أخبار

علاوي: تستر المالكي عن نواب تورطوا بالتفجيرات يجعله شريكًا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر ائتلاف العراقية بزعامة أياد علاوي عدم كشف رئيس الوزراء نوري المالكي عن ملفات، قال إنه يمتلكها وتدين نوابًا بالمشاركة في التفجيرات التي تشهدها بلاده، يجعله شريكًا في هذه الجرائم... وفيما أكد بارزاني أن جرائم الأنفال لإبادة الأكراد تشكل جرحًا أبديًا في جسد الشعب الكردي، فقد طالب النواب الأكراد الحكومة الاتحادية بالاعتذار رسميًا عن تلك الجرائم.

لندن: قالت الناطقة باسم ائتلاف العراقية النائب ميسون الدملوجي إن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي تحدث عبر الفضائية العراقية يوم الجمعة الماضي مجيبًا على سؤال حول استضافته في مجلس النواب العراقي "على خلفية التفجيرات المروعة التي هزت بغداد قبل عدة أيام وراح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى وتضررت الممتلكات العامة والخاصة قائلاً من أنه سوف لن يذهب للاستضافة التي اقرها المجلس".

وأشارت الدملوجي في تصريح مكتوب تلقته "إيلاف" اليوم الأحد الى أنّ إجابة المالكي على ذلك "كانت مثيرة للاستغراب والاستياء في الوقت نفسه حيث ادّعى أنه يمتلك ملفات تخص بعض أعضاء مجلس النواب ومسؤولين آخرين في الحكومة يستخدمون امكانياتها من سيارات وباجات وأموال واسلحة لقتل المواطنين العراقيين وترويعهم والتسبب في انهيار الوضع الامني الذي كان من بين نتائجه استشهاد أربعة من مرشحي ائتلاف العراقية الوطني الموحد، بالإضافة الى استشهاد عشرة من ناشطي الائتلاف وتهديد وترويع المئات من قواعدنا الجماهيرية لمنعهم من الذهاب إلى صناديق الاقتراع امام عجز حكومي وأمني واضح".

وأضافت الدملوجي قائلة "نذكر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع والداخلية بأن التستر على اولئك المجرمين يعد مشاركة فعلية من قبله في الجريمة وهو ما يحاسب عليه القانون وفق احكام الفقرة (2) من المادة (4) أرهاب، واطلاع الشعب والعالم على مسببي هذه الجرائم المنظمة، ونطالبه بكشف هوية المجرمين الذين اغتالوا أو ساعدوا على اغتيال نشطاء ومرشحي ائتلاف العراقية الوطني الموحد والائتلافات الأخرى وأبرياء شعبنا الكريم من الشهداء الأبرار".

وكان المالكي هدد بكشف ملفات عدد من المتورّطين في الإرهاب، لو ذهب إلى البرلمان للحديث عن الجانب الأمني في البلاد. وأضاف أنه لا يمانع من تلبية دعوة البرلمان إلى استضافته وسؤاله عن التدهور الأمني الذي ضرب البلاد أخيرًا، محذرًا من أن ما بحوزته من ملفات خطيرة سيقلب الدنيا في العراق، قائلًا: "الاستضافة دعاية انتخابية، وأنا أقبل أن أذهب إلى البرلمان لتلبيتها، لكن إن ذهبت سأجعل الدنيا تنقلب". واستدرك قائلًا إن ما يمنعه من كشف هذه الملفات الآن هو رد الفعل الخطير، الذي سيصيب العراق والعراقيين، مفضلًا التريث حقنًا للدماء، وملمّحًا إلى أن من بين المتورّطين نواباً من التحالف الوطني وبقية الكتل، من خلال استخدام نفوذهم وبطاقات تنقل عناصر حماياتهم.

وكان من المقرر أن يستضيف مجلس النواب العراقي الاثنين الماضي المالكي بصفته القائد العام للقوات المسلحة في جلسة سرية، بعد تأجيلها مرة أخرى، لمناقشة الخروقات الأمنية الأخيرة التي شهدتها بغداد.

وقال المالكي إنه اقترح أن يكون اللقاء سرّيًا بينه وبين قادة الكتل وهيئة رئاسة البرلمان ورؤساء اللجان النيابية والقادة الأمنيين، "وإذا كان هذا اللقاء سيتم تحت قبة البرلمان، فيجب أن يكون علنيًا، وسيطلع المواطن على الحقائق كما هي، لكن العواقب ستكون خطيرة جدًا على العراق".

وكانت احصائية رسمية عراقية قالت الاسبوع الماضي إن أكثر من 400 عراقي قتلوا أو جرحوا خلال الشهر الماضي، ووصفته بالأكثر دموية منذ 2010. ووفقًا للإحصائية التى أعلنتها وزارات الصحة والداخلية والدفاع العراقية فقد قتل 163 شخصًا في الهجمات خلال الشهر الماضي وهم 95 مدنيًا و45 شرطيًا و23 جنديًا، فيما أصيب 256 عراقيًا، هم 135 مدنيًا و77 شرطيًا و44 عسكريًا.

يذكر أن، شهر أذار الماضي شهد أحداثًا أمنية عديدة كان أعنفها يوم التاسع عشر منه، حيث قتل وأصيب وفقًا لمصادر أمنية حوالي 280 شخصًا في سلسلة تفجيرات بسيارات مفخخة في العاصمة بغداد وعدد من محافظات البلاد. وكانت إحصائية للوزارات الثلاث ذاتها قد أعلنت عن مقتل 136 عراقيًا وإصابة 228 آخرين بجروح خلال شهر شباط (فبراير) الماضي.

الأكراد يطالبون باعتذار رسمي عن جرائم الانفال

فيما اكد رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني أن جرائم الانفال لإبادة الأكراد التي ارتكبها النظام السابق تشكل جرحًا أبديًا في جسد الشعب الكردي، فقد طالب النواب الأكراد في البرلمان العراقي الحكومة الاتحادية بالاعتذار رسميًا عن تلك الجرائم باعتبارها الوريثة الرسمية للنظام السابق.

وقال بارزاني في تصريح صحافي وزعته رئاسة الاقليم اليوم الاحد إنه في الذكرى الخامسة والعشرين لوقوع كارثة الأنفال الموجعة ضد أبناء كردستان وأرضها، أحيي الأرواح الطاهرة لشهداء الأنفال والحركة التحررية الكردستانية، اولئك الشهداء الذين خسروا حياتهم دفاعاً عن هويتهم، على أيدي أولئك الذين مارسوا أبشع أشكال الحكم الدكتاتوري وعنصرية التفكير التي مارسها البعث البائد". وأكد أنّ كارثة الأنفال تشكل جرحًا أبديًا في جسد الشعب الكردي "المضطهد وهو دليل وبرهان على أن أعداء الشعب الكردستاني قد تجردوا من كل القيم الإنسانية والأخلاقية".

وأشار إلى أنّه رغم كل تلك الآلام والمواجع وقساوة العدو وصلفه، وتهميش العالم وعدم اكتراثه في حينها "إلا أن شعبنا الكردستاني صمد وصبر ودافع عن نفسه وبقي حيًا محافظاً على كرامته ويتطلع اليوم إلى مستقبل زاهر". وخاطب بارزاني شعب اقليم كردستان وقواه السياسية قائلاً "لنجعل من هذه المناسبة وكل ذكريات مآسينا محفزًا من اجل العمل الوطني المشترك للوصول إلى تحقيق أهداف شعبنا، لا أن تكون مناسبة للمزايدات السياسية والإعلامية، ولأجل أن لا تذهب سدى تضحيات الأنفال وغيرها من كوارث شعبنا لكي نضمن مستقبلاً آمناً بعيداً عن الكوارث لأجيالنا القادمة".

ومن جانبهم دعا النواب الأكراد في مجلس النواب العراقي الحكومة الاتحادية لتقديم اعتذار رسمي عن "جرائم الأنفال" باعتبارها الوريثة القانونية للنظام السابق، وقال النواب في بيان اليوم إن جريمة الأنفال راح ضحيتها 182 ألف شخص من نساء وأطفال وشيوخ حيث شملت أكثر من 2500 قصبة وقرية. وطالبوا بتفعيل قرار المحكمة الجنائية العليا الرقم (16) لسنة 2010 بالتعويض المادي والمعنوي للمؤنفلين وذويهم من قبل الحكومة الاتحادية.

