أخبار

بارزاني وعلاوي يدينان الهجوم على المعتصمين والمالكي يدعم ضباطه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

توالت ردود فعل السياسيين العراقيين والعواصم الغربية حول هجوم القوات العراقية على المعتصمين والمحتجين ما أدى الى سقوط عشرات القتلى والجرحى. فيما دافع نوري المالكي عن قواته، وجدوى الهجوم على الاعتصام.

أسامة مهدي من لندن: على خلفية هجوم القوات العراقية للمعتصمين بقضاء الحويجة بمحافظة كركوك، سقط عشرات القتلى والجرحى في صدامات بين مسلحين وقوات الجيش العراقي في محافظات صلاح الدين والانبار وكركوك ونينوى بينما انشق عدد من العسكريين وسلموا اسلحتهم الى رجال العشائر، حيث وصف النجيفي الهجوم بالفتنة وقال بارزاني انه خرق فاضح للدستور بينما اتهم علاوي المالكي بارتكاب مذبحة في حين عبرت القاهرة وواشنطن عن قلقهما من تطور هذه الاحداث.

وفي القاهرة اعرب نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية عن بالغ قلقه من تطور الأوضاع في العراق وذلك في ضوء الأحداث التي وقعت اليوم في قضاء الحويجة وشدد على أن ما يجري في العراق من أحداث وتطورات وتدهور أمني وإرتكابات إرهابية يهدد وحدة العراق وسلامته وسيادته.

وحذر العربي في بيان من خطورة ما يجري من أحداث تؤدي إلى مزيد من العنف، ودعا الحكومة والقوى السياسية العراقية إلى معالجة هذه الأزمة واحتواء الموقف في الحويجة فوراً للحيلولة دون تفاقم الوضع الذي قد يؤثر على تماسك الشعب العراقي ومكوناته واستقرار وأمن العراق والمنطقة بأكملها.

وطالب العربي الحكومة العراقية بإجراء تحقيق عاجل يكشف المتورطين في هذه الأحداث وتقديمهم للمحاكمة لينالوا جزاءهم العادل.

ورفض القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء نوري المالكي محاولات اتهام الضباط والقادة الامنيين بتحملهم المسؤولية لوحدهم للخروقات والاحداث الامنية.

وقال المالكي في تصريح خاص لوكالة كل العراق:"من المؤسف عندما يحصل خرق أمني لا يدان الارهاب ولا يتحدثون عن القاعدة او حزب البعث وانما يتحدثون عن الضابط من أجل ان يكسروا هيبة الضابط والجندي ويدينوه ولا يدينوا الارهاب ودائماً ما نسمع عندما تحصل عملية امنية مباشرة الادانة تطلق على القائد العام للقوات المسلحة وعلى الوزير والضابط، وكانما هم ليسوا شركاء في هذا الجيش الذي يمثل جميع مكونات الشعب العراقي".

وأضاف ان "هذه الادانة تقف خلفها إستراتيجية إحداث هزيمة نفسية عند الضابط، ونحن لا نسمح ابداً بحصول ذلك". وأشار المالكي الى ان " كل قطرة دم عراقية نزيهة شريفة، تشرف كل الذين يخونون الامانة من سياسيين وغير سياسيين".

وأعلن ائتلاف العراقية العربية بزعامة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك الانسحاب من العملية السياسية احتجاجا على زج الجيش بالصراعات السياسية فقد يحث المطلك مع مسؤولة اميركية تداعيات احداث الفلوجة.

اكد الائتلاف انه ستدعو القوائم الأخرى للانسحاب "لعدم جدوى" العملية السياسية وذلك في ختام اتماعات عقدتها قيادات القائمة العراقية بحضور اياد علاوي.

وقد بحث المطلك، مع نائبة مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون العراق باربرا ليف والسفير الامريكي في بغداد، تداعيات احداث اقتحام ساحة اعتصام الحويجة.

وشدد المطلك خلال الاجتماع على اهمية محاسبة المقصرين في هذه الحادثة مضيفاً انه سيشرف بنفسه على التحقيقات من خلال اللجنة المشكلة لهذا الغرض وسيحرص على اعلان النتائج بأسرع وقت ممكن.

واضاف المطلك انه اجرى اتصالات مكثفة مع رئيس الوزراء ووزير الدفاع وكالة لغرض انهاء هذه المشكلة قبل اندلاعها الا انه وكما يبدو ان هناك اطرافا كانت تدفع باتجاه التصعيد.

وحذر من التمادي باستخدام القوة ضد المتظاهرين لان ذلك سيدفع البلاد الى هاوية خطيرة ويوفر اجواء مناسبة لأثارة الفتنة بين ابناء الشعب الواحد وسيدفع المواطن البسيط فاتورة ذلك من دمائه مثلما حصل في الحويجة اليوم.

واشار بيان لمكتب المطلك ان باربرا عبرت عن قلق الادارة الاميركية حيال الاحداث في العراق والتصعيد الذي حصل في الحويجة ودعت الاطراف جميعها الى ضبط النفس والاحتكام الى منطق الحوار سعيا لحلحلة المشكلات بين الاطراف السياسية المختلفة وبين الحكومة والمتظاهرين ايضا.

