أخبار

الوقفان الشيعي والسني: مبادرة تجمع قادة العراق لوقف التصعيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلن الوقفان الشيعي والسني في العراق عن مبادرة تهدف لدعوة قادة البلاد إلى اجتماع يوم الجمعة المقبل لحل الأزمة السياسية ووقف التصعيد الطائفي بينما دعا رئيس البرلمان اسامة النجيفي إلى جلسة طارئة الاحد لبحث تداعيات أحداث الحويجة والتحقيق في اعدام جرحى بعد اعتقالهم في حين أكد علاوي أن وزراء قائمته سيستقيلون من الحكومة اذا ما امتنعت عن تحديد مسؤولي هذه الاحداث.

لندن: خلال مؤتمر صحافي في بغداد اليوم الاربعاء مع رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري أعلن رئيس ديوان الوقف السني احمد عبد الغفور السامرائي عن مبادرة بدعوة المسؤولين العراقيين إلى الجلوس على طاولة الوقفين للحوار من اجل وقف التصعيد الطائفي و حل الأزمة وذلك يوم الجمعة المقبل بجامع ام القرى في بغداد.

وقال إنه "انطلاقا من مسؤوليتنا الشرعية اثرنا انا والسيد الحيدري القيام بالتحرك السريع لاطفاء الفتنة ومناشدة العقلاء لمؤازرة موقفنا والوقوف سدا منيعا وحصنا امام هذه المخططات والحفاظ على الشعب بكل قومايته ومذاهبه".

ووجه الوقفان الدعوة للمشاركة في الاجتماع إلى كل من: رئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب اسامة النجيفي ونائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي ونائبي رئيس الوزراء صالح المطلك وحسين الشهرستاني ووزير المالية رافع العيساوي ووزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية عامر الخزاعي والشيخ احمد ابو ريشة أضافة إلى ممثل عن اقليم كردستان في بغداد.

وطالب الوقفان الشيعي والسني السياسين العراقيين والجهات المتنازعة بان لايكونوا سببا لسفك دماء العراقيين "التي هي اغلى واسمى من اي منصب ورتبة ". وخاطبهم قائلا "انكم مسؤولون امام الله والتأريخ والشعب ومطلوب منكم اليوم وقد بلغ السيل الزبى ان تجلسوا على طاولة القوفين وبرعايتنا. داعيا"المسؤولين إلى الاجتماع يوم الجمعة المقبل الخامسة عصرا في جامع ام القرى ". وناشدا "العقلاء" بمؤازرة الوقفين والوقوف سدا منيعا وحصنا امام المخططات التي تريد شرا بالعراق والحفاظ على الشعب بكل قومايته ومذاهبه.

ومن جانبه شدد رئيس ديوان الوقف الشيعي صالح الحيدري على أن المرجعية الشيعيةالعليا في النجف تدعو العراقيين جميعا إلى عدم سفك الدماء بأي شكل من الأشكال وعدم الدعوة إلى الاقتتال والعمل الطائفي بل السعي من أجل الوحدة والسلام والوئام وفض النزاعات بالوسائل السلمية.

وأكد أنّ السيد علي السيستاني يشدد علىعدم سفك الدماء باي شكل من الاشكال وعدم الدعوة إلى الاقتتال والعمل الطائفي وانما السعي من اجل الوحدة والسلام والوئام وفض النزاعات بالوسائل السلمية مؤطرة بإطار الحكمة. ودعا الحيدري جميع اطياف المجتمع العراقي إلى قراءة بيان الوقفين قراءة فاحصة مشيرًا إلى أنّ "دعوة الوقفين الشيعي والسني هذه فيها الخير للعراق ولأبنائه جميعا".

وعلى الصعيد نفسه فقد رفض زعيم القائمة العراقية أياد علاوي اليوم استقالة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات صالح المطلك القيادي في القائمة من منصبه موضحا أن القائمة كلفته بمتابعة ملف الحويجة وتنفيذ مطالب المتظاهرين خلال مدة أقصاها ثلاثة أسابيع أكد أن العراقية ستستقيل من الحكومة والعملية السياسية في حال عدم حصول تقدم في هذا المجال.

وأضاف علاوي في كلمة وجهها إلى الشعب العراقي حول الأحداث الدامية التي شهدتها ساحة اعتصام الحويجة إن "القائمة قررت رفض استقالة نائب رئيس الوزراء الدكتور صالح المطلك من منصبه وكلفته بمتابعة ملف الحويجة داخل الحكومة وتنفيذ مطالب المتظاهرين خلال سقف زمني لا يتجاوز الثلاثة أسابيع.

وأضاف أنه تم تكليف المطلك ك بإطلاع قيادة العراقية بمستجدات الأوضاع مع الحكومة ومدى الاستجابة لمطالب المتظاهرين وما توصلت إليه اللجان المختصة بشأن قضية الحويجة وتحديد الجهة المسؤولة عن ما حصل.

وشدد على أنّ القائمة في حالة استنفار دائم وحوارات واجتماعات مستمرة لبلورة موقف موحد لن يكون خارج الاصطفاف مع الشعب العراقي ومساندة قضاياه الديمقراطية. وشدد على أنّ العراقية ستقرر الاستقالة من الحكومة وربما من العملية السياسية ككل عند عدم حصول أي تقدم يذكر في الملفات المذكورة آنفا بعد انقضاء المدة المقررة.

