أخبار

معركة دمشق آتية لكنها ليست وشيكة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يجاهد النظام السوري ليوحي بأن الحياة طبيعية في عاصمته دمشق، لكن دوي القصف المستمر وانفجار السيارات المفخخة يطيحان بكل جهوده. ويعيش الدمشقيون على أمل حصول حلّ سياسي لأزمة بلادهم قبل أن تصل شرارة المعارك إلى العاصمة فتهدمها، كما حلب.

قد يكون صعبًا تحديد مصدر الصوت، لكن من المستحيل ألا يسمعه أحد أينما كان في دمشق. فطيلة ساعات النهار والليل، يمكن سماع هدير المدافع أو الصواريخ أو الطائرات تدكّ مواقع المعارضة. إنه صوت الحرب، الذي يقترب من العاصمة السورية.

تقع أهداف النظام السوري على قوس، يمتد من ضاحيتي دوما والقابون في الشمال، حيث قال فصيل معارض إن عشرة أطفال قُتلوا في غارة جوية يوم الأحد، إلى داريا في الجنوب، حيث خلّف هجوم يوم الجمعة عمودًا من الدخان الأسود فوق التضاريس المغسولة بأشعة الشمس. وقالت وسائل إعلام النظام إن أوكارًا إرهابية فقط أُصيبت في الهجوم.

اعتادوا الدويّ
بعد ما يربو على عامين من الأزمة السورية، أطول الانتفاضات العربية وأشدها دموية، أصبح تجاهل صوت الموت والدمار هو الوضع الطبيعي في دمشق. فالقابون لا تبعد إلا 20 دقيقة عن وسط العاصمة السورية. وما زال بالإمكان رؤية رجال يستظلون أشجار النخيل، ويدخنون الشيشة في إحدى الحدائق، وأطفال يلعبون بين الزهور، وأزواج يتبادلون الحديث على المصاطب، فيما يخترق سكون العاصمة دوي الانفجارات الشديدة على بعد كيلومترات قليلة، ويتصاعد الدخان بين المآذن المرتفعة. ولكن يبدو كأن الدمشقيين لا يلاحظون ذلك.

وقال جورج، وهو فني متخصص في تكنولوجيا المعلومات، من قرية ساحلية ذات غالبية علوية، إن المرء يعتاد مثل هذا الوضع. وأضاف لصحيفة غارديان: "لكنك لا تعرف أبدًا ماذا يقصفون على وجه التحديد". فعادة ما يتضح الموقع المستهدف من أشرطة الفيديو، التي يبثها إعلام المعارضة على يوتيوب، وتعرض مباني متضررة وجثثًا وصوتًا معلقًا يحدد المكان والتاريخ، مرددًا عبارة "الله أكبر".

على ما يرام
النظام يعمل جاهدًا للإيحاء بأن الوضع طبيعي في عاصمته المحصنّة. وقال ضابط في الجيش النظامي: "كل شيء هنا على ما يرام، لكن علينا أن نضرب الإرهابيين والمتطرفين".

ونقلت غارديان عن مسؤول سوري، هاجم مقاتلو المعارضة منزله في داريا، قوله: "لو كنتُ خائفًا، لأغلقتُ بابي، وبقيت في الداخل، ولكن عليّ أن أعمل، وأنا لستُ خائفًا، وإذا لم أدافع عن بلدي فمن يدافع عنه؟".

لكن مواطنين آخرين لا يتكلمون بلغة التحدي هذه في أحاديثهم الخاصة. وفي وسط إحدى البلدات، قال صاحب متجر بحزن إن طفلته تصرخ عند سماعها صوت القصف.

وتخشى زينة، وهي طالبة في عشرينياتها، أن تفقد إحساسها بالمعاناة، وربما بالخطر أيضًا. قالت: "في البداية، أي حين بدأت الانفجارات في العام الماضي، كانت تنتابني الكوابيس، لكنني الآن أستطيع النوم بالرغم من كل الأصوات".