وكان وزيرا التربية محمد تميم والعلوم والتكنولوجيا عبد الكريم السامرئي وهما ينتميان الى القائمة العراقية قد قدما استقالتيهما من منصبيهما في وقت سابق اليوم احتجاجا على هجوم القوات المسلحة ضد المحتجين في الحويجة.

عشرات القتلى والجرحى في كركوك والانبار وصلاح الدين

دارت صدامات بين محتجين غاضبين والقوات الامنية في الرمادي عاصمة محافظة الانبار الغربية مما ادى الى سقوط سبعة قتلى وجرحة وحرق عجلة همر عسكرية تابعة للجيش العراقي.

وهاجم متظاهرون بمدينة الرمادي بالحجارة رتلاً عسكرياً قرب ساحة الاعتصام بالمدينة مما اسفر عن تعطّلها وبعدما انتقل الجنود الى سيارة أخرى قام المعتصمون بإحراقه من دون وقوع إصابات في الإرواح. لكن صدامات اخرى جرت مع مسلحين ادت الى سقوط سبعة قتلى. كما انشق عدد من العسكريين وسلموا اسلحتهم الى رجال العشائر.

وفي محافظة كركوك الشمالية سقط 13 قتيلا بين صفوف رجال عشائر هاجموا نقاط تفتيش عسكرية في منطقتيالرشاد والرياض بالمحافظة.

وفي قضاء طوز خورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين شمال غرب بغداد سقط عشرات من المسلحين ورجال الجيش الشرطة بين قتيل وجريح في اشتباكات اندلعت بين القوات الأمنية وعشرات المسلحين الذين حاولوا السيطرة على مقر مديرية شرطة ناحية سليمان بك.

وفي اول احصائية للضحايا من الطرفين اشارت تقارير الى سقوط ثلاثة قتلى وإصابة ما لا يقل عن خمسة آخرين في صفوف الاجهزة الامنية فيما سقط العديد من المهاجمين بين قتيل وجريح لم يعرف عددهم بالضبط.

وفي الموصل الشمالية قام رجال عشائر بحرق ثكنات للجيش العراقي في ناحية الشورى مما ادى الى مناوشات مع القوات الامنية.

النجيفي: مهاجمة معتصمي الحويجة فتحت باب الفتنة

طالب مقتدى الصدر بتشكيل لجنة امنية للتحقيق بهجوم الحويجة، فيما حذر رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي من ان احداث الحويجة فتحت الباب واسعا امام فتنة كبيرة تحيق بالبلد وقال في مؤتمر صحافي اليوم انه اجرى باتصالات مهمة مع القيادات العراقية بينها رؤساء التحالف الوطني ابراهيم الجعفري والمجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم واقليم كردستان مسعود البارزاني واتصالات خارجية ايضا ل يوضح طبيعتها.

واوضح انه بصدد الاتصال مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من اجل اتخاذ موقف واضح من الجهة التي اعطت الامر باستهداف المعتصمين في الحويجة".

واشار النجيفي الى انه تم ارسال وفد من لجنة الامن والدفاع النيابية الى كركوك لتقصي الحقائق على خلفية احداث الحويجة التي راح ضحيتها العشرات من المعتصمين.

وقال ان اشتباكات تدور حاليا في محافظة كركوك بين قوات الجيش وابناء العشائر على خلفية اقتحام ساحة الاعتصام في الحويجة فجر اليوم وسقوط عشرات القتلى والجرحى.

ودعا القوات المسلحة الى عدم اطاعة اي اوامر بالتصدي للمتظاهرين او اطلاق النار عليهم وناشد العشائر العراقية الى ايقاف اطلاق النار والتهدئة ونزع فتيل الازمة وعدم اتباع مخطط يراد به جر البلد الى حرب اهلية "لان هذا الامر من اخطر ما يواجه العراق في تاريخه" كما قال.

وشدد على انه سيفعل كل ما بوسعه لايقاف نزيف الدم والتحقيق الجدي في هذه القضية واحالة كل من تورط بدم العراقيين خارج اطار القانون والدستور الى المحاكم سواء كان قائدا عسكريا او مسؤولا سياسيا، او مواطنا عاديا.

بارزاني: هجوم الحويجة خرق للدستور

ومن جهته اعتبر رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الهجوم على معتصمي الحويجة خرقا فاضحا للدستور.

ورفض بشدة قيام الحكومة العراقية "باستخدام الجيش والقوة العسكرية ضد المتظاهرين المطالبين بحقوق"، وأكد ان ذلك يعد خرقا فاضحا للدستور وكل القوانين واوعز إلى مستشفيات إقليم كردستان العراق ان تفتح أبوابها لاستقبال جرحى حادثة الحويجة وطالب المؤسسات ذلت العلاقة في الاقليم بتسهيل ذلك الأمر على وجه السرعة.

وقال فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان ان بارزاني أمر بأن تأخذ كافة المستشفيات والمراكز الصحية في الإقليم إستعدادها التام لإسعاف جرحى الأحداث الدامية التي وقعت اليوم في قضاء الحويجة وضواحيها، وتسخير كل إمكاناتها المتاحة من أجل العناية بهم وتوفير المستلزمات الضرورية لمعالجتهم.

