أخبار

خبراء: تفجيرات أميركا لا تصب في صالح الربيع العربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رأى خبراء عرب في التفجيرات الأميركية الأخيرة بوادر تراجع أميركي عن دعم الثورات العربية، ما قد يؤخر انتصار الثورة السورية على بشار الأسد، ولم يستبعدوا أن تكون المخابرات الأميركية والاسرائيلية وراء التفجير لتعزيز الخوف مجددًا من الارهاب العالمي.

القاهرة: سيكون لأعمال العنف التي جرت في أميركا أخيرًا تأثير مباشر على المنطقة العربية، لا سيما دول الربيع العربي، سواء أثبتت التحقيقات أن إسلاميين ضالعين فيها أم لا. وقال الدكتور جهاد عودة، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك حالة من التربص بالمسلمين في جميع أنحاء العالم الغربي، لا سيما أميركا، مشيرًا إلى أن الحادث سيتم إستغلاله للتأثير على العلاقات بين واشنطن وجماعة الإخوان المسلمين في مصر، في ظل الإنتقادات التي تتعرض لها إدارة باراك أوباما نتيجة الدعم التي تقدمه لها.

وأضاف عودة لـ"إيلاف" أن أحداث 11 ايلول (سبتمبر) لم تظهر أي أدلة قاطعة على أن الإسلاميين، وخصوصًا تنظيم القاعدة، هم من قام بها، ولكن الولايات المتحدة والدول الغربية إستغلتهاذ لخدمة مصالحها في المنطقة، فتم غزو أفغانستان والعراق.

دعم بشار؟!

وتوقع عودة أن تؤثر الأحداث الأخيرة على الثورة السورية، لا سيما في ظل التردد الغربي في تسليح المعارضة السورية، والمخاوف من إنتشار الجماعات الإسلامية المقاتلة بين الثوار. ولفت إلى أن هذه الأحداث قد تؤدي إلى دعم الغرب لبشار الأسد، خصوصًا أن بعض الجماعات المقاتلة ضده أعلنت ولاءها لتنظيم القاعدة.

واشار عودة إلى أن هناك تغييرات في سياسيات أميركا تجاه المنطقة سوف تحدث إثر تلك الأحداث، أهمها التراجع عن دعم ما يسمى بالربيع العربي، وتوسيع رقعة انتشار المخابرات الأميركية، وإعادة تقييم إستيراتيجيها في المنطقة، وإعادة تقييم الحرب على الإرهاب، وعودة تلك القضية لتكون الأولوية الأهم لأميركا في العالم.

أميركا المنزعجة

قال الدكتور عادل سعيد، رئيس مركز دراسات الربيع العربي، إن الإستيراتيجية الأميركية في المنطقة ستعاد مراجعتها، حتى لو لم يثبت أن مرتكبي التفجيرات من المسلمين. وأوضح سعيد لـ"إيلاف" أن أميركا منزعجة من الثورات العربية، لا سيما أنها لما جاءت بالإسلاميين إلى الحكم، أطلقت سراح المئات ممن تعتبرهم رموزًا إرهابية، لا سيما في مصر، مشيرًا إلى أن الإسلاميين معتنقي الفكر الجهادي ضد الغرب صاروا أكثر حرية بعد الربيع العربي، ما يزعج المخابرات الغربية.

أضاف: "ترى أميركا أن أعداءها في المنطقة العربية أكثر خطورة من كوريا الشمالية، وأن التنظيمات الإسلامية المنتشرة في العراق وسيناء سوريا وحتى الأفراد، أكثر خطورة عليها من قنابل كوريا الشمالية النووية".

ولفت إلى أن أميركا ودول أوروبا لن ترغب في مساعدة الشعب السوري للتخلص من الأسد، خشية أن تتحول سوريا إلى بؤرة جديدة للإنطلاق في العمليات الجهادية ضدها، وضد إسرائيل.

الاعلام مصرّ

أثار الخبير العسكري اللواء محمد علي بلال مسألة إصرار الإعلام الغربي، وخاصة الإميركي، على إلصاق تهمة التفجير بالمسلمين، رغم أن التحقيقات لم تنته. أضاف لـ"إيلاف": "يستغل الغرب الخلافات العربية وإقتتال الأطراف في سوريا، وما يلي إسقاط الأنظمة الديكتاتورية في دول الربيع العربي من أعمال عنف في الإساءة للمسلمين والإسلام، والحملة ضد الإسلام والمسلمين ستشتد خلال المرحلة المقبلة عبر وسائل الإعلام الغربية، والدول العربية مطالبة بإدانة تلك التفجيرات على جميع المستويات".

ونبه بلال إلى أن التفجيرات سوف تصيب العالم مرة أخرى بما يسمى "فوبيا الإرهاب الاسلامي"، وسيتعرض المسلمون لمضايقات في شتى أنحاء العالم، كما سيتراجع دعم الولايات المتحدة الأميركية لحقوق الإنسان، والثورات العربية، خصوصًا في سوريا، وستعمل على عدم وصول السلاح إلى الجيش الحر والمجموعات المقاتلة ضد الأسد.