الخطر داهم
تزداد المخاطر في وسط العاصمة. ففي ساحة السبع بحرات، الواقعة في منطقة دمشقية تعتبر آمنة نسبيًا، انفجرت سيارة مفخخة الاثنين الماضي، متسببة في وقوع أضرار مادية بمبنى البنك المركزي الذي إسودَّت واجهته وتحطمت نوافذه من جراء الانفجار.

وأُلصقت على الجدار المقابل لافتات تنعي اثنين من الضحايا الخمسة عشر، الذين قُتلوا في الانفجار، هما محمد الصوفي ومنال الطحان. ويتجول شبيحة مسلحون بالرشاشات في الساحة، التي كثيرًا ما كانت تشهد اجتماعات حاشدة تأييدًا للنظام، يُنقل إليها الموظفون بالحافلات، مرددين هتافات تحت لافتات عملاقة تحمل صور بشار الأسد.

لم يكن انفجار ساحة السبع بحرات أسوأ ما تعرّضت له دمشق مع تردّي الوضع في الأشهر الأخيرة. ففي شباط (فبراير)، أفادت تقارير عن مقتل 80 شخصًا، بينهم تلاميذ قرب مقر حزب البعث في منطقة المزرعة. وما زالت الحفرة التي خلفها الانفجار على حالها.

أُلقيت المسؤولية عن هذا التفجير على جبهة النصرة، التي أعلنت انتماءها إلى تنظيم القاعدة، لتصبّ الماء في طاحونة النظام، الذي سعى منذ البداية إلى تصوير الانتفاضة على أنها مؤامرة، ينفذها إسلاميون متطرّفون وإرهابيون بدفع من دول عربية وغربية.

اختراق الطوق
صار سقوط قذائف الهاون سمة جديدة من سمات الحياة في دمشق خلال الأسابيع الماضية، تُطلق من مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة، وضعوا العاصمة في مرمى مدافعهم، ما ينذر بمزيد من سفك الدماء. فهذه القذائف قتلت 15 طالبًا في مطعم كلية الهندسة المعمارية في جامعة دمشق في 28 آذار(مارس) الماضي، ويُعتقد أن الهدف المقصود كان مبنى حكوميًا.

وكان النظام كثف إجراءاته الأمنية منذ تفجير مبنى الأمن القومي في تموز (يوليو) 2012، ومقتل أربعة من قادته العسكريين والأمنيين. وتنتشر اليوم حواجز أسمنتية مطلية بألوان العلم السوري لحماية المباني الحكومية، بوصفها أهدافًا بديهية.

ونقلت صحيفة غارديان عن دبلوماسي غربي قوله إن النظام تمكن من إقامة طوق فولاذي حول دمشق، "لكن الاختراقات بدأت تحدث في الطوق لسبب ما، وهذا ينقل واقع الحرب إلى العاصمة".

ويعني هذا كله أن التنقل بات صعبًا، ويستغرق وقتًا طويلًا. فحواجز التفتيش تعطّل حركة المرور. ولا يستطيع استخدام الممرات السريعة لتفادي الانتظار إلا من يحمل تراخيص أمنية خاصة.

الصيف الحار
يحذر السوريون من أن الكثير من سائقي سيارات الأجرة يكتبون تقارير للمخابرات، وأن الثرثرة يمكن أن تؤدي إلى ما لا تُحمد عقباه. ويبدو من الأسلم الاكتفاء بالتحدث عن الطقس وأجواء الربيع المعطرة بشذى الياسمين على خلفية مثل هذا الصورة السياسية والأمنية القاتمة.

لكن من الصعب تفادي السؤال، الذي يدور في أذهان الجميع، وهو ما إذا كانت معركة ستندلع من أجل دمشق، على غرار المعركة التي ألحقت أضرارًا فادحة بمدينة حلب. وتبدو بعض مناطق العاصمة من الآن وكأنها ساحة حرب. فأفخر فنادقها مهجور، بالرغم من استخدام العديد من غرفه مكاتب لوكالات الأنباء الأجنبية، وتتكدس الخوذ الزرقاء والستر الواقية من الرصاص في صالة الاستقبال، وهي من مخلفات مراقبي الأمم المتحدة مع سياراتهم البيضاء مركونة وراء حواجز أسمنتية في الخارج. وتقفر شوارع دمشق بعد الساعة التاسعة مساء.