وأضاف ان الرئيس بارزاني أوصى كافة الجهات والمؤسسات ذات العلاقة في كوردستان بأن تبدي ما عليها لتقديم التسهيلات اللازمة بهدف إسعاف وإستقبال هؤلاء الجرحى وتقديم كل الخدمات الطبية والعلاجية اللازمة لهم.

علاوي: المالكي ارتكب مذبحة ضد المواطنين

قالت القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي ان قوات الجيش وما يسمى بقوات سوات التابعة للقائد العام للقوات المسلحة وبأمر منه قد قامت اليوم بأقتحام ساحة الأعتصام في الحويجة في عدوان سافر على أبناء الشعب العراقي وفي أنتهاك صريح للدستور الذي حرم أستخدام الجيش كأداة لقمع الشعب وفق المادة التاسعة منه مما أدى الى أستشهاد وجرح المئات من الموطنين.

واضافت الناطق الرسمي باسم العراقية النائب ميسون الدملوجي في تصريح صحافي مكتوب تسلمته "ايلاف" أن ائتلاف العراقية يستنكر ويدين هذا التصرف والقرار الشائن بأقتحام المعتصمين السلميين والذي بني على ذرائع واهية مما يعرض السلم والأمن المجتمعي للخطر وكان الأجدر أن تأخذ الجهود السياسية فرصتها في حل الأشكالية دون اللجوء الى هذا الأسلوب العسكري الذي سيسجل في الصفحات السوداء لتاريخ الجيش العراقي عندما يتحول الجيش الى عدو لشعبه.

وشددت على أن القائد العام للقوات المسلحة سجل فشلاً جديداًهذا اليوم يضاف الى سلسلة الفشل المستمر في الملف الأمني وكان حري به أن يلملم جراحات شعبه المنكوب بأدارته للملف الأمني والسياسي. وأن ما جرى اليوم يأتي تجسيداً لخطابات التحريض بين أبناء الشعب العراقي التي سمعناها منه قبل أيام.

ودعت القوى السياسية وخاصة الأخوة في التحالف الوطني أن يبينوا موقفهم الصريح من الفعل الذي جرى هذا اليوم، كما نحمل رئيس مجلس الوزارء القائد العام للقوات المسلحة وقادة الجيش والعناصر التي أشتركت في جريمة اليوم المسؤولية القانونية والأخلاقية على ما حصل "وندعو السيد المالكي والسيد وزير الدفاع بالوكالة الى الأستقالة حقناً للدماء وندعو أبناء الجيش العراقي لضبط النفس وعدم الأنجرار وراء الصراعات السياسية، كما ندعو أبناء شعبنا وخاصة في الحويجة وفي المحافظات المنتفضة على الظلم أن تتمسك بسلمية التظاهرات ومطلبيتها وأن لايستفزها هذا التصرف الأحمق الذي جرى اليوم وأن تفوت الفرصة على الذين يريدون أن يجروا البلاد الى الأقتتال للاحتفاظ بكرسي السلطة".

وطالبت المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الأنسان والأمم المتحدة بأن يكون لها موقف "ضد السياسات القمعية التي يمارسها رئيس مجلس الوزراء بحق أبناء الشعب العراقي خصوصاً وأن الحكومة قد فشلت في أخراج العراق من الفصل السابع".

واكدت الدملوجي "أن أئتلاف العراقية بكل قياداته وأعضائه ينحاز بالكامل للمطالب المشروعة للشارع العراقي وهو في حالة أجتماع مفتوح لرصد الأنتهاكات وإتخاذ الموقف اللازم والذي يقتضيه الواجب الوطني والأنساني".

والحويجة مدينة في شمال العراق ومركز قضاء تابع لمحافظة كركوك (225 كم شمال شرق بغداد حيث تقع جنوب غرب مدينة كركوك بحوالي 50 كيلومترا و يقدر عدد سكانهبنصف مليون نسمة والغالبية الساحقة منهم من العرب مع أقليات كردية وتركمانية. ومن أبرز العشائر العربية التي تقطن القضاء: الجبور والعبيد والنعيم وشمر.

ومنذ يوم الجمعة الماضي تحاصر قوات أمنية حكومية ساحة الاعتصام في قضاء الحويجة على خلفية مقتل جندي وجرح ضابطين في هجوم على نقطة تفتيش عسكرية حيث كانت السلطات العراقية تطالب المعتصمين بتسليم المسلحين الذين هاجموا نقطة التفتيش وإعادة السلاح الذي أستولوا عليه من الجنود أثناء الهجوم فيما ينفي المعتصمون من جهتهم ذلك مؤكدين ان الجنود هم من فتحوا النار عليهم ما أدى الى مقتل أحد المتظاهرين وجرح عدد آخر مؤكدين أن الجندي قتل بسلاح زملائه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واسلامااااااه واعرباااااا
عراقية عربية -

واسلاماااااه وعرباااااااه اين انتم ياعرب اين انتم يامسلمون لقد استحل المجوس الحاقدون اراضينا ويريدون ذبحنا وقهرنا لقد انتهكوا الحرمات ياعرب يامسلمين

