أخبار

بارزاني يتمسك بالسلطة في اقليم كردستان العراق وسط غضب المعارضة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

السليمانية: يريد انصار رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني التعويل على الاستقرار والديمقراطية في الاقليم للتمديد له لولاية ثالثة، لكن خصومه في المعارضة ابدوا غضبهم من هذا التمشي خشية حدوث انحراف "استبدادي".

ومن الان وحتى 8 ايلول/سبتمبر سيكون على ال 2,5 مليون ناخب في كردستان العراق الذي يصفه البعض ب"سويسرا العراق" لخلوه من اعمال العنف الدامية التي تدمي باقي العراق، انتخاب اعضاء مجالس الرئاسة والبرلمان ومجالس المحافظات بمن فيهم رئيس الاقليم.

ورغم ان بارزاني (66 عاما) لم يدل حتى الان باي تصريح بهذا الشان، فان انصاره يريدونه ان يترشح لولاية ثالثة ويبقى في منصبه الامر الذي رفضته بشدة احزاب المعارضة. وقال مسؤول المكتب السياسي في حركة التغيير (ابرز احزاب المعارضة) يوسف محمد "نرفض التمديد ونرفض ترشح بارزاني نفسه لولاية ثالثة، لانه (بحسب) قانون الاقليم لا يجوز ان يتولى شخص رئاسة اقليم اكثر من دورتين".

وحسب قانون رئاسة اقليم لا يجوز لشخص ان يرشح نفسة لمرة ثالثة لتولى منصب رئيس الاقليم. وشغل مسعود بارزاني منصب الرئاسة في عام 2005 بتخويل من قبل برلمان الاقليم وليس بالاقتراع العام كما اصبح الامر لاحقا.

ثم انتخب بارزاني لولاية ثانية في الانتخابات التي جرت عام 2009. ويثور الجدل الان حول ما اذا كانت الدورة الاولى تعتبر دورة كاملة الشروط ما يعني انه لم يعد يجوز له تولي الرئاسة، او ما اذا كان حساب الدورات يبدا مع دورة 2009 وبالتالي يمكنه الترشح مجددا كما يرغب انصاره.

وقال المتحدث باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني في بيان مقتضب انهم "بصدد بحث قانوني ودستوري لدراسة ترشيح رئيس بارزاني لولاية اخرى". وتاكيدا على رغبة بارزاني في الترشح لولاية ثالثة، قال مسؤول العلاقات الخارجية للحزب الديمقراطي في تصريح صحافي، انه "بحسب القوانين في الاقليم فان الرئيس ينتخب بصورة مباشرة من قبل المواطنين".

واوضح ان "الرئيس بارزاني حتى الان انتخب دورة واحدة بانتخابات مباشرة وليس مرتين" مضيفا "سنتخذ الطرق القانونية والدستورية ونتشاور مع الاطراف الاخرى في كردستان بصدد هذا الموضوع".

وردا على هذه المحاولات اعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة التغيير يوسف محمد بانه لا مجال "للحيل الشرعية"، قائلا ان "هذا موضوع قانوني وليس سياسيا ولا مجال للحيل الشرعية او لتفسير او تاويل اخر".

ويمكن لبارزاني ان يعول على ميزان القوى الذي هو لصالحه في البرلمان الاقليمي. فالحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة بارزاني وحليفه الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني، يملكان 59 مقعدا في البرلمان المكون من 111 عضوا.

والاعتراض لا يشمل الاحزاب المعارضة فقد وانما ايضا بعض الاصوات من داخل الحزبين الحاكمين. وقال كوران ازاد عضو برلمان عن حزب طالباني، ان "ترشح بارزاني لدورة ثالثة امر غير قانوني ولا يحق له ترشيح نفسه" مضيفا "من غير المعقول ان يقوموا بتعديل القانون عن طريق الاغلبية التي يمتلكونها في البرلمان لكي يتيحوا لبارزاني ترشيح نفسه من جديد".

