أخبار

المالكي يدعو الى حوار مباشر ويحذر من حرب طائفية "حارقة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وجّه رئيس الوزراء العراقي دعوة إلى جميع القادة السياسيين بالجلوس على طاولة الحوار، محذرًا من حرب أهلية طائفية قال إنها ستحرق جميع العراقيين... بينما أعلن مسلحو رجال الطريقة النقشبندية بقيادة عزة الدوري أنهم وبالاشتراك مع مسلحي العشائر سيطروا على مراكز عسكرية ودمروا عدة دبابات عسكرية.

لندن: قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في كلمة متلفزة وجّهها إلى العراقيين اليوم على خلفية مهاجمة القوات العراقية الثلاثاء للمعتصمين بقضاء الحويجة في محافظة كركوك الشمالية إنه يخاطب جميع العراقيين وخاصة ابناء المحافظات الغربية "السنية"، محذرًا من فتنة عمياء كالنار لا تميز بين أحد وتحرق الاخضر واليابس قائلًا: "فأتقوها لأنها نتنة فنحن نريد أن نرى العراق قويًا يعيش بسلام ويسهم ابناؤه ببناء بلدهم بلا تمييز أو تهميش أو طائفية لأنه امانة في اعناق الجميع".

وأضاف "بامكاننا اذا خلصت نياتنا بناء عراق قوي مستقر ينعم فيه الجميع بأمان بعيداً عن الاقتتال والفتن". وقال إن عز العراق بجيشه لأنه من يحفظ السيادة والكرامة وافراده هم "اخوانكم وابناؤكم ولهم عوائل وابناء وزوجات ومن حقهم أن يعيشوا بكرامة ومهابة في العراق الذي يعاني حالياً تأثيرات الاحداث الاقليمية التي تعج بالفتن". وشدد المالكي بالقول "لن نسمح بالتجاوز على كرامة أي مواطن من قبل الاجهزة الامنية كما لا نسمح بالتجاوز على كرامة رجال الامن".

وقال: "في هذه الأزمة التي يعيشها العراق والمنطقة يجب الحذر من المتطرفين الذين يريدون الفتنة لحسابات معقدة.. ولهذا ندائي لكل العراقيين وإلى رجال الدين والعشائر والمثقفين ووجهاء القوم بالمبادرة إلى مواجهة من يريدون من خلال الارهاب والاكراه ارجاع العراق إلى الحرب الطائفية.. واقول إن ما يحققه الحوار والجلوس على طاولة الشراكة لن يحققه الارهاب والتطرف انما المطالب تتحقق بالحوار وليس بالدعوات الطائفية المتطورة ولولا المخلصون في المناطق الغربية لدخلنا الحرب الاهلية الطائفية مجددًا".

وأشار المالكي إلى أنّ ما حصل في الحويجة "يدعونا للتدبر بدقة خشية التكرار في مناطق أخرى من التعرض للقوات المسلحة واشعال فتنة طائفية لو حصلت فإن الجميع خاسرون فيها وستحترق اصابع من يشعلونها سواء كانوا من الداخل أو الخارج".

وشدد على أن البعث والقاعدة هم اعداء العراق الذين اشعلوا نيران الفتنة". وقال إن انفتاح الجميع بعضهم على بعض ووجهاً لوجه هو من يحل المشكلات "وانا مستعد للانفتاح على الجميع لتجنيب البلاد الفتنة الطائفية.. وهناك الحكومة والبرلمان وهي مؤسسات الدولة التي تناقش فيها الملفات بالشراكة وليس بالمقاطعة.. وننطلق للحوار جميعاً وسنتمكن من الوصول إلى الامن ووأد الفتنة في ظل وحدة العراق".

وجاءت هذه الكلمة في محاولة لمعالجة تداعيات اقتحام ساحة الاعتصام للمحتجين في الحويجة (55 كلم غرب بغداد) الثلاثاء حيث قتل 50 مدنيًا واصيب 110 بجروح، وهو ما اطلق شرارة اعمال عنف ضد قوات الامن في انحاء مختلفة من البلاد.

وفجر الاقتحام قتالاً بين القوات العراقية ورجال عشائر وآخرين ينتمون إلى جماعة رجال الطريقة النقشبندية التي يقودها الأمين العام لحزب البعث المحظور عزة الدوري نائب الرئيس السابق صدام حسين، مما ادى خلال اليومين الماضيين إلى مقتل 128 شخصاً واصابة 269 آخرين بجروح في اعمال عنف متفرقة من العراق.

مسلحون يحتلون مراكز عسكرية

وعلى الصعيد العسكري، فقد أعلن مسلحو رجال الطريقة النقشبندية بقيادة عزة الدوري نائب الرئيس السابق صدام حسين الامين العام لحزب البعث المحظور حاليًا أنهم وبالاشتراك مع مسلحي العشائر قد سيطروا على مراكز عسكرية ودمروا عدة دبابات وعجلات عسكرية.

وقالت مجموعة النقشبندية في بيانات عسكرية تلقت "إيلاف" نسخة منها إنهم اسقطوا طائرة للجيش العراقي واحرقوا ثلاث عجلات همر في قرية خزيفة التابعة لناحية قره تبه في محافظة ديإلى شمال شرق بغداد.

وأضافت أن شهود عيان لاحظوا هروب عدد كبير من افراد الجيش مرتدين ملابس مدنية وتم ايقافهم في نقطة تفتيش (سيطرة دوميز) تابعة للجيش في الجانب الايسر من مدينة الموصل الشمالية وانزالهم من عجلاتهم باعتبارهم هاربين.

وأكدت الجماعة أن مسلحيها يخوضون قتالاً الآن في محاولة "لتطهير معسكر تابع لقوات الشرطة الاتحادية وقوات دجلة شرق مدينة طوز خرماتو التابعة لمحافظة صلاح الدين (شمال غرب)، إضافة إلى حصول مناوشات واطلاق نار كثيف في معسكر الغزلاني في الجانب الايمن من مدينة الموصل، حيث قتل واصيب لحد الآن حوالي 45 شخصاً.