السياسة لاتعلو على الدم
صوت الحق -

المتصيدين للمالكي من الفاشلين وكتابهم في الصحف المدفوعة الاجر لايريدون الحقيقة ولا ينتظرون حتى السماع من المتواجدين على الارض واحكامهم جاهزة ومعلبة في عواصم الحقد الخليجية . فلا خبزة لمن يذكر الحقيقة فوالله لو ان الارهابيين المندسين بين المتظاهرين قتلوا الف عسكري عراقي شريف لخرجوا علينا قبل ان تنشف دماء الشهداء ليقولوا ان المالكي هو من قتلهم , ولكل غبي يردد كلمات طائفية وغيرها اقول ان كل شهداء وجرحى الجيش العراقي هم من نفس ابناء المنطقة وسنة . ليس دفاعاً عن اي شخص ولكن دفاعاً عن الحق , ترى ماذا ستفعل حكوماتكم الشريفة والانسانية جداً اذا قطع متظاهرون الطريق البري الوحيد لاي منها الى دول مجاورة ؟ اجيبوا بما تبقى من الغيرة الاسلامية فيكم واقول للحكومة العراقية لاتعيروا انتباهاً لهؤلاء السياسيين الفاشلين في لندن وابواقهم العاقرة واضربوا بيد من حديد ولتكن معركة يذهب فيها بضع مئات من قطاع الطرق افضل من ان نخسر بطلاً شريفاً من قواتنا المسلحة ,فوالله انهم لن يرتاحوا حتى تعاملوهم كما كان ابن صبحة يعاملهم لان دوائهم دواء العقارب وفهمكم كاف.

السنه والشيعه
مسلم لاسني ولا شيعي -

الكلام كثير والهم كبير والواقع مرير والقادم خطير والجهل غالب ولا يسعني الى ان اقول الشعب نفس الشعب بس اتغير الحاكم .... مسكين هذا الشعب من ظالم لظالم

الارهاب افه
كمال عطيه -

في كل دول العالم عندما يعتدي المتظاهرون على نقاط التفتيش ويقتلون ضباط وجنود ويسرقون اسلحتهم ويهربون والعشائر تتستر عليهم ويقفون مع المجرمين لماذا لايطالب احد بحق الظباط الذين قتلو بدم باردمجمع التظاهرات اصبح وكر لتجميع الاسلحه اغلب الشعب العراقي يطالبون الدوله العراقيه بفرض الامن والقضاء عله الارهاب المتظاهرون عطلوا كل الدوائر الرسميه ومنعوهم من الدوام وموجود الان عصابات تمنع الناس من الذهاب اله الدوام الحكومه لبت كل مطالب المتظاهريين ولكن يريدون ان يعملو فوضى في العراق وجهات خارجيه تقف ورائهم قطر السعوديه

حل للعراق
للعراق -

الأقلية العربية السنية سبب خراب العراق فمنذ مقتل عبدالكريم قاسم وإنفرادهم في السلطة لم يجدوا غير القمع والحروب والعبث والخراب لإدامة حكمهم الطائفي العنصري. خرج الأكراد هربا من شرورهم وعقدهم. وعلى الشيعة كذلك الإستقلال في أقليمهم وترك السنة في أقليم تحكمه القاعدة النقشبندية وتعمه الفوضى.

العقل ام الخراب ؟؟؟
Nafie Akrawi -

العلمانيه او التقسيم وأما الخراب على الجميع ....العراق اليوم وبالمستقبل لا تستطيع اي قوى (( طائفيه او عنصريه او حزبيه )) مهمـا كانت قوتهـا وسطوتها ان تحكم العراق ...فما بالنـا اذا كانت هذه القوى او تلك قوى (( حاقدة وطائفيه حتى النخاع )) اضـافة انها تجهل الف باء الإدارة والحكم وتستقوى بجهة او جهات اجنبية وعمالتهـا لها و اثبتت جدارتهـا بالفساد والسرقة وإهدار المال العام هنا وهنالك حسب ما تجده مصالحهـا الطائفيه ....الجميع من قيادى السنه والشيعة والأكراد جميعهم يتحملون المسئوليه الى ما ستئول اليه الأحداث والجميع لو تفتح الملفات على مصراعيها تجدهم متورطون بأمور تستحق الإدانة والإحالة الى القضـاء ..ولكن تبقى المسـئوليه الأكبر على عاتق من بيده زمام الحلول وهى الحكومة المركزيه .... واعتقد من الصعب ان تتفتح عقول (( المنتفعين و الفاسدين )) على النظم العلمانيه ...الحل الأمثل يتمثل بحكومة منتخبه بعيده كل البعد عن اي شـعار طائفى او عنصرى او قومى وتكون حكومة كفاءات حقيقة وليس شـهادات مزورة او خريجى جامعات تعد زعماء طائفيين وقادة ارهاب .حكومة قوية بقوة القانون تبدأ ببناء الوطن والمواطن من نقطة ((الصفر )) وان الوطن للجميع ..وليس لأى شخص ((حصانة )) امام القانون ...مهما كان ......لقد اعمى طمع المال والزعامة والسيطرة عقول الزعماء ...واستهانوا بأرواح ومستقبل المواطنين والوطن ...عوضـا ان يعملوا (( جميعا ))على تطوير المجتمع وتوفير مستلزمات الرفاهية والتامين والمستقبل لأفراد الشعب ..تقاسموا الشعب ليخدمهم فى القتال والصراح الذى يصب فقط ((لمصلحتهم )) واقصد مصلحة الزعماء السياسيين ومصالح قوى خارجية لا يهمـا ابدا ارواح العراقيين لا اليوم ولا بالغد والأمس القريب كان خير دليل على ذلك من خلال الحروب التى دخلناها عوضـا عن الآخرين والغزوات العبثيه ...اليوم ان لم نتفق على حكومة علمانيه فاعتقد الخيار الثانى هو ((التقسيم او الانفصال ))..خيرا من الاقتتال وزهق الأرواح من اجل شعارات فارغة وجوفاء ...انه الحل السلمى الأخيـر اما غير ذلك ..فانتظروا الخراب يا شعب العراق ..وان الكبار(( الزعماء )) لا يهمهـا اي شيء لقد امتلأت جيوبها وخزائنهـا وأرصدتها بأموالنا وامتلكت العقارات فى الدول التى كانت عميلة لهـا .نحن قطعان الخراف سنكون الخاسرون وطريقنا ان لم يكن الى المجازر التى اعدوها لنـا ..سيكون الناج