وشددوا على ضرورة تقديم الحكومة الاتحادية اعتذارًا رسميًا عن جريمة الأنفال "باعتبارها الوريثة القانونية للنظام السابق فضلاً عن العمل بجدية أكبر على إعادة التأهيل النفسي والبدني لذوي المؤنفلين وإزالة آثار تلك الجريمة وإعادة دمجهم بالمجتمع، فضلاً عن التعويض المادي عن الأراضي والبساتين والمزارع والممتلكات وإصدار قانون منصف بهذا الخصوص".

ودعا النواب إلى اعتبار يوم الرابع عشر من نيسان (أبريل) من كل عام حيث ذروة الأنفال يوم استذكار رسمي في جميع أنحاء العراق، والتعويض بيئيًا للمناطق المنكوبة وإعادة تأهيلها وتشجيرها وتكوين المحميات الطبيعية فيها بالتنسيق والتعاون مع حكومة إقليم كردستان.

وطالبوا ايضًا بتدريس جرائم الأنفال كجرائم إبادة عرقية من خلال المناهج الدراسية في عموم العراق وتنفيذ الأحكام الصادرة عن المحكمة الجنائية العليا بحق المُدانين في جرائم الأنفال، وكذلك إقامة نصب تذكاري للمؤنفلين في إحدى الساحات الرئيسية بالعاصمة بغداد.

وكان الجيش العراقي السابق قد نفذ حملة عسكرية في آذار عام 1988 أطلق عليها اسم "عمليات الأنفال" حيث نفذت تلك العمليات على ثماني مراحل في مناطق متفرقة من إقليم كردستان العراق وتم إخلاء 5000 قرية كردية خلال تلك العمليات العسكرية وقتل أو اعتقال عشرات الآلاف من الرجال والنساء والشيوخ والأطفال من سكانها. وبحسب الإحصاءات الرسمية في الاقليم فقد راح ضحية عمليات الأنفال 182 ألف موطن كردي اغلبهم من مناطق كرميان.

وكان البرلمان البريطاني اعترف مؤخرًا بأن عمليات الأنفال تشكل "إبادة جماعية" ضد الشعب الكردي، وذلك بعد جمع أكثر 28 ألف توقيع على مذكرة تطالب البرلمان بتعريف القصف الكيمياوي على حلبجة الكردية وعمليات الأنفال كإبادة جماعية. وقد سبق ذلك اعتراف البرلمان النرويجي والسويدي العام الماضي باعتبار "الجرائم" التي ارتكبها النظام السابق ضد شعب كردستان بأنها "إبادة بشرية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاعرابي المسلم الاجلف
Rizgar -

قتل الاعرابي المسلم الاجلف صدام ٦٠٠٠ انسانا كورديا في لحظات وقتل ١٨٢٠٠٠ في بضعة اسابيع , وكل ما قالته اخوته العرب عن تلك الجرائم سلبا ام ايجابا لا تضاهي ما يقولونه في ساعة واحدة عن اخوتهم العرب الفلسطينيين الذي يرددونه منذ ٦٠ عاما بايامها ولياليها,بل وحتى بساعاتها ودقائقها . وكل ما قتله اليهود لا تضاهي مقتل ضحايا يوم واحد من جريمة اخيهم الظالم صدام حسين .والعرب بمجملهم معادون للامريكان في كل شئ الا في قضية الكورد فكلهم متفقون مع الامريكان .فالكورد ليسوا عراقيين عند العرب حين يتعرضون للابادة على ايدي اخوتهم العرب العراقيين .ولن يستنكر احد منهم مهما تعرض الكورد او الكوردستان الى الاعتداء والظلم على ايدي اخوتهم او جيرانهم او حتى على ايدي اعدائهم . لكن نفس الكورد هم عيراقيون وكوردستان الجنوبية نفسها عراقية حين يطالب احد من الكورد بحقوقه القومية على ارضه وارض اجداده قبل الغزو العربي للمنطقة !!!! العرب-الاكثرية- باركوا انفصال كوسوفو عن صربيا ,لكنهم يشبهون مطالبة الكورد باستقلال كوردستان الجنوبية عن العراق العربي ,بالكيان الصهيوني (على حد قولهم), بل وحتى استقلال كوردستان الشمالية عن الدولة الوريثة للامبراطورية العثمانية المنقرضة,يعد عندهم تمردا وارهابا وعنصرية !!في حين لم يبادر احد منهم بالعودة الى الانضمام الى دولة ورثة العثمانيين !!التي كانوا كالكورد جزاء منها دون ان ينطبق عليهم توصيفهم !والحديث عن الكيل بمكاييل مختلفة عند العرب .

المالكي شريك ويجب اعدامه
جنكيز -

المالكي مسؤول عن القتل لانه تستر على القتلة ولذلك اعدامه مطلب عراقي حسب الدستور العراقي كيف يحكم مجرم العراق ومتستر على قتل العراقيين الابرياء

كفاكم سكوتا ياعلاوى
هانيبال -

كفى سكوتا ياعلاوى واعرف انك من عائلة اصيلة وسلمت السلطة للجعفرى بكل انسيابية مع انك كنت تملك السلطتين التشريعية والتنفيذية ونعرف انك تنازلت عن حقك بالفوز ولم تثرثر عن خيانة مدحت اللامحمود للقانون واعطائها للمالكى بمباركة ايرانية امريكية ولكن كفا طيبتا والله اشمئززت من يافطة لقائمتك فى المستنصرية مكتوب عليها من احد الساقطين ابن زنى حاشاك وغيرها من القوائم الممزقة

اكيد ست ميسون
احمد الشمرى هولندا -

اكيد ست ميسون المالكى مشارك بالارهاب اذا فعلا يتستر على الارهابيين لكن تعالى لنقف لحظة ونتحاور كشف عن طارق الهاشمى قلتو قضاء مسيس كشف عن حماياة العساوى قلت مسيس بدون حتى ما تسمعو وتناقشو القضاء او تتحرو ذهبت الى الاعلام ووقفتو صفين كانكم فى مدرسة ابتدائية وصرحتو وقمتو تجعرون ولا تزعلى من هذة الكلمة كونها من اختراع هرم السلطة النيابية الان العراق يحترق وانتو جالسين من شعة الى سنة الى كرد تتنابزون بالارقاب المالكى لم يخطا نعم ومليون نعم كلكم ارهابيون من شيعة الى سنة الى كرد كل السلطة النيابية والسلطة التنفذية مشتركين بقتل هذا الشعب وتدمير اقتصادية ولا تزعلى رغم الزعل عنك بعيد اخت ميسون ماكو حد افضل من حد كلكم وعلى راسكم المالكى

جواب الى رزكار
عربي -

ان تعليقك يا رزكار يجعلنا نقول ان صدام على حق لانه يعرف حقيقتكم

وصمة عار
هشام محمد -

الانفال هو قتل ناس ابریاء عزل من نساء واطفال وشیوخ لاذنب لهم عثروا علی رفاتهم فی مقابر جماعیة فی المناطق الجنوبیة من العراق فقط لکونهم اکرادا، انها وصمة عار علی جبین العرب جمیعا و المسلمین عامة عندما سکتوا عن هده الجریمة بحق مسلمین عزل، السکوت عن الحق هو شیطان اخرس

يجب ان يقتل
هولاكو الدعوة -

الهالكي بات على وشك السقوط وما تصريحاتةالاخيرة وهو يوعد ويهدد بفضح ملفات شركائة في العملية السياسية انما دليل على اعترافة بلسانة انة شريك في الجريمة بقتل العراقيين (تقضحني افضحك ) واللة اصبحنا مهزلة للعالم من ورة هذولة الدجاليين اتباع المجوس!!

No 5
Rizgar -

لا يكذبُ المرءُ إلا من مهانته أو فعله السوء أو من قلةِ الأدبِ

رقم ٥
شام -

ان تعليقك يا عربی رقم ٥ يجعلنا نقول انت شروگی وابن شروگی...

الى رقم 5 عربي
ازاد كوردستان -

لعد تستحقون ما تفعل بيكم اسرائيل (يا امة ضحكت من جهلها الامم)واقول لاتخرج عن صلب الموضوع المالكي وعلاوي وصدام وصدر وهاشمي والنجيفي كلهم من نفس الطينة اذا سنحت لهم الفرصة واعطيت لهم السلاح والمال والضوء الاخضر من اسيادهم الايرانبين والامريكان سوف يغزون ويأنفلون الكورد من جديد !!!

