أخبار

الأمم المتحدة غاضبة والصدر يحذر من حرب داخلية والبشمركة في حال إنذار

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في آخر تداعيات الصدامات المسلحة بين القوات العراقية والمعتصمين في قضاء الحويجة في كركوك، أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة أنه غاضب لمنع الحكومة له من زيارة القضاء، بينما دعا المرجع السني السعدي المعتصمين إلى الدفاع عن أنفسهم في مواجهة هجوم الجيش،في حينحذر الصدر من حرب داخلية.

لندن: دعا رجل الدين البارز المرجع السني الشيخ عبد الملك السعدي المعتصمين في العراق إلى الدفاع عن أنفسهم في مواجهات الجيش. وقال السعدي:"أرجو أن يسمع كلام الله من يفتح النار على العُزَّل ويقتلُ الأبرياءَ الذين يُطالبون بحقوقهم وليعلم أين مصيرهم وليسمع من يستحل دماءَ من يقول (لا إله إلاَّ الله محمد رسول الله)، وليسمع مَن يدَّعي أنَّه على منهج الإمام علي -عليه السلام- الذي لم يقم بقتل مسلم إلاَّ نصرةً للإسلام أو صار القتل دفاعًا عن النفس وعن وحدة المسلمين، وليسمعوا لمصير من فجع الأبرياء فجر هذا اليوم في قضاء الحويجه قوله تعالى: (ما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنًا إلاَّ خطأ) فمن يتعمَّد القتل فهو ليس مؤمنًا؛ لأنَّ الله أعقب ذلك بقوله: (وَمَن يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُّتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً)".

وأضاف الشيخ السعدي في بيان اليوم الثلاثاء تسلمته "إيلاف": "لقد قلت عِدّة مرَّات ناصحًا الجيشَ بعدم الإجابة لمن يأمرُ بالقتل كائنا مَن كان، وبالوقت الذي كُنَّا نقول للمتظاهرين إيَّاكم وحملَ السلاح والبدءَ بالعِدوان على القوَّات المُسلَّحة لأنَّا نريد استمرارَ سلميةِ المُطالبةِ ومازلنا نريدها، فإنَّ الدفاع عن النفس في الوقت الحالي أصبح واجبًا شرعيًّا وقانونيًّا، فدافعوا عن أنفسكم، ومن قُتِلَ دون ماله أو عِرضه أو وطنه فهو شهيد".

وشدد بالقول إنه "ما عدا الدفاع عن النفس أقول: عليكم ضبطَ النفس حتى تفوِّتوا الفرصة على المُعتدين.. وأنا أُناشد المُنظَّمات الدولية والإسلامية والعربية والدول الإسلامية والعربية وأقول: يكفيكم سكوتًا عمَّا يجري الآن في العراق وسوريا، وأطلب منكم المُسارعة لإنقاذ المسلمين ووقفِ نزيف الدم بالإعدامات والمجابهات المُسلَّحة وبخاصة من لا يملك القوَّة أمام معتدٍ مجرم يمتلك القوَّة ويُمَدُّ من دول تريد الشر للمنطقة وسفكَ الدماء فيها على أساس الهوية والعقيدة؛ إذ أصبح الدفاع عن المظلومين واجبًا شرعياً وقانونيًا".

ودعا الحكومة والقوَّات المُسلَّحة "لإيقاف إراقة دماء العراقيِّين من مدنيِّين وعسكريِّين فورًا؛ فإنكم ستُحاسبون عليها في الدنيا قبل الآخرة، واخشوا ضرباتِ الله فإنَّ الله لا يحب المعتدين ويدافع عن المظلومين، واعتبروا بمن قتل وسفك قبلكم، أين هم؟! وأين مصيرهم؟! وأين قوتهم أمام قوة الله؟".

وأضاف "وأنا بدوري أُدين بشِدَّة العدوان المُسلَّح الذي حصل على المعتصمين في الحويجه هذا اليوم وأُحمِّل الحكومة مسؤولية دمائهم، وأُقدِّم أحرَّ التعازي لذوي الشهداء وأن يتقبَّلهم الله وندعو من الله للجرحى الشفاء، ولينتظر المعتدي ما يأتيه من الله، ولينتظر أثرَ دعوات الأُمَّهات والآباء والأطفال عليه".

كوبلر غاضب وابو ريشة والسليمان يدعوان الجيش للابتعاد عن المدن

ومن جانبه، عبر رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق مارتن كوبلر اثر عقده مباحثات طارئة في كركوك مع نائب المحافظ راكان سعيد ورئيس مجلس المحافظة حسن توران لمناقشة احداث الحويجة عن غضبه، وقال إن "الجيش منعني من زيارة الحويجة قبل الحادثة أنا لست حزيناً بل غاضب جداً من ذلك". ودعا القوى السياسية العراقيةالى السيطرة على الاحداث وتجنب التصعيد نظرًا لخصوصية كركوك التي قال إنها تعاني اصلاً من مشاكل عدة. وطالب باجراء تحقيق دقيق وشفاف في الاحداث التي شهدتها الحويجة.

وحمل مجلس محافظة كركوك الوفد المفاوض للمتظاهرين في الحويجة وقوات الجيش مسؤولية الاحداث التي شهدتها المحافظة، كونهما لم ينسقا مع ادارة ومجلس المحافظة. واوضح اعضاء المجلس في مؤتمر صحافي عقد في مبنى المحافظة في كركوك أن "المجلس يحمل جميع الاطراف الذين شاركوا سواء في المفاوضات او في تنفيذ عملية اقتحام ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة مسؤولية ما حدث كونهما لم ينسقا ولم يبديا أي اهتمام بادارة ومجلس محافظة كركوك اللذين يمثلان جميع مكونات المحافظة في التعاون والسعي للوصولالى حلول سلمية بعيدة عن كافة اشكال العنف" داعيًا "المنظمات الانسانية سواء الدولية أم الحكومية بالتدخل العاجل لمساعدة الجرحى ونقل جثث الشهداء".

