وزير الداخلية يوقع اول عقد للزواج المدني في لبنان
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
وقع وزير الداخلية اللبناني مروان شربل الخميس اول عقد للزواج المدني ما يتيح تسجيله في السجلات الرسمية، في ما يمثل سابقة في بلد ذي نظام سياسي طائفي، والذي ترعى قانون الاحوال الشخصية فيه الطوائف المتعددة.
بيروت: افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية ان "وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل وقع على عقد الزواج المدني لنضال درويش وخلود سكرية، اول ثنائي لبناني افتتح هذا الزواج (...) في سجلات المديرية العامة للاحوال الشخصية"، مؤكدا "ضرورة تنفيذ" العقد الذي ردته المديرية سابقا.واعتبر الزوجان ان توقيع العقد هو "انتصار" و"خطوة تاريخية".وقال درويش في مداخلة عبر "المؤسسة اللبنانية للارسال" ان "زواجنا هو اول انتصار للدولة المدنية في لبنان التي نحلم بها جميعا، دولة الانسان المواطن".واضافت سكرية الحامل في شهرها الرابع "هذه اول خطوة تاريخية" في ما خص الزواج المدني. وهنأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان المؤيد لاقرار الزواج المدني، الزوجين الشابين. وكتب على حسابه الرسمي على تويتر "مبروك تسجيل زواج خلود ونضال المدني".وليس ثمة قانون للزواج المدني في لبنان. لكن خلود ونضال المسلمين ولكن من مذهبين مختلفين، ارادا تحدي هذا الحظر، فتقدما من سجل النفوس واقدما على شطب مذهبيهما، وهي مسألة بات في امكان اللبنانيين القيام بها بعد اقرار قانون بهذا المعنى العام 2011.ثم اوكلا ملفهما الى محام كون ملفا قانونيا بعد الاستناد الى مرسوم يعود الى العام 1936 خلال الانتداب الفرنسي، وفيه اشارة الى الزواج المدني الفرنسي. وبموجب ذلك، اعتبر المحامي طلال الحسيني انه يحق لخلود ونضال اللذين شطبا المذهب، الزواج مدنيا، وهو ما قاما به وطلبا من وزارة الداخلية مطلع العام الجاري توقيعه.واعتبر الحسيني ان التوقيع "امر جيد بالنسبة للجميع". واضاف في اتصال مع وكالة فرانس برس "لدينا حالة حيث كان الحق (بالزواج المدني) موجودا، لكن الامر كان يمنع".ويثير موضوع الزواج المدني جدلا واسعا في لبنان حيث تحظى الطوائف والمذاهب الدينية المختلفة بسلطة صارمة في قضايا الاحوال الشخصية. وكان رئيس الجمهورية الاسبق الياس الهراوي طرح العام 1998 اقرار قانون "الزواج المدني الاختياري"، لكن المشروع لم يجد طريقه الى الاقرار بسبب حملة شرسة شنت عليه لا سيما من المرجعيات الدينية.وتنظم كل طائفة من طوائف لبنان ال18 احوال افرادها الشخصية. وغالبا ما يتعرض الراغبون بالزواج من مذهبين مختلفين لضغوط اجتماعية. ورغم ذلك، تكثر الزيجات بين اشخاص من طوائف مختلفة، ان عبر تغيير مذهب احد الشريكين او الانتقال الى بلد آخر، وغالبا قبرص المجاورة، لعقد زواج مدني يعترف به القانون اللبناني متى عقد في الخارج.