وطالب علاوي الحكومة بضبط النفس وعدم التعرض إلى المتظاهرين المسالمين واللجوء إلى الحوار الفوري داعياً أبناء القوات المسلحة إلى عدم التدخل بالملفات السياسية والعمل على حماية العراقيين بدلا من التصدي لهم بقوة السلاح.

واليوم وإثر أول اجتماع لها قررت اللجنة الوزراية التي يترأسها المطلك و شكلها رئيس الوزراء نوري المالكي لتقصي الحقائق في احداث الحويجة اعتبار الضحايا الذين سقطوا في ساحة الاعتصام بقضاء الحويجة بمحافظة كركوك امس شهداء ومعالجة الجرحى على نفقة الدولة.

وأضافت اللجنة الوزارية في بيان صحافي اليوم حصلت "إيلاف" على نسخة منه أنها قررت عقب أول اجتماع لها "اعتبار الذين قضوا يوم امس بعد اشتباكهم مع القوات الأمنية شهداء ويتمتعون بجميع الحقوق والامتيازات وتتكفل الحكومة العراقية بعلاج الجرحى داخل العراق وخارجه واطلاق سراح جميع الموقوفين في هذه الاحداث كما تستمر اللجنة بجمع المعلومات واستدعاء القيادات الأمنية الميدانية ومن تراه في هذا الشأن للوقوف على تفاصيل وملابسات ما جرى".

وأكدت اللجنة انها ستقوم بالتحقيق في القضية للوقوف على ملابسات حقائقها لتحديد المقصرين ومعاقبتهم بأقسى العقوبات بما فيها استخدام القوة المفرطة".

وكان المالكي وجه امس بتشكيل لجنة وزارية برئاسة نائب رئيس الوزراء صالح المطلك وعضوية كل من نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي ووزير حقوق الانسان محمد شياع السوداني ووزير الدولة لشؤون مجلس النواب صفاء الدين الصافي للتحقيق في ملابسات ماحدث في قضاء الحويجة "وتحديد المقصرين ومحاسبتهم" بحسب ما قال مصدر في رئاسة الوزراء.

النجيفي يدعو لجلسة برلمانية طارئة الاحد

ودعت رئاسة البرلمان العراقي اليوم مجلس النواب إلى عقد اجتماع طارئ الاحد المقبل لبحث تداعيات احداث الحويجة. فقد قررت هيئة رئاسة مجلس النواب عقد جلسة استثنائية يوم الاحد المقبل لمناقشة احداث الحويجة بحضور اللجنة الوزارية المشكلة لهذا الغرض ولجنتي الأمن والدفاع وحقوق الإنسان النيابيتين. ودعت هيئة الرئاسة النواب إلى الحضور إلى هذه الجلسة في الموعد المحدد.

واوعز رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي إلى لجنة حقوق الانسان النيابية بارسال وفد فوري إلى كركوك للاطلاع والتحقق عن كثب حول حقيقة ما سيق في وسائل الاعلام على لسان شهود عيان من قيام قوات الجيش بسلسلة اعدامات مباشرة وجماعية طالت المواطنين الجرحى في مجزرة الحويجة وآخرين اعتقلوا أثناء مداهمات الجيش لساحة الاعتصام.

كما طالب مفوضية حقوق الانسان التأكد من صحة هذه الانباء الخطيرة والتي تعد جريمة صارخة وانتهاكا لكل القوانين والقيم الانسانية وفاجعة لا يمكن السكوت عنها او تجاوزها في أي حال من الاحوال.

وفي وقت سابق اليوم قالت مصادر طبية في كركوك أن جثث ضحايا اقتحام الجيش لساحة الاعتصام في الحويجة التي تم تسليمها اليوم إلى وجهاء العشائر وذويهم قبل تشييعهم قد أوضحت أن عددا من الجثث كانت لأشخاص اعتقلوا وهم مصابين وتم اعدامهم ميدانيا.

وأضاف مصدر في مديرية الطب العدلي في كركوك في تصريح نقلته "وكالة بيأمنير" الكردية إن "جثث 34 من الذين قتلوا خلال عملية اقتحام ساحة معتصمي الحويجة تم تحويلها من مستشفى آزادي العام إلى الطب العدلي حيث تم تسليمها إلى رؤساء ووجهاء العشائر وذوي الضحايا اليوم".

وأكد المصدر أن "الكشف الطبي أظهر أن عددا من المقتولين كانوا قد اعتقلوا وهم جرحى وتم اطلاق الرصاص على رؤوسهم واعدموا ميدانيا في ساحة اعتصام الحويجة" لكنه لم يتسن لـ"ايلاف" بعد تأكيد هذه المعلومات.

وقد شيع الالاف من اهالي محافظة كركوك شمال بغداد صباح اليوم قتلى الحويجة وسط هتافات تدعو للانتقام إلى ضحايا الهجوم الدامي. وعلى الطريق الرئيسي امام مبنى مجلس محافظة كركوك (225 كلم شمال شرق بغداد) سارت عشرات السيارات وسط حشود اهالي المحافظة الذين حملوا نعوش 34 من قتلى اشتباكات امس الثلاثاء وسط اجراءات أمنية مشددة من قبل الشرطة حيث هتف المشيعون "لبيك يا عراق" و"الله اكبر" و"سننتقم لشهداء الحويجة". وبدا الغضب واضحا على الحشود التي سارت على مدى ساعة في طريقها إلى مقبرة الحويجة حيث المثوى الاخير للضحايا.

