أخبار

عائلة طارق عزيز هاجمت الدباغ والأمن العراقي طالب بمحاكمته

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أثارت المقابلة التي أجراها المتحدث السابق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ مع نائب رئيس الوزراء الأسبق طارق عزيز المحكوم بالإعدام ضجة واسعة لدى الأطراف المعنية رغم أنها سُجلت عام 2010 ولم تُعرض إلا يوم أمس، إذ تعرّض الدباغ لهجوم واتهامات باستغلاله لمسؤول أسير ماديًا، فيما طالبت مستشارية الأمن الوطنيبمحاكمته.

لندن: أثارت المقابلة التي أجراها المتحدث السابق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ مع طارق عزيز جدلاً واسعًا. وعلى الرغم من أن الدباغ قد أكد أنّه لم يبحث مع القناة مقدار المبلغ الذي سيتقاضاه من قناة "العربية" التي بدأت بعرض المقابلة على حلقات إلا إن "إيلاف"علمت أن اتفاقًا مبدئيًا قد تم بين الطرفين على دفع مبلغ 150 الف دولار مقابل تقديمها حصرياً.

وفي بغداد طالب جهاز الأمن الوطني العراقي السلطة القضائية بمحاكمة الدباغ "لاستغلاله منصبه الوظيفي وتسريبه مقابلة صحافية مع (المُدان) طارق عزيز". وقال الجهاز في بيان إن "جهاز الأمن الوطني يطالب السلطة القضائية في العراق بمحاسبة المتحدث السابق باسم الحكومة علي الدباغ لاستغلاله منصبه الوظيفي وتسريبه مقابلة صحافية مع نائب رئيس الوزراء في النظام السابق طارق عزيز". وأضاف أن "عزيز (77 عامًا) مُدان بحكم القانون ومحكوم عليه بالاعدام"، مشيرًا إلى أن "الدباغ استغل منصبه الوظيفي حينها في إجراء المقابلة".

عائلة طارق عزيز تتهم الدباغ باستغلال عزيز للربح المادي

وفور عرض المقابلة الليلة الماضية قالت زوجة طارق عزيز من منزلها في العاصمة الاردنية عمان في اول ظهور إعلامي لها منذ القبض على زوجها وإيداعه السجن عام 2003 إن هذه المقابلة قديمة منذ أكثر من سنتين، حيث يبدو فيها أنه بصحة جيدة، ولكن الواقع مختلف تماماً، إذ إنه حالياً مريض جداً، ويعاني من كل أمراض الكبر من سكر وقلب وضغط. وأشارت متأثرة وهي تتحدث إلى القناة إلى أنها عندما تذهب لزيارته فإنها لا تراه في غرفة أو في مكان خاص، وإنما تراه في ساحة عامة على كراسٍ غير مريحة تحت شمس الصيف ومطر الشتاء. وقالت إن المسؤولين عن السجن لا يعطونه الأدوية، إذ إنه منذ تسجيل هذه المقابلة حتى اليوم أصيب بأربع جلطات، كان آخرها منذ شهر تقريباً.

وناشدت المسؤولين والحكومة العراقية ومنظمات حقوق الإنسان الإفراج عنه ليقضي آخر أيامه مع عائلته، خصوصاً أنه - بحسب كلامها- خدم العراق ولم يخدم شخصاً. أما زياد نجل طارق عزيز فقد أشار إلى أن المقابلة قديمة، وقال إنها سجلت في مبنى المحكمة وليس في السجن الذي يقبع فيه والده الآن ووصف المقابلة بأنها مصيدة وتندرج في سياق الاستغفال rlm;والاستدراج والاستغلال لتحقيق هدف سياسي ولخلط الاوراق لكن الدباغ ابلغ كتابات أنه قدم نفسه لعزيز rlm;على أنه باحث يريد توثيق مرحلة مهمة من تارخ العراق الحديث.

وقال زياد إنها ليست مقابلة صحافية كما يروج لها لأن rlm;والدي سيتحدث عن كل شيء عندما يصبح حرًا وطليقًا ومحررًا من قيود الاعتقال القسرية، حسب ما ابلغه rlm;لمراسل صحيفة الغارديان البريطانية الذي قابله قبل ثلاث سنوات.rlm; وكشف زياد في تصريحات نشرت بعمان، حيث يقيم، ملابسات لقاء الدباغ مع والده، قائلاً إن لقاء rlm;طارق عزيز مع الدباغ جرى في شتاء عام 2010 في مبنى القيادة القومية لحزب البعث عندما كان rlm;جميع المعتقلين لدى الجانب الاميركي موضحًا أن والده كان مجبرًا وليس مخيرًا في استقبال الدباغ الذي rlm;قدم نفسه على أنه باحث ينوي اعداد بحث وكتاب موثق عن العراق لاسيما الحقبة التي سبقت rlm;غزوه واحتلاله في العام 2003rlm;.