وأشاروا إلى أنّ "مجلس المحافظة كان قد حذر قبل يومين جميع الأطراف من تطور الوضع في الحويجة الى ما لا تحمد عقباه" مؤكدًا "ضرورة تدارك الموقف قبل أن تتطور الاحداث الى ابعد مما يحدث الآن في قضاء الحويجة كما ويدعو المنظمات الانسانية سواء الدولية أم الحكومية الى التدخل العاجل لمساعدة الجرحى ونقل جثث الشهداء التي مازالت موجودة في ساحات الاعتصام".

وعلى الصعيد نفسه، فقد طالب زعيم مؤتمر صحوة العراق أحمد أبو ريشة الجيش العراقي بالانسحاب من المدن الثائرة فورًا وتسليم الملف الأمني للشرطة محذرًا من "عواقب لا تحمد عقباها" في حال رفض القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ذلك.

وقال أبو ريشة إن "على الجيش العراقي الانسحاب من المدن الثائرة فورًا وتسليم الملف الأمني للشرطة الآن قبل يوم غد"، مبينًا أنه "في حال رفض رئيس الحكومة نوري المالكي ذلك فعليه أن يعلم بأن القرار سيخرج من يد رجال ورموز التهدئة التي تحاول إخماد الموقف". وحذر أبو ريشة في تصريح للسومرية نيوز من "عواقب لا تحمد عقباها عند عدم تنفيذ هذا المطلب"، لافتًا إلى أن "هذه المرة ستكون الأمور أفعالاً وليس أقوالاً فقط".

اما أمير عشائر الدليم علي حاتم السليمان فقد دعا رجال العشائر إلى حمل السلاح فيما "خيّر" ضباط الجيش والشرطة من غير أبناء الانبار بين مغادرة المحافظة أو البقاء في ثكناتهم. اما المجلس الاعلى الاسلامي برئاسة عمار الحكيم فقد اعتبر أحداث الحويجة فتنة كبيرة ستجر البلاد إلى مشكلة كبيرة ودعا القوات الأمنية ألى الانسحاب لحين احتواء الأمر.

وشدد في بيان على ضرورة دخول أطراف غير العسكر لفسح المجال للتحقيق مع الجناة الذين اطلقوا شرارة هذه الفتنة. وقال النائب عن المجلس الاعلى الاسلامي عزيز العكيلي في تصريح صحافي إن أحداث الحويجة فتنة كبيرة وعلى القوات الامنية الموجودة قريبًا من ساحات الاعتصام الانسحاب فورًا من المواجهة اذا كانت مع العشائر أو مع المواطنين لحين احتواء الأمر. وشدد العكيلي على أن المواجهة الآن غير صحيحة ويجب سحب القوات الأمنية وفسح المجال للأهالي لامتصاص غضبهم، وذلك تجنبًا لإمكانية الاعتداء على الادارات أو حصول عصيان مدني.

كما دعت الجبهة التركمانية العراقية اثر اجتماع طارئ اليوم في كركوك بحثت خلاله آخر التطورات على الساحتين المحلية والعراقية الى" ضرورة ضبط النفس تجاه ما يحصل في الحويجة وذلك بتطويق الأزمة لعدم فسح المجال امام الجهات التي تسعى لاستغلال الوضع الخاص والحساس لمحافظة كركوك ويتم ذلك من خلال التفاهم المشترك وحل القضايا عبر الوسائل القانونية والدستورية ومن اجل الحفاظ على وحدة النسيج الاجتماعي في كركوك، نطالب بعدم تدخل قوات أخرى خارج القوى الامنية الرسمية المكلفة بحماية كركوك".

وقدم وزير العلوم والتكنولوجيا عبد الكريم الشامرائي استقالته احتجاجًا على ضرب المعتصمين في الحويجة.

الصدر يحذر من حرب داخلية ولجنة برلمانية الى الحويجة

ومن جهتها حذرت كتلة الأحرار التابعة للتيار الصدري بزعامة رجل الدين مقتدى الصدر من حرب داخلية لا تحمد عقباها في حال امتداد أحداث الحويجة إلى المحافظات الأخرى ودعت الجيش العراقي في الحويجة إلى "عدم استخدام القوة المفرطة" وشددت على أنه كان من الأجدر أن "تتولى وزارة الداخلية مسؤولية الملف الجنائي وليس الجيش".

وقال النائب عن كتلة الأحرار أمير الكناني إن "على الجيش توفير الحماية للمعتصمين والمواطنين، وما يحدث الآن في الحويجة خلاف لما اتفق عليه"، داعيًا إلى أن "يتم احتواء الأمر من خلال العشائر ورجال الدين والوجهاء والقادة السياسيين". وحذر "من توسع الأمر وامتداده إلى المحافظات الأخرى، مما سيؤدي إلى حرب داخلية لا تحمد عقباها" مشدداً على ضرورة "احترام هيبة الدولة، والحفاظ على ممتلكاتها ومؤسساتها العامة والخاصة".

ودعا الكناني في تصريح نقلته "المدى برس" الجيش العراقي إلى "عدم الاستخدام المفرط للقوة وذلك للحفاظ على حياة المواطنين في الحويجة، والتعامل بحكمة عالية في معالجة الوضع هناك"، مؤكدًا أنه إذا كان هناك جناة ومطلبية، فان وزارة الداخلية هي المسؤولة عن الملف الجنائي وليس الجيش".

أما لجنة حقوق الانسان النيابية فقد ارسلت وفدًا إلى الحويجة لتقصي الحقائق وناشدت في بيان تسلمته "إيلاف" المواطنين والأجهزة الأمنية في ساحات الاعتصام في قضاء الحويجة بأن تنظرفي الاعتبار "بأننا اليوم بحاجة ماسة إلى التهدئة ووقف نزيف الدماء التي أصبحت تراق اليوم بأسهل مايمكن وأننا وان اختلفنا في الرؤى فإن العراق هو بلدنا وهو الذي جمعنا على اختلاف أدياننا ومذاهبنا وقومياتنا فلا بد اليوم أن نقف وقفة حقيقية وجادة أمام جميع التحديات التي واجهتنا منذ بداية التغيّر ولانترك بصمة سوداء أمام كل من أراد أن يرانا في مثل هكذا موقف مؤلم وحزين وهو أن تدور الدوائر بين أبناء الشعب والأجهزة الأمنية فكلنا اليوم عراقيون ويجمعنا العراق شئنا أم أبينا وأن الجروح لم تُشفَ بعد لكي نسقيها بجروح جديدة".