وأشارت إلى أنّه تم ايضًا إطلاق ٣ صواريخ على مقر الشرطة الاتحادية في الرماديrlm;.. وتدمير همر تابع للواء المثنى ومقتل من فيها في منطقة زيدان التابعة لقضاء ابو غريب غرب بغداد، وهم يقومون الآن بقطع وغلق الطريق الرئيسي في المنطقةrlm;. وأضافت أن مسلحيها وبمساندة العشائر العراقية قاموا بتدمير دبابتين للجيش في داخل ناحية سليمان بيكrlm; بمحافظة صلاح الدين التي يسيطرون عليها بالكامل منذ الليلة الماضية.

وقد أقرت وزارة الدفاع العراقية اليوم الخميس أن "إرهابيين" سيطروا على مركز شرطة ناحية سليمان بك بغرب تكريت". وقالت الوزارة في بيان إن "أهالي الناحية يستغيثون بالقوات الأمنية لحمايتهم من الإرهابيين الذين انتشروا بالمدينة"، في إشارة واضحة إلى استعداد قواتها لتنفيذ عملية عسكرية لاستعادة المدينة من المسلحين.

وقال ضابط في الجيش رفيع المستوى: "نحن انسحبنا تكتيكيًا كي نعمل على تطهير المنطقة بشكل كامل بعدما عرفنا أن السكان خرجوا منها"، مضيفًا "سنطهر المنطقة زاوية زاوية ولن نسمح بالاعتداء على أمن المواطنين".

وتمكن مسلحون مساء الاربعاء من السيطرة "بالكامل" على ناحية سليمان بيك الواقعة على بعد نحو 150 كلم شمال بغداد على الطريق بين العاصمة واقليم كردستان العراق اثر معارك مع الجيش العراقي فيها. وقتل واصيب العشرات من افراد الجيش والمسلحين في معارك الناحية التي تشمل 28 قرية ويسكنها 30 الف نسمة معظمهم من التركمان السنة.

ومن جهتها، طالبت القائمة العراقية اليوم القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي بسحب قطعات الجيش العراقي من المدن التي تشهد مواجهات حاليًا ودعت إلى تسليم الملف الامني فيها إلى السلطات المحلية قبل أي حوار لتهدئة الاوضاع في البلاد، فيما حذرت من "مجزرة جديدة" ينوي الجيش العراقي القيام بها في ناحية سليمان بيك.

وقال القيادي في القائمة العراقية اياد السامرائي في مؤتمر صحافي إن " الأزمة الحالية في البلاد ينبغي معالجتها بحكمة من خلال الحوار ومن خلال البرلمان وليس من تشكيل لجان حكومية" مبينًا أن " تشكيل لجان حكومية يسبب في الأزمة الحالية".

وأوضح السامرائي أن " على القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي المبادرة إلى سحب الجيش من المواجهة وتسليم الملف الامني في المحافظات التي تشهد مواجهات إلى سلطاتها المحلية"، مؤكدًا أن " هذا الامر يضمن امكانية اجراء مباحثات لحل الأزمة الحالية في البلاد".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
حوار آخر
ابو سعود -

و متى نتهي هذه الحوارات الله يوفقك و يهديك يا أخونا ؟ .. ومن يحاور من ؟ .. وهذه اللجان التي كل يومين تشكلونها لتقصّي الحقائق ماذا يحل بها ؟ ، أرى أنها تتبخر على ما أظن ! و نحن كلما فتحنا الفضائيات نرى أربع رؤوس ذي صلعات لامعة و شوارب مصبوغة ، متقابلين .. و يتحاورون .. مكشّرين مثل الذئاب في وجوه بعضهم . منذ عشرة سنوات و حالنا هذا .

تريد حوار
مسعود -

والله لقد اضحكتنا ..تريد حوار بعد المجازر وانت وحزبك ..تريد حوار الان ايها ....بهذه الاشكال ارادت امريكا تدمير العراق وسيتم تباعا تدمير بقية الدول واولها الخليج ..فنتصيب الجهله والتافعين والطائفيين والمزورين والدجالين والحثالات والنكرات وسيله سهله جدا ورخيصه لتدمير اي شيىء فتصرفات هذا المجوسي دليل واضح على جهله وعقيدته ..هذه هي ثقافة ارصفة القزاز والحجيره والسيده زينب ..هذه هي ثقافة الجوازات المزوره والطريق العسكري ..دم وقتل وتعذيب وفساد وسرقات وتزوير ولصوصيه وفشل وطيحان حظ على كل المستويات .....تريد حوار الان ايها الجواد الخاسر تريد حوار الان ..لقد فلقت رؤوسنا بخطبك السخيفه السطحيه التافهه وضيعنا عشر سنوات من اعمارنا من اجل هذه الاشكال الطرطوريه ...

الحوار مع من.........؟
عراقي -

هل لاتزال هناك جدوى للحوار ومن يتحاور ومع من.....فالذي يدعو للحوار نكث العهد والوعد.....فالمالكي تنصل من جميع الأتفاقات وأنفرد في كل شئ وهذا لايحتاج إلى دليل لآن الجميع يعرف ذلك.....فالحوار مع المالكي يعني التنازل عن دماء الشهداء والرضوخ للأمر الواقع....ولا يجوز الحوار إلا مع من هو في كامل قواه العقلية وكامل الأهلية ولديه كلمة وعهد......

تريد حوار
مسعود -

والله لقد اضحكتنا ..تريد حوار بعد المجازر وانت وحزبك ..تريد حوار الان ايها ....بهذه الاشكال ارادت امريكا تدمير العراق وسيتم تباعا تدمير بقية الدول واولها الخليج ..فنتصيب الجهله والتافعين والطائفيين والمزورين والدجالين والحثالات والنكرات وسيله سهله جدا ورخيصه لتدمير اي شيىء فتصرفات هذا المجوسي دليل واضح على جهله وعقيدته ..هذه هي ثقافة ارصفة القزاز والحجيره والسيده زينب ..هذه هي ثقافة الجوازات المزوره والطريق العسكري ..دم وقتل وتعذيب وفساد وسرقات وتزوير ولصوصيه وفشل وطيحان حظ على كل المستويات .....تريد حوار الان ايها الجواد الخاسر تريد حوار الان ..لقد فلقت رؤوسنا بخطبك السخيفه السطحيه التافهه وضيعنا عشر سنوات من اعمارنا من اجل هذه الاشكال الطرطوريه ...

