أخبار

مبايعة النصرة للقاعدة تخدم الأسد وتفرّق المعارضة السورية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تهدد مبايعة جبهة النصرة لزعيم القاعدة أيمن الظواهري بتصدعات إضافية في جسم المعارضة، بعد رفض فصائل إسلامية أخرى هذه الخطوة، التي قالوا إنها تخدم نظام الأسد. ولا يستبعد مراقبون حصول مواجهات بين النصرة ومن يعارضها.

قاطع ائتلاف واسع من الفصائل الإسلامية في المعارضة السورية المسلحة جبهة النصرة، رافضًا بشدة مبايعة الجماعة الإسلامية المتطرفة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

وأصدرت جبهة تحرير سوريا الإسلامية ـ التي تضم نحو 20 لواءً وكتيبة ومجموعة إسلامية مقاتلة - بيانًا أعربت فيه عن استغرابها واستهجانها من إعلان دولة العراق والشام الإلكتروني، "كأن إنشاء الدول يكون عبر وسائل الإعلام".

جاء في البيان: "لن تخدم شعبنا وأمتنا مبايعة من لا يعرفون شيئًا عن واقعنا، بينما لا تزال مدننا محتلة، وعصابة الإجرام قائمة تعيث في طول البلاد وعرضها فسادًا، ودماء شعبنا تنزف". وأضاف البيان إن ما أقدمت عليه جبهة النصرة يخدم العدو المشترك، ومحاولات نظام بشار الأسد إشعال المنطقة.

خدموا الأسد
يرى مراقبون أن مبايعة جبهة النصرة لقيادة تنظيم القاعدة يمكن أن تزيد من حدة وتعقيد الحرب الأهلية المستعرة منذ عامين، بإيجاد مصدر دعم جديد للعنصر الجهادي في المعارضة السورية المسلحة، وإضعاف جهود الفصائل الأخرى للحصول على السلاح من قوى غربية.

ويزعم الأسد منذ اندلاع الانتفاضة ضد نظامه أن أعداءه مجموعات إرهابية مدعومة من الخارج، ومرتبطة بتنظيمات إسلامية متطرفة كتنظيم القاعدة. ولا شك في أن جبهة النصرة بمبايعتها تنظيم القاعدة قدمت إليه فرصة مجانية لترويج خطوتها كدليل على ما يدّعيه. كما تعكس المبايعة افتراق المسارات، التي تعمل عليها كتائب المعارضة المسلحة، من أجل إسقاط نظامه.

وكان مقاتلو جبهة النصرة حققوا الكثير من المكاسب العسكرية على الأرض خلال الأشهر الأخيرة، ونالوا إعجابًا واسعًا لشدة بأسهم في القتال ضد قوات النظام. لكن الفصائل المعتدلة تنظر إلى عناصر النصرة بريبة وتوجّس، نظرًا إلى مواقفها المتطرفة، بما في ذلك سلوكها، الذي لا يقيم أي اعتبار للخسائر التي تقع بين المدنيين في التفجيرات العشوائية، وسعيها إلى اقامة دولة إسلامية في سوريا.

نأى بنفسه ثم رضخ
يبدي بعض الفصائل المسلحة شكوكًا في دوافع جبهة النصرة ومراميها النهائية، لأن غالبية قادة الوحدات المقاتلة تحت لوائها ليسوا حتى سوريين. وقال الناشط أبو الحسن من بلدة مارع في ريف حلب لصحيفة نيويورك تايمز عبر سكايب: "أنا أحترم قدراتهم ونضالهم، واحترم أيديولوجيتهم، بالرغم من اختلافي الشديد معهم، شرط بقائهم فصيلًا من ضمن فصائل الثورة، ومكونًا واحدًا بين مكونات المجتمع السوري التعددي".

وكان زعيم تنظيم القاعدة في العراق أبو بكر البغدادي أعلن الثلاثاء الماضي اندماج تنظيمه وجبهة النصرة تحت اسم الدولة الإسلامية في العراق والشام، ورصد نصف ميزانيتها لإسقاط الأسد.