العقل ام الخراب ؟؟؟
Nafie Akrawi -

العلمانيه او التقسيم وأما الخراب على الجميع ....العراق اليوم وبالمستقبل لا تستطيع اي قوى (( طائفيه او عنصريه او حزبيه )) مهمـا كانت قوتهـا وسطوتها ان تحكم العراق ...فما بالنـا اذا كانت هذه القوى او تلك قوى (( حاقدة وطائفيه حتى النخاع )) اضـافة انها تجهل الف باء الإدارة والحكم وتستقوى بجهة او جهات اجنبية وعمالتهـا لها و اثبتت جدارتهـا بالفساد والسرقة وإهدار المال العام هنا وهنالك حسب ما تجده مصالحهـا الطائفيه ....الجميع من قيادى السنه والشيعة والأكراد جميعهم يتحملون المسئوليه الى ما ستئول اليه الأحداث والجميع لو تفتح الملفات على مصراعيها تجدهم متورطون بأمور تستحق الإدانة والإحالة الى القضـاء ..ولكن تبقى المسـئوليه الأكبر على عاتق من بيده زمام الحلول وهى الحكومة المركزيه .... واعتقد من الصعب ان تتفتح عقول (( المنتفعين و الفاسدين )) على النظم العلمانيه ...الحل الأمثل يتمثل بحكومة منتخبه بعيده كل البعد عن اي شـعار طائفى او عنصرى او قومى وتكون حكومة كفاءات حقيقة وليس شـهادات مزورة او خريجى جامعات تعد زعماء طائفيين وقادة ارهاب .حكومة قوية بقوة القانون تبدأ ببناء الوطن والمواطن من نقطة ((الصفر )) وان الوطن للجميع ..وليس لأى شخص ((حصانة )) امام القانون ...مهما كان ......لقد اعمى طمع المال والزعامة والسيطرة عقول الزعماء ...واستهانوا بأرواح ومستقبل المواطنين والوطن ...عوضـا ان يعملوا (( جميعا ))على تطوير المجتمع وتوفير مستلزمات الرفاهية والتامين والمستقبل لأفراد الشعب ..تقاسموا الشعب ليخدمهم فى القتال والصراح الذى يصب فقط ((لمصلحتهم )) واقصد مصلحة الزعماء السياسيين ومصالح قوى خارجية لا يهمـا ابدا ارواح العراقيين لا اليوم ولا بالغد والأمس القريب كان خير دليل على ذلك من خلال الحروب التى دخلناها عوضـا عن الآخرين والغزوات العبثيه ...اليوم ان لم نتفق على حكومة علمانيه فاعتقد الخيار الثانى هو ((التقسيم او الانفصال ))..خيرا من الاقتتال وزهق الأرواح من اجل شعارات فارغة وجوفاء ...انه الحل السلمى الأخيـر اما غير ذلك ..فانتظروا الخراب يا شعب العراق ..وان الكبار(( الزعماء )) لا يهمهـا اي شيء لقد امتلأت جيوبها وخزائنهـا وأرصدتها بأموالنا وامتلكت العقارات فى الدول التى كانت عميلة لهـا .نحن قطعان الخراف سنكون الخاسرون وطريقنا ان لم يكن الى المجازر التى اعدوها لنـا ..سيكون الناج

يسقط يسقط المالكي المجوسي
احمد الفراتي -

يسقط يسقط المالكي المجوسي

يسقط يسقط المالكي المجوسي
احمد الفراتي -

يسقط يسقط المالكي المجوسي

العراقيين يذبحون
ماي خابط -

العراقيين يذبحون بيد المجوس شله المالكي ايها العرب النشامى من السعوديه والخليج وكل العرب هبوا لمساعدتنا

العراقيين يذبحون
ماي خابط -

العراقيين يذبحون بيد المجوس شله المالكي ايها العرب النشامى من السعوديه والخليج وكل العرب هبوا لمساعدتنا

دخيلكم ياعرب انقذونا تعال
احمد -

دخيلكم ياعرب انقذونا تعالوا دافعوا عن العراقيين وحرائر العراق من المجوس المالكي المجرمه..نحن نذبح

دخيلكم ياعرب انقذونا تعال
احمد -

دخيلكم ياعرب انقذونا تعالوا دافعوا عن العراقيين وحرائر العراق من المجوس المالكي المجرمه..نحن نذبح