أميركا وإسرائيل

لم يستبعد الدكتور صلاح جاهين، القيادي بتنظيم الجهاد، أن تكون المخابرات الأميركية والإسرائيلية وراء تلك الأعمال الإرهابية.

وقال جاهين لـ"إيلاف": "أميركا والغرب منزعجان جدًا من صعود التيارات الإسلامية إلى سدة الحكم في دول الربيع العربي، وأميركا وإسرائيل تستهدفان من وراء تلك العملية تسليط الأضواء مرة أخرى على ما تسميه الإرهاب الإسلامي، وتحاولان حصار الجماعات الإسلامية، وخصوصًا الجهادية التي تقاوم الإستعمار الأميركي للدول الإسلامية".

وأشار إلى أن أميركا قد تقوم بعمليات ضد دول عربية أو إسلامية، محذرًا إياها من تلك العمليات، لأنها سوف تزيد من موجة العداء ضدها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ربيع
ابو عنتر -

وهل هناك ربيع عربي ؟؟؟؟

ربيع
ابو عنتر -

وهل هناك ربيع عربي ؟؟؟؟

المستفيد هو المفجر
سعودي -

اذا ايها الأذكياء جدا ابحثوا عن المستفيد وابحثوا عن علاقة المخابرات الدولية بالجهاديين الشيشانيين وعن علاقة بعض مخابرات الدول بهؤلاء الجهاديين واستغلال هذه الأحداث لضرب المسلمين ولمصلحة من كل هذه الأحداث ؟!!امريكا جربت خطتها عام 2001 ونجحت ومشى العالم خلفها والآن في 2013 لازال العالم يمشي بكل غباء خلف المخابرات الامريكية ومسرحياتها الاستخباراتية الاعلامية

خطاء الامريكان
ابوعراق الكاظمي -

لقد اخطأ الامريكان خطأ كبير عندما بدأو ربيعهم بتونس وثم ليبيا ومصر وربيعهم في سوريا صار خريفا دائمي

نظرية المؤامرة
إنسان عقلاني -

ما هو سبب تبني أغلب سكان هذه المنطقة البائسة من العالم لنظرية المؤامرة ؟ هل بسبب أن هذه الشعوب لا تفتح كتابا و تريد أن تفتح العالم كما قال نزار قباني ؟ أم بسبب انتشار زواج الأقارب و المعروف بزيادته لاحتمال الإصابة بالبارانويا و السكيزوفرينيا ؟ أم كذب على النفس للهرب من مواجهة الواقع الأليم ؟ فالسياسي يتبناها و المثقف يتبناها و الأمي يتبناها و العلماني يتبناها و الإرهابي الحقود يتبناها ...يعني بعد كل هذا الوقت يأتي شخص يوصف بأنه محلل سياسي و يقول لك ان هجمات 11 ايلول (سبتمبر) لم يثبت قيام القاعدة بها ؟ بل هناك كلام على أن حسني مبارك كان هو أيضا يتبنى هذه النظرية البلهاء

إستئصال الأصول لا الفروع
JAMES ABU REZEQ -

لا يتحقق القضاء على الإرهاب إلا بتجفيف منابعه في قم ودمشق، عصابتي خامئني وبشار أسد هما منبع وبؤر الإرهاب الدولي، وهما أيضا المستفيدان الوحيدان من نتائج هذه المجازر والمتخصصان بالتفخيخ والتفجير، لإبعاد الأنظار عن الإبادة الجماعية للشعب السوري والنووي الايراني. خطأ بوش الوحيد بأنه بدأ بذنب الأفعى في بغداد وليس بالرأس في دمشق، ولو فعل لأنقذ حياة مئات الآلاف من الأبرياء.

لماذا يحدث القتل؟؟؟؟؟؟؟؟؟
george -

عندما يقتل الأنسان أخيه الأنسان لأي سبب مهما كان فهل القاتل بالفعل هو انسان؟؟؟

اين الربيع يا اخي
شاكر -

اين هو الربيع يا اخي، فبعدما اعتقدنا انه حان التخلص من الطغات ، جاءنا من هم اضرب منهم حتى ، بتنا نتمنى رجعة الماضي، صحيح ان العالم العربي يحتاج الى الاصلاح وتلبية مطالب الشعوب بالديموقراطية والعيش الكريم ولكن ابتلينا باناس لا يهمهم غير السلطة وغرقنا بالفوضى والقتل والتدمير والكثير من طلب التدخل الاجنبي الذي عمره ما ساعدنا ان كان في فلسطين او في العراق او حتى في لبنان.