وأضاف أنّ الدباغ لم يقدم نفسه لوالدي كصحافي وانما استغل صفته الرسمية حينذاك في محاولة لتضليل rlm;الرأي العام على أنه اجرى مقابلة صحفية مثيرة مع شخصية عراقية كبيرة، مشيرًا إلى أن والده كان rlm;سيرفض ذلك لانه ليس من السذاجة أن يتحدث مع خصم كان جزءاً من المنظومة الحكومية التي تعتقله rlm;وتسيء اليه. وتساءل قائلا : لماذ ا احتفظ الدباغ بنص الحوار المفترض مع عزيز كل هذه المدة وبيعه إلى rlm;قناة العربية في هذا الوقت بالذات بعد أن ترك منصبه الرسمي؟. rlm;

وكشف زياد أنه تلقى اتصالاً هاتفيًا من الدباغ قبل اسبوعين وأشار فيه إلى لقائه مع والده قبل سنتين، وقال إنه ينوي نشر تفاصيله واستغربت من قوله وابلغته "أن اللقاء المذكور لم يكن حوارًا صحافيًا قابلاً للنشر rlm;وانما قمت انت باستغلال منصبك الرسمي للحديث معه، وليس بصفتك مراسلاً صحفيًا، وان هذا التصرف هو rlm;خارج السياقات المهنية والقانونية المتعارف عليها".

وشدد زياد على أن مزاعم الدباغ "في ترويج بضاعته التي قبض ثمنها كانت بمثابة استجواب rlm;واستنطاق لوالدي وهو خلف القضبان الذي كان مجبرًا لا مخيرًا وتقف وراءه اهداف سياسية للاساءة rlm;لسمعة طارق عزيز وموقفه الوطني وهو الصامد في سجون الاحتلال والسلطة بالعراق رغم مرضه". ورأى في توقيت الاعلان عن المقابلة المزعومة ايحاء للرأي العام أن طارق عزيز يتمتع بصحة rlm;جيدة ومعافٍ في حين أن صحته في تدهور مستمر وأنه غير قادر على الكلام والتركيز ويعاني من عدة rlm;امراض.rlm;

وأوضح زياد أن والدته قد زارت طارق عزيز قبل اسبوع في معتقله في سجن الكاظمية ببغداد "ووجدته عليلاً ومتداعيًا rlm;من شدة المرض ويتفوه بكلمات غير مفهومة ويعاني من فقدان الذاكرة ورغم ذلك يوضح نجله أن والده rlm;يتمتع بمعنويات عالية وهو صامد مع رفاقه في مواجهة الاحكام الجائرة بحق رموزالنظام الوطني".rlm;

لكن موقع كتابات العراقي نقل عن الدباغ قوله له ردًا على اتهامات زياد بأن هدفه من المقابلة لم يكن ماديًا وأنه ابلغ طارق عزيز لدى rlm;لقائه بأنه باحث يريد تدوين مرحلة مهمة وخطيرة من تاريخ العراق الحديث في كتاب سيصدر باللغة rlm;الانكليزية. وأشار الدباغ إلى أنّ ما تعرضه قناة العربية هو جزء يسير من فحوى اللقاء المدون كتابيًا، والذي سيصدر في كتاب مازال يتفاوض مع مؤسسات للطباعة والنشر للاتفاق على اصداره باللغتين العربية والانكليزية.

طارق عزيز في المقابلة يمتدح صدام ويهجو معاونيه

وخلال المقابلة بدا طارق عزيز الذي تخلى عن سيجاره الشهير واستبدله بالسجائر التي لم يتوقف عن تدخينها طوال المقابلة مرتاحاً وهو يسرد شهادته للتاريخ وعن التاريخ ولم يترك حدثاً مرّ به العراق خلال فترة مشاركته في السلطة إلا ودخل في تفاصيله.

وتحدث عزيز عن حقيقة أسلحة الدمار الشامل وأن الرئيس السابق صدام حسين كان متعباً نفسياً حين قرر احتلال الكويت واتهم عائلته بدفعه إلى كل الأخطاء التي ارتكبها حتى إنه وصف صهر الرئيس العراقي السابق الذي انشق عنه حسين كامل بأنه "سرطان كان يتطلع إلى الاستيلاء على محل صدام نفسه". كما تناول سر اختفاء وزير الخارجية الأميركي السابق هنري كيسنجر في 22 تشرين الثاني (نوفمبر) عام 1980 في المنطقة وحقيقة تزويد ألمانيا وإسبانيا صدام حسين بالأسلحة الكيماوية.

ويؤكد عزيز أن صدام كان "رجلاً عظيمًا ومثقفًا لكنه ابتلى بمن حوله الذين كانوا ضعفاء".. وقال إن "صدام كان زعيمًا وقائدًا"، مضيفًا: "وإنصافًا للتاريخ لم يكن ميالاً للعنف الذي حصل للعراق وهذا العنف فرض عليه". وأضاف إن "صدام بنى الدولة كان ذكيًا ومثقفًا وحصل على ثقافته من القراءة وأقام البنى التحتية للبلاد وبنى العراق وارتقى به إلى مراتب عليا بين الدول وحقق تقدمًا صناعيًا كبيرًا خصوصا في المجال العسكري".

