أخبار

المالكي يمنح الوزراء الأكراد إجازات إجبارية... وحقائبهم إلى آخرين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن في بغداد اليوم عن منح رئيس الوزراء نوري المالكي الوزراء الأكراد في حكومته المقاطعين لاجتماعاتها منذ أسابيع إجازة إجبارية لمدة شهر، وأناط وزاراتهم بوزراء آخرين بالوكالة.. فيما نفذت السلطات العراقية اليوم حكم الإعدام بحق سبعة عناصر من تنظيم القاعدة، إثر إدانتهم بتنفيذ عمليات إرهابية في مناطق متفرقة من العراق.

أسامة مهدي: في خطوة تصعيدية، فقد أكد علي الموسوي مستشار المالكي أن رئيس الوزراء قد منح الوزراء الأكراد الأربعة في حكومته، والذين يقاطعون اجتماعاتها منذ أكثر من شهر، إجازات إجبارية لمدة شهر، كما أناط مسؤولية وزاراتهم بوزراء آخرين بالوكالة. وأضاف الموسوي، في تصريحات اليوم، أن المالكي قرر إسناد الحقائب الوزارية، التي كان يشغلها الوزراء الأكراد، لوزراء آخرين، لم يذكر أسماءهم، في خطوة ستثير استياء الأكراد.

وكان التحالف الكردستاني قد أعلن مقاطعته جلسات البرلمان العراقي احتجاجًا على إقرار الموازنة الاتحادية في التاسع من الشهر الماضي من دون الأخذ بمطالبه فيها، ثم قرر سحب وزرائه ونوابه إلى أربيل، للتشاور مع قيادتهم، لكنهم لم يعودوا إلى الحكومة والبرلمان حتى الآن.

يستنجدون بالأميركيين
وأشار التحالف إلى أن مقاطعته هذه تأتي بسبب عدم موافقة التحالف الشيعي على المقترحات، التي تقدم بها لتجاوز الخلاف حول مستحقات شركات النفط العاملة في إقليم كردستان.

يأتي قرار المالكي اليوم بإناطة الحقائب الوزارية للأكراد بوزراء آخرين بالوكالة، بالتزامن مع مغادرة وفد كردي رفيع اليوم إلى واشنطن، للتباحث مع الإدارة الأميركية بشأن الخلافات مع بغداد، ومسار الأزمة السياسية في البلاد.

لكن ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي قال إن الوفد الكردي ذهب يستنجد بالولايات المتحدة الأميركية، فيما أكد أن الأخيرة لن تتخلى عن دورها في ما وقعت عليه من معاهدات. وقال القيادي في الائتلاف عزت الشابندر إن "الكرد ذهبوا يستنجدون بالولايات المتحدة الأميركية"، مؤكدًا أن "الولايات المتحدة، التي تربطنا بها معاهدات، تقضي باستمرارها في دعم الديمقراطية في العراق وحمايتها، لن تتخلى ولا بأي شكل من الأشكال عن هذا الدور الذي وقعت عليه".

وأوضح الشابندر في تصريح نقلته وكالة "السومرية نيوز" أن "الكرد يريدون استمرار الدولة العراقية على أساس التوافق"، مشيرًا إلى أن "هناك لبسًا في فهم معنى التوافق في ظل وجود نظام ديمقراطي".

وقد غادر إلى واشنطن اليوم وفد كردي رفيع لإجراء مباحثات مع الإدارة الأميركية حول تطورات الأزمة السياسية في العراق، وهو يضم فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الإقليم رئيس الوفد، وآشتي هورامي وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم، وفلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية لحكومة الإقليم، وقباد طالباني نجل الرئيس العراقي جلال طالباني مسؤول دائرة التنسيق والمتابعة في حكومة الإقليم.

وتأتي زيارة الوفد الكردي إلى واشنطن بعد ثلاثة أيام من وصول مبعوث للإدارة الأميركية هو مستشار وزير الخارجية الأميركي بريت ماكجورك إلى بغداد، حيث قال: "جئت إلى بغداد لمتابعة ما حصل بعد زيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى العراق في أواخر الشهر الماضي، وسأقوم باجتماعات مع الكثير من القادة السياسيين، وسأذهب إلى أربيل، وبعدها أعود إلى واشنطن".

ضرورة التحاور
وأشار إلى أنّ وزير الخارجية الأميركي جون كيري أوصل خلال زيارته الأخيرة للعراق رسالة إلى الكيانات السياسية تحثهم على ضرورة التحاور في ما بينهم، وأن يقدم كل طرف مطالبه بشكل محدد وصريح"، موضحًا أن "كيري حثّ الأطراف على تقديم تنازلات للوصول إلى حلّ". ودعا "جميع الأطراف في بغداد إلى الجلوس على طاولة الحوار"، وقال: "كنا سعداء عندما وجدنا التطورات الأخيرة، واللقاء الذي يحصل بين التحالف الوطني والكردستاني".

وأشار ماكجورك إلى أن "النقاط الخلافية بين الإقليم والمركز هي أربع نقاط، الأولى دفع مستحقات الشركات النفطية، وهذا الأمر ترك ضمن الموازنة، وأيضًا مرتبط بقانون النفط والغاز، الذي لم يشرع، والثانية المادة 140 المناطق المتنازع عليها، والثالثة قوات دجلة وتوزيع هذه القوات، وهذا الأمر موضع خلاف، والرابعة مرتبات عناصر قوات البيشمركة الكردية، وهل تدفع من الحكومة المركزية أو الجانب الكردي".