ضحك على الذقون
Avatar -

لا ادري الى متى تظلون تؤمنون بفكرة العراق الموحد .......العراق كدولة انتهى.....حروب وفتن واقتتال لفترة تزيد على 40 عاما وما زلتم ........التقسيم هو الحل وخلصونا

حل ونصيحة
اسحق باباكردان -

نصيحة مني وحل بتشكيل 3 دول بدل العراق الممزق الاولى شيعية تبدأ بجانب من بغداد والثانية سنية وتبدأ بالجانب الاخر من بغداد والثالثة كردية على ان تتقاسم خيرات وموارد كركوك بين الاكراد والسنة مع جعل كركوك اقليما على غرار اقليم كردستان الحالي حتى يحافظ على مختلف الاعراق البشرية المتواجدة فيه و ايضا ضمان دولي واممي بتشكيل اقليم على غرار اقليم كردستان لكل المكونات البشرية من مسيحيين وشبك ويزيديين وغيرهم المتواجدين في سهل نينوى وتخييرهم عن طريق استفتاء دولي مستقل بين الانضمام الى الدولة الكردية او الانضمام الى الدولة السنية

ضحك على الذقون
Avatar -

لا ادري الى متى تظلون تؤمنون بفكرة العراق الموحد .......العراق كدولة انتهى.....حروب وفتن واقتتال لفترة تزيد على 40 عاما وما زلتم ........التقسيم هو الحل وخلصونا

بالمختصـر
Nafie Akrawi -

بالمختصـر يا سيادة ((رئيس الوزراء )) وصاحب (( )) وزارات و(( مجموعة )) من المؤسسـات الرسميه وغير رسميه ..وحامل ((مفتاح )) البنك المركزي وحامل (( اختام )) الشـهادة للدنيـا والأخرى ..و ((اوراق )) البراءه والأتهام ...اعتقد يا صـاحب كل هذه الوظائف انك رجل يفتقد ((الثقة )) معك ..واي اتفاق معك من اي جهة اعتبرة من باب ((الغبـاء )) سيرتك اثبتت انك لا تفى باي عهد او قسم ..فعلى اي اسـاس سنبنى الحـوار ..كم حوار بديناه ..واين انتهينـا ...تهديدك انه سيحرق الجميع ... للمعلومه بهذا الأسلوب الذى تحكم البلاد انت ومجموعتك (( الجميع محترق ..ما عدى جنابك الوحيد الأن سـالم وبعيد من المحرقة التى اعدتموها ...فليحترق الجميع )) الم يقل المثل على وعلى اعدائى ...واذا كان الحشـر مع الناس عيد ..فسيكون وجودكم مع المحرقه عيد عليكم ...كفى كفى كفى .ليس مؤهلون لحكم قصبه وليس بلاد متعددة الأعراق والطوائف ..المحرقه قادمة دون ان تدعون لهـا ...كونوا مرة عقلاء وسلموا الأمر لأصحاب العقل والمعرفه والكفائه ..بدأت المحرقه قلناها سـابقا .ولن ينجوا منها احــــــــــدا.

مدافع المالكي
سليم البصراوي -

هذا المتلون يريد السلاح ويريد ان يشتري السلاح والطائرات والمدافع ليس للدفاع عن العراق وليس لسترجاع ابار البترول والاراضي والمياه العراقيه التي احتلتها ايران بل يريد قتل الاكثريه السنيه وتحطيم وجودهم وشرذمتهم وجعلهم اقليه تافهه ليست لها قيمه سياسيه وهذا طبعا بتخطيط اسياده الفرس ..يريد الطائرات والكامرات لقتل السنه ومراقبة تحركاتهم تحت مسمياته السخيفه والفارغه كالبعث والقاعده والوهابيه وغيرها وتناسى جرائم الشيعه واصبحوا ملائكة الارضه وتكاد تخلو السجون منهم ..عجبي على هذا المملوكي يتكلم بدون وعي وكان الناس لاتعرفه ولاتعرف صولاته مع الكذب والدجل والنفاق والقشمره والتزييف ..هذا الفاشل يجب ان يحاكم كما حوكم صدام على قضية الدجيل ..فلماذا يحاكمون صدام على جرائم تبين لاحقا ان اغلب اللذين قتلهم صدام بتلك القضيه انهم احياء اما هذا المملوكي فمرفوع عنه الحجاب وهو هبة السماء ...يجب اعدام هذا المجرم في ساحة العزه والكرامه وتعليقه وصلبه نكاية به على الجرائم التي اقترفها هو جيشه الارعن المجرم ....على الدول الربيه طرد سفراء العراق وتسليم سفارات العراق للقوى الوطنيه ومن ثم ملاحقة هذه الحكومه ومطارتها ووضعهم في الاقفاص لمحاكمتهم

بالمختصـر
Nafie Akrawi -

بالمختصـر يا سيادة ((رئيس الوزراء )) وصاحب (( )) وزارات و(( مجموعة )) من المؤسسـات الرسميه وغير رسميه ..وحامل ((مفتاح )) البنك المركزي وحامل (( اختام )) الشـهادة للدنيـا والأخرى ..و ((اوراق )) البراءه والأتهام ...اعتقد يا صـاحب كل هذه الوظائف انك رجل يفتقد ((الثقة )) معك ..واي اتفاق معك من اي جهة اعتبرة من باب ((الغبـاء )) سيرتك اثبتت انك لا تفى باي عهد او قسم ..فعلى اي اسـاس سنبنى الحـوار ..كم حوار بديناه ..واين انتهينـا ...تهديدك انه سيحرق الجميع ... للمعلومه بهذا الأسلوب الذى تحكم البلاد انت ومجموعتك (( الجميع محترق ..ما عدى جنابك الوحيد الأن سـالم وبعيد من المحرقة التى اعدتموها ...فليحترق الجميع )) الم يقل المثل على وعلى اعدائى ...واذا كان الحشـر مع الناس عيد ..فسيكون وجودكم مع المحرقه عيد عليكم ...كفى كفى كفى .ليس مؤهلون لحكم قصبه وليس بلاد متعددة الأعراق والطوائف ..المحرقه قادمة دون ان تدعون لهـا ...كونوا مرة عقلاء وسلموا الأمر لأصحاب العقل والمعرفه والكفائه ..بدأت المحرقه قلناها سـابقا .ولن ينجوا منها احــــــــــدا.

