أخبار

العراق يجبر طائرة إيرانية متجهة إلى سوريا على الهبوط للتفتيش

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بغداد: اجبرت السلطات العراقية مساء الاربعاء طائرة شحن ايرانية متجهة الى سوريا على الهبوط للتفتيش في ثالث اجراء من هذا النوع خلال الايام الثلاثة الماضية بعد اعلان بغداد الشهر الماضي تشديد اجراءات التفتيش على الرحلات المتوجهة الى دمشق، على ما افاد مسؤول عراقي كبير الخميس.

وقال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الوزراء نوري المالكي لفرانس برس "تم تفتيش طائرة ايرانية متجهة من ايران الى دمشق عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (07,00 تغ)". بدوره اكد رئيس سلطة الطيران المدني ناصر بندر "استجابة الطائرة الايرانية لاوامر الهبوط التي اصدرتها سلطاته".

وقال ان "الطائرة من من طراز جابمو 747 وهي ثالث طائرة يتم تفتيشها خلال الايام الثلاثة الماضية". واضاف ان "كوادر التفتيش لم يعثروا على اي محظورات، وتم اخلاء سبيل الطائرة والسماح لها بمواصلة الرحلة الى دمشق".

وكانت السلطات العراقية اجبرت الاثنين والثلاثاء طائرئتي شحن ايرانيتين كانتا متجهتين الى دمشق على الهبوط في مطار بغداد للتحقق من شحنتهما، لكن تبين انهما لا تحملان سوى مواد طبية وانسانية. واحتجت ايران رسميا لدى العراق على اول عملية تفتيش، كما افاد الثلاثاء المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست.

واعتبر ان "هذا العمل غير المقبول الذي قام به العراق لتفتيش طائرة شحن تابعة لنا يظهر مجددا ان هذه الاتهامات لا اساس لها". واعلنت السلطات العراقية في 30 اذار/مارس انها ستشدد عمليات التفتيش للرحلات الجوية الايرانية المتوجهة الى سوريا، نتيجة لضغوط اميركية بعد زيارة قام بها وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

ووجه كيري انتقادات الى بغداد واتهمها بغض الطرف عن شحنات اسلحة لدعم نظام بشار الاسد. وتتهم واشنطن بغداد بغض النظر عن قيام ايران بارسال تجهيزات عسكرية الى سوريا على متن رحلات مدنية عبر المجال الجوي العراقي بهدف دعم نظام الرئيس بشار الاسد، فيما تقول طهران انها امدادات انسانية فقط.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
فلم ايراني
ali -

طبعا بالتنسيق بين البلدين لاختيار طائرة محملة بمواد مدنية و ترك باقي الطائرات المحملة بالعتاد تجاه دمشق طليقة. على المالكي ان يفهم ان اول خطوات السقوط هو الانغماس بمشاكل خارجية, خصوصا سوريا البعثية المجرمة, سوريا الاسد باعث المففخات الى بغداد بالامس.

لعبة كبيرة
حسن التركماني -

من يحكم العراق، امريكا ام ايران، اذا كان امريكا و لماذا تقبل بمرور الطائراة و لماذا لتسلح الجيش الحر، كل هذي المسائل لعبة كبيرة و الضحية الشعووووووووووووووووووووب ، الله ينتقم من كل عميل و ظالم اي من كان...

مسرحية شاهد ماشافش حاجة
عراقي -

أنها مسرحية من تأليف قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني وأخراج نوري المالكي وتصوير العراب عزة الشابندر........والشهود لم يجدوا غير الأدوية والأغذية

بالفعل يجب الحرص
سليمان الراسى -

بالفعل يجب الحرص على الطيران القادم من ايران اذا ربما يكون محمل اسلحة لضرب الشعب السورى ومساعدة نظام بشار الاسد لأن النظام الشيعى هو الذى يساعد بشار الاسد فى القضاء على الشعب ولابد من ان تساند الدول العربية كلها الثورة السورية وتساعد الشعب السورى فى التخلص من الطاغية واستعادة الحرية المسلوبة منهواستعاد امن المدنيين المروعين فى بيوتهم.

العراق ماله ومال الطيران
دينا محمد -

العراق ماله ومال الطيران اللى معدى من عليه ما يسيب كل واحد فى حاله وبعدين ايران كانت مودية مساعدات لى سوريا للناس يا عينى اللى مشردة ومرمية على الحدود وملهاش ومعندهاش اى مأوى والا فى اكل والا شرب والا حتى معدات طبية عشان المرضى يبقى كتر خيرهم الايرانين والا لا مجتش من حد عربى يبعت اكل للناس المرمية فى كل حتة واللى محتاجة لكل نقطة اكل وماء المفروض كل الدول تبعت اعانات لسوريا زى ايران وكمان المفروض يساعدوا فى فك الحصار اللى على المدن اللى فى سوريا.

ان اى طائرة تحلق فوق سماء
سعيد حساسين -

ان اى طائرة تحلق فوق سماء اى ارض يجب ان تفتش وخاصة ان كانت قادمة من ايران حتى نتاكد خلوها من اى اسلحة يقتل به الشعب السورى.