وقال محافظ كركوك بالوكالة راكان سعيد خلال التشييع ان "ما حدث مجزرة والوضع مأساوي وخطير وينبغي العمل على حلحلته لان ما حدث سابقة خطيرة لا يمكن تحمل نتائجها". وتعرضت ساحة الاعتصام في الحويجة امس الثلاثاء إلى عملية اقتحام من قبل القوات العسكرية العراقية ما اسفر عن مقتل وإصابة اكثر من 120 من المعتصمين واعتقال مئات آخرين.

واليوم أعلنت اللجنة السياسية للتظاهرات في الأنبارأنها أطلقت اسم جمعة "حرق المطالب" في المحافظات الست "المنتفضة" مؤكدة أنها تمثل المرحلة الأولى من مراحل "التصعيد" ضد حكومة المالكي مؤكدة أن مرحلة التفاوض معها انتهت.

يذكر ان محافظات بغداد والانبار وصلاح الدين وديإلى وكركوك ونينوى تشهد منذ 25 كانون الأول (ديسمبر) الماضي تظاهرات احتجاج واعتصامات تطالب بإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة "منتهكي أعراض" السجينات فضلاً عن تغيير مسار الحكومة وإلغاء المادة 4 إرهاب وقانون المساءلة والعدالة والمخبر السري واصدار عفو عام والغاء الاقصاء والتهميش لمكونات عراقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أي
عمر العراقي -

أي ...يستطيع أن يرى أن العراق صار أحسن بعد الشهيد الرئيس صدام. مش هيكل ولا شو؟

الحقيقه
احمد -

في رأي لو لم يخرج القوات الامريكيه من العراق لما حدث كل هذا ولكن اصرار السنه ومحاربتهم للقوات الامريكيه اعتقد انهم يستحقون كل هذا بل واكثر الكل يعرف ان اغلبيه السنه يدعمون الارهاب القاعدة من السنه وليس الشيعه بل الشيعه ناس مسالمين .

الحقيقه
احمد -

في رأي لو لم يخرج القوات الامريكيه من العراق لما حدث كل هذا ولكن اصرار السنه ومحاربتهم للقوات الامريكيه اعتقد انهم يستحقون كل هذا بل واكثر الكل يعرف ان اغلبيه السنه يدعمون الارهاب القاعدة من السنه وليس الشيعه بل الشيعه ناس مسالمين .

Toooooooo late
وليد محمد -

لقد سبق السيف العذل و انفجر غضب الحليم و فاض صبر المكلوم وارتفع دعاء المظلوم وثار عزيز النفس. و على الخنيث الخبيث الفاسد العميل السارق الذليل ان يدافع عن نفسه و نفسه فقط و لا يخاف على عرضه لانه سيقاتل رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه.فلا قرت أعين الجبناء.

دولة كوردستان
Gal Van -

اتمنى من القيادة الكوردية ان لاتدخل هذه المرة لتهدئة الاوضاع كما حصل طيلة عشرة سنوات الماضية وبعد كل مرة من المصالحة بين الطرفين يهاجمان معا الاكراد فلو لا الاكراد لاشتعل الحرب الاهلية من زمان ولحد الان المناطق الكوردية محتلة من قبل السنة بدعم من الحكومة.. هذه فرصتنا لاستعادة المناطق المعربة وحدودنا وبعد ذلك نقبل ان نكون ضمن عراق الموحد الفدرالي الديمقراطي

خطوة بالاتجاه الصحيح
محمد فرات -

نسال الله التوفيق للوقفين السني والشيعي بهذه المبادرة الكريمة لاخماد الفتنة الطائفية

دولة كوردستان
Gal Van -

اتمنى من القيادة الكوردية ان لاتدخل هذه المرة لتهدئة الاوضاع كما حصل طيلة عشرة سنوات الماضية وبعد كل مرة من المصالحة بين الطرفين يهاجمان معا الاكراد فلو لا الاكراد لاشتعل الحرب الاهلية من زمان ولحد الان المناطق الكوردية محتلة من قبل السنة بدعم من الحكومة.. هذه فرصتنا لاستعادة المناطق المعربة وحدودنا وبعد ذلك نقبل ان نكون ضمن عراق الموحد الفدرالي الديمقراطي

ازدواجية المعايير
بغدادي -

استغربت منذ مدة الصحف البريطانية والامريكية موقف الحكومة الامريكية والامم المتحدة من الاعتصامات في العراق وقالت ان عدد المتظاهرين يفوق تظاهرات تونس ومصر ومع ذلك لم يتصرف الاثنان مثل تلك الاحداث بل تجاهلت ما يحدث في هذه المحافظات وان تصريحات كيري عند زيارته لبغداد حول الموضوع كانت خجولة جدا لان المالكي الان مطلوب منه دور في الازمة السوؤية والبعض بعتقد ان صمت امريكا هو عقوبة وانتقام من السنة لممقوفهم من الامريكان عند الاحتلال وتاءييدهم للمقاومة ويذكرني هذا في مقال لمجلة ....عند حادثة الانفال في شمال العراق اثناء الحرب العراقية وهي تفند ادعاء الاكراد باستخدام صدام للسلاح الكيماوي واظهرت النتائج انها مجرد اصابات عادية تنتج بسبب الحروب العادية وبعد عام 91 ودخول صدام للكويت وقع بيدي عدد من نفس المجلة يظهر صور لاكراد اصيبوا جراء استخدام صدام للاسلحة الكيمياوية هذا الغرب انتهازي تهمه مصلحته حتى على حساب حرق الشعوب وان امريكا هي من اطلق يد المالكي في قمع السنة كما اطلقت يد صدام في قمع الانتفاضة الشعبانية