إن لم تستحي ..
ئالان -

العجب كل العجب من السيد مسعود برزاني يطلب اعتذار رسمي عن جرائم الانفال التي ارتكبها النظام السابق .. وهل نسيت يا مسعود يوم نداءك وتوسلك لصدام في 31 اب 1996 لماذا انذاك لم تطلب منه اعتذار لما فعله من جرائيم الانفال والله لم ارى سياسي مقرف مثلك يا مسعود في كل العالم مع العلم ان ما فعله النظام السابق بحق الاكراد يعتبر من اكبر جرائيم القرن الماضي

الى العنصري المريض رزقار
عاش العراق موحدا -

انت تحول الموضوع الى عرب قتلوا اكراد واحلف بشرفي اني رأيت بام عيني ارشد الزيباري يوجه المدفعيه لقصف المتمردين ابناء جلدته-ثم لماذا لاتقرء تاريخ الدوله العثمانيه الاسود حينما كانت المليشيات الكرديه مخلب قذر لقتل الارمن والاشوريين والكلدان كم قريه سرقتم من الكلدان والاشوريين والسريان كم اغتصب مهربي البشر والقجقجيه من النساء-كم ثروت مسعود وجلال-كم شاحنة نفط تهربون يوميا-كم عميل للموساد في امارة مسعود وامارة جلال-كم مصفى غيرمخول ولامرخص يكرر النفط الخام ويهرب وتذهب امواله في جيوب الحراميهصدام وعلي كيمياوي هو من نفذ الانفال وحلبجه واعلم ان صدام ليس عربي ومجهول الاصل هو وعشيرته فربما كان كرديا استعرب اجداده او تركيا-واعلم ان المؤرخين لهم قول مشهور-لم يشهد التاريخ فاتح ارحم من العرب-لقد تربت اجيال من الاكراد على كره العرب واحتقارهم وليس ادل على ذلك افكارك العنصريه التي تبثها هنا كثير من الشعوب جرت بينها حروب ومجازر وذهب ملايين الضحايا ولكنها الان تعيش بسلام دون احقاد سوداء-صدام قتل من عرب العراق اكثر من باقي القوميات مجتمعه وهو وحزبه وضباطه مسؤول عن الجرائم بحق المدنيين الاكراد وقد نال جزاءه العادل

عمامه الهنود
اشور بانيبال -

يعرف جيدا المالكي ان جميع مجلس النواب لديهم سوابق وملفات قتل او دعم للقتل بما فيهم هو نفسه لان جميع الاحزاب التي تستلم السلطة على مر تاريخ العراق هي اجرامية البعث -دعوة-شيوعي-قاعدة- لذلك جبروته المنتفض بسبب دعوته لحضور البرلمان جعله يهدد بكشف المستور ولا يقدر ان يكشفه ابدا لكنه يهدد رجال يعرف جيدا انهم جبناء لسكوتهم عن جرائم عديدة من اجل المناصب والمال وهذه سياسة يتبعها لاثارة الراي العام ولعدم وجود انجازات يقراها عليهم في مجلس النواب-تعلم سياسة التسويف واللجان المشكلة لطمر الحقيقة وسرقة المال العام من قبل الشروك والمعدان ----سلملي على العراق ---كان--

رقم/6 لم يحاكم صدام عنها؟
عبـد الـحق -

ايران هي التي قتلتهم مع خونة حزب الكردستاني وعلى راسهم المجرم جلال الطلباني .... هل سالت نفسك لماذا لم يحاكموا صدام على هذه الجريمة ، واستعجلوا في اعدامه على على خلفية قضية سخيفة حزب الدعوة وعملاء ايران هم المتآمرون فيها .

محاولة خبيثة لصرف الانظار
عربـي من العـراق -

حديث المالكي عن امتلاكه ملفات ضد نواب يريدون استضافته لمعالجة الخلل الامني إنما هي وسيلة للهروب من المسؤولية والتنصل من تبعات الخلل الحاصل والذي تراق بسببه دماء العراقيين الأبرياء ،وكان الاجدر به أن يحيلها للقضاء وليس البرلمان الذي هو سلطة تشريعية لا علاقة له بالأمور القضائية. انها محاولة خبيثة منه لصرف الانظار عن موضوع الرئيسي لاستجوابه وهو الانهيار الأمني..... ومما دليل اهتزاز موقفه .

محاولة خبيثة لصرف الانظار
عربـي من العـراق -

حديث المالكي عن امتلاكه ملفات ضد نواب يريدون استضافته لمعالجة الخلل الامني إنما هي وسيلة للهروب من المسؤولية والتنصل من تبعات الخلل الحاصل والذي تراق بسببه دماء العراقيين الأبرياء ،وكان الاجدر به أن يحيلها للقضاء وليس البرلمان الذي هو سلطة تشريعية لا علاقة له بالأمور القضائية. انها محاولة خبيثة منه لصرف الانظار عن موضوع الرئيسي لاستجوابه وهو الانهيار الأمني..... ومما دليل اهتزاز موقفه .

الاكراد
حرير -

الاخوان المصريين يقولون لمن يريد ان يضحك عليهم (انت تستكردني)لذا الاكراد يطلبون اليوم باعتذار من العرب هههه ...وهل الاكراد سيقدمون اعتذار بالمقابل عن كل جندي عراقي او اسير قتل على يد عصابات البرزاني والطالباني؟

الاكراد
حرير -

الاخوان المصريين يقولون لمن يريد ان يضحك عليهم (انت تستكردني)لذا الاكراد يطلبون اليوم باعتذار من العرب هههه ...وهل الاكراد سيقدمون اعتذار بالمقابل عن كل جندي عراقي او اسير قتل على يد عصابات البرزاني والطالباني؟

لماذا تحجبون الحقيقه
الكناري السعيد -

عندما تستر المالكي عن طارق الهاشمي من أجل وحدة العراق وبعدها أضطر لفضحه أنقلبت الدنيا وأصبحت مسأله طائفيه وكأن المالكي الشيعي ينتقم من الهاشمي السني والجميع يعلم من علاوي والبارزاني والسياسين العراقين حقيقة أرهاب الهاشمي وعندما أعترف حماية رافع العيساوي بجرائم الارهاب بدعم وتمويل العيساوي وكانت الاعترافات بحضور كشاهد احمد ابو ريشه الذي أقر بصحة المعلومات أنتفضت الانبار وكأن الشيعه الصفويين ينتقمون من السنه وكانت حمله تنذر بحرب طائفيه وهذا السبب يجعل المالكي يسكت عن الارهابيين من اجل وحدة واستقرار العراق والشعب العراقي يعرف ذلك .. واما مسعود البارزاني كان من الاولى ان يعتذر للشعب الكردي ماجلبه من مآسي وقتل وحروب للشعب الكردي بجلب الجيش العراقي لقتل جماعة الطالباني واستعادة اربيل وكان في المدة الاخيره لحكم صدام صديقا مخلصا للمخابرات العراقيه ولصدام ولم نسمع بأي مطاليب للبرزاني بل كان يمجد صدام ويعتبره صمام أمان الشعب الكردي .. كفى للنفاق والانتهازيه وللمصالح الشخصيه فنوري المالكي هو الخيار الافضل لقيادة العراق كأنسان وطني وشريف وهو تاج على رؤوس السياسيين الحاليين وهذه الحقيقه لايستطيع الانتهازيه والحراميه والمنافقين الاعتراف بها واشكر جزيل الشكر موقع ايلاف الرائع لاتاحة لنا الفرصه للتعبير عن مافي دواخلنا كعراقيين ونحن نعيش الغربه التي فرضت علينا ..

لماذا تحجبون الحقيقه
الكناري السعيد -

عندما تستر المالكي عن طارق الهاشمي من أجل وحدة العراق وبعدها أضطر لفضحه أنقلبت الدنيا وأصبحت مسأله طائفيه وكأن المالكي الشيعي ينتقم من الهاشمي السني والجميع يعلم من علاوي والبارزاني والسياسين العراقين حقيقة أرهاب الهاشمي وعندما أعترف حماية رافع العيساوي بجرائم الارهاب بدعم وتمويل العيساوي وكانت الاعترافات بحضور كشاهد احمد ابو ريشه الذي أقر بصحة المعلومات أنتفضت الانبار وكأن الشيعه الصفويين ينتقمون من السنه وكانت حمله تنذر بحرب طائفيه وهذا السبب يجعل المالكي يسكت عن الارهابيين من اجل وحدة واستقرار العراق والشعب العراقي يعرف ذلك .. واما مسعود البارزاني كان من الاولى ان يعتذر للشعب الكردي ماجلبه من مآسي وقتل وحروب للشعب الكردي بجلب الجيش العراقي لقتل جماعة الطالباني واستعادة اربيل وكان في المدة الاخيره لحكم صدام صديقا مخلصا للمخابرات العراقيه ولصدام ولم نسمع بأي مطاليب للبرزاني بل كان يمجد صدام ويعتبره صمام أمان الشعب الكردي .. كفى للنفاق والانتهازيه وللمصالح الشخصيه فنوري المالكي هو الخيار الافضل لقيادة العراق كأنسان وطني وشريف وهو تاج على رؤوس السياسيين الحاليين وهذه الحقيقه لايستطيع الانتهازيه والحراميه والمنافقين الاعتراف بها واشكر جزيل الشكر موقع ايلاف الرائع لاتاحة لنا الفرصه للتعبير عن مافي دواخلنا كعراقيين ونحن نعيش الغربه التي فرضت علينا ..