خلصت صحيفة غارديان إلى أن معركة دمشق آتية، ولكنها ليست وشيكة، فربما تحصل في الصيف، كما يتوقع البعض، بعدما تكون قوات المعارضة قد عززت مكاسبها في الجنوب. ويرى آخرون أنه من المستبعد أن يُعقد النصر الحاسم لأي طرف، مراهنين على حلّ سياسي يُفرض من الخارج. ولكن قلة من الدمشقيين تتوقع تحسنًا في الوضع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الجيش الحر
الإعتداءات -

وزارة الخارجية الأميركية تدين الإعتداءات التي تستهدف الأراضي اللبنانية من الجانب السوري من الجيش الحر

شاهد الفيديو
جبهة النصرة -

قام المسلحون في سورية المنطويين تحت جناح "جبهة النصرة" التكفيرية و" الجيش السوري الحر" بتفجير كنيسة اللاتين في دير الزور كما أورد التليفزيون السوري اليوم. وبث عبر مواقع التواصل الإجتماعي شريط فيديو مسرب يظهر مسلحين ارهابيين يقومون بإعتقال امام مسجد الحسن وتعذيبه وضربه وإهانته وشتمه أمام كاميرا التصوير بتهمة الموالاة للدولة، قبل ان يقوموا لاحقا بقتله وسحل جثته وتعليق رأسه على مأذنة المسجد . شاهد الفيديو

الخطر داهم
الأزمة السورية -

أعلن وزير الخارجية البلجيكي ديديه رايندريس عن تأيده إصدار مرسوم ملكي لمعاقبة من يشارك في القتال والعمليات العسكرية في دول خارجية. ورأي رايندريس أن إقناع الأفراد بعدم المشاركة في نزاعات خارجية لن يتم إلا بتشدد القضاء ومصالح الداخلية. وقال رايندريس في تصريحات صحفية: “إننا نؤيد إصدار مرسوم ملكي باستخدام العقوبات الجنائية بحق من ينوى، من مواطني بلجيكا، التوجه إلى المشاركة في العمليات القتالية في دول أخرى”. وأضاف الوزير البلجيكي: “آمل أن يكون إصدار مثل هذا المرسوم عاملا رادعا لمثل هذه السفريات، مؤكدا على ضرورة أن تضطلع كل من وزارتي الداخلية والعدل بدورهما وتتحملان مسئولياتهما إزاء مسألة سفر الشباب إلى سوريا للقتال بجانب مجموعات المعارضة”. قتال الأستراليين في سوريا خطر ذكر وزير الخارجية الأسترالي بوب كار اليوم الأحد أنّ الأستراليين الذين يشاركون في القتال في سوريا إلى جانب “جبهة النصرة” يشكلون “خطرًا محتملاً” على أستراليا. وصرح السناتور كار لشبكة “سكاي نيوز أستراليا” بأنّ قتال أستراليين في سوريا التي وصفها بأنها أصبحت “مغنطيسًا” للمقاتلين، هو مصدر “قلق كبير” لبلاده. وقال: إنّ حكومته على علم بأنباء تشير إلى أن أستراليين يقاتلون نظام بشار الأسد قد يكونون مرتبطين بمجموعات “مسلحة”، في إشارة إلى تقرير صحيفة “ويك أند أستراليان” أمس الذي كشفت فيه بأن وكالة الاستخبارات الأسترالية تخشى أن يكون نصف الأستراليين الـ200 الذين يقاتلون في سوريا، منضوين تحت لواء “جبهة النصرة”. وأضاف: إنه غير قادر على تقديم تفاصيل إضافية لأن الموضوع مرتبط بالأمن والاستخبارات إلاّ أن “الوكالات ذات الصلة تقيّم الموضوع بالكامل.. ونحن نستثمر وقتًا وموارد في هذا الأمر”. وأوضح أنّ بلاده “قلقة جدًا” من تأثير المجموعات التابعة لتنظيم القاعدة داخل المعارضة السورية، مشيرًا إلى أن أستراليا تجري حاليًا نقاشات مع حلفائها الدوليين حول ما إذا كان ضروريًا حظر مجموعات جديدة باعتبارها منظمات “إرهابية".