ثورة ثورة لتحرير التراب
ابو الكمل -

ثورة ثورة لتحرير التراب العراق من اذناب ايران وزواج المتعه

ثورة ثورة لتحرير التراب
ابو الكمل -

ثورة ثورة لتحرير التراب العراق من اذناب ايران وزواج المتعه

خطة الفرس المجوس
العراق -

يا أخوان أنها خطة الفرس المجوس لأبادة كل عربي أصيل......وينفذها الأوغاد وعبيد الفرس الساقطين ..... عار على من يسمون أنفسهم عرب ويضعون أيديهم بيد الفرس المجوس ......عار على من تسمي نفسها المرجعية وهي صامتة لأنها لاتستطيع شجب ما خطط له وينفذه المجوس....عار على العرب وهوية العراق العربية تمحى وعار على العالم الذي يلتزم الصمت تجاه المجازر التي يرتكبها الفرس المجوس ضد المواطنيين العزل...

خطة الفرس المجوس
العراق -

يا أخوان أنها خطة الفرس المجوس لأبادة كل عربي أصيل......وينفذها الأوغاد وعبيد الفرس الساقطين ..... عار على من يسمون أنفسهم عرب ويضعون أيديهم بيد الفرس المجوس ......عار على من تسمي نفسها المرجعية وهي صامتة لأنها لاتستطيع شجب ما خطط له وينفذه المجوس....عار على العرب وهوية العراق العربية تمحى وعار على العالم الذي يلتزم الصمت تجاه المجازر التي يرتكبها الفرس المجوس ضد المواطنيين العزل...

تبدأ المجازر
الشعب -

لا سبيل الا بالقضاء على اذناب المجوس القادمين من شرق العراق

تبدأ المجازر
الشعب -

لا سبيل الا بالقضاء على اذناب المجوس القادمين من شرق العراق

المالكي سيدمر العراق
العراقي -

المالكي سيدمر العراق وها انتم تلاحظون تصرفاته البعيدة عن العقلانية لذا يجب أن يبدل هذا الشخص ب شخص أكثر عقلانية ويكون صاحب قرار صائب ويريد الخير للعراق مؤ مثل المالكي يتلقى أوامر من الإيوان ويعتبر مصلحة ايران فوق مصلحة العراق ببساطة هذا الشخص لو استمر على هذا السلوك سيدمر العراق

المالكي سيدمر العراق
العراقي -

المالكي سيدمر العراق وها انتم تلاحظون تصرفاته البعيدة عن العقلانية لذا يجب أن يبدل هذا الشخص ب شخص أكثر عقلانية ويكون صاحب قرار صائب ويريد الخير للعراق مؤ مثل المالكي يتلقى أوامر من الإيوان ويعتبر مصلحة ايران فوق مصلحة العراق ببساطة هذا الشخص لو استمر على هذا السلوك سيدمر العراق

حسبي الله ونعم الوكيل
?? -

حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا مالكي انت وكل الايرانيين

حسبي الله ونعم الوكيل
?? -

حسبي الله ونعم الوكيل عليك يا مالكي انت وكل الايرانيين

المجازر
كمال -

حكومة المالكي المجوسي امتلأت جيوبها وخزائنهـا وأرصدتها بأموالنا وامتلكت العقارات فى الدول التى كانت عميلة لهـا لا يهمهـا اي شيء

المجازر
كمال -

حكومة المالكي المجوسي امتلأت جيوبها وخزائنهـا وأرصدتها بأموالنا وامتلكت العقارات فى الدول التى كانت عميلة لهـا لا يهمهـا اي شيء

اين انتم ياعرب اين انتم
اين انتم ياعرب اين انتم -

اين انتم ياعرب اين انتم يامسلمون

اين انتم ياعرب اين انتم
اين انتم ياعرب اين انتم -

اين انتم ياعرب اين انتم يامسلمون

حكومة طائفيه حتى النخاع
احمد -

حكومة طائفيه حتى النخاع

حكومة طائفيه حتى النخاع
احمد -

حكومة طائفيه حتى النخاع

ياعرب
عراق -

قيام الجيش باطلاق النار على ابناء الشعب العراقي من الذين اعتصموا سلميا في ساحات مكشوفة مطالبين بحقوق مشروعة هو امر مرفوض قطعا وجرم مشهود

ياعرب
عراق -

قيام الجيش باطلاق النار على ابناء الشعب العراقي من الذين اعتصموا سلميا في ساحات مكشوفة مطالبين بحقوق مشروعة هو امر مرفوض قطعا وجرم مشهود

المجتمع الدولي
حمد -

طالبين المجتمع الدولي بإيقاف ما وصفوها "مجازر الحكومة"

المجتمع الدولي
حمد -

طالبين المجتمع الدولي بإيقاف ما وصفوها "مجازر الحكومة"