نعم كلها حقوق
عامرعمار -

نعم من حق الأخوة الأكراد أن نعتذر لهم كلنا الذين عرفنا وسمعنا عن جرائم الأنفال ولم نحرك ساكنا آنذاك وليس فقط الحكومة, إن أردنا للحق والعدل أن يعلو فيجب تحريك دعوه قضائية ضد المالكي فورا من قبل أكبر عدد مما يسمون أنفسهم نوابا لتستره على مجرمين قتله مما يجعله شريكا منذ سنوات..أما إذا كانت الغاية تسقيط المقابل وتلفيق التهم والأعترافات كما حدث مع النائب الدايني فعلى المحاكم الدولية والمجتمع الدولي التدخل وفقا للمادة السابعة من بند العقوبات الدوليه التي تضع العراق تحت الوصاية وهو فعلا وصف ينطبق على حكومتنا وقضاءنا المنافقين...

نعم كلها حقوق
عامرعمار -

نعم من حق الأخوة الأكراد أن نعتذر لهم كلنا الذين عرفنا وسمعنا عن جرائم الأنفال ولم نحرك ساكنا آنذاك وليس فقط الحكومة, إن أردنا للحق والعدل أن يعلو فيجب تحريك دعوه قضائية ضد المالكي فورا من قبل أكبر عدد مما يسمون أنفسهم نوابا لتستره على مجرمين قتله مما يجعله شريكا منذ سنوات..أما إذا كانت الغاية تسقيط المقابل وتلفيق التهم والأعترافات كما حدث مع النائب الدايني فعلى المحاكم الدولية والمجتمع الدولي التدخل وفقا للمادة السابعة من بند العقوبات الدوليه التي تضع العراق تحت الوصاية وهو فعلا وصف ينطبق على حكومتنا وقضاءنا المنافقين...

السيد كامل ساكو12
Rizgar -

المنظمة الفنلندية الالمانية Einsatzkommando Finnlandقامت بقتل وابادة اليهود في دول شمال البلطيق والاسكندنافيا, وكل افراد ا لمنظمة كانوا فنلديين . فهل ا لالمان لا يتحملون جرائم النازية لان المنظمة الفنلدية ابادت اليهود واليساريين ؟؟ طارق حنا مسيحي فهل المسيحيين قاموا بانفال كوردستان ؟ منظمة Ustaša ستاشي الكرواتية القومية النازية الفاشية ابادت الالاف في البلقان خلال الحرب العالمية الثانية وتورطوا بصورة مباشرة في جرائم مروعة , فهل الكروات مسؤ لين عن ابادة الصرب واليهود و اليساريون في البلقان ام المانيا النازية ؟

السيد كامل ساكو12
Rizgar -

المنظمة الفنلندية الالمانية Einsatzkommando Finnlandقامت بقتل وابادة اليهود في دول شمال البلطيق والاسكندنافيا, وكل افراد ا لمنظمة كانوا فنلديين . فهل ا لالمان لا يتحملون جرائم النازية لان المنظمة الفنلدية ابادت اليهود واليساريين ؟؟ طارق حنا مسيحي فهل المسيحيين قاموا بانفال كوردستان ؟ منظمة Ustaša ستاشي الكرواتية القومية النازية الفاشية ابادت الالاف في البلقان خلال الحرب العالمية الثانية وتورطوا بصورة مباشرة في جرائم مروعة , فهل الكروات مسؤ لين عن ابادة الصرب واليهود و اليساريون في البلقان ام المانيا النازية ؟

السيد كامل ساكو11
Rizgar -

لقد ضرب الامريكان هيرشيما وناكازاكي بالاسلحة النووية ١٩٤٤ و عام ١٩٥٠ عقد اليابان وامريكا عقود الصداقة والعلا قات التجارية ...وانت تتحدث عن ١٩٩٦ واليوم ٢٠١٣!! هل سمعت ١٩١٨ب”اتفاق فيصل فايتسمان”. بين الأمير فيصل مندوب مملكة الحجاز ومندوب الحركة القومية اليهودية حاييم فايتسمان، نتج عنها التوقيع على اتفاق نهائي بينهم أوائل العام ١٩١٩، عرف ب”اتفاق فيصل فايتسمان” ?? او هناك اتفاقيات حلال حلال لكم واتفاقيات حرام على الاخرين ؟ لنقرا معا مقالة في عام ١٩١٨ نشر في جريدة القبلة التي صدرت في مكة آنذاك، مقالة حول منطقة فلسطين جاء فيه: “حتى ألان لم تُستثمر موارد البلاد، إلا انه سيتم تطويرها واستغلالها على أكمل وجه على أيدي اليهود المهاجرين، لقد شهدت منطقة فلسطين في الآونة الأخيرة ظاهرة مدهشة تمثلت برحيل الفلسطيني من بلاده باتجاه الاوقيانوس، ولم تكن الأرض القاحلة قادرة على الاحتفاظ به، بالمقابل تشهد المنطقة تدفقا يهوديا من كافة إرجاء العالم، عاكسةَ سببا لا يمكن تجاهله، يتمثل بقوة العلاقة العميقة التي تربطهم بالعلي، وهم على يقين أن هذه الأرض عُدت لأبناءها الأصليين ورغم اختلافهم، تبقى مرتعهم وأرضهم المقدسة والعزيزة….عودة المنفيين هؤلاء إلى وطنهم ستؤول إيجابا على إخوتهم الموجودين معهم في الحقول والمعامل، على كل الأصعدة الحياتية لا سيما تلك المتعلقة بالأرض والرزق، ماديا ومعنويا على حد سواء“.

السيد كامل ساكو11
Rizgar -

لقد ضرب الامريكان هيرشيما وناكازاكي بالاسلحة النووية ١٩٤٤ و عام ١٩٥٠ عقد اليابان وامريكا عقود الصداقة والعلا قات التجارية ...وانت تتحدث عن ١٩٩٦ واليوم ٢٠١٣!! هل سمعت ١٩١٨ب”اتفاق فيصل فايتسمان”. بين الأمير فيصل مندوب مملكة الحجاز ومندوب الحركة القومية اليهودية حاييم فايتسمان، نتج عنها التوقيع على اتفاق نهائي بينهم أوائل العام ١٩١٩، عرف ب”اتفاق فيصل فايتسمان” ?? او هناك اتفاقيات حلال حلال لكم واتفاقيات حرام على الاخرين ؟ لنقرا معا مقالة في عام ١٩١٨ نشر في جريدة القبلة التي صدرت في مكة آنذاك، مقالة حول منطقة فلسطين جاء فيه: “حتى ألان لم تُستثمر موارد البلاد، إلا انه سيتم تطويرها واستغلالها على أكمل وجه على أيدي اليهود المهاجرين، لقد شهدت منطقة فلسطين في الآونة الأخيرة ظاهرة مدهشة تمثلت برحيل الفلسطيني من بلاده باتجاه الاوقيانوس، ولم تكن الأرض القاحلة قادرة على الاحتفاظ به، بالمقابل تشهد المنطقة تدفقا يهوديا من كافة إرجاء العالم، عاكسةَ سببا لا يمكن تجاهله، يتمثل بقوة العلاقة العميقة التي تربطهم بالعلي، وهم على يقين أن هذه الأرض عُدت لأبناءها الأصليين ورغم اختلافهم، تبقى مرتعهم وأرضهم المقدسة والعزيزة….عودة المنفيين هؤلاء إلى وطنهم ستؤول إيجابا على إخوتهم الموجودين معهم في الحقول والمعامل، على كل الأصعدة الحياتية لا سيما تلك المتعلقة بالأرض والرزق، ماديا ومعنويا على حد سواء“.

conduct and discipline
Pro accountability -

الرهاب الاجتماعي هو نوع من الخوف المكتسب، وهو قلق نفسي، يكون اكتسابه راجعا لنوع من التجارب السلبية، حيث إن الإنسان قد يكون تعرض لموقف حدث له فيه خوف، وربما لم يعر هذا الموضوع اهتمامًا في ذلك الوقت

conduct and discipline
Pro accountability -

الرهاب الاجتماعي هو نوع من الخوف المكتسب، وهو قلق نفسي، يكون اكتسابه راجعا لنوع من التجارب السلبية، حيث إن الإنسان قد يكون تعرض لموقف حدث له فيه خوف، وربما لم يعر هذا الموضوع اهتمامًا في ذلك الوقت

العبقري رقم 14عبد الحق
ازاد -

اعتقد انك تتحدث عن جريمة حلبجة والتي استعمل فيها النظام السابق غاز الخردل لقتل الابرياء من الكورد وانما عملية الانفال هي جريمة اخرى حيث قام الجبش العراقي بحرق اكثر من 2000 قرية وقتل اكثر من 182 لف مواطن كوردي حيث تم قتل هؤلاء عن طريق دفنهم وهم احياء في مقابر جماعية في غرب وجنوب العراق.