ويؤكد عزيز أن "صدم لم يكن انفراديًا في الحكم لكن القيادة كانت ضعيفة وهو كان مؤدبًا مع اعضاء القيادة ولم يكن يتعامل مع الناس بالسوء".. لكنه استدرك قائلاً: "الرجل ابتلى بمن حوله فهؤلاء كانوا ضعفاء وسلبيين ومن منهم حسين كامل الذي كان كالسرطان بالنسبة للقيادة وقد ورّط صدام بالكثير من الأمور".

وأضاف عزيز أن "طه ياسين رمضان وعزة الدوري (نائبي صدام) كانا ضعيفين وغير مثقفين ولم يكن صدام يستمع لهما كثيرًا وكان وطبان اخ صدام انسانًا تافهًا وشخصا أميًا، وكان نائباً مفوضاً في الجيش العراقي وصعدوه إلى منصب وزير للداخلية".

وأشار إلى أنّ "الهجوم على الكويت كان غلطة كبيرة أقدم عليها صدام بسبب النفط" مؤكدًا "كنت اتمنى لو لم يكن ينحرف الوضع إلى ما آلت إليه الأمور". وأوضح أنه "كان من الممكن أن يكون الوضع افضل لو أن صدام اتبع غير هذه الطريقة في الحكم لكن صدام كان يطمح للزعامة وهذا ما جعله يكون منفردًا في السلطة ".

الحكم باعدام طارق عزيز

وكانت المحكمة الجنائية العليا في بغداد قد اصدرت في 26 تشرين الاول (اكتوبر) عام 2010 احكامًا بالاعدام "شنقاً حتى الموت" على طارق عزيز ومسؤولين سابقين آخرين هما سعدون شاكر وزير الداخلية السابق وعبد حمود سكرتير صدام بعد ادانتهم في قضية "تصفية الاحزاب الدينية".

واصدرت المحكمة نفسها في 16 آذار (مارس) عام 2012 حكمًا آخر بالسجن مدى الحياة بحق عزيز بعد ادانته في قضية "تصفية رجال الدين". كما حكم عليه بالسجن 15 عامًا بتهمة التورط في قتل عشرات التجار في عام 1992 وبالسجن سبع سنوات أخرى لدوره في التهجير الاجباري للاكراد من شمال العراق خلال فترة حكم صدام حسين.

وكان عزيز (77 عامًا) المسيحي الوحيد في فريق الرئيس العراقي السابق الواجهة الدولية للنظام وبذل جهودًا كبيرة لدى عواصم اوروبية لمنع اجتياح العراق. وقام عزيز بتسليم نفسه للقوات الاميركية في 24 نيسان (ابريل 2003 بعد ايام على دخولها بغداد. وكان الرئيس العراقي جلال طالباني قال في وقت سابق إنه لن يوقع قرارات الاعدام ومن ضمنها اعدام طارق عزيز نظرًا لأنه يحتل مركزًا مهمًا في المنظمة الاشتراكية الدولية التي تعارض عمليات الاعدام غير أنه خول نائبه خضير الخزاعي بالتوقيع على احكام الاعدام.

وقد ولد عزيز في السادس من كانون الثاني (يناير) عام 1936 في قرية تل كيف المسيحية قرب الموصل بشمال العراق. وعيّن عزيز وزيراً للاعلام في اواخر السبعينات وفي عام 1977 انضم إلى مجلس قيادة الثورة وأصبح نائبًا لرئيس الوزراء في عام 1979.

وكان عزيز رقم 43 في قائمة المطلوبين للولايات المتحدة من المسؤولين العراقيين عندما سلم نفسه للقوات الأميركية في نيسان عام 2003 بعد اسبوعين من سقوط نظام الرئيس السابق صدام حسين. وظهر عزيز كشاهد في محاكمات سابقة لاعضاء النظام السابق بمن فيهم صدام وفي كانون الثاني (يناير) من العام الماضي نقل إلى المستشفى اثر اصابته بجلطة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اخر الرجال المحترمين
احمد -

طارق عزيز سياسي عراقي محنك هو اخر الرجال المحترمين بعراق مبتلي الان برجال سياسه همج قادمين من الشوارع لا ثقافه ولا علم ولا ادب او بالاصح هم سراق ولصوص المال العام

كركوك، طارق عزيز
Rizgar -

قال السيد طارق عز يز الى الطالباني 1991حول كركوك، طارق عزيز : لكم حق واحد ان تبكوا عندما تمرون بكركوك كما تشاؤون بحرقة بصياح وبحرارة، الطالباني : كثر الله خيرك يا أبو زياد والله أنت رجل كريم، قال: هل تمزح؟ طالباني: لا والله 15 مليون شيعي محرومون من حق البكاء في عاشوراء فأنت على الأقل تعطينا حق البكاء.

