أخبار

بريطانيا تودع تاتشر في جنازة رسمية وأسرتها تريد حرق جثتها

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تقيم الحكومة البريطانية، التي نكست الأعلام فوق القصور الملكية والدوائر الرسمية، جنازة رسمية لرئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر لم يتحدد موعدها بعد. وبعد مراسم الجنازة ستحرق جثة تاتشر بناء على طلب أسرتها.

لندن: أعلنت الحكومة البريطانية أنها ستقيم جنازة رسمية لرئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر التي توفيت الاثنين عن 87 عامًا. وأوضحت الحكومة أن الجنازة لن تكون مثل الجنازات الرسمية بكامل مراسمها بناء على رغبة أسرتها.

ونكست الأعلام البريطانية فوق القصور الملكية والدوائر الرسمية. وستقام الجنازة في كاتدرائية "سان بول" وسط لندن، والتي تخصص للمناسبات الرفيعة المستوى، ولكن لم يتحدد بعد موعدها وستنشر التفاصيل تباعًا خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في بيان: "ستوجه الدعوة لعدد كبير ومتنوع من الشخصيات والجماعات الذين لهم علاقة بالليدي تاتشر". وأضاف البيان: "سيتبع المراسم عملية إحراق للجثة في مراسم خاصة. كل الترتيبات الجاري وضعها تجيء بناء على رغبة أسرة الليدي تاتشر". ومن المتوقع أن تحضر شخصيات بريطانية ودولية رفيعة المستوى الجنازة.

إشادة دولية بالمرأة الحديدية

دوليًا، أجمع قادة العالم على أن رئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت تاتشر التي توفيت الاثنين عن 87 عامًا كانت "شخصية سياسية كبيرة" طبعت القرن العشرين. وقال الرئيس الاميركي باراك اوباما إنه بوفاة تاتشر "تخسر الولايات المتحدة صديقًا حقيقيًا"، في اشارة الى تمسك رئيسة الوزراء البريطانية السابقة بالتحالف بين واشنطن ولندن، واضاف اوباما "بوفاة البارونة مارغريت تاتشر، يفقد العالم احد اكبر المدافعين عن الحرية".

ميخائيل غورباتشيف الرئيس السوفياتي السابق الذي تفاوض في شكل مباشر مع تاتشر مع انتهاء الحرب الباردة: "كانت مارغريت تاتشر شخصية سياسية كبيرة وشخصًا لامعًا. ستبقى في ذاكرتنا وفي التاريخ".

ليخ فاوينسا الزعيم التاريخي لنقابة التضامن والرئيس البولندي السابق: "كانت شخصية كبيرة قامت بالكثير من اجل العالم وساهمت في سقوط الشيوعية في بولندا وشرق اوروبا مع (الرئيس الاميركي الراحل) رونالد ريغان والبابا يوحنا بولس الثاني ونقابة تضامن".

البابا فرنسيس اشاد "بالقيم المسيحية التي شكلت اساسًا لالتزام (تاتشر) الخدمة العامة ومن اجل تعزيز الحرية في أسرة الامم".

رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروزو: "كانت من دون شك امرأة دولة كبيرة، اول امرأة رئيسة للوزراء في بلادها، ولاعباً ملتزمًا في الاتحاد الاوروبي (...) سنتذكرها لمساهماتها وايضًا لتحفظاتها حيال مشروعنا المشترك".

رئيس مجلس اوروبا هيرمان فان رومبوي: "خلال الاعوام الاحد عشر التي امضتها في الحكومة، عملت السيدة تاتشر على تحويل المملكة المتحدة وتركت بصمتها في اوروبا". ورئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز "سواء اتفقنا مع سياساتها أو لا، اظهرت مارغريت تاتشر أن السياسة لا تزال قادرة على أن تكون قوة تغيير".

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "كانت تترك دائمًا انطباعًا قويًا، كانت قوية جدًا ومباشرة ومتماسكة ووجهًا سياسيًا كبيرًا".

المستشارة الالمانية انغيلا ميركل: "بقيت رئيسة للوزراء لأعوام طويلة وقد طبعت بريطانيا الحديثة بخلاف قلائل قبلها أو بعدها. كانت زعيمة استثنائية في زمننا".

الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند: "طوال حياتها العامة، ومع اقتناعاتها المحافظة، كان همها تألق المملكة المتحدة والدفاع عن مصالحها"، لافتا الى أنه كانت تجمعها بفرنسا علاقة "صريحة".

رئيس الوزراء الفرنسي جان مارك ايرولت لم يتردد في توجيه انتقادات: "كانت مرحلة أخرى، مرحلة سميت اعوام تاتشر واعوام ريغان تسببت بأضرار اقتصادية واجتماعية".

الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك: "اختلفنا في الماضي وتحملنا مسؤولية هذه الخلافات تمامًا لأن مصلحة شعبينا فرضتها. ولكن عليّ أن اضيف أن هذه الخلافات لم تمنع يومًا الاحترام بيننا".

المستشار الالماني السابق هلموت كول: "لطالما قدرت مارغريت تاتشر على محبتها للحرية وانفتاحها الذي لا مثيل له وصراحتها واسلوبها المباشر".

الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو: "تركت تاتشر أثرًا عميقًا على الساحة الدولية خلال الاعوام التي شهدت نهاية الحرب الباردة وعززت التحالف الاطلسي".

الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن: "كانت سياسية استثنائية دافعت بقوة عن الحرية وكانت مدافعة اكيدة عن الحلف الاطلسي. لقد ادت دورًا رئيسيًا في انهاء الحرب الباردة".

وزير الخارجية الاميركي الاسبق هنري كيسنجر: "كانت شخصية شجاعة، امراة علمت بأن على الزعيم أن يتحلى باقتناعات قوية لأن الناس لا يملكون أي وسيلة ليقرروا بأنفسهم الا اذا حدد قادتهم لهم المسار الواجب اتباعه".

الرئيس الاميركي الاسبق جورج بوش الاب: "كانت مارغريت بالتأكيد أحد أشرس المدافعين في القرن العشرين عن الحرية واقتصاد السوق، إنها زعيمة صاحبة شخصية نادرة".

الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز: "كانت صديقة فعلية دعمتنا في مراحل الازمات واستخدمت نفوذها لمساعدتنا في صنع السلام". رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو: "كانت زعيمة كبيرة بحق، امرأة مبادىء وعزم واقتناع وقوة وعظمة. كانت مدافعًا قويًا عن اسرائيل والشعب اليهودي".

الامين العام للامم المتحدة بان كي مون: "كانت رئيسة للوزراء قبل وقت طويل من لقائي الرسمي بها. لكنني شاهدت فيلم +المرأة الحديدية+ وانا معجب كبير بطريقتها في الحكم".

رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي: "بالنسبة الى حرب المالوين، اعلنت رئيسة الوزراء السابقة تاتشر أنها سعت قبل كل شيء الى تطبيق المبدأ الآتي: القانون الدولي يتقدم على استخدام القوة".

رئيس الوزراء الهولندي مارك روت : "بريطانيا كانت قد تغيّرت في شكل كبير وتحسنت وتعززت مع انسحابها من السياسة العام 1990 مقارنة بما كانت واجهته تاتشر العام 1979 حين اصبحت رئيسة للوزراء".

رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي: "التزامها القوي الى جانب الحرية والديموقراطية ودولة القانون، اضافة الى عزمها على الاصلاح يشكلان ارثًا ثمينًا للحكومات الاوروبية الحالية".

رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما: "نصلي من اجل عائلة الليدي تاتشر وشعب المملكة المتحدة في هذه المرحلة الصعبة".

الرئيس الافغاني حميد كرزاي: "سنتذكرها دائمًا كزعيمة قوية خدمت بلادها بحق وعززت خصوصًا الاقتصاد البريطاني".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
موضوع ممل
ppppp -

بس بقى ايلاف تضع خط اسود حزنا على تاتشر

ما أفلح قوم ولوا أمرهم
سيكونوا على حافه الهاويه -

ما أفلح قوم ولوا أمرهم ! -- ما أفلح قوم ولوا أمرهم ==ما أفلح قوم ولوا أمرهم سيكونوا على حافه الهاويه - ستنهار العمله - سيضيع الامن - ستنقسم البلاد وكما قرات على جدران الاسوار ما كتبوم { `زورت ( الانتخابات ) فنجحت ( باثارة الرعب ) فملكت فقسمت فقتلت فضاعت البلاد }

have you noticed
Iraqi who knows -

have you noticed that most of the European leaders describing her politely

شهادة هولاء
عراقى -

كل هولاء الذين يستذكرونها وانجازاتها لهو التسريع بها هذه التى كرست الفقر وخلقت تنظيم القاعدة The Base واشعال الحرب العراقية الايرانية

الحرق فكره جيده
عراقي جريح -

ان تحرق بالدنيا قبل الاخره فكره جيده كي ما تكون عبره لغيرها

الله يرحمها
سعودي -

سيدة عظيمة الله يرحمها سيدة رفعت شأن بلادها وشهد لها العالم اجمع ولن يضرها اقوال العراقيين لأنها ساهمت بطردهم من الكويت وابادة نظامهم البائد ..ادعوا الله يامساكين ان يرزقكم بقائد كمارغريت تاتشر لتلملم شتات بلدكم المدمر

لن ننساكم
سعودي -الرياض -

السيدة مارغريت تاتشر الملك فهد الرئيس جورج بوش الأب الشيخ جابر الصباح لن تنساكم منطقة الخليج العربي ابدا ايها القادة العظام