========
LOLO -

اتية وليست وشيكة اضحكتني اضحك الله سنك.

========
LOLO -

اتية وليست وشيكة اضحكتني اضحك الله سنك.

غدا لناظره قريب
متربص -

للصيف اشهر عديدة وحرب سوريا ستاخذ اكثر من صيف بعد ان تعود الشعب وكافة فئاته والنظام واجهزته حالة القتال ولاسيما دخول عامل حزب الله بشكل واضح وكامل ليكون البديل البشري للحرس الايراني في دعم بشار الذي تعهد بعدم ارسال مقاتلين كثمن للافراج عن ال48 الماسورين سابقا - فحزب الله اخذ المبادرة بدعم ايراني لانه الاقرب للقتال في سوريا ولكونه من نفس المنطقة ونفس اللغة وتداخل الارض ومخازن السلاح ففرض عليه القتال الى جانب النظام رغما عن انف المقاومة التي يدعيها كسبب لحمله السلاح - فماذا سيقول ويبطن تدخله في حرب سوريا هل هو حماية حجارة مرقد السيدة زينب الوهمي ام مرقد سكينه ؟ ام ان غايته هو الدفاع عن مرقد حافظ اسد وملجا ابنه قبل ان يصبح مرقد ؟؟ خسر مقدما وسيخسر الباقي حزب الله لمصلحة ايران ومخططاتها لمصلحة نظام الاسد فهو سيبقى وحيدا فريدا في دفاعة عن بشار وينسى نفسه التي كان يجب ان يدافع عنها بالامتناع عن الدفاع عن بشار ايرانيا فخسر ما يدعيه وضعف في الداخل اللبناني الذي سيدفع ثمنه من قوة وجوده ليصبح مجرد مليشيا عفى عليها الزمن ويجب ان تسلم سلاحها لاحقا بالقول او بالقوة التي تتنامى من حوله وخاصة فقدان بشار داعمه لوجوده وقوته ومحاصرته في ملجاءه - ويصح القول - اين المفر يا حزبالله من الايام القادمة ؟ ستدفع ثمنها غاليا لانك ابتعدت عن طريق المقاومة الذي حماك ودعمك - وكان الاجدر بزعمائك ان يتمسكو بلبنايتهم الى النهاية امام الضغط الايراني والسوري بالتدخل في شان داخلي سوري ؟؟ فحرارة هذا الشان ستكوي وتحرق كل من سولت له نفسه الدفاع عن بشار او الانجرار لمساعدته في حربه ضد شعبه وغدا لناظره قريب يوم لاينفع مال او سلاح او مال ايراني يا حسن نصرالله