وطالبت اللجنة الأجهزة الأمنية بـ"عدم استخدام السلاح ضد أبناء شعبنا الأعزل وأن تنظر إلى مبادئ حقوق الإنسان التي شرعتها جميع الأديان السماوية".. وناشدت جميع الجهات الحكومية إلى إجراء تحقيق عاجل نزيه وشفاف أمام جميع الخروقات التي حدثت في قضاء الحويجة".

المطلك ووزراؤه ينسحبون من اجتماع الحكومة

وأعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك أن مجلس الوزراء رفع جلسته بعد انسحاب وزراء ائتلاف العراقية العربية بزعامته. وقال المطلك في بيان إن وزراء العراقية العربية انسحبوا من جلسة مجلس الوزراء الاعتيادية التي عقدت اليوم، احتجاجاً على ما وقع من أحداث في الحويجة مؤكدًا أن مجلس الوزراء رفع جلسته على خلفية ذلك الانسحاب. ووزراء العراقية العربية هم إضافةالى المطلك وزير التربية محمد تميم الذي قدم استقالته لاحقاً ووزير الصناعة والمعادن احمد الكربولي ووزير الكهرباء عبد الكريم عفتان.

ومن جهته، وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي اليوم بتشكيل لجنة وزارية برئاسة المطلك للتحقيق في أحداث الحويجة "ومحاسبة المقصرين".. وقال بيان لمكتب المالكي إن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي وجه بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وعضوية كل من نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ووزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي، للتحقيق في ملابسات ماحدث في قضاء الحويجة وتحديد المقصرين ومحاسبتهم".

ومن جانبها، وضعت قيادة قوات البشمركة الكردية قواتها في محافظتي كركوك ونينوى الشماليتين في حال انذار بسبب توتر الاوضاع هناك اثر الاحداث الدموية التي شهدها قضاء الحويجة اليوم. كما فتحت مستشفيات اقليم كردستان ابوابها لعلاج المصابين في هذه المواجهات.

مقتل 13 مسلحًا هاجموا قوات الجيش

وقد أكد مصدر أمني في محافظتي صلاح الدين وكركوك بأن 13 مسلحًا قتلوا في سلسلة هجمات تعرضت لها قوات الجيش العراقي في مناطق جنوب وجنوب غربي كركوك وشمال صلاح الدين وتكريت، وذلك بعد ساعات من عملية اقتحام الجيش العراقي لساحة الاعتصام في الحويجة. إن "ما لا يقل عن 13 مسلحاً قتلوا ظهر اليوم في سلسلة هجمات نفذها مسلحون على مراكز ونقاط عسكرية في جنوب وجنوب غرب كركوك".

وتأتي هذه التطورات اثر قيام قوات من سوات لمكافحة الارهاب والشرطة الاتحادية باقتحام ساحة الاعتصام وسط الحويجة بمحافظة كركوك بمساندة طائرات الهليوكوبتر، بحثًا عن عناصر هاجموا نقطة تفتيش قبل أيام ما أسفر عن مقتل 22 شخصاً وإصابة 40 آخرين بجروح بحسب ارقام وزعتها وزارة الدفاع العراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى مزبلة التاريخ المالكي
عراقي -

حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا مالكي انت وكل الايرانيين

هذا الطويرجاوي
عبد الرزاق محسن التميمي -

الطويرجاوي بآمر من أسيادة المجرمون في أيران سيدمرون العراق أرضاً وشعباً من اجل مجموعة ملالي : الجيش في العالم يكون المدافع عن الوطن ولكن في حكومة نوري الطويرجاوي أسس جيش من مجرمي ونزلاء السجون لضرب شعبنا العراقي ولتهميش أخوتنا من المذاهب الأخرى : علينا نحن آهالي الجنوب نقف مع أخوتنا في المناطق الغربية بوجهة ......... نوري الطويرجاوي وأقربائية الذي يديرون وزارة الدفاع والداخلية : اما العريف المضمد البعثي عدنان الاسدي هو واجهة فقط والدليمي وكيل وزارة الدفاع وهو عميل ومختلس كما المجرمون في حزب الدعوة العميل متعطشون للأنتقام من كل شخص ليس على شاكلتهم في العمالة والأجرام : لتسقط حكومة نوري الطويرجاوي وزمرتهِ الخونة : عاش العراق حر فدرالي ديمقراطي : كنا نقول خوفنا من أرهابي أذا أستلم السلطة ومن جائع أذ شبع وهذه الصفات موجودة عند نوري الطويرجاوي : كان أرهابي وما يزال ودايح في منطقة الزينبية وكانت تاتية من صدقات الخيِريين لصد رمقة : نرجوا من صفحة إيلاف نشرها كما عرفناها محايدة ولكم الشكر

يستحقون اكثر
عراقي -

يقتلون الجنود , يسرقون اسلحتهم, يهاجمون نقاط التفتيش, الجيش يطلب منهم تسليم اسلحتهم, يقتلون 12 جندي , اي جيش في العالم يحترم نفسه , يجب ان يسحق مثل هولاء الخونه .