إلا أن أبو محمد الجولاني، زعيم جبهة النصرة، فقد نأى بنفسه عن إعلان البغدادي في البداية، قائلًا إنه لم يُبلغ مسبقًا بالاندماج، وإن جبهة النصرة ستحتفظ باسمها، ولكنه عاد وأكد وحدتهما ومبايعة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري.

تلقف نظام الأسد إعلان المبايعة لتوظيفه في مصلحته، إذ سارعت بعثته في الأمم المتحدة إلى مطالبة مجلس الأمن بفرض عقوبات على جبهة النصرة، بوصفها منظمة إرهابية. وأكدت وزارة الخارجية الفرنسية الجمعة أن محادثات غير رسمية تجري في مجلس الأمن بهذا الاتجاه تحديدًا.

لا تناسبنا
تمتنع إدارة أوباما عن تسليح فصائل المعارضة السورية المسلحة لخشيتها من وقوع السلاح بأيدي جبهة النصرة، التي أدرجتها على قائمة المنظمات الإرهابية، متفقة في ذلك عمليًا مع الأسد. وبدأ قياديون معارضون يشجبون مبايعة جبهة النصرة لزعيم القاعدة بدافع القلق من التداعيات السياسية على طلبهم زيادة المساعدات الغربية، ومنهم رئيس الائتلاف الوطني للمعارضة السورية معاذ الخطيب. إذ كتب في صفحته على موقع فايسبوك: "إيديولوجيا القاعدة لا تناسبنا، وعلى الثوار أن يتخذوا موقفًا واضحًا من هذه القضية".

وكان لؤي المقداد، المتحدث باسم الجيش السوري الحر، أكثر تساهلًا في انتقاده جبهة النصرة، ربما تعبيرًا عن احترام مهاراتها القتالية، بحسب صحيفة نيويورك تايمز، التي نقلت عنه اعترافه بوجود تعاون مع مقاتلي جبهة النصرة على الأرض، مشددًا في الوقت نفسه على أنه "ليس من حق أحد أن يفرض أي شكل من أشكال الدولة على السوريين".

ونأت فصائل أخرى، منضوية تحت لواء الجيش السوري الحر، بنفسها عن جبهة النصرة، مراعية في الوقت نفسه الالتقاء معها على أهداف مشتركة. وقال رئيس المجلس العسكري في دمشق وريفها العقيد خالد الحبوس لصحيفة نيويورك تايمز إن المجلس لم يقم أية صلة مع جبهة النصرة، ولا يتبنى أخطاءها، لكنه يعترف بدورها "في الدفاع عن أهلنا المظلومين".

التصادم العسكري ممكن
يرى مراقبون أن الانتقادات الشديدة التي وجّهتها جبهة تحرير سوريا الإسلامية تنذر باحتمال نشوء عداوات، بل وحتى وقوع مواجهات مسلحة مع مقاتلي جبهة النصرة. فإن جبهة تحرير سوريا الإسلامية مثلًا تضم نحو 20 فصيلًا، وتشكل قوة كبيرة في صفوف المعارضة المسلحة. ومن هذه الفصائل لواء التوحيد، الذي اصطدم من قبل مع مقاتلي جبهة النصرة.

وقال أندرو تابلر، الخبير في الشؤون السورية في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، إن مبايعة النصرة للقاعدة سلطت مزيدًا من الضوء على الانقسامات واختلاف الدوافع في صفوف المعارضة السورية المسلحة ضد نظام الأسد.

ونقلت نيويورك تايمز عن تابلر قوله إن التطورات الأخيرة مهمة، لأنها تبين الانقسام بين الفصائل الإسلامية والفصائل الوطنية، وأن المعارضة لا تتكلم بصوت واحد.