غدا لناظره قريب
متربص -

للصيف اشهر عديدة وحرب سوريا ستاخذ اكثر من صيف بعد ان تعود الشعب وكافة فئاته والنظام واجهزته حالة القتال ولاسيما دخول عامل حزب الله بشكل واضح وكامل ليكون البديل البشري للحرس الايراني في دعم بشار الذي تعهد بعدم ارسال مقاتلين كثمن للافراج عن ال48 الماسورين سابقا - فحزب الله اخذ المبادرة بدعم ايراني لانه الاقرب للقتال في سوريا ولكونه من نفس المنطقة ونفس اللغة وتداخل الارض ومخازن السلاح ففرض عليه القتال الى جانب النظام رغما عن انف المقاومة التي يدعيها كسبب لحمله السلاح - فماذا سيقول ويبطن تدخله في حرب سوريا هل هو حماية حجارة مرقد السيدة زينب الوهمي ام مرقد سكينه ؟ ام ان غايته هو الدفاع عن مرقد حافظ اسد وملجا ابنه قبل ان يصبح مرقد ؟؟ خسر مقدما وسيخسر الباقي حزب الله لمصلحة ايران ومخططاتها لمصلحة نظام الاسد فهو سيبقى وحيدا فريدا في دفاعة عن بشار وينسى نفسه التي كان يجب ان يدافع عنها بالامتناع عن الدفاع عن بشار ايرانيا فخسر ما يدعيه وضعف في الداخل اللبناني الذي سيدفع ثمنه من قوة وجوده ليصبح مجرد مليشيا عفى عليها الزمن ويجب ان تسلم سلاحها لاحقا بالقول او بالقوة التي تتنامى من حوله وخاصة فقدان بشار داعمه لوجوده وقوته ومحاصرته في ملجاءه - ويصح القول - اين المفر يا حزبالله من الايام القادمة ؟ ستدفع ثمنها غاليا لانك ابتعدت عن طريق المقاومة الذي حماك ودعمك - وكان الاجدر بزعمائك ان يتمسكو بلبنايتهم الى النهاية امام الضغط الايراني والسوري بالتدخل في شان داخلي سوري ؟؟ فحرارة هذا الشان ستكوي وتحرق كل من سولت له نفسه الدفاع عن بشار او الانجرار لمساعدته في حربه ضد شعبه وغدا لناظره قريب يوم لاينفع مال او سلاح او مال ايراني يا حسن نصرالله

المرتزقة و الخوارج
علاء الدين -

المشهد الحالي شبيه بعهد خوارج بدايات العهد الاسلامي وقطر تستحل الدم السوري و هم في ذلك اشد بطشا من مغول هولاكو و افران هتلر

المرتزقة و الخوارج
علاء الدين -

المشهد الحالي شبيه بعهد خوارج بدايات العهد الاسلامي وقطر تستحل الدم السوري و هم في ذلك اشد بطشا من مغول هولاكو و افران هتلر

من انجازات ثوار الناتو
amir -

اليكم بعض من انجازات ثوار الناتو وجبهة نصرة الموساد على ارض الواقع والذين وعدوا الشعب السوري بالحرية والرفاه وتداول السلطه:1- التسبب في تهجير مليون ونصف سوري يعيشون في دول الجوار عيشه الذل والهوان للدرجة التي بيعت فيها بناتها على طلاب الشهوة بخمسين دولار وكما نقل ذلك موقع ايلاف2- تشريد اكثر من ثلاثة ملايين سوري داخل سوريا يفترشون الارض ويلتحفون السماءبعد ان جعل ثوار الناتو مدنهم وقراهم ومدارسهم ومساجدهم ومصانعهم ومزارعهم ومستشفياتها مواقع يتترسون بها ويحتمون وسط النساء والاطفال3- تدمير البنية التحتيه السوريه من مصانع ومدارس وطرق وكهرباء وارجاع سوريا الى عصر ماقبل الصناعة بحيث يحتاج اعادتها الى ماكانت عليه الى عشرات السنين ونفقات تزيد على مئات المليارت لحد الان4- جذب شذاذ الافاق والقتله المحترفون من انصار السلفيه ومن كل العالم ليمارسوا هوايتهم في القتل واغتصاب النساء وتمزيق النسيج الاجتماعي السوري تمزيقا يصحب معه اعادته الى ماكان عليه من تسامح ومحبة والفه وسوف ينتج عنه دويلات متقاتله الى ماشاء الله