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

انتفضو يا ابناء العراق الشرفاء ضد ارجاس المجوس وضد المجرم ابن المجوسية المالكي و لعنة الله عليه وعلى من انتخبه من حثالات البشر.. ماذا تنتظرون بعد اليوم ياعراقيين فقد سالت الدماء وانتهكت الاعراض ودمر الحرث والنسل ونهب البلد بيد اقذر واحقر المجرمين على وجه الارض .. اترضون بان يتحكم بكم وبمصائر ابنائكم شلة من العملاء والامعات من خريجي مدارس الدعارة والاجرام؟ فانهضو يا عراقيين يا شيعة ويا سنة وطهرو بلدكم من دنس المجوس

أقتلوهم
walid -

اقتلوهم حيث وجدتموهم هؤلاء الارهابيين القتلة الفجرة يامن ذبحتو الاطفال في الشوارع يامن قتلتو الشيوخ النساء وتفجرون نفسكم العفنة حيل بيكم لعنكم الله في الدنيا والاخرة اما بقية القنوات العهر فل تخرس ولاتتكلم باسم الحرية بورك المالكي ولكن مع الاسف قتلتو قليل من هؤلاء الارهابيين الارجاس الاوباش المفوض تبيدونهم مع مؤيديهم من قنوات العهر والسفل النشر ان وجدت حرية نشر الرأي والرأي الاخر

مشاكل العراق لا تنتهي
كوردي من السويد -

أتمنى أن تعجل هذه الحادثة من استقلال كوردستان و التخلص من مشاكل العراق الى الابد ، أما بالنسبة لقوات البشمركة فهذه القوات لم تخلق الا للدفاع عن كوردستان و ردع المحتلين ، على قوات البشمركة ان لا تزج في هذه المعركة التي لا ناقة لنا فيها و لا جمل،

صدام اسمك هز امريكا
لازوغلي باشا -

استشعر الولي الفقيه ان سفيره "المالكي" بدأ يخسر داخليا و بدا الناس بالتململ منه ... فلجأ الى الورقة الاخيرة و هي احراق البلد

دولة كوردستان
Gal Van -

خليهم يتظاهرون و يبكون ايتام صدام لكن المشكلة تكمن فيمن يوجههم ويراسهم وقصدي هما الملالي و الائمة من اهل السنة بدفع من قطر و السعودية اتذكر في 2003 عند تحرير العراق كان كلشي طبيعيا في 6 اشهر الاولى ولكن بعد فترة قاموا الائمة والخطباء وعلى راسهم الكبيسي المجرم والضاري باشعال فتنة وكل يوم كانوا ينادون بالجهاد ضد الاحتلال فحصل ما حصل وادى بحيات مئات الاف من ارواح العراقين وهم هربوا الى اسيادهم والان يحصل نفس الشي وللعلم انا لاادافع عن مالكي فهو ايظا دكتاتور يحب السلطة والسرقة لكن اتكلم بالحق وعاجلا ام اجلا العراق سينقسم الى ثلاث دويلات ..وكلمتي الاخيرة يا اخواننا السنة لا ترجعوا الى الورا فاليوم الميزانية العراقية توزع حسب التعداد السكاني وبالتساوي فاذا اخذنا مثلا محافظة موصل اين يذهب ميزانيتها اليس محافظ و قائمقام والشرطة و البلدية كلها من اهالي موصل فلماذا لاتعمر مدينة موصل ولماذا خدماتها زفت ولماذا لاتسالون عائلة النجيفي اين اموال محافظة موصل وانا متاكد بان فعلتم هذا سيكون افضل من شعاركم اليوم سقوط الحكومة والسلام - f

الأقليم السني قادم
سعودي -

الجهاد الجهاد ياسنة العراق والويل لأحفاد العلقمي وبإذن الله الاقليم السني قادم لفصل منطقة الشام الأبية عن المجوس المحافظات السنية تشكل اكثر من نصف مساحة العراق

stupid
iraqi -

Please please please divide this country and let each group seek its own future we are so tired of this Shiite politicians please stop seeking power over this fake country and think of us in the Shiite parts of this cursed land we got the oil and history and everything let us live our lives with this let the Sunnis have their state and the same with the Kurd LET US LIVE

حماية كردستان
هيوا -

على البشمركة حماية كردستان ومواطنيها، وكلنا استعداد للتطوع للقتال اذا اقتضى الامر.

كل مايحدث بالعراق,,باطل
ابو العز -

حكم البعث باطل,,سرقة هدام للسلطه باطل,,الاحتلال باطل,,المحاصصه الطائفيه باطل,,قتل الجنود وسرقة سلاحهم باطل,,التستر على القتله باطل,,أيواء المتظاهرين للمجرمين باطل,,الاعتداء على المتظاهرين باطل,,تدخل الامم المتحده باطل,,فتاوى رجال الدين وحضهم عاى قتال الجيش باطل,,فتاوى المشاركه بالانتخابات باطل,,حكومة الحراميه والفساد باطل,,عدم رعاية الفقراء باطل,,سرقة المال العام باطل ,,مختصر مفيد ,,كل مايحدث بالعراق ,,باطل ,,باطل,,باطل

HOME
no name -

طائفيوّنَ إلى حَدِّ النُّخاعْ . نَرتدي أقنعةَ الإنسِ.. وفي أعماقِنا طبْعُ السِّباعْ . وَنُساقي بعضَنا بعضاً دَعاوى (سِعَةِ الأُفْقِ).. فإن مَرّتْ على آفاقِنا ضاقَ عليها الإتّساعْ !.. طائفيٌّ يحشرُ الدُّنيا وما فيها.. بِثُقْبِ الطّائفه ْ! وعُروبيّونَ.. نَفري جُثَّةَ (الفَرّاءِ) إن لم يَلتزِمْ.. نَحْوَ وَصَرْفَ الطائِفه ْ! وأُصوليّونَ.. والأصْلُ لَدَينا أن يُساقَ الدِّينُ لِلذّبحِ.. فِداءً لِدنايا الطائِفَهْ ! وَحَّدَ العالَمُ أديانَ وأعراقَ بَني الإنسانِ.. في ظِلِّ بُنى الأوطانِ.. حَيثُ الغُنْمُ والغُرْمُ مَشاعْ.. واختلافُ الرّأْيِ.. لا يَنْضو سِنانَ السَّيفِ بل سِنَّ اليَراعْ . وسِباقُ الحُكْمِ لا يُحسَمُ بالطّلْقةِ.. في سُوحِ القِراعْ بل بصوتِ الإقتراعْ .. غَيْرَ أَنّا قد تفرَّدْنا.. بشَطْرِ الجَسَدِ الواحدِ أعراقاً وأدياناً.. وَوَحَّدْنا لَهُ أجزاءَهُ بالإنتزاعْ !.. كُلُّ جُزءٍ وَحْدَهُ الكامِلُ.. والباقي، على أغلَبهِ، سَقْطُ مَتاعْ ... حَيثُ رِجْلٌ تَستبيحُ الرّأسَ عِرْقيّاً.. وبَطنٌ يُصدِرُ الفَتوى.. بتكفيرِ الذِّراعْ !.. لَيستِ الدّهشةُ أَنّا .. لَمْ نَزَلْ نَقبَعُ في أسفلِ قاعْ .. بَل لأَِنّا نَحسَبُ العالَمَ لا يَرقى إلى (وَهْدَتِنا).. خَوْفَ دُوارِ الإرتفاعْ !!!!!!!!!!!