ويوم الخميس الماضي أعلن وفد التحالف الشيعي إثر مباحثات في أربيل مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني في محاولة لإقناع التحالف الكردستاني بإنهاء مقاطعة وزرائه ونوابه لاجتماعات مجلسي الوزراء والنواب عن اتفاق جرى على تشكيل لجنة مشتركة من الطرفين تفتح ملفات الخلاف الشائكة كلها، على أن يسبق ذلك وضع أسس ومبادئ لحوار مُثمِر ومُنتِج بينهما.

وتشهد العلاقة بين بغداد وأربيل توتراً مستمرًا يتعلق بخلافات سياسية ودستورية وبعض الملفات العالقة، أبرزها التعاقدات النفطية للإقليم وإدارة الثروة النفطية، والمادة 140 من الدستور الخاصة بتطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها، وإدارة المنافذ الحدودية والمطارات، وتسليح قوات البيشمركة الكردية ودفع مرتبات عناصرها من الموازنة الاتحادية، وغيرها من الصلاحيات الإدارية والقانونية.

إعدام عناصر من القاعدة
إلى ذلك، أعلن في بغداد اليوم عن تنفيذ حكم الإعدام بحق سبعة عناصر من تنظيم القاعدة إثر إدانتهم بتنفيذ عمليات إرهابية في مناطق متفرقة من العراق.

وقالت وزارة العدل العراقية في بيان اليوم إنها نفذت حكم الإعدام بحق سبعة مدانين من تنظيم القاعدة استنادًا إلى الأحكام الصادرة عن القضاء. وأوضحت أن تنفيذ الحكم جاء إثر إدانة "الإرهابيين" وفق المادة أربعة من قانون مكافحة الإرهاب لضلوعهم بقضايا قتل وتفجير. وأضافت إن الأحكام القضائية هذه نفذت بعد التمييز واكتساب الدرجة القطعية وصدور مرسوم جمهوري بالمصادقة عليها وفقًا "لأدلة الشهود واعترافات المجرمين".

والاثنين الماضي نفذ العراق حكم الإعدام بأربعة من رموز تنظيم القاعدة، بينهم "والي بغداد"، في ما يسمّى بـ"دولة العراق الإسلامية"، التي أعلنت مسؤوليتها عن العديد من التفجيرات التي عرفها العراق.

وقالت إن "دائرة الإصلاح العراقية نفذت، القصاص العادل بحق أربعة من المدانين بالجرائم الإرهابية من رموز تنظيم القاعدة وما يسمّى بدولة العراق الإسلامية، وهم مناف الراوي، الذي يشغل منصب والي بغداد في التنظيم، ومحمد نوري مطر، وإبراهيم عبد القادر علي، ومحمد جابر توفيق".

وأشارت إلى أن المتهمين أعدموا لقيادتهم مجموعات مسلحة "خططت ونفذت عددًا كبيرًا من الأعمال الإجرامية بحق الشعب العراقي في عدد من المحافظات"، بينها تفجيرات متسلسلة في محافظتي بغداد والأنبار، إضافة إلى قيامهم بعمليات سطو مسلح على عدد من المحال.

ثالث أكبر بلد ينفذ الإعدامات
واليوم، قالت منظمة العفو الدولية إن العراق أصبح ثالث أكبر بلد في العالم في تنفيذ أحكام الإعدام، لا سيما بحق السجناء خلال الأشهر الماضية، وذلك أكثر مما فعل خلال عقد من الزمن تقريباً، وفقاً لتقرير ستصدره منظمة العفو الدولية هذا الأسبوع.

وقالت تقارير صحافية في لندن اليوم الأحد إن المنظمة ستكشف في تقريرها أن العراق شهد أكبر زيادة في عمليات الإعدام من أي مكان آخر في العالم خلال الأشهر الاثني عشر الماضية، وأعدم ما لا يقلّ عن 129 شخصاً في العام الماضي، أي ما يعادل تقريباً ضعف عمليات الإعدام في عام 2011 وأعلى رقم خلال السنوات الثماني الماضية.

ويقول التقرير، إن العراق أعدم 16 شخصاً منذ كانون الثاني/يناير الماضي، من بينهم أربعة في الأسبوع الماضي وحده، وتم تنفيذ معظم عمليات الإعدام بتهم تتعلق بالإرهاب أو القتل وفي إطار محاكمات فشلت غالبيتها في الوفاء بالمعايير الدولية للمحاكمات العادلة، بما في ذلك استخدام الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب وغيره من ضروب سوء المعاملة.

من جهتها قالت مديرة منظمة العفو الدولية فرع المملكة المتحدة، كيت ألن "إن العالم يتجه الآن نحو إلغاء أو التخفيف على الأقل من عقوبة الإعدام، لكن العراق خالف هذا الاتجاه بطريقة مزعجة، ونشاهد اليوم نطاقاً مذهلاً من عمليات الإعدام في العراق، يعود بنا إلى الأيام القديمة السيئة من الإعدامات الواسعة النطاق في عهد صدام حسين".

وتقول منظمة العفو الدولية في تقريرها إن أحكام الإعدام في العراق نُفّذت على دفعات، وجرى إعدام 34 شخصاً في يوم واحد خلال حزيران (يونيو) الماضي، من بينهم خمس نساء، كما تم الحكم على اثنتين أخريين على الأقل بالإعدام.