رؤوس الفتنة في العراق
الف ميم -

تصدى حماة الأمن والوطن لبضعة خونة حاولوا زعزعة الأمن وكسر هيبة الجيش والشرطة وكانت عملية محدودة ودقيقة ومركزة ولم تستهدف قمع المتظاهرين أوالاعتداء عليهم وانما فقط القبض على الجناة وقد تم كل ذلك بحمد الله ....... هذا كل ماجرى ولا يستحق هذه الهيصة والبيصة والتصريحات النارية التي أطلقها بعض قادة الكتل السياسية الذين أضاعوا الشعب والبلد في حومة خلافاتهم ومهاتراتهم ....... استوقفتني تصريحات بعض هؤلاء الجاثمين على صدورنا والذين يتقلدون مناصب رفيعة ومسميات كبيرة لايقدمون من خلالها أي خدمة للمواطن العراقي سوى تصديع رأسه وتأزيم وضعه وتضييق عيشته ........ (1) النجيفي يطلب من الجيش وقوات الأمن عدم التصدي لمن يعتدي على منتسبيهم ويقتلهم ويسرق أسلحتهم ليدب التسيب وتعم الفوضى في البلد (2) المطلق يصف العملية بأنها اعتداء صارخ على تظاهرة سلمية في الوقت الذي يعرف تمام المعرفة أن الجيش والشرطة طيلة الشهور الماضية لم يكن شغلهم الشاغل الا حماية المتظاهرين (3) علاوي قال أن المالكي ارتكب مذبحة بحق المواطنين وهو يعرف جيدا من كان المستهدف في هذه العملية (4) البارزاني وصف الهجوم بأنه خرق فاضح للدستور وكأن في الدستور مادة توصى بانتهاك حرمة الجيش وأمن البلد والقانون .......هذا واستقال بعض الوزراء لا لشئ الا لأن يد العدالة قد طالت بعض المجرمين المنتمين الى طائفتهم .. والآن بربكم من الذي يقف في طريق استتباب الأمن في بلدنا واستقراره ؟ من الذي يضخم الأمور الصغيرة ويصغر الأمور الكبيرة ؟ من الذي يقلب الحق باطلا والباطل حقا ؟ انهم هؤلاء رؤوس الفتنة في العراق الذين باستبعادهم عن المشهد السياسي أقسم بمن ابتلانا بهم اٍن العراق سيكون بألف خير .

رؤوس الفتنة في العراق
الف ميم -

تصدى حماة الأمن والوطن لبضعة خونة حاولوا زعزعة الأمن وكسر هيبة الجيش والشرطة وكانت عملية محدودة ودقيقة ومركزة ولم تستهدف قمع المتظاهرين أوالاعتداء عليهم وانما فقط القبض على الجناة وقد تم كل ذلك بحمد الله ....... هذا كل ماجرى ولا يستحق هذه الهيصة والبيصة والتصريحات النارية التي أطلقها بعض قادة الكتل السياسية الذين أضاعوا الشعب والبلد في حومة خلافاتهم ومهاتراتهم ....... استوقفتني تصريحات بعض هؤلاء الجاثمين على صدورنا والذين يتقلدون مناصب رفيعة ومسميات كبيرة لايقدمون من خلالها أي خدمة للمواطن العراقي سوى تصديع رأسه وتأزيم وضعه وتضييق عيشته ........ (1) النجيفي يطلب من الجيش وقوات الأمن عدم التصدي لمن يعتدي على منتسبيهم ويقتلهم ويسرق أسلحتهم ليدب التسيب وتعم الفوضى في البلد (2) المطلق يصف العملية بأنها اعتداء صارخ على تظاهرة سلمية في الوقت الذي يعرف تمام المعرفة أن الجيش والشرطة طيلة الشهور الماضية لم يكن شغلهم الشاغل الا حماية المتظاهرين (3) علاوي قال أن المالكي ارتكب مذبحة بحق المواطنين وهو يعرف جيدا من كان المستهدف في هذه العملية (4) البارزاني وصف الهجوم بأنه خرق فاضح للدستور وكأن في الدستور مادة توصى بانتهاك حرمة الجيش وأمن البلد والقانون .......هذا واستقال بعض الوزراء لا لشئ الا لأن يد العدالة قد طالت بعض المجرمين المنتمين الى طائفتهم .. والآن بربكم من الذي يقف في طريق استتباب الأمن في بلدنا واستقراره ؟ من الذي يضخم الأمور الصغيرة ويصغر الأمور الكبيرة ؟ من الذي يقلب الحق باطلا والباطل حقا ؟ انهم هؤلاء رؤوس الفتنة في العراق الذين باستبعادهم عن المشهد السياسي أقسم بمن ابتلانا بهم اٍن العراق سيكون بألف خير .

اخيراً انصفت ياعقراوي
صوت الحق -

جميل ماذكرته في تعليقك واجدني اتفق معك ١٠٠ في المئة بان حكومة علمانية بكفاءات حقيقية هي افضل حل لمشاكل العراق . المشكلة اذا تناسينا المجتمع ان السياسيين الحاليين جميعهم يستقتلون لتعميق هذه الانقسامات لانها سبب وجودهم اصلاً , فمثلاً كيف يبرر احدهم قيادة ملايين البشر وهو لايملك شهادة الابتدائية ؟ اعتقد انك تعلم من اعني , واخر لم يكن شيء قبل سقوط البعث ليكون صاحب الامر والنهي في اكبر محافظات العراق وثالثهم عمامة كانت قبل ال٢٠٠٣ تلبس الزيتوني وتحرس الشوارع.. كلنا لخوفنا من الاخر احتمينا بالطائفية والعنصرية ولازلنا نرى الامور بنظاراتها رغم ملكاتنا الثقافية فاذا اختلينا مع الثقات ننهش بقادة ائتلافات ننتمي اليها. انها نوع من انفصام الشخصية ولسان حالنا يقول ان ابن طائفتي او قوميتي الجاهل خير الف مرة من خبير من الطائفة او القومية الاخرى . ومرة اخرى اعيد ماذكرته سابقاً ان اثار وكدمات ابن صبحة لازالت مطبوعة فينا جميعاً وفي شخصية كل عراقي وكلنا غائب عن وعيه الان وتفكيره مشتت ,لذا لايحق لنا اخذ قرارات مصيرية قد تندم الاجيال القادمة عليها وتلعننا جميعاً واجبنا الان هو انماء الانتماء للعراق وتعزيز الوطنية حتى ولو على حساب مصلحتي الانية ليأتي بعدنا من صفت عقولهم من رواسبنا لاخذ قرار لكل العراق...