لكن في الواقع يحظى بارزاني بشعبية في الاقليم. وكان اعيد انتخابه في 2009 بنسبة 69,6 بالمئة من الاصوات وبامكانه اليوم ان يفاخر بانه على راس واحة من الهدوء والازدهار النسبي في العراق الذي لا يزال يعاني بعد عشر سنوات من الغزو الاميركي من ازمة سياسية لا تنتهي وصعوبات في التصدي للمشاكل الحياتية اليومية لسكانه.

واقليم كردستان يشمل محافظات اربيل والسليمانية ودهوك وهو يتمتع بحكم ذاتي منذ بداية تسعينات القرن الماضي، ويتولى شؤونه الاقتصادية بنفسه ما يثير غضب بغداد. وتاخذ عليه الحكومة العراقية خصوصا توقيعه عقودا مع شركات نفطية اجنبية دون اخذ موافقة وزارة النفط.

وعلى المستوى الاقليمي يتهم البعض حزبي بارزاني وطالباني بالفساد والمحسوبية. واصدرت منظمة هيومن رايتس ووتش بيانا في شباط/فبراير الماضي انتقدت فيها سياسة السلطات الكردية لاعتقالها خصوما وصحافيين دون توجيه تهم اليهم ووفقا لقانون لم يقره برلمان الاقليم.

وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الاوسط وشمال إفريقيا بمنظمة هيومن رايتس ووتش ان "هذه ايام سوداء لحرية التعبير في اقليم كردستان". وانتقد الامين العام السابق للاتحاد الاسلامي الكردستاني المعارض صلاح الدين بهاء الدين فترة حكم بارزاني للاقليم.

وقال في مقابلة صحافية ان "فترة حكم بارزاني هي الاسوء في تاريخه السياسي" مشيرا الى ان "طبيعة السلطة في الاقليم تقترب من طبيعة الانظمة الدكتاتورية في المنطقة ولا تعطي اي اهمية لمطالب المواطنين". واضاف "اذا لم يقوموا (السلطة) باعادة النظر وانقاذ انفسهم سيكون بانتظارهم ذات مصير الانظمة الديكتاتورية في المنطقة".

من جهته، اعتبر رئيس تحرير مجلة "لفين" المستقلة احمد ميره ترشيح بارزاني لدورة جديدة عملا "غير ديموقراطي وبمثابة ناقوس خطر للنخب المثقفة التي لديها أمل في بناء ديمقراطية في الاقليم" مضيفا بان "ترشح بارزاني لدورة جديدة سيعيد الاقليم الى الخلف ويقربنا من ديكتاتورية مطلقة". يذكر ان مسعود بارزاني ولد عام 1946 وبدأ نشاطه السياسي حين كان عمره 16 عاما وانتخب رئيسا للحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1979.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للتجديد .
Nafie Akrawi -

التجديد او بالأحرى ايجاد (( حيلة او فتوى )) للتجديد لرئاسة الإقليم للسيد مسعود البارزانى ..امر مرفوض اصــلا ..لقد اخذ الرجل حقه بفرصتين متتاليتين ..ولا داعى أن يدخل ((المستفيدون )) فى متاهات البحث بسبل قانونيه او غير قانونيه من اجل ذلك ...وقد مللنـا هذه ((القصص )) والابتكارات السياسيه ...كردسـتان ملك الجميع وتعج بكثير من الرجال و النسـاء الذين تؤهلهم قدراتهم العلميه والوطنية والمحايدة ليعطوا المسيرة الكردية طعما وروحـا جديدة .. و ليس فى كردستان (( قحطا )) للرجال او النسـاء العقــــلاء ورئاسة الإقليم هى ليست حصـرا على (( بيت )) معين او (( قرية )) معينه .. ومنعـا من تثبيت (( الدكتاتوريات )) بصبغة وحلى ديمقراطيه مزيفه للمستقبل ..... يبقى مبدأ التجديد بكل (( حججه )) مرفوض اصــــلا .....ولنكون أكثـر صراحة ودقه ... ترك السلطة فى كل سـلطة بعد فترتين رئاسيتين ..تتيح المجال للشعب (( لتقييم وكشف بعض الأوراق )) التى كانت على رئاسة الإقليم ((السابقه )) وتكون تحت المجهـر للدراسة والتتبع واخذ الدروس والعبـر وكشف ((المستور )) .كما اننا نرفض التجديد ((لأي )) سلطه رئاسية بالمركز (( بغـداد )) ولتكون اسلوب بالتداول السلطة ..نرفضها قطعا فى كردستان ايضــــا. لنتعلم ونعمل من أجل اسلوب حضارى بالحكم لا قبلى او عشـائرى او طائفى .