هكذا يكون الابطال
ابن الرافدين -

علي الدباغ الا يخجل من نفسه قد قام باجراء لقاء مع عزيز وقدم نفسه انه كصحفي للسيد عزيز وليس من جماعة مالكي من اجل مبلغ المالي حصل عليه من القناة العربية هل يا الشعب العراقي تعرفهم علي حقيقتهم الليس هم انتخبتهم كلهم المرتشين والفاسدين اهم شي مصالحهم المالية

هكذا يكون الابطال
ابن الرافدين -

مكرر

من حكم سئ إلا حكم اسوأ
ماجد الساري -

حقيقة عند مشاهدتي للقاء تأكدت ان الدباغ ومن على شاكلته بهذه الحكومه ناس محتاليين يفعلون كل شئ لأجل الفلوس وعرفت غبائهم السياسي فهذا اللقاء كشف ذكاء طارق عزيز وثباته بموقفه وهذه مقابله لمعت وجه البعث وكيف ان هناك رجال مبادئ لايتلونون مع الزمن ومع اختلاف الحكم ورغم مرارة السجن وكشف لنا كم هو محتال هذا الدباغ حيث استغل منصبه وتحايل لإجراء المقابله واثبت لنا عقله الصغير وبأنه محاور فاشل لله درك ياعراق انتهيت من حكم سئ إلا حكم أسوأ اللهم افرجها على العراقيين

اقليات العراق
محمود المفتاح--قطر -

نعم-المسيحيين العراقيين انهم اصلاء في العراق--وناس محترمين جدا ومتعلمين ومنظمينفعلا وبدون ادنى شك -ولكي يبقوا بالعراق----لابد من منحهم حكم ذاتي او على الاقل مساعدتهم من كل العراقيينيحافظوا به على هويتهم وثقافتهم--وهم بالمهجر والداخل حوالي3 حوالي مليونواقترح ان ينضم لهم قريباfhباقي الاقليات نتمنى ذلك---.ذا ونتمنى من البرلمان العراقي العمل والمساعدة لهذا الهدف النبيل-لكم جميعا تحياتي

متى نتخلص من الدباغ
محمد -

الى متى نبقى نستمع ونقرأ لتجاوزات هذا الدباغ ..كل هذه السرقات وكل هذه التجاوزات ولازال يحميه المالكي ..اعتقد لأنهم و (كالعادة) لديهم ملفات على بعضهم البعض...وماذا عن الشعب الن يقول كلمته هل هذا هو الشعب العراقي يحكمه سراق ومجرمين

الدباغ حتى شهادته مشتريها
مروه احمد -

الذي يأخذ رشوه من صفقات اسلحه لبلده وهو ناطق رسمي بأسمها ويطرد ومطلوب من القضاء اكيد يبيع هذا اللقاء مقابل المال ماذا نتوقع من رجال كل همهم السرقات وهم في الحكومه العراقيه كثر فضوحتنا يادباغ انت كل شئ عندك فاشل

opinion sharp
Hoshiar -

AZIZ is the guy who replied to JAMES BAKER : We will never withdraw from Kuwait.He must survive for the rest of his life, because of his murderous mistakes against people of IRAQ

HISTORY
ADAM CHWALL -

اؤلئك الذين يتذكرون ويتذاكرون بقصص جلد العراقيين فهم يتبادلون هذه الذكريات وكأن البشر حصى ناعم تجرفه معاول الجلادين لردم هوة في غرفة التعذيب تجعل من عدم استواء الارض عامل قلق لكرسي المحقق الذي يوجه اسئلة الموت والقتل والابادة.يشتركون في الجريمة ثم ينفضون ايديهم عنها.يحولونها الى قدر ومصير ومجد ولايرف لهم جفن. ونتبادل ذكرياتهم فيما بينيا دون ان تصدر عن الامنا بادرة انتقام او ادانة. يجبروننا على ان نقرأهم ايضا. لا لكي نتعرف على جريمتهم، وانما لنواصل التذكر بانهم مازالوا يجلدوننا وان لاخلاص منهم. فكلهم ابرياء يعودون متى شاءوا لعراق متسامح متعال على جراحه، وهو الموصوف بالدم والقسوة والانتقام والتنكيل.

كركوك، كردستان
شيروان كركوكي -

هذه مقدمة لاخراج و اعفاء طارق عزيز من السجن كما فعلوا بمشعان الجبوري عدو رقم واحد لشيعة! سوف ترون ذلك قريبا!!!!!

HISTORY
ADAM CHWALL -

هو القاتل الذي ينظّر عن العدالة. وهو الجلاد الذي ينظّر عن حقوق الانسان، وهو السجان الذي ينظّر عن الحرية، وهو اللص الذي ينظّر عن احترام المال العام. هو الحاكم الذي ينظّر عن حقوق المحكومين بالديمقراطية بعد ان كان ينظّر عن واجباتهم وكيف عليهم ان ينخرطوا في حشود العبودية التي تردد بالروح بالدم.انها دورة التاريخ الذي يعيد صناعته جلادون يحترفون مهنة الكذب والتزوير والطاعة للقوة واستخدامها. يجلسون في غرف التنظيم السرية ، او في معكسرات الجيش ويلغون الدولة عبر انقلاباتهم ،ويشرعون في اصطياد البشر ليلقوا بهم في السجون والمعتقلات التي تفيض،فيحولون ملاعب الكرة الى سجون ،ومدارس الاطفال الى اوكار تعذيب، والصحف الى اجهزة مخابرات، والثقافة الى عصا، والدولة الى خردة ، والمجتمع الى عبد، والقصر الجمهوري الى ساحة مؤمرات ،والمجلس الوطني الى وكر لتخطيط الاغتيالات، ثم يقدمون شهادة زور عن ادوراهم في خدمة البلاد.