اخيراً انصفت ياعقراوي
صوت الحق -

جميل ماذكرته في تعليقك واجدني اتفق معك ١٠٠ في المئة بان حكومة علمانية بكفاءات حقيقية هي افضل حل لمشاكل العراق . المشكلة اذا تناسينا المجتمع ان السياسيين الحاليين جميعهم يستقتلون لتعميق هذه الانقسامات لانها سبب وجودهم اصلاً , فمثلاً كيف يبرر احدهم قيادة ملايين البشر وهو لايملك شهادة الابتدائية ؟ اعتقد انك تعلم من اعني , واخر لم يكن شيء قبل سقوط البعث ليكون صاحب الامر والنهي في اكبر محافظات العراق وثالثهم عمامة كانت قبل ال٢٠٠٣ تلبس الزيتوني وتحرس الشوارع.. كلنا لخوفنا من الاخر احتمينا بالطائفية والعنصرية ولازلنا نرى الامور بنظاراتها رغم ملكاتنا الثقافية فاذا اختلينا مع الثقات ننهش بقادة ائتلافات ننتمي اليها. انها نوع من انفصام الشخصية ولسان حالنا يقول ان ابن طائفتي او قوميتي الجاهل خير الف مرة من خبير من الطائفة او القومية الاخرى . ومرة اخرى اعيد ماذكرته سابقاً ان اثار وكدمات ابن صبحة لازالت مطبوعة فينا جميعاً وفي شخصية كل عراقي وكلنا غائب عن وعيه الان وتفكيره مشتت ,لذا لايحق لنا اخذ قرارات مصيرية قد تندم الاجيال القادمة عليها وتلعننا جميعاً واجبنا الان هو انماء الانتماء للعراق وتعزيز الوطنية حتى ولو على حساب مصلحتي الانية ليأتي بعدنا من صفت عقولهم من رواسبنا لاخذ قرار لكل العراق...

هذه هي قيادة المالكي
ظافر عبد الرزاق -

هؤلاء الذين اتوا خلف امريكا ماعدهم غيرة وهمهم ابادة السنه لأن السنه هم مصدر الخوف والخطر لهذه الحكومه الفاشلهيعني تردون انفهم الشروكي والمعيدي والحراميه كحكومة المالكي شنو السياسه وشنو الحضارة والتاريخ هذولة عديمي الغيرة على الوطن ...............................................................................................................................................................

هذه هي قيادة المالكي
ظافر عبد الرزاق -

هؤلاء الذين اتوا خلف امريكا ماعدهم غيرة وهمهم ابادة السنه لأن السنه هم مصدر الخوف والخطر لهذه الحكومه الفاشلهيعني تردون انفهم الشروكي والمعيدي والحراميه كحكومة المالكي شنو السياسه وشنو الحضارة والتاريخ هذولة عديمي الغيرة على الوطن ...............................................................................................................................................................

لبيك ياصابرين
فد واحد عراقي -

المعلق او المعلقة رقم واحد , لبيك ياصابرين

لبيك ياصابرين
فد واحد عراقي -

المعلق او المعلقة رقم واحد , لبيك ياصابرين

1926
Rizgar -

من مذكرات المس بيل " الخاتون"حول السنة والشيعة ما اشبه الليلة بالبارحة....**(فهناك عدد كبير من الشيعة البارزين في الفرات يفضلون الإدارة البريطانية " التي لا يمكنهم ابقاءها" على ادارة عربية سنية او تركية سنية، لكن الظروف اذا حكمت لا يجرأ المسلم مطلقاً على رفع صوته ضد المسلم ) ص259

انظر الصور وعلق
حمد موزة -

الى كل ذي عقل, انظروا الصور اعلاه لتروا سلمية هؤلاء المتظاهرين المساكيييييييييييييين السلمييييييييييييييييين.

المتباكين كالنساء
عراقي -

المتباكين كالنساء ويقولون انقذونا يا عرب , اضحكوني والله , انتم اساس الارهاب وداعميه , ولا ننسى حين استجلبتم شذاذ الافاق من المقاتلين العرب وفي النهاية زاحموكم على نسائكم فطردتموهم , والان المعلقة رقم واحد يبدوا انها تحن لتلكم الايام . اما ما حدث في الحويجه فكل شخص عنده ذره من ضمير يعرف ان تنظيم القاعدة موجود بينهم وقد هاجمو الجيش . فيا ترى لو حدث هذا في دولكم ما ذا يجب ان ترد القوات الامنية؟ لكن الطائفية والحقد اعماكام .