العراق الجديد
عراقى -

اخوان انى كنت من اشد كارهى صدام واعمال صدام سابقا اما الان فانى اترحم عليه لانة كان دكتاتورا على شعبه لكنه كان عادلا ولم يكون طائفيا ولم يعط للسنه مايمنعه عن الشيعه فقد كان حازما مع اقرب الناس اليه اما القائد العفطى الجديد الهالكى فاننى اقولها صراحه انه ينفذ خطه امريكيه ليرانيه بتقسيم العراق ولن يهدا له بال الا يتحقيقها واول شى يفعله هو الحرب الاهليه وها هو يوقد نارها بيديه تنفيدا لرغبات اسيادة فى ابران وواشنطن

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

لا حل لكل مشاكل العراق الا بسحق رأس المالكي فلا تهدئة و لا حوار ولا مفاوضات مع هذا ...يجب على كافة العراقيين القيام ضد هؤلاء المجرمين وتطهير البلد من دنسهم ورجسهم وعلى رأسهم عميل المجوسية المالكي وبطانته من الشواذ والمنحرفين

لا يستحي
كاميليا -

المالكي , طائفته و حبه للفرس اعموا بصيرته. المالكي و من على شاكلته سبب خراب العراق. منكم لله.

شيعي ضد المجوس والبعثية
ابو احمد البغدادي -

لا حل لكل مشاكل العراق الا بسحق رأس المالكي فلا تهدئة و لا حوار ولا مفاوضات مع هذا ...يجب على كافة العراقيين القيام ضد هؤلاء المجرمين وتطهير البلد من دنسهم ورجسهم وعلى رأسهم عميل المجوسية المالكي وبطانته من الشواذ والمنحرفين

(مصائب قوم عند قوم فوائد)
Rizgar -

(مصائب قوم عند قوم فوائد)... هرب العرب المستعربين الشيعة الذين اقدمهم صدام الى منطقة كركوك .

(مصائب قوم عند قوم فوائد)
Rizgar -

بينما تستمر المعارك بين الجيش العراقي الموالي للمالكي و بين البعثيين و الإرهابيين النقشبنديين في مناطق الحويجة و طوزحورماتوو و مناطق جلولاء و الذي أسفر حتى الان عن سيطرة البعثيين و النقشبنديين على العديد من النواحي و القرى في المنطقة و طردهم لقوات المالكي من سلمان بك و قرى مفتون و باتمال و عدد من القرى الاخرى، في هذا الوقت بدأت العديد من العوائل و خاصة الشيعية منها بالنزوح من المنطقة خوفا من هجمات البعثيين والنقشبنديين و من بين الهاربين العديد من العوائل الشيعية التي أقدمها صدام الى المنطقة من أجل تعريبها. العرب السنة يحاولون بكل الاشكال تقليل عدد العوائل الشيعية في منطقة كركوك و تكريت و ديالى كي لا يتعاون هؤلاء مع المالكي في حربهم الطائفية.

(مصائب قوم عند قوم فوائد)
Rizgar -

(مصائب قوم عند قوم فوائد)... هرب العرب المستعربين الشيعة الذين اقدمهم صدام الى منطقة كركوك .

كلام بلا رصيد
دريد -

الخطابات المتلفزة والكلام المعسول المكرر باتت غير بجدوى مع تفاقم الاوضاع السياسية على الساحة العراقية المالكي فشل ومعه حزبه ومستشاريه من ازلام البعث الفاشي باحتواء كل الازمات السياسية التي تعصف بالعراق فازمة مع الاكراد وازمة مع الطيف السني وازمة مع التيار الصدري وفشل في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية واستشراء الفساد المالي والاداري بحيث بات العراق يحتل وبلا منازع كل المراكز المتقدمة في الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان واليوم يعود المالكي ليحذر من فتنه بين المكونات العراقيةوكأنه من كوكب اخر وليس المسؤول فهو وزير دفاع ووزير دالية وقائد عام للقوات المسلحة ورئيس وزراء دولة فاي سخافة هذه من سيادة القائد الضرورة الذي استحوذ على السلطة والثروة ولا يعرف لقيمة انسانية للمواطن العراقي انه وجه اخر للبعث الفاشي او استنساخ للطاغية صدام , العراق الان واليوم قبل الغد بحاجة لمؤتمر وطني عراقي شامل لا يستثنى منه طرف شيعة سنة عرب اكراد تركمان مسيحين ممثلي طوائف احزاب وطنية وقومية مثقفين وعلماء اجتماع ونفس لوضع الاسس لبناء الدولة المدنية ومراجعة الدستور العراقي انه المخرج الوحيد وليس الخطابات المملة والكلام الرخيص لهذا المسؤول وهذا النائب فالدم العراقي اكبر من كل من تسلق السلطة واستثأر بالمال والقوة فيكفينا عشرة سنوات قهر وعسف وظلم وتهجير وتغريب وموت مجاني يومي لا يكلف الماكي ورهطه ومجلس النواب وشواذه من كلمة اسف , آن الاوان لهذا المشهد ان يختفي وتختفي معه وجوه كالحة وقحة , على المالكي ان يستقيل قبل ان يقال وقبل ان تفتح جهم من جديد ووقتها فالكل خاسر كما كان ايام الضرورة المقبور , آن الاوان للعراقيين لهبة وطنية تستنهض قواها لدرء الفتنه ودرء الحرب الاهلية والطائفية والقومية , آن الاوان لتأسيس وطن يسع الجميع

علاوي مقسم العراق
الف ميم -

علاوي يريد انسحاب الأجهزة الأمنية من مواقعها في المناطق الملتهبة ليتم على اثر هذا الانسحاب أمران : أولا_ اٍلتهام كاك مسعود لكركوك والحويجة وطوز خورماتو وباقي ما يسميه الكورد المناطق المتنازع عليها.لاعلان دولة كوردستان اللقيطة . ثانيا _ اٍعلان الدولة السنية في المحافظات (المنتفضة) . لتنشب بعد ذلك حرب ضروس بين التقسمين وبين كل منهما ومحافظات الوسط والجنوب .