السنه والشيعه
مسلم لاسني ولا شيعي -

الكلام كثير لان الهم كبير والواقع مرير والقادم خطير .مشكلة سياسية تتعلق بالحكم قبل اكثر من 1400 عام لم تحل الى يومنا هذا (علي ام عمر ) .ضاع الدين وضاع الوطن وضاعة الحياة والكرامة وسالت الدماء واسرفت اموال كثيره وضاع جهد كبير من اجل (عمر وعلي) !!!!! والغريب بالامر ان الفريقين لايعملان بمنهج اي من الرمزين الاسلاميين فالذي يدعي ان الحق مع علي فلابد ذلك في الخير فاين الخير يا من تدعون اتباع علي واذا الحق مع عمر فلابد ذلك في مجال الخير فاين الخير يا من تدعون اتباع عمر ! اين الخير على مدى 1400 عام يامن بعتم انفسكم للشيطان ولاعداء الاسلام يامن هجرتم الناس وقتلتم من قتلتم يامن سرقتم بلادكم يامن اغتصبتم انفسكم يامن سحقتم كرامتكم وتركتم بلادكم للاجنبي يسرح ويمرح به وتفرغتم لبعضكم يامن لاتوجد كلمة تفي لوصفكم يامن اهنتم انفسكم يامن لاتعرفون الا السب والشتائم .وخير كلام هو كلام الله سبحانه (ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شئ انما امرهم الى الله ثم ينبئهم بما كانوا يفعلون )

النجيفي هو شواف العصر
عراقي من اربيل العراقية -

التاريخ يعيد نفسه , ما اشبه اليوم بالبارحة وكأن خيانة الشواف للعراق ولعبد الكريم قاسم تعاد من جديد , ايها العراقيين فوالله ان المالكي شريف ابن شريف , هبو جميعا للدفاع عنه لكي لا نندم كما ندمنا على عبدالكريم قاسم

كارثة
كاك مهدي العراقي -

تدخل الدين بل سياسة والحياة العامة فالنتيجة هيا الكارثة كما هيا الان ...

متى تستقيل الجكومات
ياسر سمير -

يا اخي هي سياسة لو لزكة جونسن و السياسين الشيعة في تاريخ العراق الحديث معروفين بالحنكة السياسية فمتى تستقيل الحكومة و رئيسها ماذا يريد رئيس الوزراء ان يحدث في العراق حتى تستقيل حكومته. يااخي العراق يمر بمخاض عظيم و لو تاتي عشرات الحكومات و رؤساء وزارة لن تستقيم الامور على المدى القصير فالنكون صادقيين مع انفسنا و شعبنا و لا نضغط على شعبنا اكثر اليس هو نظام ديمقراطي ما تسعون اليه؟! ام ماذا؟

أين كنت وقتها ياشيخ ؟؟؟
الف ميم -

هل تذكر ياشيخنا السعدي عام 1991 عندما انتفض معظم العراقيين كيف تصدى الجيش للانتفاضة الشعبية وسحقها بعد أن قتل مئات الالوف من الشعب العراقي ؟هل تعرف ياشيخ اولئك الذين استخدمهم صدام لقتل أبناء وطنهم ؟ أنت تعرفهم ياشيخ انهم هؤلاء الذين تدافع عنهم وتشحذ هممهم الآن لكسر هيبة الجيش العراقي .... أين كنت وقتها ياشيخ؟ لماذا لم نسمع منك استنكارا واحدا وأنت ترى بأم عينك صداما وهو يقوم بابادة شعبه على أيدي هذه الشرذمة التي تدافع عنها الآن وتنادي بالاستجابة لمطالبهم حتى غير المشروعة منها ؟ لقد أحزنك ياشيخنا موت بضعة أفراد من القتلة واللصوص المرتزقة الذين قوضوا الأمن في الحويجة على أيدي حماة الشعب والوطن بعد أن قتلوا زملاءهم ظلما وعدوانا ولم تحزن عندما بالغ صدام في قفل شعبه وتنكيله ... أحزنك أيها الشيخ أن يستعيد الجيش هيبته ويعيد الأمن في أنحاء الحويجة بعد أن أعيت السبل في القبض على القتلة ولم يحزنك يوم وقف أنصارك أذلاء عند دخول الأجنبي بغداد لايلوون على شئ ... ياشيخنا السعدي أنصحك بالذهاب الى الحويجة لتملأ احدى الاستمارات التي وزعها دعاة الطريقة النقشبندية على شرذمة المخربين في الحويجة بالآلاف لتضع يدك بيد النقشبندي عزت الدوري فلا حاجة لنا لمثلك بعد الآن .