ازدواجية المعايير
بغدادي -

استغربت منذ مدة الصحف البريطانية والامريكية موقف الحكومة الامريكية والامم المتحدة من الاعتصامات في العراق وقالت ان عدد المتظاهرين يفوق تظاهرات تونس ومصر ومع ذلك لم يتصرف الاثنان مثل تلك الاحداث بل تجاهلت ما يحدث في هذه المحافظات وان تصريحات كيري عند زيارته لبغداد حول الموضوع كانت خجولة جدا لان المالكي الان مطلوب منه دور في الازمة السوؤية والبعض بعتقد ان صمت امريكا هو عقوبة وانتقام من السنة لممقوفهم من الامريكان عند الاحتلال وتاءييدهم للمقاومة ويذكرني هذا في مقال لمجلة ....عند حادثة الانفال في شمال العراق اثناء الحرب العراقية وهي تفند ادعاء الاكراد باستخدام صدام للسلاح الكيماوي واظهرت النتائج انها مجرد اصابات عادية تنتج بسبب الحروب العادية وبعد عام 91 ودخول صدام للكويت وقع بيدي عدد من نفس المجلة يظهر صور لاكراد اصيبوا جراء استخدام صدام للاسلحة الكيمياوية هذا الغرب انتهازي تهمه مصلحته حتى على حساب حرق الشعوب وان امريكا هي من اطلق يد المالكي في قمع السنة كما اطلقت يد صدام في قمع الانتفاضة الشعبانية

أنهم يخربون العراق
عراقي وبس -

السنة أقلية معقدة مريضة أعتادوا حكم العراق بالقمع والحروب كرههم الأكراد لعنصريتهم والشيعة لطائفيتهم والمسيحيون لتكفيرهم والأزيدية لتخريبهم ولا أحد يحبهم لتشبعهم بالكراهية والتعصب والغرور. وعلى العراقيين مساعدتهم أو إجبارهم على تشكيل أقليم خاص بهم ليحكمهم البعث والقاعدة والإرهاب وغير ذلك فلن يأتي للعراق منهم غير الأذى. هذا ما فهمه الأكراد فشكلوا أقليمهم بعيدا عن هذا الجرب والتخلف.

الفتنه
عراقي -

رأس الفتن ومحركي الفتن هم انتم ايها المعممون تقودن الناس الجهله الى مصالحكم الخاصه تدعون الى مبادره وحده وطنبه وانتم تتنازعون على املاك وجوامع واراضي تابعه للعراق وتقولون وتدعون انها تابعه لفلان من الائمه ولفلان من المشايخ وهذا ديدنكم والمحاكم تشهد ذلك فاين هي الوحده الوطنيه؟؟

الفتنه
عراقي -

رأس الفتن ومحركي الفتن هم انتم ايها المعممون تقودن الناس الجهله الى مصالحكم الخاصه تدعون الى مبادره وحده وطنبه وانتم تتنازعون على املاك وجوامع واراضي تابعه للعراق وتقولون وتدعون انها تابعه لفلان من الائمه ولفلان من المشايخ وهذا ديدنكم والمحاكم تشهد ذلك فاين هي الوحده الوطنيه؟؟

ارحل ارحل يامالكي.
ماي خابط -

ارحل ارحل يامالكي...بره بره يامالكي

المالكي يداه ملطختان بدم
الفراتي -

المالكي يداه ملطختان بدم العراقيين

المالكي يداه ملطختان بدم
الفراتي -

المالكي يداه ملطختان بدم العراقيين

المالكي يمنح زيباري إجازة
احمد -

كلف نوري المالكي نائبه لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بتولي وزارة الخارجية مؤقتا بدلا عن هوشيار زيباري الذي منحه اجازة إجبارية، كما كلف وزير العدل حسن الشمري بتولي وزارة التجارة بالوكالة بدلا عن الوزير خير الله حسن بابكر. ويأتي هذا التعيين على خلفية غياب الوزيرين الكرديين عن جلسات الحكومة عقب إقرار البرلمان للموازنة العامة.المالكي يمنح زيباري إجازة اجبارية