من انجازات ثوار الناتو
amir -

اليكم بعض من انجازات ثوار الناتو وجبهة نصرة الموساد على ارض الواقع والذين وعدوا الشعب السوري بالحرية والرفاه وتداول السلطه:1- التسبب في تهجير مليون ونصف سوري يعيشون في دول الجوار عيشه الذل والهوان للدرجة التي بيعت فيها بناتها على طلاب الشهوة بخمسين دولار وكما نقل ذلك موقع ايلاف2- تشريد اكثر من ثلاثة ملايين سوري داخل سوريا يفترشون الارض ويلتحفون السماءبعد ان جعل ثوار الناتو مدنهم وقراهم ومدارسهم ومساجدهم ومصانعهم ومزارعهم ومستشفياتها مواقع يتترسون بها ويحتمون وسط النساء والاطفال3- تدمير البنية التحتيه السوريه من مصانع ومدارس وطرق وكهرباء وارجاع سوريا الى عصر ماقبل الصناعة بحيث يحتاج اعادتها الى ماكانت عليه الى عشرات السنين ونفقات تزيد على مئات المليارت لحد الان4- جذب شذاذ الافاق والقتله المحترفون من انصار السلفيه ومن كل العالم ليمارسوا هوايتهم في القتل واغتصاب النساء وتمزيق النسيج الاجتماعي السوري تمزيقا يصحب معه اعادته الى ماكان عليه من تسامح ومحبة والفه وسوف ينتج عنه دويلات متقاتله الى ماشاء الله

هدا الطاغية يقتل كل سوريا
عربي سوري -

نحن صقور قلوبنا صخور تقدم بلا تراجع نحن رجال في الشدة .نحن الغضب. نحن النضال نحن الجبال . نحن السلاح نحن العجب نحن ابناء الرقم الصعب . نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي أهم مميزات الثورة السورية أنها لا تسقط طاغية وحسب، بل إنها تسقط حقبة من الأكاذيب والخداع والتزوير بمنطقتناالآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين

هدا الطاغية يقتل كل سوريا
عربي سوري -

نحن صقور قلوبنا صخور تقدم بلا تراجع نحن رجال في الشدة .نحن الغضب. نحن النضال نحن الجبال . نحن السلاح نحن العجب نحن ابناء الرقم الصعب . نحن شباب سوريين وبالتنسيق مع القوى الفاعلة على الأرض والحقوقيين في داخل وخارج سوريا .. أهدافنا سامية راقية هادفة تدعوا الى الحرية واسقاط النظام الذي تلطخ بالآلاف من أبناء وطننا الغالي أهم مميزات الثورة السورية أنها لا تسقط طاغية وحسب، بل إنها تسقط حقبة من الأكاذيب والخداع والتزوير بمنطقتناالآن هناك مطلب لا يمكن لأي سوري شريف اي يتنازل عنه بأي مقابل وهو محاسبة من أراق دماء الشهداء على الأرض السورية . فكيف لمن به أدنى ذرة من كرامة أو شرف أن يقبل تسمية "مجرمين" أو "مخربين" أو " خونة" لمن نحتسبهم عند الله شهداء قضوا ليعيدوا لنا كرامة حرمنا منها عشرات السنين

العرب والطامة الكبرى
وجهة نظر -

يوم بعد يوم كخرز المسبحة تتوضح الامور " قلنا لبني اسرائيل اسكنوا في الارض فاذا جاء وعد الاخرة جئنا بكم لفيفا" لست موقتا لكن الا ينظر البعض المنحى اللذي تأخذه سوريا , تتفرق الى ثلاثة دويلات احدها سيكون للسفياني والله اعلم انها الفتنة العظمى العالم باجمعه يشارك فيها دون استثناء بشكل او اخر, احذروا ايها العرب وتروو لا تدفعوا شعوبكم نحو التهلكة بدون دليل , لا تدعموا اي جهة حتى يتبين الامر والصبر عنوان المؤمن المذهبية موجودة والحقد والكره ازلي , لكن التوجه يجب ان يقوده العقل لا الاهواء, اذا خيرتم ايها العرب بين اسرائيل وايران وحزب الله ما انتم فاعلون!!كونوا حذرين الله سبحانه وتعالى يخبرنا الجواب" لتجدن اشدهم عداوة للذين امنوا ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ( 82 ) ) فهل تتبعون ربكم اللذي يأمركم بالحق ام تتبعون الهوى؟؟ اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