وأشار تابلر إلى أن الأسد إذ يدرك مخاوف الغرب من تفكك سوريا، يسعى إلى استثمار هذه المخاوف لمصلحته، ويحاول "أن ينسج قصة، تقول إننا هنا نقاتل على جبهة مشتركة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من انجازات ثوار الناتو
Amir Jaber -

نتائج ثورة ثوار الناتو وغلمان اردوكان وحمد1- التسبب في تهجير مليون وربع المليون سوري خارج سوريا يعيشون الذل والهوان واغتصاب النساء وبيعهن الى العربان حتى وصل سعر السوريه في مصر كما نقلت صحف القاهرة الى اقل من مائة دولار2 التسبب في هجرة ثلاثة ملايين سوري داخل سوريا يفترشون الارض ويلتحفون السماء واطفالهم وشيوخهم مهددين بالفناء حيث لاماء صالح للشرب ولادواء3- تقسيم سوريا ارضا وشعبا تقسيما يصعب لحمه مرة اخرى حيث ترفرف على كل بقعه منها راية تحارب بقية الرايات4- تدمير البنيه التحتيه تدميرا شاملا يحتاج لعشرات السنين لاعادته لماكان عليه والى مئات المليارات ومن اين تجنيها سوريا الفقيرة للموارد5- اثارة الخوف والفزع والقلق بين كل طبقات الشعب السوري6-جذب كل المجرمين والارهابيين والقتله وشذا الافاق الى ارض سوريا وممارستهم لهوايتهم في القتل والتمثيل بالجثث واغتصاب حرائر سوريا واذالا اشرافها 7- جعل الساحة السوريه ميدان وساحة صراع للدول الاقليميه والدوليه ومركز لتصارع الفيله والتي تدوس على الشعب السوري باقدامها الغليظه8 تدمير اهم عناصر الثروة السوريه المتمثله بالصناعة وبيع المصانع خرده لاوردكان والاردن وتدمير الزراعة والسياحة 9- تدمير الجامعات ومراكز الثقافه والعلم والجامعات والمستشفيات والمدارس 10 تدمير الجيش السوري والذي بني بماء الشعب ذلك الجيش الذي كان ندا مخيفا للصهاينة ولكل من يحاول التجرؤ على سوريا ، اتمنى على ثوار الناتو ومن نصحناهم ان يعطوني منجز واحد لثورتهم الخائبه - سوى هذا الخراب والقادم اكبر واكثر وماقيمة تغيير النظام اذا كانت النتيجه هي اسقاط الدوله وتقسيمها وتشريد وبادة شعبها وهل يمكن اسقاط نظام من قبل معارضة متسوله ومدعومة من قبل اعداء العرب والمسلمين ؟

ثورية إرهابية
مسلم تركماني/كركوك -

الثورية السورية صامت وصامت والآن ستفطر على بصلة (جبهة النصرة) ، مبروووك لهذه الثورة التي كانت سلمية ثم أصبحت مسلحة ثم تحولت إلى جهاد مناكحة بفتوى العريفي ثم تطورت أكثر فقررت بيع البنات السوريات في مخيمات الزعتري الأردنية وكيليس التركية إلى الخليج ، والآن وصلت إلى مرحلتها الأخيرة لتدخل في جيب القاعدة الإرهابية ، بعد أن خربت سوريا الجميلة الوديعة المسالمة ، فمبروك للإخوان المجرمين على تخريب سوريا وتدميرها خدمة لأمريكا وإسرائيل وحلف الناتو كما فعلوا في الثمانينات.

ثورية إرهابية
مسلم تركماني/كركوك -

الثورية السورية صامت وصامت والآن ستفطر على بصلة (جبهة النصرة) ، مبروووك لهذه الثورة التي كانت سلمية ثم أصبحت مسلحة ثم تحولت إلى جهاد مناكحة بفتوى العريفي ثم تطورت أكثر فقررت بيع البنات السوريات في مخيمات الزعتري الأردنية وكيليس التركية إلى الخليج ، والآن وصلت إلى مرحلتها الأخيرة لتدخل في جيب القاعدة الإرهابية ، بعد أن خربت سوريا الجميلة الوديعة المسالمة ، فمبروك للإخوان المجرمين على تخريب سوريا وتدميرها خدمة لأمريكا وإسرائيل وحلف الناتو كما فعلوا في الثمانينات.

إغنيه لثوآر قطر
Saint -

اغنية قطري حبيبي الأخ الأصغر بيصرف وبيتفشخر للرائع باسم يوسف.....