مسكين الظاهر راتبه قليل
احمد المحمداوي -

الدباغ لماذا لم يحاكم على صفقات الاسلحه الروسيه هو اساسا حرامي وبهذه المقابله اثبت غباءه السياسي لانه محاور فاشل ولكنه نصاب كبير استلم 150 الف دولار مقابل هذه المقابله مسكين الظاهر راتبه قليل لانه الان عايش عالراتب فقط بدون رشاوي بعد ماانهزم من العراق

وماذا عن الآخرين
محمد راستي -

(وناشدت المسؤولين والحكومة العراقية ومنظمات حقوق الإنسان الإفراج عنه ليقضي آخر أيامه مع عائلته، خصوصاً أنه - بحسب كلامها- خدم العراق ولم يخدم شخصاً). وماذا عن الآخرين الذين كانت عندهم نفس الرغبة والأمنية أن يعيشوا آخر أيامهم مع عائلاتهم ولكن طارق عزيز وسيده لم يمنحوهم تلك الفرصة واستباحوا كل المحرمات مخالفين كل الشرائع والأديان... هذا بغض النظر عن أخلاقية إجراء المقابلة ومن يحكم العراق وكيف وهل هم أهل لذلك أم لا

وماذا عن الآخرين
محمد راستي -

(وناشدت المسؤولين والحكومة العراقية ومنظمات حقوق الإنسان الإفراج عنه ليقضي آخر أيامه مع عائلته، خصوصاً أنه - بحسب كلامها- خدم العراق ولم يخدم شخصاً). وماذا عن الآخرين الذين كانت عندهم نفس الرغبة والأمنية أن يعيشوا آخر أيامهم مع عائلاتهم ولكن طارق عزيز وسيده لم يمنحوهم تلك الفرصة واستباحوا كل المحرمات مخالفين كل الشرائع والأديان... هذا بغض النظر عن أخلاقية إجراء المقابلة ومن يحكم العراق وكيف وهل هم أهل لذلك أم لا

صوراي يريد يضحك علينا
صوراي بس صريح -

محمد المفتاح انت قطري مثقف يعني شلون تعرف ان المسيحين في العراق يريدون منحهم حكم ذاتي

صوراي يريد يضحك علينا
صوراي بس صريح -

محمد المفتاح انت قطري مثقف يعني شلون تعرف ان المسيحين في العراق يريدون منحهم حكم ذاتي

لعنة على ساسات العراق
عمار -

آه ياعراق! دائما تحكم من قبال الاغبياء والاوباش! لماذا هذا البلاء! هل هناك لعنة او شؤم واقع عليك؟

لعنة على ساسات العراق
عمار -

آه ياعراق! دائما تحكم من قبال الاغبياء والاوباش! لماذا هذا البلاء! هل هناك لعنة او شؤم واقع عليك؟

الى رقم 17
رقم 6 -

استاذ-انا قصدي مساعدتهم بالبقاء في العراق--ولانهم مواطنيين اصلاء ولهم تاريخ --يعني مساعدتهم في الاصل--تحياتي

الى رقم 17
رقم 6 -

استاذ-انا قصدي مساعدتهم بالبقاء في العراق--ولانهم مواطنيين اصلاء ولهم تاريخ --يعني مساعدتهم في الاصل--تحياتي

علي الدباغ وضيع
العراقي بغداد -

الدباغ مع الاسف يتطفل على اي مائده يمكن أن يمر أمامها ، فهو استغل وضع الرجل و كونه خلف القضبان ليحول موضوعه الى ماده قابلة للبيع و للشراء في سوق الفضوليين و أنصاف الرجال ، الدباغ يجب ان يحاكم على المبالغ التي حصل عليها من صفقات السلاح الروسي ، من غير الانصاف ان يجلس مع طارق عزيز الذي لم يقبل أن يبيع وطنه و شعبه بأي ثمن و ها هو خلف القضبان ينتظر تنفيذ الحكم عليه ، بينما الدباغ حتى مقابلة صحفية يبيعها بثمن ، فما بالكم لو تمكن من بيع العراق.

علي الدباغ وضيع
العراقي بغداد -

الدباغ مع الاسف يتطفل على اي مائده يمكن أن يمر أمامها ، فهو استغل وضع الرجل و كونه خلف القضبان ليحول موضوعه الى ماده قابلة للبيع و للشراء في سوق الفضوليين و أنصاف الرجال ، الدباغ يجب ان يحاكم على المبالغ التي حصل عليها من صفقات السلاح الروسي ، من غير الانصاف ان يجلس مع طارق عزيز الذي لم يقبل أن يبيع وطنه و شعبه بأي ثمن و ها هو خلف القضبان ينتظر تنفيذ الحكم عليه ، بينما الدباغ حتى مقابلة صحفية يبيعها بثمن ، فما بالكم لو تمكن من بيع العراق.