العبقري رقم 14عبد الحق
ازاد -

اعتقد انك تتحدث عن جريمة حلبجة والتي استعمل فيها النظام السابق غاز الخردل لقتل الابرياء من الكورد وانما عملية الانفال هي جريمة اخرى حيث قام الجبش العراقي بحرق اكثر من 2000 قرية وقتل اكثر من 182 لف مواطن كوردي حيث تم قتل هؤلاء عن طريق دفنهم وهم احياء في مقابر جماعية في غرب وجنوب العراق.

Lier
ziyad -

هذا الرجل لم يصدق بكلمة واحدة قط فالطائفية هي التي يمارسها بحق شركائه وما قراره الاخير بمنع الانتخابات في الانبار والموصل الا قرار طائفي واراد معاقبة هذه المدينتين لوقوفهم ضده وما حرصة على هزيمة عملائه في الانتخابات والحقيقة يا اخوان بدات تواثر على علاقتنا باخواننا الشيعة من وراء هولاء المجرمين السياسين وصمت علماء الشعية على هذه العنصرية يجعلهم شركاء و الساكت عن شيطان اخرس -

Lier
ziyad -

هذا الرجل لم يصدق بكلمة واحدة قط فالطائفية هي التي يمارسها بحق شركائه وما قراره الاخير بمنع الانتخابات في الانبار والموصل الا قرار طائفي واراد معاقبة هذه المدينتين لوقوفهم ضده وما حرصة على هزيمة عملائه في الانتخابات والحقيقة يا اخوان بدات تواثر على علاقتنا باخواننا الشيعة من وراء هولاء المجرمين السياسين وصمت علماء الشعية على هذه العنصرية يجعلهم شركاء و الساكت عن شيطان اخرس -

علاوي = مالكي
هيوا -

لافرق بين علاوي والمالكي، نفس الطينة والبيئة والاصل والفصل . ويجمعهم معادات الاكراد حالهم حال كل اعراب العراق

علاوي = مالكي
هيوا -

لافرق بين علاوي والمالكي، نفس الطينة والبيئة والاصل والفصل . ويجمعهم معادات الاكراد حالهم حال كل اعراب العراق

كل بقعة مقبرة
صوت الحق -

الاخ رزكار اتفق معك في العديد مما ذكرت ولكني اخالفك في اتهام كل العرب بجرائم ابن صبحة , فهل سلم اي عراقي من اذاه الا لاعقي حذائه؟ اكثر من ربع مليون عراقي هجرهم مشياً على الاقدام وقتل كل من بلغ ١٣ سنة من شبابهم بحجة التبعية , فهل فعلها مجهول الاصل لانهم شيعة ام لانهم كرد ولمن يوجه الاعتذار؟ هل شفع لاهل الجنوب عروبتهم ؟ اذا طلب الاعتذار فيجب ان تقدمه الحكومة لكل ضحايا الساقط ابن الساقطة ولكن مع الاسف تقف حكومة الاقليم مع من قتلوا الجميع ويقتلون العراقيين لمصالح سياسية . اما العانس فاقول لها لو فضح المالكي شركة دانة التجارية لصاحبها اياد علاوي وتعاملاتها المشبوهة فهل تقفون معه؟

كل بقعة مقبرة
صوت الحق -

الاخ رزكار اتفق معك في العديد مما ذكرت ولكني اخالفك في اتهام كل العرب بجرائم ابن صبحة , فهل سلم اي عراقي من اذاه الا لاعقي حذائه؟ اكثر من ربع مليون عراقي هجرهم مشياً على الاقدام وقتل كل من بلغ ١٣ سنة من شبابهم بحجة التبعية , فهل فعلها مجهول الاصل لانهم شيعة ام لانهم كرد ولمن يوجه الاعتذار؟ هل شفع لاهل الجنوب عروبتهم ؟ اذا طلب الاعتذار فيجب ان تقدمه الحكومة لكل ضحايا الساقط ابن الساقطة ولكن مع الاسف تقف حكومة الاقليم مع من قتلوا الجميع ويقتلون العراقيين لمصالح سياسية . اما العانس فاقول لها لو فضح المالكي شركة دانة التجارية لصاحبها اياد علاوي وتعاملاتها المشبوهة فهل تقفون معه؟

صوت الحق
Rizgar -

أرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية. طبعا صفة التعميم غير مستحب وخاطئ

صوت الحق
Rizgar -

أرجو المعذرة لكل عربي ذي نظرة إنسانية شمولية. طبعا صفة التعميم غير مستحب وخاطئ

الاعراب اشد كفرا
نزار كرافي اسبانيا -

اخ رزكار عبثا تحاول تحريك مشاعرالندم او الاعتراف بالذنب عند الاعراب السنة مؤيدي البعث المقبور, لان فاقد الشيء لايعطيه وهم لايملكون هذا النوع من المشاعر اصلا. فاذا كان قدوتهم هو صاحب المقولة المشهورة (انصر اخاك ظالما او مظلوما ) فعلى اي شاكلة ستكون ذريته التعيسة, ولا تيأس اخ رزكار لان للكرد رب كبير وقد بدأ فعلا بالانتقام من كل الذين قتلوا اوساندوا وايدوا قتل الكرد بدأ بقاتل اطفال الكرد صدام المقبور و ذريته وحاشيته, والان بدأ ينتقم من كل من ايده ويؤيده هذه اللحظة. والدليل اخ رزكار انظر كيف هو حال الكرد الان في الاقليم وحال المناطق التي كانت تطبل وترقص امام الدكتاتور وتحلف برأسه , ليس شماتة فيهم وليعذروني الاخوة العرب الشرفاء في تلك المناطق والذين ادانوا الدكتاتور على ما فعله ضد الكرد ولو ضمنيا في قلوبهم وتألموا على جراءم الابادة. لا تيأس رزكار ان للكرد رب كبير , راجع تاريخ كرد العراق خلال العقود الاربعة المنصرمة وستتأكد من ذلك. مع تحياتي للموقع ولجميع القراء.

الاعراب اشد كفرا
نزار كرافي اسبانيا -

اخ رزكار عبثا تحاول تحريك مشاعرالندم او الاعتراف بالذنب عند الاعراب السنة مؤيدي البعث المقبور, لان فاقد الشيء لايعطيه وهم لايملكون هذا النوع من المشاعر اصلا. فاذا كان قدوتهم هو صاحب المقولة المشهورة (انصر اخاك ظالما او مظلوما ) فعلى اي شاكلة ستكون ذريته التعيسة, ولا تيأس اخ رزكار لان للكرد رب كبير وقد بدأ فعلا بالانتقام من كل الذين قتلوا اوساندوا وايدوا قتل الكرد بدأ بقاتل اطفال الكرد صدام المقبور و ذريته وحاشيته, والان بدأ ينتقم من كل من ايده ويؤيده هذه اللحظة. والدليل اخ رزكار انظر كيف هو حال الكرد الان في الاقليم وحال المناطق التي كانت تطبل وترقص امام الدكتاتور وتحلف برأسه , ليس شماتة فيهم وليعذروني الاخوة العرب الشرفاء في تلك المناطق والذين ادانوا الدكتاتور على ما فعله ضد الكرد ولو ضمنيا في قلوبهم وتألموا على جراءم الابادة. لا تيأس رزكار ان للكرد رب كبير , راجع تاريخ كرد العراق خلال العقود الاربعة المنصرمة وستتأكد من ذلك. مع تحياتي للموقع ولجميع القراء.