أمير جابر و مسلم تركماني
Ahmad -

يعني ذكرتني بقصيده لمظفر النواب بقول فيها: ويوافق كل الشعب.. او الشعب وليس الحاكم أعور . يعني كلشي صار بتحمل مسووليته الشعب (مندسين ارهابين متامرين ) أما بيت الأسد يتركو المزرعة إلي ورثوها لا مابصير.. مش مشكله عدد الناس يلي ماتت والمعتقلين. فهمت ليش بدنا ثورة لانو أمثالك بدو تنحي عائله بحياة ألف من البشر، هولاء هم الخونة والمندسين.

لطالما حذرنا
حميد -

لطالما حذرنا مما جرى ويجري على سوريا الشقيقة ، سوريا التأريخ والحضارة ، طيبة أهلها وموقعها الجغرافي ، صناعاتها وزراعتها التي لا يمتلكها غيرها ، سوريا المتماسكة اقتصاديا والمتماسكة اجتماعيا ، ها هي اليوم تسقط فريسة بيد الظلاميين القتلة ، الذين جاءوا من خلف الحدود ، هلاء الأرهابيون ومن خلفهم قطر وتركيا ، لم يبقوا شئ إلا دمروه ، وما حل بسوريا مرعب جدا جدا ، وسوالنا من الخاسر ؟ ومن الرابح ، الخسار الأول هو الشعب السوري الشقيق وبكل طوائفه ، والرابح الأكبر العدو الصهيوني الذي يرقص طربا لما حل في سوريا . وآسفاه وآسفاه تكاد قلوبنا تتقطع ألما.

أمير جابر و مسلم تركماني
Ahmad -

يعني ذكرتني بقصيده لمظفر النواب بقول فيها: ويوافق كل الشعب.. او الشعب وليس الحاكم أعور . يعني كلشي صار بتحمل مسووليته الشعب (مندسين ارهابين متامرين ) أما بيت الأسد يتركو المزرعة إلي ورثوها لا مابصير.. مش مشكله عدد الناس يلي ماتت والمعتقلين. فهمت ليش بدنا ثورة لانو أمثالك بدو تنحي عائله بحياة ألف من البشر، هولاء هم الخونة والمندسين.

شكل واحد
سلمان -

الجيش العبد وجبهة النصرة والقاعدة ودولة العراق الاسلامية وكتائب التوار الليبيين وحركة النهضة التونسيةوالاخوان المسلمين وحركة العدل والمساواة والسلفية وكل الاحزاب الاسلاميةهي تخريبية تدميرية هدفها القتل ونتهاك الحرمات والدين الاسلامي منها براء ولوا بحثنا ان مصادر تمويلها ومن اسسها ومن يدعمها لوجدنا ان ورائها اسرائيل وامريكا فهل يعقل ان تتخلا هذة الدول عن زعماء يدينون بالولاء لهم بهذة السهولة الهدف اكبر من عملائهم تدمير البلدان وشعالها بحرب طائفية لا رابح لها سوى تلك الدولتين وبعد انهاك سورية والعراق ولبنان ومصر وتونس وكل دول المغرب العربي ياتي الدور على مشعلي الفتن دول البترول الخليجي امراء تلك الدويلات ومشايخ الافتاء هم بامان الان الى ان تقسم سورية والعراق وبحل الخراب في مصر ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ساتي اليوم الذي يستيقظ فيه ابنا ء الرافدين وسورية ومصر ويحاسبوا دويلات البترول عما احدثوا من تدمير للعرب والمسلمين

شكل واحد
سلمان -

الجيش العبد وجبهة النصرة والقاعدة ودولة العراق الاسلامية وكتائب التوار الليبيين وحركة النهضة التونسيةوالاخوان المسلمين وحركة العدل والمساواة والسلفية وكل الاحزاب الاسلاميةهي تخريبية تدميرية هدفها القتل ونتهاك الحرمات والدين الاسلامي منها براء ولوا بحثنا ان مصادر تمويلها ومن اسسها ومن يدعمها لوجدنا ان ورائها اسرائيل وامريكا فهل يعقل ان تتخلا هذة الدول عن زعماء يدينون بالولاء لهم بهذة السهولة الهدف اكبر من عملائهم تدمير البلدان وشعالها بحرب طائفية لا رابح لها سوى تلك الدولتين وبعد انهاك سورية والعراق ولبنان ومصر وتونس وكل دول المغرب العربي ياتي الدور على مشعلي الفتن دول البترول الخليجي امراء تلك الدويلات ومشايخ الافتاء هم بامان الان الى ان تقسم سورية والعراق وبحل الخراب في مصر ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ساتي اليوم الذي يستيقظ فيه ابنا ء الرافدين وسورية ومصر ويحاسبوا دويلات البترول عما احدثوا من تدمير للعرب والمسلمين