السستاني المسؤول الاول
مسلم لاسني ولا شيعي -

سبق وان حملت السستاني مسؤولية كل مايجري في العراق من الدماء التي سالت الى الخراب الى الفرقة الى كل شيء هو المسؤول ,وقد يخالفني الكثير الكثير ولكنني اصر على ان السستاني هو المسؤول ودعوته الاخيره للمشاركة في الانتخابات خير دليل على ذلك وعندي دليل اخر لايسع المجال لذكره اعتقد لايعرفه غالبيت العراقيين ,ولكن دعوته للانتخابات دليل كاف لكل عاقل , والسؤال هنا لماذا يدعوا الى الانتخابات ولا يدعوا الحكومة الى ما هو شرعي في خدمة العاراقيين وتوحيدهم واذا كانت الحكومة لا تسمع كلامه فلماذا يدعوا الشعب لمناصرة الحكومة والمشاركة في الانتخابات وهو خير ما يعلم بتزويرها وعدم شرعيتها وحجم الاسراف فيها وهو خير ما يعلم بحجم الفساد في العملية السياسيه التي اعطاها الغطاء الشرعي ,لماذا رفضنا حكم صدام وجريمة الدجيل ونقبل بحكم المالكي وجريمة الحويجه لماذا نقبل بقتل ملايين العراقيين من الجيش والمدنييين والاطفال والنساء على يد الامريكان ويذهب المالكي ليضع الورد على قبر الجندي الامريكي ولا نقبل بقتل جندي او ضابط عراقي فنزيد العدد الى 200 قتيل او شهيد لماذا والف لماذا ولكن لانعتب على سياسي او عميل او محتل او اجنبي او ارهابي او جاهل او طائفي غبي لايعي للحال الذي هو فيه ,ولكن العتب كل العتب على رجل يجلس الارض ليقرأ القران ويصلي وهو مرجع ونزيف الدم يغرق البلاد والخراب والدمار والفساد والطائفية تغرق البلاد ولم يبقى من الاسلام الا الاسم .وهنا اقول لكل العراقيين بعد ان يئسنا من المرجعيه هل يعقل ان تكون بلادنا ومصيرنا وحياتنا وكرامتنا واسلامنا بين حزب البعث واتباعه وبين حزب الدعوه واتباعه ,وهنا اقول (مابين حزب البعث واحزاب منه الدعوه ...... ضاع الوطن ونهب واحنه بتلينه بلوه )

السستاني المسؤول الاول
مسلم لاسني ولا شيعي -

سبق وان حملت السستاني مسؤولية كل مايجري في العراق من الدماء التي سالت الى الخراب الى الفرقة الى كل شيء هو المسؤول ,وقد يخالفني الكثير الكثير ولكنني اصر على ان السستاني هو المسؤول ودعوته الاخيره للمشاركة في الانتخابات خير دليل على ذلك وعندي دليل اخر لايسع المجال لذكره اعتقد لايعرفه غالبيت العراقيين ,ولكن دعوته للانتخابات دليل كاف لكل عاقل , والسؤال هنا لماذا يدعوا الى الانتخابات ولا يدعوا الحكومة الى ما هو شرعي في خدمة العاراقيين وتوحيدهم واذا كانت الحكومة لا تسمع كلامه فلماذا يدعوا الشعب لمناصرة الحكومة والمشاركة في الانتخابات وهو خير ما يعلم بتزويرها وعدم شرعيتها وحجم الاسراف فيها وهو خير ما يعلم بحجم الفساد في العملية السياسيه التي اعطاها الغطاء الشرعي ,لماذا رفضنا حكم صدام وجريمة الدجيل ونقبل بحكم المالكي وجريمة الحويجه لماذا نقبل بقتل ملايين العراقيين من الجيش والمدنييين والاطفال والنساء على يد الامريكان ويذهب المالكي ليضع الورد على قبر الجندي الامريكي ولا نقبل بقتل جندي او ضابط عراقي فنزيد العدد الى 200 قتيل او شهيد لماذا والف لماذا ولكن لانعتب على سياسي او عميل او محتل او اجنبي او ارهابي او جاهل او طائفي غبي لايعي للحال الذي هو فيه ,ولكن العتب كل العتب على رجل يجلس الارض ليقرأ القران ويصلي وهو مرجع ونزيف الدم يغرق البلاد والخراب والدمار والفساد والطائفية تغرق البلاد ولم يبقى من الاسلام الا الاسم .وهنا اقول لكل العراقيين بعد ان يئسنا من المرجعيه هل يعقل ان تكون بلادنا ومصيرنا وحياتنا وكرامتنا واسلامنا بين حزب البعث واتباعه وبين حزب الدعوه واتباعه ,وهنا اقول (مابين حزب البعث واحزاب منه الدعوه ...... ضاع الوطن ونهب واحنه بتلينه بلوه )

Gal Van 4
Rizgar -

اتفق معك تماما , فقد هرول القادة الكورد الى بغداد بمناسبة وبدون مناسبة وتدخلوا في امورهم , المفرح هذه المرة القادة الكورد لا يتدخلون , ليس لانهم اذكياء بل لان الشيعة والسنة علمهم دروسا عملية عظيمة . لو لم يقبل الكورد بالكو رسي الرمزي الفارغ في بغداد , لسحل و دحل الشيعة والسنة بعضهم البعض من زمان.تصور لو كان رئيس الجمهورية سنيا ؟

Gal Van 4
Rizgar -

اتفق معك تماما , فقد هرول القادة الكورد الى بغداد بمناسبة وبدون مناسبة وتدخلوا في امورهم , المفرح هذه المرة القادة الكورد لا يتدخلون , ليس لانهم اذكياء بل لان الشيعة والسنة علمهم دروسا عملية عظيمة . لو لم يقبل الكورد بالكو رسي الرمزي الفارغ في بغداد , لسحل و دحل الشيعة والسنة بعضهم البعض من زمان.تصور لو كان رئيس الجمهورية سنيا ؟

السنة والشيعة ...
Rizgar -

السنة والشيعة ... في مذكرات المس بيل : **(فالشيعة يتشكون من أنهم غير مُمَثَلين تمثيلاً كافياً في المجلس وهم بهذا يتغاضون بالكلية عن أن قادتهم كلهم تقريباً" رعايا إيرانيون"، وعليهم ان يغيّروا جنسيتهم قبل أن يتبوؤوا المناصب في الدولة العراقية، إنهم أصعب العناصر انقياداً في البلاد، وهم كلهم متذمرون مستاؤون تقريباً ، ولا يبالون بالمصلحة العامة بالمرّة ) ص219 ............................

