أخبار

أوباما: استخدام الأسد للسلاح الكيميائي سيغير "قواعد اللعبة"

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دعت المعارضة السورية إلى تحرك "عاجل وحاسم" للأمم المتحدة بعد إقرار الولايات المتحدة للمرة الأولى باحتمال استخدام النظام السوري للأسلحة الكيميائية ضد معارضيه. في وقت أكدت واشنطن وبريطانيا عدم استعدادهما لتدخل عسكري بعد تجربة العراق.

دمشق: وعد الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة باجراء "تحقيق قوي" حول احتمال استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، مكررا ان استخدام هذا السلاح "سيغير قواعد اللعبة".

وقال اوباما للصحافيين قبل اجتماعه في البيت الابيض مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني "نملك بعض المؤشرات التي تفيد ان سلاحا كيميائيا استخدم ضد السكان في سوريا، انها تقديرات اولية تستند الى عملياتنا الاستخباراتية".

واضاف اوباما الذي كان يتحدث للمرة الاولى عن هذا الملف منذ كشفت ادارته الخميس ان لديها اعتقادا ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية "هناك اسئلة عديدة حول كيفية استخدام هذه الاسلحة ومتى حصل ذلك واين".

ووعد "بان نقوم بانفسنا بتحقيق قوي جدا وبان نجري مشاورات مع شركائنا في المنطقة وكذلك مع المجتمع الدولي والامم المتحدة للتحقيق في هذا الامر في اسرع وقت واكبر قدر من الفاعلية".

واضاف "لكنني كنت افكر في ما قلته واكرره، ان سقوط قذائف هاون على مدنيين وقتل اناس من دون تمييز هو امر فظيع بالتاكيد لكن احتمال اللجوء الى اسلحة دمار شامل بحق مدنيين يتجاوز حدا جديدا على صعيد القوانين الدولية ويغير قواعد اللعبة".

وتابع اوباما "قلت سرا وعلنا انه اذا استخدمت الحكومة السورية اسلحة كيميائية فان هذا الامر سيتجاوز خطا من شانه تغيير معادلتي وكيفية تعامل الولايات المتحدة مع الملف".

وقال ايضا "اعتقد انه بالنسبة الينا جميعا، ليس فقط الولايات المتحدة بل العالم اجمع، علينا ان نقر باننا لا نستطيع البقاء مكتوفي الايدي والسماح باستخدام منهجي لاسلحة مثل الاسلحة الكيميائية ضد سكان مدنيين، اذا انه ملف سنركز اهتمامنا عليه".

واعتبر ايضا ان "استخدام اسلحة كيميائية والخطر الذي يمثله هذا الامر للمجتمع الدولي وجيران سوريا وامكان ان تقع (هذه الاسلحة) في ايدي ارهابيين، كل ذلك يضفي طابعا ملحا على ما هو اصلا مشكلة انسانية وامنية كبيرة في المنطقة".

وفي وقت سابق، اعلن المتحدث باسم باراك اوباماإنه يريد "تقييما حاسما" بشان لجوء او عدم لجوء النظام السوري الى استخدامه السلاح الكيميائي قبل ان يتخذ قرارا في هذا الصدد.

وقال جاي كارني "نعمل على التحقق من وقائع موثوق بها ودقيقة" مضيفا ان "الرئيس يريد وقائع".

ورفض المتحدث "تحديد جدول زمني" لهذه العملية لان "الوقائع هي التي يجب ان يستند اليها هذا التحقيق وليس الموعد".

وكرر المتحدث ايضا موقف البيت الابيض المتمثل في ان "كل الخيارات" ستكون مطروحة اذا ثبت ان نظام بشار الاسد استخدم اسلحة كيميائية.

وكانت الولايات المتحدة اعترفت الخميس للمرة الاولى بان النظام السوري استخدم على الارجح اسلحة كيميائية مشددة في الوقت نفسه على ان معلوماتها غير كافية للتاكد مما اذا كانت دمشق قد تجاوزت "الخط الاحمر" الذي وضعه الرئيس اوباما.

وكان اوباما حذر اكثر من مرة نظام الاسد من مغبة اللجوء الى مخزونه من الاسلحة الكيميائية مؤكدا خصوصا في 20 اذار/مارس الماضي في اسرائيل انه سيكون "خطأ خطيرا ومفجعا" يؤدي الى "تغيير قواعد اللعبة".

واثارت هذه التطورات رد فعل عنيفا في الكونغرس الاميركي حيث يحض بعض النواب الجمهوريين منذ وقت طويل اوباما على اتباع موقف اكثر تشددا حيال نظام الاسد بعد اكثر من عامين على اندلاع حركة الاحتجاج الدامية في سوريا.