ماذا يريدون
ابو نعناعة -

انا واثق ان المعتصمين لا يعرفون ماذا يريدون؟؟ فهم لا يريدوا الحكومة ولا الدستور ولا الديمقراطية ولا التنازلات التي قدمتها الحكومةولا ولا ولا.. بل يريدوا ان يقتلوا ويفخخوا ويفجروا ويذبحوا وان لا يحاسبهم احد.. لو كنت مكان المالكي لرششت ساحات الاعتصام بالكيماوي كي يستريح العراق للابد، او اسقط الجنسية عنهم وارسلهم لقطر والسعودية

ماذا يريدون
ابو نعناعة -

انا واثق ان المعتصمين لا يعرفون ماذا يريدون؟؟ فهم لا يريدوا الحكومة ولا الدستور ولا الديمقراطية ولا التنازلات التي قدمتها الحكومةولا ولا ولا.. بل يريدوا ان يقتلوا ويفخخوا ويفجروا ويذبحوا وان لا يحاسبهم احد.. لو كنت مكان المالكي لرششت ساحات الاعتصام بالكيماوي كي يستريح العراق للابد، او اسقط الجنسية عنهم وارسلهم لقطر والسعودية

صوت العقل
اشور بانيبال -

ارجو ان يسود صوت العقل لا التعصب-المالكي لم يخطط لهذا فهو سياسي محنك لكن العامري والاديب نصحوه بنصائح تضر شركاءه الاخرين

صوت العقل
اشور بانيبال -

ارجو ان يسود صوت العقل لا التعصب-المالكي لم يخطط لهذا فهو سياسي محنك لكن العامري والاديب نصحوه بنصائح تضر شركاءه الاخرين

الدين مزق الشعوب
سلام اللاديني -

شهداء الحرب العراقية الايرانية ليسوا شهداء في نظر الحكومة العراقية الرشيدة لكونهم اعتدوا على جمهورية ايران المسلمةوتم تصفية معظم الضباط المشاركين في تلك الحرب كونهم قتلةعلما بان الحكومة الحالية تعلم علم اليقينان الله لم يخلق من قال لا لصدام حقيقة كان الخوف......يخاف من صدام اذ كان لا يرحم ولا يعرف الرحمة الجيش السابق المنحل جيش صدام الكافر الذي اعتدى على ايران المسلمة ليذهب الى الجحيم الجيش السابق الذي قهر خامس اقوى جيش في العالمتفضلوا وانظروا جيش العراق الجديد الشجاع الصنديد بقيادة رصينة ورشيدةوهو يقاتل ويقتل ابناء العراق في الحويجة .بس كافي عاد تعالوا نبكي كلنا على العراق

الدين مزق الشعوب
سلام اللاديني -

شهداء الحرب العراقية الايرانية ليسوا شهداء في نظر الحكومة العراقية الرشيدة لكونهم اعتدوا على جمهورية ايران المسلمةوتم تصفية معظم الضباط المشاركين في تلك الحرب كونهم قتلةعلما بان الحكومة الحالية تعلم علم اليقينان الله لم يخلق من قال لا لصدام حقيقة كان الخوف......يخاف من صدام اذ كان لا يرحم ولا يعرف الرحمة الجيش السابق المنحل جيش صدام الكافر الذي اعتدى على ايران المسلمة ليذهب الى الجحيم الجيش السابق الذي قهر خامس اقوى جيش في العالمتفضلوا وانظروا جيش العراق الجديد الشجاع الصنديد بقيادة رصينة ورشيدةوهو يقاتل ويقتل ابناء العراق في الحويجة .بس كافي عاد تعالوا نبكي كلنا على العراق

مرحبا بالأقليم
صفوي وأفتخر -

شكرا لأبناء الكره والتعصب البدو المتخلفين خليها طك ونخلص منهم يذهبون إلى حكم الفلول والقاعدة وننعم بالراحة والسلام هؤلاء فراقهم راحة فهم سبب تخلف وفقر العراق

مرحبا بالأقليم
صفوي وأفتخر -

شكرا لأبناء الكره والتعصب البدو المتخلفين خليها طك ونخلص منهم يذهبون إلى حكم الفلول والقاعدة وننعم بالراحة والسلام هؤلاء فراقهم راحة فهم سبب تخلف وفقر العراق

الحويجه ارض كوردستانيه
من كوردستان -

على البيشمركه الابطال انتهاز هذه الفرصه لتطهير كامل تراب كوردستان من المستعمرين .

الحويجه ارض كوردستانيه
من كوردستان -

على البيشمركه الابطال انتهاز هذه الفرصه لتطهير كامل تراب كوردستان من المستعمرين .

الطائفة قبل الوطن
محتار معهم -

تحمل الشيعة ظلم صدام لكنهم لم يكفروا بالعراق يوما. ويوم فقد السنة الحكم رفضوا مشاركة الآخرين وطلبوا كل خراب للعراق وأثبتوا إن وطنيتهم أضعف من طائفيتهم. فمرة مقاومة ومرة مقاطعة ومرة إحتجاجات والله يستر من الجايات مع هؤلاء المعقدين. والله إذا أنتخبوا أمثال أحمد العواني وسعيد اللافي وعدنان الدليمي وطارق الهاشمي والدايني فعلى الشيعة تركهم في أقليم معزول والألتفات إلى بناء العراق بدل حرق فرص العراق مع هؤلاء المتعصبين الجهال.

الطائفة قبل الوطن
محتار معهم -

تحمل الشيعة ظلم صدام لكنهم لم يكفروا بالعراق يوما. ويوم فقد السنة الحكم رفضوا مشاركة الآخرين وطلبوا كل خراب للعراق وأثبتوا إن وطنيتهم أضعف من طائفيتهم. فمرة مقاومة ومرة مقاطعة ومرة إحتجاجات والله يستر من الجايات مع هؤلاء المعقدين. والله إذا أنتخبوا أمثال أحمد العواني وسعيد اللافي وعدنان الدليمي وطارق الهاشمي والدايني فعلى الشيعة تركهم في أقليم معزول والألتفات إلى بناء العراق بدل حرق فرص العراق مع هؤلاء المتعصبين الجهال.