نحن مع التغيير
ازاد -

نحن مع التغيير ولكن ليس الان !!رأيي الشخصي هو ان يرشح البارزاني لولاية ثالثة لان المرحلة تتطلب ان يكون قائد لقوات البشمركة وقوات الاسايش لان مليشيات حزب الدعوة وعقلية مالكي التسلطية والدكتاتورية موجودة وكذلك خطر حزب البعث ومجاميع القاعدة والمليشبات الموالية لايران مازالت موجودة وتعمل في العراق وهذا باعتراف الجميع سنة وشيعة وهي تعتبر خطر على امن الاقليم وحدود كوردستان مازال هش وغير مؤمن مع المناطق العربية وهناك مناطق كوردستانية مازالت تنتظر الحل المناطق المستعربة مادة 140 نريد ان نبني اقليم ديمقراطي وحر ولكن يجب ان نؤمن الارضية والمجتمع لة قبل الشروع بة لو نقارن الحرية والانفتاح الاقليمي والدولي في الاقليم مقارنة بدول الجوار والمنطقة اقليم كوردستان اكثر حرية واستقراراً امنياً اتمنى ان ارى في المستقبل نظام ديمقرطي برلماني ينتخب ويرشح فية للرئاسة ولرئيس الوزراء وللبرلمان في الاقليم اناس مثقفون من حملة شهادات عالية وغير منتمين للاحزاب السياسية الحالية .

الى رقم 1
ئالان -

احسنت يا اخي هو هذا التفكير الصحيح لتثبيت الديمقراطية والقضاء على الدكتاتورية ارفع لك القبعة يا سيدي

الى رقم 2 مع تحياتى
احمد الشمرى هولندا -

اخ ازاد لن يشك احد بقوة وعقلية مسعود وهذا اكيد له اسباب منةتاريخ هذا ارجل وخبرة الرجل بالجبال وشعب كردستان ولكن اخ ازاد كردستان بيها من الرجال والمناضلين الذين خبروا الجبال لتاريخ نضالهم الطويل فى مقارعة الحكم فى بغداد وتاريخ نضالهم فى الجبال لهم القدرة على استمرار التنمية والتقدم لشعب كردستان وبنفس الوقت لبناء نظام ديمقراطى ويكون اول شعب يعلم الشعوب فى المنطقة بالتداول السلمى لا تصابوا بمرض المرحلة والوقت محتاجة هذا القائد او ذاك لانه سوف تبدا بنشوء الدكتاتورية وتكون الفساد فى المجتمع ابتعدوا عن الشخصنة ومن جديد كردستان بيها الاف من القادة للسير بالبلد الى الامام

لا للدورة الثالثة
نارین برواري -

في استفتاء أجراه موقع (رووداو) الموالي لحزب البارزاني بخصوص أطالة مدة رئاسة إقليم كوردستان رفض أغلبية المشاركين في الاستفتاء بأطالة مدة رئاسة البارزاني و ايده 37% فقط من المصوتين. حسب هذا الاستفتاء الذي شارك فية أكثر من 63 الف مصوت فأن 62% من المصوتين هم ضد أطالة مدة رئيس الإقليم على الرغم من كون الاستفتاء قام به موقع موالي للبارزاني نفسة و الموالون للبارزاني الان بصدد حث أعضاء الحزب للمشاركة في الاستفتاء كي يرفعوا عدد المؤيدين. انا شخصیا اٶید ماقالە السید عقراوي (( ليس فى كوردستان (( قحطا )) للرجال او النسـاء العقــــلاء ورئاسة الإقليم هى ليست حصـرا على (( بيت )) معين او (( قرية )) معينه - )) کوردستان لیست عاقرة ... هناک الکثیر من الکوادر والطلائع المؤهلة والکفوءة لقیادة اقلیم کوردستان اکثر وطنیة واقتدارا واخلاصا من اعضاء حزب البارزاني والطالباني . وليس من الضروري ان تكون رئاسة الاقلیم من نصیب ال بارزان الی الابد