كلام بلا رصيد
دريد -

الخطابات المتلفزة والكلام المعسول المكرر باتت غير بجدوى مع تفاقم الاوضاع السياسية على الساحة العراقية المالكي فشل ومعه حزبه ومستشاريه من ازلام البعث الفاشي باحتواء كل الازمات السياسية التي تعصف بالعراق فازمة مع الاكراد وازمة مع الطيف السني وازمة مع التيار الصدري وفشل في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية واستشراء الفساد المالي والاداري بحيث بات العراق يحتل وبلا منازع كل المراكز المتقدمة في الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان واليوم يعود المالكي ليحذر من فتنه بين المكونات العراقيةوكأنه من كوكب اخر وليس المسؤول فهو وزير دفاع ووزير دالية وقائد عام للقوات المسلحة ورئيس وزراء دولة فاي سخافة هذه من سيادة القائد الضرورة الذي استحوذ على السلطة والثروة ولا يعرف لقيمة انسانية للمواطن العراقي انه وجه اخر للبعث الفاشي او استنساخ للطاغية صدام , العراق الان واليوم قبل الغد بحاجة لمؤتمر وطني عراقي شامل لا يستثنى منه طرف شيعة سنة عرب اكراد تركمان مسيحين ممثلي طوائف احزاب وطنية وقومية مثقفين وعلماء اجتماع ونفس لوضع الاسس لبناء الدولة المدنية ومراجعة الدستور العراقي انه المخرج الوحيد وليس الخطابات المملة والكلام الرخيص لهذا المسؤول وهذا النائب فالدم العراقي اكبر من كل من تسلق السلطة واستثأر بالمال والقوة فيكفينا عشرة سنوات قهر وعسف وظلم وتهجير وتغريب وموت مجاني يومي لا يكلف الماكي ورهطه ومجلس النواب وشواذه من كلمة اسف , آن الاوان لهذا المشهد ان يختفي وتختفي معه وجوه كالحة وقحة , على المالكي ان يستقيل قبل ان يقال وقبل ان تفتح جهم من جديد ووقتها فالكل خاسر كما كان ايام الضرورة المقبور , آن الاوان للعراقيين لهبة وطنية تستنهض قواها لدرء الفتنه ودرء الحرب الاهلية والطائفية والقومية , آن الاوان لتأسيس وطن يسع الجميع

الحرب الطائفیه
هشام علی -

المالکی العمیل الایرانی هو من بداء باشعال الحرب الطائفیه، مرة ضد الاکراد ومرة اخری ضد السنه، المالکی محاط بمجموعه من المستشاریین المغفلین والحاقدین ضد الشعب العراقی، هوءلاء ینفذون مخططات ایران فی العراق ضد الشعب العراقی المظلوم،

خدم اسرائيل
عبد الرزاق -

من استمع لهتافات قوات المالكي الصفويه التي اقتحمت خيم الاعتصام في الحويجة، لا يكاد يفرق بينها وبين قوات وشبيحة نظام الأسد وهي تهاجم الأحياء السكنية، ومثلها صيحات عناصر حزب الله حامي حدود اسرائيل في القصير السورية، فكلهم يهاجمون ويسبون الآخر بأقذع العبارات الطائفية، ناهيك عن عمليات الذبح التي مورست، سواء في جديدة عرطوز الفضل السورية قبل يومين، أو تلك التي مورست بحق معتصمي الحويجة العراقية. المشكلة أن الأصابع الإقليمية كانت حاضرة وبقوة، سواء في سوريا، أو في القوة الأمنية الصفويه التي فضت اعتصام الحويجة في العراق، والتي على ما يبدو، باتت هي الفاعل الأكبر والصانع الأهم لمشروع الطائفية في المنطقة، بحثاً عن مكاسب تعتقد أنها يمكن أن تتحقق لها من خلال ذلك...ونقول للمالكي ستذهب انت وجيشك الارعن الى مزابل التاريخ ..انتم قتله ولصوص واقزام الخامنئي ..انت وبشاء والشيطان في جنوب لبنان سوف تذهبون ويبقى الشعب لأن ولائكم للمجوس وخدم اسرائيل

الحرب الطائفیه
هشام علی -

المالکی العمیل الایرانی هو من بداء باشعال الحرب الطائفیه، مرة ضد الاکراد ومرة اخری ضد السنه، المالکی محاط بمجموعه من المستشاریین المغفلین والحاقدین ضد الشعب العراقی، هوءلاء ینفذون مخططات ایران فی العراق ضد الشعب العراقی المظلوم،

كان يا مكان
KURDISTAN -

احلى فيلم راح أشوفه بالعراق هه هه هه هه هه هه هه هه انا ما عندي شى أقول !! ولست معارض اذا صار حرب أهلية طائفية داخلية إرهابية!! اتمنا يصير أكبر حرب داخلي طائفي !!! اتمنا تقتلون بعضكم حتى تقتلون اطفالكم باسم الطااااااااائفية!!! وإذا صار حرب أهلية انا راح اصير حكم المبارات و راح احسب من يقتل أكثر!! و والله ما راح أساعد احد وراح اصير حكم عادل ولست مع احد!!! انا لست طائفي استخفرلله العلي العظيم!! الحمدلله ورب العالمين شاهد انا لست طائفي!!!وانتظر آرائكم !!