انصافاً
صوت الحق -

لا اكره شئ في الدنيا مثل الصداميين والقاعدة الارهابية وجماعتهم ومنهم هذا المجرم , ولكن انصافاً للحق لابد من السؤال كيف سيكون حالنا لو حكمنا طارق عزيز بدلاً من صدام ؟ لا اعتقد انه يملك ١٠ بالمئة من اجرام بطل الحفر..

انصافاً
صوت الحق -

لا اكره شئ في الدنيا مثل الصداميين والقاعدة الارهابية وجماعتهم ومنهم هذا المجرم , ولكن انصافاً للحق لابد من السؤال كيف سيكون حالنا لو حكمنا طارق عزيز بدلاً من صدام ؟ لا اعتقد انه يملك ١٠ بالمئة من اجرام بطل الحفر..

هاي شلون؟
فد واحد عراقي -

قطري مثقف !!!! لازم الاخ متجنس.

هاي شلون؟
فد واحد عراقي -

قطري مثقف !!!! لازم الاخ متجنس.

ثلاثة معلقين -أكراد
Kamel Sako -

الرد غير واضح

ثلاثة معلقين -أكراد
Kamel Sako -

الرد غير واضح

الاسم المستعار
مصلاوي -

انا متأكد ان الأخ المفتاح القطري هو اسم مستعار لمسيحيي عراقي فليس من المعقول ان يعرف قطري عن أحوال العراق وخاصة نحن نعرف عن حقد على المسيحية وكيف العالم يعرف ان العراق فيها قوميتين هم عرب وأكراد وفيها مذهبين سنة وشيعة يعني معقولة الأخ المفتاح سمع بسهل نينوى وتلكيف!!!!!

الاسم المستعار
مصلاوي -

انا متأكد ان الأخ المفتاح القطري هو اسم مستعار لمسيحيي عراقي فليس من المعقول ان يعرف قطري عن أحوال العراق وخاصة نحن نعرف عن حقد على المسيحية وكيف العالم يعرف ان العراق فيها قوميتين هم عرب وأكراد وفيها مذهبين سنة وشيعة يعني معقولة الأخ المفتاح سمع بسهل نينوى وتلكيف!!!!!

رزكار اللزكة
samir -

رزكار يقول بانه كردي لاينتمي للعراق وانه لايحب العرب الذين هم بنظره همج ولكنه لايضيع فرصة للدخول في موقع ايلاف العربي ليدس انفه في مواضيع العراق الذي لا يعترف به....يا اخي لماذا لا تعلق في المواقع الكردية..لو هية لزكة....بالمناسبة طارق عزيز مثقف وخريج جامعة ويتكلم الانكليزية على العكس من سيدك الامي الذي لم يكمل الابتدائية ...عمي انفصلوا وخلصونا...هاي اشلون لزكة جونسون

رزكار اللزكة
samir -

رزكار يقول بانه كردي لاينتمي للعراق وانه لايحب العرب الذين هم بنظره همج ولكنه لايضيع فرصة للدخول في موقع ايلاف العربي ليدس انفه في مواضيع العراق الذي لا يعترف به....يا اخي لماذا لا تعلق في المواقع الكردية..لو هية لزكة....بالمناسبة طارق عزيز مثقف وخريج جامعة ويتكلم الانكليزية على العكس من سيدك الامي الذي لم يكمل الابتدائية ...عمي انفصلوا وخلصونا...هاي اشلون لزكة جونسون

الى رقم25-مصلاوي
من رقم 6 -

ليش يااخ مصلاوي ا لشك --اولا اتمنى الخير لكل العراق-ثم اليوم المعلومة والمعرفةمتداولة وسهولة الحصول عليها--واحب اقول لك ان نسب التعليم في قطر من 85%-90%----وهي من اعلى النسب في الدول العربية-كما اتمنى ان تكون الدول العربية -نسب التعليم 100%

الى رقم25-مصلاوي
من رقم 6 -

ليش يااخ مصلاوي ا لشك --اولا اتمنى الخير لكل العراق-ثم اليوم المعلومة والمعرفةمتداولة وسهولة الحصول عليها--واحب اقول لك ان نسب التعليم في قطر من 85%-90%----وهي من اعلى النسب في الدول العربية-كما اتمنى ان تكون الدول العربية -نسب التعليم 100%