عن جبهةالنصره!kk
٣مقالات يوميا في ايلاف -

ســـؤال واحـــد فقـــط:من بايع٥آلاف من مرتزقه حزب اللات و١٠آلاف من ميليشا الصدر وعشره آلاف من مرتزقه المالكي؟؟؟ هناك في سوريا أكثر من خمسين ألف قاتل شيعي من مختلف الدول لمــاذا لا يتم ذكرهم !هل اصبحت جبهة النصره في نظر ايلاف وكتاب ايلاف المناصرين لنظام الاسد هي الثورة السورية

احمد 4 اقول ويالتك تسمع
Amir Jaber -

الى احمد رقم 4 اقول ويالتك تسمع لما اقول اقسم صادقا من اني لم اكره في حياتي واتمنى سخطهم وابتلاع الارض لهم سوى البعثيين المجرمين الذين صدرتم لنا عقيدتهم واجرامهم من سوريا وكنت اعتقد ان العراق سيبقى في خطر طالما بقي البعث السوري وكم كتبت ضد بشار عندما كان يدفع بالقتله نحو العراق وقلت له عنما كان يستقبل الضاري وابنه وكل ازلام البعث العراقي علنا ساتي اليوم الذي ترى هؤلاء هم انفسهم من يفجرون ويقطعون اشلاء السوريين في دمشق وفي كل مكان من سوريا وكما يفعلون في العراق في مقاله عنوانها بشار الاسد ياشعال النار في اشلاء قتلانا وفهيا وصف لما يحصل فس سوريا اليوم وكان هذا في عام 2006 لان من اعان ظالما سلطه الله عليه ولايوجد اظلم واجبن من البعثيين والسلفيين وايضا انا استنكر الظلم ان وقع علي او وقع علي غيري واعرف ظلم البعث السوري بكل تفاصيله ولكن ياعزيزي عنما رايتكم تضعون ايديكم باايدي اعداء العرب والمسلمين وبيد الاجلاف من العرب والاتراك من خدم الصهاينة وبتاجيكم الفتنه الطائفية من اجل الحصول على الدعم الغربي والوهابي واستقبالكم في فنادق الخمسة نجوم ولامر الاخر ان غالبية الشعب السوري ليست معكم واستعمالكم للسلاح من اول يوم وهومكم على حلب عاصة الاقتصاد في سوريا والتدرع في البيوت والمساجد والمستشفيات والمدارس والقتل على الهوية والتمثيل بالجثث واغتصاب النساء واستقدامكم لكحل اشرار الارض قد تقل لي ان النظام استخدم ابشع الاسلحة واقول لك صحيح لكن ماذا تريد من نظام تقول له ليل نهار وتفعل به وبمن يناصر تقول له في حالة وصلولنا سنفعل بكم الافاعيل وقديما قال الشاعر ( اذالم يكن للموت بد فمن العجر ان تموت بانا ) فبتصرفاتكم تلك انتم من اعطيتم النظام شاعة الياس وبتهديدكم للاقليات ونشركم للطائفية وقتلكم للناس واختطافهم على الهوية اجبرتم الناس ان تقف مع النظام فانتم بحماقتكم وبخطابكم وبافاعالكم جيشتم الاخرين ضدكم واي اخرين يعيشون في جواركم وفي اوساطكم فعلتم ذلك لان عيونكم على دعم الغرب وريالات الخليج فخسرتم انفسكم وشعبكم واصبحت ثورتكم ثورة تجار دماء لا اكثر ولا اقل