وفي الأسبوع الماضي، أشار وزير العدل العراقي حسن الشمري إلى أن تنفيذأحكام الإعدام بحق الإرهابيين، ينفذ وفقاً لإحكام الدستور، استنادًا إلى القرارات القضائية المصدقة من رئاسة الجمهورية. وأوضح أن الجهات التي تدافع عن الإرهابيين، وتتهم الوزارة بتنفيذ أحكام الإعدام، على ضوء بلاغ المخبر السري، لا أساس لها من الصحة، وادعاءاتها لا تتعدى محاولة ذر الرماد في العيون، كما إن تصريحاتها لم تستند إلى معلومات موثقة، مشيرًا إلى أن المطالبات بإيقاف تنفيذ الإعدام تجاوز على حقوق الضحايا، وخروج على الدستور.

ولفت الوزير إلى أن هذه المحاولات لن تثني الوزارة عن إتمام عملها في الاقتصاص للشهداء، وعوائل الضحايا، التي حرمت من أبنائها، مؤكدًا أن ادعاءات جهة سياسية وصفت تنفيذ الوزارة لإحكام الإعدام استنادًا إلى بلاغات المخبر السري، ليس لها أساس من الصحة، إذ إن أحكام الإعدام تصدر من القضاء وفقًا لأدلة الشهود واعترافات المجرمين، إضافة إلى أن حكم الإعدام الصادر بحق القتلة والإرهابيين يخضع للتمييز لأكثر من خمس مرات، تمتد لسنوات عدة للتثبت من ارتكاب المحكوم للجرم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللة يرحم الشهيد
ابن الرافدين -

صدام حسين لو كان علي قيد الحياة وان يشوف العراق غارقة في هذه الفوضي من شماله الي الجنوبه ولا يوجد الحكومة القوية تحمي هذا الشعب المسكين وفعلا نريد ان يحكمنا واحد مثلك ايام الخير راحت ويا اهل الخير

اللة يرحم الشهيد
ابن الرافدين -

صدام حسين لو كان علي قيد الحياة وان يشوف العراق غارقة في هذه الفوضي من شماله الي الجنوبه ولا يوجد الحكومة القوية تحمي هذا الشعب المسكين وفعلا نريد ان يحكمنا واحد مثلك ايام الخير راحت ويا اهل الخير

العميل الإيراني
نوبار زيباري -

أن المالكي لعبة شطرنج بيد ايران يعطي إجازة أو مؤ إجازة أصلا منو عنده صلاحية في الحكومة كل شئ بيد المالكي العسكر الاقتصاد الأمن الاستخبارات شنوا ده تضحكون علينا وزراء المصدرين أو الأكراد من العار أن تكون في موقع مسؤولية أو ما عندك صلاحية المالكي ضبط نفسه كدكتاتور بس ما يعرف أن زمن الدكتاتورية انقرض مع الأسف جئت متأخر يا مالكي

العميل الإيراني
نوبار زيباري -

أن المالكي لعبة شطرنج بيد ايران يعطي إجازة أو مؤ إجازة أصلا منو عنده صلاحية في الحكومة كل شئ بيد المالكي العسكر الاقتصاد الأمن الاستخبارات شنوا ده تضحكون علينا وزراء المصدرين أو الأكراد من العار أن تكون في موقع مسؤولية أو ما عندك صلاحية المالكي ضبط نفسه كدكتاتور بس ما يعرف أن زمن الدكتاتورية انقرض مع الأسف جئت متأخر يا مالكي

على ما ادل به الشـابندر.!
Nafie Akrawi -

نعم سـوف (( نستشير ونستنجد ان كان ذلك ضروريا )) بأمريكا لأنها هى التى سـاعدتنا على تكوين هذا الكيان ((اولا )) وثانيـا هى التى وافقت على ركوبكم (( قطارهـا العتيد )) للتحرير . وأجلستكم على (( كراسى الحكم )) للديمقراطية فى العراق وليس للعمالة لإيران .....فات الشــابندر ان الأوراق بيد الأكـراد أ عديدة و اكثر من ان يستطيع قراءتها (( بالفارسية ..)) أمريكـا اليوم هى العراب لنـا ولكم ان كنتم تصحون ...ولوا امريكـا لما كنتم يومـا تشمون رائحة ((الحكم )) فى العراق ...الأكـراد دائما يحفظون العهد والوفاء والود و ((الامتنان )) لمن مد لهم يد المساعده والحماية .. ودائما (( نستأنس و نستشير )) بالقيادة الأمريكية لكل خطوة نسير عليهـا ...خطوات المالكى منذ البداية بدأت تتكشف ولكن انا واثق كل الثقة ان البئـر الذى حفرة للآخـرين ..سيجد نفسه فى قعـره .

يجب أن يحالوا للتحقيق
الف ميم -

هؤلاء الوزراء الكورد االمتكرشون لذين لايقدمون اي شيئ لخدمة عموم العراق ولا يتابعون الا ما يلبي مطامع كاك مسعود بلي ذراع الحكومة الاتحادية ونهب ثروات العراقيين ومنحها لجهة على حساب جهة اخرى بالاضافة الى تعيين وزراء غيرهم في مناصبهم ينبغي على المالكي يصفته رئيسا للوزراء أن لايتهاون معهم وأن يقوم بطردهم من الحكومة نهائيا واحالتهم للتحقيق وانزال العقاب الصارم بهم وبأسلافهم من أي قائمة كانت ممن قاموا بنفس هذا التصرف الأرعن هذه الرعونة التي كانت سببا في عرقلة أعمال الوزرات الفي انيطت بهم لخدمة المواطنين كما على المالكي ان يعقب هذه الاجراءات الصارمة بحل هذه الحكومة غير السوية وتشكيل حكومة الاغلبية ومن لابعجبه الامر فليضرب رأسه بأقرب جبل أو فليشرب من البحر .