احباءي الاكراد
Iraqi who knows -

الى كل كردي يركض ورأ البرزنجي والتصريحات العجيبة التي ينطق بها هذا الحرامي اليوم و مهرب الامس ترى الم يسال الاخوة الاكراد اذا كان مسعود افندي محترق على الاكراد ضحايا عمليات الانفال التي قام بها الهدام والا شجان يسوي كاكة مسعود ابغداد بعد ذلك يزور الهدام في قصره sorry ربما كان يتشاور على السيارات التي كانت تدخل العراق بدون كمرك حتى الكاكة يسويها تكسيات مثل كاكة مام جلال ربما الكاكات نسو التعاملات مع الهدام حتى بعد الانفال اذا احد لا زال حي ويجب ان يعتذر على الجراءم بحق الاكراد هو من كان يحط ايد بايد الهدام ويعمل صفقات تجارية معه نسينا يا كاكتي العزيز ولا ايه

احباءي الاكراد
Iraqi who knows -

الى كل كردي يركض ورأ البرزنجي والتصريحات العجيبة التي ينطق بها هذا الحرامي اليوم و مهرب الامس ترى الم يسال الاخوة الاكراد اذا كان مسعود افندي محترق على الاكراد ضحايا عمليات الانفال التي قام بها الهدام والا شجان يسوي كاكة مسعود ابغداد بعد ذلك يزور الهدام في قصره sorry ربما كان يتشاور على السيارات التي كانت تدخل العراق بدون كمرك حتى الكاكة يسويها تكسيات مثل كاكة مام جلال ربما الكاكات نسو التعاملات مع الهدام حتى بعد الانفال اذا احد لا زال حي ويجب ان يعتذر على الجراءم بحق الاكراد هو من كان يحط ايد بايد الهدام ويعمل صفقات تجارية معه نسينا يا كاكتي العزيز ولا ايه

هذا الجملة لأخت كوردية
كوردي وافتخر بكورديايتي -

هذه الجملة لأخت كوردي وأنا انقلها لكم( لا تقلقي يا كردستان من امه شعارها السلام ورجالها كلام ونسائها أغنام وأطفالها محاليل .......لا تخشي من امه غدرها في نحرها ونخوتها في قبرها ونخوتهم مثل قابيل وهابيل ) لنراجع التاريخ : عند قصف مدينة حلبجة بعدها بأيام قليلة أجتمعة القُمة العربية وبعدها منظمة الأرهاب الأسلامية ولم يهتز شارب أحدهم ويقوم كرجال ويستنكر هذه الجريمة البشعة بحق أطفال ونساء وشيوخ ولم نرى بين شهداء حلبجة أحدهم حامل سلاح : هنا أقدم شكري وتقديري للحزب الشيوعي الأسرائيلة ( الراكاح ) أول من أستنكر هذه الجريمة البشعة : أنا شخصياً أفضل يجاورني يهودي ولا يكون جاري على نمط الصغير جلال الدين ولا من المعممين على شاكلتهِ : ولإيلاف الف تحية

هذا الجملة لأخت كوردية
كوردي وافتخر بكورديايتي -

هذه الجملة لأخت كوردي وأنا انقلها لكم( لا تقلقي يا كردستان من امه شعارها السلام ورجالها كلام ونسائها أغنام وأطفالها محاليل .......لا تخشي من امه غدرها في نحرها ونخوتها في قبرها ونخوتهم مثل قابيل وهابيل ) لنراجع التاريخ : عند قصف مدينة حلبجة بعدها بأيام قليلة أجتمعة القُمة العربية وبعدها منظمة الأرهاب الأسلامية ولم يهتز شارب أحدهم ويقوم كرجال ويستنكر هذه الجريمة البشعة بحق أطفال ونساء وشيوخ ولم نرى بين شهداء حلبجة أحدهم حامل سلاح : هنا أقدم شكري وتقديري للحزب الشيوعي الأسرائيلة ( الراكاح ) أول من أستنكر هذه الجريمة البشعة : أنا شخصياً أفضل يجاورني يهودي ولا يكون جاري على نمط الصغير جلال الدين ولا من المعممين على شاكلتهِ : ولإيلاف الف تحية

come play
kurdistani -

خالف شروط النشر

come play
kurdistani -

خالف شروط النشر

ما أجبنك وأخبثك يا مسعود
الف ميم -

هل تذكر يا كاك مسعود تقبيلك يدي صدام ليخلصك من قوات الطالباني التي استولت على اربيل عام 1996حيث تسببت بمقتل المئات من الكورد أبناء جلدتك وكل ذلك للسيطرة على أربيل ؟ هل تذكر صيغة الشكر الذي ارسلته لسيدك صدام الذي قلت فيه عبارتك الشهيرة (صدام ضمانة للكورد) وقد نشرت صحيفة العراق بعددها الصادر في ايلول 1996 ذلك ؟ اذا كان صدام حسين هو من ارتكب جريمة الانفال قبل استنجادك به بحوالي 12 سنة فلماذا اسنجدت به لقتل اخوانك ولماذا كان لسانك معقودا حينذاك ولم تطالب صدام باعتذار عن جريمة الانفال كما تطالب به اليوم من ليس لهم يد في الجريمة ؟؟ أليس هذا دليل على جبنك لأن الشجاع من يقف بوجه جلاده أما أنت فقد تحالفت مع الجلاد للفتك ببني جلدتك.. ما أجبنك وأخبثك وانت اليوم تطالب من اكتوى بنار صدام تبعات جرائمه تطالب من لم يتحالف مثلك مع الجلاد لقتل شعبه أن يقدم اعتذارا لجرم لم يفعله ولم يقر فعله كما فعلت انت عندما تغاضيت عن جريمة صدام بما يعني مشاركتك اياه في الجريمة .. ان على الاخوة الكورد ان يسوقوك يا كاك مسعود الى المحاكمة ويقاضوك على جرائمك التي لاتعد ولا تحصى وينزلوا بك حكم الاعدام كأدنى عقوبة تستحقها بحق شعبك . . اخيرا هل تظن يا كاك مسعود أننا لانعرف السبب الذي دفعك لمطالبة الحكومة المركزية بتقديم الاعتذار المزعوم ؟ السبب هو عودة وفدك الذي تفاوض مع التحالف الشيعي بخفي حنين فلم يصرف لك رواتب مرتزقتك البيشمركة ولم يدفع تكاليف الشركات الاجنبية ولم يستمع الى ترهاتهم عن ما تسمى المناطق المتنازع عليها ولم ولم .... فثار حنقك وتفجر غيظك فطلعت علينا بهذه الفذلكة التي شاركت في جريمتها مشاركة فعالة .

ما أجبنك وأخبثك يا مسعود
الف ميم -

هل تذكر يا كاك مسعود تقبيلك يدي صدام ليخلصك من قوات الطالباني التي استولت على اربيل عام 1996حيث تسببت بمقتل المئات من الكورد أبناء جلدتك وكل ذلك للسيطرة على أربيل ؟ هل تذكر صيغة الشكر الذي ارسلته لسيدك صدام الذي قلت فيه عبارتك الشهيرة (صدام ضمانة للكورد) وقد نشرت صحيفة العراق بعددها الصادر في ايلول 1996 ذلك ؟ اذا كان صدام حسين هو من ارتكب جريمة الانفال قبل استنجادك به بحوالي 12 سنة فلماذا اسنجدت به لقتل اخوانك ولماذا كان لسانك معقودا حينذاك ولم تطالب صدام باعتذار عن جريمة الانفال كما تطالب به اليوم من ليس لهم يد في الجريمة ؟؟ أليس هذا دليل على جبنك لأن الشجاع من يقف بوجه جلاده أما أنت فقد تحالفت مع الجلاد للفتك ببني جلدتك.. ما أجبنك وأخبثك وانت اليوم تطالب من اكتوى بنار صدام تبعات جرائمه تطالب من لم يتحالف مثلك مع الجلاد لقتل شعبه أن يقدم اعتذارا لجرم لم يفعله ولم يقر فعله كما فعلت انت عندما تغاضيت عن جريمة صدام بما يعني مشاركتك اياه في الجريمة .. ان على الاخوة الكورد ان يسوقوك يا كاك مسعود الى المحاكمة ويقاضوك على جرائمك التي لاتعد ولا تحصى وينزلوا بك حكم الاعدام كأدنى عقوبة تستحقها بحق شعبك . . اخيرا هل تظن يا كاك مسعود أننا لانعرف السبب الذي دفعك لمطالبة الحكومة المركزية بتقديم الاعتذار المزعوم ؟ السبب هو عودة وفدك الذي تفاوض مع التحالف الشيعي بخفي حنين فلم يصرف لك رواتب مرتزقتك البيشمركة ولم يدفع تكاليف الشركات الاجنبية ولم يستمع الى ترهاتهم عن ما تسمى المناطق المتنازع عليها ولم ولم .... فثار حنقك وتفجر غيظك فطلعت علينا بهذه الفذلكة التي شاركت في جريمتها مشاركة فعالة .