التاريخ يعيد نفسه
Rizgar -

مذكرات المس بيل1926 : سنورد هنا بعضاً من الفقرات من مذكراتها والتي توضح ان التاريخ يعيد نفسه : **(قد تكون مشكلة الشيعة أخطر المشاكل وأشدها إزعاجا في البلاد ..... انك لا تستطيع مطلقاً أن تشكل ولايات ثلاثاً مستقلة تمام الاستقلال في حكمها الذاتي، ولذلك يجب أن يُحتفظ بالموصل السنية في ضمن الدولة العراقية من أجل تنظيم التوازن ...... على أن السلطة النهائية يجب أن تكون في أيدي السنة ) ص188 ....................**(سمعت شائعات مفادها ان سنة بغداد ينظرون الآن فيما كان من الأوفق لهم ان ينصب أحد الأمراء الأتراك ملكاً على العراق، لأنهم خائفون من ان يطغى عليهم مدّ الشيعة..) ص258 ......................**(ولأنه ـ البرلمان ـ أيضا كان يضم أعضاء من الشيعة أقل بكثير من الوزراء السنة، والشيعة كما بينت في مناسبات عديدة من قبل؛ يكونون مشكلة من أعظم المشاكل ...... ان رجالهم المتقدمين في المجتمع من العلماء وأسرهم كلهم من رعايا إيران .... عندما يأتي اليّ بعض الناس شاكين من أن فلاناً أو فلاناً لم يدخل اسمه في قائمة الوزراء، و انا أسألهم قائلة : أفندم ، هل يمكنني ان اسأل عما إذا كان الموما اليه من رعايا الدولة العراقية ام لا ؟ فيكون الجواب : أفندم، كلا انه من رعايا ايران!!!) ص223

التاريخ يعيد نفسه
Rizgar -

مذكرات المس بيل1926 : سنورد هنا بعضاً من الفقرات من مذكراتها والتي توضح ان التاريخ يعيد نفسه : **(قد تكون مشكلة الشيعة أخطر المشاكل وأشدها إزعاجا في البلاد ..... انك لا تستطيع مطلقاً أن تشكل ولايات ثلاثاً مستقلة تمام الاستقلال في حكمها الذاتي، ولذلك يجب أن يُحتفظ بالموصل السنية في ضمن الدولة العراقية من أجل تنظيم التوازن ...... على أن السلطة النهائية يجب أن تكون في أيدي السنة ) ص188 ....................**(سمعت شائعات مفادها ان سنة بغداد ينظرون الآن فيما كان من الأوفق لهم ان ينصب أحد الأمراء الأتراك ملكاً على العراق، لأنهم خائفون من ان يطغى عليهم مدّ الشيعة..) ص258 ......................**(ولأنه ـ البرلمان ـ أيضا كان يضم أعضاء من الشيعة أقل بكثير من الوزراء السنة، والشيعة كما بينت في مناسبات عديدة من قبل؛ يكونون مشكلة من أعظم المشاكل ...... ان رجالهم المتقدمين في المجتمع من العلماء وأسرهم كلهم من رعايا إيران .... عندما يأتي اليّ بعض الناس شاكين من أن فلاناً أو فلاناً لم يدخل اسمه في قائمة الوزراء، و انا أسألهم قائلة : أفندم ، هل يمكنني ان اسأل عما إذا كان الموما اليه من رعايا الدولة العراقية ام لا ؟ فيكون الجواب : أفندم، كلا انه من رعايا ايران!!!) ص223

اتمنى ان لا يتدخل
Rizgar -

اتمنى ان لا يتدخل البشمركة , اتمنى ان لا يزج القادة الكورد الاغبياء البشمركة لنزع فتيل النزاع بين العمريون و البكريون وجماعة الامام العلي. علينا ان لا نتدخل و نحتر م كلا الجانين على قدر الامكان .

اتمنى ان لا يتدخل
Rizgar -

اتمنى ان لا يتدخل البشمركة , اتمنى ان لا يزج القادة الكورد الاغبياء البشمركة لنزع فتيل النزاع بين العمريون و البكريون وجماعة الامام العلي. علينا ان لا نتدخل و نحتر م كلا الجانين على قدر الامكان .

جلال الدين الصغير
Rizgar -

جلال الدين الصغير : اين الامام ؟ ا ين طيور ابابيل , اين اسلحة الامريكان ؟ وحجارة من سجيل؟ اين الاسلحة الروسية ؟؟

جلال الدين الصغير
Rizgar -

جلال الدين الصغير : اين الامام ؟ ا ين طيور ابابيل , اين اسلحة الامريكان ؟ وحجارة من سجيل؟ اين الاسلحة الروسية ؟؟

Everyone must know
Ali Mohamad -

خارج عن الموضوع

Everyone must know
Ali Mohamad -

خارج عن الموضوع

كبيرهم
سلمان -

اي دول بالعالم تسمح بقتل جيشها دون معاقبت اولائك القتلة ويخرج علينا الذي يدعون انهم رجال دين يطلبوا من المجرمين بحمل السلاح كذلك نرى بعض المنافقين يقفون مع هولاء ايها القائد العام للقوات المسلحة لاتخذل جنودك وضباطهم اقتلوا كل الارهابيين مع الحرص الكامل لتفادي وقوع ضحايا من الابرياء وفق الله جيشنا البطل لسحق الارهابيين من فلول البعث والقاعدة

كبيرهم
سلمان -

اي دول بالعالم تسمح بقتل جيشها دون معاقبت اولائك القتلة ويخرج علينا الذي يدعون انهم رجال دين يطلبوا من المجرمين بحمل السلاح كذلك نرى بعض المنافقين يقفون مع هولاء ايها القائد العام للقوات المسلحة لاتخذل جنودك وضباطهم اقتلوا كل الارهابيين مع الحرص الكامل لتفادي وقوع ضحايا من الابرياء وفق الله جيشنا البطل لسحق الارهابيين من فلول البعث والقاعدة

الطريق الى القدس يمر عبر كربلاء
ناظم المندلاوي -

لقد تحمل العراقيون الخسائر الفادحة منذ وصول دجال القرن العشرين الى السلطة في ايران ومساندة حزب الدعوة في تنفيذ سياساته العدوانية تجاه العراق صقر العرب وحامي الجناح الشرقي لامة العرب العظيمة أمة المصطفى بازلت أتذكر جثث شهداء العراق الأبطال في عام ١٩٨٥ في معركة تاج المعارك والذي سماها خميني تحرير القدس عبر كربلاء الذي يريد تحرير القدس يوقف قتل العراقيين وكلما نعرف هؤلاء الذين يعرفون انفسهم بالثورة الشعبانية هم .... بالله عليكم اسألوا اي مواطن أجنبي ماهو رأيه بان يوالي شخص دوله اجنبيه ضد بلده وشعبه الم يكن حزب الدعوة هو سبب حربنا مع ايران لقد سبب هذا الحرب في قتل مءات الآلاف العراقيين وتامر مع المحتلين في سبي العراق وتشريد أهله بالله عليكم كيف تصفون هؤلاء