عاصمة الانفال .
Rizgar -

قلنا لكم لا تركضوا الى عاصمة الانفال .

ماذا ينتظر الرئيس برزاني
برجس شويش -

اعتقد آن الآوان ليتحرك كوردستان بمفرده و اعلان انفصاله عن العراق بعد ضم كركوك و المناطق الاخرى المستقطعة من كوردستان, ماذا ينتظر الرئيس برزاني؟ اي قرار يتخذه بهذا الاتجاه سيلاقي دعما و سندا ليس فقط من الشعب الكوردي في كوردستان الجنوبية وانما من قبل الامة الكوردية في كل اجزاء كوردستان, الكورد يملكون القوة و هناك الكثير من الاوراق القوية و التي بها كوردستان تستطيع ان ترد على اي عدوان عراقي على كوردستان, فهم اي العراقيون يعيشون تحت وطأة الطائفية و الارهاب و الصراعات و الذي سيجعل القيادة السياسية الكوردستانية تستغلها للرد على اي نوايا عدوانية او عدائية للعراق اتجاه كوردستان,

لا ينفع معهم أي حوار
حميد -

الأخوة الكورد يركبون رووسهم ، بسبب محاباة تركيا لهم ، وهذه المحاباة ثعلبية ، لا يعول عليها ، ولكن الكورد لم يفهموها ، هذا أولا ، وثانيا ، يعول الكورد على الارهاب الذي يضرب الداخل العراقي ، وهم طرف في زعزعة الاستقرار ، لعله تنهار العملية السياسية ، وتنهار سلطة المركز ، وهذه من المستحيلات ، لأن غالبية الشعب العراق مع ما تحقق ، ولا عودة الى الوراء ، واذ اذكر ما تقدم ، بناء على التجربة من التأريخ ، فالكورد ركبوا رووسهم وارتموا في أحضان شاه ايران المقبور وألحقوا ضررا بالغا بالعراق والدولة العراقية ، وفقد العراق أراضي ومياه حتى يخلص من شرهم ، وحصلت الصفقة مع شاه ايران ، وبدأوا بالاستلام كردوس يتبع كردوس ، واحترموا أنفسهم تحت سلطة الدولة العراقية ، والمرة الأخيرة هي عندما حصل القتال الكوردي الكوردي وحوصر مسعود البرزاني في زاوية حرجة ، مما استدعاه لطلب النجدة من صدام نفسه العدو الذي سحقهم سحقا ، هذا هو ديدنهم ، يضعف المركز والدولة فتبرز شجاعتم ، تقوى الدولة العراقية يتحولون الى حمل وديع ، هذا باختصار شديد ديدن االكورد. والمالكي يعرف ذلك وهو قادر على ترويضهم لقبول الامر الواقع شاءوا أن أبوا .

احلى خبرين
صوت الحق -

بشرك الله يا اسامة وان شاء الله يتم قطع رواتب كل وزير ونائب يتغيب ولو يوم واحد بدون عذر رسمي وبعد التغيب لاسبوعين يعتبر مستقيلاً ويطرد .. والاحلى منه خبر اعدام الارهابيين وندعوا للمزيد لتقر عين الضحايا وابعثوا جيفهم الى اهاليهم المتظاهرين ليكونوا عبرة لكل الارهابيين هناك ..ابا اسراء يابطل اياك التساهل على اي منهم وشرفاء العراق معك ولو لعشر انتخابات والذي لايعجبه هناك الكثير من الحيطان لينطحوها وفقك الله يامختار العصر...

ذكاء تركي وغباء....
فد واحد عراقي -

توقعي ان الاتراك سيدفعون الكرد لاعلان الاستقلال قريباً وبعده بفترة قصيرة سيجتاحون كردستان لاي حجة . تركيا تحتاج الى النفط وهو موجود في كردستان وستصبح كردستان محطة للبانزين ...

Fatal familial insomnia
Rizgar -

مرض الارق او عدم النوم : كلما سافر وفد كوردي الى الدول الاوربية او امريكا او روسيا , اصاب محتلي كوردستان بداء الأرق الوراثي المميت ( Fatal familial insomnia) احد أمراض البرايون (جزيء بروتيني) التي تصيب الدماغ وتنتقل وراثيا بشكل سائد على الكروموسومات الجسمية. الجين السائد المسؤول عن ظهور هذا المرض ينتقل وراثيا بين الاتراك والعرب والفرس وعند نشوء المرض وتطوره عند المريض إلى حالة كاملة من عدم النوم غير قابل للعلاج ومميت في النهاية.

الشيعة خاسرون
Narina -

الشيعة خاسرون في حرب المصالح الدولية لانهم اقلية مذهبية بين الدول الاسلامية. لذا فأن الشيعة في العراق أيضا أمام أمرين وهما أما قبول سيطرة العرب السنة عليهم أما التعاون مع الكورد من أجل الحفاظ على حقوقهم. و لكي يحصلوا على الدعم الكوردي عليهم الاعتراف بكوردستانية المناطق الكوردية التي أستعربها صدام عن طريق أقدام شيعة الجنوب و الوسط اليها، فديالى و كركوك و الموصل و تكريت سوف لن تكون ضمن المدن الشيعية في العراق و سيكون الشيعة في تلك المدن دوما يتعرضون لاضهاد (عمر) السني و معرضين للقتل من قبلهم.