العرب والطامة الكبرى
وجهة نظر -

يوم بعد يوم كخرز المسبحة تتوضح الامور " قلنا لبني اسرائيل اسكنوا في الارض فاذا جاء وعد الاخرة جئنا بكم لفيفا" لست موقتا لكن الا ينظر البعض المنحى اللذي تأخذه سوريا , تتفرق الى ثلاثة دويلات احدها سيكون للسفياني والله اعلم انها الفتنة العظمى العالم باجمعه يشارك فيها دون استثناء بشكل او اخر, احذروا ايها العرب وتروو لا تدفعوا شعوبكم نحو التهلكة بدون دليل , لا تدعموا اي جهة حتى يتبين الامر والصبر عنوان المؤمن المذهبية موجودة والحقد والكره ازلي , لكن التوجه يجب ان يقوده العقل لا الاهواء, اذا خيرتم ايها العرب بين اسرائيل وايران وحزب الله ما انتم فاعلون!!كونوا حذرين الله سبحانه وتعالى يخبرنا الجواب" لتجدن اشدهم عداوة للذين امنوا ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ( 82 ) ) فهل تتبعون ربكم اللذي يأمركم بالحق ام تتبعون الهوى؟؟ اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

سائليني يا شـآم ...
ساميه -

سائليني يا شـآم *** سائليني، حين عطرتُ السلام ***كيف غارَ الوردُ واعتلَّ الخُزام ***وأنا لو رحتُ أسترضي الشَّذا ***لانثـنى لبنانُ عطراً يا شـآم ***ظمئَ الشرقُ فيا شـامُ اسكبي ***واملأي الكأسَ لهُ حتى الجمام *** أهلكِ التاريخُ من فضلتهم ***ذكرهم في عروةِ الدهرِ وسام ***أمويون، فإن ضقتِ بهم... ***ألحقوا الدنيا ببستانِ هشام ***أمويون، فإن ضقتِ بهم... ***ألحقوا الدنيا ببستانِ هشام ***أمويون، فإن ضقتِ بهم... ***ألحقوا الدنيا ببستانِ هشام ***

سائليني يا شـآم ...
ساميه -

سائليني يا شـآم *** سائليني، حين عطرتُ السلام ***كيف غارَ الوردُ واعتلَّ الخُزام ***وأنا لو رحتُ أسترضي الشَّذا ***لانثـنى لبنانُ عطراً يا شـآم ***ظمئَ الشرقُ فيا شـامُ اسكبي ***واملأي الكأسَ لهُ حتى الجمام *** أهلكِ التاريخُ من فضلتهم ***ذكرهم في عروةِ الدهرِ وسام ***أمويون، فإن ضقتِ بهم... ***ألحقوا الدنيا ببستانِ هشام ***أمويون، فإن ضقتِ بهم... ***ألحقوا الدنيا ببستانِ هشام ***أمويون، فإن ضقتِ بهم... ***ألحقوا الدنيا ببستانِ هشام ***

لماذا
قطر والسعودية -

لا نفهم سبب تحمس السعودية وقطر لمعركة الحسم في سوريا , فاي عاقل في الكرة الارضية يعرف ان نهايتها كارثة دولية بكل المقاييس , ومن يظن غير ذلك فهو واهم, هل حزب الله وايران اخطر من اسرائيل؟؟؟ " ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ( 82 ) ) افترض انتهت ازمة سوريا على شكل ما؟ ما هو وضع اسرائيل اهي مستفيدة ام خاسرة ! وهل سترضى بحدود الجولان ؟؟؟ محاربة حزب الله وانهائه فكرة ممتازة لاسرائيل ومن لف بفلكها

لماذا
قطر والسعودية -

لا نفهم سبب تحمس السعودية وقطر لمعركة الحسم في سوريا , فاي عاقل في الكرة الارضية يعرف ان نهايتها كارثة دولية بكل المقاييس , ومن يظن غير ذلك فهو واهم, هل حزب الله وايران اخطر من اسرائيل؟؟؟ " ( لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا إنا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون ( 82 ) ) افترض انتهت ازمة سوريا على شكل ما؟ ما هو وضع اسرائيل اهي مستفيدة ام خاسرة ! وهل سترضى بحدود الجولان ؟؟؟ محاربة حزب الله وانهائه فكرة ممتازة لاسرائيل ومن لف بفلكها