المظلوم ظالماً
صوت الحق -

حين اقرأ بعض تعليقات العراقيين ليذكروا الاخرين بمظالمهم في سنوات حكم هدام ادرك مقدار التدمير الذي احدثه الساقط في تدمير الانسان العراقي . عندما يتحدث الكرد عن مذبحة الانفال ينتقصون في نفس التعليق من عراقية الاخر كونه عربي او اشوري او تركماني وكونهم غير منتمين لارض العراق والعكس صحيح ويقوله السني على الشيعي والشيعي للسني والمسيحي للمسلم ...الخ . اشكر الاخ رزكار لرده لي ولتذكيري بنشر خواطري وساعيد ذكر نقاش بيني وبين امريكي وبعد فترة قصيرة من وصولي الى امريكا عن حقوق المثليين وكان جوابه على اعتراضي لها بالقول عندما ترتضي ظلم اي انسان يختلف معك بمبادئه او اصله فبعد وقت قصير لن تجد من يقف معك حين يظلمك الاخرين . غالبية البعثيين سنتهم وشيعتهم, مسيحييهم ومسلمهم , كردهم وعربيهم ظلموا كل العراقيين ومع الاسف البعض لم يحرك ساكناً لانه لم يشمله ميزة المظلومين. فحذاري من التشبه بالمجرمين لانها اعلان عن نجاح مبادئ المجرمين وهم في قبورهم . ختاماً لتكن شعاراتنا كل من ولد على اي بقعة في العراق هو عراقي مهما اختلفنا معه وله نفس حقوق من يرجع اصله الى ادم والسلام الى كل اخوتي العراقيين ...

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

لا حل إلاّ لتجزئة ألعراق إلى ثلاثة دويلات، لأن ألشيعة لا يقبلون بحكم ألسنة أو ألأكراد ، ولا ألسنة يقبلون بحكم ألشيعة أوألأكراد ، ولا ألأكراد يقبلون بحكم ألسنة أو ألشيعة من دون دور فعال ورئيسي للأكراد.أما ألكلام حول ألأخوة ألعربية ألكوردية أو ألأخوة ألشيعية ألسنية فهذا للتملق وبعيد عن ألواقع ألعراقي لأن هؤلاء ألطوائف ألثلاثة لا ينسجمون مع ألبعض ولايمكن ألتعايش بينهم من ألآن فصاعدا...سابقا كان ألقوة ألعسكرية وألإنقلابات وألحزب ألواحد يتحكم فيهم بألنار وألحديد وكان ألديكتارية يقطع رؤوس كل من يفتح فمه، مع ألعلم كانت هؤلاء ألطوائف ألثلاثة يكرهون بعضهم ألبعض فألسنة قتلو ألأكراد وألشيعة، ألشيعة كانو وسيبقون إلى ألأبد أعداء للسنة.وإن كان ألأكراد وألشيعة سابقا يتضامنون مع ألبعض،، لأن عدو عدوك صديقي ،، إنتهى هذا بعد أن إستلم ألشيعة وتغيرو وأصبحو يعادون كل من هـو ليس شيعي.أصبح ولاء شيعة ألعراق ولاء عجمي فارسي وألدليل إن حزب ألبعث ألذي عذب وهجر وإغتصب ألشيعة هي ألعدو ألأول للشيعة لكنهم يدافعون عن بعثي ونظام سوريا بمجرد أن إيران طلب منهم (ألشيعة) بمساندة نظام ألأسد في سوريا،ألم يكن هؤلاءألبعثيون ألسوريون ألذين ملئو ألعراق بألإرهابيين ؟.إيران هي من تحكم بألشيعة في ألعراق.

إلى ئالان
إبــKurdistanـن -

ألبارزاني قائدنا ورئيسنا وقلوب كل ألأكراد ألشرفاء ، لم يخن شعبه يوما ما ، لولا ألأخ مسعود ألبارزاني لما وصل إلى ما وصل إليه ألأقليم من ألأمن وألأمان وألمعمار وألمدارس ومراكز ألتسويق وووو...ألخ إنك من أبناء ألكورد ألخونة ألذين حملو ألسلاح ضد شعبهم ألكوردي مقابل حفنة من ألدنانير ألعراقية في زمن صدام ،كان على ألبيشمركة أن يشملكم بألإجتثاث إسوة بألبعثيين.موتو بغيضكم ألبارزاني سينصب ويتوج عن قريب ملكا على كوردستان ليرثه إبنه ألحكم من بعده.

د ستتجزء العراق
أبــ K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n ـن -

@@@333 إن أراد المالكي الهاكي أو لم يريد ستتجزء العراق الى ثلاث فيدراليات على الأقل شيعية وسنية وكردية،لأن هؤلاء الثلاثة لا يقبلون بحكم احدهم على الآخر منفرد ا، الشيعة يريدون ان يحكمو العراق والسنة لا يقبلون بذلك وإن الأكراد في الأقليم لن يقبلون بحكم العرب الشيعيين ولا السنيين منفردا مندون مشاركة فعالة للكورد، إذن لا محال من التقسيم القومي والطائفي ابدا ، وهذا هو الحل لأن الشيعة ولائهم عجمي إيراني والسنة ولائهم إسلامي وهبابي والأكراد ولائهم قومي كردي خالص ، سيتجزء العراق على الأقل الى ثلاثة فيدراليات شيعية وسنية وكردية،اما التركمان فهم ليسو بعراقيين اقحاح لأنهم ليسو من سكان المنطقة بل هم مهاجرين جائو من وسط آسيا،أما حول ألأخوة ألعربية ألكوردية هذه كلمات للتملق،لم نكن يوما إخوة ولم ينصفنا ألعرب بل إحتلو ترابنا بإسم ألدين ولا يزالون يتمسكون بكركوك ألكردية ولا يعترفون بحقوقنا على ترابنا إذن أية أخوة أي طماطة ؟.

أنتم العرب لن تصبحون بشر
حفيد صلاح الدين الأيوبي -

ولك أنتم العرب لن تصبحون بشرا ولن تفهمون الحياة ولا تعترفون بالتاريخ ياعرب . أنتم جئتم من شبه الجزيرة عربية- بإسم الدين إحتلتم العراق وبنيتم الدولة العباسية ،سيطرتم على الشام وجعلتموها أمويـة بإسم الدين وأجبرتم القوميات والأقوام الأخرى للدخول في دينكم وإحتلتم تراب الآخرين،أليست موطنكم شبه الجزيرة العربية؟؟؟؟ ولك كردستان لم تكن يوما ما عربية ولا تركية ولا عجمية،الخطئ خطئنا عملنا ودافعنا عنكم وعن دينكم الذي لم ينصفنا،وجدنا صلاح الدين الأيوبي كان بإمكانه أن يجعل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا دولة كردية لكنه خدم الإسلام وهذا هو الخطئ الكبير وقع فيـه- كان عليه(صلاح الدين الأيوبي)أن يخدم شعبه الكردي وأن يوسع كردستان لتشمل كل الوطن ألعربي الحالي ومعها تركيا كما فعلتم انتم معنا،لكن الله ينتقم من جدنا صلاح الدين الأيوبي الذي عماه الإســلام الإســلام الإســلام والإســلام الذي اصبح سما لنا.

إلى ئالان
Kurdi -

السيد البارزاني والطلباني بالرغم من اخطائهما لكنهما قادة للشعب الكردي لهم هيبتهم وولهم حب خاص في قلوب الكثيرين رغم أنف الحاقدين عليهما،الإثنان ببشر يصيبان ويخطئان ولا يوجد بشر في الدنيا إلا وأن اخطأ في يوم ما وأصيب في يوم آخر,لقد بنوا وحصنوا أقليم كردستان بالأمـن والأمان وإن الكهرباءوالماء أفضل بكثير من وسط وجنوب العراق (المناطق العربية)نعم هناك بعض الأخطاء والقصور والتقصير لكن في النهاية نحكم أقيمنا بأنفسنا , بعكس الماضي عربي حافي لا يعرف القراءة والكتابة يحكمنا ناهيك عن رجال الأمن كسوريا الآن وكان كل المسؤولين من العرب حتى مدير مدرسة ومدير الأطفاء كانو عربا,,,ليس هناك كردي يبكي على الماضي قبل تأسيس الأقليم الفيدرالي،مهما كان ,الحكم الكردي في الأقليم أفضل من الحكم العربي علينا بل لا يمكن مقانتها،عاشت كردستان وعاش الشعب الكردي وعاش الأقليم حتى لو قاده راعي وعامل تنظيف كردي ،لالالالا وألف لا لرجوع الأقليم تحت حكم العرب.