....................
KAKA HAMMO -

صحيح أن البرزاني أمي ولكنه يدرك بالفطرة أن الحكومتان الايرانية والتركية تنتظران بفارغ الصبر أن ترفع الحكومة العراقية الغطاء العربي والإسلامي عن شماله السليب حتى يجتاحه الجيشان كما حصل في قبرص وسيلتقيان في أربيل وسيشيدان جدار برلين الاربيلي أو القدس الشرقية والقدس الغربية ويتنازعان عليها بقية القرن الواحد والعشرين. لذا.. نجد البرزاني يهدد وهو يرتجف من أن يأخذ المالكي تهديده بمحمل الجد.

الحرب قادمه لا محاله
ابو العز -

من ضمن اللعبه السياسيه التي يلعبها الاخوه الاعداء(المشتركين في العمليه السياسيه) هو اللعب على الوتر الطائفي والأثني,,فبعد ان نجحوا في تدمير منطقة الوسط والجنوب(طائفيا) وجلسوا طويلا على كراسيهم ناهبي الثروات والمال العام ,جاء اليوم لقتال الشمال(أثنيا) وتدمير ما شيد من نزير البناء والحاق منطقة كردستان بخرائب الوسط والجنوب,,فشرارات القتال واضحه أيتداءا من تأسيس قوات دجله والتحاق المطلك بالمالكي والعفو عن البعثيين وتسنمهم مواقع قياديه في الجيش والمخابرات والاستخبارات ولا يفوتنا العفو الخاص عن مشعان الجبوري الذي لم تبقى في حقيبته من ملفات غير معاداة الكرد بعد ان وقف مدافعا عن جرذ العوجه وأتهامه لحكومة المالكي بالعماله لأيران وتهجمه على شيعة العراق ,واختلاسه ملايين الدولارات والحكم عليه ب15 سنه وإذا بالمالكي يعفو عن المجرم مشعان بجرة قلم ضاربا قرارات المحاكم عرض الحائط ,,أما مسعود فقد أستعرض عضلاته عسكريا بتفقده قوات البيشمركه واتفاقه مع تركيا وهرولته ذهابا وأيابا الى امريكا,,هذه المعطيات تؤكد على إن الحرب قادمه لا محال وستأكل الأخضر مع اليابس والخاسر الوحيد هو المواطن سواء كان في الوسط أم في الشمال ليعود الاخوه الاعداء فيتعانقوا من جديد ولتستمر اللعبه ولتكبر الكروش وتزداد حسابات الارصده وتنمو بشكل سرطاني

المعلم مالكي
qqqqq -

المعلم مالكي فاتح دكانة اجازات اجبارية للعمال السنة والاكراد.

حكومة البعثيين
نوبل الكوردي -

فليفرحوا العرب والشيعة اليوم بتعين أعضاء الفرقة في حزب البعث في الحكومة وصرف رواتب التقاعد لقاطعي رؤسكم والسنتكم فداىًيي صدام فهذا هو إنجازات المالكي والإعدامات اليوم كلها للغطاء على هذا الخبر ثم أن الشابندر هو آخر من يحق له التكلم فهو احد أعضاء عصابة علي بابا الروسي ومقيم في بيروت وأخباره هناك تسكم الأنوف فعن أي وطنية يتكلم ثم لولا امريكا لكانوا لحد الآن مشردين يعيشون على الاعالة الاجتماعية فيجب أن لا ينسى نفسه ثم اين إنجازات وزراىًكم الذين في الخدمة وانتم غارقين في الظلام ومياه المجاري فإلى متى هذا الخنوع للحاكم الذي بدوره لعبة بيد ايران للسلطة له فهنيىًا لكم منجزاته

نبتدي منين
Iraqi who knows -

هذا الخبر ليس احسن خبر يا معلق يا فهيم مع اني اريد ان ياخذ الارهابي عقابه لانه انهى نفس لابن بلدي لكن هذه الاعدامات تدل على ان رءيس الوزراء انسان غير قادر على ادارة العراق لانه بعد ثمانية سنين ولا زال لا يستطيع ان يجلب كل العراقين الى المحبة و الاتفاق لادارة هذا الوطن العظيم. ونراه يتحجج بتدخل دول الجوار وان كان هذا صحيح و لكن لو لم يكن هو يقصي الاخرين من الدور الذي يجب ان يشاركو هم فيه لما لجاءو هم للغريب. كفانا تنكيلا بكل واحد انتمى لحزب البعص مع اني احتقر هذا السم الذي دخل علينا من منبوش الصفحة ميشيل والذي يقرب لي من بعيد مع الاسف و خليفةه صدام الهدام الا علينا الان طي صفحت الماضي لان من انتما لذالك الحزب السوري الدخيل على بلدنا كان من الخوف او المغريات التي كانت تنهمر عليهم في السبعينات وثم بعد ان استلم الهدام لم يحكم حتى باسم هاذا الحزب العار فاول يوم لما استلم الهدام السلطة اعدم اكثر من ٦٠ عضو من خيرة عناصره الذين لهم مبدا مثل المرحوم طارق وبعد ذلك بدا يحكم من خلال العألة . اما عن الاخوة الاكراد فقصة الاكراد هي بيد الاكراد فمن الافضل ان ينفصلو لكي يدركو ماذا خصرو لان في بعض الاحيان يجب اعطاأ وقت للانسان لكي يدرك مالذي عمله خطا فبصراحة الاخوة الاكراد خصوص قياداثم التي تلعب بعواطفهم تمنيهم بلمستحيل الذي ليقبل به اي عراقي شرب من ماء هذيه الارض بان يتخلى عن كركوك او ديالى لدولة كردية مع العلم ان هاتين المحافضتين يسكنها تركمان و اثوريين و عرب مثل الاكراد. حكاية قال لي صديق شيعي كان من المساندين للاكراد عن كيفية معرفة من كان لهم الاكثرية في المدينة قبل ان هجر الهدام اخواننا الاكراد منها والتي يدعي بها القادة الاكراد حرامية كردستان العراق على نمط القادة الحرامية لشعبنا الشيعي في المركز و الجنوب قال الصديق الجواب لمن يريد الجواب هو في مقبرة كركوك شئ حمير الولايات المتحدة و الامم المتحدة لم يكتشفوه والي يريد ان يعرف الجواب من كان يمثل الاغلبية في المدينة قبل الاعوام التي هجر بها الهدام اخوتنا الاكراد منها ومن ملاحضاة ذلك الصديق بان الجواب لا اعتقد ان القادة البرزانيجية يستسيغوه او يستطيعون ان يقنعون اي عراقي حتى لوكان حرامي مرتشي في اي حزب ديني عفن بان يسلم مفاتيح كركوك و ديالى لحرامي اربيل او واوي السليمانية