عقراوي المسكين
الف ميم -

لازال عقراوي المسكين يظن في سيده كاك مسعود خيرا وأنه ديموقراطي حقيقي وانه سوف يترك الكرسي الذي قبل من اجله أيادي صدام وأسال بركا من دماء الاخوة الكورد للوصول اليه .. ترى من أين سيشيد كاك مسعود قصورا أخرى كقصره الشهير في امريكا ومن أين يدفع لابنه منصور تكاليف خسائره على موائد القمار في كازينوهات دبي حيث خسر في مرة واحدة فقط 3 ملايين دولار هل سيبقى عدد افراد حمايته ثلاثة آلاف ام ستختزل قليلا اقول ياأهل الخير لو اصررتم على ترشيح غير كاك مسعود وهذا لن يحدث ابدا الا في احلام العصفور عقراوي اقترح ترشيح أحد من العائلة البارزانية المالكة نيجيرفان او ولده منصور حتى لايحرم كاك مسعود من ملايين الدولارات المغتصبة من قوت الشعب العراقي الذي ابتلي بهؤلاء وامثالهم .

لا لترشيح البارزاني ...
سالم احمد -

نقول ان البارزاني اخذ حصته من رئاسة الاقليم فأننا لم نرى اية ازدهار او حل للمشاكل الاقليم او المواطن الكوردي الذي يعاتي من الكثير من المشاكل منها مشاكل الاسكان والايجارات والبيوت ..اي اصبح في عصر البارزاني حلم لشاب ان يتزوج ويبني عائلة وبيت ...حيث ان الحكومة يستطيع ان يحل هذا المشاكل ولكنها لم تريد وكذلك التعينات الحكومية في الدوائر والفرص ...ايضا اصبحت معضلة ..والخريجين في الشوارع عطالين بطالين اي اصبحت الشهادة في عصر البارزاني لا شيء فقط الشأن العسكري ...لذلك مشاكل اليومية والمعيشية لدى المواطن اصبحت مشكلة لا حل لها ..وان البارزاني وحكومته بدلا ان يجد حلولا لهذا المشاكل اصبح يتاجر مع الشعب من خلال عقود مع الشركات لبناء الشقق وبيعها بسعر خيالي ..اي اصبح البارزاني تاجرا يتاجر بمال الشعب مع الشعب نفسه ..لذلك هذا الرجل بسبب سياساته الشخصية والحزبية اصبح العلاقات بين الاقليم والمركز متأزمة نتيجة لانتقادانه المتكررة للحكومة المركزية وذلك للخدمات وهذا الرجل ينسى نفسه او يضن نفسه قدوة للاخريين وهو يعرف نسبة الفساد في الاقليم في اعلى مستوياته نتيجة لسياسات حزبه واعضاء حزبه . والحرية لا علامين لا مسموح بها وهو انتقاد البارزاني وحزبه لانهم الحكومة او انهم السلطة لذلك لا نريد للبارزاني ان يكون رئيس اقليم ..ونطالب احزاب المعارضة ان يقول له نرفض ..وكذلك ندعوا احزاب المعارضة ان يرشحوا انفسهم للرئاسة بدون خوف او خجل مثل امثال علي بابير او غيرهم ويعلنوا ذلك ....

هههه حلوه
تركماني عراقي -

ويتحدث البرزاني عن الدكتاتوريه ليش هو منو الدكتاتوري اي مو صارك 22 سنه مجلب بالسلطه وتكول المالكي دكتاتوري لك انت صدك ..............لا ويكلك القائد على اساس هو صدك قائد وعنده رتبه وشون جتي هاي الرتبه الله وحده العالم

new Iraq
isam -

يجب اعلان دوله الوسط و الجنوب اليوم قبل الغد وفك الارتباط نهائيا بالعراق ليعيش كل من اخوتنا الكورد و العرب في غرب و شمال العراق بسلام ويبقون اخوتنا وجيراننا نحبهم و يحبوننا و تبقى ذكراهم الطيبه نتذكرها في المستقبل