المالكي
نوبار زيباري -

أن المالكي ولا أمان عنده وصاحب وعود زائفة وقد تبين انه ذو نزعة ديكتاتورية عندما قامة بعدائه للكورد تبين انه لا أمان عنده لان قد وقفوا الئ جابه أيام المحنة ورشحوا رئيس وزراء وبعد 2003 كان الكورد يحمون الدوائر الحكومية والوزارات والمنطقة الخضراء ولكن مع الأسف عندما استطاعة أن يثبت أقدامه وب مباركة الأكراد أيضاً بعد ذللك قامة بعدائه للكورد ونقض كل الوعود وصارة صعاليكه يشتمون الكورد في أليل والنهار أمثال عملاء ايران العسكري وياسين مجيد والشابندر ---مختصر المفيد المالكي وصعاليكه ناس ما عندهم وعد ولا كلام وهو السبب الرئيسي في هذه الأحداث ومر معنا كلامي أننا ندعم الدوري وأمثاله والبعث ليس له مكان في العراق والئ الأبد

حوارك حوار طرشان
صياد الخنازير -

اشبعوا ايها الشيعه مع المالكي ...انتم خارج الجغرافيه تأكلون الغذاء المضروب والادويه المغشوشه وتعيشون فوق المزابل والبرك الاسنه والتراب والظلام والحر والبرد وهم يتمتعون بالمليارات ولم يسأل احدكم اين المليارات ولماذا لن نعيش كبقية العالم ...لايهم عندكم ولاتفرق فما دام الحاكم شيعي فلايهم ان يكون دجالا او لص او معتوه ...اشبعوا بسيارات هونداي الرديئه وكيا التافهه وببدلات النايلون والعطور والمحابس الايرانيه المغشوشه ......فعلا هذا المالكي يعيش خارج التاريخ هو ولصوصه

لو حريص على العراق استقيل
ماجد الساري -

الى السيد المالكي اذا كنت حريص على العراق استقيل وسلم رئاسة الوزراء لشخص من التحالف الوطني وهذا سيجعلك بطلا في عين العراقيين وسينتخبوك احتمال في المستقبل ولكن مستحيل حضرتك تتنازل لأن تعتبرها هزيمه لشخصك ارجوك لنرى ان كان استقالتك ستهدئ الوضع ام لا

الفساد وانعدام الخدمات
Gelgamish -

الفساد وانعدام الخدمات يفقد الثقة بالحكومة والمتظاهرين لم يخرجوا الى الشارع الا بعد يأسهم من اي تحسن في اي من المجالات الحياتية وسكوت المحافظات الجنوبية نابع من يأس اكبر فقد عاشوا سنين الماضي وتحت حكم الحكومات المتعاقبة سابقا في حالة من انعدام الخدمات والثقة مثلما يعانوه اليوم لذا يصعب على عامة الشعب فرز الطيب من الخبيث والعتب على النخبة النائمة. ويبقى السؤال الحكومة الغير قادرة على الادارة الصحيحة ما نفعها وما سبب تمسك قادتها بمناصب لا تمنع الفساد وتدعي نزاهة وهمية, ولماذا تجرى الانتخابات اذا امتنع النواب عن حظور الجلسات ويخاف اعضاء الحكومة من حظور الجلسات لعدم الثقة بالنواب? الكل شرفاء ونزيهين وكل يخاف الاخر والاموال تهدر ولا احد يغير او يتغير, والشعب مل ولا يتحرك لذا فالسلام على العراق فلا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

لعنكم الله
قاسم محمد -

اشبه هذا المالكي يقود طائره يوجد على متنها 500 شخص وهو لايعرف اين ومن اين ولماذا ....بات تغيير هذا المسبحجي الغير متعلم امرا ضروريا لأنه سوف يدمر بقية العراق بطائفيته وجهله وفكره و حزبه التافه الرجعي ..هذه الحكومه رجعيه متخلفه فاسده لقيطه .. ...والله مللنا هذه الاشكال المقرفه وبات علينا طردهم شر طرده يكفي عذابات وظلام وبؤس مع هذه الاحزاب وهذه الحكومه الخائبه

هرب الجنود العرب الشيعة
سلمان بك -

بينما هرب الجنود العرب الشيعة و السنة، ضابط كوردي مع 8 من جنوده الكورد كانوا اخر من دافعوا عن سلمان بك و لمدة 29 ساعة

شيعة العرب
محمد عمر -

المالكي خائن هو وحسن نصرالله والمفروض اعدامهم بتعرف ليش لانكم انتم التى تجرون الوطن العربي للحرب المذهبية كما طلبت منكم ايران انت يا مالكي ومعك راس الافعة حسن نصرالله ومقتدى الصدر المفروض اعدامكم حتى ترتاح الشعوب العربية منكم انتم التى تقتلون الشيعة تلبية لي رغبات ايران لو تقتلون الشيعة مع السنة مع كل الطوائف لا تتاخرو دقيقة واحدة لماذا لان ايران طلبت منكم والمفروض عليكم ان تنفذو اوامرها سمعا وطاعة القاتل يقتل لو بعد حين الصبر طيب يا مالكي انت وحسن نصرالله والصدر روءساء اغبياء في السياسة امثال مالكي والمجرم بشار وضعتهم امريكا كي يحكم شعوبهم بنار والحديد ونلاحظ ايضا بان الشيعة ان كان في العراق او في لبنان كل شيء فيه ضرر لشعبهم يجلبوه الى البلاد من ادوية سامة ولحوم سامة وكل شي سام وملوث ياتو به الى العراق والى لبنان ها هم الشيعة الروافض عندهم الفلس او الدينار اغلا من الانسان ولكن النصر اتي لا محالة باذن الله وسوف تموتن على ايادي شعوبكم الابطال عما قريب انشالله

صحيح اللي اختشو ماتو
بعثي قح -

يامالكي ان استخدامك للقوة ضد المدنييين العزل هو استهتار لايمكن السكوت عنه لانك غدا ستتباهى بانك ضربت السنه في الحويجة ولا نقول لك الا العين بالعين والسن بالسن والبادي اظلم .....