السنة والشيعة ...
Rizgar -

السنة والشيعة ... في مذكرات المس بيل : **(فالشيعة يتشكون من أنهم غير مُمَثَلين تمثيلاً كافياً في المجلس وهم بهذا يتغاضون بالكلية عن أن قادتهم كلهم تقريباً" رعايا إيرانيون"، وعليهم ان يغيّروا جنسيتهم قبل أن يتبوؤوا المناصب في الدولة العراقية، إنهم أصعب العناصر انقياداً في البلاد، وهم كلهم متذمرون مستاؤون تقريباً ، ولا يبالون بالمصلحة العامة بالمرّة ) ص219 ............................

سنة بغداد
Rizgar -

السنة والشيعة ... في مذكرات المس بيل : **(سمعت شائعات مفادها ان سنة بغداد ينظرون الآن فيما كان من الأوفق لهم ان ينصب أحد الأمراء الأتراك ملكاً على العراق، لأنهم خائفون من ان يطغى عليهم مدّ الشيعة..) ص258

سنة بغداد
Rizgar -

السنة والشيعة ... في مذكرات المس بيل : **(سمعت شائعات مفادها ان سنة بغداد ينظرون الآن فيما كان من الأوفق لهم ان ينصب أحد الأمراء الأتراك ملكاً على العراق، لأنهم خائفون من ان يطغى عليهم مدّ الشيعة..) ص258

; الخاتون
Rizgar -

((المس بيل هي :ـ جيرترود بيل ـ والتي عرفت بين العراقيين" بالخاتون "أول ماعملت كموظفة ادارية في شركة الهند الشرقية التابعة لوزارة المستعمرات البريطانية التي تعادل دائرة الأستخبارات الخارجية , وكانت تبدي اهتمامها كباحثة آثارية ومهتمة بالعشائر والعادات العربية والعراقية، ثم صارت المستشارة الأولى للحاكم البريطاني وسكرتيرة المندوب السامي البريطاني في العراق السير برسي كوكس أثناء الإحتلال البريطاني للعراق سنة 1917م، وبقيت في العراق حتى وفاتها فيه عام 1926م، ودفنت في العراق....... مس بيل خيط اول علم عراقي في ١٩١٩

; الخاتون
Rizgar -

((المس بيل هي :ـ جيرترود بيل ـ والتي عرفت بين العراقيين" بالخاتون "أول ماعملت كموظفة ادارية في شركة الهند الشرقية التابعة لوزارة المستعمرات البريطانية التي تعادل دائرة الأستخبارات الخارجية , وكانت تبدي اهتمامها كباحثة آثارية ومهتمة بالعشائر والعادات العربية والعراقية، ثم صارت المستشارة الأولى للحاكم البريطاني وسكرتيرة المندوب السامي البريطاني في العراق السير برسي كوكس أثناء الإحتلال البريطاني للعراق سنة 1917م، وبقيت في العراق حتى وفاتها فيه عام 1926م، ودفنت في العراق....... مس بيل خيط اول علم عراقي في ١٩١٩

بصباح الالف الثالث كارول
كارول سماحة -

بصباح الالف الثالث - كارول سماحةبصباح الالف التالت بعد في جوعفي اطفال مشردي وبكي ودموع (2)خلينا ننهي الحروب يا دول القويةلا للحرب لا للقهر لا للعنصريةاللازمة: انت مين انا ما بسال ، لكنحسنك قلي مين ولا بعرف اية لون واية دينبعرف انك خيي خيي بالانسانية (2)بصباح الالف التالت في منفيين في ناس بالمعتقلاتصرلن سنين بصباح الالف التالت في منفيينفي ناس بالمعتقلات صرلن سنين (2) خلينا بمطلع هالعصر والدنيي مشتاقة ، ننهي الظلم ننهي الخوف وعالعدالة نتلاقىاللازمة: انت مين انا ما بسال لكن حسنك قلي مين ولا بعرف اية لون واية دين بعرف انك خيي خيي بالانسانية(2)انا من هالشرق جايي ارض الايمان ضيعنا مطلع الشمس ولون الزمان (2) من عنا لكل الشعوب منودي تحية جيل يفل وجيل يطل على وقع الحريةاللازمة: انت مين انا بسال لكن حسنك قلي مين ولا بعرف اية لون واية دين بعرف انك خيي خيي بالانسانية(2

بصباح الالف الثالث كارول
كارول سماحة -

بصباح الالف الثالث - كارول سماحةبصباح الالف التالت بعد في جوعفي اطفال مشردي وبكي ودموع (2)خلينا ننهي الحروب يا دول القويةلا للحرب لا للقهر لا للعنصريةاللازمة: انت مين انا ما بسال ، لكنحسنك قلي مين ولا بعرف اية لون واية دينبعرف انك خيي خيي بالانسانية (2)بصباح الالف التالت في منفيين في ناس بالمعتقلاتصرلن سنين بصباح الالف التالت في منفيينفي ناس بالمعتقلات صرلن سنين (2) خلينا بمطلع هالعصر والدنيي مشتاقة ، ننهي الظلم ننهي الخوف وعالعدالة نتلاقىاللازمة: انت مين انا ما بسال لكن حسنك قلي مين ولا بعرف اية لون واية دين بعرف انك خيي خيي بالانسانية(2)انا من هالشرق جايي ارض الايمان ضيعنا مطلع الشمس ولون الزمان (2) من عنا لكل الشعوب منودي تحية جيل يفل وجيل يطل على وقع الحريةاللازمة: انت مين انا بسال لكن حسنك قلي مين ولا بعرف اية لون واية دين بعرف انك خيي خيي بالانسانية(2