1919
Rizgar -

تبلورت فكرة “العروبة” على يد مثقفين من الشرق الأوسط أبناء الأقليات: مسيحيون، علويون وغيرهم من مَن تلقى علومه في الغرب, إذ رأى هؤلاء أنه لا بد من فكرة “الهوية المشتركة” بين شعوب وطوائف الشرق الأوسط المتعددة قوامها اللغة العربية ” الفصحى”، التي كانت في تلك الفترة ” لغة ميتة” – يتحدثها فقط رجال الدين الإسلامي وثلة من الأدباء فقط. هدف المثقفون الأساسي آنذاك كان الحؤول دون العودة إلى وضعية “مواطن درجة ثانية” أي بسبب الاعتبارات الدينية والاثنية في دولة ذات أكثرية إسلامية، كما حصل في حقبة السلطنة العثمانية. ” العروبة” كـ” إيديولوجية سياسية” صُدّرت إلى الشرق الأوسط في القرن العشرين على يد الإمبراطورية البريطانية والفرنسية كأداة فعالة في إسقاط الإمبراطورية العثمانية والسيطرة على الأراضي الواقعة تحت سيطرتها

1919
Rizgar -

تبلورت فكرة “العروبة” على يد مثقفين من الشرق الأوسط أبناء الأقليات: مسيحيون، علويون وغيرهم من مَن تلقى علومه في الغرب, إذ رأى هؤلاء أنه لا بد من فكرة “الهوية المشتركة” بين شعوب وطوائف الشرق الأوسط المتعددة قوامها اللغة العربية ” الفصحى”، التي كانت في تلك الفترة ” لغة ميتة” – يتحدثها فقط رجال الدين الإسلامي وثلة من الأدباء فقط. هدف المثقفون الأساسي آنذاك كان الحؤول دون العودة إلى وضعية “مواطن درجة ثانية” أي بسبب الاعتبارات الدينية والاثنية في دولة ذات أكثرية إسلامية، كما حصل في حقبة السلطنة العثمانية. ” العروبة” كـ” إيديولوجية سياسية” صُدّرت إلى الشرق الأوسط في القرن العشرين على يد الإمبراطورية البريطانية والفرنسية كأداة فعالة في إسقاط الإمبراطورية العثمانية والسيطرة على الأراضي الواقعة تحت سيطرتها

لاشئ حرام عندهم
مواطن عراقي -

رشاوي, قومسيونات ,سرقات , استغلال المنصب الحكومي للثراء الغير مشروع ,, تزوير شهادات اكاديميه , سرقة جهود الاخرين , بيع مقابله صحفيه تم الحصول عليها بالاحتيال الى قناة معاديه للعراق . ..هولاء مستعدين حتى يبيعون امهاتهم من اجل المال .

لاشئ حرام عندهم
مواطن عراقي -

رشاوي, قومسيونات ,سرقات , استغلال المنصب الحكومي للثراء الغير مشروع ,, تزوير شهادات اكاديميه , سرقة جهود الاخرين , بيع مقابله صحفيه تم الحصول عليها بالاحتيال الى قناة معاديه للعراق . ..هولاء مستعدين حتى يبيعون امهاتهم من اجل المال .

الخيانه لاتغتفر
ابن الرارنجية -

كل شخص يعمل باخلاقه وتربيته اولا ومبادئه ثانيا وحالته المهنية والاجتماعية ثالثا - فهذا الدباغ باي اخلاق تصرف في النقابلة ؟ اعتقد لاتخرج عن تصرفات - حرامي - صغير اقل من رجل رفم ان السرقة والنهب هي سمة من يحكمن العراق برغبة الدبابة الاميركية التي جاءت بهم - ولذلك فمن يقبل بان ياتي مع الاحتلال وخيانة شعبه ووطنه لاينطبق عليه الا قول هتلر - اكثر من احتقر هو المتعاون مع الالمان في احتلال ارضه - فاين علي الدباغ من هذه المقولة مع من هم على شاكلته ؟؟ نسيتم يا معلقين بان حالة العراق لاتنقص عن حالة حوار الدباغ - فالكل يسرق من الكل ومن لايشارك الكبير في سرقاته مصيره اما السجن او الهروب رغم قرارات الاعتقال التي تصدر لان الكل مشارك بالسرقات والنهب فلا احد احسن من احد - لذلك لايحاسب السارق والمرتشي الا من كان من خارج السرب الذي جاء به الاحتلال ؟ واحدهم هو الدباغ الذي احتال على مسجون لاحول له ولا قوه للاستفادة المالية منه قدر الامكان ؟؟ واسئلته تدل على ضحالة كالبقية التي كانت تسترزق في مواخير اوربا او تبيع مخلفات عقولها في اسواق دمشق او طهران - ولا ينسى احدا بان من يبيع كرامته ووطنه الذي يمثل شرفه مقابل حفنه فانه لايستطيع استردادها لاحقا - لذلك فالعمل يبقى عميلا حتى وان لبس الحرير - -

