهابى ام انه الحق الذى لا يعترية قصور؟ ام انهم غير واثقين من افكارهم ومذهبهم؟ طيب إذا كإنت إيران تسعى لكي تصبح القوة العظمى في المنطقة كما يقال, فلماذا لا تسعى الدول العربية لأن تكون هي الدول العظمى في المنطقة بل وفي العالم كل العالم خاصة انهم يملكون أغنى ثروات العالم ؟ ألم يكفل الاسلام حرية المعتقد و قبل معاهدة حقوق الانسان باربعة عشر قرنا؟هل تفكير الانسان لايمكن ان يلغى أم اصبح الانسان كالبهائم؟ ماذا جنى المسلمون من الأفكار التكفيرية وتنظيمات القاعدة والوهابيه التى شوهت كل القيم السماويه وأستباحت دماء البشر دون استثناء؟ الا تتزامن هذه التصريحات حول الخطر الشيعي في وقت تكثف امريكا تواجدها العسكري في المنطقة واستعدادها لمحاربة ايران؟ لماذا تفعّل هذه المخاوف و ينشغل العالم بها ولا ينشغل بسيطرة امريكا واسرائيل عمليا على المنطقة؟ لماذا تصوّر ايران كأنها الحاكم بأمره فى المنطقة وكأنها هى التى تحتل العراق وليس الأمريكان وتنفق مئات الملايين على نشرالمذهب دون بيان مصدر تلك المعلومات الخطيرة التى لاتترددالاعلى ألسنة القادةالأمريكان!!! لماذا فجأة اصبحت ايران هى الخطر! و القوات الأمريكية ليست خطرا,و السلاح الايرانى خطر والترسانة الأمريكية القابعة فى الخليج ليست بخطر! والنواياالايرانية خطربينما الأفعال الأمريكية ليست بخطر! والشيعة خطر بينما الاسرائيلين والأمريكان ليسوا بخطر! والسفارة الأيرانية فى العراق خطر بينما 47 مكتبا للموساد ليس خطر...........