نوري الاسد
طلال -

من استمع لهتافات القوات الأمنية العراقية او بالاصح عصابات ايران الشروكيه التي اقتحمت خيم الاعتصام في الحويجة، لا يكاد يفرق بينها وبين قوات وشبيحة نظام الأسد وهي تهاجم الأحياء السكنية، ومثلها صيحات عناصر حزب الله حامي حدود اسرائيل في القصير السورية، فكلهم يهاجمون ويسبون الآخر بأقذع العبارات الطائفية، ناهيك عن عمليات الذبح التي مورست، سواء في جديدة عرطوز الفضل السورية قبل يومين، أو تلك التي مورست بحق معتصمي الحويجة العراقية. المشكلة أن الأصابع الإقليمية كانت حاضرة وبقوة، سواء في سوريا، أو في القوة الأمنية التي فضت اعتصام الحويجة في العراق، والتي على ما يبدو، باتت هي الفاعل الأكبر والصانع الأهم لمشروع الطائفية في المنطقة، بحثاً عن مكاسب تعتقد أنها يمكن أن تتحقق لها من خلال ذلك. لقد استفزت تلك العمليات العسكرية المغلفة بالنفَس الطائفي الكثير من اللبنانيين الذين سارعوا إلى تشكيل مجاميع «جهادية» للقتال في القصير السورية، كما استفزت آلاف العراقيين في مناطق عدة، مما دفعتهم إلى إعادة إحياء فصائلهم المسلحة التي قاتلت الأمريكان طيلة سنوات الاحتلال، وطبعاً لا يخفى ما يجري في سوريا من قتال باتت هويته الطائفية معلنة. كل هذا يجري وأصابع طرف إقليمي باتت واضحة وضوح الشمس، ليبرز السؤال الأهم، إلى أين يريد هذا الطرف أن يقود المنطقة؟ يتوهم هذا الطرف الإقليمي كثيراً إذا ما اعتقد أنه بهذه الطريقة قادر على أن يحقق مصالح معينة، ويتوهم أكثر إذا كان يرى أن دعمه لأنظمة قمعية، سواء في سوريا أو العراق، سيكون بلا ثمن، فالشعوب أبقى من الأنظمة، واللعب على الوتر الطائفي إذا كان يخدم أجندته اليوم، فإنه سيرتد عليه غداً. على حكومة نوري المالكي القذره الغير شرعيه أن تعيد النظر بكل تصرفاتها إزاء مطالب شعبها المنتفض، لأن شرارة القتال إذا اندلعت لن تحرق طرفاً على حساب طرف، ولن تبقى حكومة المالكي اللصه الفارسيه بمنأى عنها، كما أن على حزب الله أن يدرك جيداً أنه لا يحارب الشعب السوري، وإنما يحارب اللبنانيين قبلهم، وبالتالي فإن أوهامه بالتفوق ربما لن تدوم، خاصة في ظل الاحتقان الكبير بسبب أفعاله الطائفية.ونقول ان القوه والعمل المسلح هو الحل مع هذا المالكي الارعن وحكومته المنصبه اللقيطه ولن تنجح كل الطرق السلميه مع نتانة هذه الحكومه وطائفيتها واجرامها الا الزناد الذي سوف يكسر انف الهالكي وعصابة النهب

نوري الاسد
طلال -

من استمع لهتافات القوات الأمنية العراقية او بالاصح عصابات ايران الشروكيه التي اقتحمت خيم الاعتصام في الحويجة، لا يكاد يفرق بينها وبين قوات وشبيحة نظام الأسد وهي تهاجم الأحياء السكنية، ومثلها صيحات عناصر حزب الله حامي حدود اسرائيل في القصير السورية، فكلهم يهاجمون ويسبون الآخر بأقذع العبارات الطائفية، ناهيك عن عمليات الذبح التي مورست، سواء في جديدة عرطوز الفضل السورية قبل يومين، أو تلك التي مورست بحق معتصمي الحويجة العراقية. المشكلة أن الأصابع الإقليمية كانت حاضرة وبقوة، سواء في سوريا، أو في القوة الأمنية التي فضت اعتصام الحويجة في العراق، والتي على ما يبدو، باتت هي الفاعل الأكبر والصانع الأهم لمشروع الطائفية في المنطقة، بحثاً عن مكاسب تعتقد أنها يمكن أن تتحقق لها من خلال ذلك. لقد استفزت تلك العمليات العسكرية المغلفة بالنفَس الطائفي الكثير من اللبنانيين الذين سارعوا إلى تشكيل مجاميع «جهادية» للقتال في القصير السورية، كما استفزت آلاف العراقيين في مناطق عدة، مما دفعتهم إلى إعادة إحياء فصائلهم المسلحة التي قاتلت الأمريكان طيلة سنوات الاحتلال، وطبعاً لا يخفى ما يجري في سوريا من قتال باتت هويته الطائفية معلنة. كل هذا يجري وأصابع طرف إقليمي باتت واضحة وضوح الشمس، ليبرز السؤال الأهم، إلى أين يريد هذا الطرف أن يقود المنطقة؟ يتوهم هذا الطرف الإقليمي كثيراً إذا ما اعتقد أنه بهذه الطريقة قادر على أن يحقق مصالح معينة، ويتوهم أكثر إذا كان يرى أن دعمه لأنظمة قمعية، سواء في سوريا أو العراق، سيكون بلا ثمن، فالشعوب أبقى من الأنظمة، واللعب على الوتر الطائفي إذا كان يخدم أجندته اليوم، فإنه سيرتد عليه غداً. على حكومة نوري المالكي القذره الغير شرعيه أن تعيد النظر بكل تصرفاتها إزاء مطالب شعبها المنتفض، لأن شرارة القتال إذا اندلعت لن تحرق طرفاً على حساب طرف، ولن تبقى حكومة المالكي اللصه الفارسيه بمنأى عنها، كما أن على حزب الله أن يدرك جيداً أنه لا يحارب الشعب السوري، وإنما يحارب اللبنانيين قبلهم، وبالتالي فإن أوهامه بالتفوق ربما لن تدوم، خاصة في ظل الاحتقان الكبير بسبب أفعاله الطائفية.ونقول ان القوه والعمل المسلح هو الحل مع هذا المالكي الارعن وحكومته المنصبه اللقيطه ولن تنجح كل الطرق السلميه مع نتانة هذه الحكومه وطائفيتها واجرامها الا الزناد الذي سوف يكسر انف الهالكي وعصابة النهب