مشعان المالکی
اهریمان -

قال عزت الشابندر فی لقاء متلفز حزب الدعوە ،حزب عشائری بلا اخلاق او ضمیر.قال مشعان الجبوری ان المالکی اصلە یهودی ولیس عربیا،وهو الذی کان تستخدم مصطلح الرافضە ابناء المتعە ،علی شلاە والبدلە الزیتونی حتی ٢٠٠٣،مدحت محمود کان یصدر الاوامر لقطع اذان الشیعە الهاربین من الحرب،فدولە القانون وبامر من الشابندر الذی لم ینل الاصوات الکافیە لیکون عضو برلمان وانما بالتزکیە.اصبح فوق القانون وبراء مشعان المسول عن قتل الشیعە فی الدورە السارق الذی کان یذیع کیفیە تفجیر المفخخات،المحکوم ب٤ ارهاب فاذا کان هولاء یدیرون الدولە فانظروا لحال الشیعە مدارس طینیە، لا ماء لا کهرباء بطالە اکثر من ٦٠٪ نصف ساعە مطر سبب اضرار اکثر من سونامی،ولاول مرە فی التاریخ بغداد اوسخ والافسد والاکثر تخلفا فی العالم ،فهل یتوقع الکرد الخیر والدیمقراطیە من هولاء .هل یستطیعون ان یدیروا قریە بکفاءە وعدل .هل هناللک قریە فی الوسط والجنوب تتوفر فیها ابسط مستلزمات الحیاە .ان اظهار الکرد کانهم الاعداء الذین یمنعون الشیعە من بناء جنتهم ضحک علی الذقون هل الایران ترمی فضلاتها فی میاە البصرە ام الکرد من سرق ٨٣٪ من میزانیە العراق این محاکمە فساد الاسلحە الروسیە،فلاح سودانی سرق الملییارات وهو من حزب الدعوە وتم تبرئتە وحکم علی الحیدری لانە کافاء موظف بمئە دولار.اما الاستنجاد بامریکا .فالشیعە انتظروا ١٤٠٠ سنە حتی جاء جورج بوش المنتظر وسلمهم الحکم ،فلم یکن صدفە انهم اعطوا ذوالفقار لرامسفیلد .اذا کان الاخوە الشیعە یبحثون عن سراقهم وقاتلیهم فانهم لایحتاجون المنظار فالنظارە تکفی هی قصر نظر ولیس......

الرفاق البعثين و الطائفين
برجس شويش -

تفكير هؤلاء البعثين و الطائفين ضيق جدا و هم مثلهم كمثل اهل الكهف, هناك تغيرات و منعطفات كثيرة حصل في العالم و منطقتنا وكلها تصب في مصلحة الشعب الكوردي و تزيد من قوته و صموده في وجه كل العنصرين في العراق و سوريا و تركيا وايران , اذا الشعب الكوردي استطاع الصمود في وجه كل هذه الدول المبنية على العنصرية و الهمجية طوال العقود الماضية بانه سيحقق انتصارا ساحقا عليهم في هذه الظروف المواتية , تهددون الكورد بتركيا و ايران و لكن يا ايها الرفاق كيف تفسرون بان تركيا بعد تنكر لوجود الكورد الان يعترف بوجودهم و وصلت الى القناعة بحل القضية الكوردية سلميا, في كوردستان الغربية الكورد على وشك تحرير جزء اخر من كوردستان, فعيشوا في ماضيكم و نحن نتطلع الى الحاضر و المستقبل, صدامكم وبعثكم لم يستطيعا ان يقطي على ارادة الشعب الكورستاني في التحرر و النتيجة معلومة لكم جميعا فكيف بمالكي او بالعراق الجديد الضعيف و المتصارع مع نفسه سيحقق اي شيء ضد الكورد, الهزيمة بانتظاركم في كل الاحوال

مشاعر انسانيه لا غير
سهيل -

تتباكون على المعدومين ولم تتباكوا على الناس الذين قتلوهم هؤلاء الارهابيين هل هو دعمك للارهاب في العراق ام مشاعر انساتيه

زيباري خال مسعود
ئالان -

اليوم حركة التغير رفضت تمديد لمسعود برزاني لسنتين اضافيتين (القصد الى الابد) لرئاسة ما يسمى رئيس الاقليم . وهل الوزير زيباري من ضمن الوزراء الذين اعطوا اجازة لمدة شهر !!