احمد 4 اقول ويالتك تسمع
Amir Jaber -

الى احمد رقم 4 اقول ويالتك تسمع لما اقول اقسم صادقا من اني لم اكره في حياتي واتمنى سخطهم وابتلاع الارض لهم سوى البعثيين المجرمين الذين صدرتم لنا عقيدتهم واجرامهم من سوريا وكنت اعتقد ان العراق سيبقى في خطر طالما بقي البعث السوري وكم كتبت ضد بشار عندما كان يدفع بالقتله نحو العراق وقلت له عنما كان يستقبل الضاري وابنه وكل ازلام البعث العراقي علنا ساتي اليوم الذي ترى هؤلاء هم انفسهم من يفجرون ويقطعون اشلاء السوريين في دمشق وفي كل مكان من سوريا وكما يفعلون في العراق في مقاله عنوانها بشار الاسد ياشعال النار في اشلاء قتلانا وفهيا وصف لما يحصل فس سوريا اليوم وكان هذا في عام 2006 لان من اعان ظالما سلطه الله عليه ولايوجد اظلم واجبن من البعثيين والسلفيين وايضا انا استنكر الظلم ان وقع علي او وقع علي غيري واعرف ظلم البعث السوري بكل تفاصيله ولكن ياعزيزي عنما رايتكم تضعون ايديكم باايدي اعداء العرب والمسلمين وبيد الاجلاف من العرب والاتراك من خدم الصهاينة وبتاجيكم الفتنه الطائفية من اجل الحصول على الدعم الغربي والوهابي واستقبالكم في فنادق الخمسة نجوم ولامر الاخر ان غالبية الشعب السوري ليست معكم واستعمالكم للسلاح من اول يوم وهومكم على حلب عاصة الاقتصاد في سوريا والتدرع في البيوت والمساجد والمستشفيات والمدارس والقتل على الهوية والتمثيل بالجثث واغتصاب النساء واستقدامكم لكحل اشرار الارض قد تقل لي ان النظام استخدم ابشع الاسلحة واقول لك صحيح لكن ماذا تريد من نظام تقول له ليل نهار وتفعل به وبمن يناصر تقول له في حالة وصلولنا سنفعل بكم الافاعيل وقديما قال الشاعر ( اذالم يكن للموت بد فمن العجر ان تموت بانا ) فبتصرفاتكم تلك انتم من اعطيتم النظام شاعة الياس وبتهديدكم للاقليات ونشركم للطائفية وقتلكم للناس واختطافهم على الهوية اجبرتم الناس ان تقف مع النظام فانتم بحماقتكم وبخطابكم وبافاعالكم جيشتم الاخرين ضدكم واي اخرين يعيشون في جواركم وفي اوساطكم فعلتم ذلك لان عيونكم على دعم الغرب وريالات الخليج فخسرتم انفسكم وشعبكم واصبحت ثورتكم ثورة تجار دماء لا اكثر ولا اقل

ألجيش ألحرألجيش
zar -

ألجيش ألحرألجيش ألحر ضرب أليوم ألمناطق ألكردية في حلب بغاز ألأعصاب

كنا ننتظر
حسين اللامي -

كنا ننتظر هذه المؤامرة على سورية الشقيقة فلنا منها هدى الى دين الحق بكشف هؤلاء المجرمين القتلة خدم اسرائيل وامريكا وكنا ننتظر حتى اختلاف الرايات بينهم قرأت قبل 22 عام تلك الاحداث وكنت اعلم لما ستصل اليها المنطقة العراق وسورية فلاعجب لما يفعلون من تدمير وتهجير وقتل واغتصاب للحرائر فهم ابناء البيت الاموي ونسأل الله تعالى ان ينصر الحق واهله

كنا ننتظر
حسين اللامي -

كنا ننتظر هذه المؤامرة على سورية الشقيقة فلنا منها هدى الى دين الحق بكشف هؤلاء المجرمين القتلة خدم اسرائيل وامريكا وكنا ننتظر حتى اختلاف الرايات بينهم قرأت قبل 22 عام تلك الاحداث وكنت اعلم لما ستصل اليها المنطقة العراق وسورية فلاعجب لما يفعلون من تدمير وتهجير وقتل واغتصاب للحرائر فهم ابناء البيت الاموي ونسأل الله تعالى ان ينصر الحق واهله