التعليقات
تحدي الحظر؟
معارض للجوء إلى إسرائيل -تقدما من سجل النفوس واقدما على شطب مذهبيهما. ارتدوا؟
تحدي الحظر؟
معارض للجوء إلى إسرائيل -تقدما من سجل النفوس واقدما على شطب مذهبيهما. ارتدوا؟
ألف مبروك
sa7ar -ألف مبروك وعقبال لبنان المدني لجميع مواطنيه لا للخوري والشيخ فقط. إرغام المواطنين على الذهاب لمحكمة دينية رغم ارادتهم ولمدة عقود بلطجة دينية لا تخاف الله. يتستر اليوم حزب الله بالممانعة ليحتكر القرار السياسي في البلد و يتشدد الإسلامويون في الإستيلاء على الأحوال الشخصية متسترين بالمفتي قباني فالمفتي كفرنا إن لم نذهب عنوةً ونرضخ لزواجه الديني الظالم. رجال الدين في لبنان هم رؤساء الطوائف و هم الحاكم الفعلي للبنان. أنا ظلمت في المحكمة الشرعية كباقي النساء اللاتي اجبرن على الذهاب إليها لكني لم استطيع أن أشكو مظلمتي لأحد فالدولة ليس لها الحق في التدخل في _شغل المفتي والبطريرك_ أريد أن أسأل إن كان الميراث يخضع لتوزيع عادل إن قمت بشطب مذهبي عن ألهوية. ما سارثه من أهلي يعادل ربع ما سيرث أخي الصبي (هذا إن ورثت) بالإضافة إلى انني أم لبنات وهذا يعني أن اخوتي الصبيان (الممسكين بالميراث بعد وفاة والدي من 15 عام) سيرثون من مالي ( مال جمعته من شركة افتتحتها لنفسي) هذا بعد أن حرمتني المحكمة المسماة شرعية من نفقه لأولادي بعد الطلاق. من المفروض أن يعطى اللبناني الخيار بالإحتكام لقانون مدني ينسبه بدل أن تتم شرعنة السرقة المنظمة بإسم الله. في كل حال ألف مبروك للعروسين ولكل اللبنانيين فطريق الدولة المدنية بدأت بهذه الخطوة :)
ألف مبروك
sa7ar -ألف مبروك وعقبال لبنان المدني لجميع مواطنيه لا للخوري والشيخ فقط. إرغام المواطنين على الذهاب لمحكمة دينية رغم ارادتهم ولمدة عقود بلطجة دينية لا تخاف الله. يتستر اليوم حزب الله بالممانعة ليحتكر القرار السياسي في البلد و يتشدد الإسلامويون في الإستيلاء على الأحوال الشخصية متسترين بالمفتي قباني فالمفتي كفرنا إن لم نذهب عنوةً ونرضخ لزواجه الديني الظالم. رجال الدين في لبنان هم رؤساء الطوائف و هم الحاكم الفعلي للبنان. أنا ظلمت في المحكمة الشرعية كباقي النساء اللاتي اجبرن على الذهاب إليها لكني لم استطيع أن أشكو مظلمتي لأحد فالدولة ليس لها الحق في التدخل في _شغل المفتي والبطريرك_ أريد أن أسأل إن كان الميراث يخضع لتوزيع عادل إن قمت بشطب مذهبي عن ألهوية. ما سارثه من أهلي يعادل ربع ما سيرث أخي الصبي (هذا إن ورثت) بالإضافة إلى انني أم لبنات وهذا يعني أن اخوتي الصبيان (الممسكين بالميراث بعد وفاة والدي من 15 عام) سيرثون من مالي ( مال جمعته من شركة افتتحتها لنفسي) هذا بعد أن حرمتني المحكمة المسماة شرعية من نفقه لأولادي بعد الطلاق. من المفروض أن يعطى اللبناني الخيار بالإحتكام لقانون مدني ينسبه بدل أن تتم شرعنة السرقة المنظمة بإسم الله. في كل حال ألف مبروك للعروسين ولكل اللبنانيين فطريق الدولة المدنية بدأت بهذه الخطوة :)
عقبال المثليين جنسيا
مثلي الجنس -نتمنى من المؤسسات الرسمية اللبنانية مثل ما سمحت للزواج المدني,, ان يتم الاعتراف بزواج المثليين جنسيا..فمن حقهم ايضا الزواج و العيش بشكل قانوني يحميهم..شكرا
عقبال المثليين جنسيا
مثلي الجنس -نتمنى من المؤسسات الرسمية اللبنانية مثل ما سمحت للزواج المدني,, ان يتم الاعتراف بزواج المثليين جنسيا..فمن حقهم ايضا الزواج و العيش بشكل قانوني يحميهم..شكرا
إلزامية المدنية للزواج