لماذا ياعراقيون ؟؟ !!
الف ميم -

لماذا ياعراقيون عربا وتركمانا وشبك ومندان وكورد فيليين وكورد غير انفصاليين واقليات أخرى ومسيحيين وصابئة وكلدان وآشوريين وسنة وشيعة وأخص بالذكر المقيمين في دول الغرب لماذا لا تكتبون تعليقات في ايلاف أكبر المواقع الالكترونية العالمية العربية قراءا ؟ لماذا لا تسمعوا العالم أصواتكم ؟ لماذا لا تعبروا عن آرائكم بكامل حريتكم وفي أعلى درجات حفظ الخصوصية ؟ ألا يهمكم مايدور في بلدكم ؟ اليست لكم آراء خاصة لترسلوها ألى أبناء بلدكم ؟ أما تعلمون خطورة الاعلام في عصرنا الحالي وأهمية رسالته وتأثيره في الأحداث ومدى فعله في الساحة والمجتمع ؟ لماذا تتركون معظم المساحات في باب التعليقات لبضعة أفراد من الكورد العنصريين الانفصاليين الشوفينيين ليبثوا من خلالها سمومهم وأحقادهم وخبثهم وليفشوا روح التجزئة الطائفية والعنصرية بين أبناء وطنكم كلما سنحت لهم سانحة ويحتفلون بكل نازلة تحل بكم ويشمتون بكل مصيبة تصيبكم ؟ لو تمعنتم يا أحباب في تعليقاتهم على التقرير أعلاه وعلى معظم التقارير التي تتناول مايجري في العراق سترون كتاباتهم المتسترة بأسماء وهمية وهم يتهجمون عليكم ويتطاولون على معتقداتكم فيا أيها الغيارى لبوا نداء وطنكم واكتبوا ولو سطرا واحدا ولقنوا هذه المافيات درسا بل دروسا لن ينسوها وردوا كيدهم الى نحورهم فالساكت عن الحق شيطان أخرس والقليل خير من الحرمان .

اجرام بحق البشرية
مروان حميد -

المالكي يريد الهيمنة والسيطرة على العراق كافة ولا يريد احد ينازعه او يعارضه حتى لو ارتكب الخطأ فأي حوار يا مالكي بعد القتل ولترويع للشعب ...

اجرام بحق البشرية
مروان حميد -

المالكي يريد الهيمنة والسيطرة على العراق كافة ولا يريد احد ينازعه او يعارضه حتى لو ارتكب الخطأ فأي حوار يا مالكي بعد القتل ولترويع للشعب ...

والله لانتفاوض مع القتله
اكرام الجبوري -

والله يا اخوتي الثوار لو قبلتم بالتفاوض مع الغاصبين للحرائر والقاتلين سوف نغلع شيلنا ونلبس العقال والجماغ ونحمل بنادقنا ونقاتل حتى نموت بشرف قبل ان ياتينا جنود المالكي ويغتصبونا اننا بشاربكم ياثوار.

والله لانتفاوض مع القتله
اكرام الجبوري -

والله يا اخوتي الثوار لو قبلتم بالتفاوض مع الغاصبين للحرائر والقاتلين سوف نغلع شيلنا ونلبس العقال والجماغ ونحمل بنادقنا ونقاتل حتى نموت بشرف قبل ان ياتينا جنود المالكي ويغتصبونا اننا بشاربكم ياثوار.

Never trust Rafiza
Ali Mohamad -

Shia politic based on Lie

Never trust Rafiza
Ali Mohamad -

Shia politic based on Lie

Ayatollah Khomeini,
Narina -

"There are no jokes in Islam. There is no humor in Islam. There is no fun in Islam." — Ayatollah Khomeini, 1979

Ayatollah Khomeini,
Narina -

"There are no jokes in Islam. There is no humor in Islam. There is no fun in Islam." — Ayatollah Khomeini, 1979

علاقة العراق
العراق -

علاقة العراق بالمناطق السنية علاقة استعمارية بابشع صورها .

الف ميم,,رجاءا
ابو العز -

عرب وين طنبوره وين,,إن ما اوصلنا لهذه المرحله وهذا الوضع المرير هو مثل تعليقك ومثل أفكارك(مع أحترامي لشخصك الكريم)لو نسمي الاشياء بمسمياتها وشخصنا عللنا وامراضنا لتقدم حالنا ولما هلكنا,,دائما نبرر لاخطاءنا ونحملها على غيرنا ,وهذا هروب,,بالامس حملنا الصهاينه والاستعمار والرجعيه واليهود والنصارى والغرب ثم جاء هدام ليربط الصهيونيه بالفرس والمجوس ويحملهم سبب تراجع الأمه ونسي او تناسى هو كان السبب الاكبر لضياع الامه,,اليوم تتعالى أصوات نشاز لتدعي إن العلويون والصفيون هم الاعداء,,لتأتي أنت اليوم ومعك نفر قليل ليرمي التهم على الكرد,,ليس دفاعا عنهم ولكن يجب للحقيقه من ظهور,,فهم ساهموا في العراق الجديد ,وحبذا لو اخذ (قادة الوسط والجنوب)تجربة كردستان وعمموها على أرض العراق لعم الخير ولو بالنزر البسيط,,اما إذا تكلمت عن بعض الاصوات النشاز التي تكتب من هنا أو هناك فذاك ليس بمقياس على الشعب الكردي الطيب ,,وإذا أعترضت على نسبة 17% من ميزانية العراق التي فيها نسبة بسيطه من البناء والأعمار,فأنا أقول الاجدر بك الاعتراض على 83% التي تذهب هدرا دون أي تقدم او بناء,,أما عقود النفط والمناطق المتنازع عليها(فوالله لانعلم أين تكمن الحقيقه)فلو كانت هناك شفافيه في طرح الامور لعرفنا الخلل اين ولكن الكيانات السياسيه(وبضمنها التحالف الكردستاني) تفتعل الازمات لتشغل الشعب من أجل سرقة المال العام,,ارجو ان تكون رسالتي قد وصلت ولك مني كل الاحترام والتقدير

علاقة العراق
العراق -

علاقة العراق بالمناطق السنية علاقة استعمارية بابشع صورها .