المرء يحشر مع من يحب
عراقى -

ان شاء الله تحشرون معها ولم لا تقدسونها وهى من اوجدتكم ياقاعدة اتباع عبد الوهاب وبريطانيا العظمى الرميم

الى 8 عراقي
محمد -

ليش منو جاب المالكي والحكيم والسيستاني للحكم غير امريكا وبريطانيا والصهيونية العالمية هل نسيتم عندما كنتت تهتفون للدبابات الامريكية في قلب بغداد وتقبلون الجنود الامريكان ؟؟

الى 8 عراقي
محمد -

ليش منو جاب المالكي والحكيم والسيستاني للحكم غير امريكا وبريطانيا والصهيونية العالمية هل نسيتم عندما كنتت تهتفون للدبابات الامريكية في قلب بغداد وتقبلون الجنود الامريكان ؟؟

حکاية الخليج و الدجال
أبو شهاب -

يا ساتر !! حرق في الدنيا و في الآخرة کمان ،، اللي أظحکني هو بکاء و عويل السلفية و الخلايجة لهذه ، والله تأکدت الآن بأن الأعور الدجال عندما سيخرج سيلقي أحضان دافئة في الخليج ، لا يوجد مجرم حرب واحد في العالم من أمثال ( بن لادن و بوش و بلير و تاتشر و سارکوزي ) إلا و محبوب لدی الخليجيين !!

حکاية الخليج و الدجال
أبو شهاب -

يا ساتر !! حرق في الدنيا و في الآخرة کمان ،، اللي أظحکني هو بکاء و عويل السلفية و الخلايجة لهذه ، والله تأکدت الآن بأن الأعور الدجال عندما سيخرج سيلقي أحضان دافئة في الخليج ، لا يوجد مجرم حرب واحد في العالم من أمثال ( بن لادن و بوش و بلير و تاتشر و سارکوزي ) إلا و محبوب لدی الخليجيين !!

لا يجوز الترحم عليها
ولد الديرة -

لا يجوز الترحم على غير المسلمين لان الله توعد الكفار والمنافقين بنار جهنم ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

الى تعليق 7
عراقى -

هذه الاسماء التى ذكرتها قالها القران الكريم قبل 1400 سنة بسم الله الرحمن الرحيم وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ ( 44 ) الَّذِينَ يَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا وَهُمْ بِالآخِرَةِ كَافِرُونَ ( 45 ) حيث هولاء قتلو ماقتلو من الابرياء وينطبق عليهم قول رب العزة الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين واخيرا لا تعمم عن ان الغزاة من جاء بجماعة المالكى فهولاء لايقلون نجاسة عن اسيادهم واغلبية الشعب الصامتة ضحاياهم لولا حمايتهم من قبل الغرب وايران وتخاذلكم لاصبحو بخبر كان

لا يجوز الترحم عليها
ولد الديرة -

لا يجوز الترحم على غير المسلمين لان الله توعد الكفار والمنافقين بنار جهنم ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين

الى ولد الديرة -
@القناص@ -

اذن هل نفهم من كلامك بأنه لا يجوز الترحم عليك أيضاً ؟؟؟

الى 7سعودي الرياض والقراء
نافذة على التاريخ واهله -

اولا لماذا يحرقون جثتها . هذا العمل حرام وهي وعائلتها مسيحية من الديانات السماوية الثلاث لماذا لا يتم دفنها كما تم دفن اليدي ديانا . غريب عجيب أمر عائلتها لماذا يتصرفون هكذا . ثانيا الي العالم يعرفه ان الهنود الهندوس والبوذيين فقط يحرقون موتاهم .. ثالثا نعم هي ساهمت مساهمة مباشرة ومؤثرة جدا وهي التي اقنعت جورج بوش على التدخل عندما سافرة اليه ثاني يوم من ازمة الخليج وحرب الخليج الثانية الى واشنطن واجتمعت به واقنعته على التدخل في تلك الازمة واستخراج قرار دولي من مجلس الامن الدولي رغم معارضة الاتحاد السوفييتي واليمن وكوبا والجزائر والاردن على ذالك . وتم فعلا التدخل الكبير بقيادة الولايات المتحدة الامريكية ودفعت اميركا بالجنرال الامريكي المحرر قائد عاصفة الصحراء وأختها ام المعارك نورمان شوارزكوف ليكون على راس وقائدآ لقوات التحالف الدولي وفعلا نجح نجاح باهر شورازكوف في مهمته واهدى العالم الأنتصار وتحرير الكويت . وجميعنا يتذكر صفارات الانذار وصواريخ سكود التي حولت ليل الخليج الى نهار وتوزيع اقنعة الغاز حتى الشريط البلاستيكي الاصق اختفى من الاسواق وكان يباع في السوق السوداء لغلاء سعره وهذا الاصق كان يستخدم لتسديد واغلاق النوافذ ومنافذ التهوية والزجاج والبلكونات ومنافذ تهوية المكيفات خوفآ من الغازات السامة وغاز الخردل كما حصل في حلبجه في العراق وكانت ايام فعلا لاتنسى تم فيها حشد قوات اقوى دول العالم امريكا واوروبا كلها تقريبا مع بريطانيا واستراليا وبعض دول اسيا وافريقيا والعربية والخليجية وصل عددها الى 34 دولة عالمية وكل هذا ضد دولة واحدة فقط وشخص واحد فقط وهو صدام حسين . تخيلو . ولم يستطيعون التغلب عليه الى بعد مرور 45 يوم شهر ونصف الشهر هجوم متواصل ليل مع نهار تخيلو .؟ واتذكر كلمة قالها شوارزكوف حيث قال (( هذا لوحده قاوم كل هذه الايام وهو محاصر بقرار من مجلس الامن الدولي ممنوع على اي دولة في العالم تقديم له اي مساعدة عسكرية اطلاقا طيب لو فرضا وقف معه الاتحاد السوفييتي انذاك وساعده وقدم لها مساعدات عسكرية ولوجستيه وخلافه والعراق اصلا من حلفاء واصدقاء الاتحاد السوفييتي وكل اسلحته ومعداته منه . هل كنا سنربح تلك المعركة . الله وحده يعلم .؟ )) هكذا تسائل شورازكوف مع الذي عمل معه مقابله اعلامية انذاك . وهكذا

الى 7سعودي الرياض والقراء
نافذة على التاريخ واهله -

اولا لماذا يحرقون جثتها . هذا العمل حرام وهي وعائلتها مسيحية من الديانات السماوية الثلاث لماذا لا يتم دفنها كما تم دفن اليدي ديانا . غريب عجيب أمر عائلتها لماذا يتصرفون هكذا . ثانيا الي العالم يعرفه ان الهنود الهندوس والبوذيين فقط يحرقون موتاهم .. ثالثا نعم هي ساهمت مساهمة مباشرة ومؤثرة جدا وهي التي اقنعت جورج بوش على التدخل عندما سافرة اليه ثاني يوم من ازمة الخليج وحرب الخليج الثانية الى واشنطن واجتمعت به واقنعته على التدخل في تلك الازمة واستخراج قرار دولي من مجلس الامن الدولي رغم معارضة الاتحاد السوفييتي واليمن وكوبا والجزائر والاردن على ذالك . وتم فعلا التدخل الكبير بقيادة الولايات المتحدة الامريكية ودفعت اميركا بالجنرال الامريكي المحرر قائد عاصفة الصحراء وأختها ام المعارك نورمان شوارزكوف ليكون على راس وقائدآ لقوات التحالف الدولي وفعلا نجح نجاح باهر شورازكوف في مهمته واهدى العالم الأنتصار وتحرير الكويت . وجميعنا يتذكر صفارات الانذار وصواريخ سكود التي حولت ليل الخليج الى نهار وتوزيع اقنعة الغاز حتى الشريط البلاستيكي الاصق اختفى من الاسواق وكان يباع في السوق السوداء لغلاء سعره وهذا الاصق كان يستخدم لتسديد واغلاق النوافذ ومنافذ التهوية والزجاج والبلكونات ومنافذ تهوية المكيفات خوفآ من الغازات السامة وغاز الخردل كما حصل في حلبجه في العراق وكانت ايام فعلا لاتنسى تم فيها حشد قوات اقوى دول العالم امريكا واوروبا كلها تقريبا مع بريطانيا واستراليا وبعض دول اسيا وافريقيا والعربية والخليجية وصل عددها الى 34 دولة عالمية وكل هذا ضد دولة واحدة فقط وشخص واحد فقط وهو صدام حسين . تخيلو . ولم يستطيعون التغلب عليه الى بعد مرور 45 يوم شهر ونصف الشهر هجوم متواصل ليل مع نهار تخيلو .؟ واتذكر كلمة قالها شوارزكوف حيث قال (( هذا لوحده قاوم كل هذه الايام وهو محاصر بقرار من مجلس الامن الدولي ممنوع على اي دولة في العالم تقديم له اي مساعدة عسكرية اطلاقا طيب لو فرضا وقف معه الاتحاد السوفييتي انذاك وساعده وقدم لها مساعدات عسكرية ولوجستيه وخلافه والعراق اصلا من حلفاء واصدقاء الاتحاد السوفييتي وكل اسلحته ومعداته منه . هل كنا سنربح تلك المعركة . الله وحده يعلم .؟ )) هكذا تسائل شورازكوف مع الذي عمل معه مقابله اعلامية انذاك . وهكذا