الخيانه لاتغتفر
ابن الرارنجية -

كل شخص يعمل باخلاقه وتربيته اولا ومبادئه ثانيا وحالته المهنية والاجتماعية ثالثا - فهذا الدباغ باي اخلاق تصرف في النقابلة ؟ اعتقد لاتخرج عن تصرفات - حرامي - صغير اقل من رجل رفم ان السرقة والنهب هي سمة من يحكمن العراق برغبة الدبابة الاميركية التي جاءت بهم - ولذلك فمن يقبل بان ياتي مع الاحتلال وخيانة شعبه ووطنه لاينطبق عليه الا قول هتلر - اكثر من احتقر هو المتعاون مع الالمان في احتلال ارضه - فاين علي الدباغ من هذه المقولة مع من هم على شاكلته ؟؟ نسيتم يا معلقين بان حالة العراق لاتنقص عن حالة حوار الدباغ - فالكل يسرق من الكل ومن لايشارك الكبير في سرقاته مصيره اما السجن او الهروب رغم قرارات الاعتقال التي تصدر لان الكل مشارك بالسرقات والنهب فلا احد احسن من احد - لذلك لايحاسب السارق والمرتشي الا من كان من خارج السرب الذي جاء به الاحتلال ؟ واحدهم هو الدباغ الذي احتال على مسجون لاحول له ولا قوه للاستفادة المالية منه قدر الامكان ؟؟ واسئلته تدل على ضحالة كالبقية التي كانت تسترزق في مواخير اوربا او تبيع مخلفات عقولها في اسواق دمشق او طهران - ولا ينسى احدا بان من يبيع كرامته ووطنه الذي يمثل شرفه مقابل حفنه فانه لايستطيع استردادها لاحقا - لذلك فالعمل يبقى عميلا حتى وان لبس الحرير - -

طارق عزيز ,,,كذاب أشر
ابو العز -

يقول عزيز,,صدام لم يكن ميالا للعنف ولكنه فرض عليه,,لم يكن ميالا للعنف وخاض ثلاث حروب ضروسه أكلت الاخضر واليابس ؟؟,أنشا عشرات المقابر الجماعيه؟؟,السجون امتلأت بأصحاب الرأي ألآخر؟؟,هجر أبناء الوطن؟؟,أستخدم الأسلحه الكيمياويه ضد شعبه ؟؟,أكو بعد أكثر من هكذا عنف؟؟؟ويقول عزيز إن صدام بنى العراق(شفنه الخرايب تلفزيونيا عند دخول الامريكان),,خوش بناء؟؟ ويقول هذا الكذاب أن صدام حقق تقدما صناعيا,,,أي صناعة تلك؟؟هل يعتقد أن تجميع التلفزيون الذي ماكنته وغلافه وشاشته وحتى الباكيت هو ياباني, صناعه؟؟؟وهكذا حال باصات ريم التي هيه صناعه سويديه(سكانيا)وقد تبينت حقيقة تلك الصناعه أثناء الحصار حيث توقفت كل تلك المصانع,حتى اكياس النايلون لم يستطع العراق صناعتها فاخذ يحول النعل الى كيس,,يثني الكذاب على صدام ويقول عنه ذكي ومثقف في حين يذم معاونيه وشلة الحكم (هو واحد منهم)على إنهم لا يحملون شهادات(طارق كان معلم أبتدائيه)فهل الذكي والمثقف يسلم زمام الامور وناصية البلد ومقدرات شعبه بيد مفوض ونائب ضابط وبائع ثلج وشرطي ومعلم؟؟؟

طارق عزيز ,,,كذاب أشر
ابو العز -

يقول عزيز,,صدام لم يكن ميالا للعنف ولكنه فرض عليه,,لم يكن ميالا للعنف وخاض ثلاث حروب ضروسه أكلت الاخضر واليابس ؟؟,أنشا عشرات المقابر الجماعيه؟؟,السجون امتلأت بأصحاب الرأي ألآخر؟؟,هجر أبناء الوطن؟؟,أستخدم الأسلحه الكيمياويه ضد شعبه ؟؟,أكو بعد أكثر من هكذا عنف؟؟؟ويقول عزيز إن صدام بنى العراق(شفنه الخرايب تلفزيونيا عند دخول الامريكان),,خوش بناء؟؟ ويقول هذا الكذاب أن صدام حقق تقدما صناعيا,,,أي صناعة تلك؟؟هل يعتقد أن تجميع التلفزيون الذي ماكنته وغلافه وشاشته وحتى الباكيت هو ياباني, صناعه؟؟؟وهكذا حال باصات ريم التي هيه صناعه سويديه(سكانيا)وقد تبينت حقيقة تلك الصناعه أثناء الحصار حيث توقفت كل تلك المصانع,حتى اكياس النايلون لم يستطع العراق صناعتها فاخذ يحول النعل الى كيس,,يثني الكذاب على صدام ويقول عنه ذكي ومثقف في حين يذم معاونيه وشلة الحكم (هو واحد منهم)على إنهم لا يحملون شهادات(طارق كان معلم أبتدائيه)فهل الذكي والمثقف يسلم زمام الامور وناصية البلد ومقدرات شعبه بيد مفوض ونائب ضابط وبائع ثلج وشرطي ومعلم؟؟؟

اللاعب القطري
ال مصلاوي -

بس لا يطلع خوشابا مفتاح من أقرباء اللاعب منصور مفتاح

اللاعب القطري
ال مصلاوي -

بس لا يطلع خوشابا مفتاح من أقرباء اللاعب منصور مفتاح