وقال السناتور الجمهوري جون ماكين ان "رئيس الولايات المتحدة قال انه اذا استخدم بشار الاسد اسلحة كيميائية فان ذلك سيغير كل شيء ويتجاوز خطا احمر" واضاف "اعتقد ان من الواضح ان خطا احمر قد تم تجاوزه".

آن الآوان

في هذه الاثناء، قال مسؤول في الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية، لوكالة فرانس برس اليوم الجمعة، "تؤكد فرنسا وبريطانيا حيازتهما معلومات حول استخدام النظام للأسلحة الكيميائية. واليوم تقول الولايات المتحدة الشيء نفسه. آن الأوان ليتحرك مجلس الأمن".

وأضاف "إنها مسألة مهمة جدًا، وشلل مجلس الأمن حول الملف السوري يجب ألا يبرر عدم تحرك الأمم المتحدة". ورأى أن على الأمم المتحدة "أن تبدأ تحقيقًا فوريًا حول هذا الموضوع، وإذا عثرت على أدلة على مثل هذا الاستخدام، فعليها التحرك سريعًا عبر فرض منطقة حظر جوي على الأقل على الطيران السوري".

وكان الائتلاف أصدر بيانًا الليلة الماضية، دعا فيه الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي إلى "إفهام النظام باللغة التي يفهمها بأن ما قيل عن اعتبار استخدام السلاح الكيمياوي خطًا أحمر تترتب على تجاوزه نتائج جدية"، في إشارة إلى تصريح الرئيس الأميركي باراك أوباما في الشهر الماضي بأن استخدام السلاح الكيميائي سيشكل "خطأ جسيمًا" من قبل الرئيس بشار الأسد و"خطًا أحمر"، ومن شأنه "تغيير الوضع".

وأضاف الائتلاف "إن أي رد دون مستوى خطورة الحدث سيفهمه النظام على أنه قبول دولي باستخدام السلاح الكيميائي على مستوى أوسع". وطالب الأمم المتحدة بـ"أن تقوم بواجبها تجاه صرخات الشعب السوري"، وروسيا بـ"أن تتوقف عن منع الأمم المتحدة عن القيام بواجبها الأول، وهو حفظ السلم والأمن الدوليين".

شركاء في الإبادة
وحذر من أن "روسيا والدول التي ما زالت تدافع عن النظام، وتقدم له الغطاء الدولي" ستتحمّل "مسؤولية المشاركة في جريمة إبادة واسعة النطاق في سوريا يعدّ لها النظام الأسدي إذا استمرت بدعمها لنظام لا يتوانى عن استخدام أبشع الوسائل لقمع شعبه".

وتهدد موسكو والصين، حليفتا النظام السوري، باستخدام حق النقض (فيتو) في مجلس الأمن الدولي للحؤول دون صدور أي قرار يدين النظام السوري أو يفرض عليه عقوبات.

ويقول المسؤول السوري المعارض "إذا لم يكن مجلس الأمن قادرًا على تخطي عجزه، فلم لا يتدخل طرف آخر، كحلف شمال الأطلسي مثلًا؟". وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض تحدثت الخميس عن "معلومات لأجهزتنا الاستخباراتية بدرجات متفاوتة من الثقة تشير إلى أن النظام السوري استخدم أسلحة كيميائية على نطاق ضيق".

وقالت إن التقديرات تشير إلى احتمال استخدام غاز السارين، الذي يستهدف الأعصاب، ويتسبب بتشنجات وتوقف التنفس والموت.
وتلت هذا الإقرار الأميركي موجة من التحذيرات.

إسرائيل تحث أميركا
فقد أعلن نائب وزير الخارجية الإسرائيلي زائيف الكين الجمعة أن على الولايات المتحدة التحرك عسكريًا من أجل "استعادة السيطرة على ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية". وأضاف في مقابلة مع إذاعة الجيش الإسرائيلي "من الواضح أنه إن كانت هناك إرادة من جانب الولايات المتحدة والأسرة الدولية، يمكن السيطرة على ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية.. ما سيضع حدًا لجميع المخاوف".

كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الجمعة أن "الأدلة المتزايدة" على استخدام النظام السوري لأسلحة كيميائية تصعيد "خطير وجريمة حرب"، معربًا في الوقت نفسه عن معارضته لإرسال قوات بريطانية إلى سوريا.