مسعود بارزاني شمس
بــنت كوردستان الحبيبة -

مسعود بارزاني شمس كوردستان ونيجيرفان قمر ينير كردستان ،،،,كردستان تراب كردية ,عمرالأكراد بعمر جبالهم ووديانهم وسهولم على ترابهم, أنتم العرب جئتم مع إنتشار الإسلام الى العراق في زمن عمر بن الخطاب ,قبلها لم يكن هناك عربي واحد في العراق،اما مملكة الأكراد كردستان الكبرى (المتمثلة بشمال العراق وجنوب شرق تركيا والشمال الشرقي من سوريا وغرب إيران) لم يطأ فيها قدم عربي قبلها فمن زرع ومن المزروع ؟ إقرا التاريخ ،أنتم يجب أن تقلعوا وتذهبوا من كل أنحاء العراق ليس فقط من كردستان, لأن زمن الإحتلال ولى كما ولى العثمانيون والصداميون،سيحرر كل أجزاء كردستان الكبرى قريبا.

إلى ئالان
د.علي النجفـي. -

يا اخي عيب عليك تتكلم بسوءعلى زعمائك من بني جلدتك،حسب ما نسمع ونقرأ ،إن اقليم كردستان العراق بالف خير ،حصلتم على الفيدرالية وعلى 18% من ميزانية العراق،وإن اقليمكم بالف خير من ناحيةالأمن والأمان والبناءولا يوجد من يموت جوعا بعكس الوسط والجنوب،إن كان مسعودك مسيطر على الإقتصاد فهذا حال كل شعوب آسيا،اعتقد إنك من ابناء ما سموهم البعثيين بالفرسان والأكراد سموهم بالجحوش هؤلاء الأكراد قاتلو مع الجيش لإبادة الأكراد مقابل حفنة من الدنانير من المؤكد إنك من ابناء الذين خانو شعبهم،لأن وضع الأكراد حاليا احسن من كل مناطق العراق من كل النواحي،حصلتم على إسم على خارطة العالم والسيد مسعود لن يبقى حيا وابديا،الديمقراطية لن تتحق في يوم ،والآن تحتاجون الى بعضكم البعض لبناء لبنة الأقليم ولاتحتاجون للعداء فيما بينكم،ان كنت فعلا كرديا وإبن ابيك لن تعادي الأقليم،لأن ما حققته لا يزال حلما،وماالخطئ من ان يحكم الأقليم مسعود وجلال،اليس مسعود إبن للبارزاني الأب الذي ضحى بحياته من اجلكم وعندما توفى رحمه الله لم يكن يملك عشرة دنانير...

إلى الف ميم
إبن شهيد كوردستانAso -

إلى الف ميم 14 عبـد الـحق 12عاش العراق موحدا (ألمسيحي ) صراخك لن يجدى نفعا لأنك من العنصريين مصيرك ومصير جاسم هو مذبلةالتاريخ البارزاني وطني أكثر من كل القادة العرب لولا البارزاني لما بقي شبر من العراق لولا البارزاني لقتل العرب بعضهم البعض من تكريت الى البصرة ،البارزاني حمام السلام لكل العراقيين يعمل ليلا ونهارا من أجل ابرام الصلح بين الأخوة العرب، لكنكم أنتم العرب كما قال نبيكم الأمي قبل 1400العرب أشد كفرا ونفاقا وكلام الأنبياء صحيح100% أيها الكفرة والمنافقين ، لأنكم من الذين قال عنهم(إن أكرمت الكريم ملكته وإن أكرمت العرب أمثالك تمردو) أنتم من قتلتم الخلفاء الراشدين كل من عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلي بن ابي طالب والحسن والحسين وبقية الأئمة والإمام الحنفي ووووو ،والله تسحقون رجلا كالحجاج بن يوسف الثقفي وصدام وهتلر وستالين وحافظ الأسد وبشار الأسد وعلي عبدالله صالح لبيدكم من بكرة أبيكم بل وتستحقون أكثر هـولاكو لكي تصبحو بشرا وتتعلمون الحياة,لاتعفون قيمة الأكراد والسيد البارزاني الذي لولاه لأحرق الأخضر واليابس في العراق، انظرو الى اقليم كردستان الآمن وأنظو الى الإستثمارات ؟ وأنظرو الى الأكراد وتعلمو قليلا منهم.لو سمعتم الى السيد البازاني لأصبح العراق الجديد جنة الأرض،لكنكم العرب تحبون القتل وشرب الدم لأن نسلكم ليس من نسل البشر ،العراق تطفو على محيط من النفط ولا يوجد ماء ولا كهرباء في مناطقكم لأن المسؤولين يسرقون كل شيئ في مناطقكم ولا يهمهم الشعب المهم في المناطق العربية مليئ جيوب رؤسائكم،وهل البارزاني هو مسؤول مناطق العرب يا إبن الناصرية؟.

ستتجزء العراق
حكيـ زمانه ــم -

لا بديل للفيدرالية في العراق أبـدا،السبب الشيعي لا يقبل أن يحكمه السني الذي حكم العراق منذ تأسيسها سنــ1921ـة وهمش دور الباقيين،أما السني فلا يقبل بحكم الشيعة بالرغم من إنهم الأكثرية لأنهم بصراحة (السني)لا يؤمنون بولاية الفقية ...............أما الأكراد فلا يقبلون بأن يحكمهم حكم مركزي سني ولا شيعي منفردا أبـدا من دون إشراكهم مشاركة فعالة جـدا إلا على جثتهم كما كانت سابقا, الوقت والظروف تغير لصالحهم ميزان القوة أصبحت في أيديهم , لهم كل الحق لأن حق تقرير الشعوب حق شرعي , لهم كل الحق في ترابهم الكردي المسلوب من قبل العراقيين والإيرانيين والسوريين والأتراك ،وأنا عربي مسلم أنا مع الحق ومع أحفاد صلاح الدين الأيوبي الذين خدمو العرب والمسلمين بإخلاص،لا يوجد بديل لثلاث فيدراليات في العراق إذن فيدرالية كردية وسنية وشيعية وهذا ما سيحصل في النهاية ،أما التركمان فهم ليسو من سكان العراقيين.... أتو بهم العثمانيين عليم الإنصهار في الأماكن التي يعيشون عليها أو الرحيل... وإن عددهم لا يتعدى أكثر من 25ألف فرد في كل أنحاء العراق. الحل3 فيدراليات

إلى ئالان
نوروز ألكوردية -

يا مسكين يائالان يا عدو شعبك ، الظاهر إن إسم مسعود بارزاني سوف يكون سبب موتك ،صياحاتك لن يجدى نفعا لأن مسعود البارزاني سيبقى وإلى الأبد يحكم كوردستان عن طريق عائلته واولاده واحفاده ، وإن صيحاتك وصيحات أمثالك لن يزعزع شعرة من شعرات رأسه أيها المسكيـــن.

إلى ئالان
نوروز ألكوردية -

يا مسكين يائالان يا عدو شعبك ، الظاهر إن إسم مسعود بارزاني سوف يكون سبب موتك ،صياحاتك لن يجدى نفعا لأن مسعود البارزاني سيبقى وإلى الأبد يحكم كوردستان عن طريق عائلته واولاده واحفاده ، وإن صيحاتك وصيحات أمثالك لن يزعزع شعرة من شعرات رأسه أيها المسكيـــن.

النقاش مع الاكراد
ارجو عدم -

ارجو من الاخوة العرب عدم النقاش مع الاكراد لانهم براميل كراهية الاخر .النقاش مع الكرد هو كسقوط الدبابة في كاس ماء تريد ان تشربه اتركوهم خليهم يولون .

النقاش مع الاكراد
ارجو عدم -

ارجو من الاخوة العرب عدم النقاش مع الاكراد لانهم براميل كراهية الاخر .النقاش مع الكرد هو كسقوط الدبابة في كاس ماء تريد ان تشربه اتركوهم خليهم يولون .