Mohamed Chaari -إلزامية الصفة المدنية للزواج هي إلزامية الإحترام للإنسان و لحقوقه المكفولة في مواثيقها العالمية. و الزواج المدني هو أن لا صلة بين الزواج و الميتافيزيقيا من قريب أو من بعيد. الزواج المدني هو أن لا علاقة بين مسائل عاطفية و أسرية من جهة و خرافات و طقوس من جهة مقابلة. الزواج هو المعادلة التالية: حب حر و مسؤولية عائلية. أما الميتافيزيقيا فهي جنون جماعي مؤدلج يستخدمه الأوغاد للتخريب و التشويه و يلجأ إليه بعض الضحايا هربا من الفساد الإجتماعي و السياسي. فالتطفل Parasitism على الشؤون الشخصية للناس عاهة ذهنية و آفة إجتماعية و طريقة غبية و كريهة في التعويض عن مشاعر إحباطية أو عن عقد نفسية عموما و جنسية خصوصا. التطفل تعاسة تبحث عن الإنتقام و شقاء يصنع ذرائع للتنفيس عن ذاته. التطفل في حاجة للميتافيزيقيا كما لأي مبرر وهمي آخر في سبيل إضفاء السمة الأخلاقية على نزعات تسلطية و عقد نفسية و جنسية. التطفل سلوك مثير للسخرية و للإحتقار، و لكنه إذا صار مقننا فإنه يثير أيضا أشد كراهية و أسوأ الأحقاد الفردية و الجماعية بما يجعل التخلص منه واجبا أخلاقيا. و هذا الواجب الأخلاقي يسمح بكل الوسائل للدفاع عن الكرامة و بكل الأساليب للتحرر من التطفل. أتمنى لكافة البشر، متدينين و ملحدين، أن يحترم بعضهم بعضا و ألا يسمحوا للميتافيزيقيا أو لغيرها بالتفرقة بينهم أو بالمساس من حرياتهم الخاصة و العامة. هذا رأيي رغم أني لست خبيرا في القانون و لا في السياسة و لا في أي شيء تقريبا. إنه رأي شخصي لا أكثر و لا أقل. (هذا التوضيح (ليست لي في الماضي او في الحاضر أو في المستقبل أية صلة بالسياسة أو الثقافة) توضيح ضروري جدا. فهو صمام الأمان ضد النذالة المتمثلة في عبارة (من أنت ليكون لك رأي في أمور تتجاوزك؟ و لماذا تتدخل فيما ليس من شأنك و ليس من مستواك؟). أرجو في الختام للجميع أنجح و أسعد نضال من أجل فرض الفكر العلمي و المصداقية و العقلانية و الشفافية و حقوق الإنسان (المحددة في مواثيقها العالمية) فرضا عميقا في كل الفئات الإجتماعية.
إلزامية المدنية للزواج
Mohamed Chaari -إلزامية الصفة المدنية للزواج هي إلزامية الإحترام للإنسان و لحقوقه المكفولة في مواثيقها العالمية. و الزواج المدني هو أن لا صلة بين الزواج و الميتافيزيقيا من قريب أو من بعيد. الزواج المدني هو أن لا علاقة بين مسائل عاطفية و أسرية من جهة و خرافات و طقوس من جهة مقابلة. الزواج هو المعادلة التالية: حب حر و مسؤولية عائلية. أما الميتافيزيقيا فهي جنون جماعي مؤدلج يستخدمه الأوغاد للتخريب و التشويه و يلجأ إليه بعض الضحايا هربا من الفساد الإجتماعي و السياسي. فالتطفل Parasitism على الشؤون الشخصية للناس عاهة ذهنية و آفة إجتماعية و طريقة غبية و كريهة في التعويض عن مشاعر إحباطية أو عن عقد نفسية عموما و جنسية خصوصا. التطفل تعاسة تبحث عن الإنتقام و شقاء يصنع ذرائع للتنفيس عن ذاته. التطفل في حاجة للميتافيزيقيا كما لأي مبرر وهمي آخر في سبيل إضفاء السمة الأخلاقية على نزعات تسلطية و عقد نفسية و جنسية. التطفل سلوك مثير للسخرية و للإحتقار، و لكنه إذا صار مقننا فإنه يثير أيضا أشد كراهية و أسوأ الأحقاد الفردية و الجماعية بما يجعل التخلص منه واجبا أخلاقيا. و هذا الواجب الأخلاقي يسمح بكل الوسائل للدفاع عن الكرامة و بكل الأساليب للتحرر من التطفل. أتمنى لكافة البشر، متدينين و ملحدين، أن يحترم بعضهم بعضا و ألا يسمحوا للميتافيزيقيا أو لغيرها بالتفرقة بينهم أو بالمساس من حرياتهم الخاصة و العامة. هذا رأيي رغم أني لست خبيرا في القانون و لا في السياسة و لا في أي شيء تقريبا. إنه رأي شخصي لا أكثر و لا أقل. (هذا التوضيح (ليست لي في الماضي او في الحاضر أو في المستقبل أية صلة بالسياسة أو الثقافة) توضيح ضروري جدا. فهو صمام الأمان ضد النذالة المتمثلة في عبارة (من أنت ليكون لك رأي في أمور تتجاوزك؟ و لماذا تتدخل فيما ليس من شأنك و ليس من مستواك؟). أرجو في الختام للجميع أنجح و أسعد نضال من أجل فرض الفكر العلمي و المصداقية و العقلانية و الشفافية و حقوق الإنسان (المحددة في مواثيقها العالمية) فرضا عميقا في كل الفئات الإجتماعية.