ستحرق جميع العراقيين
قيران المزوري -

المالكي كرر أكثر من مرة , محذرًا من حرب أهلية طائفية قال إنها ستحرق جميع العراقيين.. لو كان يعتقد واحد من مئة إنها ستحرق جميع العراقيين لما تمادا في غيه ولما استمر بالاستخفاف من جميع خصومه وشركائه في الحكومة والبرلمان والمتظاهرين ومكونات الشعب , وهذا قول باطل , ولكنه يعتقد لو سنح له الفرصة ولو لم يكن هناك ضغط امريكي وغربي وعربي بعدم التجاوز, لقام بمجازر أشد قسوة من صدام ولقتل من العراقيين اضعاف ما قتله صدام ولا يهمه وصفه بالدكتاتور او المجرم أو أي تسمية سيئة أخرى , و يعتقد بأن النصر سيكون حليفه لأن جميع مفاصل قوة البلد بيده من الجيش وملحقاته وكذالك ميزانية الدولة وله من النفعيين والمرتزقة وأشباه السياسين من يسنده ويحفزه على اقدام الاخطاء القاتلة , كي لا ننسى صدام كان يقتل ليحافض على نضامه ولم يكن له دافع الثأر التأريخي , ولكن المالكي يقتل كي يحافض عل نفسه فقط لانه لا نظام له ويوهم بسطاء ومظلومي جزء من الشعب العراقي بأنه يقاتل نيابة عنهم ثأرا من التأريخ قيران المزوري

ستحرق جميع العراقيين
قيران المزوري -

المالكي كرر أكثر من مرة , محذرًا من حرب أهلية طائفية قال إنها ستحرق جميع العراقيين.. لو كان يعتقد واحد من مئة إنها ستحرق جميع العراقيين لما تمادا في غيه ولما استمر بالاستخفاف من جميع خصومه وشركائه في الحكومة والبرلمان والمتظاهرين ومكونات الشعب , وهذا قول باطل , ولكنه يعتقد لو سنح له الفرصة ولو لم يكن هناك ضغط امريكي وغربي وعربي بعدم التجاوز, لقام بمجازر أشد قسوة من صدام ولقتل من العراقيين اضعاف ما قتله صدام ولا يهمه وصفه بالدكتاتور او المجرم أو أي تسمية سيئة أخرى , و يعتقد بأن النصر سيكون حليفه لأن جميع مفاصل قوة البلد بيده من الجيش وملحقاته وكذالك ميزانية الدولة وله من النفعيين والمرتزقة وأشباه السياسين من يسنده ويحفزه على اقدام الاخطاء القاتلة , كي لا ننسى صدام كان يقتل ليحافض على نضامه ولم يكن له دافع الثأر التأريخي , ولكن المالكي يقتل كي يحافض عل نفسه فقط لانه لا نظام له ويوهم بسطاء ومظلومي جزء من الشعب العراقي بأنه يقاتل نيابة عنهم ثأرا من التأريخ قيران المزوري

الدجيل والحويجة
عراقي سابقا -

حسنا..من بين جميع جرائم صدام اعدم بسبب قضية الدجيل،مع انه لم يقل احدا بيديه بل کان القتلة تابعين له ويأتمرون بأمره..ياتری هل سيحاکم المالکي ايظا ويعدم بسبب مذبحة الحويجة!!! ولماذا لاينصح احد اهالي شهداء وجرحی الحويجة وکل من استشهد وجرح وعوق في فترة حکم المالکي للعراق برفع شکوی ضده في جميع محاکم العراق من اجل ان لايفلت من العقاب؟ وهکذا رويدا رويدا سيخاف من يحکم العراق مستقبلا من ارتکاب اية جرائم وحشية بحق العراقيين بحجة الارهاب والبعثيين والمادة الرابعة التي فصلت علی مقاس تطلعات المالکي وزمرته!!!! تعقلوا ايها العراقيين قليلا واترکوا مقولة من يتزوج امي هو ابي؟ فهکذا سيبقی الحال دوما لو لم تتحرکوا؟؟

الى رقم 6
المالكي تاج العراقيين -

هل رايت كم حصل المالكي من اصوات العراقيين الاخيرة ماذا يفسر لك ذلك

الى رقم 6
المالكي تاج العراقيين -

هل رايت كم حصل المالكي من اصوات العراقيين الاخيرة ماذا يفسر لك ذلك

تفسير الى ((36 ))
Nafie Akrawi -

اعتقد ان الأمـر لا يحتاج الى دهاء او ذكاء لأي شخص يعطيك التفسـير ..ولكن سوف اترك الأمر (( لمفهوميتك )) مع بعض التوضيح .....لو قرأت النتائج جيدا ستجد اين ((المالكى )) من بين الذين حصلوا على الأصـوات ..هذا اولا ...وثانيـا وهذا هو الأهم والمهم ...هل تستطيع ان تعطينى نسبه ((الأميه والجهل )) التى (( يتحلى )) بها الناخبون هؤلاء من مجموع الأصـوات .. .وثالثـا ..وتأكيدا على النقطة السابقه ...على اي مكاسب وخدمات قدمهـا (( لهم )) المالكى وجماعته ..حتى اعطوه الأصـوات ....ام فقط لأنه اعطاهم ا(( العطل )) ألدينيه المتعددة لزيارة الأضرحة والعتبات ...ام لأنهم مستعدون بأخذ ثأر الحسين بقيادة المالكى بعد تهديده ((بالمذبحة )) الذى يعرف ويعترف جيدا ان لا احدا سينجو منهـا ...اذا لم تفهم القصـد لدى المزيد من التفسير ....((والمالكي تاج على راسك انت فقط )) وافتخر به ..... ان تاج العراقيين هو العلم والمعرفة والثقافة والأخــــلاق...وليس الجهل.

الحصان العراقي
pejan duhoky -

ما قاله المالكي هو (ان الجميع سوف يحترق) هو صك موقع على بياض وتم عرض ذلك على العراقيين !!!! لكن الجميع على دراية بأن صكوك المالكي بلا رصيد !!!يا جماعة اللعراق كان حصانا" قويا لكنه لم يعد كذلك!!! فالكل يريد جزئا من ذلك الحصان وهذا غير ممكن!! اذن ما هو الحل الامثل؟؟؟شنو رأ

الحصان العراقي
pejan duhoky -

ما قاله المالكي هو (ان الجميع سوف يحترق) هو صك موقع على بياض وتم عرض ذلك على العراقيين !!!! لكن الجميع على دراية بأن صكوك المالكي بلا رصيد !!!يا جماعة اللعراق كان حصانا" قويا لكنه لم يعد كذلك!!! فالكل يريد جزئا من ذلك الحصان وهذا غير ممكن!! اذن ما هو الحل الامثل؟؟؟شنو رأ