تستاهلون
هيوا -

كل مايصير براس الاكراد هو من الحماقة السياسية وثقتهم باعراب العراق. فلو انهم لم يهرولو الى مدينة الجحيم وعاصمة الدم والكيمياوي "بغداد" لما وصل بهم الحال الى هذا الحال. على الشعب الكردستاني ان يبدا بالتحرك للتحرر واعلان الدولة قبل ان يدفع الشعب الثمن غاليا ويهرب قادته باموالهم ويتركو هذا الشعب يواجه مجرمي ولصوص بغداد مرة اخرى لوحده. علينا اللجوء للامم المتحدة لنقرر مصيرنا باسرع وقت.

إلى السيد نافع عقراوي
ابن بغداد -

يا سيدي كلامك مردود عليه، كلما نعرف (وأمريكا تعرف) أن أمريكا لم تساعدنا بسواد عيوننا بل لتلافي مصالحها مع مصالحنا في إسقاط نظام صدام. أمريكا تفضل اليوم أنظمة تمثل شعوبها على أنظمة تمثلها هي ولهذا السبب تخلت عن أنظمة بن علي ومبارك وقبلهم الشاه وماركوس وغيرهم. لذلك فأمريكا لا تفكر بسطحية من يرد الجميل ومن يشكر أكثر. موقف المالكي اصبح أكثر صلابة عندما ابلغه ممثل إدارة أوباما أن وقت حكومة الأغلبية (وليس التوافق) قد حان. يجب أن تفهم يا سيد عقراوي بانه من غير المنطق أن لا يكون لحكومة المركز أي دور ولو صغير في إقليم كردستان بينما يعرقل الوزراء الأكراد في الحكومة الفدرالية أي محاولة للتقدم والتطور للجزء العربي من العراق . مع تحياتي

لكمة قاضية
حرير -

هذا اول انتصار يحققه المالكي على الرئيس المبجل البرازاني بالقاضية .هل يستطيع النهوض والرد عليه .انتظرونا بالحلقة المقبلة من المفخخات ....هههههه

لكمة قاضية
حرير -

هذا اول انتصار يحققه المالكي على الرئيس المبجل البرازاني بالقاضية .هل يستطيع النهوض والرد عليه .انتظرونا بالحلقة المقبلة من المفخخات ....هههههه

جيش وشعب
عبدالكريم قاسم -

إعدم يا عراق الإرهابيين القتلة فضحايا الإرهاب يستصرخوكم الإنحياز للحق والحقيقة والأقلية في الأقلية اللي ما يعجبهم ليشربوا البحر وليأكلوا التراب. وحذار من عفا الله عما سلف مع قوم إكرامهم كأكرام اللئيم يزداد وقاحة وتمردا.

جيش وشعب
عبدالكريم قاسم -

إعدم يا عراق الإرهابيين القتلة فضحايا الإرهاب يستصرخوكم الإنحياز للحق والحقيقة والأقلية في الأقلية اللي ما يعجبهم ليشربوا البحر وليأكلوا التراب. وحذار من عفا الله عما سلف مع قوم إكرامهم كأكرام اللئيم يزداد وقاحة وتمردا.

الى 3 قعراوي يا أبو مصالح
الف ميم -

من اليوم فصاعدا ينبغي أن يعرف زمرة كاك مسعود حدودهم وقدرهم دوليا وعراقيا فهؤلاء أحد اثنين اٍما جهلة في السياسة او مغرورون .. جهلة اذ يظنون انهم الأقرب الى قلب امريكا وكانهم لايرون مافعلته امريكا بأقرب اصحابها كمبارك وعرفات فهل قصر هذان البيدقان في شئ مع امريكا لقد قدما اقضل الخدمات لامريكا وقد كان على امريكا ان تعمل لهما تمثالين من ذهب لكنها وبلا مقدمات انقلبت عليهما باسرع من لمح البصر وجعلت عاليهما سافلهما فما الذي قدمتموه يا مسعوديون لامريكا حتى تتشبث بكم هل تعلم أن الدور لقلع سيدك الذي يتربع على عرش كوردستان لعقود من الزمن قد حان في مودة ثورات الشعوب الجديدة على الطغاة اللاصقة اردافهم بالكراسي .. يجب ان تصحوا على انفسكم يامافيا كاك مسعود لو كانت امريكا تسمح باعلان (دولتكم ) لكانت قد فعلت ذلك من زمن طويل ولكان الآن لكم دولتكم المستقلة فلماذا تأخر ضوء امريكا الاخضر لتحقيق حلمكم الأهوج الذي طالما أرقكم ولا زال .. لماذا لاترسل لكم امريكا غطاءا عسكريا وتساعد بيشموركتكم (الابطال) لضم كركوك وما تسمى بالمناطق المتنازع عليها لكوردستانكم اللقيطة .. ان امريكا يا ايها الواهمون تعلم علم اليقين بأن الحكومة المركزية في بغداد لن تتنازل أبدا عن اي شبر لكم بعد الآن .. هل نسيتم قوات دجلة وصفقات السلاح الكبيرة مع العراق لماذا سكتت امريكا عن ذلك ؟؟ ولو فرضنا من باب المحال ان المالكي رضخ لمطامعكم فهل سيسكت عليه الشعب العراقي الذي بات يعي كل تحركاتكم المشبوهة والذي بات في ريب من كل تصرفاتكم بل هل ستسكت عليه ايران وتركيا وسوريا .. وروسيا التي تبرم معه اكبر صفقات السلاح ؟؟ أنتقل الآن ياقعراوي الى نوابكم ووزرائكم ( ثقلاء الدم) في بغداد , أنا اشبههم كأطفال نحسين في روضة يزعلون بين آونة واخرى لسبب ولغير سبب ويحملون ألعابهم(حقائبهم) ويتركون الملعب .. أما صحوبيتكم مع امريكا فأسوق لكم مقولة المصريين التي لاارى غيرها تليق بتصوركم المغلوط وهي (اٍبقه قابلني) واخيرا وليس آخرا ياقعراوي المتمنطق دائما اسألك لماذا كثرت مقالات الاخوة الكورد المتبرمين من سياسة سيدك كاك مسعود الاستبدادية والتي تنشرها ايلاف وغيرها وهي تعرض الغسيل الوسخ لممارسات كاك مسعود الدكتاتورية وزمرته بحق اخواننا الكورد هل تستبعد جنابك أن تنقلب صاحبتكم امريكا عليه وتلحقه بقطار المنبوذين الطغاة عندما ساعدت شعوبهم في