المالكي المريض
ظافر عبد الرزاق -

قلناها لكم سابقا هذا المالكي الامي الذي لايعرف الالف من الباء في السياسه وانا على يقين تام بأنه لم يقرأ كتابا واحدا في حياته بل انه رجل اقل من عادي قضى كل حياته بياعا للسبح والترب والجوازات المزوره وهذا الشيىء يعرفه القاصي والداني ووجد نفسه في مكان اكبر منه ومن شخصيته فراح يصدق ....بالاضافه كونه انسان طائفي فلاغرابه من ان تندلع الحرب الاهليه والتي على مايبدو يسعى لها وحكومته المريضه السرطانيه ...ونسال لماذا لايتم محاكمة المالكي قبل اعدامه هل اللذين قضوا في الاحتجاجات نعاج

المالكي المريض
ظافر عبد الرزاق -

قلناها لكم سابقا هذا المالكي الامي الذي لايعرف الالف من الباء في السياسه وانا على يقين تام بأنه لم يقرأ كتابا واحدا في حياته بل انه رجل اقل من عادي قضى كل حياته بياعا للسبح والترب والجوازات المزوره وهذا الشيىء يعرفه القاصي والداني ووجد نفسه في مكان اكبر منه ومن شخصيته فراح يصدق ....بالاضافه كونه انسان طائفي فلاغرابه من ان تندلع الحرب الاهليه والتي على مايبدو يسعى لها وحكومته المريضه السرطانيه ...ونسال لماذا لايتم محاكمة المالكي قبل اعدامه هل اللذين قضوا في الاحتجاجات نعاج

24 /نيسان / 1974
قلعة دزة -

تعليق مكرر

24 /نيسان / 1974
قلعة دزة -

تعليق مكرر

التقسيم....
الناقد -

نيجة الصراع:دولة شيعية من بغداد الى بصرة تحت سلطة ايران ، دولة سنية تحت سلطة السلفيين في الغرب..وكانتون كردي في الشمال.....التقسيم فادم وهو المشهد النهائي من حرب اطاحة صدام وليس اسلحة الدمار الشامل...

التقسيم....
الناقد -

نيجة الصراع:دولة شيعية من بغداد الى بصرة تحت سلطة ايران ، دولة سنية تحت سلطة السلفيين في الغرب..وكانتون كردي في الشمال.....التقسيم فادم وهو المشهد النهائي من حرب اطاحة صدام وليس اسلحة الدمار الشامل...

الفتنة
عزاقي -

حديث الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ( الفتنة نائمة لعن الله من إيقضها )....هل نسينا تهديدات رئيس العصابة المالكي أثناء حملته الأنتخابية في الناصرية للمعتصمين السلميين في ساحات الأعتصام....وأد الفتنة يتم فقط إذا تم تقديم المالكي ومن شاركه في قتل الأبرياء في الحويجة وغيرها إلى القضاء العادل وينالوا جزائهم.....صدام تم أعدامه لأن الأجهزة الأمنية قتلت 19 شخص أعتدوا على رئيس دولة في وضح النهار...فماذا سيكون جزاء المالكي الذي قتل مئات الآلآف من العراقيين الأبرياء.....

الفتنة
عزاقي -

حديث الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ( الفتنة نائمة لعن الله من إيقضها )....هل نسينا تهديدات رئيس العصابة المالكي أثناء حملته الأنتخابية في الناصرية للمعتصمين السلميين في ساحات الأعتصام....وأد الفتنة يتم فقط إذا تم تقديم المالكي ومن شاركه في قتل الأبرياء في الحويجة وغيرها إلى القضاء العادل وينالوا جزائهم.....صدام تم أعدامه لأن الأجهزة الأمنية قتلت 19 شخص أعتدوا على رئيس دولة في وضح النهار...فماذا سيكون جزاء المالكي الذي قتل مئات الآلآف من العراقيين الأبرياء.....

القادم
وليد -

تقسيم العراق هو الحل الأمثل لهذه المشكلة وهو التقسيم إلى دويلات صغيره وهو الحل القادم

القادم
وليد -

تقسيم العراق هو الحل الأمثل لهذه المشكلة وهو التقسيم إلى دويلات صغيره وهو الحل القادم