الطريق الى القدس يمر عبر كربلاء
ناظم المندلاوي -

لقد تحمل العراقيون الخسائر الفادحة منذ وصول دجال القرن العشرين الى السلطة في ايران ومساندة حزب الدعوة في تنفيذ سياساته العدوانية تجاه العراق صقر العرب وحامي الجناح الشرقي لامة العرب العظيمة أمة المصطفى بازلت أتذكر جثث شهداء العراق الأبطال في عام ١٩٨٥ في معركة تاج المعارك والذي سماها خميني تحرير القدس عبر كربلاء الذي يريد تحرير القدس يوقف قتل العراقيين وكلما نعرف هؤلاء الذين يعرفون انفسهم بالثورة الشعبانية هم .... بالله عليكم اسألوا اي مواطن أجنبي ماهو رأيه بان يوالي شخص دوله اجنبيه ضد بلده وشعبه الم يكن حزب الدعوة هو سبب حربنا مع ايران لقد سبب هذا الحرب في قتل مءات الآلاف العراقيين وتامر مع المحتلين في سبي العراق وتشريد أهله بالله عليكم كيف تصفون هؤلاء

اثبات
وليد العراقي -

مخالف لشروط النشر

اثبات
وليد العراقي -

مخالف لشروط النشر

تعريب حويجة العنصري
Rizgar -

لقد كان إكتشاف النفط في كركوك في العشرينات من القرن الماضي نقمة على الشعب الكوردي خاصة وعلى أهل العراق عامة، بدلا من أن يكون نعمة لهم جميعا. ففي لواء كركوك بدأت عملية التعريب بعد مرور بضعة أعوام على تأسيس مملكة العراق، بسبب وجود النفط هناك. في عام 1937 تم إسكان عشرين ألف عائلة عربية في مناطق حويجة وداقوق وتازه خورماتو, وتم طرد الكورد و الاستلا ء على اراضي الفلاحين الكورد الفقراء من قبل الملك الهاشمي

تعريب حويجة العنصري
Rizgar -

لقد كان إكتشاف النفط في كركوك في العشرينات من القرن الماضي نقمة على الشعب الكوردي خاصة وعلى أهل العراق عامة، بدلا من أن يكون نعمة لهم جميعا. ففي لواء كركوك بدأت عملية التعريب بعد مرور بضعة أعوام على تأسيس مملكة العراق، بسبب وجود النفط هناك. في عام 1937 تم إسكان عشرين ألف عائلة عربية في مناطق حويجة وداقوق وتازه خورماتو, وتم طرد الكورد و الاستلا ء على اراضي الفلاحين الكورد الفقراء من قبل الملك الهاشمي

يا عراقيين اسمعوا
حنون -

مع الاسف معظم المعلقيين هم عراقيين .. ولكن معظم مقييمي التعليقات هم عروبيون .. انتبهوا يا عراقيين ان المستفاد من هذه الفتنة هم المجرمين .. ومع الاسف ان مثقفينا من المعلقين ينجرون لمثل هذه المساجلات .. اتمنى ان يعي العراقيين اننا في زمن الديمقراطية وعلينا احترامها لانها المخرج الحقيقي نحو سعادة العراقيين .. الحكومة العراقية منتخبة من قبل الشعب وعلى الشعب الامتثال لها وللقوانين العراقية .. ومن عنده اعتراض يجمع اكثر عدد من الاصوات ويدخل الانتخابات سلميا.

يا عراقيين اسمعوا
حنون -

مع الاسف معظم المعلقيين هم عراقيين .. ولكن معظم مقييمي التعليقات هم عروبيون .. انتبهوا يا عراقيين ان المستفاد من هذه الفتنة هم المجرمين .. ومع الاسف ان مثقفينا من المعلقين ينجرون لمثل هذه المساجلات .. اتمنى ان يعي العراقيين اننا في زمن الديمقراطية وعلينا احترامها لانها المخرج الحقيقي نحو سعادة العراقيين .. الحكومة العراقية منتخبة من قبل الشعب وعلى الشعب الامتثال لها وللقوانين العراقية .. ومن عنده اعتراض يجمع اكثر عدد من الاصوات ويدخل الانتخابات سلميا.

وستظل أمريكا و إيران
مزيد محمد -

وستظل أمريكا و إيران و إسرائيل تحرك الدمى التي وضعتها على الكراسي حتى نقيم شرع الله ونكف عن الخجل من ديننا العظيم ،، حماكم الله يا أهلنا في العراق من كيد الطغاة و عجل ينصركم ألله وأكبر يا شعب ألعراق الحبيب وحدو كلمتكم وسيرو (...) بلاد ألشام موحده ان شاء الله هولاء هم من عينتهم أمريكا ليحكمونا بالعلمانيه والديموقراطيه لم يكن عبثا ما قاله المالكي وزبانيته في الناصرية قبل ايام حينما قال انهم متمردون لقد كان اعلان حرب على السنة..ليس دائما ان من يعلن الحرب قادر على ايقافها او كسبها.

وستظل أمريكا و إيران
مزيد محمد -

وستظل أمريكا و إيران و إسرائيل تحرك الدمى التي وضعتها على الكراسي حتى نقيم شرع الله ونكف عن الخجل من ديننا العظيم ،، حماكم الله يا أهلنا في العراق من كيد الطغاة و عجل ينصركم ألله وأكبر يا شعب ألعراق الحبيب وحدو كلمتكم وسيرو (...) بلاد ألشام موحده ان شاء الله هولاء هم من عينتهم أمريكا ليحكمونا بالعلمانيه والديموقراطيه لم يكن عبثا ما قاله المالكي وزبانيته في الناصرية قبل ايام حينما قال انهم متمردون لقد كان اعلان حرب على السنة..ليس دائما ان من يعلن الحرب قادر على ايقافها او كسبها.