الى 3 قعراوي يا أبو مصالح
الف ميم -

من اليوم فصاعدا ينبغي أن يعرف زمرة كاك مسعود حدودهم وقدرهم دوليا وعراقيا فهؤلاء أحد اثنين اٍما جهلة في السياسة او مغرورون .. جهلة اذ يظنون انهم الأقرب الى قلب امريكا وكانهم لايرون مافعلته امريكا بأقرب اصحابها كمبارك وعرفات فهل قصر هذان البيدقان في شئ مع امريكا لقد قدما اقضل الخدمات لامريكا وقد كان على امريكا ان تعمل لهما تمثالين من ذهب لكنها وبلا مقدمات انقلبت عليهما باسرع من لمح البصر وجعلت عاليهما سافلهما فما الذي قدمتموه يا مسعوديون لامريكا حتى تتشبث بكم هل تعلم أن الدور لقلع سيدك الذي يتربع على عرش كوردستان لعقود من الزمن قد حان في مودة ثورات الشعوب الجديدة على الطغاة اللاصقة اردافهم بالكراسي .. يجب ان تصحوا على انفسكم يامافيا كاك مسعود لو كانت امريكا تسمح باعلان (دولتكم ) لكانت قد فعلت ذلك من زمن طويل ولكان الآن لكم دولتكم المستقلة فلماذا تأخر ضوء امريكا الاخضر لتحقيق حلمكم الأهوج الذي طالما أرقكم ولا زال .. لماذا لاترسل لكم امريكا غطاءا عسكريا وتساعد بيشموركتكم (الابطال) لضم كركوك وما تسمى بالمناطق المتنازع عليها لكوردستانكم اللقيطة .. ان امريكا يا ايها الواهمون تعلم علم اليقين بأن الحكومة المركزية في بغداد لن تتنازل أبدا عن اي شبر لكم بعد الآن .. هل نسيتم قوات دجلة وصفقات السلاح الكبيرة مع العراق لماذا سكتت امريكا عن ذلك ؟؟ ولو فرضنا من باب المحال ان المالكي رضخ لمطامعكم فهل سيسكت عليه الشعب العراقي الذي بات يعي كل تحركاتكم المشبوهة والذي بات في ريب من كل تصرفاتكم بل هل ستسكت عليه ايران وتركيا وسوريا .. وروسيا التي تبرم معه اكبر صفقات السلاح ؟؟ أنتقل الآن ياقعراوي الى نوابكم ووزرائكم ( ثقلاء الدم) في بغداد , أنا اشبههم كأطفال نحسين في روضة يزعلون بين آونة واخرى لسبب ولغير سبب ويحملون ألعابهم(حقائبهم) ويتركون الملعب .. أما صحوبيتكم مع امريكا فأسوق لكم مقولة المصريين التي لاارى غيرها تليق بتصوركم المغلوط وهي (اٍبقه قابلني) واخيرا وليس آخرا ياقعراوي المتمنطق دائما اسألك لماذا كثرت مقالات الاخوة الكورد المتبرمين من سياسة سيدك كاك مسعود الاستبدادية والتي تنشرها ايلاف وغيرها وهي تعرض الغسيل الوسخ لممارسات كاك مسعود الدكتاتورية وزمرته بحق اخواننا الكورد هل تستبعد جنابك أن تنقلب صاحبتكم امريكا عليه وتلحقه بقطار المنبوذين الطغاة عندما ساعدت شعوبهم في

قرار سليم
asd -

انا ككردى عجبنى قرار المالكى كنا نتسائل هنا فى كردستان لماذا يخدم الكرد العرب ؟؟ خلى يرجعون الى كردستان ويخدمون المواطن الكردى فانتم العرب لاتستحقون الا المالكى هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ

قرار سليم
asd -

انا ككردى عجبنى قرار المالكى كنا نتسائل هنا فى كردستان لماذا يخدم الكرد العرب ؟؟ خلى يرجعون الى كردستان ويخدمون المواطن الكردى فانتم العرب لاتستحقون الا المالكى هَـذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