مفجري بوسطن(مسلمين)
ابو فادي -

اي ربيع عربي بعد ان تم التعرف على هوية مفجري بوسطن وهم شابين مسلمين من القوقاز تم قتل احدهما بعد مقاومته لعملية القاء القبض والثاني لازالت الشرطه تطارده هذا هو الخريف الأرهابي الأسلامي)

حبيب الملايين
عنوان -

يا بشار متلك مين...أنت يا عالي الجبين...شو ما صار ما منلين....نحن جنودك ملايين.... يا بشار يا أسد يا حبيب الملايين...بشاااااااااااار بشاااااااااار.....بشااااااااار.... يا حبيب الملايين يا بشار ...........خلو الصوت... يشعل نار...الله سوريا وبشار ...بو حافظ يا بشار يا حبيب الملايين... سوريا حاميها الله القهار الجبار.... يا دكتور جينا اليوم حتى نجدد هالبيعة......حنا أسود ما نركع كرامتنا ما نبيعا......عاشت سوريا الأسد...

صدق سباع
keyarab -

وألله يابا ألعرب شجعان ما ولدتهم ولادة رجال في زمن إنقرض فيه ألرجال دمروا أمريكا تدمير صدق سباع

ايلاف انتي لست حره
ابو عراق الكاظمب -

اتحدى ايلاف انت تنشر مانكتبه كاملا حيث لم تنشر ماكتبته تحت عنوان اخطاء الامريكان كاملا لقد قطعوا منه جزء مهم واعتقد بأمر من اسيادهم امراء النفط فكونوا احرارا يا موظفين اعلام ايلاف

لم اشتم احد
ابوعراق الكاظمي -

الى قراء ايلاف اني في تعليقي رقم 4 لم اشتم احد ولم اخرج عن حدود الادب ولم اخالف الشروط

صدق سباع
keyarab -

وألله يابا ألعرب شجعان ما ولدتهم ولادة رجال في زمن إنقرض فيه ألرجال دمروا أمريكا تدمير صدق سباع

اخراج امريكى
هتلر -

نفس سيناريو 11 ايلول بعد غلبة العقل الفارسى عليهم والذى سيولد قناعة للشعب الامريكى عن ضرورة عودة الجمهوريون بعد اوباما والذى بعهده ستولد القنبلة النووية الايرانية ولا ربيع ولا خريف

اخراج امريكى
هتلر -

نفس سيناريو 11 ايلول بعد غلبة العقل الفارسى عليهم والذى سيولد قناعة للشعب الامريكى عن ضرورة عودة الجمهوريون بعد اوباما والذى بعهده ستولد القنبلة النووية الايرانية ولا ربيع ولا خريف

هذا هو مذهب ابن تيمية
عادل -

خالف شروط النشر

هذا هو مذهب ابن تيمية
عادل -

خالف شروط النشر

أبو مصعب السوري
keyarab -

أبو مصعب السوري "صاحب فكرة" تفجيرات بوسطن الذي التحق في الثمانينيات بتنظيم "الطليعة المقاتلة" في سوريا، فدربوه وتخرج متخصصاً بهندسة المتفجرات وحرب عصابات المدن والعمليات الخاصة، ثم انتقل إلى أفغانستان وتعرف إلى عبد الله عزام وانضم إلى تجمع المجاهدين العرب، واضعاً خبرته في تدريب الوافدين الجدد، فاشتهر وأصبح مقرباً من أسامة بن لادن أيام حرب أفغانستان لديه بيت في أفغانستان وتركيا وشيشا ولديه ٨زوجات ٢توفوا وطلق إثنان وعلى ذمته ٤ أخر ويملك مليار دولار ، ثم أقام مدة في لندن عاد بعدها إلى أفغانستان التي أصبح فيها أشهر إعلامي بترويج الفكر الإرهابي عبر "مركز الغرباء للدراسات الإسلامية والإعلام" الذي أسسه هناك وهو ألآن في صفوف ألجيش ألحر وجبهة ألنصرة

بانت الحقيقة
عراقي -

منذ الساعات الاولى للتفجير ادلى الطائفين بدلوهم متهمين الشيعة وحزب الله , والان لتخرس الالسن , فهولاء هم من قام بالتفجير منك وفيكم.

بانت الحقيقة
عراقي -

منذ الساعات الاولى للتفجير ادلى الطائفين بدلوهم متهمين الشيعة وحزب الله , والان لتخرس الالسن , فهولاء هم من قام بالتفجير منك وفيكم.

حدث مهم لراي العام
NTBLP -

بالفعل الحدث كما الاحظ الان اثر على الراي العام الامريكي والكثير يسال الان لماذا امريكا تدعم المعارضيين السوريين وهم من المتشددين دينا وحاربوا الجيش الامريكي بالعراق وافغانستان اعتقد بان الحدث سيستخدم فى الانتخابات ضد السياسيين الداعمين لما يسمي بالربيع العربي ودعم العرب عموما..