وقال "أعتقد أن بوسعنا بذل المزيد من الضغوط على النظام والعمل مع شركائنا والمعارضة من أجل التوصل إلى الحل المناسب".
وكان مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أكد الخميس ردًا على أسئلة صحافيين في أبو ظبي على هامش زيارة لوزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل، أن بلاده ليست على وشك التدخل عسكريًا في سوريا.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس "نداءه العاجل" إلى الحكومة السورية لكي تسمح لفريق تابع للأمم المتحدة بالتحقيق في الاتهامات بشأن استخدام أسلحة كيميائية في النزاع. وقال المتحدث باسمه مارتن نيسيركي في بيان إن "بعثة التحقيق جاهزة للانتشار في غضون 24 إلى 48 ساعة" حالما تحصل على الضوء الأخضر من دمشق.

وكانت دمشق رفضت استقبال فريق التحقيق، الذي شكل في آذار/مارس، بعدما طلب بان كي مون أن يسمح له بالتنقل على كل الأراضي السورية، بينما تريد سوريا أن يحقق فقط في عملية سقوط صاروخ يحمل سلاحًا كيميائيًا في بلدة خان العسل في ريف حلب. ويتبادل النظام السوري والمعارضة المسلحة الاتهامات بإطلاق هذا الصاروخ.

الاتحاد الأوروبي: للتحقيق بشأن الأسلحة الكيميائية
إلى ذلك، جدد الاتحاد الاوروبي الجمعة دعوته إلى السماح للأمم المتحدة بالتحقيق في الاتهامات الموجّهة إلى النظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية (التفاصيل).

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شهود الزور؟؟؟
معارض للجوء إلى إسرائيل -

تريد سوريا أن يحقق فقط في عملية سقوط صاروخ يحمل سلاحًا كيميائيًا في بلدة خان العسل في ريف حلب. ويتبادل النظام السوري والمعارضة المسلحة الاتهامات بإطلاق هذا الصاروخ. لماذا يصر بان كي مون على أن شهود الزور ليسوا من فريق التحقيق؟

الاعيب غير موفقه
ابو ستار -

من خلال نشر فلم بدائي على اليوتيوب تريد المعارضه ان تتدخل امريكا والغرب عسكريا في سوريا . اعتقد ان المعارضه ضاقت بها الحيل ولم تعد تدري ما تفعل ولا ما تقول . ما اغرب اولئك الذين يعترفون في الغرب بان مواطنيهم موجودن كمجاهدين في سوريا ومن ثم يتباكون على الشعب السوري ؟. سوريا التي احتضنت ملائين العراقيين لاجئين عندها اليوم تصدر ابنائها لاجئين الى دول الجوار وياتي اليوم الذي ادعى فيه من ادعى ان ايام الاسد معدوده ولا زال يهدد ويتوعد !!!! لا اصدق الكذبه مرتين .

دفاع عن اسرائيل
ali -

لن تفعل امريكا شئ, يا جماعة الاعتماد على الله و على انفسكم و امكاناتكم. ثورة ثورة حتى يسقط حكم البطة.

حبيب الملايين
حبيب الملايين -

تعليق مكرر

غازات يا دكتور
حكيم بيطري -

التايمز تنشر دليلاً على استخدام الأسد غاز المسيل للدموع ضد المدنيين

الـمصطلح الـمخزي
Mohamed Chaari -

الـمصطلح الـمخزي : "قواعد اللعبة" . هذا إذن مجرد لعب بالنسبة لبعض السياسيين. إنهم يستخدمون ألفاظا دالة على فسادهم و عبثيتهم و عجزهم.

الـمصطلح الـمخزي
Mohamed Chaari -

الـمصطلح الـمخزي : "قواعد اللعبة" . هذا إذن مجرد لعب بالنسبة لبعض السياسيين. إنهم يستخدمون ألفاظا دالة على فسادهم و عبثيتهم و عجزهم.

نداء إلى إيلاف
Listener complaints -

يرجى من إيلاف القيام بزيارة خاصة إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن نظراً لتواتر الأخبار عن انتشار مرض الجرب في اللاجئين السوريين هناك ، بسبب عدم توفر المياه، وإذا ثبت في تقريركم الصحفي ذلك يرجى أن تساهم إيلاف بإيصال واقع المأساة للجهات الإنسانية عامة لعله بسبب تسليطكم الضوء على الواقع المؤلم تسهمون في توجه المنظمات الإنسانية والخيرية لتخفيف معاناة اللاجئين في المخيم.

نداء إلى إيلاف
Listener complaints -

يرجى من إيلاف القيام بزيارة خاصة إلى مخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن نظراً لتواتر الأخبار عن انتشار مرض الجرب في اللاجئين السوريين هناك ، بسبب عدم توفر المياه، وإذا ثبت في تقريركم الصحفي ذلك يرجى أن تساهم إيلاف بإيصال واقع المأساة للجهات الإنسانية عامة لعله بسبب تسليطكم الضوء على الواقع المؤلم تسهمون في توجه المنظمات الإنسانية والخيرية لتخفيف معاناة اللاجئين في المخيم.